وصف و معنى و تعريف كلمة فيتولون:


فيتولون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فيتولون في معاجم اللغة العربية:



فيتولون

جذر [ل]

  1. تَوَلّ: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  2. تأوَّلَ: (فعل)
    • تأوَّلَ يتأوَّل ، تأوُّلاً ، فهو متأوِّل ، والمفعول متأوَّل - للمتعدِّي
    • تَأَوَّل : مطاوع أَوّله
    • تأوَّل الكلامَ: أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه
    • تَأَوَّل في فلان الأَمر: توسَّمه وتحرَّاه، تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ
  3. مُتولٍّ: (اسم)
    • مُتولٍّ : فاعل من تَوَلَّى
  4. مُتولّ: (اسم)
    • اسم فاعل من تولَّى/ تولَّى عن
    • من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها، ويقال له أيضًا قيِّم


  5. تِوَلة: (اسم)
    • التِّوَلة : السحر وشبهه
    • التِّوَلة :خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم
  6. تأوُّل: (اسم)
    • تأوُّل : مصدر تأوَّلَ
  7. توَلة: (اسم)
    • التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ
    • التُّوَلَةُ: الدّاهية المنكرة
  8. تَويلة: (اسم)
    • التَّوِيلة : الجماعة من الناس ببيوتها وصبيانها ومالها
  9. كُتُول: (اسم)
    • كُتُول : جمع كَتْلُ
  10. كُتول: (اسم)


    • كُتُولُ الأرَض: ما أَشرف منها الواحد: كَتْلٌ
  11. تالة: (اسم)
    • واحدة التال، صغار النحل
  12. مُتالي: (اسم)
    • المُتَالِي : الحَادِي
  13. تولّي: (اسم)
    • تولّي : مصدر تَوَلَّى
  14. تَوْلية: (اسم)
    • تَوْلية : مصدر وَلَّى
  15. توَلّي: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  16. فاتِل: (اسم)


    • فاتِل : فاعل من فَتَلَ
  17. تَولية: (اسم)
    • مصدر وَلَّى
    • قَرَّرَ تَوْلِيتَهُ عَلَى الوِلاَيَةِ أوِ الإقْلِيمِ : جَعْلَهُ وَلِيّاً عَلَى
    • التَّوْلِيَةُ فِي الفِقْهِ: اِشْتِرَاطُ البَائِعِ عَلَى الْمُشْتَرِي أَلاَّ يَبِيعَ إلاَّ بِثَمَنِ الشِّرَاءِ
  18. تيلة: (اسم)
    • الجمع : تيل ، أتيال
    • ليفة
  19. فَتيلة: (اسم)
    • الجمع : فتيلات و فتائلُ
    • مذ فتيل: خيط الشمعة أو المصباح
  20. تَأَوَّل في فلان الأَمر:
    • توسَّمه وتحرَّاه، تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ.
  21. تأوَّل الكلامَ:
    • أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.
  22. أَتْلَتِ المُرْضِعُ:


    • تَلاَها ولدُها حين الفطام.
  23. أَتْلَتِ فلاناً:
    • أَعطاه تَلاَءً.
  24. فَتِيلَةُ الْقِنْدِيلِ:
    • ذُبَالَتُهُ، أَيِ الْخِرْقَةُ الْمَفْتُولَةُ الَّتِي تُوضَعُ فِي قَلْبِ الْقِنْدِيلِ.
  25. اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ :
    • تَقَلُّدِهِ.
,
  1. تول
    • "التُّوَلة: الداهية، وقيل: هي بالهمز، يقال: جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي.
      ابن الأَعرابي: إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه.
      ويقال: تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت؛ قال الراجز: تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر:، قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية، قال: وقد تهمز.
      والتُّوَلة والتِّوَلة: ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها، وقيل: هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان، قال الخليل: التِّوَلة والتُّولة، بكسر التاء وضمها، شبيهة بالسِّحر.
      وحكى ابن بري عن القزاز: التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر.
      وفي حديث عبدالله بن مسعود: التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر.
      والتِّوَلة، بكسر التاء: هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها، وفي المحكم: التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة،صِفَةٌ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة؛ قال ابن الأَثير: التِّوَلة، بكسر التاء وفتح الواو، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره،جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى.
      ابن الأَعرابي: تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر.
      أَبو صاعد: تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال،وقال غيره: التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله، الواحدة تالَةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر، قال: تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوة، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوة، والأُمهات حينئذ المَتَالي، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تُوَلَةُ

    • ـ تُوَلَةُ: السِّحْرُ أو شِبْهُهُ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها، كالتِّوَلَةِ فيهما، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ، ج: تولاتٌ.
      ـ تالَ يَتولَ: عالَجَ السِّحْرَ.
      ـ تالُ: صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها، واحِدَتُها: تالَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَويلَةُ: جَماعَةٌ.
      ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى: تابعيٌّ.
      ـ تَويلٌ: جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ.
      ـ تُوَيْلُ: قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ.
      ـ تاويلَةُ: نَبْتٌ.
      ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ، ودولاتِه وتولاتِه: بالدَّواهي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَتْلَتِ
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام.
      فهي مُتْلٍ ومُتلِيَةٌ. والجمع : مَتَالٍ.
      و أَتْلَتِ فلاناً: تقدَّمه وسبَقه.
      و أَتْلَتِ جعله تالِياً له.
      و أَتْلَتِ الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه.
      و منه أَتْلاه اللهُ أَطفالاً.
      و أَتْلَتِ الشيءَ: اقَتفَاه.
      وتعهَّده.
      و أَتْلَتِ فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه.
      و أَتْلَتِ الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً.
      و أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. التُّوَلَةُ
    • التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ.
      و التُّوَلَةُ الدّاهية المنكرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَأَوَّل
    • تَأَوَّل : مطاوع أَوّله.
      و تَأَوَّل الكلامَ: أَوَّلَه.
      و تَأَوَّل في فلان الأَمر: توسَّمه وتحرَّاه، يقال: تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تأوَّلَ
    • تأوَّلَ يتأوَّل ، تأوُّلاً ، فهو متأوِّل ، والمفعول متأوَّل (للمتعدِّي) :-
      تأوَّل الكلامَ أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تأوَّل
    • تأول - تأولا
      1- تأول الكلام : أوله. 2- تأول فيه الخير أو نحوه : تحراه، طلبه، توسمه.

    المعجم: الرائد

  8. توَلة
    • تولة - و تولة
      1- تولة : سحر وما يشبهه. 2- تولة : مصيبة.

    المعجم: الرائد

  9. التِّوَلة
    • التِّوَلة : السحر وشبهه.
      و التِّوَلة خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التَّوِيلة
    • التَّوِيلة : الجماعة من الناس ببيوتها وصبيانها ومالها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُتَالِي
    • المُتَالِي : الحَادِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تِيلة
    • تِيلة :-
      جمع تيل، جمع الجمع أتيال: ليفة :-تِيلة القطن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تالة
    • تالة
      1-واحدة التال

    المعجم: الرائد

  14. التَّالُ
    • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كُتُولُ
    • كُتُولُ الأرَض: ما أَشرف منها.
      الواحد: كَتْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فتيلة
    • فتيلة :-
      جمع فتيلات وفتائلُ، مذ فتيل: خيط الشمعة أو المصباح :-احترقت الفتيلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تولية
    • تولية :-
      1 - مصدر ولَّى/ ولَّى على/ ولَّى عن.
      2 - (الفقه) اشتراط البائع على المشتري ألاّ يبيع إلاّ بثمن الشِّراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُتولٍّ
    • مُتولٍّ :-
      1 - اسم فاعل من تولَّى/ تولَّى عن.
      2 - من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها، ويقال له أيضًا قيِّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. المتألي
    • ‏هو الشخص الذي آلى أو أقسم بالله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. تولة
    • تولة
      1-سحر وما يشبهه

    المعجم: الرائد

  21. تولة
    • تولة
      1-مصيبة

    المعجم: الرائد

  22. فَتيلة
    • فتيلة
      1-خرقة المصباح التي تشعل، جمع : فتائل

    المعجم: الرائد

  23. أتْلَتِ
    • ـ أتْلَتِ النَّاقَةُ: تلاها وَلَدُها.
      ـ تَلاَ: اشْتَرَى تِلْواً، لولَدِ البَغْلِ.
      ـ تَّلِيُّ: الكثيرُ الأَيْمانِ، والكثيرُ المالِ،
      ـ تَّلِيَّةُ: بَقِيَّةُ الدَّيْنِ وغيرِهِ، كالتُّلاوَةِ.
      ـ أتْلاهُ: أعْطاهُ التَّلاءَ، لِلذِّمَّةِ والجِوارِ، ولِسَهْمٍ عليه اسمُ المُتْلِي.
      ـ تَلِيَ من الشَّهْرِ كذا: بَقِيَ.
      ـ تَتَلاَّهُ: تَتَبَّعَهُ.
      ـ تَّوالِي: الأعْجازُ،
      ـ تَّوالِي من الخَيْلِ: مآخِيرُها، أو الذَّنَبُ والرِّجْلانِ،
      ـ تَّوالِي من الظُّعُن: أواخِرُها.
      ـ تَلَوَّى: ضَرْبٌ من السُّفُنِ صَغِيرٌ.
      ـ تُّلَّيانُ: ماءٌ.
      ـ إبِلُهُم مَتالٍ، أي: لم تُنْتَجْ حتى صافَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. تأوّل الكلام
    • أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.

    المعجم: عربي عامة

  25. تَوَلٍّ
    • [و ل ي]. (مصدر تَوَلَّى).
      1. :-اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ :- : تَقَلُّدِهِ.
      2. :-أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ :-: إعْرَاضَهُ عَنْهُ.
      3. :-التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ :- : الإِدْبَارُ. :-لَمْ يَكُنْ تَوَلِّيهِ إِلاَّ تَعْبِيراً عَنْ خَوْفٍ شَدِيدٍ.
      4. :-أرَادَ تَوَلِّيَهُ :- : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً.

    المعجم: الغني



معنى فيتولون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ل2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الاستحقاق الحمد لله - { ويل للمطففين } . 2 - حرف جر يفيد الاختصاص الجنة للمؤمنين - { فإن كان له إخوة } . 3 - حرف جر يفيد الملك أو التمليك وهبت له مالا - { له ما في السموات وما في الأرض } . 4 - حرف جر يفيد التعليل { وقد كفروا لما جاءكم من الحق } [ ق ] - { لإيلاف قريش . إيلافهم } . 5 - حرف جر بمعنى ( إلى ) { بأن ربك أوحى لها } . 6 - حرف جر بمعنى بعد { أقم الصلاة لدلوك الشمس } . 7 - حرف جر بمعنى ( على ) ، فيكون للاستعلاء الحقيقي أو المجازي { ويخرون للأذقان } - { وإن أسأتم فلها } . 8 - حرف جر يفيد شبه الملك { جعل لكم من أنفسكم أزواجا } . 9 - حرف جر بمعنى ( عند ) كتبته لخمس خلون من رمضان - { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : بكسر اللام وتخفيف الميم . 10 - حرف جر بمعنى ( من ) سمعت له صراخا - *ونحن لكم يوم القيامة أفضل* : ونحن منكم . 11 - حرف جر بمعنى ( في ) { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة } . 12 - حرف جر بمعنى ( عن ) . 13 - حرف جر يفيد القسم لله ما يبقى على الأيام ذو حيد . 14 - حرف جر يفيد التعجب فلله هذا الدهر كيف ترددا ° لله درك . 15 - حرف جر يفيد التعدية ما أحب هذا العالم للقراءة - { فهب لي من لدنك وليا } . 16 - حرف جر ، ويكون زائدا لتقوية عامل ضعيف ، ويسمى لام التقوية { هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون } - { إن كنتم للرؤيا تعبرون } . 17 - حرف جر يفيد التبليغ قلت له : بلغته . 18 - حرف جر يفيد التعدية . 19 - حرف جر يفيد البيان ؛ أي : بيان أن ما بعدها في حكم المفعول وأن ما قبلها هو الفاعل ما أحبني لفلان . 20 - حرف نصب يأتي بعد كون منفي ، يفيد توكيد النفي ، ويسمى لام الجحود { لم يكن الله ليغفر لهم } . 21 - حرف نصب يفيد الصيرورة أو العاقبة ، فيكون ما بعده أمرا مفاجئا غير متوقع بالنسبة لما قبله ، ويسمى لام العاقبة { فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا } : وهي الداخلة على المضارع المنصوب بـ أن مضمرة . 22 - حرف نصب يفيد التعليل ، وهو الذي يكون ما بعده سببا لما قبله ، ويسمى لام التعليل { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس } . 23 - حرف نصب يكون زائدا بعد فعل الإرادة والأمر { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس } . 24 - حرف جزم ، يأتي للأمر وللدعاء وللالتماس ، ويسمى لام الطلب لتعرني قلبك : - { فليستجيبوا لي } - { ثم ليقضوا تفثهم } . 25 - حرف غير عامل للابتداء يفيد توكيد مضمون الجملة وتخليص المضارع للحال ، ومنها اللام التي تأتي بعد إن ، وتسمى اللام المزحلقة { لأنتم أشد رهبة } : دخلت على المبتدأ - { إن ربي لسميع الدعاء } : دخلت على خبر إن وهو اسم - { وإن ربك ليحكم بينهم } : دخلت على خبر إن وهو فعل مضارع - { وإنك لعلى خلق عظيم } : دخلت على خبر إن وهو شبه جملة . 26 - حرف زائد غير عامل ولكنني من حبها لعميد : دخلت على خبر لكن . 27 - حرف غير عامل ، وهي لام الجواب { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } : - [ 1984 ] - جواب لو - { ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض } : جواب لولا - { تالله لقد ءاثرك الله علينا } : جواب القسم . 28 - حرف غير عامل ، يدخل على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني على قسم قبلها لا على الشرط ، ويسمى اللام الموطئة { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم } . 29 - حرف غير عامل ، وهي اللام اللاحقة بأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده ذلك الرجل - تلك المرأة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ل1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لثوي ، مجهور ، ساكن جانبي ، مرقق .
لسان العرب
اللام من الحروف المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وهي ثلاثة أَحرف الراء واللام والنون وهي في حيز واحد وقد ذكرنا في أَول حرف الباء كثرة دخول الحروف الذُّلْق والشَّفَوِيَّة في الكلام
الرائد
* ل. ال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: