وصف و معنى و تعريف كلمة فيثمنا:


فيثمنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيثمنا في معاجم اللغة العربية:



فيثمنا

جذر [ثم]

  1. ثَمَن: (اسم)
    • الجمع : أَثْمان و أَثْمُن و أَثْمِنَة
    • الثمَن: قيمة الشيء وسعرُه
    • (الاقتصاد) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة
    • الثَّمن الجاري: (الاقتصاد) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب
    • ثمن التَّجزئة: (الاقتصاد) الثمن الذي يشتري به المستهلك سلعته من التاجر الذي يبيع بضاعته أجزاءً
    • ثمن مُسمَّى: الثمن الذي يسميه ويعيّنه المتعاقدان وقت البيع بالتراضي
  2. ثَمَنَ: (فعل)
    • ثمَنَ يثمُن ، ثَمْنًا ، فهو ثامِن ، والمفعول مَثْمُون
    • ثَمَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَ ثُمْنَهُ
    • ثَمَنَ القَوْمَ : كانَ ثامِنَهُمْ
  3. ثَمُنَ: (فعل)
    • ثَمُنْتُ، أَثْمُنُ، اُثْمُنْ، مصدر ثَمانَةٌ
    • ثَمُنَ الذَّهَبُ : غَلا، اِرْتَفَعَ ثَمَنُهُ
  4. ثَمْن: (اسم)
    • ثَمْن : مصدر ثَمَنَ


  5. ثُمن: (اسم)
    • الجمع : أثمانٌ
    • الثُّمُنُ : الجزء الواحد من الثُّمْنُ ثمانية والجمع : أثمانٌ النساء آية 12 فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ (قرآن)
  6. ثامِن: (فعل)
    • ثَامَنْتُ، أُثَامِنُ، ثَامِنْ، مصدر مُثَامَنَةٌ
    • ثَامَنَ الزَّبُونُ فِي السِّلْعَةِ : سَاوَمَ
  7. ثامِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ ثَمَنَ
    • عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : وَصَلَ الثَّامِنُ : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ كَلَّمْتُ الثَّامِنَ: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ الجُزْءُ الثَّامِنُ، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ، الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ، تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً ،
    • ثَامِنَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وثَامِنَةَ عَشْرَةَ: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً
    • ثَامِناً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • ثامن سبعة: مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية
    • ثامن ثمانية: أحدهم
  8. أَثْمَنَ: (فعل)
    • أثمنَ يُثمن ، إثمانًا ، فهو مُثمِن ، والمفعول مُثمَن - للمتعدِّي
    • أثمن القومُ صاروا ثمانية
    • أثمنت السِّلعةُ: ارتفع ثمنُها
    • أثمَنَ الشيء: سمّى له ثَمَنًا
    • أثْمَنَ الحَاضِرُونَ: صَارُوا ثَمَانِيَةً
    • أثمن الشكل: صيَّره ذا ثمانية أركان
    • أثمنه السِّلعة/ أثمن له السِّلعةَ: أعطاه ثَمَنَها
    • أَثْمَنَتِ التُّحَفُ الْفَنِّيَّةُ : صَارَتْ ذَاتَ قِيمَةٍ ثَمِينَةٍ
  9. ثَوامِنُ: (اسم)
    • ثَوامِنُ : جمع ثامِن
  10. ثامَنَ: (فعل)


    • ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثَمنِها
  11. ثامِن: (اسم)
    • ثامِن : فاعل من ثَمَنَ
  12. ثَمين: (اسم)
    • الجمع : أَثْمان
    • مَعْدِنٌ ثَمِينٌ : نَفيسٌ
    • الثَّمِينُ : جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ
    • الشَّيْءِ الثَّمِينُ : وصف
  13. مُثَمَّن: (اسم)
    • مفعول مِنْ ثَمَّنَ
    • عَمَلٌ مُثَمَّنٌ : أَيْ ثَمَنُهُ مُقَدَّرٌ
    • شَكْلٌ مُثَمَّنٌ : أَيْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَرْكَانٍ أَوْ أَضْلاَعٍ
  14. مُثمَن: (اسم)
    • مُثمَن : اسم المفعول من أَثْمَنَ
  15. مُثمِن: (اسم)
    • مُثمِن : فاعل من أَثْمَنَ
  16. مَثمَن: (اسم)


    • جَاءوا مَثْمَنَ : أَيْ ثَمَانِيَةً ثَمَانِيَةً
  17. مُثَمِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ ثَمَّنَ
    • مُثَمِّنٌ لِلسِّلْعَةِ : مُقَدِّرٌ لَهَا
    • مُثَمِّنٌ لِلْعَمَلِ : مُقَدِّرٌ لِأَهَمِّيَّتِهِ وَقِيمَتِهِ
  18. إِثمان: (اسم)
    • إثمان : مصدر أَثْمَنَ
  19. ثُمانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ثُمانَ
    • ما كان له ثمانية أركان أو أجزاء المبنى الجديد ثُمانيّ الشكل،
    • ثماني الأعمدة: الذي له ثمانية أعمدة،
    • ثمانيّ السُّطوح: له ثمانية سطوح متساوية،
    • مؤتمر ثُمانيّ: يضمُّ ممثلين عن ثماني دول
    • ثُمانيّ الأضلاع: شكل هندسيّ محدود بثمانية أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس
  20. ثمانية: (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق السَّبْعة ودون التِّسعة، تخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا، نجح ثماني طالبات،
    • ثمانية عشر: عدد مركَّب من ثمانية وعشر، يلي سَبْعة عَشَر ويسبق تِسْعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين في مكتبتي ثمانية عَشَر كتابًا
    • دَوْر الثَّمانية: إحدى مراحل الأدوار النهائيّة للبطولة، ويكون عدد الفرق المتبقيّة للمنافسة في هذه المرحلة ثماني فرق فقط صعد فريقنا القوميّ إلى دَوْر الثمانية بعد أن قدَّم عرضًا قويًّا
  21. أَثْمِنَة: (اسم)
    • أَثْمِنَة : جمع ثَّمَنُ
  22. أَثْمان: (اسم)


    • أَثْمان : جمع ثُّمْنُ، ثُّمُن
  23. أثمان: (اسم)
    • أثمان : جمع ثُمن
  24. ثَمانونَ: (اسم)
    • (ثَمانِي عَشَراتٍ (80) لِلْمُذَكَّرَ والْمُؤَنَّثِ) هُوَ عَدَدٌ مِنْ أَلْفاظِ العُقودِ يُساوِي ثَماني عَشَراتٍ لِلْمُذَكَّر والْمُؤَنَّث، وَإِعْرابُهُ يَجْري عَلَيْهِ مَجْرى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالواوِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بِالياءِ، ويُنْصَبُ على التَّمْيِيزِ أخَرَجَ ثَمانونَ جُنْدِيّاً، اِنْقَضَتْ ثَمانونَ سَنَةً على وَفاتِهِ بصَرَفْتُ ثَمانِينَ دِرْهَماً بَلَغَ الوالِدُ الثَّمانِينَ مِنْ عُمْرِهِ جمَرَرْتُ بِثَمانِينَ جُنْدِيّاً
  25. أَثْمُن: (اسم)
    • أَثْمُن : جمع ثَّمَنُ
,
  1. ثمن (المعجم لسان العرب)
    • "الثُّمُن والثُّمْن من الأَجزاء: معروف، يطِّرد ذلك عند بعضهم في هذه الكسور، وهي الأَثمان.
      أَبو عبيد: الثُّمُنُ والثَّمينُ واحدٌ، وهو جزء من الثمانية؛

      وأَنشد أَبو الجراح ليزيد بن الطَّثَرِيَّة فقال: وأَلْقَيْتُ سَهْمِي وَسْطَهم حين أَوْخَشُوا،فما صارَ لي في القَسْمِ إلا ثَمينُها.
      أَوْخَشُوا: رَدُّوا سِهامَهم في الرَّبابةِ مرة بعد مرة.
      وثَمَنَهم يَثْمُنُهم، بالضم، ثَمْناً: أَخذ ثمْنَ أَموالهم.
      والثَّمانيةُ من العدد: معروف أَيضاً، قال: ثَمانٍ عن لفظ يَمانٍ، وليس بنَسبٍ، وقد جاء في الشعر غير مصروف؛ حكاه سيبويه عن أَبي الخطاب؛

      وأَنشد لابن مَيَّادة: يَخْدُو ثمانيَ مُولَعاً بِلِقاحها،حتى هَمَمْنَ بزَيْغةِ الإرْتاج.
      قال ابن سيده: ولم يَصْرِفْ ثَمانيَ لشبَهِها بجَوارِيَ لَفْظاً لا معنى؛ أَلا ترى أَن أَبا عثمان، قال في قول الراجز: ولاعبِ بالعشيّ بينَها،كفِعْل الهِرّ يَحْتَرِشُ العَظايا فأَبْعَدَه الإله ولا يُؤتَّى،ولا يُشْفَى من المَرضِ الشَّفايا (* قوله «ولاعب إلخ» البيتين هكذا في الأصل الذي بأيدينا والأول ناقص).
      إنه شبَّه أَلفَ النَّصْبِ في العظَايا والشِّفايا بهاء التأْنيث في نحو عَظاية وصَلاية، يريد أَنه صحَّح الياء وإن كانت طَرَفاً، لأَنه شبَّه الأَلف التي تحدُث عن فتحة النصب بهاء التأْنيث في نحو عَظاية وعَباية،فكما أَنَّ الهاء فيها صحَّحت الياءَ قبلها، فكذلك أَلفُ النصب الذي في العَظايا والشِّفايا صحَّحت الياء قبلها، قال: هذا قول ابن جني، قال: وقال أَبو عليّ الفارسي أَلفُ ثَمانٍ للنسَبِ؛ قال ابن جني: فقلت له: فلِمَ زَعَمْتَ أَن أَلِفَ ثَمانٍ للنسب؟ فقال: لأَنها ليست بجمع مكسر كصحارٍ، قلت له: نعم ولو لم تكن للنسب للزمتها الهاءُ البتَّة نحو عَتاهية وكراهِية وسَباهية، فقال: نعم هو كذلك، وحكى ثعلب ثمانٌ في حدّ الرفع؛

      قال: لها ثَنايا أَرْبَعٌ حِسانُ،وأَرْبَعٌ فثَغْرُها ثَمانُ.
      وقد أَنكروا ذلك وقالوا: هذا خطأ.
      الجوهري: ثمانيةُ رجالٍ وثماني نِسْوة، وهو في الأَصل منسوب إلى الثُّمُن لأَنه الجزء الذي صيَّر السبعةَ ثمانيةً، فهو ثُمُنها، ثم فتحوا أَوله لأَنهم يغيِّرون في النسب كما، قالوا دُهْريٌّ وسُهْليٌّ، وحذفوا منه إحدى ياءَي النسب، وعَوَّضوا منها الأَلِفَ كما فعلوا في المنسوب إلى اليمن، فثَبَتتْ ياؤُه عند الإضافة، كما ثبتت ياءُ القاضي، فتقول ثماني نِسْوةٍ وثماني مائة، كما تقول قاضي عبد الله،وتسقُط مع التنوين عند الرفع والجر، وتثبُت عند النصب لأَنه ليس بجمع،فيَجري مَجْرى جَوارٍ وسَوارٍ في ترك الصرف، وما جاء في الشعر غيرَ مصروفٍ فهو على توهّم أَنه جمع؛ قال ابن بري يعني بذلك قولَ ابن مَيّادة: يَحْدو ثمانِيَ مُولَعاً بلِقاحِها.
      قال: وقولهم الثوبُ سَبْعٌ في ثمانٍ، كان حقُّه أَن يقال ثمانية‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طُّول يُذْرَع بالذراع وهي مؤنثة، والعَرْضُ يُشْبَر بالشِّبر وهو مذكَّر، وإنما أَنثه لمَّا لم يأْت بذكر الأَشبار، وهذا كقولهم: صُمْنا من الشهر خَمْساً، وإنما يريد بالصَّوْم الأَيام دون الليالي، ولو ذكَر الأَيام لم يَجِدْ بُدّاً من التذكير، وإن صغَّرت الثمانيةَ فأَنت بالخيار، إن شئت حذَفْت الأَلِف وهو أَحسَن فقلت ثُمَيْنِية، وإن شئت حذفت الياء فقلت ثُمَيِّنة، قُلِبت الأَلف ياء وأُدغمت فيها ياء التصغير، ولك أَن تعوّض فيهما.
      وثَمَنَهم يَثْمِنُهم، بالكسر، ثَمْناً: كان لهم ثامِناً.
      التهذيب: هُنَّ ثمانِيَ عَشْرة امرأَة، ومررت بثمانيَ عشرة امرأَة:، قال أَبو منصور: وقول الأَعشى: ولقد شَرِبْتُ ثَمانياً وثمانيا،وثمانِ عَشْرةَ واثنَتَين وأَرْبَعا.
      قال: ووجْه الكلام بثمانِ عشْرة، بكسر النون، لتدل الكسرةُ على الياء وتَرْكِ فتحة الياء على لغة من يقول رأَيت القاضي، كما، قال الشاعر: كأَنَّ أَيديهنّ بالقاع القَرِق.
      وقال الجوهري: إنما حذف الياء في قوله وثمانِ عشْرة على لغة من يقول طِوالُ الأَيْدِ، كما، قال مُضرِّس بن رِبْعيٍّ الأَسَديّ: فَطِرْتُ بِمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ،دَوامِي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السِّريحا.
      قال شمر: ثَمَّنْت الشيء إذا جمعته، فهو مُثَمَّن.
      وكساء ذو ثمانٍ: عُمِل من ثمانِ جِزّات؛ قال الشاعر في معناه: سَيَكْفيكِ المُرَحَّلَ ذو ثَمانٍ،خَصيفٌ تُبْرِمِين له جُفالا.
      وأَثَمَنَ القومُ: صاروا ثمانية.
      وشيء مُثَمَّنٌ: جعل له ثمانية أَركان.
      والمُثَمَّن من العَروض: ما بُنِيَ على ثمانية أَجزاء.
      والثِّمْنُ: الليلة الثامنة من أَظماء الإبل.
      وأَثمَنَ الرجلُ إذا ورَدت إبلُه ثِمْناً،وهو ظِمءٌ من أَظمائها.
      والثمانونَ من العدد: معروفٌ، وهو من الأَسماء التي قد يوصف بها؛

      أَنشد سيبويه قول الأَعشى: لئن كنتُ في جُبٍّ ثمانينَ قامةً،ورُقِّيت أَسْبابَ السماءِ بسُلَّم.
      وصف بالثمانين وإن كان اسماً لأَنه في معنى طويل.
      الجوهري: وقولهم هو أَحمقُ من صاحب ضأْنٍ ثمانين، وذلك أَن أَعرابيّاً بَشَّرَ كِسْرى ببُشْرى سُرَّ بها، فقال: اسْأَلني ما شئتَ، فقال: أَسأَلُك ضأْناً ثمانين؛ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عبيدة أَحمقُ من طالب شأْن ثمانين، وفسره بما ذكره الجوهري، قال: والذي رواه ابن حبيب أَحمقُ من راعي ضأْنٍ ثمانين، وفسره بأَنَّ الضأْنَ تَنْفِرُ من كل شيء فيَحتاج كلَّ وقت إلى جمعها، قال: وخالف الجاحظُ الروايتين، قال: وإنما هو أَشْقى من راعي ضأْن ثمانين، وذكر في تفسيره لأَن الإبل تتَعشَّى وتربِضُ حَجْرةً تجْتَرُّ، وأَن الضأْن يحتاج راعيها إلى حِفْظها ومنعها من الانتشار ومن السِّباع الطالبة لها،لأَنها لا تَبرُك كبُروكِ الإبل فيستريح راعيها، ولهذا يتحكَّمُ صاحب الإبل على راعيها ما لا يتحكَّم صاحبُ الضأْن على راعيها، لأَن شَرْطَ صاحب الإبل على الراعي أَن عليك أَن تَلوطَ حَوْضَها وترُدَّ نادَّها، ثم يَدُك مبسوطةٌ في الرِّسْل ما لم تَنْهَكْ حَلَباً أَو تَضُرَّ بنَسْلٍ، فيقول: قد الْتزَمْتُ شرْطك على أَن لا تذكر أُمّي بخير ولا شرٍّ، ولك حَذْفي بالعصا عند غضَبِك، أَصَبْت أَم أَخْطَأْت، ولي مَقعدي من النار وموضع يَدِي من الحارّ والقارّ، وأَما ابن خالويه فقال في قولهم أَحمقُ من طالب ضأْنٍ ثمانين: إنه رجل قضى للنبي، صلى الله عليه وسلم، حاجَته فقال: ائتِني المدينةَ، فجاءه فقال: أَيُّما أَحبُّ إليك: ثمانون من الضأْنِ أَم أَسأَل الله أَن يجعلك معي في الجنة؟ فقال: بل ثمانون من الضأْن، فقال: أَعطوه إياها، ثم، قال: إن صاحبةَ موسى كانت أَعقلَ منك، وذلك أَن عجوزاً دلَّتْه على عظام يوسف، عليه السلام، فقال لها موسى، عليه السلام: أَيُّما أَحبُّ إليكِ أَن أَسأَل الله أَن تكوني معي في الجنة أَم مائةٌ من الغنم؟ فقالت: بل الجنة.
      والثَّماني: موضعٌ به هضَبات؛ قال ابن سيده: أُراها ثمانيةً؛ قال رؤبة: أَو أَخْدَرِيّاً بالثماني سُوقُها وثَمينةُ: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤيّة: بأَصْدَقَ بأْساً من خليلِ ثَمينةٍ وأَمْضَى، إذا ما أَفْلَط القائمَ اليدُ.
      والثَّمَنُ: ما تستحقّ به الشيءَ.
      والثَّمَنُ: ثمنُ البيعِ، وثمَنُ كلّ شيء قيمتُه.
      وشيء ثَمينٌ أَي مرتفعُ الثَّمَن.
      قال الفراء في قوله عز وجل: ولا تَشْتَروا بآياتي ثَمَناً قليلاً؛ قال: كل ما كان في القرآن من هذا الذي قد نُصِب فيه الثَّمَنُ وأُدخلت الباء في المَبِيع أَو المُشْتَرَى فإن ذلك أَكثر ما يأْتي في الشَّيئين لا يكونان ثَمَناً معلوماً مثل الدنانير والدراهم، فمن ذلك اشتريت ثوباً بكساء، أَيهما شئت تجعله ثمناً لصاحبه لأَنه ليس من الأَثمان، وما كان ليس من الأَثمان مثل الرَّقِيق والدُّور وجميعِ العروض فهو على هذا، فإذا جئت إلى الدراهم والدنانير وضعت الباء في الثَّمَن، كما، قال في سورة يوسف: وشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دراهِم، لأَن الدراهم ثمن أَبداً، والباء إنما تدخل في الأَثْمانِ، وكذلك قوله: اشْتَرَوْا بآياتي ثمناً قليلاً، واشترَوا الحياةَ الدنيا بالآخرة والعذاب بالمغفرة؛ فأَدْخِل الباءَ في أَيِّ هذين شئت حتى تصير إلى الدراهم والدنانير فإنك تُدْخِل الباء فيهن مع العروض، فإذا اشتريت أَحدَ هذين،يعني الدنانيرَ والدراهم، بصاحبه أَدخلت الباء في أَيّهما شئت، لأَن كل واحد منهما في هذا الموضع مَبِيعٌ وثَمَنٌ، فإذا أَحْبَبْت أَن تعرف فَرْقَ ما بين العُروض والدراهم، فإنك تعلم أَنَّ مَنِ اشترى عبداً بأَلف دينار أَو أَلِفِ درهم معلومة ثم وجد به عيباً فردّه لم يكن على المشتري أَن يأْخذ أَلْفَه بعينها، ولكن أَلْفاً، ولو اشترى عبداً بجارية ثم وجد به عيباً لم يرجع بجارية أُخرى مثلها، وذلك دليل على أَن العُروض ليست بأَثمان.
      وفي حديث بناء المسجد: ثامِنُوني بحائِطِكُم أَي قَرِّرُوا مَعي ثَمَنَه وبِيعُونِيهِ بالثَّمَنِ.
      يقال: ثامَنْتُ الرجلَ في المَبيع أُثامِنُه إذا قاوَلْتَه في ثَمَنِه وساوَمْتَه على بَيْعِه واْشتِرائِه.
      وقولُه تعالى: واشْتَرَوا به ثمناً قليلاً؛ قيل معناه قبلوا على ذلك الرُّشى وقامت لهم رِياسةٌ، والجمع أَثْمانٌ وأَثْمُنٌ، لا يُتَجاوَزُ به أَدْنى العدد؛ قال زهيرفي ذلك: مَنْ لا يُذابُ له شَحْمُ السَّدِيفِ إذا زارَ الشِّتاءُ، وعَزَّتْ أَثْمُنُ البُدُنِ.
      ومن روى أَثْمَن البُدُنِ، بالفتح، أَراد أَكثَرها ثَمَناً وأَنَّث على المعنى، ومن رواه بالضم، فهو جمع ثَمَن مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ، ويروى: شحمُ النَّصيبِ؛ يريد نصيبه من اللحم لأَنه لا يَدَّخِرُ له منه نَصيباً،وإنما يُطْعِمُه، وقد أَثْمَنَ له سلعته وأَثْمَنَهُ.
      قال الكسائي: وأَثْمَنْتُ الرجلَ متاعَه وأَثْمَنْتُ له بمعنى واحدٍ.
      والمِثْمَنَة: المِخْلاةُ؛ حكاها اللحياني عن ابن سنبل العُقَيْلي.
      والثَّماني: نَبْتٌ؛ لم يَحْكِه غيرُ أَبي عبيد.
      الجوهري: ثمانية اسم موضع (* قوله «ثمانية اسم موضع» في التكملة: هي تصحيف، والصواب ثمينة على فعيلة مثال دثينة).
      "
  2. الثُّمْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الثُّمْنُ، والثُمُنُ وثَمينٌ: جُزْءٌ من ثَمانِيَةٍ، أو يَطَّرِدُ ذلك في هذه الكسورِ,ج: أثْمانٌ.
      ـ ثَمَنَهُم: أخَذَ ثُمْنَ مالِهِم. وكانَ ثامِنَهُم.
      ـ ثَمانٍ: عدَدٌ، وليسَ بنَسَبٍ، أو في الأَصْلِ مَنْسُوبٌ إلى الثُّمُنِ، لأَنَّهُ الجُزْء الذي صَيَّرَ السَّبْعَةَ ثَمانِيَةً، فهو ثُمْنُها، ثم فَتَحُوا أوَّلَها، لأَنَّهُم يُغَيِّرونَ في النَّسَبِ، وحذَفُوا منها إحْدَى ياءي النَّسَبِ، وعَوَّضوا منها الألِفَ، كما فعلوا في المَنْسُوبِ إلى اليمنِ، فَثَبَتَتْ ياؤُهُ عِنْدَ الإِضَافَةِ، كما ثَبَتَتْ ياء القاضي، فَتقولُ: ثَمانِيَ نِسْوَةٍ، وثَمانِيَ مئةٍ. وتَسْقُطُ مع التَّنْوِينِ عنْدَ الرَّفْعِ والجَرِّ، وتَثْبُتُ عِنْدَ النَّصْبِ. وأما قَوْلُ الأَعْشَى:ولَقَدْ شَرِبْتُ ثَمانِياً وثَمانِيا **** ثَمانَ عَشْرَةَ واثْنَتَيْنِ وأرْبَعَا, فَكانَ حَقُّهُ ثَمانِيَ عَشْرَةَ، وإَّمَا حُذِفَتْ على لُغَة مَنْ يَقُولُ طِوالُ الأَيْدِ.
      ـ مُثَمَّنٌ: ما جُعِلَ لَهُ ثَمانِيَةُ أرْكان، والمَسْمُومُ، والمَحْمُومُ.
      ـ الثِّمْنُ: اللَّيْلَةُ الثامِنَةُ من أظْماء الإِبِلِ.
      ـ أثْمَنَ: وَرَدَتْ إبِلُهُ ثِمْناً،
      ـ أثْمَنَ القَوْمُ: صاروا ثَماِيَةً.
      ـ ثَمَنُ الشيءِ: ما اسْتُحِقَّ به ذلك الشَّيْءُ,ج: أثْمانٌ وأثْمُنٌ.
      ـ أثْمَنَهُ سِلْعَتَهُ، وأثْمَنَ له: أعْطاهُ ثَمَنَها.
      ـ ثَمانِينَ: بلد بناهُ نوحٌ عليه السلامُ، لما خَرَجَ مِن السَّفينَةِ، ومَعَهُ ثَمانُونَ إنْسَاناً، ومِنْهُ عُمَرَ بنُ ثابِتٍ الثَمانِينِيُّ النَّحْوِيُّ.
      ـ ثَمينَةُ: بلد، أو أرْضٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ ثَمانِيَةُ سَهْوٌ.
      ـ ثَّمانِي: نَبْتٌ، وقاراتٌ معروفات، سُمِّيَتْ بذلك لأَنَّها ثَمانِي قاراتٍ.
      ـ مَثامِنُ: موضع لبَنِي ظالِمِ بنِ نُمَيْرٍ. وبَشَّرَ أعرابِيُّ كِسْرَى ببُشْرَى، فقالَ: سَلْنِي ما شِئْتَ. فقالَ: أسْألُكَ ضَأْناً ثَمانينَ. فقيلَ: ''أحْمَقُ من صَاحِبِ ضَأنٍ ثَمانِينَ''.
  3. ثمن (المعجم مختار الصحاح)
    • ث م ن: تقول ثَمانيةُ رجال و ثمانِي نسوة وثماني مائة بإثبات الياء في الإضافة كما تقول قاضي عبد الله وتسقط مع التنوين عند الرفع والجر وتثبت عند النصب لأنه ليس بجمع فيجري مجرى جوار وسوار في ترك الصرف وما جاء في الشعر غير مصروف فهو على توهم أنه جمع وقولهم الثوب سبع في ثمانٍ كان حقه أن يقال في ثمانيةٍ لأن الطول يذرع بالذراع وهي مؤنثة والعرض يشبر بالشبر وهو مذكر وإنما أنثوه لما لم يأتوا بذكر الأشبار كقولهم صمنا من الشهر جمسا والمراد بالصوم الأيام فلو ذكروا الأيام لزم تذكير العدد بإلحاق التاء وأما قوله ولقد شربت ثمانيا وثمانيا وثمان عشرة واثنين وأربعا فكان حقه أن يقول وثماني عشرة وإنما حذف الياء من ثماني عشرة على لغة من يقول طوال الأيد و ثَمَنْتُ القوم من باب نصر أخذت ثمن أموالهم ومن باب ضرب إذا كنت ثامِنَهم و أثْمَنَ القوم صاروا ثَمانِيةً وشيء مثمن بالتشديد جعل له ثمانية أركان و الثَّمَنُ ثمن المبيع يقال أثْمَنْتُ الرجل متاعه وأثمنت له و الثَّمِينُ الثمن وهو جزء من ثمانية وشيء ثَمِيْنٌ أي مرتفع الثمن
  4. ثَمَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثَمَّنَ يثمِّن ، تثمينًا ، فهو مُثمِّن ، والمفعول مُثمَّن :-
      ثمَّنَ السِّلعةَ سعَّرها، قدَّر ثمنَها :-تثمين البضاعة يحتاح إلى خبرة بالسوق، - لك عليّ فضل لا يُثَمَّن: أكبر من أن يقدّر بثمن.
      ثمَّنَ العملَ: قدَّر أهميته وقيمته :-نُعدّ جيلاً يثمِّن دور الحاسوب في خلق مجتمع عصريّ.
      ثمَّنَ الشَّيءَ:
      1 - جعله ذا ثمانية أركان أو أجزاء :-ثَمَّن البناءَ/ الرسم.
      2 - صيَّره ثمانية :-ثَمَّن دَخْله/ رِبْحه: ضاعفه ثمانيَ مرّات.
      3 - أثراه، أكسبه قيمة زيادة على قيمته، جعله ثمينًا :-بيننا قرابة ثَمَّنتها صداقة قويّة.
      ثمَّنَ الأبياتَ: (العروض) نظم سِمطًا من ثمانية أجزاء مكملاً لأبيات قصيدة لشاعر آخر.
      ثمَّنَ السَّبعةَ: ثمَنهم، جعلهم ثمانية بانضمامه إليهم.
  5. ثمَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثمَن :-
      جمع أَثْمان وأَثْمُن وأَثْمِنَة:
      1 - قيمة الشيء وسعرُه :-ثمنٌ باهظ: مرتفع، غالٍ، - ثمنٌ زهيد/ بخس: رخيص، - {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} :-
      • بأيّ ثمن: مهما كلّف الأمرَ، - ثمن أصليّ: سعر التكلفة، - جعله يدفع الثَّمن غاليًا: انتقم منه، عاقبه بقسوة، - لا يُقَدَّر بثمن: نفيس، قيِّم، عظيم القيمة.
      2 - عِوض، مقابل :-دفَع ثمن طَيْشِه، - {لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللهِ ثَمَنًا قَلِيلاً} .
      3 - (الاقتصاد) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة.
      الثَّمن الجاري: (الاقتصاد) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب.
      ثمن التَّجزئة: (الاقتصاد) الثمن الذي يشتري به المستهلك سلعته من التاجر الذي يبيع بضاعته أجزاءً.
      ثمن مُسمَّى: الثمن الذي يسميه ويعيّنه المتعاقدان وقت البيع بالتراضي.
  6. ثَامِنٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فاعل مِنْ ثَمَنَ).
      1. عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ :- : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: :-وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ :- ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : :-وَصَلَ الثَّامِنُ :- : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ :-كَلَّمْتُ الثَّامِنَ :-: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :-الجُزْءُ الثَّامِنُ :-، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ :-، :-الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ :-، :- تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً.
      2. :-ثَامِنَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ و :-ثَامِنَةَ عَشْرَةَ :-: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-ثَامِناً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.


  7. أثمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أثمنَ يُثمن ، إثمانًا ، فهو مُثمِن ، والمفعول مُثمَن (للمتعدِّي) :-
      أثمن القومُ صاروا ثمانية.
      أثمنت السِّلعةُ: ارتفع ثمنُها.
      أثمن الشَّيءَ:
      1 - باعه بثمن.
      2 - صيَّره ثمانية :-أثمن الشكل: صيَّره ذا ثمانية أركان.
      أثمنه السِّلعة/ أثمن له السِّلعةَ: أعطاه ثَمَنَها.
  8. ثامِن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثامِن :-
      1 - اسم فاعل من ثمَنَ.
      2 - عدد ترتيبي يوصف به يدّل على فرد واحد جاء ثامنًا، ما بعد السابع وقبل التاسع :-دقّت الساعة الثامنة، - قرأ الفصل الثامن من البحث، - {وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} :-
      ثامنًا: الواقع بعد السابع، يستعمل في العدّ فيقال: سابعًا، ثامنًا.
      ثامن سبعة: مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية.
      ثامن ثمانية: أحدهم.
      الثامن عَشَر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي السابع عشر ويسبق التاسع عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :-القرن الثامن عشر الميلادي.
  9. ثُمانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثُمانيّ :-
      اسم منسوب إلى ثُمانَ: ما كان له ثمانية أركان أو أجزاء :-المبنى الجديد ثُمانيّ الشكل، - ثماني الأعمدة: الذي له ثمانية أعمدة، - ثمانيّ السُّطوح: له ثمانية سطوح متساوية، - مؤتمر ثُمانيّ: يضمُّ ممثلين عن ثماني دول.
      ثُمانيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود بثمانية أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.
  10. ثمَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثمَنَ يثمُن ، ثَمْنًا ، فهو ثامِن ، والمفعول مَثْمُون :-
      ثمَن الشَّيءَ أخذ ثُمْنَه، أي جزءًا من ثمانية أجزاء متساوية.
      ثمَن فلانًا: أخذ ثُمْن ماله :-ثمَنت الزوجةُ مالَ زوجها المتوفَّى.
      ثمَن القومَ: صار ثامنَهم، كمَّلهم بنفسه ثمانية.
  11. ثمانية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثمانية :-
      اسم عدد أصلي فوق السَّبْعة ودون التِّسعة، تخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-نجح ثماني طالبات، - نجح ثمانٍ وعشرون طالبة، - {عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} - {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ} .
      ثمانية عشر: عدد مركَّب من ثمانية وعشر، يلي سَبْعة عَشَر ويسبق تِسْعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين :-في مكتبتي ثمانية عَشَر كتابًا.
      • دَوْر الثَّمانية: (الرياضة والتربية البدنية) إحدى مراحل الأدوار النهائيّة للبطولة، ويكون عدد الفرق المتبقيّة للمنافسة في هذه المرحلة ثماني فرق فقط :-صعد فريقنا القوميّ إلى دَوْر الثمانية بعد أن قدَّم عرضًا قويًّا.
  12. ثَمَّنَ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فعل: رباعي متعد). تَمَّنْتُ، أُثَمِّنُ، ثَمِّنْ، مصدر تَثْمِينٌ.
      1. :-ثَمَّنَ الشَّكْلَ الهَنْدَسِيَّ :- : جَعَلَ لَهُ ثَمانِيَةَ أَرْكانٍ.
      2. :-ثَمَّنَ البِضاعَةَ :- : قَدَّرَ ثَمَنَها، سَعَّرَها.
      3. :-ثَمَّنَ جُهودَهُ :- : قَدَّرَها حَقَّ قَدْرِها، نَظَرَ إِلَيْها بِعَيْنِ الاِعْتِبارِ.
      4. :-عَمَلٌ لا يُثَمَّنُ :- : لا يُقَدَّرُ بِثَمَنٍ، أَيْ فائِقُ القِيمَةِ.
  13. أثْمَنَ (المعجم الغني)
    • [ث م. ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أثْمَنْتُ، أُثْمِنُ، أثمِنْ، مصدر إِثْمَانٌ.
      1. :-أَثْمَنَتِ التُّحَفُ الْفَنِّيَّةُ :- : صَارَتْ ذَاتَ قِيمَةٍ ثَمِينَةٍ.
      2. :-أثْمَنَهُ السِّلْعَةَ :- : أعْطَاهُ ثَمنَهَا.
      3. :-أثْمَنَ الحَاضِرُونَ :-: صَارُوا ثَمَانِيَةً.
  14. ثَمَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَثْمانٌ، أَثْمِنَةٌ. [ث م ن].
      1. :-ثَمَنُ البِضاعَةِ :- : عِوَضُ مَبِيعِها، السِّعْرُ، القِيمَةُ.يوسف آية 20 َشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدودَةٍ .(قرآن).
      2. :-سَأُدافِعُ عَنْ وَطَنِي بِأَيِّ ثَمَنٍ :- : مَهْما بَلَغَ الأَداءُ. :-سَأُحَقِّقُ هَدَفِي أَيّاً كانَ الثَّمَنُ :- : مَهْما كَلَّفَ الأمْرُ.
      3. :-الثَّمَنُ الأصْلِيُّ لِلْبِضاعَةِ :- : سِعْرُ كُلْفَتِها.
      4. :-الثَّمَنُ الأساسِيُّ :- : القِيمَةُ الاِعْتِبارِيَّةُ.
      5. :-الحُرِّيَّةُ لاَ ثَمَنَ لَها :-: لاَ تُحَدَّدُ بِأَيِّ قيمَةٍ.
  15. ثَمانون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثَمانون :-
      1 - عددٌ بين تسعة وسبعين وواحد وثمانين، يساوي ثماني عشرات وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكّر والمؤنّث يُعامل معاملة جمع المذكّر السالم :-بلغ الثمانين من عمره، - إن الثمانين وبُلِّغتُها ... قد أحوجت سمعي إلى تُرجمان، - {فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً} .
      2 - وصفٌ من العدد ثمانين، متمِّم للثمانين :-حضر الطالب الثَّمانون، - العيد الثمانون، - الصفحة الثمانون.
  16. الثَّمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّمِينُ : وصف.
      و الثَّمِينُ الثُّمْنُ يقال: هذا ثُمْنُ ذاك وثَمِينُه. والجمع : أثْمان.
  17. الثُّمْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّمْنُ الثُّمْنُ الثُّمُنُ : الجزء الواحد من الثُّمْنُ ثمانية. والجمع : أثمانٌ.
  18. ثَمَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَمَنَ الشيءَ ثَمَنَ ُ ثَمْنًا: أخذَ ثُمْنَهُ.
      و ثَمَنَ القَوْمَ وغَيرهم ثَمَنَ ثَمْنًا: كان ثامِنَهم.
  19. ثَمانونَ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (ثَمانِي عَشَراتٍ (80) لِلْمُذَكَّرَ والْمُؤَنَّثِ).: هُوَ عَدَدٌ مِنْ أَلْفاظِ العُقودِ يُساوِي ثَماني عَشَراتٍ لِلْمُذَكَّر والْمُؤَنَّث، وَإِعْرابُهُ يَجْري عَلَيْهِ مَجْرى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالواوِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بِالياءِ، ويُنْصَبُ على التَّمْيِيزِ. أ. :-خَرَجَ ثَمانونَ جُنْدِيّاً :-، :-اِنْقَضَتْ ثَمانونَ سَنَةً على وَفاتِهِ. ب. :-صَرَفْتُ ثَمانِينَ دِرْهَماً. :-بَلَغَ الوالِدُ الثَّمانِينَ مِنْ عُمْرِهِ. ج. :-مَرَرْتُ بِثَمانِينَ جُنْدِيّاً.
  20. ثَمَنَ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فعل: ثلاثي متعد). ثَمَنْتُ، أَثْمُنُ، اُثْمُنْ، مصدر ثَمْنٌ.
      1. :-ثَمَنَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَ ثُمْنَهُ.
      2. :-ثَمَنَ القَوْمَ :- : كانَ ثامِنَهُمْ.
  21. ثمُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثمُنَ يَثمُن ، ثَمانةً ، فهو ثَمِين :-
      ثمُن الكتابُ غلا ثمنُه وعظُمت فائدتُه :-الراحة كنز ثمين.
  22. أثمَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أثمَنَ القَومُ: صاروا ثمانية.
      و أثمَنَ السلعة: ارتفَع ثمنُهَا.
      و أثمَنَ الشيء: سمّى له ثَمَنًا.
      و أثمَنَ فلانًا ولفلان سِلْعَته: أَعْطَاهُ ثمنَهَا.
  23. ثَمُنَ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ثَمُنْتُ، أَثْمُنُ، اُثْمُنْ، مصدر ثَمانَةٌ.
      1. :-ثَمُنَ الذَّهَبُ :- : غَلا، اِرْتَفَعَ ثَمَنُهُ.
      2. :-ثَمُنَ مِعْطَفُ الفَرْوِ :- : كانَ ثَمِيناً، أَيْ نَفِيساً.
  24. ثُمانَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثُمانَ :-
      ثمانيةً ثمانية، معدول عن ثمانية ثمانية بالتكرار يستوي فيها المذكر والمؤنث وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا ثمانَ.
  25. ثَمين (المعجم الرائد)
    • ثمين
      1- ثمين : نفيس، غال. 2- ثمين : كثير الثمن. 3- ثمين : ثمن.


معنى فيثمنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَمَّ** \- : اِسْمٌ يُشارُ بِهِ إلى الْمَكانِ البَعيدِ، وَيُعْرَبُ اِسْمَ إِشارَةٍ بِمَعْنَى هُناكَ : "ثَمَّ رِجالٌ أَوْفِياءُ". 1. تَتَّصِلُ بِها تاءُ التَّأْنِيثِ فَيُقالُ ثَمَّةَ، ثَمَّتَ: "ثَمَّةَ أَمْرٌ يَشْغَلُنِي". 2. وتُسْتَعْمَلُ ظَرْفاً وَتُجَرُّ بِمِنْ : "دَخَلْنا ساحَةَ الْمَدْرَسَةِ وَمِنْ ثَمَّ انْتَقَلْنا إلى الفَصْلِ": بِالتَّالي.
معجم الغني
**ثَمَّ** \- [ث م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ثَمَمْتُ**،** أَثُمُّ**،** ثُمَّ**، مص. ثَمٌّ. 1. "ثَمَّ الشَّيْءَ" : أَصْلَحَهُ. "ثَمَّ أُمُورَهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ". 2. "ثَمَّ الطَّعَامَ" : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ. 3. "ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ " : مَسَحَهَا بِهِ. 4. "ثَمَّ التُّرَابَ" : كَنَسَهُ. 5. "ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ" : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا.
معجم الغني
**ثُمَّ** \- 1. : حَرْفُ عَطْفٍ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ مَعَ التَّراخِي، أَي التَّباعُدِ في الزَّمانِ. أ."جاءَ سَعْدٌ ثُمَّ خالِدٌ ثُمَّ يوسُفُ".   "حَضَرَ اللاَّعِبونَ ثُمَّ الحَكَمُ". ب."حَضَرَ الضُّيوفُ ثُمَّ خَرَجُوا". 2. : تُفْصَلُ بِتاءِ التَّأْنِيثِ وَتَكونُ مَفْتوحَةً، عِنْدَئِذٍ تَخْتَصُّ بِعَطْفِ الجُمَلِ فَيُقالُ ثُمَّتَ، ثُمَّةَ: نَزَلَتِ الفُنْدُقَ، ثَمَّتَ خَرَجَتْ لِلنُّزْهَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَمَّ [كلمة وظيفيَّة]: اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لايتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّة "{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ}"| مِنْ ثَمَّ: لهذا السبب، منذ ذلك الحين. II ثُمَّ [كلمة وظيفيَّة]: 1- حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن "{وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ}". 2- حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع "دخل الرجال ثُمَّ النساء". 3- حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر "طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى- دخل ثُمّ خرج". 4- حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي "{وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ}". 5- حرف زائد "{حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ}".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ ثَمًّا: وقاه بالثُّمام. وـ يدَه: مسحَها به. وـ الشيءَ: أصلحه. ويقال: ثَمَّ أُموره. وـ الطعامَ: أكل جيّده ورديئه يقال: هو يَثُمُّ الطعام ويقُمّه. وـ الدابَّةُ النباتَ: قلعَتْه بفمِها. فهي ثَمُومٌ. ( ج ) ثُمُم.ثَمَّمَ العَظْمَ: أبَانَه.انْثَمَّ: هُزِلَ. وـ عليه: انْثَالَ.الثُّمام: عُشب من الفصيلة النَّجيلية يسمو إلى مائة وخمسين سنتيمتراً، فروعه مزدحمة متجمِّعة، والنَّورة سنبله مدلاة. ومنه الثمام السنبلي ويسمَّى الدُّخن في السودان. ( مج ). ويقولون: هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول. والغريق يتشبَّث بثُمامةٍ: يتلمس أقلَّ شيء للنجاة. والثُّمامة: واحدة الثُّمام.ثُمَّ: حرف عطف يدلُّ على الترتيب مع التراخي في الزمن، كقوله تعالى: {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍ {7} ثُمَّ جَعَلَنَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ {8} ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ}. وتلحقه التاء المفتوحة فيقال: ثُمَّتَ ويوقف عليها بالتاء. قال الشاعر: ثُمَّتَ قُمنا إلى جُرْد مُسوَّمَة أعرافهنَّ لأيدينا مناديلُ.ثَمَّ: اسم يُشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك، نحو قوله تعالى: ( وأزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ). وهو ظرفٌ لا يتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّةَ، ويوقف عليها بالهاء.الثُّمَّةُ: القَبضة من الثُّمام. ( ج ) ثُمَمٌ.الثِّمَّة: يقال: شيخ ثِمَّة: هَرِم. ( ج ) ثِمَم.المَثَمُّ: مُنقطَع السُّرَّة. ( ج ) مَثامّ.المَثَمَّة: المَثَمّ. ( ج ) مَثامّ.
الرائد
* ثم يثم: ثما. 1-الشيء: أصلحه. 2-يده بالعشب: مسحها به. 3-ت الدابة النبات: قلعته بفمها. 4-العشب: جمعه. 5-الطعام: أكل جيده ورديئه. 6-التراب: كنسه.
الرائد
* ثم. ظرف بمعنى «هناك» يشار به إلى المكان البعيد.
الرائد
* ثم. حرف عطف يدل على الترتيب مع التباعد في الزمان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: