وصف و معنى و تعريف كلمة فيتكمنا:


فيتكمنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيتكمنا في معاجم اللغة العربية:



فيتكمنا

جذر [كم]

  1. كَمَنَ: (فعل)
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، وهي كَمُونٌ والمفعول مكمون فيه
    • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
    • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
    • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
    • كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت
    • كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ
  2. كَمِنَ: (فعل)
    • كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ
    • كَمِنَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، اِخْتَفَى
    • كَمِنَتْ عَيْنُهُ : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ
  3. كمَنَ: (فعل)
    • كمن في الأشجار
  4. كمِنَ: (فعل)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن
    • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء


  5. كامِن: (اسم)
    • الجمع : كامنون و كوامِنُ ، المؤنث : كامِنة ، و الجمع للمؤنث : كامنات و كوامِنُ
    • اسم فاعل من كمِنَ وكمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ
    • ما ينطوي عليه الشَّيء بصفة دائمة قوّة كامنة،
    • في كوامن نفسها: في أحاسيسها الدفينة
    • الطَّاقة الكامنة: الطَّاقة التي يكتسبها جسمٌ ما بفعل وضعه أو موقعه
    • كَامِنٌ : مُخْتَفي
  6. اِكتَمَنَ: (فعل)
    • اكتمنَ يكتمن ، اكتمانًا ، فهو مُكتمِن
    • اكْتَمَنَ : اختفي
  7. كوامِنُ: (اسم)
    • كوامِنُ : جمع كامِن
  8. أَكمنَ: (فعل)
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن
    • أكمن عاطفتَه: أخفاها
  9. كامِن: (اسم)
    • كامِن : فاعل من كَمَنَ
  10. مَكمَن: (اسم)


    • الجمع : مَكامنُ
    • المَكْمَنُ :: اسم مكان من كمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ: كمين؛ موضعُ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له
    • هنا مكمن الخطر: مصدره حيث يُوجد،
    • هُنَا مَكْمَنُ الْحَقِيقَةِ : جَوْهَرُها، قُوَّتُها
  11. مَكامنُ: (اسم)
    • مَكامنُ : جمع مَكمَن
  12. كَمين: (اسم)
    • الجمع : كمائنُ
    • الكَمِينُ : قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرورَ عدوٍّ؛ ليهاجموه في غفلة منه
    • الكَمِينُ :اللَّبْس أَو الغموض في الأَمر لا يُفطن لموضعه
    • الكَمِينُ : مكمن؛ موضعٌ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له
  13. مُكْمَن: (اسم)
    • مُكْمَن : اسم المفعول من أَكمنَ
  14. مُكْمِن: (اسم)
    • مُكْمِن : فاعل من أَكمنَ
  15. مُكتمِن: (اسم)
    • مُكتمِن : فاعل من إِكتَمَنَ
  16. إِكمان: (اسم)


    • إكمان : مصدر أَكمنَ
  17. اِكتمان: (اسم)
    • اِكتمان : مصدر إِكتَمَنَ
  18. كُمْنَة: (اسم)
    • كُمْنَة : مصدر كَمِنَ
  19. كُمنة: (اسم)
    • الجمع : كُمُنات و كُمْنات
    • الكُمْنَةُ : ظُلمةٌ في البصر بسبب مرض العصب البصري، أَو الشبكية، أَو المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين
  20. كُمَنَاء: (اسم)
    • كُمَنَاء : جمع كَمِينُ
  21. كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ:
    • تَمَثَّلَ. كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ.
  22. كمن الشّخص:


    • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد ''كمن الغيظُ في الصدر- كمن في الأشجار''.
  23. اكتمنت البذرة:
    • اختفت تحت التراب ''اكتمنتِ الحقيقةُ''.
  24. تَكْمُنُ أهَمِّيَّةُ الأمْرِ فِي ...:
    • تَكْمُنُ خُطُورَتُهُ. هَذَا أمْرٌ عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ.
  25. كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ:
    • وُجِدَ. أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ.
,
  1. كمن
    • "كَمَنَ كُمُوناً: اخْتَفى.
      وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن: استَخْفى.
      وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له.
      وأَكْمَن غيرَه: أَخفاه.
      ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره.
      وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً.
      وفي الحديث: جاءَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَبو بكر، رضي الله عنه، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف، والحِرار: جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود، قال ابن سيده: الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون.
      وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له.
      قال الأَزهري: كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم.
      وناقة كَمُونٌ: كَتُوم للِّقاح، وذلك إِذا لَقِحَتْ، وفي المحكم: إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها.
      وقال ابن شميل: ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها.
      وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ.
      والكُمْنةُ: جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن، وهي مَكْمونة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي، قال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء.
      قال شمر: الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان، وقيل: قَرْحٌ في المآقي، ويقال: حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة؛ قال ابن مقبل: تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ،كما اعتاد..‏.
      ‏* من الليلِ عائِرُهْ (* قوله «ودارة مكمن» ضبطها المجد كمقعد، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم): موضع؛ عن كراع.
      ومَكْمِنٌ: اسم رملة في ديار قيس؛ قال الراعي: بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا"

    المعجم: لسان العرب

  2. كَمَـِنَ

    • ـ كَمَـِنَ له، كُموناً: اسْتَخْفَى، وأكْمَنَهُ.
      ـ كَمِينُ: القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له.
      ـ كُمْنَةُ: ظُلْمَةٌ في البَصَرِ، أو جَرَبٌ، وحُمْرَةٌ فيه، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ.
      ـ ناقَةٌ كَمُونٌ: كَتُومٌ لِلِّقاحِ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ.
      ـ كَمُّونُ: حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ، طارِدٌ للرِياحِ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ.
      ـ كَمُّونُ الحُلْوُ: الآنيسُونُ،
      ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ: شَبِيهٌ بالشُّونِيز،
      ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ: الكَرَوْيَا،
      ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ: الأسْوَدُ.
      ـ دارَةُ مَكْمَنٍ: موضع لبني نُمَيْرٍ، أو هي دارَةُ المَكامينِ.
      ـ اكْتَمَنَ: اخْتَفَى.
      ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ: موضع بعقيق المدينةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كامِن
    • كامِن :-
      جمع كامنون وكوامِنُ (لغير العاقل)، مؤ كامِنة، جمع مؤ كامنات وكوامِنُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من كمِنَ وكمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ.
      2 - ما ينطوي عليه الشَّيء بصفة دائمة :-قوّة كامنة، - حقد كامن، - رصيد لغويّ كامن، - في كوامن نفسها: في أحاسيسها الدفينة.
      • الطَّاقة الكامنة: الطَّاقة التي يكتسبها جسمٌ ما بفعل وضعه أو موقعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كمَنَ
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه :-
      كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر، - كمن في الأشجار.
      كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت :-هنا تكمُن الصعوبةُ.
      كمَن لعدُوِّه: ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَمَنَ
    • [ك م ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَمَنْتُ، أَكْمُنُ، اُكْمُنْ، مصدر كُمُونٌ.
      1. :-كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ :-: اِخْتَفَى، تَوَارَى.
      2. :-كَمَنَ غَيْظَهُ :- : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ.
      3. :-كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ :- : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ.
      4. :-كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ :- : وُجِدَ. :-أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ.
      5. :-كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ :- : تَمَثَّلَ. :-كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا :- :-تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ.


    المعجم: الغني

  6. مَكْمَن
    • مَكْمَن :-
      جمع مَكامِنُ: اسم مكان من كمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ: كمين؛ موضعُ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له :-مكمن الثوّار في الجبل، - اجتذب فلانًا إلى مكمن، - استخرجه من مكمنه، - هنا مكمن الخطر: مصدره حيث يُوجد، - المكامن النوويَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كمَن
    • كمن - يكمن ، كمونا وكمنة
      1- كمن : توارى واختفى. 2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له. 3- كمن : أصابته كمنة. 4- كمنت عينه : أصابتها «كمنة»، وهي ظلمة في العين.

    المعجم: الرائد

  8. اكتمنَ
    • اكتمنَ يكتمن ، اكتمانًا ، فهو مُكتمِن :-
      اكتمنتِ البذرةُ اختفت تحت التراب :-اكتمنتِ الحقيقةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أكمنَ
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن :-
      أكمن عاطفتَه أخفاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كَمَنَ
    • كَمَنَ في المكان كَمَنَ ُ كُمونًا: توارى.
      و كَمَنَ له: استخفي في مَكمنٍ لا يُفْطنُ لَهُ.
      و كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ.
      فهي كَمُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَمِنَ
    • [ك م ن]. (فعل: ثلاثي لازم). كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ.
      1. :-كَمِنَ الرَّجُلُ :- : تَوَارَى، اِخْتَفَى.
      2. :-كَمِنَتْ عَيْنُهُ :- : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ.

    المعجم: الغني

  12. كَامِنٌ
    • جمع: ـون، ـات،كَوَامِنُ. [ك م ن]. (فاعل من كَمِنَ ).
      1. :-كَامِنٌ فِي مَخْبَئِهِ :- : مُخْتَفٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ.
      2. :-قُوَّةٌ كَامِنَةٌ فِي رُوحِهِ :- : أَيْ رُوحُهُ مُنْضَوِيَةٌ عَلَى قُوَّةٍ داَئِمَةٍ. :-أَنَا البَحْرُ فِي أَحْشَائِهِ الدُّرُّ كَامِنٌ. (حافظ إبراهيم).

    المعجم: الغني

  13. كمِنَ
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن :-
      كمِنتْ عينُه أظلمت من داء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كمن
    • كمن - كمونا
      1- كمن : أصابته كمنة. 2- كمنت عينه : أصابتها «كمنة»، وهي ورم أو أكال في جفن العين تحمر منه .

    المعجم: الرائد

  15. كمن
    • كمن - يكمن ، كمونا
      1- كمن : توارى واختفى : «كمن لعدوه في الطريق». 2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له. 3- كمن الشيء : : أخفاه.

    المعجم: الرائد

  16. الكَمِينُ
    • الكَمِينُ القومُ يكمُنون في الحرب حيلةً.
      و الكَمِينُ اللَّبْس أَو الغموض في الأَمر لا يُفطن لموضعه.
      ويقال: هذا أَمر فيه كَمِينٌ: دَغَلٌ لا يُفْطَن له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كمن
    • ك م ن: كَمَنَ اختفى وبابه دخل ومنه الكَمِينُ في الحرب وحزن مُكْتَمِنٌ في القلب أي مختف و الكَمُّونُ بالتشديد معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  18. كَمِنَتْ
    • كَمِنَتْ عينُه كَمِنَتْ َ كُمْنَةً: أَظلمتْ من داءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَكْمَنٌ
    • جمع: مَكَامِنُ. [ك م ن].
      1. :-مَكْمَنُ الصَّيَّادِ :- : مَوْضِعٌ يَخْتَفِي فِيهِ. :-مَكَامِنُ الفِدَائِيِّينَ.
      2. :-هُنَا مَكْمَنُ الْحَقِيقَةِ :- : جَوْهَرُها، قُوَّتُها ...

    المعجم: الغني

  20. كَمين
    • كَمين :-
      جمع كمائنُ:
      1 - مكمن؛ موضعٌ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له :-نصب الثُّوّارُ كمينًا للعدوّ، - وقع في كمين.
      2 - قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرورَ عدوٍّ؛ ليهاجموه في غفلة منه.
      3 - لَبْس أو غموض في الأمر لا يُفطَن له :-أظنُّ أن في هذا الأمر كَمِينًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَكمن
    • أكمن - إكمانا
      1-أكمنه او الشيء : أخفاه

    المعجم: الرائد

  22. كَمين
    • كمين
      1- كمين : داخل في أمر لا يفطن له، جمع : كمناء. 2- كمين : قوم يتوارون ويختفون في الحرب حيلة لمفاجأة العدو.

    المعجم: الرائد

  23. كمن الشّخص/ كمن الشّخص في مكان
    • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر- كمن في الأشجار.

    المعجم: عربي عامة

  24. المَكْمَنُ
    • المَكْمَنُ : الموضع يُكْمَن فيه. والجمع : مَكامنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إِكتَمَن
    • إكتمن - اكتمانا
      1-إختفى، اختبأ

    المعجم: الرائد



معنى فيتكمنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمْ** - : 1. الاسْتِفْهَامِيَّةُ يُسْأَلُ بِها عَنِ العَدَدِ وَيَكُونُ الاسْمُ بَعْدَهَا مُفْرَداً مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ: أ."كَمْ كِتَاباً قَرَأْتَ": "كَمْ" : فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ بِهِ. ب."بِكَمْ دِرْهَماً اشْتَرَيْتَ المِعْطَفَ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"دِرْهَماً" تَمْيِيزٌ. ج. "كَمْ دِرْهَماً ثَمَنُ المِعْطَفِ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ رَفْعٍ عَلَى أَنَّهَا خَبَرُ الْمُبْتَدَإِ الْمُؤَخَّرِ "ثمن". 2. كَمِ الخَبَرِيَّةُ: اسْمُ كِنَايَةٍ مَبْنِيٌّ يَأْتِي مُضَافاً إِلَى الْمُفْرَدِ النَّكِرَةِ يَدُلُّ عَلَى العَدَدِ الكَثِيرِ. أ. "كَمْ كِتَابٍ عِنْدَكَ !" : "كِتَابٍ" مَجْرُورٌ بِمِنْ مُضْمَرَةٍ. ب. "بِكَمْ عِيدٍ احْتَفَلْنَا". "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"عِيدٌ" مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ وَهُوَ تَمْيِيزُ "كَمْ" الخَبَرِيَّةِ.
معجم الغني
**كَمٌّ** - [ك م م]. "الكَيْفُ وَالكَمُّ" : مِقْدَارُ الشَّيْءِ.
معجم الغني
**كَمَّ** - [ك م م]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَمْتُ**،** أَكُمُّ**،** كُمَّ**، مص. كَمٌّ. 1. "كَمَّ الإِنَاءَ" : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ. 2. "كَمَّ الدَّنَّ": شَدَّ رَأْسَهُ. 3. "كَمَّ الشَّهَادَةَ" : أَخْفَاهَا. 4. "كَمَّ البَعِيرَ" : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ.
معجم الغني
**كَمَّ** - [ك م م]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَّ**،** يَكِمُّ**، مص. كَمٌّ، كُمُومٌ. "كَمَّ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا.
معجم الغني
**كُمٌّ** - ج:** أَكْمَامٌ**. [ك م م]. "كُمُّ القَمِيصِ" : مَدْخَلُ اليَدِ وَمَخْرَجُهَا مِنْهُ.
معجم الغني
**كِمٌّ** - ج:** أَكِمَّةٌ**،** أَكْمَامٌ**. "كِمُّ الزَّهْرَةِ" : غِلاَفُهَا الَّذِي يُحِيطُ بِهَا ثُمَّ يَنْشَقُّ عَنْهَا. "كِمُّ الثَّمَرَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم استفهام مبني على السكون ، يستفهم بها عن أي عدد ، وتمييزها مفرد منصوب ، وقد يحذف إن دل عليه دليل ، وتسمى ( كم ) الاستفهامية كم كتابا قرأت؟ - كم رسالة تسلمت؟ - كم صمت؟ . 2 - اسم مبني على السكون يكنى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم ، كما تستعمل في التعجب السماعي وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف ، وتسمى ( كم ) الخبرية كم سفينة / سفن أغرقها البحر! - كم تمنيت زيارتك! - كم هو سعيد! : للتعجب - { كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله } .
المعجم الوسيط
اسم ثنائيّ مبنيّ على السكون، يُعبّر به عن عدد مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:الأول: أن تكون خبريَّة تدل على عدد كثير، ويكون تمييزها مجروراً مفرداً أو جمعاً، نحو: كم فاضل عرفت، وكم كتب قرأت: عرفت عدداً كثيراً من الفضلاء، وقرأت عدداً من الكتب، وقد يُجرّ تمييزها بمِن، كما في التنزيل العزيز: {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله}.الثاني: أن تكون استفهاماً، بمعنى: أيّ عدد؟ قليلاً كان العدد أو كثيراً، نحو: كم فاضلاً عرفت؟ وكم كتاباً قرأت؟ وتمييزها حينئذ يكون مفرداً منصوباً.
المعجم الوسيط
الناسُ ـِ كَمًّا، وكُمُوماً: اجتمعوا. وـ الشيءَ ـُ كَمًّا: غطّاه وستره. يقال: كَمّ الدّنّ: سدّ رأسه. وـ الشهادة: أخفاها. وـ البعير: جعل على فيه الكمام.( أكَمَّت ) النّخلةُ: أخرجت كِمامَها. وـ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.( كَمَّمَت ) النَّخلة: أكمَّت. وـ الشيء: ستره أو سَدّه. يقال: كَمّم النخلة: غطّاها لِتُرْطِب. وكمّم الدّنّ ونحوه: طيّنه وسدّه. وكمّم فم الحيوان: سدّه بالكِمامة. وـ القميص: أكمّه.( تَكَمَّمَ ) بثيابه: تغطّى بها.( الكِمَام ): ما يُكَمّ به فم البعير لئلاّ يعضّ أو يأكل. وـ المخلاة تعلّق على رأس الحِصان. ( ج ) أكِمّة.( الكِمَامَة ): الكِمام. وـ وعاء الطَّلْع. وـ غطاء النَّوْر. وـ ما يجعل على أنف الحمار أو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذّباب. ( ج ) كمائِم.( الكُمّ ): مدخل اليد ومخرجها من الثوب. ( ج ) أكْمام، وكِمَمَة. وكُمّ السَّبع: غِشَاء مخالبه. وكُمُّ كلّ نَوْر: وِعاؤه. ( ج ) أكمام. وأكمام النخلة: ما غَطّى جُمّارها من السّعَف واللّيف والجذْع.( الكَمّ ): مقدار الشيء. ( مو ). ( وانظر: كَمْ ).( الكِمّ ): بُرعوم الثمرة. وـ وعاء الطّلْع. وـ غِطاء النَّوْر. ( ج ) أكمام.( الكُمَّة ): كلّ ظرف غطّيْت به شيئاً وألبسته إياه فصار له كالغلاف. وـ القلنسوة المدوّرة تُغطِّي الرأس.( الكَمِّيّة ): الكَمّ. ( مو ).( المِكَمّ ): الشَّوْف الذي تسوّى به الأرض بعد الحرث.
الصحاح في اللغة
كَمْ: اسمٌ ناقصٌ مبهم، مبني على السكون. وله موضعان: الاستفهامُ والخبرُ. تقول إذا استفهمت: كَمْ رجلاً عندك? نصبت ما بعدَه على التمييز. وتقول إذا أخبرت: كَمْ درهمٍ أنفقتَ? تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برُبَّ، لأنه في التكثير نقيض رُبَّ في التقليل، وإن شئت نصبت. وإنْ جعلتَه اسماً تامًّا شددت آخره وصرفتَه، فقلت: أكثرت من الكَمِّ، وهي الكَمِّيَّةُ.
الرائد
* كم يكم: كما. 1-الشيء: ستره وغطاه. 2-الجمل: شد فمه بالكمام.
الرائد
* كم يكم: كما وكموما. 1-ت النخلة: أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2-الناس: اجتمعوا.p
الرائد
* كم. 1-إستفهامية، تسأل عن العدد، نحو: «كم كتابا عندك؟» (كتابا تمييز منصوب). 2-خبرية، تدل على العدد الكثير، نحو: «كم كتاب عندك»! (كتاب مجرور بمن مضمرة).
الرائد
* كم. 1-مص. كم. 2-مقدار، كمية.
الرائد
* كم. مدخل اليد ومخرجها من الثوب، ج أكمام وكممة.
الرائد
* كم. غلاف يحيط بالزهر أو الثمر أو الطلع ثم ينشق عنه، ج أكمة وأكمام وكمام وأكاميم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: