وصف و معنى و تعريف كلمة فيج:


فيج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و جيم (ج) .




معنى و شرح فيج في معاجم اللغة العربية:



فيج

جذر [فيج]

  1. فَيْج: (اسم)
    • فَيْج : مصدر فاجَ
  2. فَيج: (اسم)
    • الجمع : فُيُوجٌ
    • الفَيْجُ : الجماعة من الناس
    • الفَيْجُ : السَّحاب
  3. فَوَّجَ: (فعل)
    • فَوَّجْتُ ، أُفَوِّجُ ، فَوِّجْ ، مصدر تَفْوِيجٌ
    • فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ : فَرَّجَ ، بَرَّدَ ، سَلَّى
  4. فَوج: (اسم)

    • الجمع : فُؤوج و أَفْوَاجٌ أَفاوج
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس
    • اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ ( عسك ) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ ، كَتِيبَةً
    • دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ
    • جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً : جَاءوا جَمَاعَاتٍ
  5. فاجَ: (فعل)
    • فَاجَ فَيْجًا فهي فَيَّاجَةٌ
    • فَاجَ : انتشر
    • فَاجَت الدَّابةُ برجليها : ضربت بهما مَنْ خلفها
  6. فاجَّ: (فعل)
    • فاجَّ مُفاجَّةً ، وفجَاجً
    • فاجَّ : باعدَ بين رجليه
,
  1. فَيْجُ
    • ـ فَيْجُ : الوَهْدُ المُطْمَئِنُّ مِنَ الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَوْجُ
    • ـ فَوْجُ : الجَماعَةُ ، الجمع : فُؤُوجٌ وأفْواجٌ ، جمع الجمع : أفاوِجُ وأفاويجُ .
      ـ فَاجَ المِسْكُ : فاحَ ،
      ـ فَاجَ النَّهارُ : بَرَدَ .
      ـ أفاجَ : أسْرَعَ ، وعَدا ، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً .
      ـ فائجَةُ : مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ ، والجماعةُ .
      ـ فَيْجُ : مُعَرَّبُ : بَيْكَ ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ .
      ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج : مُحَدِّثونَ ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ ،
      ـ فُيُوجُ : الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ ، ويَحْرُسونَ .
      ـ تَقولُ : لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ : أُبَرِّدَ عن نَفْسي .
      ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ : اسْتُخِفَّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الفَيْجُ
    • الفَيْجُ : الجماعة من الناس .
      و الفَيْجُ السَّحاب . والجمع : فُيُوجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَيج
    • فيج - جمع في وج
      1 - فيج : رسول السلطان على رجليه . 2 - فيج : جماعة من الناس . 3 - فيج : خادم . 4 - فيج من الأرض المنخفض السهل . 5 - فيج : سحاب .

    المعجم: الرائد

  5. فيج
    • " الفَيْجُ والفِيجُ : الانْتِشارُ .
      وأَفاجَ القومُ في الأَرض : ذَهَبُوا وانْتَشَرُوا .
      وأَفاجَ في عَدْوِه : أَبطأَ ؛

      وأَنشد : لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا وهذا أَورده الجوهري في ترجمة فوج شاهداً على الإِفاجة : الإِسْراعِ والعَدْوِ .
      والفَيْجُ : الجماعة من الناس ؛ قال الأَزهري : أَصله فَيِّجٌ من فاجَ يَفُوجُ ، كما يقال : هَيِّنٌ من هانَ يَهُونُ ، ثم يخفف فيقال هَيْنٌ .
      والفَيْجُ : رسول السلطان على رِجْلِه ؛ فارسي مُعَرَّبٌ ، وقيل : هو الذي يسعى بالكتب ، والجمع فُيُوجٌ ؛ وقول عدي : أَمْ كَيْفَ جُزْتَ فُيُوجاً ، حَوْلَهُمْ حَرَسٌ ، ومَرْبَضاً ، بابُه ، بالشَّكِّ ، صَرَّارُ ؟ قيل : الفُيُوجُ الذين يدخلون السجن ويخرجون يَحْرُسونَ .
      الجوهري في ترجمة فوج : والفَيْجُ فارسي معرَّب ، والجمع فُيُوجٌ ، وهو الذي يَسْعَى على رجليه .
      وفي الحديث ذكر الفَيْجِ ، وهو المُسْرعُ في مَشْيِه الذي يحمل الأَخبار من بلد إِلى بلد .
      وفاجَتِ الناقةُ برجليها تَفِيجُ : نَفَحَتْ بهما من خَلْفِها ؛ وناقة فَيَّاجةٌ : تَفِيجُ برجليها ؛

      قال : ويَمْنَحُ الفَيَّاجَةَ الرَّفُودا الأَصمعي : الفوائِجُ مُتَّسَعُ ما بين كلِّ مرتفعين من غِلَظٍ أَو رمْلٍ ، واحدتها فائِجةٌ .
      أَبو عمرو : الفائِجُ البِساطُ الواسِعُ من الأَرض ؛ قال حميد الأَرقط : إِلَيْكَ ، رَبّ الناسِ ذِي المَعارِجِ ، يَخْرُجْنَ مِنْ نَخْلة ذِي مَضارِجِ ، من فائِجٍ أَفْيَجَ بَعْدَ فائِجِ وقال : باتَتْت تُداعي قِرَباً أَفائِجَا أَفائِجُ وأَفاوِيجُ : جمع أَفْواجٍ ؛ أَي باتَتْ تُداعِي قِرَب الماءِ فَوْجاً فوجاً قد رَكِبَتْ رُؤوسها .
      ابن شميل : الفائجة كهيئة الوادي بين الجبلين أَو بين الأَبْرَقَينِ كهيئة الخَلِيفِ ، إِلاّ أَنها أَوسَعُ ، وجمعها فَوائِجُ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَيْجَنُ
    • ـ فَيْجَنُ : السَّذابُ .
      ـ أفْجَنَ : داوَمَ على أكْلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَيْحُ
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ : خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ .
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ : ضَخْمَةُ الضَّرْعِ ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ .
      ـ فَيْحانُ : موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ .
      ـ فَيْحَةُ : في ديارِ مُزَيْنَةَ .
      ـ فَيْحونَةُ : اسْمُ امرأةٍ .
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ : أبْرِدْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَيْجَنٌ
    • ( نبات ). : نَبَاتٌ وَرَقُهُ يُشْبِهُ الصَّعْتَرَ ، يُعْرَفُ بِالسَّذَابِ .



    المعجم: الغني

  4. فيجيتالين
    • فيجيتالين
      1 - سمن نباتي يستعمل في الطبخ . ومنهانواع .

    المعجم: الرائد

  5. فِيتو
    • فِيتو :-
      ( القانون ) حق النقض الذي منحه ميثاق الأمم المتحدة لكل من الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن ، يسمح لهم بوقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرارات مجلس الأمن :- تهدد أمريكا باستخدام الفيتو ضد أي قرار يُدين إسرائيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فيتو
    • فيتو
      1 - حق النقض ( : أنظر نقض )

    المعجم: الرائد



  7. الفيتو الجزئي ، الفيتو الانتقائي
    • يستعمل لرفض بند معين أو جزء من التشريع الذي أقره الكونجرس .

    المعجم: عربي عامة

  8. الفِيتُو
    • الفِيتُو : حقُّ المنع ، وهو الآن يقترن بالحقّ الذي خوَّله ميثاقُ الأُمم المتحدة كلاًّ من الدول الخمس صاحبة العضوية الدائمة في مجلس الأَمن ، في وقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرار المجلس المذكور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فيجن
    • هو السذاب بنوعيه برية وبستانية ، وقد ذكرته في حرف السين المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  10. فَيجَن


    • فيجن
      1 - نبات ورقه كالصعتر ، يقال له السذاب

    المعجم: الرائد

  11. فَيَّحَ
    • فَيَّحَ الشيءَ : فَرَّقَهُ بسعَةٍ وكَثْرَةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَيَّحَ
    • [ ف ي ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَيَّحْتُ ، أُفَيِّحُ ، فَيِّحْ ، مصدر تَفْيِيحٌ . :- فَيَّحَ الشَّيْءَ :- : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ .

    المعجم: الغني

  13. فَيْحٌ
    • [ ف ي ح ]. ( مصدر فَاحَ ). :- فَيْحُ الْخَاطِرِ :- : سَعَتُهُ .

    المعجم: الغني

  14. فَيْح
    • فَيْح :-
      مصدر فاحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فيح
    • فيح
      1 - سعة

    المعجم: الرائد

  16. فيح
    • فيح
      1 - فيح : مصدر فاح يفيح وفاح يفاح . 2 - فيح : سعة .

    المعجم: الرائد

  17. الفيح
    • صوت غليان القدر

    المعجم: معجم الاصوات

  18. فَيح
    • فيح - تفييحا
      1 - فيح الشيء : فرقه بكثرة وسعة

    المعجم: الرائد

  19. أَفْيَح
    • أفيح - جمع في ح ، - مؤ ، فيحاء
      1 - أفيح : واسع . 2 - أفيح : « الفيحاء » : لقب مدينة « طرابس » في « لبنان ».

    المعجم: الرائد

  20. فاحَ
    • فاحَ يَفيح ، فِحْ ، فَيْحًا وفَيحانًا ، فهو فائح :-
      فاح العِطرُ انتشرت رائحته ( انظر : ف و ح - فاحَ ) :- فاح المسْك :-
      • فاحت رائحة فلان : انتشرت أخباره السَّيِّئة ، ظهرت حقيقته .
      • فاحت القِدْرُ : غلت ( انظر : ف و ح - فاحَ ).
      فاح الحرُّ : اشتدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فجن
    • الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ : السَّذاب ؛ قال ابن دريد : ولا أَحسبها عربية صحيحة .
      وقد أَفْجَنَ الرجلُ إِذا دام على أَكل السَّذاب .

    المعجم: لسان العرب

  22. فيح
    • " فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً : سَطَعَ وهاجَ .
      وفي الحديث : شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم : الفَيْح : سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه ، ويقال بالواو ، وقد ذكر قبل هذه الترجمة ؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد .
      ابن الأَعرابي : يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد .
      وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً : سَطَعَت وأَرِجَتْ ، وخص اللحياني به المِسْكَ ؛ ولا يقال : فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة ، فهي تَفِيحُ .
      وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا : غَلَتْ .
      وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً ، وهو فاحٍ : انْصَبَّ .
      وأَفاحَه : هَراقه ؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ : نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا ، ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا ، إِلا دِياراً ، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح : العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ : الذي تأْوي إِليه النَّعَم ؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح .
      وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها .
      وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم : تَقْذِفُ .
      وفاحت الشَّجَّةُ ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً : نَفَحَتْ بالدم أَيضاً ؛ وفي حديث أَبي بكر : مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً ؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً .
      وأَفَحْتُ الدم : أَسَلْتُه .
      والفَيْحُ والفَيَحُ : السَّعَةُ والانتشار .
      والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ : كل موضع واسع .
      بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ : واسعٌ ، وفَيَّاحٌ ، أَيضاً ، بالتشديد .
      وروضة فَيْحاء : واسعة ، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً ، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ .
      ودارٌ فَيْحاءُ : واسعة ؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ : وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً ؛ وقال غيره : الصواب التخفيف ؛ وفي الحديث : اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح .
      الليث : الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح ، وهو كل موضع واسع ؛ أَبو زيد : يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد .
      ورجل فَيَّاح نَفَّاح : كثير العطايا ؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى .
      وفاحت الغارَةُ تَفِيح : اتَّسَعَتْ .
      وفَيَاحِ مثل قطامِ : اسم للغارة .
      وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت ؛ وقال شَمِرٌ : فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي ؛ قال غَنِيُّ بن مالك ، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ : دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم ، وقُلْنا بالضُّحى : فيحِي فَياحِ الأَزهري : قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين ، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون ، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع ؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة ؛ وقيل : معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه ، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها .
      والشائلة : المرتفعة ؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت ، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت ، وذلك يدل على شدة ظهورها ؛ كما ، قال المُفَضَّلُ البَكْرِي : تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى ، وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ : خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ ، والجمع فُيُوحٌ ؛

      قال : تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوح ؟

      ‏ قال الأزهري : رواه ابن الأَعرابي : والفُتُوحا ، بالتاء ؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار ؛ قال : وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله « وقد ذكرناه في مكانه » لكنه ، قال هناك جمعه فتوح ، بفتح الفاء .
      وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه ، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية ، وهو القياس .
      فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء .) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن ؛

      قال : قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا ، تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها ، عن ماءِ يَثْرَبَةَ ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ : حَساءٌ مع تَوَابِلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فوح
    • " الفَوْحُ : وِجْدانك الريحَ الطيبة .
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً : انتشرت رائحته ، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً .
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ ؛ الفراء : يقال فاحتْ ريحه وفاختْ ، أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه ، وفاحتْ دون ذلك .
      وقال أَبو زيد : الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت .
      وفَوْحُ الحرّ : شدّة سُطوعِه ؛ وفي الحديث : شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها ، وينروى بالياء وسيذكر ؛ وفي الحديث : كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ ؛ قال ابن سيده : وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. جعل
    • " جَعَلَ الشيءَ يَجْعَله جَعْلاً ومَجْعَلاً واجتعله : وَضَعه ؛ قال أَبو زبيد : وما مُغِبٌّ بِثَنْي الحِنْوِ مُجْتَعِلٌ ، في الغِيلِ في ناعِمِ البَرْدِيِّ ، مِحْرَابا وقال يرثي اللَّجلاج ابن أُخته : ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ ، واجْتَعَلَ اللّيْلَ كحَبْلِ العَادِيَّةِ المَمْدُود أَي جَعَلَ يَسِيرُ الليلَ كلَّه مستقيماً كاستقامة حَبْل البئر إِلى الماء ، والعادِيَّة البئر القديمة .
      وجَعَلَه يَجْعَلُه جَعْلاً : صَنَعه ، وجَعَله صَيَّرَه .
      قال سيبويه : جَعَلْت مَتاعَكَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ أَلقيته ، وقال مرة : عَمِلْته ، والرفع على إِقامة الجملة مُقام الحال ؛ وجَعَل الطينَ خَزَفاً والقَبِيحَ حَسَناً : صيَّرَه إِياه .
      وجَعَل البَصْرةَ بَغْداد : ظَنَّها إِياها .
      وجَعَلَ يفعل كذا : أَقْبَل وأَخذ ؛

      أَنشد سيبويه : وقد جَعَلَتْ نَفْسي تَطِيبُ لضَغْمَةٍ ، لضَغْمِهِماها يَقْرَع العَظْمَ نابُها وقال الزجاج : جَعَلْت زيداً أَخاك نَسَبْته إِليك .
      وجَعَل : عَمِلَ وهَيَّأَ .
      وجَعَلَ : خَلَق .
      وجَعَلَ :، قال ، ومنه قوله تعالى : إِنا جعلناه قرآناً عربيّاً ؛ معناه إِنا بَيَّنَّاه قرآناً عربيّاً ؛ حكاه الزجاج ، وقيل قُلْناه ، وقيل صَيَّرناه ؛ ومن هذا قوله : وجعلني نبيّاً ، وقوله عز وجل : وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً .
      قال الزجاج : الجَعْل ههنا بمعنى القول والحكم على الشيء كا تقول قد جعلت زيداً أَعلم الناس أَي قد وصفته بذلك وحكمت به .
      ويقال : جَعَلَ فلان يصنع كذا وكذا كقولك طَفِقَ وعَلِقَ يفعل كذا وكذا .
      ويقال : جَعَلْته أَحذق الناس بعمله أَي صَيَّرته .
      وقوله تعالى : وجَعَلْنا من الماء كل شيء حيٍّ ، أَي خَلَقْنا .
      وإِذا ، قال المخلوق جَعَلْتُ هذا الباب من شجرة كذا فمعناه صَنَعْتَه .
      وقوله عز وجل : فجعلهم كعصف مأْكول ؛ أَي صَيَّرهم .
      وقوله تعالى : وجَعَلوا فيفي شركاء ، أَي هل رأَوا غير الله خَلَق شيئاً فاشتبه عليهم خَلْقُ الله من خلق غيره ؟ وقوله : وجَعَلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً ؛ أَي سمَّوْهم .
      وتَجاعلوا الشيءَ : جعلوه بينهم .
      وجَعَل له كذا (* قوله « وجعل له كذا إلخ » هكذا في الأصل ) شارطه به عليه ، وكذلك جَعَل للعامل كذا .
      والجُعْل والجِعال والجَعِيلة والجُعالة والجِعالة والجَعالة ؛ الكسر والضم عن اللحياني ، كل ذلك : ما جعله له على عمله .
      والجَعالة ، بالفتح : الرَّشْوة ؛ عن اللحياني أَيضاً ، وخَصَّ مرَّة بالجُعالة ما يُجْعَل للغازي وذلك إِذا وجب على الإِنسان غَزْوٌ فجعل مكانه رجلاً آخر بِجُعْلٍ يشترطه ؛ وبيت الأَسدي : فأَعْطَيْتُ الجُِعالة مُسْتَمِيتاً ، خَفِيفَ الحادِ من فِتْيانِ جَرْم يروى بكسر الجيم وضمها ، ورواه ابن بري : سيكفيك الجِعالة مُسْتَميتٌ شاهداً على الجِعالة بالكسر .
      وأَجْعَله جُعْلاً وأَجْعَله له : أَعطاه إِياه .
      والجَعالة ، بالفتح ، من الشيء تَجْعله للإِنسان .
      والجِعالة والجعالات : ما يَتَجاعلونه عند البُعُوث أَو الأَمْر يَحزُبهم من السلطان .
      وفي حديث ابن سيرين : أَن ابن عمر ذكروا عنده الجَعائل فقال لا أَغْزُو على أَجْرٍ ولا أَبيع أَجْري من الجهاد ؛ قال ابن الأَثير : هو جمْع جَعيلة أَو جَعَالة ، بالفتح .
      والجُعْل : الاسم ، بالضم ، والمصدر بالفتح .
      يقال : جَعَل لك جَعْلاً وجُعْلاً وهو الأَجر على الشيء فعلاً أَو قولاً ، قال : والمراد في الحديث أَن يكتب الغزو على الرجل فيعطي رجلاً آخر شيئاً ليخرج مكانه ، أَو يدفع المقيم إِلى الغازي شيئاً فيقيم الغازي ويخرج هو ، وقيل : الجُعْل والجَعالة أَن يُكتب البعث على الغُزاة فيخرج من الأَربعة والخمسة رجل واحد ويُجْعَل له جُعْل .
      وقال ابن عباس : إِن جَعَله عبداً أَو أَمة فهو غير طائل ، وإِن جَعَله في كُراع أَو سلاح فلا بأْس ، أَي أَن الجُعْل الذي يعطيه للخارج ، إِن كان عبداً أَو أَمة يختص به ، فلا عبرة به ، وإِن كان يعينه في غزوه بما يحتاج إِليه من سلاح أَو كُراع فلا بأْس .
      والجاعِل : المُعْطِي ، والمجتعل : الآخذ .
      وفي الحديث : أَن ابن عمر سئل عن الجَعالات فقال : إِذا أَنت أَجمعت الغَزْوَ فعَوَّضك الله رزْقاً فلا بأْس به ، وأَما إِن أُعْطِيت دراهم غَزَوْت ، وإِن مُنِعْت أَقَمْت ، فلا خير فيه .
      وفي الحديث : جَعِيلة الغَرَق سُحْت ؛ هو أَن يَجْعل له جُعْلاً ليُخْرِج ما غَرِق من متاعه ؛ جَعَله سُحْتاً لأَنه عقد فاسد بالجهالة التي فيه .
      ويقال : جَعَلوا لنا جَعيلَةً في بَعِيرهم فأَبَيْنا أَن نَجْتَعِل منهم أَي نأْخذ .
      وقد جَعَلت له جُعْلاً على أَن يفعل كذا وكذا .
      والجِعال والجُعالة والجِعالة : ما تُنْزل به القِدْر من خِرْقة أَو غيرها ، والجمع جُعُل مثل كِتاب وكُتُب ؛ قال طفيل : فَذُبَّ عن العَشِيرَةِ ، حيثُ كانت ، وكُنْ مِنْ دون بَيْضَتها جِعالا وأَنشد ابن بري : ولا تُبادِرُ ، في الشِّتاءِ وَلِيدَتي ، أَلْقِدْرَ تُنْزِلُها بِغَيْرِ جِعا ؟

      ‏ قال : وأَما الذي توضع فيه القِدْر فهو الجِئَاوة .
      وأَجْعَل القِدْر إِجْعالاً : أَنزلها بالجِعال ، وجَعَلْتُها أَيضاً كذلك .
      وأَجْعَلَتِ الكلبةُ والذِّئبةُ والأَسَدَةُ وكُلُّ ذاتِ مِخْلَب ، وهي مُجْعِل ، واسْتَجْعَلَت : أَحَبَّت السِّفاد واشتهت الفَحْل .
      والجَعْلة : الفَسِيلة أَو الوَدِيَّة ، وقيل النَّخْلة القصيرة ، وقيل هي الفائتة لليد ، والجمع جَعْلٌ ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَني بَعْلُها ، أَو يستوي جَثِيثُها وجَعْلُها البَعْل : المُسْتبعل .
      والجَثِيثة : الفَسِيلة .
      والجَعْل أَيضاً من النَّخْل : كالبَعْل .
      الأَصمعي : الجَعْل قِصار النخل ؛ قال لبيد : جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوء به ، من الكَوافِر ، مهضُومٌ ومُهتَصَرُ (* قوله « مهضوم » كذا في الأصل هنا ، وأورده في ترجمة كفر بلفظ مكموم بدل مهضوم ، ولعلهما روايتان ).
      ابن الأَعرابي : الجَعَل القِصَرُ مع السِّمَن واللَّجاجُ .
      ابن دريد : الجَعْوَل الرَّأْلُ وَلَدُ النَّعام .
      والجُعَل : دابة سوداء من دوابّ الأَرض ، قيل : هو أَبو جَعْران ، بفتح الجيم ، وجمعه جِعْلانٌ .
      وقد جَعِلَ الماءُ ، بالكسر ، جَعَلاً أَي كثر فيه الجِعْلانُ .
      وماء جَعِلٌ ومُجْعِلٌ : ماتت فيه الجِعْلان والخَنافس وتَهافتت فيه .
      وأَرض مُجْعِلة : كثيرة الجِعْلان .
      وفي الحديث : كما يُدَهْدِهُ الجُعَلُ بأَنفه ؛ هو حيوان معروف كالخُنْفُساء ، قال ابن بري :، قال أَبو حاتم أَبو سَلْمان أَعظمُ الجِعْلان ذو رأْس عريض ويداه ورأْسه كالمآشِيرِ ، قال : وقال الهَجَري : أَبو سَلْمان دُوَيْبَّة مثل الجُعَل له جَناحان .
      قال كراع : ويقال للجُعَل أَبو وَجْزة بلغة طيِّء .
      ورَجُل جُعَل : أَسود دميم مُشَبَّه بالجُعَل ، وقيل : هو اللَّجُوج لأَن الجُعَل يوصف باللَّجاجة ، يقال : رجل جُعَلٌ .
      وجُعَل الإِنسان : رَقِيبُه .
      وفي المثل : سَدِك بامرِئ (* قوله « بامرئ » كذا بالأصل ، وأورده الميداني بلفظ امرئ بالهمز في آخره ، ثم ، قال في شرحه : وقال أبو الندى : سدك بأمري واحد الأمور ، ومن ، قال بامرئ فقد صحف ) جُعَلُه ؛ يضرب للرجل يريد الخَلاء لطلب الحاجة فيلزمه آخر يمنعه من ذكرها أَو عملها ؛ قال أَبو زيد : إِنما يُضْرَب هذا مثلاً للنَّذْل يَصْحَبه مِثْلُه ، وقيل : يقال ذلك عند التنغيص والإِفساد ؛

      وأَنشد أَبو زيد : إِذا أَتَيْتُ سُلَيْمى ، شَبَّ لي جُعَلٌ إِنَّ الشَّقِيَّ الذي يَصْلى به الجُعَ ؟

      ‏ قاله رجل كان يتحدَّث إِلى امرأَة ، فكلما أَتاها وقعد عندها صَبَّ الله عليه من يقطع حديثهما .
      وقال ابن بزرج :، قالت الأَعراب لنا لعبة يلعب بها الصبيان نُسَمِّيها جَبَّى جُعَلُ ، يضع الصبي رأْسه على الأَرض ثم ينقلب على الظهر ، قال : ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إِذا أَرادوا به اسم رجل ، فإِذا ، قالوا هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْرَوْه .
      والجَعْوَل : وَلَدُ النَّعام ، يمانية .
      وجُعَيْل : اسم رجل .
      وبَنُو جِعال : حَيٌّ ، ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلا ؟

      ‏ قال : ذكر أَبو القاسم علي ابن حمزة البصري في التنبيهات على المبرد في كتابه الكامل : وجمع جَعْل على أَجْعال ، وهو رَوْث الفيل ؛ قال جرير : قَبَحَ الإِلهُ بَني خَضَافِ ونِسْوَةً ، بات الخَرِيرُ لَهُنَّ كالأَجْعال "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيج في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الفَيْجُ " بالفتح والفِيجُ بالكسر : الانتشارُ . وأَفَاجَ القومُ في الأَرضِ : ذَهَبُوا وانتَشروا . و " الوَهْدُ المُطْمَئِنّ من الأَرض " . وعن الأَصمعيّ : الفَوَائِجُ : مُتَّسَعُ ما بين كلِّ مُرْتفِعَيْنِ من غِلَظٍ أَو رَمْل واحِدتُها فائِجةٌ . وعن أَبي عمرٍو : الفائجُ : البِسَاط الواسِعُ من الأَرضِ . قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ :

" إِليكَ رَبَّ النّاسِ ذي المَعَارِجِ

" يَخْرُجْنَ من نَخْلَة ذي المَضَارِجِ

" من فائجٍ أَفْيَجَ بَعْدَ فائجِ وفاجَت النّاقَةُ برِجْلَيْهَا تَفِيجُ : نَفَحَت بهما من خَلْفِها . ونَاقَةٌ فَيّاجَةٌ : تَفِيجُ برِجْلَيْها . قال :

" ويَمْنَح الفَيَّاجَةَ الرَّقُودَا

كلُّ ذلك يَنبغي أَن يُذكَر في الياءِ . وكلامُ شيخِنا : وإِذا قيل : إِنها أَعجميّة كما صرَّحَ به الجَوَالِيقيّ وغيرُه فلا دليلَ على الأَصالَة التي ليستْ في اللّفْظ كما لا يَخْفَى محلُّ تأَمَّلِ فإِنّ الجواليقيّ إِنما صَرَّحَ كغيرِهِ بتَعريبِ الفَيْج الذي هو بمعنى السّاعِي لا أَن المادّة كلَّهَا مُعرَّبَة كما هو ظاهر . وفايِجان : قَرْية بأَصْبهانَ منها أَبو عليّ الحسن بن إِبراهيم بن يَسارٍ مولى قريش ثِقَة مات سنة 301 ، وأَبو موسى عيسى بنُ إِبراهِيمَ بنِ صالِحِ بن زِيَادٍ العُقَيْليّ وابنُ بِنْتِه أَبو محمدٍ عبدُ الله بن محمد بن إِبراهيم بن إِسحاق الفايجاني محدّثون

فصل القاف مع الجيم

لسان العرب
الفَيْجُ والفِيجُ الانْتِشارُ وأَفاجَ القومُ في الأَرض ذَهَبُوا وانْتَشَرُوا وأَفاجَ في عَدْوِه أَبطأَ وأَنشد لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا وهذا أَورده الجوهري في ترجمة فوج شاهداً على الإِفاجة الإِسْراعِ والعَدْوِ والفَيْجُ الجماعة من الناس قال الأَزهري أَصله فَيِّجٌ من فاجَ يَفُوجُ كما يقال هَيِّنٌ من هانَ يَهُونُ ثم يخفف فيقال هَيْنٌ والفَيْجُ رسول السلطان على رِجْلِه فارسي مُعَرَّبٌ وقيل هو الذي يسعى بالكتب والجمع فُيُوجٌ وقول عدي أَمْ كَيْفَ جُزْتَ فُيُوجاً حَوْلَهُمْ حَرَسٌ ومَرْبَضاً بابُه بالشَّكِّ صَرَّارُ ؟ قيل الفُيُوجُ الذين يدخلون السجن ويخرجون يَحْرُسونَ الجوهري في ترجمة فوج والفَيْجُ فارسي معرَّب والجمع فُيُوجٌ وهو الذي يَسْعَى على رجليه وفي الحديث ذكر الفَيْجِ وهو المُسْرعُ في مَشْيِه الذي يحمل الأَخبار من بلد إِلى بلد وفاجَتِ الناقةُ برجليها تَفِيجُ نَفَحَتْ بهما من خَلْفِها وناقة فَيَّاجةٌ تَفِيجُ برجليها قال ويَمْنَحُ الفَيَّاجَةَ الرَّفُودا الأَصمعي الفوائِجُ مُتَّسَعُ ما بين كلِّ مرتفعين من غِلَظٍ أَو رمْلٍ واحدتها فائِجةٌ أَبو عمرو الفائِجُ البِساطُ الواسِعُ من الأَرض قال حميد الأَرقط إِلَيْكَ رَبّ الناسِ ذِي المَعارِجِ يَخْرُجْنَ مِنْ نَخْلة ذِي مَضارِجِ من فائِجٍ أَفْيَجَ بَعْدَ فائِجِ وقال باتَتْت تُداعي قِرَباً أَفائِجَا أَفائِجُ وأَفاوِيجُ جمع أَفْواجٍ أَي باتَتْ تُداعِي قِرَب الماءِ فَوْجاً فوجاً قد رَكِبَتْ رُؤوسها ابن شميل الفائجة كهيئة الوادي بين الجبلين أَو بين الأَبْرَقَينِ كهيئة الخَلِيفِ إِلاّ أَنها أَوسَعُ وجمعها فَوائِجُ
الرائد
* فيج. ج فيوج. 1-رسول السلطان على رجليه. 2-جماعة من الناس. 3-خادم. 4-من الأرض: المنخفض السهل. 5-سحاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: