وصف و معنى و تعريف كلمة فيتجها:


فيتجها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و جيم (ج) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيتجها في معاجم اللغة العربية:



فيتجها

جذر [ج]

  1. تَوَجَّأ : (فعل)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
  2. تَوَجَّنَ : (فعل)
    • تَوَجَّنَ فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع
  3. تجنَّنَ : (فعل)
    • تجنَّنَ يتجنَّن ، تجنُّنًا ، فهو مُتجنِّن
    • تجنَّن الشَّخْصُ مُطاوع جنَّنَ: جُنّ، زال عقلُه
    • تظاهر بالجنونK تجنّن أمام القاضي ليفلت من عقوبة الإعدام
  4. تجنَّى : (فعل)
    • تجنَّى على يتجنَّى ، تَجَنَّ ، تَجَنّيًا ، فهو مُتَجَنٍّ ، والمفعول مُتجنًّى عليه
    • تجنَّى على جارِه: ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً
    • تَجَنَّى الثَّمَرَةَ: جَنَاهَا، قَطَفَهَا


  5. أَتواج : (اسم)
    • أَتواج : جمع تاج
  6. تَجَانَأ : (فعل)
    • تَجَانَأ عليه: جَنَأ عليه
  7. تَوَجَّى : (فعل)
    • تَوَجَّى : وَجِيَ
  8. تِيجَان : (اسم)
    • تِيجَان : جمع تاج
,
  1. وجأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْءُ: اللَّكْزُ.
      ووَجَأَه باليد والسِّكِّينِ وَجْأً، مقصور: ضَربَه.
      وَوَجَأَ في عُنُقِه كذلك.
      وقد تَوَجَّأْتُه بيَدي، ووَجِئَ، فهو مَوْجُوءٌ، ووَجَأْتُ عُنُقَه وَجْأً: ضَرَبْتُهُ.
      وفي حديث أَبي راشد، رضي اللّه عنه: كنتُ في مَنائِحِ أَهْلي فَنَزَا منها بَعِيرٌ فَوَجَأْتُه بحديدةٍ.
      يقال: وجَأْتُه بالسكين وغيرها وجْأً إِذا ضربته بها.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: مَن قَتَلَ نفسَه بحديدةٍ فحديدتُه في يَدِه يَتَوَجَّأُ بها في بطنِه في نار جَهَنَّمَ.
      والوَجْءُ: أَن تُرَضَّ أُنْثَيا الفَحْلِ رَضّاً شديداً يُذْهِبُ شَهْوَة الجماع ويتَنَزَّلُ في قَطْعِه مَنْزِلةَ الخَصْي.
      وقيل: أَن تُوجَأَ العُروقُ والخُصْيَتان بحالهما.
      ووَجَأَ التَّيْسَ وَجْأً ووِجَاءً، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ، إِذا دَقَّ عُروقَ خُصْيَتَيْه بين حجرين من غير أَن يُخْرِجَهما.
      وقيل: هو أَن تَرُضَّهما حتى تَنْفَضِخَا، فيكون شَبِيهاً بالخِصاءِ.
      وقيل: الوَجْءُ المصدر، والوِجَاءُ الاسم.
      وفي الحديث: عَلَيْكُمْ بالبَاءة فَمَنْ لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصَّوْمِ فإِنه له وِجَاءٌ،مـمدود.
      فإِن أَخْرَجَهما من غير أَن يَرُضَّهما، فهو الخِصاءُ.
      تقول منه: وَجَأْتُ الكَبْشَ.
      وفي الحديث: أَنه ضَحَّى بكَبْشَيْن مَوْجُوءَيْن، أَي خَصِيَّيْنِ.
      ومنهم من يرويه مُوْجَأَيْن بوزن مُكْرَمَيْن، وهو خَطَأٌ.
      ومنهم من يرويه مَوْجِيَّيْنِ، بغير همز على التخفيف، فيكون من وَجَيْتُه وَجْياً، فهو مَوْجِيٌّ.
      أَبو زيد: يقال للفحل إِذا رُضَّتْ أُنْثَياه قد وُجِئَ وِجَاءً، فأَراد أَنه يَقْطَعُ النِّكاحَ لأَن الـمَوْجُوءَ لا يَضْرِبُ.
      أَراد أَن الصومَ يَقْطَعُ النِّكاحَ كما يَقْطَعُه الوِجَاءُ، وروي وَجًى بوزن عَصاً، يريد التَّعَب والحَفَى، وذلك بعيد، إِلا أَن يُراد فيه معنى الفُتُور لأَن من وَجِيَ فَتَرَ عن الـمَشْي، فَشَبَّه الصوم في باب النِّكاح بِالتَّعَبِ في باب الـمَشْي.
      وفي الحديث: فلْيَأْخُذْ سَبْعَ تَمَراتٍ مِنْ عَجْوةِ المدينة فَلْيَجَأْهُنَّ أَي فلْيَدُقَّهُنَّ، وبه سُمِّيت الوَجِيئةُ، وهي تَمْر يُبَلُّ بلَبن أَو سَمْن ثم يُدَقُّ حتى يَلْتَئِمَ.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، عادَ سَعْداً، فوَصَفَ له الوَجِيئةَ.
      فأَمَّا قول عبدالرحمن بن حَسَّانَ: فكنتَ أَذَلَّ من وَتِدٍ بِقاعٍ، * يُشَجِّجُ رأْسَه، بالفِهْرِ، واجِي فإِنما أَرادَ واجِئٌ، بالهمز، فَحَوَّلَ الهمزةَ ياءً للوصل ولم يحملها على التخفيف القياسي، لأَن الهمز نفسه لا يكونُ وَصْلاً،وتَخْفِيفُه جارٍ مَجْرَى تَحْقِيقه، فكما لا يَصِلُ بالهمزة المحققة كذلك لم يَسْتَجِز الوَصْلَ بالهمزة الـمُخفَّفة إِذ كانت المخففةُ كأَنها الـمُحقَّقةُ.
      ابن الأَعرابي: الوَجِيئةُ: البقَرةُ، والوَجِيئة، فَعِيلةٌ: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يُؤْكل.
      وقيل: الوَجِيئةُ: التمر يُدَقُّ حتى يَخْرُجَ نَواه ثم يُبَلُّ بلبن أَو سَمْن حتى يَتَّدِنَ ويلزَم بعضُه بعضاً ثم يؤْكل.
      قال كراع: يقال الوَجِيَّةُ، بغير همز، فإِن كان هذا على تخفيف الهمز فلا فائدة فيه لأَن هذا مطَّرد في كل فَعيِلة كان امه همزةً، وإِن كان وصفاً أَو بدلاً فليس هذا بابه.
      وأَوْجَأَ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَت: انْقَطَع ماؤُها أَو لم يكن فيها ماءٌ.
      وأَوْجَأَ عنه: دَفَعَه ونَحَّاه.
      "


  2. وجا (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجا: الحَفا، وقيل: شِدَّة الحفا، وَجِيَ وَجاً ورجل وَجٍ ووَجِيٌّ، وكذلك الدابة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْهَضْنَ نَهْضَ الغائِبِ الوَجِيِّ وجَمْعُها وَجْيَا.
      ويقال: وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً، وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ، وقيل: الوَجَا قبل الحَفا ثم النَّقَبُ، وقيل: هو أَشدّ من الحَفا، وتَوَجَّى في جميع ذلك: كَوَجِيَ.
      ابن السكيت: الوَجا أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ باطِنَ خُفه والفرسُ باطن حافِره.
      أَبو عبيدة: الوَجا قَبلَ الحفا، والحفا قبل النَّقَبِ.
      ووَجِيَ الفرس، بالكسر: وهو أَن يَجِد وجَعاً في حافره، فهو وَجٍ، والأُنثى وَجْياء، وأَوْجَيْته أَنا وإِنه ليَتَوَجَّى.
      ويقال: تَرَكْتُه وما في قَلْبي منه أَوْجَى أَي يَئِست منه، وسأَلته فأَوْجَى عليّ أَي بَخِل.
      وأَوْجَى الرجلُ: جاء لحاجةٍ أَو صَيْد فلم يُصِبها كأَوْجاً، وقد تقدَّم في الهمز.
      وطَلَبَ حاجة فأَوْجَى أَي أَخطأَ؛ وعلى أَحد هذه الأَشياء يحمل قول أَبي سَهْم الهُذَلي: فَجاء، وقَدْ أَوْجَتْ مِنَ المَوْتِ نَفْسُه،به خُطَّفٌ قد حذَّرَتْه المَقاعِدُ

      ويقال: رَمَى الصيدَ فأَوْجَى، وسأَلَ حاجةً فأَوْجى أَي أَخْفَقَ.
      أَبو عمرو: جاء فلان مُوجًى أَي مردوداً عن حاجته، وقد أَوْجَيْتُه.
      وحَفَرَ فأَوْجَى إِذا انْتَهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ.
      وأَوْجَى الصائدُ إِذا أَخْفَقَ ولم يَصد.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَتْ إِذا لم يكن فيها ماء.
      وأَتيْناه فَوَجَيْناه أَي وَجَدْناه وَجِيًّا لا خَيْرَ عنده.
      يقال: أَوْجَتْ نَفْسُه عن كذا أَي أَضْرَبَتْ وانتَزَعَت، فهي مُوجِيةٌ.
      وماء يُوجَى أَي ينقطع، وماء لا يُوجَى أَي لا يَنْقَطِعُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تُوجَى الأَكُفُّ وهُما يَزِيدانْ يقول: ينقطع جُودُ أَكُفِّ الكِرام، وهذا الممدوح تَزِيدُ كَفَّاه.
      وأَوجى الرجلَ: أَعطاه؛ عن أَبي عبيد: وأَوْجاهُ عنه: دَفَعَه ونَحّاه ورَدَّه.
      الليث: الإِيجاء أَن تَزْجُرَ الرجل عن الأَمر؛ يقال: أَوْجَيْتُه فرَجَع، قال: والإِيجاء أَن يُسْأَلَ فلا يُعْطي السائل شيئاً؛ وقال ربيعة بن مقروم: أَوْجَيْتُه عَنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَهُ،وكَوَيْتُه فوْقَ النَّواظِرِ مِنْ عَلِ وأَوْجَيْتُ عنكم ظُلْمَ فلان أَي دفَعْته؛

      وأَنشد: كأَنَّ أَبي أَوْصَى بِكُمْ أَنْ أَضُمَّكمْ إِليَّ، وأُوجي عَنْكُمُ كلَّ ظالم ابن الأَعرابي: أَوْجى إِذا صَرَفَ صَدِيقَه بغير قَضاء حاجته، وأَوجى أَيضاً إِذا باعَ الأَوْجِيةَ، واحدها وِجاء، وهي العُكُومُ الصِّغار؛

      وأَنشد: ‏كَفَّاكَ غَيْثانِ عَليْهِمْ جُودانْ،تُوجَى الأَكفُّ وهما يزيدانْ أَي تنقطع.
      أَبو زيد: الوَجْيُ الخَصْيُ.
      الفراء: وجَأْتُه ووَجَيْتُه وِجاء.
      قال: والوِجاءُ في غير هذا وِعاء يُعمل من جِران الإِبل تَجعل فيه المرأَةُ غسْلَتها وقُماشَها، وجمعه أَوْجِيَةٌ.
      والوَجِيَّةُ، بغير همز؛ عن كراع: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يؤْكل؛ قال ابن سيده: فإِن كان من وجَأْت أَي دققت فلا فائدة في قوله بغير همز، ولا هو من هذا الباب، وإِن كان من مادة أُخرى فهو من و ج ي،ولا يكون من و ج و لأَن سيبويه قد نفى أَن يكون في الكلام مثل وعوت.
      "
  3. أَوجَى (المعجم الرائد)
    • أوجى - إيجاء
      1- أوجى : عن كذا : أضرب، امتنع، أقلع. 2- أوجى الصائد : أخفق في صيده. 3- أوجاه : رده عن حاجته. 4- أوجاه : وجده وجيا لا خير فيه. 5- أوجى عليه : بخل. 6- أوجاه : أعطاه. 7- أوجى الشيء : أبعده.
  4. وَجي (المعجم الرائد)
    • وجي - يوجى ، وجى
      1- وجي الماشي : حفي. 2- وجي : رقت قدمه من شدة المشي. «وجي الإنسان، أو وجيت الدابة».
  5. وجج (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجُّ: عِيدانٌ يُتبخر بها، وفي التهذيب: يُتَداوَى بها؛ قال الأَزهري: ما أُراه عربيّاً محضاً؛ وقيل: الوَجُّ ضَرْب من الأَدوية، فارسي معرّب.
      والوَجُّ: خشبة الفَدَّانِ.
      ووَجٌّ: موضع بالبادية، وقيل: هي بلد بالطائف، وقيل: هي الطائف؛ قال أَبو الهِنْدِيِّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القدّوس: فإِن تُسْقَ من أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا لنا العَيْنُ تَجْرِي، من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ الكَسِيسُ: نبيذ التمر؛

      وقال: لَحاها اللهُ صابِئَةً بِوَجٍّ،بمكةَ أَو بأَطْرَافِ الحَجُونِ وأَنشد ابن دريد: صَبَحْتُ بها وَجّاً، فكانت صَبِيحَةً على أَهل وَجٍّ، مثلَ راغِيةِ البَكْرِ وفي الحديث: صَيْدُ وَجٍّ وعِضاهُه حرامٌ مُحَرَّمٌ؛ قال: هو موضع بناحية الطائف ويحتمل أَن يكون حَرّمه في وقت معلوم ثم نسخ.
      وفي حديث كعب: أَن وَجًّا مُقَدَّسٌ، منه عَرَجَ الربُّ إِلى السماء؛ وفي الحديث: إِن آخِرَ وَطْأَةٍ وَطِئَها اللهُ بِوَجٍّ، قال: وَجٌّ هو الطائف، وأَراد بالوطأَة الغَزاةَ ههنا، وكانت غزوة الطائف آخر غزواته، صلى الله عليه وسلم.
      ابن الأَعرابي: الوَجُّ السُّرعة.
      والوُجُجُ: النعام السريعة العَدْوِ؛ وقال طرفة: وَرِثَتْ في قَيسَ مَلْقَى نُمْرُقٍ،ومَشَتْ بين الحَشايَا مَشْيَ وَجّ وقيل: الوَجُّ القَطا.
      "


  6. أَوْجَأ (المعجم الرائد)
    • أوجأ - إيجاء
      1- أوجأ : لم يصب حاجته من صيد أو غيره. 2- أوجأت البئر : انقطع ماؤها. 3- أوجأت البئر : لم يكن فيها ماء. 4- أوجأه عنه : نحاه، صرفه، أبعده.
  7. وَجَى (المعجم الرائد)
    • وجى - يجي ، وجيا
      1-وجىه : وجده «وجيا»، أي لا خير عنده ولا نفع به
  8. تَوَجَّى (المعجم الرائد)
    • توجى - توجيا
      1- توجى الماشي : رقت قدمه من شدة المشي. 2- توجى الماشي حفي.
  9. أَوْجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْجَى عن كذا: أَضربَ.
      و أَوْجَى .
      الصّائدُ: أَخفقَ ولم يَصِدْ.
      و أَوْجَى حافرُ البئر: انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ.
      و أَوْجَى على فلان: بَخِل .
      و أَوْجَى فلانًا: وجده وجِيًّا، لا خير عنده .
      و أَوْجَى ردَّه عن حاجته .
      و أَوْجَى عن الأَمر: زجره عنه .
      و أَوْجَى فلانٌ عن فلان الظُّلمَ ونحوَه: ردَّه ومنَعه .
  10. وَجَأَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • وَجَأَ فلاناً وَجَأَ َ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً: دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق.
      ويقال: وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه.
      و وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج.
      و وَجَأَ الفحلَ؛ دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء.
      فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ.
  11. وَجِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجِيَ وَجِيَ َ (يَوْجَي) وَجيً: رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي .
      يقال: وَجِي الإِنسانُ، والفرسُ، والبعيرُ.
      فهو وَجٍ، ووَجِىُّ . والجمع : أَوْجِيَاءُ .
      وهي وَجْياءُ.
  12. وَجي (المعجم الرائد)
    • وجي - ج، أوجياء
      1- وجي من لا خير عنده ولا نفع به. 2- وجي : الذي حفي أو رقت قدمه.
  13. وجَأ (المعجم الرائد)
    • وجأ - يوجأ ويجأ ، وجأ ووجاء
      1- وجأه باليد أو بالسكين : ضربه في أي موضع كان. 2- وجأ الثمر : دقه حتى صار لزجا.
  14. وجأ (المعجم الرائد)
    • وجأ - توجيئا وتوجئة
      1-وجأ البئر : وجدها لا خير فيها لانقطاع مائها


  15. جَيَّانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَيَّانُ: بلد بالأنْدَلُسِ، منها: ابنُ مالِكٍ، وأبو حَيَّانَ، إماما العَرَبِيَّةِ، وقد يُنْسَبُ الثاني إلى جَدِّ أبيه حَيَّانَ، بالمهملة، وقرية بأَصْفهانَ، منها طَلْحَةُ بنُ الأعْلَمِ الحَنَفِيُّ.
      ـ موسى بنُ محمدِ بنِ جَيَّانَ، ومحمدُ بنُ خَلَفِ ابنِ جَيَّانَ: محدِّثانِ.
  16. وجأ (المعجم الرائد)
    • وجأ
      1-ما لا خير فيه : «ماء وجأ، بئر وجأة»
  17. توج (المعجم لسان العرب)
    • "التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ.
      وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ.
      والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
      ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه.
      والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
      والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ.
      وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس، والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
      والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
      والتاجُ: الإِكليلُ.
      ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة: تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
      فقلب.
      والتاجُ: الفضة.
      ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان: تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ.
      وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
      وتاجٌ وبنو تاجٍ.
      قبيلةٌ من عَدْوانَ، مصروف؛

      قال: أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛

      قال: يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ؟ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير: أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا"
  18. تَوَجَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَجَّى : وَجِيَ.


  19. موجون (المعجم الرائد)
    • موجون
      1-موجون : خجل.
  20. الوَجِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِيئَةُ : البقَرةُ.
      و الوَجِيئَةُ تمر يُدقُّ حتى يخرُجَ نواهُ، ثم يبلُ بلبن أَو سمن حتى يلزَمَ بعضُه بعضًا، ثم يُؤكل.
  21. توَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج :-
      • توَّج فلانًا
      1 - ألبسه التّاجَ.
      2 - أسلم إليه مقاليدَ الحكم :-تُوِّج ملكًا، - مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب.
      • توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به :-توَّج جهادَه بالنّصر.
  22. تتوَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج :-
      • تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
      • تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها.
      • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.
  23. تَتَوَّجَ (المعجم الغني)
    • [ت و ج]. (فعل: خماسي لازم). تَتَوَّجْتُ، أَتَتَوَّجُ، مصدر تَتَوُّجٌ. :-تَتَوَّجَ الْمَلِكُ :- : لَبِسَ التَّاجَ، تُوِّجَ.
  24. تَوَّجَ (المعجم الغني)
    • [ت و ج]. (فعل: رباعي متعد). تَوَّجْتُ، أُتَوِّجُ، تَوِّجْ، مصدر تَتْوِيجٌ. :-تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ :- : ألْبَسُوهُ التَّاجَ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً. :-وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ. (جبران خ. جبران).
  25. الوجي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت زجر الآخر


معنى فيتجها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ج [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الخامس من حروف الهجاء، وهو صوتٌ غاريّ(من الغار ومقدم اللّسان) ، مجهور، ساكن مُركَّب، مُرقَّق.
لسان العرب
الجيم من الحروف المجهورة وهي ستة عشر حرفاً وهي أَيضاً من الحروف المحقورة وهي القاف والجيم والطاء والدال والباء يجمعها قولك « جدقطب » سميت بذلك لأَنها تُحقر في الوقف وتُضْغَطُ عن مواضعها وهي حروف القلقلة لأَنك لا تستطيع الوقوف عليها إِلاَّ بصوت وذلك لشدة الحَقْرِ والضَّغْطِ وذلك نحو الْحَقْ واذْهَبْ واخْرُجْ وبعض العرب أَشدَّ تصويتاً من بعض والجيم والشين والضاد ثلاثة في حيز واحد وهي من الحروف الشَّجْرية والشَّجْرُ مَفْرَجُ الفم ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدَةِ اللسان وبين اللَّهاةِ في أَقصى الفَم وقال أَبو عمرو بن العلاء بعض العرب يبدل الجيم من الياء المشددة قال وقلت لرجل من حنظلة ممن أَنت ؟ فقال فُقَيْمِجٌّ فقلت مِن أَيهم ؟ قال مُرِّجٌّ يريد فُقَيْمِيٌّ مُرِّيٌّ وأَنشد لِهمْيان بن قحافة السعدي يُطِيرُ عَنْهَا الوَبَرَ الصُّهابِجا قال يريد الصُّهابِيَّا من الصُّهْبة وقال خلف الأَحمر أَنشدني رجل من أَهل البادية خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللَّحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يريد عليّاً والعشيً والبرنيّ قال وقد أَبدلوها من الياء المخففة أَيضاً وأَنشد أَبو زيد يا رَبِّ إِنْ كُنْتَ قَبِلْتَ حَجَّتِجْ فلا يزال شاحِجٌ يأْتيك بِجْ أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَتِجْ وأَنشد أَيضاً حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا يريد أَمست وأَمسى قال وهذا كله قبيح قال أَبو عمر الجرمي ولو رَدَّهُ إِنسانٌ لكان مذهباً قال محمد بن المكرم أَمست وأَمسى ليس فيهما ياء ظاهرة ينطق بها وقوله أَمسجت وأَمسجا يقتضي أَن يكون الكلام أَمسيت وأَمسيا وليس النطق كذلك ولا ذكر أَيضاً أَنهم يبدلونها في التقدير المعنوي وفي هذا نظر والجيم حرف هجاء وهي من الحروف التي تؤنث ويجوز تذكيرها وقد جَيَّمْتُ جِيماً إِذا كتبتها
الرائد
* ج. الحرف الخامس من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ثلاثة (3).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: