وصف و معنى و تعريف كلمة فيتخثروا:


فيتخثروا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و خاء (خ) و ثاء (ث) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيتخثروا في معاجم اللغة العربية:



فيتخثروا

جذر [خثر]



معنى فيتخثروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَثَّرَ** \- [خ ث ر]. (ف: ربا. متعد).** خَثَّرْتُ**،** أخَثِّرُ**،** خَثِّرْ**، مص. تَخْثِيرٌ . "خَثَّرَ اللَّبَنَ" : صَيَّرَهُ خَاثِراً.


معجم الغني
**خَثِرَ** \- [خ ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَثِرَ**،** يَخْثَرُ**، مص. خَثَرٌ. "خَثِرَ اللَّبَنُ" : خَثَرَ، ثَخُنَ، غَلُظَ...
معجم الغني
**خَثَرَ** \- [خ ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَثَرَ**،** يَخْثُرُ**، مص. خَثْرٌ. "خَثَرَتْ نَفْسُهُ" : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى يَكادُ يَتَقَيَّأُ. "مَشَى فَعَثَرَ وَرَابَ فَخَثَرَ" (التوحيدي) .


معجم الغني
**خَثُرَ** \- [خ ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَثُرَ**،** يَخْثُرُ**،** اُخْثُرْ**، مص. خَثَارَةٌ، خُثُورَةٌ. "خَثُرَ اللَّبَنُ " : خَثِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُثُورة [مفرد]: مصدر خثَرَ وخثُرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أخثرَ يُخثِر، إخثارًا، فهو مخثِر، والمفعول مُخثَر • أخثر اللَّبنَ ونحوَه: جعله ثخينًا، غليظًا، رائبًا ولم يُذِبْه "ما يدري أيُخثِر أم يُذيب [مثل]: يُضرب للمتحيِّر المتردِّد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تخثَّرَ يتخثّر، تخثُّرًا، فهو متخثِّر • تخثَّر اللَّبنُ ونحوُه: مُطاوع خثَّرَ: خَثَر، ثخُن وغلُظ. • تخثَّر الدَّم: (طب) تجمدت كُريَّاته بانفصال المصل عن قسمها الأحمر. II تخثُّر [مفرد]:

1- مصدر تخثَّرَ| مانع التخثُّر: مادَّة تمنع تخثُّر الدَّم. 2- (طب) تحوُّل بروتينات معيّنة في بلازما الدم إلى جلطة. • التَّخثُّر التَّاجيّ: (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها. • تخثُّر الدَّم: (طب) تجمُّده بفعل انفصال المصل عن قسمه الأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَثارة [مفرد]: مصدر خثُرَ. II خُثارة [مفرد] • الخُثارةُ من كلِّ شيءٍ: فَضْلته وبقيَّته "خثارة المائدة- خُثارة اللّبن: ما يُبْقى من غليظ اللّبن".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَثَران [مفرد]: مصدر خثَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُثُور [مفرد]: مصدر خثَرَ وخثُرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَثِير [مفرد]: ج خثيرون (للعاقل) وخُثراءُ (للعاقل) وخَثْرى (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خثُرَ.
المعجم الوسيط
اللبنُ ونحوه ـُ خَثْراً، وخُثُوراً، وخَثَراناً: ثَخُن وغَلُظ. وـ نفسه: غَثَت واختلطت. وـ فلان: أحسَّ قليلاً من الفُتُور والتكسُّر. يقال: هو خاثر النفس، وخاثر العظام.( خَثُرَ ) اللبنُ ونحوه، والنَّفْس ـُ خَثَارَة، وخُثُورَة: خَثَر. فهو خَثِير. وهو خثير النفس. ( ج ) خُثَرَاء، وخَثْرَى.( أخثَرَ ) فلان: خَثَر. وـ الزُّبدَ: تركه خاثراً فلم يُذِبْه. وفي المثل: ( ما يدري أَيُخْثِرُ أم يُذيب ): يضرب للمتحيِّر المتردِّد.( خَثَّرَ ) اللبن: جعله خاثراً.( التَّخَثُّر التَّاجيّ ): ( في علم الطب ): تجلُّط الدم في الشَّرايين التاجيَّة بسبب تغيُّر مَرَضيّ بجُدرها. ( مج ).( الخُثَارُ ) من كلِّ شيء: فَضْلته وبقيَّته. يقال: خُثار المائدة.( الخُثَارَةُ ): الخُثار.
الصحاح في اللغة
خُثارَةُ الشيءِ: بقيَّته. والخُثارة: ما يبقى على المائدة. والخُثورَةُ: نقيض الرِقّة. يقال: خثَرَ اللبَنُ بالفتح يَخْثُرُ: قال الفرّاء: خَثُر بالضم لغةٌ فيه قليلة. قال: وسمع الكسائيّ خَثِرَ بالكسر. ويقال: خَثَرَتْ نفسُه بالفتح: اختلطت. وقومٌ خُثَراءُ الأنفس وخَثْرى الأنفس، أي مختلطون. وخَثِرَ فلانٌ، أي أقامَ في الحيِّ ولم يخرج مع القوم إلى المِيرة. الأصمعي: أَخْثَرتُ الزُبْد: تركتُه خاثِراً، وذلك إذا لم تذِبْه. وفي المثل: ما يَدري أَيُخْثَرُ أم يُذيب.
تاج العروس

البَخْثَرةُ بالثّاءِ المثلَّثةِ أهملَه الجوهريُّ وقال الصّغانيّ : هو الكَدَرُ في ماءٍ أو ثَوْبٍ ومثلُه في اللِّسان . وبَخْثَرَه إذا بَدَّدَه وفَرَّقَه فتَبَخْثَرَ تفرَّق لغةٌ في الحاءِ المُهْمَلة وقد تقدَّم

تاج العروس

خَثَرَ اللَّبَنُ والعَسَلُ ونَحْوُهما ويُثَلَّث . قال الفَرَّاءُ : خَثُر بالضَّمّ لُغَة قليلةَ في كَلامِهِم قال : وَسَمِع الكِسَائِيّ خَثِرَ بالكسْر يَخْثَر خَثْراً بفَتْح فَسْكُون وخُثُوراً بالضَّمِّ وهما مَصْدَرَا خَثَرَ بالفَتْح على القِياس وخَثَارَةً بالفَتْح وخُثُورةً بالضَّمّ مصْدَرَا خَثُرَ بالضّمّ وخَثَرَاناً بالتَّحْرِيك مَصْدَر خَثَرَ بالفَتْح وهو شَاذٌّ لأَنَّه لَيْسَ فيه مَعْنَى التَّقَلُّبِ والحَركَة وبقِي عليه من مصادر خَثِرَ بالكسر الخَثَر مُحَرَّكَةً وهذا هو التَّحْقِيق الجَارِي على قَوَاعِد عِلْم التَّصْرِيف واللُّغَة : غَلُظ ضِدُّ رَقَّ . وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَه تَخْثِيراً . ويُقَال : ذَهَبَ صَفْوُه وبقَقِيَتْ خُثَارَتُه بالضَّمّ أَي بَقِيَّتُه . من المَجَاز : خَثَرَتْ نَفْسُه بالفَتْح كما ضَبَطَه الجَوْهَرِيّ : غَثَتْ وخَبُثَت وثَقُلَت واخْتَلَطَتْ وعليه اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ الأَعرابِيّ : خَثَرَ إِذا لَقِست نَفْسُه . وفي الحَدِيث " أَصْبَح رَسولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم وهو خاثِرُ النَّفْسِ " أَي ثَقِيلُها غَيْرُ طَيِّب ولا نَشِيط . وأَجِدُني خائراً : مُتَكَسِّراً فاتِراً . وإِنَّه لَخَاثرُ العِظَام . وفي الحَدِيثِ قال : " يا أُمَّ سُلَيْم مَالِي أَرَى ابْنَكِ خَاثِرَ النَّفْس ؟ قالَت : ماتتَ صَعْوتَه " . ومَصْدَرُه الخُثُور . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ : " فَذَكَرْنَا له الَّذِي رَأَيْنا مِنْ خُثُورِه " . هذا هو القِياَس في مَصْدَرِه بِناءً على أَنَّه خَثَرَت نَفْسُه بالفَتْح لا غير على ضَبْطِ الجَوْهَرِيّ وغَيْرِه من الأَئِمّة لا على إِطْلاقِ المُصَنِّف كَمَا هُو ظاهِر فحِينئذٍ ما وَقَع في عِبَارَة الشِّفَاءِ خُثَارَةُ النَّفْس وضَبَطه البُرْهَانُ الحَلَبِيّ وابنُ التِّلِمْسَانِيّ وعليّ القاري بالضَّمّ وفَسَّروه أَخْذاً من النِّهَايَة وغَيْره بثِقَلِ النَّفْسِ وعَدَمِ نَشاطِها . غَيْرُ جَيِّد لأَنَّ إِجماعَ اللُّغَوِيّين على أَنَّ الخُثّارَةَ بالضّمّ هي البَقِيّة والقِياسُ دالُّ على ذلِك كالحُثَالَه والصُّبَابة والحَقُّ أَنَّه بالفَتْح كما ضَبَطَه ابنُ رَسْلان وصَوَّبَه الشَّهَاب الخفَاجِيّ وجَعَلَه القِياسَ وكأَنَّه أَراد التَّعْبِير بها عن جَمُودِهَا تَشْبِيهاً لها باللَّبَن أَو نَحْوِه مّما يَصِحُّ وَصْفُه بالخَثَارَة كما حَقَّقه شيخُنَا وهذا مُلَخَّصه وهو بَحْثٌ نَفِيس . خَثِرَ الرَّجُل كفَرِح : اسْتَحْيَا . من المَجاز : خَثِرَ الرَّجُلُ : أَقامَ في الحَيِّ ولم يَخْرُجْ مَعَ القَوْم إِلى المِيرَة لِحَيَاءٍ أَو ثِقَلٍ في النَّفْسِ . من المَجَاز : الخَاثِرَةُ : الفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ . يقال : رأَيتُ خاثِرَةً من النَّاس أَي جَمَاعَةً كَثِيفَةً كما في الأَسَاس . الخَاثِرةُ : المرأَةُ الَّتِي تَجِد الشَّيْءَ القلِيلَ مِنَ الوَجَعِ والفَتْرَةَ كالمُخْثِرَة . وقَوْمٌ خُثَرَاءُ الأَنْفُس وخَثْرَى الأَنْفُسِ أَي مُخْتَلِطُونَ . قال الأَصْمَعِيُّ : أَخْثَر الزُّبْدَ : تَرَكَه خَاثِراً وذِلك إِذا لم يُذِبْه . من أَمْثَالهم لا يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَمْ يُذِيبُ ذَكَرَه المَيْدَانِي في مَجْمَع الأَمْثَال وهو يُضْرَبُ للمُتَحَيِّر المُتَرَدِّدِ في الأَمْرِ . وأَصْلُه أَنَّ المَرْأَة تَسْللُ السَّمْنَ أَي تُذِيبُه فيَخْتَلِطُ خاثِرُه أَي غَلِيظُه بِرَقِيقه فلا يَصْفُو فَتْرَمُ بأَمْرِهَا فلا تَدْرِي أَتُوقِدُ تَحْتَه حَتَّى يَصْفُوَ وتَخْشَى إِنْ هي أَوقَدَتْ أَن يَحْتَرِقَ فتَحَارُ لِذلِك حَيْرَةً في أَمْرِهَا

لسان العرب
الخُثُورَةُ نقيض الرِّقَّةِ والخُثُورَةُ مصدر الشيء الخاثر خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما بالفتح يَخْثُر وخَثِرَ وخَثُرَ بالضم خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَراناً قال الفراء خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم قال وسمع الكسائي خَثِرَ بالكسر وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ الأَصمعي أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا لم تُذِبْهُ وفي المثل ما يَدْرِي ( * قوله « وفي المثل ما يدري إلخ » يضرب للمتحير المتردد في الأَمر وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك كذا في القاموس وشرحه ) أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ وخُثارَةُ الشيء بقيته والخُثارُ ما يبقى على المائدة وخَثَرَتْ نفسه بالفتح غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ واخْتَلَطَتْ ابن الأَعرابي خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه وخَثِرَ إِذا استحيا وفي الحديث أَصبح رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهو خاثر النفس أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ ومنه قال يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ ؟ قالت ماتَتْ صَعْوَتُهُ وفي حديث علي كرم الله وجهه فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون والخَاثِرُ والمُخْثِرُ الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ
الرائد
* خثر يخثر: خثرا. ت نفسه: اضطربت حتى تكاد تتقيأ.
الرائد
* خثر يخثر: خثرا وخثورا وخثرانا. *ر.*©خثر©.`
الرائد
* خثر يخثر: خثارة وخثورة. اللبن: غلظ، اشتد.
الرائد
* خثر يخثر: خثرا. *ر.*©خثر©.
الرائد
* خثر تخثيرا. اللبن: جعله يغلظ ويشتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: