وصف و معنى و تعريف كلمة فيجرفاكن:


فيجرفاكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و جيم (ج) و راء (ر) و فاء (ف) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فيجرفاكن في معاجم اللغة العربية:



فيجرفاكن

جذر [جرف]



معنى فيجرفاكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرَّفَ** \- [ج ر ف]. (ف: ربا. متعد).** جَرَّفَ**،** يُجَرِّفُ**، مص. تَجْرِيفٌ. "جَرَّفَ السّيْلُ كُلَّ شَيْءٍ" : ذَهَبَ بِكُلِّ مَا وَجَدَهُ فِي طَرِيقِهِ.


معجم الغني
**جَرَفَ** \- [ج ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** جَرَفْتُ**،** أَجْرُفُ**،** اُجْرُفْ**، مص. جَرْفٌ. 1. "جَرَفَ الإِنْسَانُ" : كَثُرَ أَكْلُهُ. 2. "جَرَفَ الأَحْجَارَ وَالتُّرَابَ" : كَسَحَهَا بِالمِجْرَفَةِ. 3. "جَرَفَتِ الأَمْطَارُ الغَزِيرَةُ الْمَاشِيَةَ" : ذَهَبَتْ بِهَا، اِكْتَسَحَتْهَا. 4. "جَرَفهُ الدَّهْرُ" : أَفْقَرَهُ، أَهْلَكَهُ. 5. "جَرَفَ الطِّينَ" : كَسَحَهُ. 6. "جَرَفَ البَعِيرَ" : وَسَمَهُ بِجُرْفَةٍ.
معجم الغني
**جُرْفٌ** \- ج:** أَجْرَافٌ**،** جُرُوفٌ**،** جَرَفَةٌ**.

1. "تَرَكَ السَّيْلُ أَجْرَافاً فِي حَوَاشِي الوَادِي" : جَوَانِبُ مُتَآكِلَةٌ مَحْفُورَةٌ بِفِعْلِ سَيْلِ الْمَاءِ. 2. "اِسْتَقَرَّ عَلَى الجُرْفِ" : عَرْض الجَبَلِ الأَمْلَسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انجرفَ ينجرف، انجرافًا، فهو مُنجرِف • انجرف التُّرابُ: مُطاوع جرَفَ: ذهب كُلُّه أو اكتُسِح "انجرفت التربةُ مع التيّار- فتًى مُنجرفٌ بالحُبِّ"| انجرف في التَّيَّار/ انجرف مع التَّيَّار: أسلم نفسه له مندفعًا، أو عجز عن مقاومة الأحداث فجاراها وسار في مجراها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اجترفَ يجترف، اجترافًا، فهو مُجترِف، والمفعول مُجترَف • اجترف الطِّينَ: جرَفه، كسحه، قشره بالمِجْرفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جارِفة [مفرد]: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جرَفَ. 2- اسم آلة من جرَفَ: آلة تستعمل لاكتشاف الألغام وإزالتها "جارفة الألغام".


معجم اللغة العربية المعاصرة
جاروف [مفرد]: ج جواريف: 1- اسم آلة من جرَفَ: أداة يُجرف بها الطِّين ونحوه يستعملها الكناسون وغيرهم من العُمَّال. 2- طاعون يجرِف الناسَ كجرْف السَّيل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرَّافة [مفرد]: ج جرَّافات: اسم آلة من جرَفَ: نوع من الجرَّارات في مقدّمته نصْل حادّ يُتَّخذ لشقّ الطُّرق وتسويتها وغيرها من الأغراض "هدَّم جنودُ الاحتلال البيوت بالجَرَّافات"| جَرَّافة الألغام: أداة مزوّدة بأسنان حادّة ومجرورة على طول السفينة لقطع حبال المرساة للألغام المغمورة في الماء- جرَّافة الثَّلج: ناقلة لإزالة الثُّلوج من الطُّرق.


المعجم الوسيط
مَعْدِن فحميّ حديديّ تُصنع منه مادَّة الكِتَابة في أقلام الرَّصاص. (د).
المعجم الوسيط
الإنسانُ ـُ جرْفاً: كثُر أكله. وـ الشيءَ: ذهب به كلِّه أو جلِّه. ويقال: جرف السيلُ الوادي: أكل من جوانبه. وجرف الدهرُ القومَ: أهلكهم. وـ الطينَ: كسحه. وـ البعيرَ: وسمه بجُرْفَة.أجرَفَ المَكانُ: أصابه سيل جُرَاف. وـ الرجلُ: رَعَى إبله في الجَرْف.جَرَّفَه: جرَفَه.اجْتَرَفه: جَرَفَه.تَجَرَّفَه: جرَفَه.انجَرَف: ذهب كلُّه.الجَارُوفُ: أداة الجرف تكون مع الكنَّاسين والفَعَلة. ( مو ).الجُراف: الذَّاهب بكلِّ شيء. يقال: سيل جُرَاف. وموت جُرَاف. ورجل جراف: أكول جداًّ.الجَرْف: المال الكثير من الصامت والناطق. وـ الكلأ الملتفّ.الجُرْف: شِقُّ الوادي إذا حَفَر الماء في أسفله. ( ج ) أجراف، وجِرَفة.الجُرُفُ: الجُرْف. وفي التنزيل العزيز: ( أفمن أسَّس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسَّس بنيانه على شفا جُرُفٍ هارٍ ). ( ج ) أجْرَاف، وجُروف.(الجَرْفة -الجُرْفة): سِمَة في جسد البعير.المِجْرَف: أداة الجرف. وبَنَان مِجْرَف: كثير الأخذ من الطَّعام. ( ج ) مجارِف.المِجْرَفَة: المِجْرَف. ( ج ) مجَارِف.


مختار الصحاح
ج ر ف : جَرَفَ الطِّينَ كسحه وبابه نصر ومنه سمي المِجْرَفَةُ و الجُرُْفُ بضم الرءِ وسكونها ما تجرفته السيول وأكلته من الأرض ومنه قوله تعالى { على شفا جرف هاو } وقد جَرَّفَتْهُ السُّيُولُ تَجْريفاً و تَجَرَّفَتْهُ
الصحاح في اللغة
الجَرْفُ: الأخذُ الكثيرُ. وقد جَرَفْتُ الشيءَ أَجْرُفُهُ بالضم جَرْفاً، أي ذهبتُ به كلِّه أو جلِّه. وجَرَفْتُ الطين: كسحتُه. ومنه سمّي المِجْرَفَةُ. والجُرْفُ، مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ: ما تَجَرَّفَتْهُ السيول وأكلتْه من الأرض. ومنه قوله تعالى: "على شفا جُرُفٍ هارٍ"، والجمع جِرَفَةٌ. وقد جَرَّفَتْهُ السيولُ تَجْريفاً، وتَجَرَّفَتْهُ. قال الشاعر: فإنْ تكن الحوادثُ جَرَّفَتْني=فلم أُرَ هالِكاً كابْنَيْ زِيادِ والجارِفُ: الموتُ العامُّ يَجْتَرِفُ مالَ القوم. والجارِفُ: طاعونٌ كان في زمن عبد الله بن الزُبير. والجَرْفُ بالفتح: سمةٌ من سمات الإبل، وهي في الفخذ بمنزلة القَرْمَةِ في الأنف، تُقْطَعُ جلدةٌ وتُجْمَعُ في الفخذ كما تُجْمَعُ على الأنف. وسيلٌ جُرافٌ بالضم: يذهب بكلِّ شيء. ورجلٌ جُرافٌ أيضاً: يأتي على الطعام كلِّه. ويقال لضربٍ من الكَيْلِ: جُرافٌ وجِرافٌ.
تاج العروس

جِيرُفْتُ بالكسْر وضم الراءِ : أَهمله الجوهريّ وقال الأَزهريّ : هي كُورةٌ بكَرْمانَ فُتِحَتْ في خِلافةِ عُمرَ رَضِي الله عنه منها : أَبو الحُسين أَحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ إِبراهِيمَ بنِ إِسحاقَ الكَرْمانيّ حدَّثَ بشِيرازَ عن أَبي عبدِ اللهِ محمّد بنِ عليّ بنِ الحسينِ الأَنْمَاطِيّ وعنه أَبو القاسم هِبَةُ اللهِ بْنُ عبدِ الوارث الشِّيرازِيّ

تاج العروس

جَرَفَهُ يَجْرُفُهُ جَرْفاً وجَرْفَةً بفَتْحِهِما والأَخِيرَةُ على اللِّحْيَانِيِّ : أَي ذَهَبَ به كُلِّهِ أَو جُلِّهِ كما في الصِحّاحِ أَو جَرَفَهُ : أَخَذَهُ أَخْذاً كَثِيراً

وجَرَفَ الطِّينَ جَرْفاً كَسَحَهُ عن وَجْهِ الأَرْضِ كجَرَّفَهُ تَجْرِيفاً وتَجَرَّفَهُ يُقَالُ : جَرَفَتْهُ السُّيُولُ وتَجَرَّفَتْهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لبعضِ بني طَيِّيءٍ :

فِإِنْ تَكُنِ الْحَوَادِثُ جَرَّفَتْنِي ... فلَمْ أَرَ هَالِكاً كابْنَيْ زِيَادِ والْمِجْرَفَةُ كمِكْنَسَةٍ : الْمِكْسَحَةُ وهو : ما جُرِفَ به

والْجَارِفُ : الْمَوْتُ الْعَامُّّ يَجْتَرِفُ مالَ القَوْمِ كذا في الصِّحاحِ وهو مَجازٌ والجَارِفُ : الطَّاعُونُ وقال اللَّيْثُ : الطَّاعُونُ الجَارِفُ : الذي نَزَلَ بأَهْلِ العِرَاقِ ذَرِيعاً فَسُمِّيَ جَارِفاً جَرَفَ النَّاسَ كجَرْفِ السَّيْلِ وفي الصِّحاحِ : والجَارِفُ : طَاعُونٌ كان في زَمَنَ ابنِ الزُّبَيْرِ قال اللَّيْثُ : الْجَارِفُ : شُؤْمٌ أَو بَلِيَّةٌ تَجْتَرِفُ مَالَ الْقَوْم وهو مَجَازٌ قال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الْجَرْفُ : الْمَالُ الكثيرُ مِن الصَّامِتِ والنَّاطِقِ . قال أَيضاً الجَرْفُ : الْخِصْبُ والْكَلأُ المُلْتَفُّ وأَنْشَدَ :

" في حِبَّةٍ جَرْفٍ وحَمْضٍ هَيْكَلِ قال : والإِبِلُ تَسْمَنُ عليها سِمَناً مُكْتَنِزاً يعني علَى الحِبةِ وهو ما تَنَاثَرَ مِن حُبُوبِ البُقُولِ واجْتَمَعَ معها وَرَقُ يَبِيسِ البَقْلِ فتَسْمَنُ الإِبلُ عليها

الجَرْفَةُ بَهاءً ويُضَمُّ نَقَلَهُمَا أَبو عليٍّ في التَّذْكِرَة واقْتَصَرَ أَبو عُبَيْدٍ على الفَتْحِ وقال : سِمَةٌ في الفَخذِ أَو في جَمِيعِ الْجَسَدِ عن أَبي زَيْدٍ

يُقَال : بَعِيرٌ مَجْرُوفٌ : أَي وُسِمَ به أَو وُسِمَ باللِّهْزِمَةِ تَحْتَ الأُذُنِ وهذا نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ وأَنْشَدَ لمُدْرِكٍ :

يُعَارِضُ مَجْرُوفاً تَنَتْهُ خِزامَةٌ ... كَأَنَّ ابْنَ حَشْرٍ تَحْتَ حَالِبِهِ رَأْلُ وقال ابنُ عَبَّادٍ : المَجْرُوفُ : البَعِيرُ المَوْسُومُ في اللِّهْزِمَةِ والفَخِذِ وقال أَبو عليٍّ : الجَرْفَةُ أَنْ تُجْرَفَ لِهْزِمَةُ البَعِيرِ هو أَنْ يُقْشَرَ جِلْدُهُ فُيُفْتَلَ ثُمَّ يُتْرَكَ فَيَجِفَّ فيكونَ جَاسِياً كَأَنَّهُ بَعْرَةٌ أَو أَنْ تُقْطَعَ جِلْدَةٌ مِن جَسَدِ الْبَعِيرِ دُونَ أَذُنِهِ وفي اللِّسَانِ : دُونَ أَنْفِهِ مِن غَيْرِ أَنْ تَبِينَ وقيل : الجَرْفَةُ في الفَخِذِ خَاصَّةً : أَنْ تُقْطَعَ جِلْدَةٌ مِن الفَخِذِ خَاصَّةً : أَن تُقْطَعَ جِلْدَةٌ مِن فَخِذِهِ مِن غَيْرِ بَيْنُونَةٍ ثم تُجْمَعُ ومِثْلُهَا في الأَنْفِ واللِّهْزِمَةِ وفي الصِّحاحِ : الجَرْفُ بالفَتْحِ : سِمَةٌ مِن سِمَاتِ الإِبلِ وهي في الفَخِذ بمَنْزِلَةِ القَرْمَةِ في الأَنفِ تُقْطَعُ جِلْدةٌ وتُجْمَعُ فيِ الفَخِذِ كما تُجْمَعُ علَى الأَنْفِ وذلِك الأَثَرُ جُرْفَةٌ بِالضَّمِّ والفَتْحِ قال سِيبَوَيْه : اسْتَغْنَوْا بالعَمَلِ عن الأَثَرِ يَعْنِي أَنَّهُم لو أَرادُوا لَفْظَ الأَثَرِ لَقَالُوا : الجُرْفُ أَو الجِرَافُ كالمُشْطِ والْخِبَاطِ فَافْهَمْ

قال بعضُ أَعْرَابِ قَيْسٍ : أَرْضٌ جَرْفَةٌ كذا هو بالفَتْحِ كما يقْتَضِي إِطْلاَقُهُ وضَبَطَهُ في التَّكْمِلَةِ كفَرِحَةٍ وكذا في العُمْدَة ومثلُه في العُبَابِ : أَي مُخْتَلِفَةٌ فيها تَعادي واخْتِلافٌ قال : وكذا عُودٌ جَرْفٌ وقِدْحٌ جَرْفٌ ورَجُلٌ جَرْفٌ

وسَيْلٌ جُرَافٌ كَغُرَابٍ : جُحَافٌ أَي : يذْهَبُ بكلِّ شَيْءٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال : ورَجُلٌ جُرَافٌ أَي : أَكُولٌ جِداً يَأْتِي علَى الطَّعَامِ كُلِّه وفي المُحْكَمِ : شَدِيدُ الأَكْلِ لا يُبْقِى شَيْئاً وهو مَجَازٌ قال جَرِيرٌ :

وُضِعَ الْخَزِيرُ فَقِيلَ أَيْنَ مُجَاشِعٌ ... فَشَحَا جَحَافِلَهُ جُرَافٌ هِبْلَعُ وقيل : رجُلٌ جُرَافٌ : نُكَحَةٌ نَشِيطٌ قال جَرِيرٌ يذكر شَبَّةَ بنَ عِقَالٍ ويهْجُو الفَرَزْدَقَ :

يا شَبُّ ويَلَكَ مَا لاَقَتْ فَتَاتُكُمُ ... والْمِنْقَرِيُّ جُرَافٌ غَيْرُ عِنِّينِ كجَارُوفٍ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ وهو مَجَازٌ

وذُو جُرَافٍ : وَادٍ يُفْرَغُ مَاؤه في السُّلَيِّ

وجُرَافُ بِالضَّمِّ ويُكْسَرُ : ضَرْبٌ مِن الْكَيْلِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للرَّاجِزِ :

" كَيْلَ عِدَاءٍ بالْجُرَافِ الْقَنْقَلِ

" مِنْ صُبْرَةٍ مِثْلِ الكَثِيبِ الأَهْيَلِ العِدَاءُ : المُوالاَةُ

وقال ابنُ السِّكِّيتِ : الجُرَافُ : مِكْيَالٌ ضَخْمٌ . والْجَارُوفُ : الرجُلُ المَشْؤُومُ وهو مَجَازٌ وقيلَ : هو النَّهِمُ الحَرِيصُ وهو مَجَازٌ أَيضاً

وأُمُّ الْجَرَّافِ كشَدَّادٍ : الدَّلْوُ والتُّرْسُ كما في العُبَابِ

والْجِرْفَةُ بِالْكَسْرِ : الْحَبْلُ مِن الرَّمْلِ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ

الجِرْفَةُ مِن الْخُبْزِ : كسِرَتُهُ وكذلك جِلْفَةٌ وبهما رُوِىَ الحديثُ : ( ليسَ لابْنِ آدَم إِلاَّ بَيْتٌ يُكِنُّهُ وثَوْبٌ يُوَارِي عَوْرَتَهُ وجِرَفُ الْخُبْزِ والْمَاءُ ) قال الصَّاغَانيُّ : ليستِ الأَشْيَاءُ المَذْكُورةُ بخِصَالٍ ولكنَّ المُرَادَ إِكْنَانُ بَيْتٍ ومُوَارَةُ ثَوْبٍ وأَكلُ جِرَفٍ وشُرْبُ ماءٍ فحذف ذلك كقَوْلِه تعالَى : ( واسْأَلِ القَرْيَةَ )

الجُرْفَةُ بِالضَّمِّ : ماءٌ بالْيَمَامَةِ لِبَنِي عِدِيٍّ

قال ابنُ فَارِسٍ : الجُرْفَةُ : أَن تُقْطَعَ من فَخِذِ الْبَعِيرِ جِلْدَةٌ وتٌجْمَعَ علَى فَخِذِهِ

في اللِّسَان : الجَرْفُ : يَبْيسُ الْحَمَاطِ أَو يَابِسُ الأَفَانَي كالجَرِيفِ فيهِما ولَوْنُه مثلُ حَبِّ القُطْنِ إِذا يَبِسَالجِرْفُ بالْكَسْرِ : بَاطِنُ الشَّدْقِ والجَمْعُ أَجْرَافٌ نَقَلَهُ ابن عَبَّادٍ

الجِرْفُ : الْمَكَانُ الذِي لا يَأْخُذُه السَّيْلُ ويُضَمُّ

الجُرْفُ بِالضَّمِّ ع قُرْبَ مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللهُ تعالَى كانَتْ به وَقْعَةٌ بينَ هُذَيْلٍ وسُلَيْمٍ

الجُرْفُ أَيضاً : ع قُرْبَ الْمَدِينَةِ صلَّى اللهُ وسَلَّم علَى سَاكنِهَا علَى ثَلاثةِ أَمْيَالٍ منها بها كانَتْ أَمْوَالُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه ومنه حديثُ أَبِي بَكْرٍ - رَضِيَ اللهُ عنهُ - ( أَنَّهُ مَرَّ يَسْتَعْرِضُ النَّاسَ بِالْجُرْفِ فَجَعَلَ يَنْسِبُ القَبَائِلَ حتى مَرَّ ببَنِي فَزَارَةَ ) هكَذَا ضَبَطَه ابنُ الأَثِيرِ في النِّهَايَةِ وكذا صاحِبُ الْمِصْبَاحِ والصَّاغَانيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ قال شَيْخُنَا : والذِي في مَشَارِقِ عِياضٍ أنَّه بضَمْتَيْنِ في هذا المَوْضِعِ ففي كلامِ المُصَنِّفِ قُصُورٌ ظاهِرٌ إِذْ أَغْفَلَهُ مع شُهْرَتِهِ . الجُرْفُ : ع بالْيَمَنِ منه أحمدُ بنُ إِبرَاهِيمَ الْمُحَدِّثُ الجُرْفِيُّ سمِعَ منه هِبَةُ اللهِ الشِيرَازِيُّ الجُرْفُ : ع : بِالْيَمَامَةِ

قال أَبو خَيْرَةَ : الجُرْفُ : عُرْضُ الْجَبَلِ الأَمْلَسِ في الصِّحاحِ : الجُرْفُ : مَا تَجَرَّفَتْهُ السُّيُولُ وأَكَلَتُه مِن الأَرْضِ . وفي المُحْكَمِ : الجُرُفِ : ما أَكَلَ السَّيْلُ مِن أَسْفَلِ شِقِّ الوَادِي والنَّهْرِ . ج : أَجْرَافٌ وجُرُوفٌ كالجُرُفِ بِضَمَّتَيْنِ قال الجَوْهَرِيُّ : مِثْل عُسْرٍ وعَسُرٍ ومنه قولُه تعالَى : ( عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ ) وقَرَأَ بالتَّخْفِيفِ ابنُ عامِرٍ وحَمْزَةُ وحَمَّادٌ ويحيى وخَلَفٌ ج : جِرَفَةٌ كجِحَرَةٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وتَأْخِيرُ المُصَنِّفِ ذِكْرَ هذا الجمعِ بعدَ قولِهِ : ( بضَمَّتَيْنِ ) يَقْتَضِي أَن يكونَ جَمْعاً له وليس كذلِكَ بل جَمْعُ المُثَقَّلِ : أَجْرَافٌ كطُنُبٍ وأَطْنَابٍ وجَمْعُ المُخَفَّفِ جِرَفَةٌ كجُحْرٍ وجِحَرَةٍ ففي كَلامِه نَظَرٌ مع إِغْفَالِهِ عن جُرُوفٍ الذِي ذَكَرَ ابنُ سِيدَه زادَ ابنُ سِيدَه : فإِنْ لم يكنْ مِن شِقِّةِ فهو شَطٌّ وشاطِئٌ وقالَ غيرُه : جُرْفُ الوَادِي ونَحْوِه مِن أَسْنَادِ المَسَايِلِ إِذا نَخَجَ الْمَاءُ في أصْلِهِ فَاحْتَقَرَهُ فصارَ كالدَّحْلِ وأَشْرَفَ وهو المَهْوَاةُ

والجَوْرَفُ كجَوْهَرٍ : الْحِمَارُ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

في التَّهْذِيبِ : قال بعضُهم : الجَوْرَفُ : الظَّلِيمُ وأَنْشَدَ لكِعْبِ بن زُهَيْرٍ :

كَأَنَّ رَحْلِى وقَدْ لاَنَتْ عَرِيكَتُهَا ... كَسَوْتُهُ جَوْرَفاً أَقْرابُهُ خَصِفَا قال : وهذا تَصْحِيفٌ والصَّوابُ : ( جَوْرَقٌ ) بالقافِ

قلتُ : وهكَذَا أَوْرَدَهُ ابنُ الأعْرَابِيِّ بالْقَافِ وقال أَبو الٍعَباسِ : مَن قَالَه بالْفَاءِ فقد صَحَّفَ وقد أَوْرَدَهُ الصَّاغَانيُّ وصاحبُ اللِّسانِ في كُتُبِهِم مع التَّنْبِيهِ علَى تَصْحِيفهِ ففي إِيرَادِ المُصَنِّفِ هكذا نَظَرٌ لا يَخْفَى

الجَوْرَفُ : الْبِرْذَونُ السَّرِيعُ

قال الصَّاغَانيُّ : الجَوْرَفُ : السَّيْلُ الْجُرَافُ يَجْرِفُ كُلَّ شيءٍ وبهِ شُبِّهَ البِرْذَوْنُ

قال ابنُ الأعْرَابِيِّ : أَجْرَفَ الرَّجُلُ : رَعَى إِبلَهُ الجَرْفَ بالفَتْحِ وهو الكَلأُ الْمُلْتَفُّ تقدَّم أَجْرَفَ الْمَكَان : أَصَابَهُ سَيْلٌ جُرَافٌ . قال اللِّحْيَانِيُّ : رَجُلٌ مُجَارَفٌ بِفَتْحِ الرَّاءِ : لا يَكْسِبُ خَيْراً ولا يُنَمِّي مَالَهُ كالمُحَارَفِ بالْحَاءِ وقال يعقوبُ : المُجَارَفُ : الفقيرُ كالمُحَارَفِ وعَدَّهُ بَدَلاً وليس بشَيْءٍ . قال ابنُ عَبَّادٍ : كَبْشٌ مُتَجَرَّفٌ وهو الذي قد ذَهَبَتْ : عامَّةُ سِمَنِه وكذلِكَ الإِبِلُ

قال : وجَاءَ فلانٌ مُتَجَرِّفاً : أَي هَزِيلاً مُضْطَرِباً

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اجْتَرَفَ الشَّيْءِ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ كَجَرَفَهُ

والمِجْرَفُ كمِنْبَرٍ : المِجْرَفَةُ

وَبَنَانٌ مِجْرُفٌ : كَثِيرُ الأَخْذِ للطَّعَامِ أَنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيِّ :

" أَعْدَدْتُ لِلَّقْمِ بَنَاناً مِجْرَفَا

" ومِعْدَة تَغْلِي وَبَطْناً أَجْوَاَفاوسَيْلٌ جَارِفٌ : يَجْرُفُ ما مَرَّ به مِن كَثْرَتِهِ يذْهَبُ بكلِّ شَيْءٍ وجَيْشٌ جَارِفٌ كذلِكَ

والمُجْرِّفُ كمُحَدِّثٍ : المَهْزُولُ كما في المُحْكَمِ ورَجُلٌ مُجَرَّفٌ : قد جَرَّفَهُ الدَّهْرُ أَي : اجْتَحاَح مَالَهُ وأَفْقَرَهُ

وجُرِفُ النَّبَاتُ كعُنِيَ أَكِلَ عَن آخِرِهِ ؟ . والمُجْتَرَفُ : الفَقِيرُ عنِ ابن السِّكِّيتِ

وسَيْفٌ جُرَافٌ كغُرَابٍ : يَجْرِفُ كلَّ شَيْءٍ وهو مَجَازٌ : وطَعْنٌ جَرْفٌ : وَاسِعٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ :

فَأُبْنَا جَذَالي لَمْ يُفَرَّقُ عَدِيدُنَا ... وأَبُو بِطَعْنٍ في كَوَاهِلِهِمْ جَرْفُ الجُرَّافُ كرُمًّانٍ : اسمُ رَجُلٍ أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ :

أَمِنْ عَمَلِ الْجُرّافِ أَمْسِ وظُلْمِهِ ... وعُدْوَانِهِ أَعْتَبْتُمُونَا بِرَاسِمَ ؟

أَمِيرَيْ عَدَاءٍ إِن حَبَسْنَا عَلَيْهِمَا ... بَهائِمَ مَالٍ أَوْدَيَا بِالْبَهَائِمِ نَصَبَ : أَمِيرَيْ عَدَاءٍ على الذَّمِّ . والجُرَّافَةُ كرُمَّانَةٍ : المِجْرَفَةُ عَامِّيَّةٌ والجَمْعُ الجَرَارِيفُ

والأَجْرَافُ : مَوْضِعٌ قال الفَضْلُ ابنُ العَبَّاسِ اللَّهَبِيُّ :

يا دارُ أَقْوَتْ بالجِزْعِ ذي الأَخْيَافِ ... بَيْنَ حَزْمِ الجُزَيْزِ والأَجْرَافِ والأُجَيْرَافُ مُصَغَّراً كأنَّهُ تَصْغِيرُ أَجْرَافٍ : وادٍ لِطَيِّءٍ فيهِ تِينٌ ونَخْلٌ عن نَصْر كذا في المُعْجَمِ

لسان العرب
الجَرْفُ اجْتِرافُك الشيءَ عن وجهِ الأَرض حتى يقال كانت المرأَةُ ذات لثةٍ فاجْتَرَفَها الطبيبُ أَي اسْتَحاها عن الأَسنان قَطْعاً والجَرْفُ الأَخْذُ الكثير جَرَفَ الشيءَ يَجْرُفُه بالضم جَرْفاً واجْتَرَفه أَخذه أَخذاً كثيراً والمِجْرَفُ والمِجْرَفةُ ما جُرِفَ به وجَرَفْت الشيءَ أَجْرُفه بالضم جَرْفاً أَي ذَهَبْتُ به كلِّه أَو جُلِّه وجَرَفْتُ الطّين كَسَحْتُه ومنه سُمّي المِجْرَفةُ وبَنانٌ مِجْرَفٌ كثير الأَخْذ من الطعام أَنشد ابن الأَعرابي أَعْدَدْت لِلَّقْمِ بَناناً مِجْرَفا ومِعْدةً تَغْلي وبَطْناً أَجْوَفا وجَرَفَ السيلُ الوادِيَ يَجْرُفه جرْفاً جَوّخَه الجوهري والجُرْفُ والجُرُفُ مثل عُسْرٍ وعُسُر ما تَجَرَّفَتْه السُّيول وأَكَلَتْه من الأَرض وقد جَرَّفَتْه السيول تَجْريفاً وتَجَرَّفَتْه قال رجل من طَيِّءٍ فإنْ تَكُنِ الحَوادِثُ جَرَّفَتْني فلم أَرَ هالِكاً كابْنَيْ زِيادِ ابن سيده والجُرُفُ ما أَكلَ السيلُ من أَسْفَل شِقِّ الوادي والنَّهر والجمع أَجْرافٌ وجُرُوف وجِرَفةٌ فإن لم يكن من شِقِّه فهو شَطٌّ وشاطئٌ وسيْلٌ جُرافٌ وجاروفٌ يَجْرُفُ ما مَرَّ به من كثرته يذهَب بكل شيء وغَيْثٌ جارفٌ كذلك وجُرْفُ الوادي ونحوِه من أَسنادِ المسايِل إذا نَخَج الماءُ في أَصْلِه فاحتَفَره فصار كالدَّحْلِ وأَشْرَفَ أَعلاه فإذا انصدع أَعلاه فهو هارٍ وقد جَرَف السيل أَسناده وفي التنزيل العزيز أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيانَه على شَفا جُرُفٍ هارٍ وقال أَبو خيرة الجُرْفُ عُرْضُ الجبل الأَمْلَسِ شمر يقال جُرْفٌ وأَجْراف وجِرَفةٌ وهي المَهْواة ابن الأَعرابي أَجْرَفَ الرجلُ إذا رَعَّى إبِلَه في الجَرْف وهو الخِصْبُ والكَلأُ المُلْتَفُّ وأَنشد في حبَّةٍ جَرْف وحَمْض هَيْكل والإبل تَسْمَنُ عليها سِمَناً مُكْتَنِزاً يعني على الحبّة وهو ما تَناثر من حُبوب البُقول واجتَمع معها ورَق يَبِيسِ البقل فتَسْمَنُ الإبل عليها وأَجْرَفت الأَرضُ أَصابَها سيلٌ جُرافٌ ابن الأَعرابي الجَرْفُ المالُ الكثير من الصّامِتِ والنّاطقِ والطاعونُ الجارِفُ الذي نزل بالبصرة كان ذَريعاً فسُمّي جارِفاً جَرَفَ الناسَ كجَرْفِ السيل الجوهري الجارِفُ طاعُونٌ كان في زمن ابن الزُّبير وورد ذكره في الحديث طاعون الجارِفِ وموْتٌ جُرافٌ منه والجارِفُ شُؤْمٌ أَو بَلِيَّةٌ تَجْتَرِف مالَ القَوْمِ الصحاح والجارِفُ الموتُ العامُّ يَجْرُفُ مالَ القومِ ورجل جُراف شَديد النكاح قال جرير يا شَبُّ ويْلَكَ ما لاقَتْ فَتاتُكُمُ والمِنْقَرِيُّ جُرافٌ غيرُ عِنِّينِ ؟ ورجل جُرافٌ يأْتي على الطعام كلِّه قال جرير وُضِعَ الخَنزيرُ فقيل أَيْنَ مُجاشِعٌ ؟ فشَحا جَحافِلَه جُرافٌ هِبْلَعُ ابن سيده رجل جُرافٌ شَديدُ الأَكل لا يبقي شيئاً ومُجَرِّفٌ ومُتَجَرِّفٌ مَهْزُول وكَبْشٌ مُتَجرِّفٌ ذهب عامّةُ سِمَنِه وجُرِفَ النّبات أُكِلَ عن آخره وجُرِفَ في مالِه جَرْفةً إذا ذهب منه شيء عن اللحياني ولم يرد بالجَرْفة ههنا المرة الواحدة إنما عَنى بها ما عُنِيَ بالجَرْفِ والمُجَرَّفُ والمُجارَفُ الفقير كالمُحارَفِ عن يعقوب وعدّه بدلاً وليس بشيء ورجل مُجَرَّفٌ قد جَرَّفَه الدهرُ أَي اجْتاح مالَه وأَفْقَرَه اللحياني رجل مُجارَفٌ ومُحارفٌ وهو الذي لا يَكْسِب خيراً ابن السكيت الجُرافُ مِكْيالٌ ضَخْم وقوله بالجُرافِ الأَكْبر يقال كان لهم من الهَواني ( * قوله والهواني هكذا في الأصل ولم نجد هذه اللفظة في المعاجم التي بين أيدينا ولعلها محرّفة عن خوابي ) مِكْيالاً ضَخْماً وافياً الجوهري ويقال لضَرْب من الكيل جُراف وجِراف قال الراجز كَيْلَ عِداءٍ بالجِرافِ القَنْقَلِ من صُبْرةٍ مِثْلِ الكَثِيبِ الأَهْيَلِ قوله عِداء أَي مُوالاةٍ وسَيْفٌ جُرافٌ يَجْرُف كل شيء والجَرْفةُ من ( * قوله « والجرفة من إلخ » هي بالفتح وقد تضم كما في القاموس ) سِماتِ الإبل أَن تُقْطَعَ جلدة من جسد البعير دون أَنفه من غير أَن تبين وقيل الجَرْفةُ في الفخذ خاصَّةً أَن تُقْطَعَ جِلدة من فخذه من غير بَيْنونة ثم تُجْمع ومثلها في الأَنف واللِّهْزِمةِ قال سيبويه بَنَوْه على فَعْلةٍ اسْتَغْنَوْا بالعمل عن الأَثر يعني أَنهم لو أَرادوا لفظ الأَثَرِ لقالوا الجُرْفَ أَو الجِراف كالمُشْطِ والخِباطِ فافهم غيره الجَرْفَ بالفتح سِمةٌ من سِماتِ الإبل وهي في الفخذ بمنزلة القرْمة ( * قوله « القرمة » بفتح القاف وضمها كما في القاموس ) في الأَنف تُقْطَعُ جلْدةٌ وتجمع في الفخذ كما تجمع على الأنف وقال أَبو علي في التذكرة الجُرْفةُ والجَرْفةُ أَن تُجْرَفَ لِهْزِمةُ البعير وهو أَن يُقْشر جلدُه فيُفْتَلَ ثم يُترك فيَجِفَّ فيكون جاسياً كأَنه بعرة قال ابن بري الجُرْفةُ وسْم باللهزمة تحت الأُذن قال مدرك يُعارِضُ مَجْرُوفاً ثَنَتْه خِزامةٌ كأَنَّ ابنَ حَشْرٍ تَحْتَ حالِبِه رَأْلُ وطَعْنٌ جَرْفٌ واسعٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد فأُبْنا جَدالى لم يُفَرَّقْ عَديدُنا وآبُوا بِطَعْنِ في كَواهِلِهِم جَرْفِ والجَرْفُ والجَريفُ يَبِيسُ الحَماط وقال أَبو حنيفة قال أَبو زياد الجَريف يَبيس الأَفاني خاصَّة والجُرَّافُ اسم رجل أَنشد سيبويه أَمِنَ عَملِ الجُرّافِ أَمْسِ وظُلْمِه وعُدْوانهِ أَعْتَبْتُمونا بِراسِمِ ؟ أَمِيرَيْ عَداءٍ إنْ حَبَسْنا عليهِما بَهائِمَ مالٍ أوْدَيا بالبَهائِم نصب أَميري عَداء على الذَّمِّ وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه أَنه مَرَّ يَستَعْرِضُ الناسَ بالجُرْف اسم موضع قريب من المدينة وأَصله ما تَجْرُفه السُّيول من الأَوْدِيةِ والجَرْفُ أَخذُك الشيء عن وجه الأَرض بالمِجْرفةِ ابن الأَثير وفي الحديث ليس لابن آدم إلا بَيْتٌ يُكِنُّه وثوب يُوارِيه وجِرَفُ الخُبز أَي كِسَرُه الواحدة جِرْفةٌ ويروى باللام بدل الراء ابن الأَعرابي الجَوْرَقُ الظليم قال أَبو العباس ومن قاله بالفاء جَوْرَفٌ فقد صحّف التهذيب قال بعضهم الجَوْرَفُ الظليم وأَنشد لكعب بن زهير المزني كأَنَّ رَحْلي وقد لانَتْ عَريكَتُها كَسَوْتُه جَوْرَفاً أَغصانه حصفا ( * قوله « أغصانه حصفا » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس هنا وفي حرف القاف أيضاً أقرابه خصفا ) قال الأزهري هذا تصحيف وصوابه الجَوْرَقُ بالقاف وسيأْتي ذكره التهذيب في ترجمة جرل مكانٌ جَرِلٌ فيه تَعادٍ واختِلافٌ وقال غيره من أَعراب قيس أَرضٌ جَرْفة مختلفة وقِدْحٌ جَرْفٌ ورجل جَرْفٌ كذلك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: