وصف و معنى و تعريف كلمة فيحشراننا:


فيحشراننا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و حاء (ح) و شين (ش) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيحشراننا في معاجم اللغة العربية:



فيحشراننا

جذر [حشر]



معنى فيحشراننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَرَ** \- [ح ش ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَشَرْتُ**،** أَحْشُرُ**،** اُحْشُرْ**، مص. حَشْرٌ. 1. "حَشَرَ الأطْفَالَ فِي غُرْفَةٍ ضَيِّقَةٍ" : جَمَعَهُمْ وَكَدَّسَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ. 2. "يَحْشُرُ أفْكَاراً لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالْمَوْضُوعِ" : يُدْخِلُهَا. ! **اللَّهُمَّ احْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ** ! (حديث). 3. "حَشَرَ اللَّهُ القَوْمَ" : بَعَثَهُمْ. ![الأنعام آية 22] **وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً** !.(قرآن). 4. "حَشَرَ نَفْسَهُ فِي مَوْضُوعٍ لاَ دَخْلَ لَهُ فِيهِ" : أقْحَمَهَا. 5. "حَشَرَهُ عَنْ وَطَنِهِ": جَلاَهُ. 6. "حَشَرَ السَّكِّينَ فِي اللَّحْمِ" : أَدْخَلَهُ فِيهِ بِشِدَّةٍ.


معجم الغني
**حَشْرٌ** \- [ح ش ر]. (مص. حَشَرَ). "يَوْمُ الحَشْرِ" : يَوْمُ القِيامَةِ، يَوْمُ البَعْثِ. "وَصَفَ لَهُ جَمِيعَ مَا وَرَدَ فِي الشَّرِيعَةِ مِنْ وَصْفِ العَالَمِ الإِلَهِيِّ وَالجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالحَشْرِ وَالحِسَابِ".(ابن طفيل).
معجم اللغة العربية المعاصرة


انحشرَ/ انحشرَ في ينحشر، انحشارًا، فهو مُنحشِر، والمفعول مُنْحشَرٌ فيه • انحشرَ القومُ: مُطاوع حشَرَ: جُمِعوا، اجتمعوا. • انحشر في الأمر: تدخَّل فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاشِر [مفرد]: ج حاشرون وحشّار: اسم فاعل من حشَرَ. • الحاشر: أحد أسماء النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
حَشَرَة [مفرد]: ج حَشَرات وحَشَر: 1- هامَة من هوامِّ الأرض كالذُّباب والخنافس "تكثر الحشرات في البِرَك والمُسْتنقعات- مكافحة الحشرات: مقاومتها لضررها- عالِم بالحشرات: عالِم طبيعيّ اختصاصيّ بالحشرات". 2- (حي) كلّ كائن من شعبة المَفْصليّات له ثلاثة أزواج من الأرجل، وزوج أو زوجان من الأجنحة، ويقطع في تحوّله ثلاثةَ أطوار: بيضة، حورية، صرصور، أو أربعة أطوار: بيضة- يرقانة- خادرة- فراشة. • حَشَرة المَنّ: (حن) من الحشرات الصَّغيرة، ليِّنة الجسم تتغذّى عن طريق امتصاص النباتات. • حشرة القرمز: (حن) نوع من الحشرات ذات غشاءٍ أحمر تتغذّى على الصبَّار. • علم الحَشَرات: (حي) علم يدرس بنية الحَشَرات وأنواعها وتحوّلاتها وطباعها وأضرارها، ومنافعها وطرق مكافحتها، ويسمَّى: الحشريّات. • مُبيد الحشرات: (كم) مادّة تقتل الحشرات في أحد أطوارها أو توقف تكاثرَها، فتَحُول دون العدوى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَشَرِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَشَرَة: "دَراسَة حَشَرِيَّة- مبيد حشريّ". 2- كلّ حيوان أو طائر يغتذي بالحشرات "طائرٌ/ نبات حشرِيٌّ". • حَشَريّ الإلقاح/ حَشَريّ التَّأبير: (رع) اسم للنَّبات الذي تحمل الحشرةُ لقاحَه فتضعه في سمة الزَّهرة.


مختار الصحاح
ح ش ر : الحَشَرةُ بفتحتين واحدة الحَشَراتِ وهي صغار دوّاب الأرض و حَشَر الناس جمعهم وبابه ضرب ونصر ومنه يومُ الحَشْر وقال عكرمة في قوله تعالى { وإذا الوحوش حُشرت } وحشرها موتها و المَحْشِرُ بكسر الشين موضع الحشر و الحاشِرُ اسم من أسماء النبي عليه الصلاة و السلام قال عليه الصلاة و السلام { لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد والماحي يمحو الله بي الكفر والحاشر أحشر الناس على قدمي والعاقب }
الصحاح في اللغة
ابن السكِّيت: أنٌ حَشْرٌ، أي لطيفةٌ كأنَّه حُشِرَتْ

حَشْراً، أي بُريت وحُدِّدت. وكذلك غيرها. وآذانٌ حَشْرٌ، لا يثنَّى ولا يجمع. وقد قيل: أذنٌ حَشْرَةٌ. والحَشْرُ من القُذّذِ: ما لَطُف. وسِنانٌ حَشْرٌ: دقيق. وقد حَشَرْتُهُ حَشْراً. وحكى الأخفش: سهم حَشْرٌ وسهام حُشْرٌ، كما قالوا: جَوْنٌ وجونٌ، ووَرْدٌ ووُرْدٌ. وحَشَرْتُ الناس أَحْشِرُهُمْ وأَحْشُرُهُمْ حَشْراً: جمعتهم؛ ومنه يوم الحِشْر.

وروى سعيد بن مسروق عن عِكْرِمة في قوله تعالى: "وإذا الوُحوش حُشِرَتْ"، قال: حَشْرُها: موتها. وحَشَرَتِ السنةُ مالَ فلانٍ، أي أهلكته. والمَحْشِرُ بكسر الشين: موضع الحَشْرِ. والحاشِرُ: اسمٌ من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم. والحَشْوَرُ: المنتفخ الجبين. يقال: فرس حَشْوَرٌ، والأنثى حَشْوَرَةٌ.
تاج العروس

والمَحْسُورُ : الّذي يُعْطِي كُلَّ ما عِنْدَه حَتَّى يَبْقَى لا شَيْء عِنْدَه وهو مَجَازٌ . وبه فُسِّر قَولُه عَزَّ وجَلَّ " ولا تَبْسُطْهَا كُلَّ البَسْطِ فتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً " وحَسَرُوه يَحْسَرُونَه حَسْراً وحُسْراً : سألُوه فأعطاهُم حَتَّى لَمْ يَبْقَ عنده شَيْءٌ . وحَسَرَ البَحْرُ عن العِراقِ والسّاحلِ يَحْسِرُ : نَضَب عَنْه حتَّى بَدَا ما تَحْت المَاءِ من الأرض وهو مَجاز . قال الأزْهَريّ : ولا يُقَال انْحَسَر البَحْرُ . وقال ابن السِّكِّيت : حَسَرَ الماءُ ونَضَبَ وجَزَرَ بمعْنىً واحدٍ . وفي حديث عَليٍّ رضِيَ اللهُ عَنْه " ابنُوا المَساجدَ حُسَّراً فإنَّ ذلك سِيماَ المُسْلِمِين " أي مَكْشُوفَةَ الجُدُرِ لا شُرَفَ لَها . وفي التَّهْذِيب : فَلاَةٌ عارِيةُ المَحَاسِرِ إذا لَمْ يكُنْ فيها كِنٌّ من شَجرٍ . ومحَاسِرُها : مُتُونُها الّتي تَنْحسِرُ عن النَّبَات وهو مَجَاز . وكَذَا قَوْلُهُمْ : حَسَرَ قِنَاعَ الهمِّ عنَّي كما في الأساس حشر

الحشْرُ : ما لَطُفَ منَ الآذانِ وهو مجَازٌ . يقال : لِلْواحِدِ والإثْنَيْن والجمعِ . وأحصرُ منه عِبَارةُ الجوْهَريّ : لا يُثَنَّى ولا يُجْمع قال : لأنه مَصدَرٌ في الأصْل مثْل قولهم : ماءٌ غَوْرٌ وماءٌ سكْبٌ . وقد قِيلَ أُذُنٌ حَشْرَةٌ قال النَّمِر بنُ تَوْلَب :

لَها أُذُنٌ حشْرَةٌ مَشْرةٌ ... كإِعْلِيطِ مَرْخٍ إذا ما صَفِرْ هكذا أنشدهُ الجَوْهَريّ لَه قال الصغانِيُّ : وإنَّمَا هو لِربِيعَةَ بْنِ جُشَمَ النَّمَرِيِّ ولعلّه نَقَلَه من كتابٍ قال فِيه : قال النَّمَرِيُّ فظَنَّه النَّمِرَ بْنَ تَوْلَب انتَهى . وقال ابنُ الأعْرابِيِّ : ويُسْتَحَبُّ في البَعِير أن يَكُونَ حَشْرَ الأُذُنِ وكذلك يُسْتَحَبُّ في النَّاقَةِ . قال ذُو الرُّمَّة :

لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَي لَطِيفَةٌ ... وخَدٌّ كمْرْآة الغَرِيبَةِ أَسْجَحُ من المَجاز : الحشْرُ : مَا لَطُف مِن القُذَذِ . قال اللّيْث : الحَشْرُ من الآذانِ ومن قذَذِ رِيشِ السِّهامِ : ما لَطُفَ كأَنَّما بُرِياً . وأُذُنٌ حَشْرَةٌ وحَشْرٌ : صَغِيرَةٌ لَطِيفَةٌ مُسْتَدِيرَة . وقال ثعلب : دَقِيقَةُ الطَّرَفِ سُمِّيَت في الأخِيرة بالمَصْدر لأَنَّهَا حُشِرَتْ حَشْراً أي صُغِّرَت وأُلْطِفَتْ . وقال غيره : الحَشْرُ من القُذَذِ والآذانِ : المؤلَّلَةُ الحدِيدَةُ والجَمْعُ حُشُورٌ قال أُميَّةُ بْنُ أبِي عائذٍ :

مَطارِحَ بالوَعْثِ مَرَّ الحُشُو ... رِ هاجَرْنَ رَمَّاحَةً زَيْزَفُونَا

الحَشْرُ : الدَّقِيقُ مِنَ الأَسِنَّة والمُحَدَّدُ مِنْهَا . يُقَالُ : سَنَانٌ حَسْرٌ وسِكِّينٌ حَشْرٌ . من المَجاز : الحَشْر : التَّدْقِيقُ والتَّلْطِيفُ يقال : حَشَرْتُ السِّنانَ حشْراً إذا لَطَّفْته ودَقَّقْته وهو مَجازٌ كما في الأساسِ وقال ثَعْلب : حُشِرَت حَشْراً أي صُغِّرَتْ وألْطِفَت . وقال الجوهريّ : أي بُرِيِتْ وحُدِّدَت . وقال غَيْرُه : حَشَرَ السِّنانَ والسِّكِّينَ حَشْراً : أحَدَّهُ فأَرَقَّه وألْطَفَه . وحَدِيدةٌ محْشُورةٌ وحَرْبةٌ حَشْرَةٌ : حَدِيدَةٌ . الحَشْرُ : الجَمْعُ والسَّوْقُ . يقال : حَشَرَ يَحْشُر بالضَّمّ ويحْشِر بالكسْر حَشْرا إذا جَمَعَ وساقَ . منه يوم المَحْشَرِ بكسر الشين ويُفْتَح وهذه عن الصغانيّ أى مَوْضِعُهُ أى الحَشْرِ ومَجْمَعُه الَّذي إليه يُحْشَر القَوْمُ وكذلك إذا حُشِرُوا إلى بَلَدٍ أو مُعَسْكَر أو نحْوه . في الحَدِيث : " انْقَطعَت الهِجْرَةُ إلاَّ من ثَلاثٍ : جهادٍ أو نِيَّةٍ أو حشْرٍ " قالوا : الحَشْرُ هو الجَلاَءُ عن الأوطان . وفي الكتاب العَزِيزِ " لأوَّلِ الحَشْرِ ما ظَنَنْتُم أنْ يَخْرُجُوا " نَزَلَت في بَنِي النَّضِيرِ وكانُوا قَوْماً من اليَهُود عاقَدُوا النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلَّمَ لَمَّا نَزَلَ المَدِينَةَ أن لا يَكُونُوا عليه ولا له ثم نَقَضُوا العهْد ومَا يَلُوا كُفَّارَ أهْلِ مَكَّةَ فقَصدَهُم النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم فَفارقُوه على الجلاَءِ مِن منازلهم فجلَوْا إلى الشَّام . قال الأزْهَرِيّ : وهو أوّلُ حَشْرٍ حُشِرَ إلى أرضِ المَحْشَرِ ثُمَّ يُحْشَرُ الخَلْقُ يومَ القِيامَةِ إلَيْها قال : ولذلِك قِيلَ : لأَوّلِ الحَشْرِ وقيل : إنَّهُمْ أَوّلُ مَنْ أُجْلِيَ من أَهْلِ الذِّمّة مِن جَزِيرةِ العَرَب ثم أُجِليَ آخِرُهم أيّامَ عُمَرَ بِنْ الخَطَّاب رَضِيَ اللهُ عَنْه منهم نصارَى نَجْرَانَ ويَهُودُ خَيْبَرَ . من المجاز الحَشْرُ : إجْحافُ السَّنَةِ الشَّدِيدَةِ بالمَال . قال اللَّيْث : إذا أَصابَتِ النَّاسَ سَنَةٌ شَدِيدَةٌ فأَجْحَفَتْ بالمَال وأَهْلَكَتْ ذَواتِ الأَرْبَعِ قيل : قد حشَرَتْهُم السَّنَةُ تَحشُرُهم وتَحْشِرهم وذلك أَنَّهَا تَضُمُّهم من النَّوَاحِي إلى الأَمْصَارِ . وحَشَرَتِ السَّنَةُ مالَ فُلانٍ : أهلكتْه . وفي الأَساس : حشَرتْهُم السَّنَةُ : أهْبَطَتْهُم إلىَ الأَمْصار

وقال أبو الطَّيِّب اللُّغوِيُّ في كِتَاب الأَضْدَاد : وحشَرَتْهُم السَّنَةُ حَشْراً إذا أصابهُم الضُّرُّ والجهْد قالَ : ولا أُرَاه سُمِّيَ بِذَلِك إلاّ لانْحِشَارِهم مِنَ البَادِيَة إلى الحَضَر قال رُؤْبَةُ :

" وما نَجَا مِنْ حَشْرهَا المَحْشُوشِ

" وَحْشٌ ولا طَمْشٌ من الطُّمُوش من المَجاز : حُشِرَ فُلانٌ في ذَكرِهِ وفي بطْنِه وأُحْثِلَ فِيهمَا إذا كَانَا ضَخْمَيْن مِنْ بَيْنِ يَديْه نقلَه الأَزهريّ من النَّوادِرِ . في الأساسِ : حُشْرَ فُلانٌ في رَأْسِهِ إذا اعْتَزَّه ذلِك وكَان أضْخَمَه أي عَظِيمَه وكذا كُلُّ شَيْءٍ من بَدِنه كاحْتَشَر وهذِه عنِ الصَّغانِيّ . والحاشِرُ : اسمٌ للنبِيّ صَلّى اللهُ علَيْه وسَلَّم لأَنّه يَحْشُر النّاسَ خَلْفَه وعلى ملّتِه دُونَ مِلَّة غَيْره قاله ابنُ الأَثِير . والحَشَّار كَكَتَّان : ع نقله الصغانيّ . وسَالمُ بنُ حرْمَلَةَ بْنِ زُهَيْرِ بْن عَبدِ الله بْنِ حَشْرٍ بفتح فسكون العَدَوِيّ . وعتَّابُ بن سُلَيْم بن قَيس بن خالدِ بْنِ أبِي الحَشْرِ : صَحَابِيَّان . الأَخِيرِ أسلَم يَوْمَ الفَتْح وقُتِلَ يومَ اليَمامَةِ . وجَدُّه أبو الحَشْر هو مُدْلِجُ ابنُ خَالد بْنِ عَبْدِ مَنَاف

عن الأصْمعِيّ : الحشَراتُ والأَحراشُ والأَحناشُ وَاحِدٌ وهي الهوَامُّ ومنه حَدِيثُ الهِرَّة " لم تَدعْها فتَأْكُلَ من حشَرَاتِ الأَرِض " أو الدَّوابُّ الصِّغَارُ كاليَرَابِيعِ والقَنَافِذِ والضِّبابِ ونَحْوِها وهو اسْمٌ جامِعٌ لا يُفْرَدُ الواحد كالحَشَرَةِ مُحرَّكةً فيهما أي في هَوَامِّ الأَرْضِ ودَوَابِّهَا . ويَقُولون : هذا من الحَشَرَةِ ويجْمعُون مُسَلَّماً قال :

" يا أُمَّ عمْرٍو مَنْ يَكُنْ عُقْرَ دَارِه

" حِوَاءٌ عَدِيٍّ يَأْكُلِ الْحشَرَاتِالحَشَرَاتُ : ثِمارُ البَرِّ كالصَّمْغِ وغَيْرِه . والحَشَرَةُ أيْضَاً أي بالتَّحْرِيك : القِشْرَةُ الَّتِي تَلِي الحَبَّ ج الحَشَرُ قالَهُ أبو حَنِيفَةَ . ورَوَى ابنُ شُمَيْلٍ عَنْ أبي الخَطَّاب قال : الحَبَّة عليها قِشْرَتانِ فالَّتِي تَلِي الحَبَّةَ الحَشَرَةُ قال : وأهلُ اليَمن يُسَمُّونَ اليومَ النُّخَالةَ الحَشَرَ والأَصل فيه ما ذَكرْت والَّتِي فَوْقَ الحَشَرة القَصَرَةُ . في الحَدِيثِ " لَمْ أَسْمَع لِحَشَرةِ الأَرِض تَحْرِيماً " . قِيل : الصَّيْدُ كُلُّه حَشَرةٌ سواءٌ تَصَاغَرَ أو تَعاظَمَ أو الحَشَرَةُ : ما تَعَاظَمَ مِنْهُ هكذا في سائِرِ النُّسَخ وهو يَقْتَضِي أن يكُونَ الضَّمِيرُ راجِعاً للصَّيْد ولَيْس كذلك والّذِي صَرَّح به في التَّهْذِيب والمُحْكَم أنّ الحَشَرةَ كُلُّ مَا أُكِلَ من بقْلِ الأَرْض كالدُّعاعِ والفَثِّ فليُتَأَمَّلْ . والحَشَرُ مُحَرَّكَةً : النُّخَالَةُ بلُغَة أهْلِ اليَمَن كما تَقَدَّمَت الإشَارةُ إليْه

الحُشُر بضَمَّتَيْن في القِشْرة لُغَيَّةٌ . والحَشْوَرةُ مِنَ الخَيْلِ وكذلك مِن النَّاسِ كما صَرَّحَ بِهِ الإمامُ أَبو الطَّيِّب اللُّغَوِيُّ : المُنْتَفِخُ الجَنْبيْنِ وفَرَسٌ حَشْوَرٌ . الحشْورَةُ : العجُوزُ المُتَظَرِّفَةُ البَخِيلَةُ والحَشْورَةُ أيْضاً : المرأَةُ البطِينَةُ وكذلك من الرِّجالِ يقال : رَجُلٌ حَشْوَرٌ وحَشْوَرَةٌ . قال الراجز :

" حَشْوَرَةُ الجَنْبَيْنِ مِعْطَاءُ القَفَا الحَشْورَةُ : الدَّوَابُّ المُلَزَّزَةُ الخَلْقِ الشَّدِيدتُه الواحِدُ حَشْورٌ كجرْولٍ . ورَجلٌ حَشْوَرٌ : ضَخْمٌ عَظِيمُ البَطْنِ وذَكَره الإمامُ أبو الطَّيِّب في كتَابِه وعَدَّه من الأَضْداد وكأَنّ المُصَنِّف لم يرَ بيْنَ الضَّخَامةِ وعِظَمِ البَطْنِ وتَلَزُّزِ الخَلْق ضِدِّيَّةً فليُتَأَمَّلْ . ووَطْبٌ حَشِرٌ ككَتِفٍ : بَيْن الصَّغيرِ والكَبِيرِ عن ابْنِ دُريْد . وقال غيرُه : هو الوسِخ وذكره الجَوْهَرِيّ بالجِيم . ومما يُسْتَدْرَك عليه : الحَشْرُ : السَّوْقُ إلَى جهَة . ويَوْمُ الحَشْر : يومُ القِيَامِة . وسُورَةُ الحَشْر مَعْرُوفَةٌ وهُمَا مَجازانِ . والحَشْرُ : الخُرُوجُ مَعَ النَّفِير إذا عَمّ . ومِنْهُم مَنْ فَسَّرَ به الحديثَ الَّذي تَقَدَّم " انْقَطَعَتِ الهجْرَةُ إلاّ مِن ثَلاَثٍ " إلى آخره . والحَشْرُ المَوْتُ . قال الأزْهرِيُّ : في تَفْسِير قولِ الله تعالى : " وإذا الوُحُوشُ حُشِرَتْ " قال بعضهم : حَشْرُها : مَوْتُها في الدُّنْيا . وقرأْتُ في كتاب الأَضْدَادِ لأبِي الطَّيِّب اللُّغَوِيّ ما نَصُّه : وزَعَمُوا أنَّ الحَشْرَ أيضاً المَوْتُ . أخبرنا جعفَر بنُ محمد قال : حَدَّثَنا محمدُ بْنُ الحَسَن الأَزْدِيّ أخْبَرَنَا أبُو حَاتِم عن أبِي زَيْدٍ الأَنْصارِيّ أخبرنا قيسُ ابنُ الرَّبِيعِ عَنْ سَعِيدِ بنِ مَسْرُوق عن عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عبّاس في قول الله عزّ وجلّ : " وإذا الوُحُوشُ حُشِرتْ " قال : حَشْرُها : مَوْتُها انتَهى . قلْت : وقول أكثر المُفَسِّرين تُحْشَر الوُحُوشُ كُلُّهَا وسائِرُ الدَّوابِّ حَتَّى الذُّباب للقِصاص ورَوَوْا فِي ذلِك حَديِثاً . وقَالَ بعضُهُم : المَعْنَيانِ مُتَقَارِبَان لأَنه كلَّه كَفْتٌ وجَمْعٌ

وفي التَّهْذِيبِ : والمَحْشَرَةُ في لُغَة اليَمَن : مَا بَقِيَ في الأرضِ وما فيِها من نَبَاتٍ بعدَ ما يُحْصدُ الزَّرْعُ فرُبَّما ظَهَرَ من تَحْتِه نَبَاتٌ أخْضَرُ فذلك المحْشَرَةُ . يقال : أَرْسَلُوا دَوَابِّهُم في المَحْشَرَةِ . والحُشَّار : عُمَّال العُشُورِ والجِزْيَةِ وفي حَديثِ وَفدِ ثَقِيفٍ " اشْتَرَطُوا أن لا يُعْشَرُوا ولا يُحْشَرُوا " أي لا يُنْدَبُونَ إلَى المَغَازِي ولا تُضْرَبُ عليهم البُعُوثُ . وقِيلَ : لا يُحْشَرُون إلى عَامِل الزَّكاةِ ليأْخُذُها في أمَاكِنِهِم . وأرْض المَحْشَر : أرضُ الشَّامِ . ومِنْه الحدِيثُ " نارٌ تَطْرُدُ الناسَ إلى مَحْشَرِهِم " أي الشام . وأُذُنٌ مَحْشُورَةٌ كالحَشْرِ . وفَرسٌ حَشْوَرٌ : كجرْوَلٍ : لَطِيفُ المَقَاطِعِ . وكُلُّ لَطيفٍ دَقِيقٍ حَشْرٌ . وسَهْمٌ مَحْشُورٌ وحَشْرٌ : مُسْتَوِي قُذَذِ الرِّيشٍ وفي شعر أبي عُمَارَةَ الهُذَلِيّ

" وكُلُّ سَهْمٍ حَشِرٍ مَشُوفِككَتِفٍ أي مُلْزَقٌ جَيِّدُ القُذَذِ والرِّيشِ . وحَشَر العُودَ حَشْرا : بَرَاهُ . والحَشْرُ : اللَّزِجُ في القَدَحِ مِنْ دَسَمِ اللبَنِ . وحُشِرَ عنِ الوَطْبِ إذا كَثُرَ وَسخُ اللَّبَنِ عَلَيهَ فقُشِرَ عَنْه رواه ابنُ الأَعرابيّ . والمُحَشَّر كمُعَظَّم : ما يُلْبَسُ كالصِّدَارِ . وحَشْرٌ بفَتْح فَسُكُون : جُبَيْلٌ من دِيار سُلَيْم عند الظَّرِبَيْن اللَّذَين يقال لهما الإشْفَيانِ . وأبو حَشْرٍ رَجُلٌ من العَرَب

لسان العرب
حَشَرَهُم يَحْشُرُهم ويَحْشِرُهم حَشْراً جمعهم ومنه يوم المَحْشَرِ والحَشْرُ جمع الناس يوم القيامة والحَشْرُ حَشْرُ يوم القيامة والمَحْشَرُ المجمع الذي يحشر إِليه القوم وكذلك إِذا حشروا إِلى بلد أَو مُعَسْكَر أَو نحوه قال الله عز وجل لأَوَّلِ الحَشْرِ ما ظننتم أَن يخرجوا نزلت في بني النَّضِير وكانوا قوماً من اليهود عاقدوا النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل المدينة أَن لا يكونوا عليه ولا له ثم نقضوا العهد ومايلوا كفار أَهل مكة فقصدهم النبي صلى الله عليه وسلم ففارقوه على الجَلاءِ من منازلهم فَجَلَوْا إِلى الشام قال الأَزهري هو أَول حَشْرٍ حُشِر إِلى أَرض المحشر ثم يحشر الخلق يوم القيامة إِليها قال ولذلك قيل لأَوّل الحشر وقيل إِنهم أَول من أُجْلِيَ من أَهل الذمة من جزيرة العرب ثم أُجلي آخرهم أَيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه منهم نصارى نَجْرَانَ ويهودُ خيبر وفي الحديث انقطعت الهجرة إِلاَّ من ثلاث جهاد أَو نيَّة أَو حَشْرٍ أَي جهاد في سبيل الله أَو نية يفارق بها الرجل الفسق والفجور إِذا لم يقدر على تغييره أَو جَلاءٍ ينال الناسَ فيخرجون عن ديارهم والحَشْرُ هو الجَلاءُ عن الأَوطان وقيل أَراد بالحشر الخروج من النفير إِذا عم الجوهري المَحْشِرُ بكسر الشين موضع الحَشْرِ والحاشر من أَسماء سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لأَنه قال أَحْشُر الناسَ على قَدَمِي وقال صلى الله عليه وسلم لي خمسة أَسماء أَنا محمد وأَحمد والماحي يمحو الله بي الكفر والحاشر أَحشر الناس على قدمي والعاقب قال ابن الأَثير في أَسماء النبي صلى الله عليه وسلم الحاشر الذي يَحْشُر الناس خلفه وعلى ملته دون ملة غيره وقوله صلى الله عليه وسلم إِني لي أَسماء أَراد أَن هذه الأَسماء التي عدّها مذكورة في كتب الله تعالى المنزلة على الأُمم التي كذبت بنبوَّته حجة عليهم وحَشَرَ الإِبلَ جمعها فأَما قوله تعالى ما فرّطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إِلى ربهم يُحْشَرُونَ فقيل إِن الحشر ههنا الموت وقيل النَّشْرُ والمعنيان متقاربان لأَنه كله كَفْتٌ وجَمْعٌ الأَزهري قال الله عز وجل وإِذا الوحوش حُشرت وقال ثم إِلى ربهم يحشرون قال أَكثر المفسرين تحشر الوحوش كلها وسائر الدواب حتى الذباب للقصاص وأَسندوا ذلك إِلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم حَشْرُها موتها في الدنيا قال الليث إِذا أَصابت الناسَ سَنَةٌ شديدة فأَجحفت بالمال وأَهلكت ذوات الأَربع قيل قد حَشَرَتْهُم السنة تَحْشُرهم وتَحْشِرهم وذلك أَنها تضمهم من النواحي إِلى الأَمصار وحَشَرَتِ السنةُ مال فلان أَهلكته قال رؤبة وما نَجا من حَشْرِها المَحْشُوشِ وَحْشٌ ولا طَمْشٌ من الطُّموشِ والحَشَرَةُ واحدة صغار دواب الأَرض كاليرابيع والقنافذ والضِّبابِ ونحوها وهو اسم جامع لا يفرد الواحد إِلاَّ أَن يقولوا هذا من الحَشَرَةِ ويُجْمَعُ مُسَلَّماً قال يا أُمَّ عَمْرٍو مَنْ يكن عُقْرَ حوَّا ء عَدِيٍّ يأَكُلُ الحَشَراتِ ( * قوله « يا أم عمرو » إلخ كذا في نسخة المؤلف ) وقيل الحَشَراتُ هَوامُّ الأَرض مما لا اسم له الأَصمعي الحَشَراتُ والأَحْراشُ والأَحْناشُ واحد وهي هوام الأَرض وفي حديث الهِرَّةِ لم تَدَعْها فتأْكل من حَشَراتِ الأَرض وهي هوام الأَرض ومنه حديث التِّلِبِّ لم أَسمع لحَشَرَةِ الأَرضِ تحريماً وقيل الصيد كله حَشَرَةٌ ما تعاظم منه وتصاغر وقيل كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْل الأَرضِ حَشَرَةٌ والحَشَرَةُ أَيضاً كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْلِ الأَرض كالدُّعاعِ والفَثِّ وقال أَبو حنيفة الحَشَرَةُ القِشْرَةُ التي تلي الحَبَّة والجمع حَشَرٌ وروي ابن شميل عن ابن الخطاب قال الحَبَّة عليها قشرتان فالتي تلي الحبة الحَشَرَةُ والجمع الحَشَرُ والتي فوق الحَشَرَةِ القَصَرَةُ قال الأَزهري والمَحْشَرَةُ في لغة أَهل اليمن ما بقي في الأَرض وما فيها من نبات بعدما يحصد الزرع فربما ظهر من تحته نبات أَخضر فتلك المَحْشَرَةُ يقال أَرسلوا دوابهم في المَحْشَرَةِ وحَشَرَ السكين والسِّنانَ حَشْراً أَحَدَّهُ فَأَرَقَّهُ وأَلْطَفَهُ قال لَدْنُ الكُعُوبِ ومَحْشُورٌ حَدِيدَتُهُ وأَصْمَعٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ على قَضَمِ المجلوز المُشدَّدُ تركيبه من الجَلْزِ الذي هو الليُّ والطَّيُّ وسِنانٌ حَشْرٌ دقيق وقد حَشَرْتُه حَشْراً وفي حديث جابر فأَخذتُ حَجَراً من الأَرض فكسرته وحَشَرْتُه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية وهو من حَشَرْتُ السِّنان إِذا دَقَّقْته والمشهور بالسين وقد تقدم وحَرْبَةٌ حَشْرَةٌ حَدِيدَةٌ الأَزهري في النوادر حُشِرَ فلان في ذكره وفي بطنه وأُحْثِلَ فيهما إِذا كانا ضخمين من بين يديه وفي الحديث نار تطرد الناسَ إِلى مَحْشَرهم يريد به الشام لأَن بها يحشر الناس ليوم القيامة وفي الحديث الآخر وتَحْشُرُ بقيتهم إِلى النار أَي تجمعهم وتسوقهم وفي الحديث أَن وَفْدَ ثَقِيفٍ اشترطوا أَن لا يُعْشَرُوا ولا يُحْشرُوا أَي لا يُنْدَبُونَ إِلى المغازي ولا تضرب عليهم البُعُوث وقيل لا يحشرون إِلى عامل الزكاة ليأْخذ صدقة أَموالهم بل يأْخذها في أَماكنهم ومنه حديث صُلْحِ أَهلِ نَجْرانَ على أَن لا يُحْشَرُوا وحديث النساء لا يُعْشَرْنَ ولا يُحْشَرْن يعني للغَزَاةِ فإِن الغَزْوَ لا يجب عليهن والحَشْرُ من القُذَذِ والآذان المُؤَلَّلَةُ الحَدِيدَةُ والجمعُ حُشُورٌ قال أُمية بن أَبي عائذ مَطارِيحُ بالوَعْثِ مُرُّ الحُشُو رِ هاجَرْنَ رَمَّاحَةً زَيْزَفُونا والمَحْشُورَةُ كالحَشْرِ الليث الحَشْرُ من الآذان ومن قُذَدِ رِيشِ السِّهامِ ما لَطُفَ كأَنما بُرِيَ بَرْياً وأُذُنٌ حَشْرَةٌ وحَشْرٌ صغيرة لطيفة مستديرة وقال ثعلب دقيقة الطَّرَفِ سميت في الأَخيرة بالمصدر لأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي صُغِّرَتْ وأُلطفت وقال الجوهري كأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي بُرِيَتْ وحُدِّدَتْ وكذلك غيرها فرس حَشْوَرٌ والأُنثى حَشْوَرَةٌ قال ابن سيده من أَفرده في الجمع ولم يؤَنث فلهذه العلة كما قالوا رجل عَدْلٌ ونسوة عَدْلٌ ومن قال حَشْراتٌ فعلى حَشْرَةٍ وقيل كلُّ لطيف دقيق حَشْرٌ قال ابن الأَعرابي يستحب في البعير أَن يكون حَشْرَ الأُذن وكذلك يستحب في الناقة قال ذو الرمة لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى لَطِيفَةٌ وخَدَّ كَمِرآةِ الغَرِيبَة أَسْجَحُ ( * قوله « وخد كمرآة الغريبة » في الأساس يقال وجه كمرآة الغريبة لأَنها في غير قومها فمرآتها مجلوّة أَبداً لأَنه لا ناصح لها في وجهها ) الجوهري آذان حَشْرٌ لا يثنى ولا يجمع لأَنه مصدر في الأَصل مثل قولهم ماء غَوْرٌ وماء سَكْبٌ وقد قيل أُذن حَشْرَةٌ قال النمر بن تولب لها أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ كإِعْلِيط مَرْخٍ إِذا ما صَفِرْ وسهم مَحْشُورُ وحَشْرٌ مستوي قُذَذِ الرِّيشِ قال سيبويه سهم حَشْرٌ وسهام حَشْرٌ وفي شعر هذيل سهم حَشِرٌ فإِما أَن يكون على النسب كطَعِمٍ وإِما أَن يكون على الفعل توهموه وإِن لم يقولوا حَشِرَ قال أَبو عمارة الهذلي وكلُّ سهمٍ حَشِرٍ مَشُوفِ المشوف المَجْلُوُّ وسهم حَشْرٌ مُلْزَقٌ جيد القُذَذِ وكذلك الريش وحَشَرَ العودَ حَشْراً براه والحَشْرُ اللَّزجُ في القَدَحِ من دَسَمِ اللبنِ وقيل الحَشْرُ اللَّزِجُ من اللبن كالحَشَنِ وحُشِرَ عن الوَطْبِ إذا كثر وسخ اللبن عليه فَقُشِرَ عنه رواه ابن الأَعرابي وقال ثعلب إِنما هو حُشِنَ وكلاهما على صيغة فعل المفعول وأَبو حَشْرٍ رجل من العرب والحَشْوَرُ من الدواب المُلَزَّرِ الخَلْقُ ومن الرجال العظيم البطن وأَنشد حَشْوَرَةُ الجَنْبَيْنِ مَعْطاءُ القفَا وقيل الحَشْوَرُ مثال الجَرْوَلِ المنتفخ الجنبين والأُنثى بالهاء والله أَعلم
الرائد
* حشر يحشر ويحشر: حشرا. 1-القوم: جمعهم. 2-الله الناس: بعثهم بعد الموت. 3-ه عن بلاده: أبعده عنها. 4-الجدب الماشية: أهلكها. 5-العود: براه. 6-ه: زاحمه. 7-ه: ضايقه. 8-الشيء في الشيء: أدخله فيه بشدة.م
الرائد
* حشر. 1-ت الوحوش: أهلكت، ماتت. 2-في رأسه: كان ضخم الرأس. 3-في كل عضو من أعضائه: كان عظيمه.
الرائد
* حشر. ج حشر. 1-مص. حشر. 2-إجتماع. 3-إجتماع الناس يوم القيامة. 4-من الآذان أو نحوها: الصغيرة اللطيفة. 5-من الأسنة: الدقيق. 6-«الحشر»: سورة من سور القرآن الكريم. 7-«يوم الحشر»: يوم القيامة والبعث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: