وصف و معنى و تعريف كلمة فيحاضوا:


فيحاضوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيحاضوا في معاجم اللغة العربية:



فيحاضوا

جذر [حاض]

  1. حَضاء: (اسم)
    • الحَضَاءُ : لَهيبُ النار
  2. متحاضّ: (اسم)
    • متحاضّ : فاعل من تَحاضَّ
  3. حَضَأَ : (فعل)
    • حَضَأَتِ حَضْئًا
    • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
    • حَضَأَ النارَ: ألهبا وسَعّرها
    • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها
  4. حَضيء : (اسم)
    • أبيضُ حَضِيءٌ: شديد البياض


  5. حاضَّ : (فعل)
    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ
    • حاضَّ فلانٌ فلاناً: حَثّ كل واحد منهما الآخَرَ
  6. تَحاضَّ : (فعل)
    • تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ
    • تَحَاضُّوا : حثَّ بعضُهم بعضًا
  7. نَحَضَ : (فعل)
    • نَحَضَ نَحْضًا
    • نَحَضَ الشيء: قشَرهُ
    • نحَضَ فلانا: ألحّ عليه في السؤال
    • ونَحضَ السِّنان: رقَّقه وأَحدَّه
    • ونحضَه الدهرُ: أَضرّ بِه
  8. نَحَضَ : (فعل)
    • نَحَضَ نُحُوضًا
    • نَحَضَ لحمُهُ : نقصَ
    • نَحضَ فلانٌ: هُزِلَ
  9. نَحُضَ : (فعل)
    • نَحُضَ نَحَاضة فهو نحيضٌ، وهي نحيضةٌ
    • نَحُضَ : اكتنز لحمُهُ
  10. اِحْتَضَأَ : (فعل)


    • احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها
  11. حاضَ : (فعل)
    • حُضْتُ، أَحوضُ، حُضْ، مصدر حَوْضٌ فهي حائض والجمع : حَوائضُ، وحُيَّضٌ
    • حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ
    • حاضَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حَوْضاً
    • حاضَتِ الْمَرْأَةُ : سالَ الدَّمُ مِنْ رَحِمِها في دَوْرَتِهِ الشَّهْرِيَّةِ
    • حاضَ السَّيْلُ : فاضَ
    • حاضتِ المَرْأةُ : سال دمُ حَيْضِها من رحمها
    • حاضتِ المَرْأةُ : بلغت سنَّ المَحيضِ
    • حاضَتِ شجرةُ السَّمُرِ: سال منها شيءٌ كالدّم
  12. حاضّ : (اسم)
    • حاضّ : فاعل من حَضَّ
  13. مُحاضّ : (اسم)
    • مُحاضّ : فاعل من حاضَّ
  14. مُحاضّ : (اسم)
    • مُحاضّ : اسم المفعول من حاضَّ
  15. ناحَضَ : (فعل)
    • ناحَضَهُ : لاحاه وماحكه
  16. حَضَض : (اسم)


    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض : ما عنده شيءٌ
  17. حَضَّضَ : (فعل)
    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض
    • حضَّضه على الأمر :حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه
  18. حُضُض : (اسم)
    • حُضُض : جمع حَضِيْضُ
  19. مَحَضَ : (فعل)
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض
    • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
    • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  20. مَحُضَ : (فعل)
    • مَحُضَ مُحُوضَةً
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  21. مَحِضَ : (فعل)
    • مَحِضَ محَضًا
    • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  22. مِحاض : (اسم)


    • مِحاض : جمع مَحض
  23. مِحضا : (اسم)
    • المِحْضَأ : ما تُحرّك به النارُ
  24. أَحِضَّة : (اسم)
    • أَحِضَّة : جمع حَضِيْضُ
  25. أَمحَضَ : (فعل)
    • أَمْحَضْتُ، أُمْحِضُ، أَمْحِضْ، مصدر إِمْحاضٌ
    • أَمْحَضَهُ الوُدَّ: أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ
    • أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ
    • أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ
,
  1. الحَضَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَضَاءُ : لَهيبُ النار.
  2. حضض (المعجم لسان العرب)


    • "الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء.
      والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها.
      قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم.
      الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير.
      ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم.
      وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع.
      وحَضَّضَه أَي حَرَّضه.
      والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه.
      والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون،وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون.
      ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها.
      والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر،روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً.
      والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ.
      والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ.
      وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض.
      وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛

      وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ،إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ،زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ،يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه.
      وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض.
      قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛

      وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة.
      والحُضْحُضُ: نبْتٌ.
      "
  3. حضأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَضَأَتِ النارُ حَضْأً: التهبت.
      وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً: فتحها لتَلْتَهِب، وقيل: أَوقَدَها، وأَنشد في التهذيب: باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ، تَحْضَؤُها، * طَمْحاتُ دَهْرٍ، ما كُنْتُ أَدْرَؤُها الفرّاء: حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها.
      والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ: العُودُ.
      والمِحْضاءُ على مِفْعال: العود الذي تُحْضَأُ به النارُ؛ وفي التهذيب: وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ، وقولُ أَبي ذؤَيب: فأَطْفِئْ، ولا تُوقِدْ، ولا تَكُ مِحْضَأً * لِنارِ الأَعَادِي، أَنْ تَطِير شَداتُها.
      (* قوله «شداتها» كذا في النسخ بأيدينا، ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة.) إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً، فمِن هُنا قُدِّر فيه مِثْل.
      وحَضَأْتُ النارَ: سَعَّرْتُها، يُهمز ولا يهمز، وإِذا لم يهمز، فالعود مِحْضاء، ممدود على مِفْعال؛ قال تأَبَّط شراً: ونارٍ، قد حَضَأْتُ، بُعَيْدَ هَدْءٍ، * بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما"
  4. تحاضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ :-
      • تحاضَّ الصَّديقان حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} .
  5. حاضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ :-
      • حاضَّ الرَّجلُ غيرَه حثَّه :-حاضَّ المؤمنُ أخاه على الخير، - {وَلاَ يَحَاضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [قرآن] .
  6. فحض (المعجم لسان العرب)
    • "فَحَضَ الشيءَ يَفْحَضُه فَحْضاً: شدَخه؛ يمانية، وأَكثر ما يُستعمل في الرطْب كالبِطِّيخ وشِبْهِه.
      "


  7. حَضَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَضَا النارَ حَضْواً: حَرَّكَ جَمْرَها بعدَ ما هَمَدَ.
      ـ مِحْضَى: الكُورُ.


معنى فيحاضوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حاضَ** \- [ح ي ض]. (ف: ثلا. لازم).** حَاضَتْ**،** تَحِيضُ**، مص. حَيْضٌ، مَحيضٌ، مَحاضٌ. 1. "حاضَتِ الْمَرْأَةُ" : سالَ الدَّمُ مِنْ رَحِمِها في دَوْرَتِهِ الشَّهْرِيَّةِ. 2. "حاضَ السَّيْلُ" : فاضَ.
معجم الغني
**حاضَ** \- [ح و ض]. (ف: ثلا. لازمتع).** حُضْتُ**،** أَحوضُ**،** حُضْ**، مص. حَوْضٌ. 1. "حاضَ الماءَ" : جَمَعَهُ. 2. "حاضَ الرَّجُلُ" : اِتَّخَذَ حَوْضاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحاضة [مفرد]: 1- مصدر استُحِيضَ. 2- استمرار خروج الدّم من المرأة بعد أيّام حيضها المعتاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاضَّ يتحاضّ، تَحاضَضْ/ تَحاضَّ، تحاضًّا، فهو متحاضّ • تحاضَّ الصَّديقان: حثَّ كلٌّ منهما الآخر "{كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاضَ تحِيض، حِيضيًا وحَيْضًا، فهو حائِض • حاضتِ المَرْأةُ: 1- سال دمُ حَيْضِها من رحمها "{وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاَثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاَتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ}". 2- بلغت سنَّ المَحيضِ. II حاضَّ يحاضّ، حاضِضْ/ حاضَّ، مُحاضَّةً، فهو مُحاضّ، والمفعول مُحاضّ • حاضَّ الرَّجلُ غيرَه: حثَّه "حاضَّ المؤمنُ أخاه على الخير- {وَلاَ يَحَاضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [ق]".
المعجم الوسيط
الماءَ ـُ حَوْضاً: جمعَه وحاطَه.( حَوَّضَ ): عمل حَوْضاً. وـ الماء: حاضه. وـ حوله: دار.( احْتَاضَ ): اتَّخذ حوضاً.( اسْتَحْوَضَ ) فلان: اتخذ حوضاً. وـ الماء: اجتمع.( الحَوْضُ ): مجتمع الماء. وـ من الأذن: محارَتُها وصدفَتُها. وـ القطعة المحدودة من الأرض أو الزرع. وحوض البحر: البلاد التي تكون على شطآنه. وحوض النهر: الأراضي التي يجري فيها ويرويها. والحوض الجاف: حوضٌ ثابتٌ يفرغ ماؤه وتصلح فيه السفن. ( ج ) أحواض، وحِياض، وحِيضان.( المُحَوَّضُ ): الحوض. وـ شيء كالحوض يُجعل حَوْلَ النخلة والشجرة تشرب منه.
الرائد
* حاض يحوض: حوضا. (حوض) 1-الماء: جمعه. 2-إتخذ حوضا.
الرائد
* حاض يحيض: حيضا ومحيضا ومحاضا. (حيض) 1-ت المرأة: سال الدم من رحمها في أوقات معينة من الشهر. 2-السيل: فاض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: