وصف و معنى و تعريف كلمة فيتزخرون:


فيتزخرون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و زاي (ز) و خاء (خ) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فيتزخرون في معاجم اللغة العربية:



فيتزخرون

جذر [زخر]



معنى فيتزخرون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**زَخَرَ** \- [ز خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَخَرْتُ**،** أَزْخَرُ**،** اِزْخَرْ**، مص. زَخْرٌ، زُخورٌ. 1. "زَخَرَ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ. "زَخَرَتْ مِياهُ الوادِي". 2. "زَخَرَ نَباتُ الحُقولِ في الرَّبيعِ": طَالَ. 3. "زَخَرَتِ القِدْرُ" : جاشَتْ. 4. "زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ" : فاضَ، جاشَ. "كِتاباتُهُ تَزْخَرُ بِالنَّقْدِ الْمَريرِ" "زَخَرَ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ رائِعَةٍ". 5. "زَخَرَ بِما عِنْدَهُ": اِفْتَخَرَ. 6. "زَخَر الماشِيَةَ" : سَمَّنَها. 7. "زَخَرَ الجُمْهورَ": أَطْرَبَهُ. 8. "زَخَرَ القَوْمُ" : جاشُوا وَغَلَوْا لِنَفيرٍ أَوْ حَرْبٍ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
زخَّار [مفرد]: صيغة مبالغة من زخَرَ/ زخَرَ بـ: مِعْطاء، فيَّاض "هو رجلٌ زخَّارٌ على قِلَّة ماله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زاخر [مفرد]: ج زاخرون وزَواخِرُ: اسم فاعل من زخَرَ/ زخَرَ بـ| زواخر الوادي: أعشابُه- هو من عِرْق زاخر: كريم الأصل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زُخور [مفرد]: مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَخِير [مفرد]: مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.


المعجم الوسيط
النهرُ ـَ زَخْراً، وزُخُوراً، وزَخِيراً: طما وفاض. وـ الحرب والقِدر: جاشتا. ويُقال أيضاً: زخَر القوم: جاشوا لنفير أَو حَرْب. وـ فلان بما عنده: فَخَر. وـ النبات: طال. وـ الشيء: ملأَه. وـ أذراه في الريح. وـ فلاناً: غلبه في الفخر.( زَاخَرَهُ ): فاخَرَه.( تَزَخَّرَ ) النهر ونحوه: زَخَر.( الزَّاخِرُ ): الشَّرَف العالي. ويُقال: فلان عِرْقُه زاخِر: كريم يَنمِي. ( ج ) زَوَاخِر. وزواخر الوادي: أعشابُه.( الزُّخَاريُّ ) من النبات: التامّ الرّيّان المُلْتَفّ. وزُخَارِيُّ النبات: زهرُه ونضارته. يُقال: أخذ النبات زُخَارِيَّه: التفّ وخرج زهره. ويُقال كذلك لكلِّ أمر تَمّ واستحكم: أخَذَ زُخاريَّهُ.
مختار الصحاح
ز خ ر : الزَّخْرُفُ الذهب ثم يُشبه به كل مموه مزور و المُزَخْرَفُ المُزين


الصحاح في اللغة
زَخَرَ الوادي، إذا امْتَدَّ جِدّاً وارتَفَع. يقال: بَحْرٌ زاخِرٌ. وأمَّا قول الهذليّ: ضًناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بشَكْـرِهـا   جَوادٌ بِقُوتِ البطنِ والعِرقِ زاخِرُ فيقال: إنَّها تجودُ بِقُوتِها في

حالِ الجوعِ وهَيَجانِ الدم والطَبائع. ويقال: نَسَبُها مُرتفِعٌ، لأنَّ عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَم. وقال أبو عبيدة: يقال عِرْقُ فلانٍ زاخِرٌ، إذا كان كرِيماً يَنْمي. وزَخَرَ النبات: طالَ. فإذا التَفَّ النَباتُ وخَرجَ زَهْرُهُ، قيل: قد أخذَ زُخَارِيَّهُ، ومكانٌ زُخارِيُّ النَباتِ. قال ابن مقبل: زُخارِيُّ النَباتِ كأنّ فيه   جِيادَ العَبْقَرِيّةِ والقُطوعِ
تاج العروس

زَخَرَ البَحْرُ كمَنَع يَزْخَرُ زَخْراً بفَتْح فسُكُون وزُخُوراً بالضَّمّ وزَخِيراً الأَخيِرُ من الأساس وتَزَخَّرَ : طَمَا وتَمَلَّأَ . فيه لَفٌّ ونَشْر مُرَتَّب . وزَخَرَ الوادِي زَخْراً . مدَّ جِدّاً وارْتَفَعَ فهو زَاخِرٌ وقال أبُو عَمْرو : ويُقَال لِلْواِدي إِذَا جاشَ مَدُّه وطَمَى سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَر زَخْراً . وقيل إِذَا كَثُر ماؤُه وارْتَفَعَت أمواجُه . وفي حديث جَابرِ " فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ مَاؤُه وارْتَفعَت أمواجُه ويقال : فُلاَنٌ بَحْرٌ زَاخِرٌ وبَدْرٌ زَاهِرٌ وهو من البُحُور أزخَرُهَا ومن البُدُور أزهَرُهَا . ورأَيتُ البِحَارَ فلم أرَ أغْلَبَ منه زَخْرَةً والجِبالَ فلم أرَ أصْلَبَ منه صَخْرةً . وزَخَرَ الشَّيْءَ زَخْراً : مَلَأهَ . قُلْتُ : ويمكن أَن يُؤخَذَ منه قَولُ المُصَنِّف السَّابِق : زَخْمَر القِرْبَة : ملأَهَا على أَنَّ الميم زائدةٌ والصَّواب ذِكْرُه هنا فتأَمَّل . وزَخَرَ القَوْمُ : جاشُوا : لِنَفِيرٍ أو حَرْبٍ قال أبو عَمرو : وإذا جاشَ القَوْمُ للنَّفِير قيل : زَخَرُوا . زَخَرَت القِدْرُ والحَرْبُ نَفْسُهَا : جاشَتَا تَزْخَرَانِ زَخْراً . أما شاهِدُ الأوّل :

فقُدُورُهُ بفِنَائِه ... للضَّيْف مُتْرَعَةٌ زَوَاخِرْ وأمّا شاهد الثاني :

إذا زَخَرَتْ حَرْبٌ ليَوْمِ عَظِيمَةٍ ... رأيتَ بُحوراً من نُحورِهمُ تَطْمُو وزَخَرَ النَّبَاتُ : طالَ وقال الأَصمَعِيّ : زَخَرَ الرَّجلُ بما عندَهُ وفَخَر واحدٌ وعِبَارَةُ الأساَس : بما لَيْس عِنْدَه كتَزَخْوَرَ وقيل : تَزَخْوَرَ إِذَا تَكَبَّر وتَوَعَّدَ . وزَخَرَ فلانٌ الرَّجلَ : أطْرَبَه . وزَخَرَ العُشْبُ المالَ : سَمَّنَه وزَيَّنَه . وزَخَر الدِّقَّ : أذْراهُ في الرِّيح بالمِذْرَاةِ . وقال أبو تُرَاب . سَمِعتُ مَبْتِكَراً يقول : زَاخَرَه فَزَخَرَه وفَاخَرَه ففَخَرَهُ واحدٌ . ونَبَاتٌ زَخْوَرٌ كجَعْفَر وزَخْوَرِيٌّ بياءِ النِّسْبَة وزُخَارِيٌّ بالضَّمّ : تَامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ قد خَرَجَ زَهْرُه . وعن أبي عَمْرٍو : الزَّاخِرُ : الشَّرفُ العَاليِ . وفي الأساس الزَّاخِرُ : الجَذْلانُ والزَّخْرِىُّ ككُرْدِيٍّ : الطَّوِيلُ من النَّبَات وغيرِه

ويقال : مَكانٌ زُخَارِيُّ النَّبَاتِ . زُخَارِيُّ النّبَاتِ : زَهْرُه ونَضَارَتُه . وأَخَذَ النَّبَاتُ زُخَارِيَّه أَي حَقَّه من النَّضَارِة والحُسْن . وفي الأساس : وأَخذَت الأرضُ زُخَارِيَّها إِذَا زَخَرَ نَبَاتُها . وأَخَذَ النَّبْتُ زُخَارِيَّه . وكُلُّ أَمرِتَمَّ واستَحْكم فقد أخَذَ زُخَارِيَّه مَثَلٌ عنْدهم . وتقول : النَّبتُ إِذَا أصابَ رِيَّه أَخَذَ زُخَارِيَّه . وقال الأَصمَعِيّ : إِذَا التَفَّ العُشْبُ وأخْرَجَ زَهْرَه قيل : جُنَّ جُنوناً وقد أخذَ زُخَارِيَّه . قال ابنُ مُقْبِل :

ويَرْتَعِيَان لَيْلَهُمَا قَرَاراً ... سَقَتْه كُلُّ مُدجِنَة هَمُوعِ

زُخارِيَّ النَّبَاتِ كأنَّ فيه ... جِيَادَ العَبْقرِيَّةِ والقُطُوعِ وعِرْقُه زاخِرٌ أَي هو كريمٌ يَنْمِى قاله أبو عُبَيْدَة . وقيل : عِرْقٌ زاخِرٌ : وَافِرٌ . قال الهُذَلِيّ :

صَنَاعٌ بإشْفَاها حَصَانٌ بشَكْرِهَا ... جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجَوْهَرِيّ : معناه يقال إنها تَجُود بقُوتِهَا في حال الجُوعِ وهَيَجَانِ الدَّمِ والطَّبَائِع . ويقال : نَسبُها مُرْتَفِع لأن عِرْقَ الكَرِيم يَزْخَر بالكَرَم . وكَلامٌ زَخْوَرِيٌّ : فيه تكَبُّرٌ وتَوعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ

ومما يستدرك عليه : زَخَرَت دِجْلَةُ زَخْراً : مَدَّت عن كُرَاع . وأَرْضٌ زاخِرَةٌ : أخذَت زُخَارِيَّهَا . واكْتَهَلَتْ زَوَاخِرُ الوَادِي : أعشابُه . وَبحْرٌ زَخَّارٌ . قال ابن دُرَيد زِخْرِيَةٌ مثال هِبْرِية : نَبْتٌ تامٌّ نقَله الصَّغَانِيّ

لسان العرب
زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ طَمَا وَتَمََّلأَ وزَخَرَ الوادِي زَخْراً مَدَّ جِدّاً وارتفع فهو زاخِرٌ وفي حديث جابر فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه وزَخَر القومُ جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها قال إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً جاشَتْ قال أُمية بن أَبي الصلت فَقُدُورهُ بِفنائِهِ للضَّيْفِ مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ وافِرٌ قال الهذلي صَنَاعٌ بِإِشْفَاها حَصَانٌ بِشَكْرِها جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجوهري معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع ويقال نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ وقال أَبو عبيدة عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي وزَخَرَ النباتُ طال وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل قد أَخذ زُخاريَّهُ وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً مَدَّتْ عن كراع وكلام زَخْوَرِيُّ فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ تامٌّ رَيَّانُ الأَصمعي إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ قال ابن مقبل ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ ويقال مكان زُخارِيُّ النبات وزُخارِيُّ النبات زَهْرُهُ وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن وأَرض زَاخِرَةٌ أَخذت زُخارِيَّها أَبو عمرو الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً وقيل إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه قال وإِذا جاش القوم للنَّفِير قيل زَخَروا وقال أَبو تراب سمعت مُبْتَكِراً يقول زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه وقال الأَصمعي فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ
الرائد
* زخر يزخر: زخرا وزخورا وتزخارا. 1-البحر أو النهر: امتلأ. 2-الوادي: ارتفع. 3-ت الحرب أو القدر: جاشت، غلت. 4-القوم: جاشوا وغلوا لنفير أو حرب. 5-النبات: طال. 6-بما عنده: إفتخر به. 7-الشيء: ملأه. 8-الماشية: سمنها. 9-الشيء أو الحيوان: زينه. 10-ه: أطربه.ض
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: