ـ تافَ بَصَرُهُ يَتوفُ: تاهَ. ـ ما فيه تُوفَةٌ ولا تافَةٌ: عَيْبٌ، أو مَزيدٌ، أو حاجَةٌ، أو إبْطاءٌ. ـ طَلَبَ عَلَيَّ تَوْفَةً: عَثْرَةً وذَنْباً، ج: تَوْفاتٌ.
تَافَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَافَ بصرُه تَافَ ُ تَوْفاً: نظر إلى الشيء في دوامٍ. و تَافَ بصَرُه عنه: تَخَطَّاهُ.
التوف(المعجم معجم الاصوات)
صوت الشيء عامة
تاف(المعجم الرائد)
تاف - يتوف ، توفا 1- تاف بصره : أدام النظر إلى الشيء. 2- تاف بصره عنه : تجاوزه.
تافة(المعجم الرائد)
تافة 1- تافة : عيب. 2- تافة : ذنب.
توفة(المعجم الرائد)
توفة - و توفة 1- توفة : عيب. 2- توفة : ذنب.
فتافت(المعجم الرائد)
فتافت 1-أقوال سرية لا تسمع ولا تفهم
توف(المعجم لسان العرب)
ما في أَمرهم تَوِيفةٌ أَي تَوانٍ. وفي نوادر الأَعراب: ما فيه تُوفةٌ ولا تافةٌ أَي ما فيه عَيْبٌ. أَبو تراب: سمعت عَراماً يقول تاه بصر الرجل وتافَ إذا نظر إلى الشيء في دوام؛
وأَنشد: فما أَنـْسَ مِ الأَشْياءِ لا أَنـْسَ نَظْرتي بمكةَ أَنـِّي تائفُ الـنَّظَراتِ وتافَ عني بصَرُكَ وتاهَ إذا تَخَطَّى.
"أَتَيْتُه على تَئِفّة ذلك: كتَفِئّةٍ، فَعِلَّةٌ عند سيبويه، وتَفْعِلةٌ عند أَبي عليّ، أَي حين ذلك لأَنَّ العرب تقول: أَفَفْتُ عليه عَنْبرةَ الشتاء أَي أَتيته في ذلك الحين؛ وأَتيته على إفَّان ذلك وتِئِفّانه أَي أَوَّلِه، فهذا يَشْهَد بزيادتها. قال أَبو منصور: ليست التاء في تَفِئَّةٍ وتَئِفَّةٍ أَصليةً. والتَّئفّانُ: النَّشاطُ. "
تفف(المعجم لسان العرب)
"التُّفُّ: وسَخُ الأَظْفارِ، وفي المحكم: وسَخ بين الظُّفُرِ والأَنـْمُلةٍ، وقيل: هو ما يجتمع تحت الظفر من الوسَخ؛ والأُفُّ: وسخُ الأُذن، والتَّتْفِيفُ من التُّفِّ كالتَّأْفِيف من الأُفِّ. وقال أَبو طالب: قولهم أُّفٌّ وأُّفَّةٌ وتُفٌّ وتُفّةٌ، فالأُفُّ وسخُ الأُذن، والتفّ وسخ الأَظْفار، فكان ذلك يقال عند الشي يستقذر ثم كثر حتى صاروا يستعملونه عند كل ما يتَأَذَّوْنَ به، وقيل: أُفٌّ له معناه قلَّةٌ له، وتُفٌّ إتباع مأْخوذ من الأَفَفِ، وهو الشيء القليل. ابن الأَعرابي: تَفْتَفَ الرجلُ إذا تَقَذَّرَ بعد تَنْظِيفٍ. ويقال: أَفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ إذا، قال أُف. ويقال: أُفَّةٌ له وتُفَّةٌ أَي تَضَجُّر. ويقال: الأُفُّ بمعنى القلة من الأَفَفِ وهو القليل. والتُفَّة دُوَيْبَّةٌ تشبه الفأْر؛ وقال الأَصمعي: هذا غلط إنما هي دُوَيْبَّةٌ على شَكْل جَرْو الكلب يقال لها عَناقُ الأَرض، قال: وقد رأَيته. وفي المثل: أَغْنى من التُّفّةِ عن الرُّفّة،وفي المحكم: استغنت التُّفّةُ عن الرُّفّةِ؛ والرُّفّةُ: دُقاقُ التِّبْن،وقيل: التبن عامّة، وكلاهما بالتشديد والتخفيف. والتُّفَفة: دُودة صغيرة تؤثر في الجلد. والتَّفَّافُ: الوَضِيعُ، وقيل: هو الذي يسأل الناسَ شاةً أَو شاتين؛
قال: وصِرْمةٍ عشرين أَو ثلاثينْ يُغْنِينَنا عن مَكْسَبِ التَّفافِينْ"
الفَتُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَتُّ: الدَّقُّ والكسرُ بالأصابِعِ، والشَّقُّ في الصَّخرَةِ. ـ فَتيتُ وفَتوتُ: المَفْتوتُ. ـ فَتَّ في ساعِدِهِ: أضْعَفَهُ. ـ فُتاتُ: ما تَفَتَّتَ. ـ فَتَّةُ وفُتَّةُ: بَعْرَةٌ (يابِسةٌ)، تُفَتُّ ويُقْدَحُ فيها، والكُتْلَةُ من التَّمْرِ. ـ فَتْفَتَةُ: أن تَشْرَبَ الإِبِلُ دونُ الرِّيِّ. ـ بينهم فَتافِتُ: سِرارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ. ـ أهلُ بَيْتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ: مُنْتَشِرون.
تَفِهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ، ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ. ـ تَفَهَ وتَفِهَ: غَثَّ. ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ. ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها. ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ. ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ. ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.