وصف و معنى و تعريف كلمة فيتصلين:


فيتصلين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و صاد (ص) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فيتصلين في معاجم اللغة العربية:



فيتصلين

جذر [صل]

  1. صَلَى: (فعل)
    • صلَى / صلَى لـ يَصلِي ، اصْلِ ، صَلْيًا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
    • صلَى الشَّيءَ: ألقاه في النَّار
    • صلَى الطَّاهي اللَّحمَ: شواه
    • صلَى فلانًا/ صلَى لفلان: كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة
    • صلاه العذابَ: أذاقه مُرَّه صلاه الذُّلّ/ الهوانَ،
    • صلى فلانًا النَّارَ: ألقاه فيها، أذاقه عذابَها
    • صَلَى الصَّيْدَ وَلَهُ : نَصَبَ لَهُ الشِّرَكَ
  2. اِصطَلَى: (فعل)
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى
    • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
    • اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
    • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
  3. تَصَلَّى: (فعل)
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى
    • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ: اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها
    • تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ: صلاَّها
  4. صَلَّى: (فعل)
    • صلَّى يُصلِّي ، صَلِّ ، تصليةً ، فهو مُصلٍّ ، والمفعول مُصلًّى
    • صلاَّه النَّارَ/ صلاَّه بالنَّارِ/ صلاَّه على النَّارِ/ صلاَّه في النَّار أصلاه، أدخله فيها،
    • صلّى العصا على النَّار: لوّحها وليَّنها وقوّمها بها،


  5. صلَّى: (فعل)
    • صلَّى / صلَّى على يصلِّي ، صَلِّ ، صَلاةً ، فهو مُصَلٍّ ، والمفعول مُصَلًّى عليه
    • صلَّى الشَّخصُ: أدَّى الصَّلاةَ
    • صلَّى الفَرَسُ في السِّبَاق: جاءَ مُصلِّياً؛ وهو الثاني في السِّباق
    • صلَّى فلانٌ: دعا
    • صَلَّى القِدْرَ عَلَى النَّارِ أَوْ بِهَا : سَخَّنَهُ
  6. مُتصلّى: (اسم)
    • مُتصلّى : اسم المفعول من تَصَلَّى
  7. مُصَلَّيات: (اسم)
    • مُصَلَّيات : جمع مُصَلّى
  8. صَلاء: (اسم)
    • صَلاء : جمع صَّلاءَةُ
  9. صَلاء: (اسم)
    • صَلاء : جمع صَّلابيَةُ
  10. صِلاَء: (اسم)


    • الصِّلاَءُ : الصَّلَي
    • وَ الصِّلاَءُ :الشِّوَاء
  11. أَصْلى: (فعل)
    • أصلى يُصلي ، أَصْلِ ، إصلاءً ، فهو مُصْلٍ ، والمفعول مُصْلًى
    • أصلاه النَّارَ/ أصلاه بالنَّار/ أصلاه على النَّار/ أصلاه في النَّار: أدخله فيها، أحرقه بها
  12. صَلى: (اسم)
    • مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ
    • الصَّلَى : النَّارُ
    • الصَّلَى: الوَقُودُ
  13. صالون: (اسم)
    • الجمع : صالونات
    • ردهة، حجرة استقبال استقبل ضيوفَه في الصالون
    • رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم،
    • صالون حلاقة: محل حلاقة،
    • عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة
  14. صالي: (اسم)
    • صالي : فاعل من صَلَى
  15. صالي: (اسم)
    • صالي : فاعل من صَليَ
  16. مُصطَلى: (اسم)


    • مُصطَلى : اسم المفعول من إِصطَلَى
  17. تصلية: (اسم)
    • مصدر صلَّى
  18. أَصْلِيٌّ: (اسم)
    • الأَصْليّ : ما كان أَصْلاً في معناه، غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ مُنتج أصليّ
    • سُكَّانٌ أَصْلِيُّونَ : أَيْ مِنْ نَسَبٍ وأَرُومَةٍ واحِدَةٍ
    • العَدَدُ الأصْلِيُّ: هُوَ ما دَلَّ على كَمِّيَّةِ الأشْياءِ الْمَعْدودَةِ
    • نُسْخَةٌ أَصْلِيَّةٌ: النُّسْخَةُ الأُولَى
    • الجِهاتُ الأصْلِيَّةُ: الجِهاتُ الأرْبَعُ الرَّئِيسِيَّةُ : الشَّمالُ والجَنوبُ والشَّرْقُ والغَرْبُ
    • اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ،
    • ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله
    • الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة
    • العَدَدُ الأصليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة إلخ
    • الصُّورة الأصليَّة: (القانون) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها
    • علامات الإعراب الأصليّة: (النحو والصرف) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون
  19. مُصْطلٍ: (اسم)
    • مُصْطلٍ : فاعل من إِصطَلَى
  20. مُصْطلي: (اسم)
    • مُصْطلي : فاعل من إِصطَلَى
  21. مِصلاة: (اسم)
    • الجمع : مَصَالٍ
    • المِصْلاَةُ : شَرَكٌ أَوْ فَخٌّ يُنْصَبُ لِلصَّيْدِ
  22. صلى بالناس‏: (مصطلحات)


    • ‏أمهم في الصلاة وكان إماما لهم‏. (فقهية)
  23. تصلية: (مصطلحات)
    • ‏إدخال وحرق في النار‏. (فقهية)
  24. صلى: (مصطلحات)
    • ‏أدى الصلاة‏. (فقهية)
  25. صلى بالناس‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أمهم في الصلاة وكان إماما لهم‏.
,
  1. صَلى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً: شَواهُ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ،
      ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ: سَخَّنَها،
      ـ صَلى فُلاناً: داراهُ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ.
      ـ صَلِيَ النارَ، وصَلِيَ بها صُلِيًّا وصِلِيًّا وصَلاءً وصِلاءً: قاسَى حَرَّها، كتَصَلاَّها.
      ـ أصْلاهُ النارَ، وصَلاهُ إيَّاها، وصَلاهُ فيها، وصَلاهُ عليها: أدْخَلَهُ إيَّاها، وأثْواهُ فيها.
      ـ الصِلاءُ: الشِواءُ، والوَقُودُ، أو النار، كالصَّلَى فيهما.
      ـ اصْطَلَى: اسْتَدْفَأَ.
      ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً، وتَصَلاَّها: لَوَّحَ.
      ـ أرضٌ مَصْلاةٌ: كثيرَةُ الصِلِّيانِ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ.
      ـ صَلايَةُ، ويُهْمَزُ: الجَبْهَةُ، واسمٌ، ومُدُقُّ الطِيبِ، ج: صُلِيٌّ وصِلِيٌّ.
  2. اصطلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى :-
      اصطلى النَّارَ/ اصطلى بالنَّار استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :-
      • فلانٌ لا يُصطلَى بناره: هو بطلٌ لا يُغْلب، شجاع لا يُطاق.
      اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار الحرب وويلاتها.
  3. تصلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى :-
      تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.
  4. صلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلَى / صلَى لـ يَصلِي ، اصْلِ ، صَلْيًا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ :-
      صلَى الشَّيءَ ألقاه في النَّار :-صلَى الطَّاهي اللَّحمَ: شواه.
      صلَى فلانًا/ صلَى لفلان: كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة.
      • صلاه العذابَ: أذاقه مُرَّه :-صلاه الذُّلّ/ الهوانَ، - صلى فلانًا النَّارَ: ألقاه فيها، أذاقه عذابَها.
  5. صلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلَّى يُصلِّي ، صَلِّ ، تصليةً ، فهو مُصلٍّ ، والمفعول مُصلًّى :-
      • صلاَّه النَّارَ/ صلاَّه بالنَّارِ/ صلاَّه على النَّارِ/ صلاَّه في النَّار أصلاه، أدخله فيها :-صلّى العصا على النَّار: لوّحها وليَّنها وقوّمها بها، - {فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ. وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ} - {ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ} .
  6. اصطلى النّار/ اصطلى بالنّار (المعجم عربي عامة)
    • استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :- ° فلانٌ لا يُصطلَى بناره


  7. الصّلى (المعجم عربي عامة)
    • النَّار.
  8. تصلّى الرّجل النّار/ تصلّى الرّجل بالنّار (المعجم عربي عامة)
    • اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.
  9. صلى فلانا/ صلى لفلان (المعجم عربي عامة)
    • كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة.
  10. الصَّلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلَى : النَّارُ.
      و الصَّلَى الوَقُودُ.
  11. المِصْلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْلاَةُ : شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْدِ.
      وتُستَعارُ للحيلَةِ والخِدَاعِ. والجمع : مَصَالٍ.
      ومنه: :-إِنَّ للشيطان مَصالِيَ وفُخُوخاً.
  12. صلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلَّى / صلَّى على يصلِّي ، صَلِّ ، صَلاةً ، فهو مُصَلٍّ ، والمفعول مُصَلًّى عليه :-
      صلَّى الشَّخصُ أدَّى الصَّلاةَ :-صلَّى صلاةَ الصُّبْح، - {فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّى} .
      صلَّى على فلانٍ: دعا له بالخير :- {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} .
      صلَّى اللهُ على رسوله: دعا له وحفَّه ببركته، بارك عليه وأحسن عليه الثَّناء :- {إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ} .
  13. أصلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصلى يُصلي ، أَصْلِ ، إصلاءً ، فهو مُصْلٍ ، والمفعول مُصْلًى :-
      • أصلاه النَّارَ/ أصلاه بالنَّار/ أصلاه على النَّار/ أصلاه في النَّار أدخله فيها، أحرقه بها :-العصابة أصْلَتِ المكان بوابل من النِّيران، - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} .
  14. إِصطَلَى (المعجم الرائد)
    • إصطلى - اصطلاء
      1-إصطلى النار أو بها : استدفأ بها
  15. صلَّى (المعجم الرائد)
    • صلى - تصلية
      1- صلى الفرس : جاء ثانيا في السباق. 2- صلى الشيء النار، أو بها، أو فيها، أو عليها القاه فيها. 3- صلى العصا بالنار أو عليها : أدارها عليها ليلينها. 4- صلى الشيء على النار أو بها : سخنه.
  16. صلى (المعجم الرائد)
    • صلى - يصلي ، صليا
      1- صلى اللحم : شواه. 2- صلى الشيء النار، أو بها، أو فيها، أو عليها القاه فيها. 3- صلاه : خدعه. 4- صلى الصيد أو له : نصب له المصيدة.
  17. اصطلى بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار الحرب وويلاتها.
  18. صلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه في النَّار :-صلَى الطَّاهي اللَّحمَ
  19. صلّى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أدَّى الصَّلاةَ :-صلَّى صلاةَ الصُّبْح- {فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّى}.
  20. صلّى الله على رسوله (المعجم عربي عامة)
    • دعا له وحفَّه ببركته، بارك عليه وأحسن عليه الثَّناء :- {إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ}.
  21. صلّى على فلان (المعجم عربي عامة)
    • دعا له بالخير :- {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ}.
  22. اصْطَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اصْطَلَى النَّارَ، وبها: استَدْفَأَ بها.
      وفي التنزيل العزيز في قصَّةِ موسى: القصص آية 29إِنَّي آنسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَو جَذْوَةٍ مِنَ النَّار لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ) ) .
      ويقال: فلانٌ لا يُصْطَلَى بنارِهِ: إذا كان شُجَاعاً لا يُطاق.
  23. الصِّلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 70ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِيِنَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ) ) .
  24. تَصَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَلَّى النارَ، وبها: اصَطلاها.
      و تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ: صلاَّها.
  25. صلِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صلِيَتِ النَّاقةُ أو الحاملُ ونحوهما صلِيَتِ َ صَلاً: استرخى صَلاَها لقرب نتاجِها.


معنى فيتصلين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صُلُولٌ. 1. "صَلَّ الْمَاءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ. 2. "صَلَّ اللَّحْمُ" : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ.
Advertisements
معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَلَلْتُ**،** أَصُلُّ**،** صُلَّ**، مص. صَلٌّ. 1. "صَلَّ الشَّرَابَ" : صَفَّاهُ. 2. "صَلَّ الْحَبَّ الْمُخْتَلِطَ بِالتُّرَابِ" : صَبَّ عَلَيْهِ مَاءً فَنَقَّاهُ مِنَ التُّرَابِ.
معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صَلِيلٌ. 1. "صَلَّ الْمَعْدِنُ" : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ. 2. "صَلَّ السِّلاَحُ" : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ. 3. "صَلَّ الْمِسْمَارُ" : صَوَّتَ عِنْدَ دَقِّهِ. 4. "صَلَّ الإِنَاءُ الفَارِغُ" : رَنَّ عِنْدَ قَرْعِهِ.
معجم الغني
**صِلٌّ** \- ج:** أَصْلاَلٌ**. 1. (حو).: حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ لَهَا عُنُقٌ يَنْتَفِخُ فِي حَالَةِ الْهَيَجَانِ وَالغَيْظِ. 2. "هُوَ صِلُّ أَصْلاَلٍ" : دَاهِيَةٌ خَبِيثٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَلَّ صَلَلْتُ، يَصِلّ، اصْلِلْ/صِلَّ، صَلِيلاً، فهو صالّ • صلَّ المعدنُ: صوَّت صوتًا ذا رنين "صلَّ الحديدُ/ الحَلْي/ السَّيفُ". II صِلّ [مفرد]: ج أَصْلال وصِلال: (حن) حيَّة من أخبث الحيَّات تتميَّز بعنقها المبَطَّط العريض الذي ينتفخ عند الغضب| هو صِلُّ أصلال: داهية خبيث.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ صَليلاً: صوَّتَ صوتاً ذا رنين. وقالوا: صَلَّ بيضُ الحديد: رنَّ من مقارعةِ السيوف. وـ المسمارُ: صوَّتَ عند الدَّقّ. وـ الإناء الفارغ: رنَّ عند قَرعه. وـ السِّقاء: يَبِس. وـ اللَّحْم صُلولاً: تغيَّر وأنْتَنَ. وـ الماء ونحوه: أَجِنَ. وـ الشراب ونحوه صَلاًّ: صفَّاه. وـ الحبَّ المختلط بالتُّراب: صَبَّ عليه ماء فنقَّاه بذلك من التراب.( أصَلَّ ) اللحمُ أو الماء ونحوه: تَغَيَّر وأنتن.( صَلَّلَ ): مبالغة صلّ.( الصَّالُّ ): الحمار الوحشيّ الحاد الصوت.( الصَّالَّةُ ): مؤنَّث الصَّالّ. وـ الداهية.( الصُّلُّ ): ما تغيَّر وأنتن من اللحم وغيره.( الصِّلُّ ): الحيَّة من أخبث الحيَّات. وقالوا: هو صِلُّ أصْلالٍ: إذا كان داهية خبيثاً.( الصَّلاَّلُ ): مبالغة الصالّ.( الصَّلَّةُ ): الجِلد اليابس المُنْتنُ. ( ج ) صِلال.( الصُّلَّةُ ): الريح المنتنة.( الصِّلَّةُ ): صوت المسمار عند الدَّقّ.
الرائد
* صل يصل: صليلا. 1-الشيء: صوت مع رنين. 2-السلاح: سمع له طنين. 3-المسمار: صوت عند دقه. 4-الإناء الفارغ: رن عند ضربه. 5-الإناء: يبس. 6-ت الجمال: يبست أمعاؤها من العطش فسمع لها صوت عند الشرب.
الرائد
* صل يصل: صلا. 1-الشراب: صفاه. 2-الحب المختلط بالتراب: صب فيه ماء ففصل الحب عن التراب. 3-الحذاء: بطنه.
الرائد
* صل يصل: صلولا. 1-اللحم: أنتن وفسدت رائحته. 2-الماء: تغير لونه وفسد طعمه.
الرائد
* صل. 1-مص. صل يصل. 2-مطرة متفرقة.
الرائد
* صل. ما فسد وتغير من اللحم أو الماء أو غيرهما.
الرائد
* صل. ج أصلال. 1-مصيبة. 2-حية خبيثة. 3-مثل، قرن، شبيه. 4-سيف قاطع. 5-مطرة قليلة متفرقة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: