وصف و معنى و تعريف كلمة فيترا:


فيترا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيترا في معاجم اللغة العربية:



فيترا

جذر [ر]

  1. لِيترات : (اسم)
    • لِيترات : جمع ليتر
  2. أميتر : (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) جهاز قياس التيّار الكهربائيّ
  3. أوميتر : (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) جهاز لقياس المقاومة الكهربائيّة
  4. تليميتر : (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) واحد من أنظمة القياس والبثّ والاستقبال مُستخدمٌ في علم القياس عن بُعد


  5. نيترات : (اسم)
    • نِتْرات، ملح يحصل من تآلف الحامض النيتريكي مع أحد الأجسام، وهو من الأسمدة الآزوتِّيَّة كثيرة الاستعمال
    • : مِلْحٌ يَحْصُلُ مِنْ تَأْلِيفِ الْحَامِضِ النِّتْرِيكِيِّ مَعَ أَحَدِ الأَجْسَامِ، وَهُوَ مِنَ الأَسْمِدَةِ الأَزُوتِيَّةِ كَثِيرَةِ الاسْتِعْمَالِ
  6. نيتريك : (اسم)
    • حمض النِّيتريك حمض شفَّاف لا لون له أقرب إلى الصَّفار وهو سائل مشتعل، عالي التَّأكسد؛ لذلك يُستخدم في الأسمدة والمتفجِّرات ووقود الصَّواريخ وفي المنتَجات الصِّناعيّة الواسعة
  7. نَيَّرَ: (فعل)
    • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر
    • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
    • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  8. مَنِير: (اسم)
    • مَنِير : اسم المفعول من نارَ
  9. مُنَيَّر: (اسم)
    • مُنَيَّر : اسم المفعول من نَيَّرَ
  10. مُنَيِّر: (اسم)


    • مُنَيِّر : فاعل من نَيَّرَ
  11. مُنِير: (اسم)
    • مُنِير : فاعل من أَنارَ
  12. مَتْر: (اسم)
    • مَتْر : مصدر متَرَ
  13. مُنَيِّر: (اسم)
    • ثَوْبٌ مُنَيَّرٌ: مَنْسُوج على نِيرَيْن
    • وجلْدٌ مُنَيَّرٌ: غَليظٌ مَتِينٌ
  14. مُنير: (اسم)
    • اسم فاعل من أنارَ
    • المُنِيرُ : مُرْسِلُ النُّور
    • المُنِيرُ: الواضحُ البَيِّن
    • مُنِيرُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الوَجْهِ واللَّوْنِ، مُشْرِقُهُ جِسْمٌ مُنِيرٌ
    • المُنير: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: باعث النُّور والهداية في النُّفوس
  15. أَتَرَّ: (فعل)
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه
    • أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده
  16. أُيُر: (اسم)


    • أُيُر : جمع أَيْرُ
  17. أير: (اسم)
    • الأيْر : عضو التذكير في الإنسان
  18. مَيْر: (اسم)
    • مَيْر : مصدر مارَ
  19. مَير: (اسم)
    • مصدر مارَ
  20. مِتر: (اسم)
    • الجمع : أمتار
    • المِتْرُ : وحدة لقياس الطول في النظام العشريّ، وتساوي مائة سنتيمتر
    • 0
    • متر مربَّع: وحدة مساحيّة قياسها الطُّوليّ والعرضيّ متر واحد
    • متر مُكَعّب: وحدة حجم قياسها الطُّوليّ والعرضيّ والارتفاعيّ متر واحد، تعادل مائة سنتيمتر مكعَّب
  21. مِيَر: (اسم)
    • مِيَر : جمع مِيرة
  22. متَرَ: (فعل)


    • متَرَ يَمتُر ، مَتْرًا ، فهو ماتر ، والمفعول مَمْتور
    • متَر الملْعبَ: قاسه بالمتر
    • متَر الحبلَ ونحوَه: مدّه
    • مَتَر الشيءَ : قَطَعَه
  23. نَيْر: (اسم)
    • نَيْر : مصدر نارَ
  24. نَيِّر: (اسم)
    • النَّيِّرُ : المضيءُ
    • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
    • عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ
    • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم
    • (الطبيعة والفيزياء) باعث الضوء
    • النَّيِّران: الشَّمسُ والقمر
  25. نَير: (اسم)
    • مصدر نارَ
,
  1. نِيتْرَات (المعجم الغني)
    • : مِلْحٌ يَحْصُلُ مِنْ تَأْلِيفِ الْحَامِضِ النِّتْرِيكِيِّ مَعَ أَحَدِ الأَجْسَامِ، وَهُوَ مِنَ الأَسْمِدَةِ الأَزُوتِيَّةِ كَثِيرَةِ الاسْتِعْمَالِ.
  2. أميتر (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أميتر :-
      (الطبيعة والفيزياء) جهاز قياس التيّار الكهربائيّ.
  3. أُوميتر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُوميتر :-
      (الطبيعة والفيزياء) جهاز لقياس المقاومة الكهربائيّة.
  4. تليميتر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تليميتر :-
      (الطبيعة والفيزياء) واحد من أنظمة القياس والبثّ والاستقبال مُستخدمٌ في علم القياس عن بُعد.
  5. نِيتْرات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِيتْرات :-
      (الكيمياء والصيدلة) نِتْرات، ملح يحصل من تآلف الحامض النيتريكي مع أحد الأجسام، وهو من الأسمدة الآزوتِّيَّة كثيرة الاستعمال.
  6. نيتريك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نيتريك :-
      • حمض النِّيتريك (الكيمياء والصيدلة) حمض شفَّاف لا لون له أقرب إلى الصَّفار وهو سائل مشتعل، عالي التَّأكسد؛ لذلك يُستخدم في الأسمدة والمتفجِّرات ووقود الصَّواريخ وفي المنتَجات الصِّناعيّة الواسعة.


  7. نير (المعجم لسان العرب)
    • "النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت.
      والنِّيرُ: العَلَمُ، وفي الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً.
      ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه، والجمع أَنْيارٌ.
      ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ: ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق؟

      ‏قال بعض الأَغفال: تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ،وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة.
      قال: وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ.
      ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنارٌ على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب.
      يقال: نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      وروي عن ابن عمر،رضي الله عنهما،أَنه، قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ.
      ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل.
      وثوبٌ مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني.
      ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ عن ابن كيسان؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشبة المعترضة.
      ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث: فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً،وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج: أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا؟

      ‏قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛

      وأَنشد بعضهم في صفة طريق: على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا هل تُبْلِغَنِّيها، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ،فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ ‏

      يقال: ‏ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ، وهو بالفارسية «دُوباف» ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى.
      ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه.
      وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية،وربما استعمل في المرأَة.
      والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛

      قال: دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية.
      التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذات نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح: عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه.
      قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود فيه واضح.
      والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور.
      والنائرة: الحقد والعداوة.
      وقال الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم.
      وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة.
      الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ،بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.
      "
  8. يَرَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَرَرُ: الشِّدَّةُ، حَجَرٌ أيَرُّ، وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ، وقد يَرَّ يَيَرُّ، ولا يقالُ للماءِ والطِّين، بَلْ لشيءٍ صُلْبٍ. وحارٌّ يارٌّ، وحَرَّانُ يَرَّانُ: إتْباعٌ، وقد يَرَّ يَرَراً.
      ـ يَرَّةُ: النارُ. ويقالُ: هذا الشَّرُّ واليَرُّ، كأنه إتْباعٌ.
  9. نيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر :-
      نَيَّر الثَّوبَ
      1 - نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا.
      2 - جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة).
  10. متر (المعجم لسان العرب)
    • "مَتَرَهُ مَتْراً: قطعه.
      ورأَيته يَتَماتَرُ أَي يتجاذب،وتَماتَرَتِ النارُ عند القَدْحِ كذلك.
      قال الليثُ: والنارُ إِذا قُدِحَتْ رأَيتَها تَتَماتَرُ؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع هذا الحرف لغير الليث.
      والمَتْرُ: السَّلْحُ إِذا رُمي به.
      وَمَتَرَ بِسَلْحِهِ إِذا رَمَى به مثل مَتَحَ.
      والمَتْرُ: المَدُّ.
      وَمَتَرَ الحَبْلَ يَمْتُرُهُ: مَدَّهُ.
      وامْتَرَّ هو: امْتَدَّ، قال: وربما كني به عن البِضَاعِ.
      والمَتْرُ: لغة في البَتْرِ، وهو القطع.
      "
  11. يرر (المعجم لسان العرب)
    • "اليَرَرُ: مصدر قولهم حَجَرٌ أَيَرُّ أَي صَلْد صُلب.
      الليث: اليَرَرُ مصدر الأَيَرِّ، يقال: صخرة يَرَّاءُ وحَجَرٌ أَيَرُّ.
      وفي حديث لقمان عليه السلام.
      إِنه ليُبْصِرُ أَثَرَ الذَّرّ في الحجر الأَيَرِّ؛ قال العجاج يصف جيشاً: فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ،سَنابِكُ الخيلِ يُصَدِّعنَ الأَيَرّ؟

      ‏قال أَبو عمرو: الأَيَرُّ الصَّفا الشديد الصلابة؛ وقال بعده: من الصفا القاسي ويَدْهَسْنَ الغَدَرْ عَزازَةً، ويَهْتَمِرْنَ ما انْهَمَرْ يدهس الغَدَرَ أَي يَدَعْنَ الجِرْفَةَ وما تَعادَى من الأَرضِ دَهاساً؛ وقال بعده: من سَهْلَةٍ ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ يعني الخيل وضربها الأَرضَ العَزازَ بحوافرها، والجمع يُرٌّ.
      وحَجَرٌ يَارٌّ وأَيَرُّ على مثال الأَصَمِّ: شديدٌ صُلْبٌ، يَرَّ يَيَرُّ يَرّاً،وصخرة يَرَّاءُ.
      وقال الأَحمر: اليَهْيَرُّ الصلب.
      وحارٌّ يارٌّ: إِتباع؛ وقد يَرَّ يَرّاً ويَرَراً.
      واليَرَّةُ: النار.
      وقال أَبو الدُّقَيْش: إِنه لحارٌّ يارٌّ، عنى رَغيفاً أُخرج من التنور،وكذلك إِذا حميت الشمس على حَجَر أَو شيء غيره صُلْبٍ فلزمته حرارة شديدة ‏

      يقال: ‏إِنه لحارٌّ يارٌّ، ولا يقال لماءٍ ولا طين إِلا لشيءٍ صلب.
      قال: والفعل يَرَّ يَيَرُّ يَرَراً، وتقول: الحَرُّ لم يَيَر، ولا يوصف به على نعت أَفعل وفعلاء إِلا الصَّخر والصفا.
      يقال: صفاة يَرَّاءُ وصَفاً أَيَرُّ، ولا يقال إِلا مَلَّةٌ حارَّة يارَّة، وكل شيءٍ من نحو ذلك إِذا ذكروا اليارَّ لم يذكروه إِلا وقبله حارٌّ.
      وذكر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر الشُّبْرُمَ فقال: إِنه حارٌّ يارٌّ.
      وقال أَبو عبيد:، قال الكسائي حارٌّ يارٌّ، وقال بعضهم: حارٌّ جارٌّ وحَرَّانُ يَرَّانُ إِتباع،ولم يَخُصَّ شيئاً دون شيء.
      "
  12. نِيْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِيْرُ: القَصَبَ، والخُيوطُ إذا اجْتَمَعَتْ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، ج: أنْيَارٌ،
      ـ نِرْتُ الثَّوْبَ نَيْراً ونَيَّرْتُهُ وأنَرْتُهُ: جَعَلْتُ له نِيراً، وهُدْبُ الثَّوبِ، ولُحْمَتُهُ، والخَشَبَةُ التي على عُنُقِ الثَّورِ بِأَدَاتها، ج: أنْيارٌ ونِيرانٌ، وجانبُ الطريقِ، وصَدْرُهُ، أو أُخْدودٌ واضحٌ في الطريقِ، وقرية ببغدادَ منها أبو جعفرٍ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ المُحدِّثُ، وجَبَلٌ لبني غاضِرَةَ.
      ـ ثَوْبٌ مُنَيَّرٌ: مَنسوجٌ على نِيرَينِ، فارِسِيَّتُهُ: ذُو بُوْذُ.
      ـ ناقَةٌ ذاتُ نِيرَينِ وأنْيارٍ: مُسِنَّةٌ، وفيها بَقيَّةٌ.
      ـ أنارَ به: صَاتَ.
      ـ مُنَوَّرُ: الجِلدُ الغليظُ.
      ـ أبو بُرْدَةَ بنُ نِيارٍ، ونِيارُ بنُ ظالِمِ بنِ عَبْسٍ، وأبو مسعودِ بنُ عَبَدَةَ، وابنُ مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيُّ: صحابيون.
      ـ هذا أنْيَرُ منه: أوضحُ.
      ـ بينَهُم مُنايَرَةٌ: شَرٌّ.
  13. أَيْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَيْرُ: معروف، ج: أُيورٌ وآيارٌ وآيُرٌ، وريحُ الصَّبا، كالإِيرِ والأَيِّرِ والأُورِ والأَوورِ.
      ـ أَيارُ: الصُّفْرُ،
      ـ أَيَّارُ: شهرٌ قَبْلَ حَزيرانَ،
      ـ إِيارُ: الهواءُ.
      ـ إِيرُ: القُطْنُ، ونُحاتَةُ الفِضَّةِ، وجبلٌ لغَطَفانَ.
      ـ أُيارِيُّ: العظيمُ الأَيْرِ.
      ـ مِئْيَرُ: النَيَّاكُ.
      ـ أُيايِرُ: موضع بحَوْرانَ.
  14. الأيْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأيْر : عضو التذكير في الإنسان.
  15. مُنِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن و ر]. (فاعل من أَنَارَ).
      1. :-مُنِيرُ الطَّلْعَةِ :- : حَسَنُ الوَجْهِ واللَّوْنِ، مُشْرِقُهُ. :-جِسْمٌ مُنِيرٌ :-
      2. : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. :-مُنِيرَة :-: اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
  16. أير (المعجم لسان العرب)
    • "إِيْرٌ ولغةٌ أُخرى أَيْرٌ، مفتوحة الأَلف، وأَيِّرٌ، كل ذلك: من أَسماء الصِّبا، وقيل: الشِّمال، وقيل: التي بين الصبا والشمال، وهي أَخبث النُّكْبِ.
      الفراء: الأَصمعي في بابِ فعْلٍ وفَعْلٍ: من أَسماء الصبا إِيْرٌ وأَيْرٌ وهِيرٌ وهَيْرٌ وأَيِّر وهَيِّر، على مثال فَيْعِل؛

      وأَنشد يعقوب: وإِنَّا مَسامِيحٌ إِذا هَبَّتِ الصِّبا،وإِنَّا لأَيْسارٌ إِذا الإِيرُ هَبَّتِ

      ويقال للسماء: إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيَّرٌ وأَوُررٌ.
      والإِيْرُ: ريحُ الجَنُوبِ، وجمعه إِيَرَةٌ.
      ويقال: الإِيْرُ ريح حارة من الأُوارِ، وإِنما صارت واوه ياء لكسرة ما قبلها.
      وريح إِيرٌ وأُورٌ: باردة.
      والأَيْرُ: معروف، وجمعه آيُرٌ على أَفْعُل وأُيُورٌ وآيارٌ وأُيُرٌ؛ وأَنشد سيبويه لجرير الضبي: يا أَضْبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرَةٍ،ففي البطون، وقد راحَتُ، قَراقيرُ هَلْ غَيْرُ أَنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَةٍ دُسْمُ المرافق، أَنْذالٌ عَواوِيرُ وغَيْرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّديقِ، ولا يُنْكي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافيرُ وأَنَّكْم ما بَطُنْتُمُ، لم يَزَلْ أَبَداً،مِنْكْم على الأَقْرَبِ الأَدْنى، زَنابيرُ ورواه أَبو زيد يا ضَبُعاً على واحدة ويا ضُبُعاً؛

      وأَنشد أَيضاً: أَنْعَتُ أَعْياراً رَعَيْنَ الخَنْزَرا،أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرا ورجلٌ أُياريٌّ: عظيمُ الذَّكَرِ.
      ورجل أُنافيٌّ: عظيم الأَنف.
      وروي عن عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، أَنه، قال يوماً متمثلاً: مَنْ يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به؛ معناه أَن من كثرت ذكور ولد أَبيه شدّ بعضهم بعضاً؛ ومن هذا المعنى قول الشاعر: فلو شاء ربي كان أَيْرُ أَبِيكُمُ طويلاً، كَأَيْرِ الحَرِث بن سَدوسِ قيل: كان له أَحد وعشرون ذكراً.
      وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ وصخرة أَيَرٌ وحارٌّ يارٌّ: يذكر في ترجمة يرر، إِن شاء الله.
      وإِيْرٌ: موضعٌ بالبادية.
      التهذيب: إِيْرٌ وهِيرٌ موضع بالبادية؛ قال الشماخ: على أَصْلابِ أَحْقَبَ أَخْدَرِيٍّ من اللاَّئي تَضَمَّنَهُنَّ إِيرُ وإِيرٌ: جَبَلٌ؛ قال عباس بن عامر الأَصم: على ماءِ الكُلابِ وما أَلامُوا؛ ولكن مَنْ يُزاحِمُ رُكْنَ إِيرِ؟.
      والأَيارُ: الصُّفْرُ؛ قال عدي بن الرقاع: تلك التِّجارةُ لا تُجِيبُ لِمِثْلِها،ذَهَبٌ يباع بآنُكٍ وأَيارِ وآرَ الرجلُ حليلَتَهُ يَؤُورُها وآرَها يَئِيرُها أَيْراً إِذاً جامعها؛ قال أَبو محمد اليزيدي واسمه يحيى بن المبارك يهجو عِنانَ جاريَةَ الناطِفِيِّ وأَبا ثعلب الأَعرج الشاعر، وهو كليب بن أَبي الغول وكان من العرجان والشعراء، قال ابن بري ومن العرجان أَبو مالك الأَعرج؛ قال الجاحظ وفي أَحدهما يقول اليزيدي: أَبو ثَعْلَبٍ للناطِفِيِّ مُؤازِرٌ، على خُبْثِهِ، والنَّاطِفيُّ غَيُورُ وبالبَغْلَةِ الشَّهْباءِ رِقَّةُ حافرٍ،وصاحِبُنَا ماضِي الجَنانِ جَسُورُ ولا غَرْْوَ أَنْ كان الأُعَيْرِجُ آرَها،وما النَّاسُ إِلاَّ آيِرٌ ومَئِيرُ والآرُ: العارُ.
      والإِيارُ: اللُّوحُ، وهو الهواء.
      "
  17. بِيارٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِيارٌ: بلد بَيْنَ بَيْهَقَ وبِسْطامَ، وقرية بِنَسَا.
      ـ بِيرَةُ: بلد له قَلْعَةٌ قُرْبَ سُمَيْساطَ، وقرية بينَ القُدْسِ ونابُلُسَ، وبِحَلَبَ، وبِكَفْرِ طابَ، وبِجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الفَضْلِ بنِ سَهْلِ بنِ بِيرِي: محدِّثٌ.
      ـ أبْيارُ: بلد بَيْنَ مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
  18. مستثمرو مترو (المعجم مالية)
    • مستثمر يُغلِق كلّ مراكزه ثمّ ينتظر ظروفاً أفضل لدخول السوق ، وتعني بالانجليزية: sideliner
  19. متر الحبل ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مدّه :-متَر الحاجزَ بين الحديقتين.
  20. متر الملْعب (المعجم عربي عامة)
    • قاسه بالمتر :-متَر البساطَ ليقدِّر ثمنَه.
  21. متر مربّع (المعجم عربي عامة)
    • وحدة مساحية قياسها الطوليّ والعرضيّ متر واحد.
  22. متر مربّع (المعجم عربي عامة)
    • وحدة مساحيّة قياسها الطُّوليّ والعرضيّ متر
  23. متر مكعّب (المعجم عربي عامة)
    • وحدة حجم قياسها الطُّوليّ والعرضيّ والارتفاعيّ متر واحد، تعادل مائة سنتيمتر مكعَّب.
  24. نتر الثّقل (المعجم عربي عامة)
    • (رض) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس.
  25. نتر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جذَبه أو قذَفه في شِدَّة :-نتَر الصبيَّ من أمام السَّيَّارة- نتَر غُصْنَ شجرة.


معنى فيترا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ر [كلمة وظيفيَّة]: الحرف العاشر من حروف الهجاء، وهو صوت لثويّ، مجهور، ساكن تكراريّ (تردُّديّ)، مُرقَّق.
Advertisements
لسان العرب
الراء من الحروف المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وسميت ذُلْقاً لأَن الذّلاقَة في المنطق إِنما هي بطَرَف أَسَلَةِ اللسان والحروف الذلق ثلاثة الراء واللام والنون وهن في حيز واحد وقد ذكرنا في أَوّل حرف الباء دخولَ الحروف الستة الذُّلقِ والشفويةِ كَثرةَ دخولها في أَبنية الكلام
الرائد
* ر. الحرف العاشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن مئتين (200).
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: