وصف و معنى و تعريف كلمة فيبع:


فيبع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و باء (ب) و عين (ع) .




معنى و شرح فيبع في معاجم اللغة العربية:



فيبع

جذر [بع]

  1. أَبعى: (فعل)
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ
  2. بصَّ الشَّخصُ بعينه:
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
  3. رَمَزَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ:
    • أَشارَ إِلَيْهِ إِشارَةً بِعَيْنِهِ.
  4. كوى فلانا بعينه:
    • أحدَّ إليه النظر ''كَوَته بعينها''.


  5. طرف بعينه:
    • حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.
  6. أصاب الغنيّ بعينه:
    • حَسَده، رماه بها.
  7. أقرَّ اللهُ بعينه:
    • أعطاه ما يشتهيه ويرضاه ، أنام عينَه.
  8. ألْغَفَ بعينه:
    • لحَظَ.
  9. أومضت المرأة بعينها:
    • سارقت النَّظرَ.
  10. بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط:


    • تبَحّر.
  11. بِعَيْنِهِ غَطَشٌ:
    • شِبْهُ عَمَشٍ.
  12. بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ:
    • وَجَعٌ، أَلَمٌ.
  13. بالباعِ والذِّراع:
    • بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد.
  14. بعينهِ ساهك:
    • عائِرٌ، أي قَذًى.
  15. بعينه كَسْرَةٌ مِن السهر:
    • انكسارٌ وغَلَبةُ نُعاس.
  16. جَسَّ الشخصَ بعينه:


    • أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه.
  17. حلِي فلانٌ بعيني:
    • أعجبني.
  18. حلا الشَّيءُ بعينه:
    • لذّ، حَسُن، أعجبه.
  19. حلا الشّيء بعينه:
    • لذّ، حَسُن، أعجبه ''حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث.
  20. حلي بعينه:
    • أعجبه ''حلِي الكتابُ في عيني- {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [ق] ''.
  21. خَزَقَهُ بِعَيْنِهِ:
    • حَدَّدَهَا إِلَيْهِ وَرَمَاهُ بِهَا.
  22. خزقته بعيني:


    • حدَّدت بصري إليه ورميتُه به.
  23. رَأْرَأت بعينها:
    • برَّقَتْهُما.
  24. زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ:
    • رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ.
  25. شحذ المشهد بعينه:
    • أمعن النّظرَ فيه ''شحذه ببصره''.
,
  1. بصّ الشّخص بعينه (المعجم عربي عامة)
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
  2. غمزه بعينه/ غمز بعينه (المعجم عربي عامة)


    • أشار بها إليه :-غمَز بجفنه/ بحاجبه
  3. كوى فلانا بعينه (المعجم عربي عامة)
    • أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها.
  4. أصاب الغنيّ بعينه (المعجم عربي عامة)
    • حَسَده، رماه بها.
  5. أقرّ الله عينه/ أقرّ الله بعينه (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه ما يشتهيه ويرضاه.
  6. أومضت المرأة بعينها (المعجم عربي عامة)
    • سارقت النَّظرَ.


  7. ايرادات المبعيات (المعجم عربي عامة)
    • عائدات مبيعات الشركة
  8. حلا الشّيء بعينه/ حلا الشّيء في عينه/ حلا الشّيء لفلان (المعجم عربي عامة)
    • لذّ، حَسُن، أعجبه :-حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث
  9. حلي بعينه/ حلي في عينه (المعجم عربي عامة)
    • أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني- {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [ق].
  10. حلي فلان بعيني/ حلي فلان في عيني (المعجم عربي عامة)
    • أعجبني.
  11. شحذ المشهد بعينه (المعجم عربي عامة)
    • أمعن النّظرَ فيه :-شحذه ببصره.
  12. طرف فلان/ طرف بعينه (المعجم عربي عامة)
    • حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.
  13. بعا (المعجم لسان العرب)
    • "البعْوُ: العاريَّةُ.
      واسْتَبْعَى منه الشيء: اسْتَعارَه.
      واسْتَبْعَى يَسْتَبْعِي: اسْتعار؛ قال الكُمَيْت: قد كادَها خالِدٌ مُسْتَبْعياً حُمُراً،بالوَكْتِ، تَجْرِي إلى الغاياتِ والهَضَبِ والهَضَب: جَرْيٌ ضعيف.
      والوَكْتُ: القَرْمَطة في المشي، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً.
      كادَها: أَرادها.
      قال الأَصمعي: البَعْوُ أَن يَسْتعير الرجلُ من صاحبه الكلبَ فيَصِيدَ به.
      ويقال: أَبْعِني فرَسَك أَي أَعِرْنيه.
      وأَبْعاه فرَساً: أَخْبَلَه.
      والمُسْتَبْعِي: الرجلُ يأْتي الرجلَ وعنده فرس فيقول: أَعطينه حتى أُسابقَ عليه.
      وبَعاه بَعْواً: أَصاب منه وقَمَرَه، والمَبْعاةُ مفْعَلَةٌ منه؛

      قال: صَحا القَلْبُ بعد الإلْفِ، وارتَدَّ شأْوُه،ورَدَّتْ عليه ما بَعَتْه تُماضِرُ وقال راشد بن عبد رَبِّه: سائلْ بَني السيِّدِ، إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُمُ: ما بالُ سَلْمَى وما مَبْعاةُ مِئْشارِ؟ مِئشار: اسم فرسه.
      والبَعْوُ: الجِناية والجُرْم.
      وقد بعا إذا جَنَى.
      يقال: بَعا يَبْعُو ويَبْعَى.
      وبَعَى الذَّنْبَ يَبْعاه ويَبْعُوه بَعْواً: اجْترَمه واكتسبه؛ قال عوف بن الأحْوَص الجَعْفري: وإبْسالي بَنِيَّ بغَيْرِ بَعْوٍ جَرَمْناه، ولا بِدَمٍ مُراقِ وفي الصحاح: بغير جُرْم بَعَوْناه؛ وقال ابن بري: البيت لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ الأَحْوَصِ.
      قال ابن الأَعرابي: بَعَوْتُ عليهم شَرّاً سُقْتُه واجْتَرَمْتُه، قال: ولم أَسمعه في الخير.
      وقال اللحياني: بَعَوْتُه بعَيْنٍ أَصَبْتُه.
      وقال ابن سيده في ترجمة بعي بالياء: بَعَيْت أَبْعِي مثل اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حكاه كراع، قال: والأَعرف الواو.
      "
  14. بعا (المعجم الرائد)
    • بعا - يبعو ويبعى بعوا
      1- بعا : إرتكب ذنبا أو إثما. 2- بعا الذنب أو الإثم : ارتكبه. 3- بعا عليه الشر : ساقه، أنزله به. 4- بعاه بالعين : أصابه بها. 5- بعاه الشيء : أخذه منه على أن يعيده إليه.
  15. إِستبعى (المعجم الرائد)
    • إستبعى - استبعاء
      1-إستبعى الشيء : استعاره
  16. تَبِعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبِعَهُ، تَبَعاً وتَباعةً: مَشَى خَلْفَهُ، ومَرَّ به فَمَضَى معه،
      ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ: الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها.
      ـ تَبَعُ: (التابعُ)، يكونُ واحداً وجَمعاً، ويُجْمَعُ على أتباعٍ، وقَوائِمُ الدابةِ.
      ـ تُبُّعُ: الظِّلُّ.
      ـ تَبَعَةُ: هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ.
      ـ تابعُ وتابِعَةُ: الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ، يكونان مع الإِنسانِ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ.
      ـ تابعُ النَّجْمِ: اسم الدَّبَرانِ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً، وتُبَّعاً.
      ـ تَبِيعٌ: الناصِرُ، والذي لكَ عليه مالٌ، والتابعُ، ومنه قوله تعالى: {ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً}، أي: ثائراً ولا طالِباً، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى، وهي: تَبِيعَةٌ، ج: تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ، أو هو تُبَيْعٌ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ.
      ـ تَبابِعَةُ: مُلوكُ اليمنِ، الواحدُ: تُبَّعٌ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ.
      ـ دارُ التَّبابِعَةِ: بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم،
      ـ تُبَّعٌ: الظِّلُّ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ، ج: التَّبابِيعُ.
      ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو؟: أيُّ الناسِ.
      ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ تُبَعٌ: من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً.
      ـ تَبُّوعُ الشمسِ: رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا.
      ـ تِبْعُ المرأةِ: عاشِقُها، وتابِعُها.
      ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى: مُسْتَحْرِمَةٌ.
      ـ أتْبَعْتُهُمْ: تَبِعْتُهُمْ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ.
      ـ قوله تعالى: {فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده}: لَحِقَهُم، أو كادَ.
      ـ ''أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها، أو الناقةَ زِمامَها، أو الدَّلْوَ رِشاءَها'': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو، فَحَضَرَ، فَتَبِعَهُ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ، فقال عَمْرٌو: رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي، فَرَدَّهُما عليه، فقال: رُدَّ عَلَيَّ قِياني، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى، فقال له حينئذ: يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ.
      ـ شاةٌ، وبَقَرَةٌ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ: يَتْبَعُها ولَدُها.
      ـ إِتباعُ في الكلامِ: مثلُ: حَسَنْ بَسَنْ.
      ـ تَتْبيعُ: التَّتَبُّعُ، والإِتْباعُ، والاتِّباعُ، كالتَّبَع.
      ـ تِباعُ: الوِلاءُ.
      ـ تابَعَ الباري القَوْسَ: أحكَمَ بَرْيَها، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه،
      ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ: أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه.
      ـ كُلُّ مُحكَمٍ: مُتَتَابِعٌ.
      ـ تَتابَعَ: تَوالَى.
      ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ: مُسْتَويه.
      ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ: يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً.
      ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ: لا أُبَنَ فيه.
      ـ تَتَبَّعَه: تَطَلَّبَه.
  17. بَعْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعْوُ: الجِنايَةُ، والجُرْمُ، وقد بعَى، والعارِيَةُ، أَو أَن تَسْتَعيرَ كَلْباً تَصيدُ به، أَو فَرَساً تُسابِقُ عليه، كالاسْتِبْعاء.
      ـ أَبْعاهُ فَرَساً: أَخْبَلَهُ.
      ـ بَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ، وأصابَ منه،
      ـ بَعاهُ بالعينِ: أصابَهُ بها،
      ـ بَعاهُ عليهم شَرّاً: ساقَهُ.
  18. أَبعاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ.
  19. مَبعوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَبعوتُ: المَبْعوثُ.


معنى فيبع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المَطَرُ والسحابُ ـِ بَعّاً: نزل ماؤهما غزيراً. و ـ الماءَ ـُ بعّاً: صَبّه في سعة وكثرة.البَعَاعُ: معظم الماء في السحاب. و ـ المَتاعُ، ويقال: أَلْقَى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه.
الرائد
* بع يبع ويبع: بعا. 1-الماء: صبه في كثرة. 2-المطر: نزل غزيرا. 3-السحاب: نزل مطره غزيرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: