وصف و معنى و تعريف كلمة فيتنصتا:


فيتنصتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيتنصتا في معاجم اللغة العربية:



فيتنصتا

جذر [ص]

  1. نَصَتَ: (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  2. أَنصَتَ: (فعل)
    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت
    • أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون
    • وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه
    • أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن)
    • أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ: أَسْكَتَهُ . لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ
  3. تَنَصَّتَ: (فعل)
    • تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ،
    • تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ : تَسَمَّعَ
    • تَنَصَّتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ
    • تنصَّت على الأبواب: تلصَّص
  4. نَصْت: (اسم)
    • نَصْت : مصدر نَصَتَ


  5. اِستَنصَتَ: (فعل)
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت - للمتعدِّي
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً
    • اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له
  6. اِنتَصَتَ: (فعل)
    • اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ
    • اِنْتَصَتَ لَهُ : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً
  7. اِنصاتَ: (فعل)
    • اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ
    • اِنْصاتَ لِلأَمْرِ: أَجابَ
    • اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى
    • انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر
  8. إِنصات: (اسم)
    • مصدر أَنْصَتَ
    • الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ
  9. إِنصات: (اسم)
    • إنصات : مصدر أَنصَتَ
  10. مُنصَت: (اسم)


    • مُنصَت : اسم المفعول من أَنصَتَ
  11. مُنصِت: (اسم)
    • فاعل من أَنْصَتَ
    • مُنْصِتٌ إ : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ
  12. مُنصِت: (اسم)
    • مُنصِت : فاعل من أَنصَتَ
  13. اِستنصات: (اسم)
    • اِستنصات : مصدر اِستَنصَتَ
  14. مُتنصِّت: (اسم)
    • مُتنصِّت : فاعل من تَنَصَّتَ
  15. ناصِت: (اسم)
    • ناصِت : فاعل من نَصَتَ
  16. اِنْتِصات: (اسم)


    • اِنْتِصات : مصدر إِنتَصَتَ
  17. تَنَصُّت: (اسم)
    • مصدر تَنَصَّتَ
    • تَجَنَّبَ التَّنَصُّتَ عَلَى النَّاسِ : التَّسَمُّعَ
  18. تنصُّت: (اسم)
    • تنصُّت : مصدر تَنَصَّتَ
  19. مُستنصَت: (اسم)
    • مُستنصَت : اسم المفعول من اِستَنصَتَ
  20. مُستنصِت: (اسم)
    • مُستنصِت : فاعل من اِستَنصَتَ
  21. نُصتة: (اسم)
    • النُّصْتَةُ : الإِنْصَات
  22. مَنْصُوت: (اسم)


    • مَنْصُوت : اسم المفعول من نَصَتَ
  23. الإنصات حال الخطبة‏: (مصطلحات)
    • ‏الصمت والإصغاء للخطيب أثناء الخطبة‏. (فقهية)
  24. الإنصات: (مصطلحات)
    • السكوت للاستماع. (فقهية)
  25. أنصت الشّخص إلى معلّمه:
    • أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه ''أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} ''.
,
  1. نصت (المعجم لسان العرب)
    • "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
      والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
      والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى: ‏فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
      وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
      ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
      شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛

      وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
      وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
      وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
      فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  2. أنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :-
      أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
      أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} .
  3. نَصَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.
      ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.
      ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.
      ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.
  4. استنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :-
      استنصت فلانٌ وقف منصتًا.
      استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
  5. تنصَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ، :-
      والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه :-تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً، - جهاز تنصُّت:-
      تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.
  6. نصَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :-
      نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.


  7. نَصَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَصَتُّ، أَنْصِتُ، اِنْصِتْ، مصدر نَصْتٌ. :-نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ :- : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. :-يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ.
  8. أَنْصَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَتْتُ، أُنْصِتُ، أَنْصِتْ، مصدر إِنْصاتٌ.
      1. :-أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن).
      2. :-أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :-: أَسْكَتَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.
  9. إِستَنصَت (المعجم الرائد)
    • إستنصت - استنصاتا
      1- إستنصت : وقف «منصتا»، أي ساكتا مستمعا للحديث. 2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له.
  10. أَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْصَتَ : استمع.
      و أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث.
      و أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته.
      ويقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون.
      وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه.
  11. اِنْتَصَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ. :-اِنْتَصَتَ لَهُ :- : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً.
  12. انْصَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَاتَ : أَجابَ.
      يقال: انصات فلانٌ للأمر.
      و انْصَاتَ استقام بعد انحناء.
      يقال: انصات المعوجّ.
      و انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر.
  13. تَنَصَّتَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم). تَنَصَّتْتُ، أتَنَصَّتُ، مصدر تَنَصُّتٌ.
      1. :-تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ :- : تَسَمَّعَ.
      2. :-تَنَصَّتَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ.
  14. إِنتَصَت (المعجم الرائد)
    • إنتصت - انتصاتا
      1-إنتصت له : نصت، سكت مستمعا إليه.
  15. إنصات (المعجم الرائد)
    • إنصات - انصياتا
      1- إنصات : ذهب في خفية وسكون. 2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء. 3- إنصات به الزمان : اشتهر. 4- إنصات : للأمر : أجاب
  16. تنصَّت (المعجم الرائد)
    • تنصت - تنصتا
      1- تنصت له : تسمع. 2- تنصت : تكلف «النصت»، أي السكوت والاستماع للحديث.
  17. نَصَت (المعجم الرائد)
    • نصت - ينصت ، نصتا
      1-نصت له : سكت مستمعا لحديثه
  18. اسْتَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.
      و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.
  19. النُّصْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّصْتَةُ : الإِنْصَات.
      يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة.
  20. اِنْصاتَ (المعجم الغني)
    • [ص و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.
      1. :-اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ.
      2. :-اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ.
      3. :-اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.
  21. مُنْصِتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ص ت]. (فاعل من أَنْصَتَ). :-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ. :-جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين).
  22. أَنصَت (المعجم الرائد)
    • أنصت - إنصاتا
      1- أنصت : إستمع. 2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه. 3- أنصته : أسكته.
  23. أنصت الشّخص إلى معلّمه/ أنصت لمعلّمه (المعجم عربي عامة)
    • أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}.
  24. نصت (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ت: الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها
  25. تَنَصَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَصَّتَ : تسمَّع.
      و تَنَصَّتَ تكلّف النَّصْتَ.


معنى فيتنصتا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I ص1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الرّابع عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ لثويّ، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُفخَّم. II ص2 [مفرد]: 1- رمز للصّفحة في كتاب أو صحيفة "اقرأ ص11". 2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 38 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٌ وثمانون آية. • ص.ب: رمزٌ لصندوق البريد.
لسان العرب
الصاد المهملة حرف من الحروف العشرة المهموسة والزايُ والسينُ والصادُ في حَيّز واحد وهذه الثلاثة أَحْرُف هي الأَسَلِيَّة لأَن مبناها من أَسَلَة اللسان وهي مُسْتدَقّ طرف اللسان ولا تَأْتَلِف الصاد مع السين ولا مع الزاي في شيء من كلام العرب
الرائد
* ص. الحرف الرابع عشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن تسعين (90).
الرائد
* ص. «ص، تقرأ صاد»: سورة م سورة القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: