-
قيأ
- "القَيْءُ، مهموز، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر.
وفي الحديث: لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب.
قاءَ يَقيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ، وتَقَيَّأَ: تَكَلَّفَ القَيْءَ.
وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلم، اسْتَقَاءَ عامِداً، فأَفْطَرَ.
هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً.
وقَيَّأَه الدَّواءُ، والاسم القُيَاءُ.
وفي الحديث: الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه.
وفي الحديث: مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ، وهو صائم، فلا شيءَ عليه، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه.
وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه.
وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه، فهو قاءٍ.
ويقال: به قُيَاءٌ، بالضم والمد، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ.
والقَيُوءُ، بالفتح على فَعُول: ما قَيَّأَكَ.
وفي الصحاح: الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ.
ورجل قَيُوءٌ: كثير القَيْءِ.
وحكى ابن الأَعرابي: رجل قَيُوٌّ، وقال: على مثال عَدُوٍّ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ، فهو وجِيهٌ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ، فهو خَطَأٌ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ، وقال: ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ.
قال: وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء. وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ: أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها.
وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي اللّه عنهما: وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها.
والأَرض تَقيءُ النَّدَى، وكلاهما على المثل.
وفي الحديث: تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها.
وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً.
وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ: تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه.
الليث: تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها، وتَقَيُّؤُها: تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له.
قال الشاعر: تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ، جافي الدَّلالِ، مُقْشَعِر؟
قال الأَزهري: تَقَيَّأَتْ، بالقاف، بهذا المعنى عندي: تصحيف، والصواب تَفَيَّأَتْ،بالفاءِ، وتَفَيُّؤُها: تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه، من الفَيْءِ، وهو الرُّجوع.
"
المعجم: لسان العرب
-
قيَّأَ
- قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
• قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :-قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَيَّأَ
- [ق ي أ]. (فعل: رباعي متعد). قَيَّأَ، يُقَيِّءُ، قَيِّئْ مصدر تَقْيِئَةٌ.
1. :-قَيَّأَهُ أَكْلَهُ :- : جَعَلَهُ يَقِيئُهُ.
2. :-قَيَّأَهُ الطَّعَامُ الْمُرُّ :- : جَعَلَهُ يَقِيءُ.
المعجم: الغني
-
وِقاء
- وِقاء :-
ما وقَيْت به شيئًا :-اتّخذ الأشجارَ وِقاءً له من المطر، - قد تكون التُّربة الصّالحة للأولاد وِقاءً لهم من الزَّلل:-
• وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَقاء
- أقاء - إقاءة
1-أقاءه : جعله «يقيء» : أي يرجع ما أكل
المعجم: الرائد
-
قيّأ
- قيأ - تقيئة
1- قيأه الشيء : جعله يقيء. 2- قيأه أكله : جعله يقيئه.
المعجم: الرائد
-
القُياءُ
- القُياءُ : كثرة القيء لمرض أَو نحوه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقْيِئَةٌ
- [ق ي أ]. (مصدر قَيَّأَ). :-نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ :- : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ.
المعجم: الغني
-
تَقْيئة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قُياء
المعجم: الرائد
-
وَقّاء
- وقاء
1-«رجل وقاء» : شديد الاتقاء، حذر
المعجم: الرائد
-
وَقاء
- وقاء - و وقاء
1-وقاية، حماية
المعجم: الرائد
-
قيأ
- ق ي أ: قاءً من باب باع و اسْتَقاءً بالمد و تَقَيَّأَ تكلف القَيْءَ
المعجم: مختار الصحاح
-
القَيْءُ
- القَيْءُ : ما قذفتْه المعِدة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَيُّؤٌ
- [ق ي أ]. (مصدر تَقَيَّأَ). :-سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ :-: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ، إِخْراجُهُ.
المعجم: الغني
-
وَقَاءٌ
- [و ق ي]. :-كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ :- : وِقَايَةً.
المعجم: الغني
-
لُقْيا
- لُقْيا :-
جمع لُقًى: لقاء، مقابلة :-لَقيته لُقًى كثيرة، - بي شوق كبير لِلُقْياك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لُقْيان
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إنقاء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تعمد الصائم القيء
- الشخص الصائم يعمد إلى القيء برغبته لا عن غير إرادته
المعجم: مصطلحات فقهية
-
قيئة
- المرة من القيء وهو رجيع الطعام من المعدة وما تقذفه المعدة عن طريق الفم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
لُقْيَا
- [ل ق ى]. (الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ). :-بِمُجَرَّدِ لُقْيَاكَ سَأُسَلِّمُكَ مَا تَبَقَّى :- : عِنْدَ اللِّقَاءِ بِكَ.
المعجم: الغني
-
تراب القيء
- هو الكركرزد بالفارسية أي صمغ الحرشف
المعجم: الأعشاب
-
ذرع القيْء فلانا
- غلبه وسبق إلى فمه :-إِذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلاَ قَضَاءَ عَلَيْهِ [حديث] :- ° قتلوهم أذرعَ قتلٍ
المعجم: عربي عامة
-
لُقيا
المعجم: الرائد