وصف و معنى و تعريف كلمة فيبيآ:


فيبيآ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح فيبيآ في معاجم اللغة العربية:



فيبيآ

جذر [بيآ]

  1. أَبَأ : (فعل)
    • أبَأ أَبْئًا
    • أبَأه بسهم : رماه به
,
  1. أوم (المعجم لسان العرب)
    • "الأُوامُ، بالضم: العَطَش، وقيل: حَرُّه، وقيل: شِدَّةُ العَطَش وأَن يَضِجَّ العَطْشان؛ قال ابن بري: شاهده قول أبي محمد الفَقْعَسِي: قد عَلِمَتْ أَنِّي مُرَوِّي هامِها، ومُذْهِبُ الغَلِيلِ من أُوامِها وقد آمَ يَؤُومُ أَوْماً، وفي التهذيب: ولم يذكر له فِعلاً ‏.
      ‏والإيامُ: الدُّخان، والجمع أُيُمٌ، أُلْزِمَتْ عَيْنُه البَدَل لغير عِلّة، وإلا فحُكْمُه أن يَصِحَّ لأَنه ليس بمَصْدر فيعتلّ باعْتِلال فِعْله، وقد آمَ عليها وآمَها يَؤُومُها أَوماً وإياماً: دَخَّنَ؛ قال ساعدة بن جُؤية: فما بَرِحَ الأَسْبابَ، حتى وَضَعْنَه لَدَى الثَّوْلِ يَنْفِي جَثَّها ويؤُومُها وهذه الكِلمة واوِيَّة ويائية، وهي من الياء بدَلالِة قولهم آمَ يَئِيمُ، وهي من الواو بدليل قولهم يَؤُومُ أَوْماً، فحصل من ذلك أنها واويَّة ويائِيَّة، غير أَنهم لم يَقولوا في الدُّخَان أُوَام إنما، قالوا إيَام فقط، وإنما تَدَاوَلَتِ الياءُ والواوُ فِعْلَه ومَصْدَرَه، قال ابن سيده: فإن قيل فقد ذَكَرْت الإيَامَ الذي هو الدُّخَان هنا وإنما موضعه الياء، قلنا: إنَّ الياء في الإيَام الذي هو الدُّخان قد تكون مقْلوبة في لغة مَنْ، قال آمَها يَؤُومُها أَوْماً، فكأَنَّا إنما قلنا الأُوام وإن كان حُكْمُها أَن لا تَنْقَلِب هنا لأَنه اسمٌ لا مَصْدَر، لكنَّها قُلِبَتْ هنا قَلْباً لغير عِلَّة كما قلنا، إلا طَلَبَ الخِفَّة، وسنذكر الإيَامَ في الياء ‏.
      ‏والمُؤَوَّمُ مثل المُعَوَّمِ: العظيم الرأْس والخَلْق، وقيل: المُشَوَّه كالمُوَأّمِ، قال: وأَرَى المُوَأّم مَقْلُوباً عن المُؤَوَّم؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لعنترة: وكأَنَّما يَنْأَى بِجانِب دَفِّها الـ وَحْشِيّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّم (* هو مذكور في مادة هزج) ‏.
      ‏فسّره بأَنه المُشَوَّه الخَلْق؛ قال ابن بري: يعني سِنَّوْراً، قال: والهَزِج المُتراكِب الصَّوْت وعَنى به هرّاً وإن لم يتقدَّم له ذِكْر، وإنما أَتى به في أَول البيت الثاني والتقدير يَنْأَى بِجانِبها من مُصَوِّت بالعَشِيِّ هِرٌّ، ومَن رَوى تَنْأَى بالتاء لتأْنِيثِ الناقةِ، قال هِرٍّ، بالخفض، وتقديره من هِرٍّ هَزِج العَشِيّ؛ وفسَّر الأَزهري هذا البيت فقال: أَراد من حادٍ هَزِج العشيّ بحُدائه ‏.
      ‏قال: والأُوامُ أَيضاً دُخان المُشْتار ‏.
      ‏والآمةُ: العيب؛ قال عَبِيد: مَهْلاً، أَبيتَ اللَّعْنَ مَهْـ لاً، إنَّ فيما قلت آمَهْ والآمَةُ أَيضاً: ما يَعْلَق بسُرَّةِ المَوْلود إذا سقط من بطن أُمِّه ‏.
      ‏ويقال: ما لُفَّ فيه من خِرْقة وما خَرَج معه؛ وقال حسان: وَمَوْؤُودَةٍ مَقْرُورةٍ في مَعاوِزٍ بآمَتِها، مَرْسُومةٍ لم تُوَسَّدِ أَبو عمرو: اللَّيالي الأُوَّمُ المُنْكَرَة، ولَيالٍ أُوَمٌ كذلك؛

      وأَنشد: ‏لَمَّا رأَيت آخِرَ اللَّيلِ عَتَمْ، وأَنها إحْدى لَيالِيك الأُوَم؟

      ‏قال أَبو علي: يجوز أن يكون مأْخوذاً من الآمة وهي العَيْب، ومن قولهم مُؤَوّم‏.
      ‏ودَعا جريرٌ رجُلاً من بني كُلَيب إلى مُهاجاتِه فقال: ‏الكُلَيْبيُّ: إنَّ نِسائي بآمَتِهِنَّ وإنَّ الشُّعراء لم تَدَع في نِسائك مُتَرقَّعاً؛ أَراد أَنَّ نِساءَه لم يُهْتَك سِتْرهنَّ ولم يَذْكُر سِواهنُّ سَوأَتَهُنَّ، بمنزلة التي وُلدتْ وهي غير مَخْفوضَة ولا مُقْتَضَّة ‏.
      ‏وآمَهُ اللهُ أي شَوَّه خَلْقه ‏.
      ‏والأُوامُ: دُوارٌ في الرأَس ‏.
      ‏الجوهري: يقال أَوَّمَه الكَلأُ تأْويماً أَي سَمَّنه وعظَّم خَلْقه؛ قال الشاعر: عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّؤْبان، أَوَّمَهُ روْضُ القِذافِ رَبيعاً أَيَّ تَأْويم؟

      ‏قال ابن بري: عَرَكْرَك غَلِيظ قَويٌّ، ومُهْجِر أَي فائق، والأصل في قولهم بعير مُهْجِر أَي يَهْجُرُ الناسُ بذِكْره أي يَنْعَتُونه، والضُّؤبانُ: السَّمِين الشديدُ أَي يَفوقُ السمان.
      "
  2. فَلَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَقَهُ يَفْلِقُه: شَقَّهُ، كفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ.
      ـ في رِجْلِهِ فُلوقٌ: شُقوقٌ.
      ـ {فالِقُ الحَبِّ}: خالقُهُ أو شاقُّهُ بِإِخْراجِ الوَرَقِ منه.
      ـ فالِقُ: موضع لِبَني كِلابٍ، به مُوَيْهَةٌ، والنَّخْلَةُ المُنْشَقَّةُ عنِ الطَّلْعِ.
      ـ فَلْقَةُ: هذه السِّمَةُ: oo تَحْتَ أُذُنِ البَعيرِ، وهو مَفْلوقٌ.
      ـ فَلْقُ: نَزْعُ صوف الجلْدِ ط إذا أصِلَ ط كالمَرْقِ.
      ـ كَلَّمَني مِن فِلْقِ فيه، وفَلْقٍ فيه: مِن شِقِّهِ.
      ـ فِلْقُ: الدَّاهِيَةُ، كالفِلْقَةِ والفَليقِ والفَليقَةِ والمَفْلَقَةِ والفَلْقَى، وقرية باليَمامَةِ، والأَمْرُ العَجَبُ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِن نِصْفِ عُودٍ، والقَضيب يُشَقُّ بِاثْنَيْنِ، فكُلُّ شِقٍّ: فِلْقٌ،
      ـ الفِلْقَةُ: الكِسْرَةُ،
      ـ الفِلْقَةُ منَ الجَفْنَةِ: نِصْفُها.
      ـ فَلَقُ: الصُّبْحُ، أو ما انْفَلَقَ مِن عَمودِهِ، أوِ الفَجْرُ، والخَلْقُ كُلُّهُ، وجَهَنَّمُ، أو جُبٌّ فيها، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ بينَ رَبْوَتَيْنِ، ج: فُلْقانٌ، كالفالِقِ والفالِقَةِ، أو الفَضاءُ بَيْنَ شَقيقَتَيْنِ مِنْ رَمْلٍ، ومَقْطَرَةُ السَّجَّانِ، وهيَ خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَة السَّاقِ، يُحْبَسُ فيها الناسُ على قِطارٍ، وما يَبْقَى من اللَّبَنِ في أسْفَلِ القَدَحِ، ومنه يقالُ: يا ابنَ شَارِبِ الفَلَقِ، والشَّقُّ في الجَبَلِ، كالفالِقِ، وقرية باليَمنِ بِعَثَّرَ.
      ـ فَلَقُ من اللَّبَنِ: المُنْقَطِعُ حُمُوضَةً، كالمُتَفَلِّقِ،
      ـ أفْلَقَ الشاعرُ: أتَى بالعَجيبِ، كافْتَلَقَ.
      ـ جاء بعُلَقَ فُلَقَ، وبعُلَقاً فُلَقاً: الداهيةِ، تقولُ منه أعْلَقَ وأفْلَقَ.
      ـ فَلِيقُ: الأمرُ العَجَبُ، وقرية بالطائِفِ، وعِرْقٌ يَنْشَأُ في العُنُقِ، وعِرْقٌ في العَضُدِ، أو المَوْضِعُ المُطْمَئِنُّ في جِرانِ البعيرِ عندَ مَجْرَى الحُلْقومِ.
      ـ فُلَيْقُ: خَوْخٌ يَتَفَلَّقُ عن نَواهُ.
      ـ المُفَلَّقُ منه: المُجَفَّفُ.
      ـ فَيْلَقُ: الجَيْشُ، ج: فيالِقُ، والرجُلُ العظيمُ.
      ـ تَفَيْلَقَ: ضَخُمَ وسَمِنَ، واجْتَهَدَ في العَدْوِ حتى أُعْجِبَ من شِدَّتِه، كَتَفَلَّقَ وافْتَلَقَ.
      ـ رجُلٌ مِفْلاقٌ: دنيءٌ رَذْلٌ قليلُ الشيءِ.
      ـ فِلَقُ: قرية بنيسابورَ.
      ـ لَبَنٌ فُلاقٌ، وفَلوقُ: مُتَجَبِّنٌ.
      ـ فِلاقُ اللَّبَنِ: أن يَخْثُرَ ويَحْمُضَ حتى يَتَفَلَّقَ.
      ـ صارَ البَيْضُ فِلاقاً وفُلاقاً وأفْلاقاً: مُتَفَلِّقاً.
      ـ فُلاقَة آجُرٍّ: قطْعَةٌ منه، ج: فُلاقٌ.
      ـ شاةٌ فَلْقاءُ الضَّرَّةِ: واسِعَتُها.
      ـ فَلِيقَةُ: القَليلَةُ من الشَّعَرِ.
      ـ كانَ ذلك بِفالِقِ كذا: يريدونَ المَكانَ المُنْحَدِرَ بين الرَّبْوَتَيْنِ.
      ـ فُلَّاقُ: الكَذِبُ الصُّراحُ.
  3. يبس (المعجم لسان العرب)

    • "اليُبْس، بالضم: نقيض الرطوبة، وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس، الأَول بالكسر نادر، يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ، والجمع يُبَّس؛

      قال: أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا،بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ، بالفتح: اليابِسُ.
      يقال: حطب يَبْس؛ قال ثعلب: كأَنه خِلْفة؛ قال علقمة: تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ،كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت: هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب؛ قال ابن سيده: واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع.
      وتَيْبيسُ الشيء: تجفيفه، وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس، وهو افْتَعَل فأُدغم، وهو مُتَّبِس؛ عن ابن السراج.
      وشيء يَبُوسٌ: كَيابسٍ؛ قال عبيد‎ ‎بن‎ الأَبرص: أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها، فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف.
      واتَّبَس يَتَّبِس، أَبدلوا التاء من الياء، ويَأْتَبِس كله كيَبِس، وأَيْبَسْتُه.
      ومكان يَبْسٌ ويَبيس: يابِسٌ كذلك.
      وأَرض يَبْس ويَبَسٌ، وقيل: أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها، ويَبَسَ: صُلبة شديدة.
      واليَبَس، بالتحريك: المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس؛ ومنه قوله تعالى: فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً.
      ويقال أَيضاً: امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً؛ قال الراجز: إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس

      ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة: فهو يَيْبَس فيه يُبْساً (* قوله «فهو ييبس فيه يبساً» كذا بالأصل مضبوطاً.)، وما كان فيه عَرَضاً قلت: جَّفّ.
      وطريق يَبَسٌ: لا نُدُوَّة فيه ولا بلل.
      واليَبَسُ من الكَلإِ: الكثير اليَابِسُ، وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة.
      الأَصمعي: يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ، وأَما يَبِيسُ البُهْمَى، فهو العرقوب (* قوله «العرقوب» كذا بالأصل.) والصُّفارُ.
      قال أَبو منصور: ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ، وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت، وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً (* قوله «واليبيس أَيضاً» كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء.)؛ ومنه قول ذي الرمة: ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ، إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها، بالفتح، وهما لغتان.
      واليَبِيس من النبات: ما يَبِس منه.
      يقال: يَبِس، فهو يَبِيس، مثل سَلِمَ، فهو سَلِيمٌ.
      وأَيْبَسَت الأَرض: يَبِس بقلها، وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ.
      ويقال للحطب: يَبْسٌ، وللأَرض إِذا يَبِسَت: يَبْسٌ.
      ابن الأَعرابي: يَبَاسِ، هي السَّوْأَة والفُندُورة.
      والشَّعَرُ اليابِس: أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ: قليل الخير.
      وشاة يَبَسٌ ويَبْس: انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن.
      وأَتان يَبْسة ويَبَسَة، يابسة ضامرة؛ السكون عن ابن الأَعرابي، والفتح عن ثعلب، وكلأ يابس، وقد استعمل في الحيوان.
      حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ: أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس.
      قال: تعني الذَّكر.
      ويَبِسَت الأَرض: ذهب ماؤُها ونَدَاها.
      وأَيْبَسَت: كثر يَبيسُها.
      والأَيْبَسانِ: عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل، وقيل: ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما.
      والأَيابِسُ: ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ.
      والأَيْبَسان: ما لا لحم عليه من الساقَيْن.
      قال أَبو عبيدة: في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين؛ وقال الراعي: فقلت له: أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها،فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَ؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك، وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق، قال: وهو اسم ليس بنعت، والجمع الأَيابِس.
      ويَبِيسُ الماء: العَرَق، وقيل: العَرَق إِذا جَفَّ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً: تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً،مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار: انقطاع الدِّرَّة؛ يقول: تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً،وإِنما، قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ.
      ويقال للرجل: إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ.
      وسَكْرانُ يابِس: لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها.
      وحكى أَبو حنيفة: رجل يابِس من السُّكْر، قال ابن سيده: وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ.
      "
  4. بسط (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء اللّه تعالى: الباسطُ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة.
      والبَسْطُ: نقيض القَبْضِ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط؛ قال بعض الأَغفال: إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ،بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ: نشره، وبالصاد أَيضاً.
      وبَسْطُ العُذْرِ: قَبوله.
      وانبسَط الشيءُ على الأَرض، والبَسِيطُ من الأَرض: كالبِساطِ من الثياب، والجمع البُسُطُ.
      والبِساطُ: ما بُسِط.
      وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ: مُنْبَسطة مستويَة؛ قال ذو الرمة: ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر: ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل: البَسِيطةُ الأَرض اسم لها.
      أَبو عبيد وغيره: البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة.
      وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً.
      ويقال: مكان بَساط وبسِيط؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ: ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيض؟

      ‏قال وقال غير واحد من العرب: بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ.
      وقال الفرّاء: أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها.
      ابن الأَعرابي: التبسُّطُ التنزُّه.
      يقال: خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين.
      ابن السكيت: فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك.
      والبِساطُ: ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه.
      ورجل بَسِيطٌ: مُنْبَسِطٌ بلسانه، وقد بسُط بساطةً.
      الليث: البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان، والمرأَة بَسِيطٌ.
      ورجل بَسِيطُ اليدين: مُنْبَسِطٌ بالمعروف،وبَسِيطُ الوجهِ: مُتَهَلِّلٌ، وجمعها بُسُطٌ؛ قال الشاعر: في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ،عند الفِصالِ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ.
      وروي عن الحكم، قال في قراءة عبد اللّه: بل يداه بِسْطانِ، قال ابن الأَنباري: معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ.
      وروي عن عروة أَنه، قال: مكتوب في الحِكمة: ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً.
      قال: وبِسْطٌ وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين.
      والانْبِساطُ: ترك الاحْتِشام.
      ويقال: بسَطْتُ من فلان فانبسَط، قال: والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله «بل يداه بسطان» سبق انها بالكسر، وفي القاموس: وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم.)،أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان،فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان، وقال الزمخشري: يدا اللّه بُسْطانِ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ.
      وفي قراءة عبد اللّه: بل يداه بُسْطانِ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك.
      وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك.
      وفي حديث فاطمة، رِضْوانُ اللّه عليها: يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر.
      وفي الحديث: لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة.
      والانْبِساطُ: مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه.
      والبَسِيط: جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه؛ قال أَبو إِسحق: انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله.
      وبسط فلان يده بما يحب ويكره، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره،وبسطُها مَدُّها، وفي التنزيل العزيز: لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني.
      وأُذن بَسْطاء: عريضة عَظيمة.
      وانبسط النهار وغيره: امتدّ وطال.
      وفي الحديث في وصف الغَيْثِ: فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع، والمُتدارِك المتتابع.
      والبَسْطةُ: الفضيلة.
      وفي التنزيل العزيز، قال: إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم، وقرئ: بَصْطةً؛ قال الزجاج: أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله «يهيب» من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح.) العَدُوُّ.
      والبَسْطةُ: الزيادة.
      والبَصْطةُ، بالصاد: لغة في البَسْطة.
      والبَسْطةُ: السِّعةُ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع.
      وامرأَة بَسْطةٌ: حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك.
      والبِسْطُ والبُسْطُ: الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها، والجمع أَبْساط وبُساطٌ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ؛

      وأَنشد للمَرّار: مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ،كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل: البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقويّ؛ ورواجعُ: مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ.
      ومتئمات: معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها.
      وروي عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتب لوفْد كَلْب، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ، كتاباً فيه: عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ؛ البساط، يروى بالفتح والضم والكسر، والهَمُولةُ: الإِبل الراعِيةُ، والحَمُولةُ: التي يُحْمل عليها.
      والبِساطُ: جمع بِسْط، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ، وجمع بِسْط بِساطٌ،وجمع بَسُوط بُسُطٌ، هكذا سمع من العرب؛ وقال أَبو النجم: يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط، بالفتح والكسر والضم، وقال الأَزهري: هو بالكسر جمع بِسْطٍ،وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها،وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار، وكذلك، قال الجوهري؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول، والظُّؤار: جمع ظئر وهي التي تُرْضِع.
      وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها.
      قال أَبو منصور: بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ.
      وعَقَبة باسِطةٌ: بينها وبين الماء ليلتان، قال ابن السكيت: سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة.
      وقال أَبو زيد: حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق.
      ويقال أَيضاً: قَتَبٌ مَبسوطٌ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ.
      وماء باسِطٌ: بعيد من الكلإِ، وهو دون المُطْلِب.
      وبُسَيْطةُ: اسم موضع، وكذلك بُسَيِّطةُ؛

      قال: ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَت؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من، قال يا حارِ، ولو أَراد لغة من، قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من، قال يا حارِ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ، ولو، قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من، قال يا حارِ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع.
      ابن بري: بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام.
      والبَسِيطةُ (* قوله «والبسيطة إلخ» ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين.)، وهو غير هذا الموضع: بين الكوفة ومكة؛ قال ابن بري: وقول الراجز: إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوت؟

      ‏قال: يحتمل الموضعين.
      "
  5. يتم (المعجم لسان العرب)
    • "اليُتْمُ: الانفرادُ؛ عن يعقوب.
      واليَتيم: الفَرْدُ.
      واليُتْمُ واليَتَمُ: فِقْدانُ الأَب.
      وقال ابن السكيت: اليُتْمُ في الناس من قِبَل الأَب، وفي البهائم من قِبَل الأُم، ولا يقال لمن فَقَد الأُمَّ من الناس يَتيمٌ، ولكن منقطع.
      قال ابن بري: اليَتيمُ الذي يموت أَبوه، والعَجِيُّ الذي تموت أُمه، واللَّطيم الذي يموتُ أَبَواه.
      وقال ابن خالويه: ينبغي أَن يكون اليُتْمُ في الطير من قِبَل الأَب والأُمِّ لأَنهما كِلَيْهِما يَزُقّانِ فِراخَهما، وقد يَتِمَ الصبيُّ، بالكسر،يَيْتَمُ يُتْماً ويَتْماً، بالتسكين فيهما.
      ويقال: يَتَمَ ويَتِمَ وأَيْتَمَه اللهُ، وهو يَتِيمٌ حتى يبلغَ الحُلُم.
      الليث: اليَتيمُ الذي مات أَبوه فهو يَتيمٌ حتى يبلغَ، فإِذا بلغ زال عنه اسمُ اليُتْم، والجمع أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ، فأَما يَتامى فعلى باب أَسارى، أَدخلوه في باب ما يكوهون لأَن فَعالى نظيرُه فَعْلى، وأَما أَيتام فإِنه كُسِّر على أَفعالٍ كما كَسَّرُوا فاعلاً عليه حين، قالوا شاهد وأَشْهاد، ونظيرُه شريفٌ وأَشْراف ونَصِىرٌ وأَنْصارٌ، وأَما يَتَمَةٌ فعلى يَتَمَ فهو ياتِمٌ، وإِن لم يسمع (* قوله «الميتم المفرد» كذا بالأصل).
      من كل شيء.
      "
  6. الأُوامُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأُوامُ: العَطَشُ، أو حَرُّهُ، والدُّخَانُ، ودُوارُ الرأسِ، والوَتَرُ، وأنْ يَضِجَّ العَطْشانُ. وقد آمَ يَؤُومُ أوْماً.
      ـ الإِيامُ: الدُّخانُ, ج: أُيُمٌ.
      ـ آمها وآمَ عليها يَؤومُها أوْماً وإِياماً: دَخَّنَ.
      ـ المُؤَوَّمُ: العظيمُ الرأسِ، أو المُشَوَّهُ.
      ـ آمَهُ: ساسَهُ.
      ـ أوَّمَهُ تَأْويماً: عَطَّشَهُ.
      ـ الآمَةُ: الخِصْبُ، والعَيْبُ، وما يَعْلَقُ بسُرَّةِ الصَّبِيِّ حين يولدُ، أو ما لُفَّ فيه من خِرْقَةٍ، أَو ما خرَجَ معه.
      ـ آمٌ: بلد تُنْسَبُ إِليه الثيابُ، وقرية بالجَزِيرةِ.
      ـ لَيالٍ أُوَمٌ: مُنْكَرَةٌ.
  7. يَبِسَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ يَبِسَ ويَيْبَسُ ويابَسُ ويَيْبِسُ شاذٌّ، فهو يابِسٌ ويَبِسٌ ويَبيسٌ ويَبْسٌ: كان رَطْباً فَجَفَّ، كاتَّبَسَ. وما أصلُهُ اليُبوسَةُ ولم يُعْهَدْ رَطْباً، فَيَبَسٌ. وأما طريقُ مُوسَى في البحرِ، فإنه لم يُعْهَدُ قَطُّ طريقاً لا رَطْباً ولا يابساً، إنما أظْهَرَهُ اللّهُ تعالى لَهُمْ حينئذٍ مَخْلُوقاً على ذلك، وتُسَكَّنُ الباء أيضاً، ذَهاباً إلى أنه وإن لم يكنْ طريقاً، فإنه مَوْضِعٌ كان فيه ماءٌ، فَيَبِسَ.
      ـ امرأةٌ يَبَسٌ: لا خيرَ فيها.
      ـ شاةٌ يَبَسٌ: بِلا لَبَنٍ، وتُسَكَّنُ،
      ـ أَيْبَسُ: اليابِسُ، وظُنْبوبٌ في السَّاقِ إذا غَمَزْتَهُ، آلَمَكَ.
      ـ أيابِسُ: الجمعُ، وما تُجَرَّبُ عليه السُّيوفُ وهي صُلْبَةٌ.
      ـ يَبِيسُ الماءِ: العَرَقُ،
      ـ يَبِيسُ من البُقُولِ: اليابِسَةُ من أحْرارِها، أو ما يَبِسَ من العُشْبِ والبُقُولِ التي تَتَناثَرُ إذا يَبِسَتْ، أو عامٌّ في كُلِّ نَبَاتٍ يابِسٍ، يَبِسَ فهوَ يَبِيسٌ، كسَلِمَ فهو سَليمٌ.
      ـ يَبَاسُ: السَّوْءةُ، أو الفُنْدُورَةُ.
      ـ يَبوسُ: موضع بأرضِ شَنُوءةَ.
      ـ يابِسُ: سَيْفُ حَكيم بنِ جَبَلَةَ العَبْدِيِّ.
      ـ جَزِيرةٌ يابِسَةٌ: في بَحْرِ الرُّومِ، ثَلاثُونَ مِيلاً في عِشْرِينَ، وبها بَلْدَةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ أيْبِسْ: اسْكُتْ.
      ـ أيْبَسَتِ الأرضُ: يَبِسَ بَقْلُهَا،
      ـ أيْبَسَ الشيءَ: جَفَّفَهُ، كَيَبَّسَهُ،
      ـ أيْبَسَ القومُ: صارُوا في الأرضِ.
  8. إِفتَلَم (المعجم الرائد)
    • إفتلم - افتلاما
      1-إفتلم أنفه : جدعه، قطعه
  9. اليُتْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اليُتْمُ: الانْفرادُ، أو فِقْدانُ الأبِ، واليَتَمُ، والهَمُّ،
      ـ اليُتْمُ في البهائِمِ: فِقْدانُ الأمِّ.
      ـ اليتيمُ: الفَرْدُ، وكلُّ شيءٍ يَعِزُّ نَظيرُه، وقد يَتَـمَ، ويَتِمَ، يُتْماً ويَتْماً، وهو يَتيمٌ.
      ـ يَتْمان: ما لم يَبْلُغ الحُلُمَ, ج: أيْتامٌ ويَتامَى ويَتَمَةٌ ومَيْتَمَةٌ، وامرأةٌ مُؤْتِمٌ, ونِسْوَةٌ مَياتيمُ.
      ـ قد أيْتَمَتْ: صارَ أولادُها يتامَى.
      ـ يَتِمَ: قَصَّرَ، وفَتَرَ، وأعْيا، وأَبْطأَ.
      ـ اليَتَمُ: الإِبْطاءُ.
      ـ اليَتائمُ: رمالٌ مُنْقَطِعٌ بعضُها من بعضٍ، أو جَبَلٌ.
      ـ اليُتَيِّمُ، ويُتَيْمٌ:جبَلٌ.
  10. الفَهْقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَهْقةُ : أَول فِقْرَة من العُنُق تلي الرأْس. والجمع : فِهاقٌ.


  11. إنفهق (المعجم الرائد)
    • إنفهق - انفهاقا
      1- إنفهق الحوض بالماء : تصبب منه الماء. 2- إنفهق البرق أو غيره : اتسع وامتد.
  12. أَفْهَق (المعجم الرائد)
    • أفهق - إفهاقا
      1- أفهق الإناء أو نحوه : ملأه. 2- أفهق البرق أو غيره : اتسع.
  13. انفلقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفلقَ ينفلق ، انفلاقًا ، فهو مُنفلِق :-
      • انفلق الحجرُ مُطاوع فلَقَ: انشقّ :-دقَّ مِسمارًا في الخشبة فانفلقت، - {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} .
  14. أفلقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفلقَ / أفلقَ بـ / أفلقَ في يُفلق ، إفلاقًا ، فهو مُفْلِق ، والمفعول مُفْلَق به :-
      • أفلق الشَّاعرُ أتى بالأمر العجيب :-من الشعراء المفْلِقين.
      • أفلق بالشَّيء/ أفلق في الشَّيء: كان حاذقًا به أو فيه.
  15. يبِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • يبِسَ ييبَس ويَيبِس ، يُبْسًا ويُبوسةً ، فهو يابِس ويَبِس ويَبْس ويبيس :-
      • يبِس الشَّيءُ جَفّ بعد رُطوبة :-يبِس الطينُ، - يبِست الأرضُ/ الأزهارُ/ النباتاتُ، - يبِس ضرعُ الشَّاةِ: انقطع لَبَنُها:-
      • يَبِسَ بينهم الثَّرَى [مثل]: يضرب في ضعف الأمل في إصلاح ذات البيْن بين المتخاصمين، - يبِس ما بينهما: تقاطعا.
      • يبِس العُضوُ: أُصيب بخَدَر وتصلُّب أو شلل :-يبِست رُكْبتُه.
  16. آم (المعجم الرائد)
    • آم - يؤوم ، أوما
      1- آم : إشتد عطشه. 2- آمه : شوه خلقه.
  17. آم (المعجم الرائد)
    • آم - يؤوم ، أوما وإياما وأياما
      1-آم النحل أو عليها : دخن عليها لتخرج من الخلية فيجني العسل.
  18. أفلام وثائقيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فن) أفلام مبنيّة على أحداث حقيقيّة ومقدَّمة بشكل دراميّ.
  19. آمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آمَتِ المرأةُ آمَتِ ِ أَيْمًا، وأيُوماً، وأَيْمَة: أَقامت بلا زوج، بكْراً أو ثيِّباً.
      و آمَتِ فقدت زوجها.
      فهي أَيِّم، وأيمة. والجمع أَيائِمُ، وأيامَى.
      ويقال: آم الرجل أيضًا، فهو آئِم.
      و آمَتِ المرأة: تزوَّجها أَيِّمًا.
      و آمَتِ النحلَ وعليها أَيْماً، وإيامًا: دَخَّن عليها لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل.


  20. افْتَلَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَلَمَ أَنفَهُ: جَدَعَه.
  21. الأُوامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُوامُ : حرارة العطش، يقال: في جوفه أُوامٌ وأَوار.
      و الأُوامُ الدخان.
      و الأُوامُ الدُّوَار.
      و الأُوامُ الوَتَر.
  22. الفِلْم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْم : شريطٌ تصويريُّ أَو تسجيلي . والجمع : أَفلامٌَ.
  23. تَفَيْلَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَيْلَم الغلامُ: سَمِنَ.


  24. أيبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيبسَ يُوبس ، إيباسًا ، فهو مُوبِس ، والمفعول مُوبَس (للمتعدِّي) :-
      • أيبسَ المَكانُ يبِسَ، جفّ نباتُه.
      • أيبس القَومُ: ساروا في الأرض اليابسة :-أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر.
      • أيبسَ الأرضَ: يبَّسها، جفَّف بقلَها.
  25. يبَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يبَّسَ ييبِّس ، تيبيسًا ، فهو مُيبِّس ، والمفعول مُيبَّس :-
      • يبَّسَ الشَّيءَ جفَّفه، جعله يابسًا :-يبَّس الخَزَفَ/ التربةَ/ الأزهارَ.


معنى فيبيآ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: