وصف و معنى و تعريف كلمة فيحقن:


فيحقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و حاء (ح) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح فيحقن في معاجم اللغة العربية:



فيحقن

جذر [حق]

  1. حَقَنَ: (فعل)
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون
    • حقَن الماءَ ونحوَه: جمَعه وحبَسه
    • حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه،
    • يَحْقِنُ بَوْلَهُ : يَحْبِسُهُ
    • حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته
    • حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة
    • لا رأي لحاقن - (مثل): يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه
  2. حَقْن: (اسم)
    • حَقْن : مصدر حَقَنَ
  3. حَقن: (اسم)
    • مصدر حَقَنَ
    • مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ : تَلْقِيحُهُ
    • حَقْنًا لدمائهم: منعًا وتجَنُّبًا لإراقة دمائهم
  4. حُقَن: (اسم)
    • حُقَن : جمع حُقنة


  5. اِحتقنَ: (فعل)
    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن
    • اِحْتَقَنَ الماءُ : تَجَمَّعَ، اِحْتَبَسَ
    • احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ
    • احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما،
    • احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة،
    • احتقَن وجهُه: احمرّ،
    • مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم
    • اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ
  6. حُقنة: (اسم)
    • الجمع : حُقُنات و حُقْنات و حُقَن
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان
    • الحُقْنَةُ: دواء يُحْقَنُ به المريضُ
    • إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه حقنة زجاجيَّة
    • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه،
    • هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ
    • حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا
  7. اِحتِقان: (اسم)
    • مصدر اِحْتقَنَ
    • اِحْتِقَانُ الشيء : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ
    • احتِقان: تذمُّر، غضب
    • قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ
    • اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ
    • اِحْتقانُ الدَّمِ : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها
  8. حاقِن: (اسم)
    • الحاقِنُ : الذي احتبس بولُه فتجمَّع
    • الحاقِنُ: الذي يحقن المريضَ بالمحقن
  9. حاقن: (اسم)
    • حاقن : فاعل من حَقَنَ
  10. مِحقَن: (اسم)


    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
    • المِحْقَنُ :ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه
  11. حَقنة: (اسم)
    • الجمع : أحْقَانٌ
    • الحَقْنَةُ : وجعٌ في البطن
  12. اِحتقانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى احتقان
    • قصور القلب الاحتقانيّ: (طب) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين
  13. مُحتقِن: (اسم)
    • مُحتقِن : فاعل من إِحتقنَ
  14. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَنة
  15. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَن
  16. مِحقَنة: (اسم)


    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
  17. أحْقَان: (اسم)
    • أحْقَان : جمع حَقنة
  18. حاقِنة: (اسم)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن
    • الحاقِنَةُ: المَعِدَةُ
    • الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن
    • في مقام التهديد: لألحقنّ حواقنك بذواقنك
  19. حَواقِن: (اسم)
    • حَواقِن :جمع حاقِن
  20. حَقْنى: (اسم)
    • حَقْنى : جمع حَقين
  21. حَوَاقِنُ: (اسم)
    • حَوَاقِنُ : جمع حاقِنَةُ
  22. حَواقِنُ: (اسم)


    • حَواقِنُ : جمع حاقِن
  23. مَحَاقِيْنُ: (اسم)
    • مَحَاقِيْنُ : جمع مِحْقَانُ
  24. حَقَنَتِ الْمُمَرِّضَةُ الْمَرِيضَ بِالإبْرَةِ:
    • المِحْقَن، يُغْرَزُ طَرَفُهَا فِي الجِسْمِ لإدْخَالِ الدَّوَاءِ السَّائِلِ إِلَيْهِ. حَقَنَتْهُ الْمُمَرِّضَةُ إِبْرَةً.
  25. حقَن الشَّخصَ:
    • أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن).
,
  1. حقن
    • "حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ: حَبَسه.
      وفي المثل: أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له، وقال أَبو عبيد: أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ،فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم؛

      وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل: وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة،يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها.
      وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك.
      وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه: حَبَسه حَقْناً، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو.
      وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب.
      وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه.
      وبعيرٌ مِحْقانٌ: يَحْقِنُ البولَ، فإذا بالَ أَكثرَ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال: والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله، فإِذا بالَ أَكثرَ منه.
      واحْتَقَنَ المريضُ: احتبَسَ بَوْله.
      وفي الحديث: لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن، فالحاقِنُ في البول، والحاقِبُ في الغائط، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ، وفي رواية: وهو حَقِنٌ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ.
      والحُقْنةُ: دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ؛ ومنه الحديث: أَنه كَرِه الحُقْنةَ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء.
      والحاقِنةُ: المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ.
      قال المفضل: كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة.
      والحاقِنةُ: ما بين التَّرْقُوة والعُنُق،وقيل: الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق، وفي التهذيب: نُقْرَتا التَّرْقُوتين، والجمع الحواقِنُ، وفي الصحاح: الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق، وهما حاقِنتان.
      وفي المثل: لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك؛ حَواقِنُه: ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه،وذواقِنُه: أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه.
      وقال بعضهم: الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن، والذَّواقِنُ ما عَلا.
      قال ابن بري: ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين، وقال الأَزهري في هذا المثل: لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة، والذاقِنةُ الذَّقَنُ، وقيل: الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: تُوفِّي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْرِي ونَحْري، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري، وهو ما بين اللَّحْيَين.
      الأَزهري: الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق.
      ابن الأَعرابي: الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ.
      وحَقَنَ دَمَ الرجلِ: حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه.
      واحْتَقَنَ الدَّمُ: اجتمع في الجوف.
      قال المفضل: وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به؛

      وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها: جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار.
      قال الليث: إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه؛ ومنه الحديث: فحَقَنَ له دَمَه.
      يقال: حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه.
      وحقَنْتُ دَمه: منعتُ أَن يُسْفَك.
      ابن شميل: المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ، وهو أَحسنُها قدراً، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ،وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ.
      ابن سيده: وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه.
      والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء، حَقنْتُه أَحْقُنُه، بالضم: جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه، واسم هذا اللبن الحَقينُ.
      والمِحْقَنُ: الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء.
      قال الأَزهري: المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم، قال: وكل ذلك محفوظ عن العرب.
      واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ: أَشرفت جوانبُها على سَرارِها؛ عن أَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. احتقنَ

    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن :-
      احتقن الماءُ ونحوُه تجمَّع واحتبَس :-سبّب له احتقان البول.
      احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :-احتقَن الكبدُ، - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه:-
      احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما، - احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة، - احتقَن وجهُه: احمرّ، - مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم.
      احتقنَ المريضُ: تداوَى بالحُقْنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حقَنَ
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون :-
      حقَن الماءَ ونحوَه جمَعه وحبَسه :-حقَن البولَ في المثانة، - لا رأي لحاقن [مثل]: يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه:-
      حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه، - حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته.
      حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة :-حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر، - حقَنه في الوريد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حقن
    • ح ق ن: حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها {تُوفي رسول الله عليه الصلاة والسلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي} ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. حَقَنَ
    • [ح ق ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَقَنْتُ، أحْقِنُ، اِحْقِنْ،) أَحْقُنُ، اُحْقُنْ)، مصدر حَقْنٌ.
      1. :-حَقَنَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ :- : حَبَسَهُ.
      2. :- يَحْقِنُ بَوْلَهُ :- : يَحْبِسُهُ.
      3. :-كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَحْقِنَ دَمَهُ :- : أَنْ يَمْنَعَ سَفْكَ دَمِهِ.
      4. :-حَقَنَ الْمَرِيضَ :-: دَاوَاهُ بِالحُقْنَةِ.
      5. :-حَقَنَ مَاءَ وَجْهِهِ :- : صاَنَهُ وَكَفَاهُ ذُلَّ السُّؤَالِ.


    المعجم: الغني

  6. اِحْتَقَنَ
    • [ح ق ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَقَنْتُ، أَحْتَقِنُ، اِحْتَقِنْ، مصدر اِحْتِقَانٌ.
      1. :-اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ :- : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ.
      2. :-اِحْتَقَنَ عُضْوُهُ التَّنَاسُلِيُّ :-: اِحْتَبَسَ بَوْلُهُ.
      3. :-اِحْتَقَنَ الدَّمُ :- : اِجْتَمَعَ الدَّمُ فِي الجَوْفِ مِنْ طَعْنَةٍ نَفَذتْ إِلَيْهِ.
      4. :-اِحْتَقَنَ الماءُ :- : تَجَمَّعَ، اِحْتَبَسَ. :-اِحْتَقَنَ الحُزْنُ فِي قلْبِهِ. (سلامة موسى) .

    المعجم: الغني

  7. حُقْنَة
    • حُقْنَة :-
      جمع حُقُنات وحُقْنات وحُقَن:
      1 - إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه :-حقنة زجاجيَّة:-
      • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه، - هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ.
      2 - دواءٌ أو سائِل يُحقَن ويُدفع به إلى جسم المريض :-وصف له الطَّبيبُ حُقنةً يأخذها صباحًا ومساءً، - حُقنة تحت الجلد: دواء معيَّن يُحقن تحت جلد المريض.
      حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. احْتَقَنَ
    • احْتَقَنَ : تَجَمَّعَ واحتبس.
      يقال: احتقن اللبنُ والماءُ.
      واحتقن الدَّمُ والبَوْلُ.
      و احْتَقَنَ العضْو: تَجمَّعَ الدمُ أو الماءُ فيه فانتَفخ.
      يقال: احتقن الكبدُ، واحتقنت الكُلية فانتفخت.
      ويقال: احتقن الضَّرع.
      و احْتَقَنَ المريضُ: احتبس بولُه فَتَدَاوى بالحُقْنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَقن
    • حقن - يحقن ويحقن ، حقنا
      1- حقن الماء أو نحوه : جمعه وحبسه. 2- حقن الإناء بالماء : ملأه به. 3- حقن : دمه : أنقذه من القتل. 4- حقن : ماء وجهه : حفظه من ذل الطلب. 5- حقن المريض : أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة. 6- حقن اللبن في الإناء : صبه فيه ليخرج زبدته. 7- حقن البول : حبسه.

    المعجم: الرائد

  10. إِحتقن
    • إحتقن - احتقانا .
      1- إحتقن اللبن أو الماء أو السائل : تجمع واحتبس. 2- إحتقن المريض : احتبس بوله. 3- إحتقن العضو تجمع الدم أو الماء فيه فانتفخ. 4- إحتقن الدم : اجتمع في الجوف من طعنة نفذت إليه.- المريض : استعمل الحقنة.

    المعجم: الرائد

  11. الحُقْنَةُ
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان.
      و الحُقْنَةُ دواء يُحْقَنُ به المريضُ.
      و الحُقْنَةُ المِحْقَنُ. والجمع : حُقَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحاقِنَةُ
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن.
      و الحاقِنَةُ المَعِدَةُ.
      و الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن.
      ويقال: في مقام التهديد:، لألحقنّ حواقنك بذواقنك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِحْتِقانٌ
    • [ح ق ن]. (مصدر اِحْتقَنَ).
      1. :-قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ :- : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ.
      2. :-اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ :- : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ.
      3. :-اِحْتقانُ الدَّمِ :- : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها.
      4. :-اِحْتِقَانُ الحُزْنِ في نَفْسِهِ :- : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ.

    المعجم: الغني

  14. مِحْقَن
    • مِحْقَن :-
      جمع محاقِنُ: اسم آلة من حقَنَ: حُقْنَة، أداة الحَقْن؛ أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ إلى جسم المريض، وتسمَّى: إبرة :-لا يُستعمل المِحْقْنُ إلاّ معقَّمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مِحقَن
    • محقن - ج، محاقن
      1- محقن الة الحقن. 2- محقن : إناء يصب فيه اللبن لتخرج زبدته.

    المعجم: الرائد

  16. الحاقِنُ
    • الحاقِنُ : الذي احتبس بولُه فتجمَّع.
      يقال: لا رأيَ لحاقِن.
      و الحاقِنُ الذي يحقن المريضَ بالمحقن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المِحْقَنُ
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ.
      و المِحْقَنُ ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه. والجمع : مَحَاقِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مِحْقَنة
    • مِحْقَنة :-
      جمع محاقِنُ: اسم آلة من حقَنَ: حُقْنة، أداة الحَقْن؛ أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السّائلُ أو الدواءُ إلى جسم المريض، وتسمّى: إبرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. حَقنة
    • حقنة - ج، حقن
      1- حقنة : دواء يحقن به المريض. 2- حقنة الة التي يحقن بها.

    المعجم: الرائد

  20. حاقِنة
    • حاقنة - ج، حواقن
      1- حاقنة : معدة. 2- حاقنة : ما بين الترقوة والعنق.

    المعجم: الرائد

  21. حقين
    • حقين - ج، حقنى
      1- حقين : محقون. 2- حقين : لبن صب في الإناء لتخرج زبدته.

    المعجم: الرائد

  22. احتقن العضو
    • تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :-احتقَن الكبدُ- شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :- ° احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ

    المعجم: عربي عامة

  23. حقن الشّخص
    • أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة :-حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر- حقَنه في الوريد.

    المعجم: عربي عامة

  24. المِحْقَنَةُ
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن. والجمع : مَحَاقِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. حُقْنَةٌ
    • جمع: حُقَنٌ. [ح ق ن].
      1. :-أَحْقَنَهُ بِحُقْنَةٍ :- : دَوَاء يُحْقَنُ بِهِ الْمَرِيضُ.
      2. :-اِسْتَخْدَمَتْ حُقْنَةً جَدِيدَةً :- : الآلَةُ الَّتِي يُحْقَنُ بِهَا.

    المعجم: الغني



معنى فيحقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَقٌّ** - ج:** حُقُوقٌ**. [ح ق ق]. (مص. حَقَّ). 1. "هُوَ عَلَى حَقٍّ" : عَلَى صَوابٍ. "الحَقُّ مَعَكَ". 2. "مِنْ حَقِّي أنْ أَسْألَكَ" : مِنْ وَاجِبِي. 3. "اُحْكُمْ بِحَقٍّ" : بِعَدْلٍ، بِإنْصَافٍ.![الإسراء آية 81]** َجاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ**! (قرآن). 4. "الحَقُّ عَلَيْكَ لأنَّكَ لَمْ تَقُمْ بِواجِبِكَ" : أنْتَ الْمُتَحَمِّلُ خَطَأَ عَدَمِ القِيَامِ بِهِ. 5. "لَهُ الحَقُّ فِي إبْدَاءِ رَأْيِهِ" : النَّصِيبُ الوَاجِبُ لَهُ. 6. "هُوَ حَقٌّ بِهَذَا الْمَنْصِبِ" : جَدِيرٌ بِهِ. 7. "الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ" : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ. "حَقّاً إنَّ الْمَوْضُوعَ يَسْتَحِقُّ اهْتِمَاماً أَكْثَرَ". 8. "أَعْرِفُهُ حَقَّ الْمَعْرِفَةِ" : أَعْرِفُهُ كُلَّ الْمَعْرِفَةِ. 9. "قَوْلُ الحَقِّ": الحَقِيقَةُ وَمَا هُوَ صَادِقٌ. "لاَ يَمْنَعُنِي مَانِعٌ مِنْ قَوْلِ الحَقِّ"(ن. محفوظ). 10. "مَا ضَاعَ حَقٌّ وَرَاءهُ مُطَالِبٌ" : مَا ضَاعَ مَطْلَبٌ يَرْتَكِزُ عَلَى العَدْلِ. 1 1. "هُوَ اللَّهُ الحَقُّ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى. 1 2. "عَبْدُ الحَقِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 1 3. "حُقُوقُ اللَّهِ" : أوَامِرُهُ، وَمَا يَجِبُ عَلَيْنَا نَحْوَهُ. 1 4. "يَدْرُسُ الحُقُوقَ" : يَدْرُسُ القَوَانِينَ وَالتَّشْرِيعَاتِ وَالأَعْرَافَ الدَّوْلِيَّةَ. 1 5. "صَادَقَتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ عَلَى مِيثَاقِ حُقُوقِ الإنْسَانِ سَنَةَ 1948" : الْمُكْتَسَبَاتُ الَّتِي يَتَمَتَّعُ بِهَا كُلُّ إنْسَانٍ دُونَ تَمْيِيزٍ فِي العِرْقِ وَالدِّينِ وَاللُّغَةِ وَاللَّوْنِ وَالجِنْسِ. "يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أحْرَاراً وَمُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالحُقُوقِ" : مَبْدَأٌ مِنْ مَبَادِئِ مِيثَاقِ حُقُوقِ الإنْسَانِ. 1 6. "الحَقُّ الشَّخْصِيُّ" : مَا يَتَمَتَّعُ بِهِ الْمُوَاطِنُ فِي عَلاَقَاتِهِ مَعَ أجْهِزَةِ الدَّوْلَةِ. 1 7. "الْحُقُوقُ الْمَدَنِيَّةُ": كُلُّ مَا يُعَيِّنُهُ القَانُونُ الْمَدَنِيُّ لِلْمُوَاطِنِينَ كَحَقِّ التَّجَوُّلِ وَالتَّعْبِيرِ وَالمِلْكِيَّةِ. 1 8. "حَقُّ الشُّفْعَةِ" : حَقُّ تَمَلُّكِ العَقَارِ الْمَبِيعِ عَلَى مَنِ اشْتَرَاهُ بِالثَّمَنِ الَّذِي دَفَعَهُ لِلْمَصَارِيفِ وَالرُّسُومِ. 1 9. "حَقُّ الاسْتِعْمَالِ": حَقُّ اسْتِعْمَالِ مَا يَمْلِكُ الغَيْرُ. 20. "حَقُّ الانْتِفَاعِ": حَقٌّ يُخَوِّلُ صَاحِبَهُ الانْتِفَاعَ بِمِلْكِ الغَيْرِ دُونَ تَغْيِيرٍ فِي وَصْفِهِ أوْ مَسٍّ بِجَوْهَرِهِ. 2 1. "حَقُّ الرَّفْضِ": هُوَ نِظَامٌ فِي التَّعامُلِ الدَّوْلِيِّ يُخَوِّلُ لِمُمَثِّلِي الدُّوَلِ العُظْمَى فِي مَجْلِسِ الأمْنِ رَفْضَ الْمُوافَقَةِ أوِ الْمُعَارَضَةِ فِي قِيَامِ عَمَلٍ مَّا، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِحَقِّ الفيتو.
معجم الغني
**حَقَّ** - [ح ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَقَقْتُ**،** أَحُقُّ**،** حُقَّ**، مص. حَقٌّ ، حُقُوقٌ. 1. "حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ" : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ. 2. "حَقَّ الخَبَرَ" : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ. 3. "حَقَّ القَانُونَ" : أَوْجَبَهُ، أَثْبَتَهُ. 4. "حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ" : وَجَبَ.**![يس آية 7]**** لقَدْ حَقَّ القَوْلُ عَلَى أكْثَرِهِمْ**! (قرآن). 5. "حَقَقْتُ عَلَيْهِ القَضَاءَ" : أَوْجَبْتُهُ. 6. "يَحِقُّ أَنْ يُسَلِّمَكَ نَصِيبَكَ" : يَجِبُ عَلَيْهِ. "يَحِقُّ لِي أَنْ أَسْألَكَ". 7. "يَحِقُّ لَكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي الْمُبَارَاةِ" : يَصِحُّ، مِنْ حَقِّكَ أَنْ...، يَسُوغُ لَكَ... 8. "حَقَقْتُ ظَنَّهُ" : فَعَلْتُ مَا كَانَ يَحْزِرُهُ أوْ يَظُنُّهُ. 9. "حَقَّ غَرِيمَهُ" : ضَرَبَهُ فِي حاقِّ رَأسِهِ أوْ فِي حُقِّ كَتِفِهِ. 10. "حَقَّ الطَّرِيقَ" : مَشَى فِي وَسَطِهِ. 1 1. "حَقَّ العُقْدَةَ" : أحْكَمَ شَدَّهَا.
معجم الغني
**حُقٌّ** - ج:** حِقَاقٌ**،** حُقوقٌ**. [ح ق ق]. 1. "حُقُّ الطِّبِّ وَالدَّوَاءِ أوِ المِدَادِ" : القارُورَةُ الصَّغِيرَةُ ذَاتُ غِطَاءٍ تُتَّخَذُ مِنْ عَاجٍ أوْ زُجَاجٍ أوْ غَيْرِهِمَا. 2. "حُقُّ الفَخِذِ" (هش) : النُّقْرَةُ التي فِيها رَأسُ الفَخِذِ. 3. "حُقُّ الكَتِفِ" (هش) : النُّقْرَةُ الَّتِي فِي رَأْسِ الكَتِفِ.
معجم الغني
**حُقَّ** - [ح ق ق]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). حُقَّ لَهُ أنْ يَفْعَلَ مَا يُرِيدُ" : حَقَّ.![الانشقاق آية 2]** وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حقَّ1 حَقَقْتُ، يَحُقّ، احْقُقْ/ حُقَّ، حَقًّا، فهو حاقّ، والمفعول مَحْقوق • حقَّ الأمرَ: 1- تَيَقَّنه "حقَّ الخبرَ". 2- صدَّقه "حقَّ ظنَّ صديقه". • حقَّ فلانًا: غَلَبه في الخصومة. II حقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ حَقَقْتُ، يحِقّ، احْقِقْ/ حِقَّ، حَقًّا وحَقّةً وحُقُوقًا، فهو حقيق، والمفعول محقوق عليه • حقَّ الأمرُ: صحّ وثبت وصدق "{لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ}"| حقّتِ الحاجةُ: نزلت واشتدّت. • حقَّ عليه الأمرُ: وجَب "يحقّ على المظلوم أن يجاهد في وجه الظُّلم- له حقّ واجب على ولده"| حقّ عليهم القولُ: حقّ عليهم القضاءُ. • حقَّ له الأمرُ: ساغ "يحقّ لك أن تغضب منّي إن أهملت طلبَك". III حَقّ [مفرد]: ج حُقُوق (لغير المصدر): 1- مصدر حُقَّ لـ وحقَّ1 وحقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ| أخَذ بحقِّه: انتصر له وردَّ له حقَّه- أعطي كُلَّ ذي حقّ حقَّه- إنَّ قول الحقِّ لم يدع لي صديقًا- الحقّ أبلج والباطل لجلج- الحقّ عليك: أنت مخطئ على غير حقّ، أنت المخطئ- الحقّ معك: أنت على حقّ- الحقّ مغضبة- الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه- الحقوق السِّياسيّة: حقوق يجوز لكلّ مواطن بمقتضاها أن يشترك في إدارة بلاده- الدِّين الحقّ: الإسلام- بِحَقٍّ: بجدارة بدون شكٍّ- بِحَقٍّ/ في حِقّ: بشأن/ في شأن/ بخصوص- حقًّا: حقيقة في الواقع بالتّأكيد- حقُّ الزَّوجيّة: النَّفقة والمعاشرة بالمعروف- حقُّ تقرير المصير: حقّ الشّعوب في أن تقرِّر بنفسها نظامَ الحكم في بلادها واتِّجاه سياستها وربط علاقاتها مع سائر الدول- حقّ قدره: ما يستحقّه- حقّ يضرُّ خيرٌ من باطل يسرُّ- حقوق الله: ما يجب علينا نحوه- دَوْلَة الباطل ساعة ودَوْلَة الحقّ إلى قيام السَّاعة- ذهَبٌ حقٌّ: خالصٌ لا زَيْفَ فيه- صاحب الحقّ: دائن، غريم- قصَّر في حقِّه: لم يوفّه حقّه- قل الحقّ ولو كان مرًّا- كان على حقّ: كان على صواب- كلّيّة الحقوق: خاصّة بتدريس القوانين وإعداد المحامين- لا يموت حقٌّ وراءه مطالب [مثل]- الرجوع إلى الحقّ خير من التّمادي في الباطل- مِنْ حقِّه- وحقِّك: عبارة قَسَم. 2- صحيح، ثابتٌ بلا شكّ، عكسه باطل "الحقّ فوق القوّة- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ}- {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}: حقيقةٌ وصدق"| عَلِم حَقَّ العِلم: علم بدقّة جيّدًا وبدون شكّ- فهِم حقّ الفَهْمِ: فهم فهمًا دقيقًا كاملاً- قَوْلٌ حَقٌّ: ثابت صحيح لا شكّ فيه- هو العالمُ حقُّ العالم: متناهٍ في العلم. 3- زكاة، نصيب واجب للفرد أو الجماعة "{وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}- {وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}: الزّكاة المفروضة". 4- دَيْن "{وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ}". 5- عدل وقسط "{خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ}". • حقوق الملكيَّة: (قص) حقّ امتلاك أصل، وهذا الحقّ يمنح مالكه امتيازات وصلاحيّات معيَّنة. • الحقّ: 1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: مالا يسع إنكاره ويلزم إثباته والاعتراف به وهو الحقّ المطلق الذي يأخذ منه كلُّ حقٍّ حقيقتَه "{ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ}". 2- القرآن الكريم "جاء الحقّ وزهق الباطل- {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ}". • حقُّ النَّقض/ حقُّ الفيتو: 1- (سة) حقّ خصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتَّحدة يخوِّل كلاًّ منها أن توقف أو تنقض قرارات المجلس التي لا توافق عليها. 2- (قن) السُّلطة المكتسبة أو الحقّ المُعطى لفرع أو دائرة حكوميّة لرفض الموافقة على إجراءات مُقترَحة من دائرةٍ أخرى وخاصّة السُّلطة الممنوحة للمدير التنفيذيّ لرفض مشروع قانون تقدِّمه الهيئة التَّشريعيّة وبذلك يُرفض أو يتمُّ تأخير تنفيذه ليصبح قانونًا. • حقُّ اليقين: (سف) مصطلح صوفيّ يعبّر عن عُليا مراتب المعرفة عند الصُّوفيّة، وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأُولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حقّ اليقين. • حقُّ المياه: (قن) حقّ سحب المياه من مصدر معيّن، بحيرة أو قناة أو غيرهما. • حقُّ الخيار: الحقُّ أو الفرصة لقبول أو رفض شيء قبل عرضه في مكان آخر. • سقوط الحَقّ: (قن) زوال الحقّ من يد صاحبه لأنّه لم يستعمله في مدَّة معيَّنة؛ كسقوط حقّ المحكوم عليه في استئناف الحكم إذا لم يستأنفه في الآجال الموقوتة قانونًا. • حقُّ الدِّفاع عن النَّفس: (قن) الحقّ في حماية النَّفس من العنف أو التّهديد به بأيّة قوَّة أو وسيلة ضروريّة. • حقُّ الزِّيارة: (مع) حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طفلهما كما نُصَّ في أمر الطَّلاق أو الانفصال. • الحقوق المدنيَّة: الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدولة وهي أشمل من الحقوق السياسيّة المتّصلة باختيار الحاكم، كما أنّها تتميّز عن الحقوق الطبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيَّة المثاليَّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مطلقة تتكيَّف أوضاعها مع الزمان والمكان. • حقوق الإنسان: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: وثيقة أقرَّتها الأمم المتحدة عام 1948م، ونصَّت فيها على حقوق البشر الأساسيَّة كالمساواة، وحريّة الفكر، والضمير، والدين، والحقّ في مستوى من العيش كافٍ لضمان الصِّحَّة والهناء. IV حُقّ [مفرد]: ج أَحقاق وحِقاق وحُقُوق: 1- وعاء صغير ذو غطاء يُصنع من عاج أو زجاج أو غيرهما. 2- (شر) نُقْرة فيها رأس الفَخِذ أو الوَرِك. 3- (شر) رأس الوَرك الذي فيه عظم الفَخِذ. V حُقَّ لـ يُحقّ، حَقًّا، والمفعول محقوق له • حُقَّ له أن يفعل كذا: وجب وثبت "حُقَّ له أن يغضب/ يفرح- أخي جاوزَ الظّالمون المدى ... فحُقّ الجهادُ وحُقّ الفِدا- {وَكَثِيرٌ حُقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} [ق]".
المعجم الوسيط
الأمرُ ـِ حَقًّا، وحَقَّة، وحُقُوقاً: صَحَّ وثبت وصدق. وفي التنزيل العزيز: ( لِيُنْذِرَ مَْ كانَ حَيًّا ويَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكافِرِيْنَ ). ويقال: يَحِقُّ عليك أن تفعل كذا: يَجِب. ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا: يسوغ. وهو حَقِيق بكذا: جدير. وحَقِيق عليَّ ذلك: واجب. وأنا حقيق على كذا: حريص. وـ الصغير من الإبل ـِ حِقًّا وحِقَّة: دخل في السنة الرابعة. وـ الأمر ـُ حَقًّا: تَيَقَّنَه. وـ صَدَّقَه. يقال: حَقَقْت حَذَر فلان: فعلت ما كان يحذره. وتقول: حققت حزْرَ فلان، وحقَقْتُ ظنَّه: فعلت ما كان يَحزِرُه أو يَظُنُّه. وـ فلاناً: غلَبَه في الخُصومة. وـ ضرَبَه في حاقِّ رأسه أو حُقِّ كتفه. وـ العُقْدَةَ: أحكم شدَّها. وـ الطريقَ: توسَّطه.( حُقَّ ) له أن يفعل كذا: حَقَّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ).( أحَقَّ ) فلانٌ: قال حقًّا. وـ ادَّعاه فثبت له. وـ الأمرَ: حَقَّه. يقال: أحقَّ عليه القضاء. وأحقَّ حَزْرَه وظنَّه. وأحقَّه على الحقِّ: غَلَبه وأَثْبَتَه عليه. وـ الشيءَ: أحكمه وصحَّحَه. ويقال: أحقَّ الرَّمِيَّة: قتلها.( حاقَّهُ ) مُحاقَّةً، وحِقاقاً: خاصَمَه وادَّعى كلٌّ منهما الحق لنفسه ( وأكثر ما يستعمل فيفعل الغائب ).ويقال: ماله في هذا حِقاقٌ: خصومة. وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يُخاصم في صغائر الأشياء. وبلغت الجارية نَصَّ الحِقاقِ: أدركت وكَمُلَ عقلُها.( حَقَّقَ ) الأمرَ: أثبته وصدَّقه. يقال: حقق الظن، وحقق القول والقضية. وـ الشيء والأمر: أحكمه. ويقال: حقق الثوب: أحكم نسجه. وصَبَغَ الثوبَ صَبْغاً تَحقِيقاً: مُشبعًا. وكلام مُحقَّقٌ: محكم الصنعة رصين. وـ الثوب وغيره: وشَّاه بوَشْيٍ على صورة الأحقاقِ. وـ مع فلان في قضيةٍ: أخذ أقواله فيها. ( محدثة ).( احْتَقَّ ) الرجلان: تخاصما وادعى كل منهما الحق لنفسه. والشيءَ والأمرَ: أحكمه. يقال: احتق الطعنة: سددها فنفذت. ويقال: احتقت به الطعنة. واحتق الصيد: أحكم رميه فقتله.( انْحَقَّتِ ) العقدةُ: انْشَدَّتْ.( تَحاقَّا ): تخاصما وادعى كل منهما الحق لنفسه.( تَحقَّقَ ) الأمرُ: صحَّ ووقع. وـ الأمرَ: عرف حقيقته.( اسْتَحَقَّ ) الشيءَ والأمرَ: استوجبه. وـ الإثمَ: وجبت عليه عقوبته. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا}.( التحقيق ): ( تحقيق الهمز ): إعطاءُ الهمزة حقها الصوتي أثناء النطق بها.( الحاقُّ ): حاقُّ كل شيء: وسطه. يقال: حاقُّ الطريق، وحاق الرأس، وحاق العين، وحاق الشتاء. ( ج ) حَوَاقُّ. ويقال: هو رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وشجاعٌ حاقُّ الشجاعِ: كامل الرجولة، وكامل الشجاعة. ( لا يُثَنَّى ولا يُجمع ) وهو في حَاقٍّ من هذا الأمر: في ضِيق. ولَقِيتُه عند حاقِّ بابِ المسجد: قُرْبَهُ.( الحاقَّةُ ): مؤنث الحاقِّ. وـ النازلة والداهية. وتُطْلق على يوم القيامة. ( ج ) حواقٌّ. ويقال: هو رجلٌ حاقَّةُ الرجلِ، وشُجاعٌ حاقةُ الشُّجاع: كامل الرجولة، وكامل الشجاعة. ( لا يُثنّى ولا يجمع ).( الحَقُّ ): اسمٌ من أسمائه تعالى. وـ الثابت بلا شَكٍّ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}. ويوصف به فيقال: ( قَولٌ حَقٌّ ). ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم. وهو حقٌّ بكذا: جدير به. وـ النصيب الواجب للفرد أو الجماعة. ( ج ) حُقوق، وحِقاقٌ. وحقوق اللهِ: ما يجب علينا نحوَه. وحقوق الدار: مَرَافِقُها.( الحِقُّ ) من الإبل: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن ركوبه أو الحَمْلُ عليه. ( ج ) أَحُقٌّ، وحِقاقٌ. ( جج ) حُقُقٌ.( الحُقُّ ): وعاءٌ صغيرٌ ذو غطاء يتَّخذ من عاجٍ أو زجاجٍ أو غيرهما. وـ الجُحْر. وـ النُّقْرَةُ التي فيها رأس الفخذ. وـ رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ. وـ النقرة التي في رأس الكتف. وـ رأس العضد. وـ الأرض المطمئنة. وـ من كل شيء: حاقه. ( ج ) أحقاقٌ. وحِقاقٌ، وحُقوقٌ.( الحَقَّانِيُّ ) المنسوبُ إلى الحق.( الحَقَّةُ ): النصيب. تقول: هذه حَقَّتي. وـ حقيقة الأمر. وـ النازلة.( الحِقَّةُ ): النصيب. تقول: هذه حقتي. وـ من الإبل: الحِقُّ أو مؤنثه. ويقال للشجرة الصغيرة: حِقَّةٌ. ( ج ) حِقَق، وحِقاق.( الحُقَّةُ ): الحُقُّ. ( ج ) حُقَقٌ، وحِقاقٌ.( الحقِيقُ ) بالأمر: الجدير به. يقال: هو حقيقٌ أن يفعل كذا، وحقيقٌ به أن يفعل كذا. وـ عليه كذا: واجب. وفي التنزيل العزيز: {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ}. وحقيقٌ على كذا: حريص. وبه قرئت الآية السابقة.( الحَقِيقَةُ ): الشيء الثابت يقيناً. و( عند اللغويين ): ما استعمل في معناه الأصليّ. وحقيقة الشيء: خالصه وكُنْهُهُ. وحقيقة الأمر: يقينُ شأنه. وحقيقة الرجل: ما يلزمُهُ حِفظُهُ والدفاع عنه. يقال: فلان يَحمي الحقيقة. وـ الراية. ( ج ) حقائق.( المَحْقُوقُ ): يقال: هو محقوقٌ أن يفعل كذا: خليقٌ أن يفعله. وـ المغلوب الذي وَجَبَ عليه الحقّ.
الرائد
* حق يحق: حقا. 1-ه: غلبه على الحق وأثبته عليه. 2-الأمر: تيقنه. 3-الأمر: صدقه. 4-الأمر: أثبته وصار عنده حقا. 5-العقدة: شدها بإحكام. 6-ه: غلبه في الخصومة. 7-الطريق: مشى في وسطه. 8-ه: ضربه في وسط رأسه. 9-ه: ضربه في رأس كتفه.
الرائد
* حق يحق ويحق: حقا وحقة وحقوقا. 1-الأمر: ثبت وصدق. 2-عليه أن يفعل كذا: وجب. 3-ت الحاجة: نزلت واشتدت.
الرائد
* حق يحق: حققا. الفرس: كان «أحق»، أي يضع حافر رجله موضع يده.
الرائد
* حق. له أن يفعل كذا: وجب.
الرائد
* حق. ج حقوق وحقاق. 1-مص. حق. 2-صواب. 3-عدل. 4-يقين. 5-ثابت لا شك فيه. 6-جدير، خليق: «هو حق بالإجلال». 7-صدق في الحديث. 8-مال. 9-ملك. 10-حظ، نصيب. 11-أمر مقضي. 12-حزم. 13-موت. 14-«هو العالم حق العالم»: كثير العلم.
الرائد
* حق. ج أحقاق وحقوق وحقاق. 1- وعاء صغير يوضع فيه الطيب بخاصة. 2-أصل رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ. 3-نقرة في رأس الكتف. 4-رأس العضد. 5-أرض مستديرة. 6-أرض سهلة منخفضة. 7-بيت العنكبوت. 8-«حق القربان»: كأس يحفظ فيها القربان.
الرائد
* حق. ج أحق وحقاق، جج حقق. 1-من الجمال: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن استخدامه. 2-ناقة سقطت أسنانها من الهرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: