وصف و معنى و تعريف كلمة فيحكا:


فيحكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و حاء (ح) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيحكا في معاجم اللغة العربية:



فيحكا

جذر [فيح]

  1. حَكَك: (اسم)
    • الحَكَكُ : حجارة رِخْوة بيض
  2. حُكُك: (اسم)
    • حُكُك : جمع حاك
  3. حكَّكَ: (فعل)
    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك
    • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  4. حكك: (فعل)
    • حككه : حكه
    • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها


  5. تحكَّكَ: (فعل)
    • تحكَّكَ / تحكَّكَ بـ يتحكَّك ، تحكُّكًا ، فهو مُتحكِّك ، والمفعول مُتحكَّك به
    • تحكك بالشيء: احتك به
    • تحكَّك فلانٌ :حَكَّ جسمَه بيده
    • تحكَّك فلانٌ بفلان: احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته، لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك،
    • يتحكَّك بالنَّاس: يتحرَّش بهم ويتعرَّض لهم
    • تحكَّكتِ العَقْربُ بالأفعى - (مثل): يُضرب للشِّرّير ينازع شرِّيرًا أقوى منه
  6. اِحتكَّ: (فعل)
    • احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به
    • احتكَّ الشَّيءُ: لامس بعضَه في انسحاب
    • احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه احتك الغصنُ بزجاج النافذة
    • احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه،
    • احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه
    • احتكَّ بفلانٍ: ناوشه وحاول إثارتَه
    • احتكَّ بفلانٍ: تفاعلَ معه واتّصل به
    • اِحْتَكَّ الجِسْمُ : دَعَا إِلَى الْحَكِّ
  7. اِحتكاكيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى احتكاك
    • صوتٌ احتكاكيّ/ حرفٌ احتكاكيّ: (العلوم اللغوية) لا ينحبس الهواءُ معه انحباسًا مُحكَمًا فَيُحدث نوعًا من الصَّفير أو الحفيف وكان قدماء النُّحاة يسمُّونه الصَّوتَ الرّخو، والأصوات الاحتكاكيَّة هي: ف، ذ، ث، ظ، ز، س، ص، ش، خ، غ، ع، ح، هـ
  8. اِحتكاكيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى احتكاك
    • مباريات احتكاكيَّة/ لقاءات احتكاكيَّة: مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة
  9. حَكّاك: (اسم)
    • رَجُلٌ حَكَّاكٌ : كَثِيرُ الحَكِّ
    • حكّاك المعادن: مختبِر المعادن
    • الحكَّاك: (طب) مرض جلديّ مُزمن يُصيب الحيوانات الثَّدييَّة
  10. حُكاك: (اسم)


    • (طب) أَلمٌ في الجلد من مرض يدعو إلى الحكّ والهَرْش، داء يُحكّ منه، كالجَرَب الجرب يسبِّب الحُكاك
    • دَاءٌ جِلْدِيٌّ يُحَكُّ منْهُ، الجَرَبُ
  11. حِكاك: (اسم)
    • هو حكاك شر: نزاع إليه متسبب فيه
  12. حكاك: (اسم)
    • الحكاك : البورق [َّطرُون]
    • الحكاك: ألم في الجلد من مرض يدعو إلى الجلد
  13. مُتحكَّك: (اسم)
    • مُتحكَّك : اسم المفعول من تحكَّكَ
  14. مُتحكِّك: (اسم)
    • مُتحكِّك : فاعل من تحكَّكَ
  15. حُكَيكة: (اسم)
    • الحُكَيْكةُ : اللُّغزُ والأُحْجِيَّةُ
  16. تحكُّك: (اسم)


    • تحكُّك : مصدر تحكَّكَ
  17. حَكّاكة: (اسم)
    • الجمع : حَكّاكاتٌ
    • الحَكّاكةُ : وصَفٌ للمبالغة
    • الحكَّاكات: الوساوس
    • اِنْتابَتْهُ الحَكَّاكاتُ : الوَسَاوِسُ
  18. حاكة: (اسم)
    • الجمع : حواك
    • الحاكة : السن
  19. حاكة: (اسم)
    • حاكة : جمع حائِك
  20. تحكيك: (اسم)
    • تحكيك : مصدر حكَّكَ
  21. حَكَكة: (اسم)
    • الحَكَكَة : واحدة الحَكَك
    • الحَكَكَة :أرضٌ حجارتها الحَكَكُ
  22. حُكاكة: (اسم)


    • الحُكاكة : ما تساقَطَ من الشيء عند الحك
  23. حواك: (اسم)
    • حواك : جمع حاكة
  24. لاَحَكَ: (فعل)
    • لاَحَكَ الشيءَ بالشيءِ: لأمَهُ به وألزَقه
    • لُوحِك فَقَارُ ظهره: دخل بعضُه في بعض
  25. حُكُك: (اسم)
    • حُكُك :جمع حاك
,
  1. حكك (المعجم لسان العرب)
    • "الحَكُّ: إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً؛ قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول: ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ،أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ،أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان: اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر؛ وحَكَكْتُ الرأْس؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت: احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً.
      وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني: دعاني إِلى حَكِّه، وكذلك سائر الأَعضاء، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ.
      قال ابن بري: وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ.
      واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه.
      والحِكَّة، بالكسر: الجَرَب.
      والحُكاكة: ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه.
      وقال اللحياني: الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ.
      وقال ابن دريد: الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة.
      والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ، والجِذلُ المُحَكَّك: الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل، وهو أَصل الشجرة، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه؛ وقيل: هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب؛ قال الأزهري: وفيه معنى آخر، وهو أَحب إِليّ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه،وقيل: معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ، والتصغير فيه للتعظيم، ويقول الرجل لصاحبه: اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً.
      والعرب تقول: فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا.
      والحَكِيكُ: الكعب المَحْكوك، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا: وفي كل عام لنا غزوة،تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل: كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ.
      والأَحَكُّ من الحوافر: كالحَكِيك، والاسم منها الحَكَكُ.
      وحَكِكَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف، عن كراع: وقع في حافرها الحَكَكُ، وهو أَحد الحروف الشاذة، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها.
      وفرس حَكِيك: مُنْحَت الحوافر، والذي ورد في حديث أَبي جهل: حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب؟

      ‏قالوا مِنَّا نبي، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة، وقيل: أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر.
      وفي حديث عمرو بن العاص: إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها.
      والحاكَّةُ: السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله، صفة غالبة.
      ورجل أَحَكّ: لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب.
      ويقال: ما في فيه حاكَّة أَي سِن.
      والتَّحَكُّك: التَّحرّش والتعرض.
      و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك.
      وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً.
      والمُحاكَّةُ: كالمُباراة.
      وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ: عَمِلَ، والأَول أَجود، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال: ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال: ما أَحاكَ.
      وما أَحاكَ فيه السلاحُ: لم يعمل فيه؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون: ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ.
      ويقال: حَكَّ في صدري واحْتَكّ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان.
      والحَكَّاكاتُ: ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان.
      وفي الحديث: إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان؛ قال ابن الأَثير: هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال: البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة؛ ومنه الحديث الآخر: ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون؛ قال الأَزهري: ومنه حديث عبد الله بن مسعود: الإثم حَوازُّ القلوب، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره.
      قال الأَزهري: وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس.
      وروى الأَزهري بسنده، قال: سأَل رجل النبي، صلى الله عليه وسلم: ما الإِثْمُ؟ فقال: ما حَكَّ في صدرك فدَعْه، قال: ما الإِيمان؟، قال: إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن؛ قال الأَزهري: قوله، صلى الله عليه وسلم: ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه.
      أَبو عمرو: الحِكّة الشك في الدين وغيره.
      والحَكَكُ: مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها.
      والحَكَكُ: حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ، واحدته حَكَكَةٌ؛ قال الجوهري: إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل.
      وقال ابن شميل: الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ.
      وقال أَبو الدقيش: الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً، وإِِنما تكون في بطن الأَرض.
      ويقال: جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد،واحدتها حُكَيْكةٌ.
      ابن الأَعرابي: الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج.
      والحُكُك: أَصحاب الشر.
      والحُكاكُ: البورَقُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب.
      والحُكَكاتُ: موضع معروف بالبادية؛ قال أَبو النجم: عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا،بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا"
  2. احتكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به :-
      احتكَّ الشَّيءُ لامس بعضَه في انسحاب :-احتكّتِ الأبدانُ.
      احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه :-احتك الغصنُ بزجاج النافذة:-
      احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه، - احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه.
      احتكَّ بفلانٍ:
      1 - ناوشه وحاول إثارتَه :-لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر.
      2 - تفاعلَ معه واتّصل به :-احتكَّ الشَّرقُ بالغرب.
  3. تحكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحكَّكَ / تحكَّكَ بـ يتحكَّك ، تحكُّكًا ، فهو مُتحكِّك ، والمفعول مُتحكَّك به :-
      تحكَّك فلانٌ حَكَّ جسمَه بيده.
      تحكَّك فلانٌ بفلان: احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته :-لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك، - يتحكَّك بالنَّاس: يتحرَّش بهم ويتعرَّض لهم:-
      تحكَّكتِ العَقْربُ بالأفعى [مثل]: يُضرب للشِّرّير ينازع شرِّيرًا أقوى منه.
  4. اِحْتَكَّ (المعجم الغني)
    • [ح ك ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَكَكْتُ، أَحْتَكُّ، اِحْتَكَّ، مصدر اِحْتِكَاكٌ.
      1. :- اِحْتَكَّ الجِسْمُ :- : دَعَا إِلَى الْحَكِّ.
      2. :-اِحْتَكَّ بِالمِحَكِّ :- : فَرَكَ، حَكَّ نَفْسَهُ بِهِ. :-وَقَفَ يَحْتَكُّ بِالجِدَارِ مِنْ شِدَّةِ الألَمِ فِي ظَهْرِهِ.
      3. :-اِحْتَكَّ بِرَئيسِهِ احْتِكَاكًا كَبِيراً :- : كَانَ يَتَّصِلُ بِهِ عَلَى الدَّوَامِ، اِلْتَصَقَ بهِ. :-اِحْتَكَّ بِقَضَايَا الْمُجْتَمَعِ.
      4. :-اِحْتَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِي :- : أَثَّرَ فِيَّ.
  5. حكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك :-
      حكَّك الشَّيءَ بالغ في قشره أو كشطه :-حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه.
  6. الحَكَكَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَكَكَة : واحدة الحَكَك.
      و الحَكَكَة أرضٌ حجارتها الحَكَكُ.


  7. إِحتكّ (المعجم الرائد)
    • إحتك - احتكاكا
      1- إحتك بالشيء : حك نفسه به، اتصل به. 2- إحتك الجسم : دعا إلى الحك. 3- إحتك الأمر في صدره : عمل وأثر فيه.
  8. حكك (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ك ك: حَكَّ الشيء من باب رد و احْتَكَّ بالشيء حك نفسه عليه وهو يَتَحَكَّكُ به أي يتمرس ويتعرض لشره و الحِكَّةُ بالكسر الجرب و الحُكَاكةُ بالضم ما سقط من الشيء عند الحك
  9. تحكك (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحكك بالشيء: احتك به.
      ويقال: هو يتحكك بي: يتحرش ويتعرض لي.
      ويقال: لمن يُنازع من هو أقدر منه: :-تحككت العقرب الأفعى.
  10. تحكَّك (المعجم الرائد)
    • تحكك - تحككا
      1-تحكك بالشيء : احتك به
  11. حَكَكة (المعجم الرائد)
    • حككة
      1- حككة : واحدة الحكك. 2- حككة : أرض ذات حجارة رخوة بيض.
  12. حكاك (المعجم الرائد)
    • حكاك
      1- حكاك : داء كالجرب. 2- حكاك : جرب. 3- حكاك بورق، نطرون.
  13. لَحَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحَكَهُ: أوجَرَهُ الدَّواءَ،
      ـ لَحَكَ بالشيءِ: شَدَّ التِئَامَهُ، كَلاحَكَ وتَلاَحَكَ.
      ـ لَحِكُ: البَطِيءُ الإِنْزَالِ.
      ـ لَحِكَ العَسَلَ: لَعِقَه.
      ـ لُحَكاءُ ولُحَكَةُ: دُويْبَّةٌ زَرْقاءُ تُشْبِهُ العَظاءَةَ.
      ـ مُتَلاحِكَةُ: الناقَةُ الشَّديدَةُ الخَلْقِ.
      ـ مَلاحِكُ: المَضايِقُ.
  14. احتك (المعجم المعجم الوسيط)
    • احتك الجسم: دعا إلى الحك.
      و احتك بالشيء: حك نفسه به.
      ويقال: احتك الأمر في صدره، واحتك في صدره من الأمر شيء: حك.
  15. الحاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاك : الملح في الطلب.
      و الحاك النزاع إلى الشر. والجمع : حُكُك.
  16. الحاكة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاكة : السن.
      يقال: ما بقيت في فيه حاكة. والجمع : حوال.
  17. الحكاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحكاك : البورق [النَّطرُون] .
      و الحكاك ألم في الجلد من مرض يدعو إلى الجلد.
  18. الحَكّاكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَكّاكةُ : وصَفٌ للمبالغة.
      الحكَّاكات: الوساوس .
  19. الحَوْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْكُ الحَوْكُ يقال: هذا على حَوْك ذاك: مِثالِه سِنًّا أو هيئة.
      و الحَوْكُ ما نُسج من ثياب.
  20. الحِكاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِكاك : يقال: هو حكاك شر: نزاع إليه متسبب فيه.
  21. الحِكَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِكَّةُ : الشكّ في الدين وغيره.
      و الحِكَّةُ عِلَّة ينسأ عنها الحُكاك.
  22. حاكه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حاكه محاكةً، وحكاكاً: باراه في الحك.
  23. حككه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حككه : حكه.
      والجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها.
  24. احتكاكيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتكاكيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى احتكاك.
      • مباريات احتكاكيَّة/ لقاءات احتكاكيَّة: مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة.
  25. احتكاكيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتكاكيّ :-
      اسم منسوب إلى احتكاك.
      • صوتٌ احتكاكيّ/ حرفٌ احتكاكيّ: (العلوم اللغوية) لا ينحبس الهواءُ معه انحباسًا مُحكَمًا فَيُحدث نوعًا من الصَّفير أو الحفيف وكان قدماء النُّحاة يسمُّونه الصَّوتَ الرّخو، والأصوات الاحتكاكيَّة هي: ف، - ذ، - ث، - ظ، - ز، - س، - ص، - ش، - خ، - غ، - ع، - ح، - هـ.


معنى فيحكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَيَّحَ** \- [ف ي ح]. (ف: ربا. متعد).** فَيَّحْتُ**،** أُفَيِّحُ**،** فَيِّحْ**، مص. تَفْيِيحٌ. "فَيَّحَ الشَّيْءَ" : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ.
معجم الغني
**فَيْحٌ** \- [ف ي ح]. (مص. فَاحَ). "فَيْحُ الْخَاطِرِ" : سَعَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاح يفيح ، فح ، فيحا وفيحانا ، فهو فائح• فاح العطر : انتشرت رائحته ( انظر : ف و ح - فاح ) فاح المسك ° فاحت رائحة فلان : انتشرت أخباره السيئة ، ظهرت حقيقته . • فاحت القدر : غلت ( انظر : ف و ح - فاح ) . • فاح الحر : اشتد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائح [ مفرد ] : اسم فاعل من فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيح [ مفرد ] : مصدر فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيحان [ مفرد ] : مصدر فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فياح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من فاح . 2 - فياض بالعطاء .
تاج العروس

وقال الأَزهريّ : قولهم للُغَارَةِ فيحِى فَيَاحِ الغَارَةُ هِي الخَيْل المُغيرَةُ تُصبِّح حَيّاً نازلين فإِذا أَغارَت على ناحيةٍ من الحيِّ تحرَّزَ عُظْمُ الحيّ ولجئُوا إِلى وَزَرٍ يَلوذُونَ وإِذا اتَّسَعُوا وانتَشرُوا أَحرزُوا الحَيَّ أَجْمَعَ . ومعنَى فِيحِي : انَتشرِي أَيَّتها الخَيْلُ المغيرةُ . وسَمَّاها فَيَاحِ لأَنّها جماعَةٌ مؤنّثة خَرجَت مَخْرَجَ قَطَامِ وحَذامِ وكَسَابِ . والفَيْحَاءُ : الوَاسِعَةُ من الدُّورِ والرِّيَاض . و الفَيْحَاءُ : حَسَاءٌ مُتَوْبَلٌ أَي حَسَاءٌ مع تَوَابِلَ . ومما يستدرك عليه في هذه المادّة : فَوْحُ الحَرِّ : شِدّةُ سُطُوعِه . وفَوْحُ الحَيْضِ : مُعْظَمه وأَوّلُه . ومن سَجَعَات الأَساس : نَزلْنا في بُسْتانٍ تَناوَحت أَطيارُه وتَفاوحَتْ أَنوارُه . ومن المجاز : طَعْنةٌ فَيّاحةٌ . ورجلٌ فَيّاحٌ : فَيَّاضٌ نَفَّاحٌ كَثيرُ العَطَايا . وذَكرَه صاحب النهاية في الياءِ فيح

الفَيْح والفُيُوحُ والفُيُوحُ كقُعُود : خِصْبُ الرَّبِيعِ في سَعَةِ البِلادِ . والجمْع فُيُوحٌ . قال : تَرْعَى السَّحَابَ العَهْدَ والفُيُوحَا قال الأَزهريّ : رواه ابنُ الأَعرابيّ والفُتُوحا بالتّاءِ . والفَتْح والفُتُوح من الأَمطارِ . قال : وهذا هو الصحيح وقد ذُكِرَ في مكانه . ومن المجاز : ناقةٌ فَيّاحَةٌ إِذا كَانَت ضَخمةَ الضَّرْعِ غَزِيرةَ اللّبَنِ . قال :

قد تَمْنَحُ الفَيّاحَةَ الرَّفُودَا ... تَحسِبُهَا حالَبةً صَعُودا وفَيْحَانُ : كثيرُ الوُحوشِ في ديار بنِي سَعْد بين الحِجاز والشأْم فَعْلانُ من الأَفْيَح : قال الرّاعِي :

أو رَعْلَةٌ من قَطَا فَيْحَانَ حَلأَها ... عَن ماءِ يَثْربَةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ وفَيْحَةُ : موضع في ديارِ مُزَينَةَ وفَيْحُونةُ : اسمُ امرأَةٍ لها ذِكْرٌ . وأَفِحْ عنك من الظَّهِيرَةِ : أَبْرِدْ أَي أَقِمْ حتَّى يَسكُنَ عنك النَّهارُ ويَبرد . وقال ابنُ الأَعرابيّ : يقال : أَرِقْ عنك من الظَّهِرة وأَهْرِقْ وأَهْرِىء وأَبِخْ وبخْبخ وأَفِخ إِذا أَمرْتَه بالإِبراد قال ابن سيده : وهي واويّة ويائيّة . ومما يستدرك عليه : فاحَ الحَرُّ يَفِيح فَيْحاً : سَطَعَ وهَاجَ . وفي الحديث شِدّةُ لبقَيْظ مِنْ فَيحِ جَهَنَّمَ وهو مَجازٌ واويّة ويائيّة وفي الأَساس أَنّه مأْخُوذ من فاحَت الشَّجَّةُ وعن أَبي زيد : يقال لو مَلَكتُ الدُّنيا لفَيَّحْتها في يومٍ أَي أَنفقْتها وفَرَّقْتها في يومٍ واحد

فصل القاف مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً سَطَعَ وهاجَ وفي الحديث شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم الفَيْح سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه ويقال بالواو وقد ذكر قبل هذه الترجمة وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد ابن الأَعرابي يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً سَطَعَت وأَرِجَتْ وخص اللحياني به المِسْكَ ولا يقال فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة فهي تَفِيحُ وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا غَلَتْ وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً وهو فاحٍ انْصَبَّ وأَفاحَه هَراقه وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا إِلا دِياراً أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ الذي تأْوي إِليه النَّعَم أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم تَقْذِفُ وفاحت الشَّجَّةُ فهي تَفِيحُ فَيْحاً نَفَحَتْ بالدم أَيضاً وفي حديث أَبي بكر مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً وأَفَحْتُ الدم أَسَلْتُه والفَيْحُ والفَيَحُ السَّعَةُ والانتشار والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ كل موضع واسع بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ واسعٌ وفَيَّاحٌ أَيضاً بالتشديد وروضة فَيْحاء واسعة والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ ودارٌ فَيْحاءُ واسعة وفي حديث أُمّ زَرْعٍ وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ رواه أَبو عبيد مشدّداً وقال غيره الصواب التخفيف وفي الحديث اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح الليث الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح وهو كل موضع واسع أَبو زيد يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد ورجل فَيَّاح نَفَّاح كثير العطايا وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى وفاحت الغارَةُ تَفِيح اتَّسَعَتْ وفَيَاحِ مثل قطامِ اسم للغارة وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت وقال شَمِرٌ فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي قال غَنِيُّ بن مالك وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم وقُلْنا بالضُّحى فيحِي فَياحِ الأَزهري قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة وقيل معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها والشائلة المرتفعة يعني أَن أَذنابها ارتفعت وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت وذلك يدل على شدة ظهورها كما قال المُفَضَّلُ البَكْرِي تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ والجمع فُيُوحٌ قال تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوحا قال الأزهري رواه ابن الأَعرابي والفُتُوحا بالتاء والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار قال وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه ( * قوله « وقد ذكرناه في مكانه » لكنه قال هناك جمعه فتوح بفتح الفاء وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية وهو القياس فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء ) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن قال قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ اسم أَرض قال الراعي أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها عن ماءِ يَثْرَبَةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ حَساءٌ مع تَوَابِلَ
الرائد
* فيح تفييحا. الشيء: فرقه بكثرة وسعة.
الرائد
* فيح. سعة.
الرائد
* فيح. 1- مص. فاح يفيح وفاح يفاح. 2-سعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: