وصف و معنى و تعريف كلمة فيثنه:


فيثنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ثاء (ث) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فيثنه في معاجم اللغة العربية:



فيثنه

جذر [فيث]

  1. تَفِثَ : (فعل)
    • تَفِثَ تَفَثاً
    • تَفِثَ: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار
  2. تفِثَ : (فعل)
    • تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث
    • تفِث المُحْرِمُ :علاه الوسخُ والغبارُ
,
  1. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه ، تُلُوَّاً : تَبِعْتُه ، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً ، وتَرَكْتُهُ ، ضِدٌّ ، وخَذَلْتُهُ ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً : قَرَأْتُهُ .
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ : تَلا بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ : أتْبَعْتُهُ .
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ : دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ .
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ : لا يَزالُ مُتَّبِعاً .
      ـ تِّلْوُ : ما يَتْلُو الشيءَ ، والرَّفيعُ ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ ، فَيَتْلُوها , ج : أتْلاءٌ ، ووَلَدُ الحِمارِ ، وتِّلْوَةُ : للأُنْثَى ، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ .
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً : أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً ، وقَضَى نَذْرَهُ ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ .
      ـ أتْلَيْتُهُ : أحَلْتُهُ حَوالَةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً : أعْطَيْتُهُ إيَّاها ،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ : أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً : أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَيْجُ


    • ـ فَيْجُ : الوَهْدُ المُطْمَئِنُّ مِنَ الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَوْجُ
    • ـ فَوْجُ : الجَماعَةُ ، الجمع : فُؤُوجٌ وأفْواجٌ ، جمع الجمع : أفاوِجُ وأفاويجُ .
      ـ فَاجَ المِسْكُ : فاحَ ،
      ـ فَاجَ النَّهارُ : بَرَدَ .
      ـ أفاجَ : أسْرَعَ ، وعَدا ، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً .
      ـ فائجَةُ : مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ ، والجماعةُ .
      ـ فَيْجُ : مُعَرَّبُ : بَيْكَ ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ .
      ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج : مُحَدِّثونَ ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ ،
      ـ فُيُوجُ : الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ ، ويَحْرُسونَ .
      ـ تَقولُ : لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ : أُبَرِّدَ عن نَفْسي .
      ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ : اسْتُخِفَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَتْنُ
    • ـ فَتْنُ : الفَنُّ ، والخالُ ، ومنه : العَيْشُ فَتْنانِ ، أي : لَوْنانِ ، حُلْو ومُرٌّ ، والإِحْراقُ ، ومنه : { على النَّارِ يُفْتَنُون }.
      ـ فِتْنَةُ : الخِبْرَةُ ، كالمفْتُونِ ، ومنه : { بأَيِّكُمُ المَفْتُونُ }، وإِعْجابُكَ بالشيءِ ، وفَتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتوناً وأفْتَنَه ، والضلالُ ، والإِثْمُ ، والكُفْرُ ، والفَضِيحَةُ ، والعذَابُ ، وإِذابَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ ، والإِضْلالُ ، والجُنونُ ، والمِحْنَةُ ، والمالُ ، والأَوْلادُ ، واخْتِلافُ الناسِ في الآراء .
      ـ فَتَنَه يَفْتِنُهُ : أوْقَعَهُ في الفِتْنَةِ ، كفَتَّنَه وأفْتَنَه ، فهو مُفْتَنٌ ومَفْتُونٌ ، ووَقَعَ فيها ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، كافْتَتَنَ فيهما ،
      ـ فَتَنَ إلى النساءِ فُتوناً ، وفُتِنَ إليهِنَّ : أرادَ الفُجُورَ بِهِنَّ .
      ـ فَتينٌ : الأرضُ الحَرَّةُ السَّوداءُ , ج : فُتُنٌ .
      ـ فَتَّانُ : اللِّصُّ ، والشَّيْطانُ ، كالفاتِنِ ، والصائغُ .
      ـ فَتَّانانِ : الدِّرْهَمُ والدِّينارُ ، ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ .
      ـ فَيْتَنُ : النَّجَّارُ .
      ـ فاتُونُ : خَبَّازُ فِرْعَوْنَ ، قَتيلُ موسَى .
      ـ فَتْنانِ : الغُدْوَةُ والعَشِيُّ .
      ـ فِتانُ : غِشاءٌ للرَّحْلِ من أدَمٍ .
      ـ فاتِنٌ وفُتَيْنٌ : اسْمانِ .
      ـ مَفْتونُ : المجنونُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَتَقَهُ
    • ـ فَتَقَهُ : شَقَّهُ ، كفَتَّقَهُ فَتَفَتَّقَ وانْفَتَقَ .
      ـ مَفْتَقُ القَميصِ : مَشَقُّهُ .
      ـ فَتْقُ : شَقُّ عَصا الجَماعَةِ ، ووُقوعُ الحَرْبِ بينهم ، والصُّبْحُ ، والمَوْضِعُ لم يُمْطَرْ وقد مُطِرَ ما حَوْلَهُ . وعِلَّةٌ في الصِّفاقِ ، بِأنْ يَنْحَلَّ الغِشاءُ ويَقَعَ فيه شَقٌّ يَنْفُذُه جِسْمٌ غَريبٌ كانَ مَحْصوراً فيه قَبْلَ الشَّقِّ ، فلا بُرْءَ له إلاَّ ما يَحْدُثُ لِلصِّبْيَانِ نادِراً ،
      ـ أفْتَقَ : صادَفَه .
      ـ فَتَقُ : مَصْدَرُ الفَتْقاءِ : للمُنْفَتِقَةِ الفَرْجِ ، والخِصْبُ ، وفَتِقَ العَامُ .
      ـ فُتُقُ : المَرْأةُ المُنْفَتِقَةُ بالكلامِ ، وقرية بالطَّائف .
      ـ فَتِيقُ من الجِمالِ : ما يَنْفَتِقُ سِمَناً .
      ـ رَجُلٌ فَتيقٌ اللِّسانِ : حَديدُهُ .
      ـ نَصْلٌ فَتيقُ الشَّفْرَتَيْنِ : له شُعْبَتانِ .
      ـ الصُّبْحُ الفَتِيقُ : المُشْرِقُ .
      ـ فَيْتَقُ : النَّجارُ ، والحَدَّادُ ، والمَلِكُ ، والبَوابُ .
      ـ ذو فِتاقٍ : موضع .
      ـ فِتاقُ : جَبَلٌ ، والخَميرَةُ الكَبيرَةُ تُعَجِّلُ إدْراكَ العَجينِ ، وأصلُ اللِّيفِ الأَبْيَضُ ، وعُرْجونُ الكِباسَةِ ، وقَرْنُ الشمسِ وعَيْنُها ، وانْفِتاقُ الغَيْمِ عن الشمسِ ، وأخْلاطٌ من أدْوِيَةٍ مَخْلُوطةٍ ، وماءٌ معروف .
      ـ فَتَقَ العَجينَ : جَعلَهُ فيه ،
      ـ أفْتَقَ : سَمِنَتْ دوابُّهُ ، واسْتاكَ بالعَراجينِ ، وألَحَّتْ عليه الفُتوقُ : لِلآفاتِ ، كالدَّيْنِ والفَقْرِ والمَرَضِ .
      ـ أفْتَقَ القومُ : انْفَتَقَ عنهم الغَيْمُ ،
      ـ أفْتَقَ قَرْنُ الشمسِ : أصابَ فَتْقاً في السماءِ ، فَبَدَا منه ،
      ـ خَرَجَ إلى فَتْقٍ : ما انْفَرَجَ واتَّسَعَ .
      ـ انْفَتَقَتِ الناقةُ : أخَذَها داءٌ فيما بينَ ضَرْعِها وسُرَّتها ، ورُبَّما تَموتُ به .
      ـ فُوتَقُ : قرية بمَرْوَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. فيتن
    • فيتن
      1 - نجار

    المعجم: الرائد

  7. فيتق
    • فيتق
      1 - فيتق : نجار . 2 - فيتق : حداد . 3 - فيتق بواب . 4 - فيتق : ملك .

    المعجم: الرائد

  8. فِيتو
    • فِيتو :-
      ( القانون ) حق النقض الذي منحه ميثاق الأمم المتحدة لكل من الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن ، يسمح لهم بوقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرارات مجلس الأمن :- تهدد أمريكا باستخدام الفيتو ضد أي قرار يُدين إسرائيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. فيتو
    • فيتو
      1 - حق النقض ( : أنظر نقض )

    المعجم: الرائد

  10. الفيتو الجزئي ، الفيتو الانتقائي
    • يستعمل لرفض بند معين أو جزء من التشريع الذي أقره الكونجرس .

    المعجم: عربي عامة

  11. الفِيتُو
    • الفِيتُو : حقُّ المنع ، وهو الآن يقترن بالحقّ الذي خوَّله ميثاقُ الأُمم المتحدة كلاًّ من الدول الخمس صاحبة العضوية الدائمة في مجلس الأَمن ، في وقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرار المجلس المذكور .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الفَيْجُ
    • الفَيْجُ : الجماعة من الناس .
      و الفَيْجُ السَّحاب . والجمع : فُيُوجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَيج
    • فيج - جمع في وج
      1 - فيج : رسول السلطان على رجليه . 2 - فيج : جماعة من الناس . 3 - فيج : خادم . 4 - فيج من الأرض المنخفض السهل . 5 - فيج : سحاب .

    المعجم: الرائد

  14. فكك
    • " الليث : يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما .
      وفَكَكْتُ الشيء : خَلَّصْته .
      وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما ، وكذلك التَّفْكِيك .
      ابن سيده : فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله .
      وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه : بمعنى خَلَّصه .
      وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه ، بالكسر : ما فُكَّ به .
      الأَصمعي : الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة .
      وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ ، يقال : أَصابه فَكَكٌ ؛ قال رؤبة : هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة : تخليصُها من إسار الرِّق .
      وفَكُّ الرهن وفَكاكُه : تخليصه من غَلَق الرهن .
      ويقال : هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك .
      وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه .
      وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته ، وانْفَكَّت رقبته من الرق ، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً : أَعتقها ، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق .
      وفي الحديث : أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة ، تفسيره في الحديث : أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها ، وفَكّ الرقبةِ : أَن يُعِينَ في عتقها ، وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض .
      وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً : فصله من الأَسْر .
      والفِكاكُ والفَكاكُ : ما فُكَّ به .
      وفي الحديث : عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير ، ويجوز أَن يريد به العتق .
      وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً ، وفَكَّ يدَه : فتحها عما فيها .
      والفَكُّ في اليد : دون الكسر .
      وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت .
      والفَكَكُ : انفساخ القَدَم ، وأَنشد قول رؤبة : كمنهاض الفكك ؛ قال الأَصمعي : إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً ، فأَظهر التضعيف ضرورة .
      وفي الحديث : أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه ؛ الانْفِكاكُ : ضرب من الوَهْنِ والخَلْع ، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض .
      والفَكَكُ ، وفي المحكم : والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً ؛

      وأَنشد الليث : أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ

      ويقال : في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه ؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ : الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه .
      والأَفَكُّ : الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء ، تقول منه : ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً .
      والفَكَّة أيضاً : الحُمْق مع استرخاء .
      ورجل فاكٌّ : أَحمق بالغ الحُمْق ، ويُتْبَع فيقال : فاكٌّ تاكٌّ ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ ؛ عن ابن الأعَرابي .
      وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ ، ويقال : ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ ، بالكسر ، تَفَكُّ فَكَّةً .
      وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ .
      وقال النضر : الفاكُّ المُعْيي هُزالاً .
      ناقة فاكَّة وجمل فاكّ ، والفاكُّ : الهَرِمُ من الإبل والناس ، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً .
      وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم .
      ويقال للشيخ الكبير : قد فَكَّ وفَرَّجَ ، يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ ، وذلك في الكبر إذا هَرِم .
      وفكَكْتُ الصبيَّ : جعلت الدواء في فيه .
      وحكى يعقوب : شيخ فاكٌّ وتاكّ ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً ؛ قال : وقال الحُصَيْني : أَحمق فاكُّ وهاكّ ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه ، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك .
      والفَكُّ : اللَّحْيُ .
      والفَكَّان : اللِّحْيانِ ، وقيل : مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة .
      قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ : مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ ، يعني لسانه .
      وفي التهذيب : الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين .
      والفَكُّ : مجتمع الخَطْم .
      والأَفَكُّ : هو مَجْمع الخَطْم ، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل .
      وفي النوادر : أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت ، ومثله : أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة .
      والفَكَكُ : انكسار الفَكِّ أَو زواله .
      ورجل أَفَكُّ : مكسور الفَكِّ ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه ؛

      وأَنشد : كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ : نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين ، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً ، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء .
      ويقال : ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها ، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج ، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها ، قال : وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها ؛ وروى الأَصمعي : أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنيا ، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقب ، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد : المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل .
      وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً .
      وقوله عز وجل : لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ ؛ قال الزجاج : المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب ، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين ، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم ، وهو قول مجاهد ، وقال الأَخفش : مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم ، وقال مجاهد : لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ ، وقال أَبو عبد الله نفطويه : معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد ، صلى الله عليه وسلم ، ونبوّته ؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي ، وأَكد ذلك فقال تعالى : وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة ، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه مَبعوث ، وكانوا مجتمعين على ذلك ، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره ، وقيل : معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده ، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره ، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته ؛ قال الفراء : قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه ، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً ، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ ، تريد ما زِلْتُ أَذكرك ، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء ، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل ؛ قال ذو الرمة : قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ : إلاّ ، وهو ينوي به التمام ، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً .
      وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ ؛ وقال : يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا ، قال ابن بري : الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف ، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال ، تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح ؛ قال الأَزهري : وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه ، كما فسره ابن عرفة ، والله أَعلم .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء ، ومنه قوله مُنْفَكِّين ، قال : معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فيج

    • " الفَيْجُ والفِيجُ : الانْتِشارُ .
      وأَفاجَ القومُ في الأَرض : ذَهَبُوا وانْتَشَرُوا .
      وأَفاجَ في عَدْوِه : أَبطأَ ؛

      وأَنشد : لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا وهذا أَورده الجوهري في ترجمة فوج شاهداً على الإِفاجة : الإِسْراعِ والعَدْوِ .
      والفَيْجُ : الجماعة من الناس ؛ قال الأَزهري : أَصله فَيِّجٌ من فاجَ يَفُوجُ ، كما يقال : هَيِّنٌ من هانَ يَهُونُ ، ثم يخفف فيقال هَيْنٌ .
      والفَيْجُ : رسول السلطان على رِجْلِه ؛ فارسي مُعَرَّبٌ ، وقيل : هو الذي يسعى بالكتب ، والجمع فُيُوجٌ ؛ وقول عدي : أَمْ كَيْفَ جُزْتَ فُيُوجاً ، حَوْلَهُمْ حَرَسٌ ، ومَرْبَضاً ، بابُه ، بالشَّكِّ ، صَرَّارُ ؟ قيل : الفُيُوجُ الذين يدخلون السجن ويخرجون يَحْرُسونَ .
      الجوهري في ترجمة فوج : والفَيْجُ فارسي معرَّب ، والجمع فُيُوجٌ ، وهو الذي يَسْعَى على رجليه .
      وفي الحديث ذكر الفَيْجِ ، وهو المُسْرعُ في مَشْيِه الذي يحمل الأَخبار من بلد إِلى بلد .
      وفاجَتِ الناقةُ برجليها تَفِيجُ : نَفَحَتْ بهما من خَلْفِها ؛ وناقة فَيَّاجةٌ : تَفِيجُ برجليها ؛

      قال : ويَمْنَحُ الفَيَّاجَةَ الرَّفُودا الأَصمعي : الفوائِجُ مُتَّسَعُ ما بين كلِّ مرتفعين من غِلَظٍ أَو رمْلٍ ، واحدتها فائِجةٌ .
      أَبو عمرو : الفائِجُ البِساطُ الواسِعُ من الأَرض ؛ قال حميد الأَرقط : إِلَيْكَ ، رَبّ الناسِ ذِي المَعارِجِ ، يَخْرُجْنَ مِنْ نَخْلة ذِي مَضارِجِ ، من فائِجٍ أَفْيَجَ بَعْدَ فائِجِ وقال : باتَتْت تُداعي قِرَباً أَفائِجَا أَفائِجُ وأَفاوِيجُ : جمع أَفْواجٍ ؛ أَي باتَتْ تُداعِي قِرَب الماءِ فَوْجاً فوجاً قد رَكِبَتْ رُؤوسها .
      ابن شميل : الفائجة كهيئة الوادي بين الجبلين أَو بين الأَبْرَقَينِ كهيئة الخَلِيفِ ، إِلاّ أَنها أَوسَعُ ، وجمعها فَوائِجُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فتق
    • " الفَتْق : خلاف الرَّتْق .
      فَتَقَهُ يَفْتُقُه ويَفْتِقُه فَتْقاً : شقه ؛

      قال : ترى جَوَابها بالشحم مَفْتُوقا إِنما أَراد مفتوقة فأَوقع الواحد موقع الجماعة .
      وفَتَّقهُ تَفْتيِقاً فانْفتَقَ وتَفَتَّق .
      والفَتْقُ : الخَلَّةُ من الغيم ، والجمع فُتُوق ؛ قال أَبو محمد الحذلمي : إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ ، وزَلَلِ النيَّةِ والتَّصْفِيقِ ، رِعْيةَ ربٍّ ناصحٍ شَفِيقِ ، يَظَلُّ تحت الفَنَنِ الوَرِيقِ ، يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْروقِ قوله لها يعني للإِبل ، ذو الفُتُوق : القليل المطر ، وزَلَلُ النيَّة : أَن تَزِلَّ من موضع إِلى موضع لطلب الكَلأِ ، والنيَّةُ : حيث يُنْوى من نواحي البلاد ، والمِحْجَنُ : شيء يجذب به أَغصان الشجر لتقرب من الإِبل فتأْكل منها ، فإِذا سئم ربط في أَسفل المِحْجَن عقالاً ثم جعله في ركبته ، والمَحْروق : الذي انقطعتِ حارقته .
      وأَفْتَقَ القومُ : تَفَتَّق عنهم الغيم .
      وأَفْتَقَ قَرْنُ الشمس : أَصاب فَتْقاً من السحاب فبدا منه ؛ قال الراعي : تُرِيكَ بياضَ لَبَّتِها ووَجْهاً ، كقَرْنِ الشمس ، أَفْتَقَ ثم زَالا والفِتَاقُ : الشمس حين يُطْبقُ عليها ثم يبدو منها شيء .
      والفَتَقَةُ : الأَرض التي يصيب ما حولها المطر ولا يصيبها .
      وأَفْتَقْنا : لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِرَ غيرُنا ؛ عن ابن الأَعرابي ، وحكي : خرجنا فما أَفْتَقْنا حتى وردنا اليمامة ، ولم يفسره ، فقد يكون من قوله أَفْتَقَ القوم إِذا تَفَتَّقَ عنهم الغيم ، وقد يكون قولهم أَفْتَقْنا إِذا لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِر غيرُها .
      والفَتْقُ : الموضع الذي لم يمطر .
      وفي حديث مسيره إِلى بدر : خرج حتى أَفْتَقَ بين الصَّدْمتين أَي خرج من مَضيق الوادي إِلى المُتَّسع .
      وأَفْتَقَ السحابُ إِذا انفرج .
      وأَفْتَقْنا : صادفنا فَتْقاً أَي موضعاً لم يمطر وقد مُطِرَ ما حوله ؛

      وأَنشد : إِنَّ لها في العام ذي الفُتوقِ والفَتَقُ : الصبح .
      وصبح فَتِيقٌ : مُشرق .
      التهذيب : والفَتْق انفلاق الصبح ؛ قال ذو الرمة : وقد لاحَ للسَّارِي الذي كَمَّل السُّرَى ، على أُخْرَياتِ الليل ، فَتْقٌ مُشَهَّرُ والفَتِيقُ اللسانِ : الحُذَاقيّ الفصيح .
      ورجل فَتِيقُ اللسان ، على فعيل : فصيحُه حَدُِيدُه .
      ونَصْلٌ فَتِيق : حديد الشَّفْرتين جُعِلَ له شُعْبتان كأَنَّ إِحداهما فُتِقَتْ من الأخرى ؛

      وأَنشد : فَتِيقَ الغِرَارَينِ حَشْراً سَنينَا وسيف فَتِيقٌ إِذا كان حادّاً ؛ ومنه قوله : كنَصْل الزَّاعِبيّ فَتِيق .
      وفَتَقَ فلان الكلام وبَجَّه إِذا قوَّمه ونقْحه .
      وامرأَة فُتُق ، بضم الفاء والتاء : مُتَفَتِّقَة بالكلام .
      والفَتَقُ ، بالتحريك : مصدر قولك امرأَة فَتْقاء ، وهي المُنْفَتِقةُ الفرج خلاف الرَّتْقاء .
      أَبو الهيثم : الفَتْقاءُ من النساء التي صار مَسْلَكاها واحداً وهي الأَتُومُ .
      ابن السكيت : امرأَة فُتُق للتي تفتق في الأُمور ؛ قال ابن أَحمر : ليْسَت بشَوْشَاةِ الحديثِ ، ولا فُتُق مُغَالبة على الأَمْرِ والفِتاقُ : انْفِتاقُ الغيم عن الشمس في قوله : وفَتَاة بَيْضاء ناعمة الجِسْمِ لَعُوب ، ووَجْهُها كالفِتاق وقيل : الفِتاقُ أَصل اللِّيف والأَبيض يشبِّه به الوجه لنقائه وصفائه ، وقيل : الفِتاقُ أَصل الليف الأَبيض الذي لم يظهر .
      والفَتْق : انشقاق العَصا ووقوع الحرب بين الجماعة وتصدُّع الكلمة .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلة إِلاَّ في حاجة أَو فَتْق .
      التهذيب : والفَتْق شقُّ عصا المسلمين بعد اجتماع الكلمة من قِبَل حَرْب في ثَغْرٍ أَو غير ذلك ؛

      وأَنشد : ولا أَرى فَتْقَهُمْ في الدِّينِ يَرْتَتِقُ وفي الحديث : يسأَل الرجل في الجَائِحة أَو الفَتْق أَي الحرب يكون بين القوم وتقع فيها الجراحات والدماء ، وأَصله الشَّقُّ والفتح ، وقد يراد بالفَتْق نقض العهد ؛ ومنه حديث عروة بن مسعود : اذهب فقد كان فَتْقٌ بين جُرَش .
      وأفْتَقَ الرجل إِذا أَلحت عليه الفُتُوق ، وهي الآفات من جوع وفقر ودَيْنٍ .
      والفَتْقُ : علَّة أَو نُتُوٌّ في مراقّ البطن .
      التهذيب : الفَتْقُ يصيب الإِنسان في مراقّ بطنه يَنْفِتِقُ الصِّفاق الداخل .
      ابن بري : والفَتْق ، هو انفتاق المثانةِ ، ويقال : هو أَن يَنْفَتِقَ الصِّفاق إِلى داخل ، وكان الأَزهري يقول : هو الفَتَق ، بفتح التاء ، وفي حديث زيد بن ثابت : في الفَتَق الدية ؛ قال الهروي : هكذا أَقرأَنيه الأَزهري بفتح التاء .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان في خاصرتيه انْفِتاق أَي اتساع ، وهو محمود في الرجل مذموم في النساء .
      والفَتْق : أَن تَنْشق الجلدة التي بين الخُصْية وأَسفل البطن فتقع الأَمْعاء في الخصية .
      والفَتَقُ : الخصب ، سمِّي بذلك لانشقاق الأرض بالنبات ؛ قال رؤبة : تأْوي إِلى سَفْعاءَ كالثوب الخَلَقْ ، لم تَرْجُ رِسْلاً بعد أَعوامِ الفَتَقْ أَي بعد أَعوام الخِصْب ، تقول منه : فَتِقَ ، بالكسر .
      وعام الفَتَق : عام الخصب .
      وقد أَفْتَقَ القوم إِفْتاقاً إِذا سمنت دوابهم فَتَقَتَّقَت .
      وتَفَتَّقَت خواصر الغنم من البقل إِذا اتسعت من كثرة الرعي .
      وبعير فَتِيقٌ وناقة فَتِيقٌ أَي تَفَتَّقَتْ في الخصب ، وقد فَتِقَتْ تَفْتَقُ فَتَقاً .
      وعام فَتِقٌ : خصيب .
      وانْفَتَقَت الماشية وتَفَتَّقَتْ : سمنت .
      وجمل فَتِيقٌ إِذا تَفَتَّقَ سمناً .
      وفي حديث عائشة : فمُطِروا حتى نبت العُشْب وسمنت الإِبل حتى تَفَتَّقَتْ أَي انتفخت خواصرها واتسعت من كثرة ما رعت ، فسمي عام الفَتَقِ أَي الخصب .
      الفراء : أَفْتَقَ الحيُّ إِذا أَصاب إِبلهم الفَتَقُ ، وذلك إِذا انْفَتَقَتْ خواصرها سِمَناً فتموت لذلك وربما سلمت .
      وفي الحديث ذكر فُتُق ، هو بضمتين : موضع في طريق تَبَالة ، سلكه قُطْبة بن عامر لما وجهه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليُغير على خَثْعَم سنة تسع .
      والفَتَقُ : داءٌ يأْخذ الناقة بين ضرعها وسرتها فَتَنْفَتِقُ وذلك من السمن .
      أَبو زيد : انْفَتَقَت الناقة انْفِتاقاً ، وهو الفَتَقُ ، وهو داءٌ يأْخذها ما بين ضرعها وسرتها ، فربما أَفْرَقَتْ وربما ماتت وذلك من السمن ، وقيل : الفَتَقُ انفتاق الصِّفاق إِلى داخل في مراقِّ البطن وفيه الدية ، وقال شريح والشعبي : فيه ثلث الدية ، وقال مالك وسفيان : فيه الاجتهاد من الحاكم ، وقال الشافعي : فيه الحُكُومة ، وقيل : هو أَن ينقطع اللحم المشتمل على الأُنْثَيَيْنِ .
      وفَتَق الخياطة يَفْتِقُها .
      الفراء في قوله تعالى : كانتا رَتْقاً فَفَتْقَناهما ، قال : فُتِقَتِ السماءُ بالقَطْر والأَرض بالنبات ، وقال الزجاج : المعنى أَن السموات كانت سماء واحدة مُرْتَتِقةً ليس فيها ماء فجعلها الله غير واحدة ، ففَتَقَ الله السماء فجعلها سبعاً وجعل الأَرض سبع أَرضين ، قال : ويدل على أَنه يريد بفَتْقِِها كَوْنَ المطر قوله : وجعلنا من الماء كل شيء حيّ .
      ابن الأَعرابي : أَفْتَق القمرُ إِذا برز بين سحابتين سوادوين ، وأَفْتَقَ الرجل إِذا استاك بالفِتَاقِ ، وهو عرجون الكِباسَةِ ، وفَتَقَ الطّيب يَفْتُقه فَتْقاً : طيَّبه وخلطه بعود وغيره ، وكذلك الدهن ؛ قال الراعي : لها فَأْرةٌ ذَفْرَاءً كل عشيّةٍ ، كما فَتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُه ذكر إِبلاً رعت العشب وزَهْرته وأَنها نَدِيَتْ جلودها ففاحت رائحة المسك .
      والفِتاقُ : ما فُتِقَ به .
      وفَتْقُ المسك بغيره : استخراج رائحته بشيء تدخله عليه ، وقيل : الفِتَاقُُ أَخلاط من أَدوية مدقوقة تُفْتَقُ أَي تخلط بدهن الزِئْبَقِ كي تفوح ريحه ، والفِتاقُ : أَن تَفْتُق المسك بالعنبر .
      ويقال : الفِتاقُ ضرب من الطِّيب ، ويقال طيب الرائحة ؛ قال الشاعر : وكأَن الأَرْيَ المَشُورَ مع الخَمْرِ بفِيها ، يَشُوب ذاك فِتاقُ وقال آخر : علَّلَتْهُ الذَّكِيَّ والمِسْكَ طَوْراً ، ومن البْان ما يكون فِتاقا والفِتاق : خَمِيرة ضخمة لا يَلْبَثُ العجين إِذا جعل فيه أَن يُدْرِكَ ، تقول : فَتَقْتُ العجين إِذا جعلت فيه فِتاقاً ؛ قال ابن سيده : والفِتاقُ خمير العجين ، والفعل كالفعل .
      والفَيْتَقُ : النَجّار ، وهو فَيْعَل ؛ قال الأَعشى : ولا بدَّ من جَارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها ، كما سَلَك السَّكِّيَّ في الباب فَيْتَقُ والسَّكِّيّ : المسمار .
      والفَيْتَقُ : البوّاب ، وقيل الحدّاد ؛ التهذيب : يقال للمِلك فَيْتَق ؛ ومنه قول الشاعر : رأَيت المَنَايَا لا يُغَادِرْنَ ذا غِنىً لِمالٍ ، ولا ينجو من الموت فَيْتَقُ وفِتاق : اسم موضع ؛ قال الحرب بن حلزمة : فمُحَيَّاة فالصِّفَاح ، فأَعنا ق فِتَاق ، فعَاذِب فالوَفَاء (* روي هذا البيت في معلقة الحرث بن حلّزة على هذه الصورة : فالمُحَيَّاةُ ، فالصفاحُ ، فأعْلى * ذي فِتاقٍ ، فعاذبٌ ، فالوفاءُ ).
      فرِيَاض القَطَآ فأَودية الشُرْ بُب ، فالشُّعْبَتان فالأَبْلاء "

    المعجم: لسان العرب

  17. جعل
    • " جَعَلَ الشيءَ يَجْعَله جَعْلاً ومَجْعَلاً واجتعله : وَضَعه ؛ قال أَبو زبيد : وما مُغِبٌّ بِثَنْي الحِنْوِ مُجْتَعِلٌ ، في الغِيلِ في ناعِمِ البَرْدِيِّ ، مِحْرَابا وقال يرثي اللَّجلاج ابن أُخته : ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ ، واجْتَعَلَ اللّيْلَ كحَبْلِ العَادِيَّةِ المَمْدُود أَي جَعَلَ يَسِيرُ الليلَ كلَّه مستقيماً كاستقامة حَبْل البئر إِلى الماء ، والعادِيَّة البئر القديمة .
      وجَعَلَه يَجْعَلُه جَعْلاً : صَنَعه ، وجَعَله صَيَّرَه .
      قال سيبويه : جَعَلْت مَتاعَكَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ أَلقيته ، وقال مرة : عَمِلْته ، والرفع على إِقامة الجملة مُقام الحال ؛ وجَعَل الطينَ خَزَفاً والقَبِيحَ حَسَناً : صيَّرَه إِياه .
      وجَعَل البَصْرةَ بَغْداد : ظَنَّها إِياها .
      وجَعَلَ يفعل كذا : أَقْبَل وأَخذ ؛

      أَنشد سيبويه : وقد جَعَلَتْ نَفْسي تَطِيبُ لضَغْمَةٍ ، لضَغْمِهِماها يَقْرَع العَظْمَ نابُها وقال الزجاج : جَعَلْت زيداً أَخاك نَسَبْته إِليك .
      وجَعَل : عَمِلَ وهَيَّأَ .
      وجَعَلَ : خَلَق .
      وجَعَلَ :، قال ، ومنه قوله تعالى : إِنا جعلناه قرآناً عربيّاً ؛ معناه إِنا بَيَّنَّاه قرآناً عربيّاً ؛ حكاه الزجاج ، وقيل قُلْناه ، وقيل صَيَّرناه ؛ ومن هذا قوله : وجعلني نبيّاً ، وقوله عز وجل : وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً .
      قال الزجاج : الجَعْل ههنا بمعنى القول والحكم على الشيء كا تقول قد جعلت زيداً أَعلم الناس أَي قد وصفته بذلك وحكمت به .
      ويقال : جَعَلَ فلان يصنع كذا وكذا كقولك طَفِقَ وعَلِقَ يفعل كذا وكذا .
      ويقال : جَعَلْته أَحذق الناس بعمله أَي صَيَّرته .
      وقوله تعالى : وجَعَلْنا من الماء كل شيء حيٍّ ، أَي خَلَقْنا .
      وإِذا ، قال المخلوق جَعَلْتُ هذا الباب من شجرة كذا فمعناه صَنَعْتَه .
      وقوله عز وجل : فجعلهم كعصف مأْكول ؛ أَي صَيَّرهم .
      وقوله تعالى : وجَعَلوا فيفي شركاء ، أَي هل رأَوا غير الله خَلَق شيئاً فاشتبه عليهم خَلْقُ الله من خلق غيره ؟ وقوله : وجَعَلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً ؛ أَي سمَّوْهم .
      وتَجاعلوا الشيءَ : جعلوه بينهم .
      وجَعَل له كذا (* قوله « وجعل له كذا إلخ » هكذا في الأصل ) شارطه به عليه ، وكذلك جَعَل للعامل كذا .
      والجُعْل والجِعال والجَعِيلة والجُعالة والجِعالة والجَعالة ؛ الكسر والضم عن اللحياني ، كل ذلك : ما جعله له على عمله .
      والجَعالة ، بالفتح : الرَّشْوة ؛ عن اللحياني أَيضاً ، وخَصَّ مرَّة بالجُعالة ما يُجْعَل للغازي وذلك إِذا وجب على الإِنسان غَزْوٌ فجعل مكانه رجلاً آخر بِجُعْلٍ يشترطه ؛ وبيت الأَسدي : فأَعْطَيْتُ الجُِعالة مُسْتَمِيتاً ، خَفِيفَ الحادِ من فِتْيانِ جَرْم يروى بكسر الجيم وضمها ، ورواه ابن بري : سيكفيك الجِعالة مُسْتَميتٌ شاهداً على الجِعالة بالكسر .
      وأَجْعَله جُعْلاً وأَجْعَله له : أَعطاه إِياه .
      والجَعالة ، بالفتح ، من الشيء تَجْعله للإِنسان .
      والجِعالة والجعالات : ما يَتَجاعلونه عند البُعُوث أَو الأَمْر يَحزُبهم من السلطان .
      وفي حديث ابن سيرين : أَن ابن عمر ذكروا عنده الجَعائل فقال لا أَغْزُو على أَجْرٍ ولا أَبيع أَجْري من الجهاد ؛ قال ابن الأَثير : هو جمْع جَعيلة أَو جَعَالة ، بالفتح .
      والجُعْل : الاسم ، بالضم ، والمصدر بالفتح .
      يقال : جَعَل لك جَعْلاً وجُعْلاً وهو الأَجر على الشيء فعلاً أَو قولاً ، قال : والمراد في الحديث أَن يكتب الغزو على الرجل فيعطي رجلاً آخر شيئاً ليخرج مكانه ، أَو يدفع المقيم إِلى الغازي شيئاً فيقيم الغازي ويخرج هو ، وقيل : الجُعْل والجَعالة أَن يُكتب البعث على الغُزاة فيخرج من الأَربعة والخمسة رجل واحد ويُجْعَل له جُعْل .
      وقال ابن عباس : إِن جَعَله عبداً أَو أَمة فهو غير طائل ، وإِن جَعَله في كُراع أَو سلاح فلا بأْس ، أَي أَن الجُعْل الذي يعطيه للخارج ، إِن كان عبداً أَو أَمة يختص به ، فلا عبرة به ، وإِن كان يعينه في غزوه بما يحتاج إِليه من سلاح أَو كُراع فلا بأْس .
      والجاعِل : المُعْطِي ، والمجتعل : الآخذ .
      وفي الحديث : أَن ابن عمر سئل عن الجَعالات فقال : إِذا أَنت أَجمعت الغَزْوَ فعَوَّضك الله رزْقاً فلا بأْس به ، وأَما إِن أُعْطِيت دراهم غَزَوْت ، وإِن مُنِعْت أَقَمْت ، فلا خير فيه .
      وفي الحديث : جَعِيلة الغَرَق سُحْت ؛ هو أَن يَجْعل له جُعْلاً ليُخْرِج ما غَرِق من متاعه ؛ جَعَله سُحْتاً لأَنه عقد فاسد بالجهالة التي فيه .
      ويقال : جَعَلوا لنا جَعيلَةً في بَعِيرهم فأَبَيْنا أَن نَجْتَعِل منهم أَي نأْخذ .
      وقد جَعَلت له جُعْلاً على أَن يفعل كذا وكذا .
      والجِعال والجُعالة والجِعالة : ما تُنْزل به القِدْر من خِرْقة أَو غيرها ، والجمع جُعُل مثل كِتاب وكُتُب ؛ قال طفيل : فَذُبَّ عن العَشِيرَةِ ، حيثُ كانت ، وكُنْ مِنْ دون بَيْضَتها جِعالا وأَنشد ابن بري : ولا تُبادِرُ ، في الشِّتاءِ وَلِيدَتي ، أَلْقِدْرَ تُنْزِلُها بِغَيْرِ جِعا ؟

      ‏ قال : وأَما الذي توضع فيه القِدْر فهو الجِئَاوة .
      وأَجْعَل القِدْر إِجْعالاً : أَنزلها بالجِعال ، وجَعَلْتُها أَيضاً كذلك .
      وأَجْعَلَتِ الكلبةُ والذِّئبةُ والأَسَدَةُ وكُلُّ ذاتِ مِخْلَب ، وهي مُجْعِل ، واسْتَجْعَلَت : أَحَبَّت السِّفاد واشتهت الفَحْل .
      والجَعْلة : الفَسِيلة أَو الوَدِيَّة ، وقيل النَّخْلة القصيرة ، وقيل هي الفائتة لليد ، والجمع جَعْلٌ ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَني بَعْلُها ، أَو يستوي جَثِيثُها وجَعْلُها البَعْل : المُسْتبعل .
      والجَثِيثة : الفَسِيلة .
      والجَعْل أَيضاً من النَّخْل : كالبَعْل .
      الأَصمعي : الجَعْل قِصار النخل ؛ قال لبيد : جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوء به ، من الكَوافِر ، مهضُومٌ ومُهتَصَرُ (* قوله « مهضوم » كذا في الأصل هنا ، وأورده في ترجمة كفر بلفظ مكموم بدل مهضوم ، ولعلهما روايتان ).
      ابن الأَعرابي : الجَعَل القِصَرُ مع السِّمَن واللَّجاجُ .
      ابن دريد : الجَعْوَل الرَّأْلُ وَلَدُ النَّعام .
      والجُعَل : دابة سوداء من دوابّ الأَرض ، قيل : هو أَبو جَعْران ، بفتح الجيم ، وجمعه جِعْلانٌ .
      وقد جَعِلَ الماءُ ، بالكسر ، جَعَلاً أَي كثر فيه الجِعْلانُ .
      وماء جَعِلٌ ومُجْعِلٌ : ماتت فيه الجِعْلان والخَنافس وتَهافتت فيه .
      وأَرض مُجْعِلة : كثيرة الجِعْلان .
      وفي الحديث : كما يُدَهْدِهُ الجُعَلُ بأَنفه ؛ هو حيوان معروف كالخُنْفُساء ، قال ابن بري :، قال أَبو حاتم أَبو سَلْمان أَعظمُ الجِعْلان ذو رأْس عريض ويداه ورأْسه كالمآشِيرِ ، قال : وقال الهَجَري : أَبو سَلْمان دُوَيْبَّة مثل الجُعَل له جَناحان .
      قال كراع : ويقال للجُعَل أَبو وَجْزة بلغة طيِّء .
      ورَجُل جُعَل : أَسود دميم مُشَبَّه بالجُعَل ، وقيل : هو اللَّجُوج لأَن الجُعَل يوصف باللَّجاجة ، يقال : رجل جُعَلٌ .
      وجُعَل الإِنسان : رَقِيبُه .
      وفي المثل : سَدِك بامرِئ (* قوله « بامرئ » كذا بالأصل ، وأورده الميداني بلفظ امرئ بالهمز في آخره ، ثم ، قال في شرحه : وقال أبو الندى : سدك بأمري واحد الأمور ، ومن ، قال بامرئ فقد صحف ) جُعَلُه ؛ يضرب للرجل يريد الخَلاء لطلب الحاجة فيلزمه آخر يمنعه من ذكرها أَو عملها ؛ قال أَبو زيد : إِنما يُضْرَب هذا مثلاً للنَّذْل يَصْحَبه مِثْلُه ، وقيل : يقال ذلك عند التنغيص والإِفساد ؛

      وأَنشد أَبو زيد : إِذا أَتَيْتُ سُلَيْمى ، شَبَّ لي جُعَلٌ إِنَّ الشَّقِيَّ الذي يَصْلى به الجُعَ ؟

      ‏ قاله رجل كان يتحدَّث إِلى امرأَة ، فكلما أَتاها وقعد عندها صَبَّ الله عليه من يقطع حديثهما .
      وقال ابن بزرج :، قالت الأَعراب لنا لعبة يلعب بها الصبيان نُسَمِّيها جَبَّى جُعَلُ ، يضع الصبي رأْسه على الأَرض ثم ينقلب على الظهر ، قال : ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إِذا أَرادوا به اسم رجل ، فإِذا ، قالوا هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْرَوْه .
      والجَعْوَل : وَلَدُ النَّعام ، يمانية .
      وجُعَيْل : اسم رجل .
      وبَنُو جِعال : حَيٌّ ، ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلا ؟

      ‏ قال : ذكر أَبو القاسم علي ابن حمزة البصري في التنبيهات على المبرد في كتابه الكامل : وجمع جَعْل على أَجْعال ، وهو رَوْث الفيل ؛ قال جرير : قَبَحَ الإِلهُ بَني خَضَافِ ونِسْوَةً ، بات الخَرِيرُ لَهُنَّ كالأَجْعال "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيثنه في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

ومما يستدرك عليه : دَيْرُ فَيْثُونَ : جاءَ ذِكْرُه في الرَّوْضِ الأُنُف واختلفوا فيه فقيل : إِنّه فَيْعُول فذِكْرُه في النُّون وصَحَّحَه جماعةٌ وقيل : إِنّه فَعْلُون فهذا موضعه وصحّحه جماعةٌ أُخْرَى وأَغْفَلَهُ المُصَنِّف في المَوْضِعِين تَقْصِيراً قالَهُ شَيْخُنا

فصل القاف مع المثلثة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: