وصف و معنى و تعريف كلمة فيحمش:


فيحمش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و حاء (ح) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح فيحمش في معاجم اللغة العربية:



فيحمش

جذر [حمش]



معنى فيحمش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


حَمْشَة [مفرد]: مصدر حمَشَ.
Advertisements


المعجم الوسيط
الناسَ وغيرهم ـُ حَمْشاً: جمعهم. وـ فلاناً حَمْشاً، وحَمْشَة: هيَّجه وأغضبه. وـ القومَ: ساقهم بغضب.( حَمِشَ ) الرجلُ ـَ حَمَشاً: كان دقيق الساقين. فهو أحْمَشهما، وحَمْشُهُما. ويقال: حَمِشَ عظمُ ساقِه، وحَمِش الوتر. وـ اللِّثَة: قلّ لحمها. وـ دقَّت وحسنت. فهي حَمِشَة. وـ فلان حمَشاً، وحَمَشَة: غَضِب. وـ الشَّرِّ: اشتدّ.( حَمُشَت ) قوائم الدابة ـُ حَمَاشَة، وحُمُوشة: دقَّت. ويقال: حمُشَت ساقه، وحمش الوتر. فهو حمْش. ويقال: سوق حِمَاش.( أحْمَشَ ) النار: ألهبها وقوَّاها بالحطب. وـ الشحم ونحوه: أذابه بالنَّار حتَّى كاد يحرقه. وـ فلاناً: حمشه. وـ الشَّرَّ: هيَّجه. وـ القوم: حرَّضهم على القتال.( حَمَّش ) الشَّحْم والنار: أحمشهما. وـ فلاناً: حمشه. والناس وغيرهم: أحمشهم.( تَحَمَّش ): مطاوع حمَّشَه. وـ فلان: غضب. ويقال: تحَمَّش بنو فلان لفلان: غضبوا له.( اسْتَحْمَشَ ): غضِب. ويقال: استحمش عليه غضباً. وـ الوتر: دقَّ.
تاج العروس

حَمَشَهُ : جَمَعَهُ كحَمَّشَهُ تَحْمِيشاً أَنشد ابنُ دُرَيْدٍ رَجَزَ رُؤْبَة :

أُولاَكَ حَمَّشْتُ لَهُمْ تَحْمِيشيِ ... قَرْضِي وما جَمَّعْتُ مِن خُرُوشِي أَيْ كَسْبِي ويَرْوَى تَحْبِيشِي وتَحْفِيشِي . وحَمَشَهُ حَمْشاً : أَغْضَبَه عن الزَّجَاجِ كأَحْمَشَهُ فاسْتَحْمَشَ : غَضِبَ والاسْمُ الحَمْشَة مِثلُ الحَشْمَةِ مَقْلُوبٌ منه وكَذلكَ التَّحْمِيشُ قاله الجَوْهَرِيّ رَحِمَهُ الله تَعَالَى وهو مَجَازٌ . وحَمَشَ القَوْمَ : ساقَهُم بغَضَبٍ . وحَمِشَ الرَّجُلُ كفَرِحَ حَمَشَاً بالتَّحْريكِ وحَمْشَةً بالفَتْح : غَضِبَ كتَحَمَّشَ . وقالَ اللّيْثُ : يُقَالُ للرَّجُلِ إذا اشْتَدَّ غَضَبُه : قد اسْتَحْمَشَ غَضَباً وقالَ ابنُ فَارِسٍ : اسْتَحْمَشَ الرَّجُلُ إذا اتَّقَدَ غَضَباً وكَذلِكَ احْتَمَشَ . وحَمِشَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ وأحَمَشتَهُ أَنَا . وحَمِشَ الرَّجُلُ حَمْشاً بالفَتْح وحَمَشاً بالتَّحْرِيك صارَ دَقِيقَ السّاقَيْنِ فهو أَحْمَشُ السّاقَيْنِ وكذَا الذِّراعَيْنِ وحَمْشُهُمَا بالفَتْح وحَمِيشُهُمَا دَقِيقُهُمَا وسُوقٌ حِمَاشٌ وحُمْشٌ وفي حَدِيثِ المُلاَعَنة إن جاءَتْ بهِ حَمْشَ السّاقَيْن فهُوَ لشَرِيكٍ . وقال الشاعِرُ يَصِفُ بَراغِيثَ :

وحُمْشِ القَوَائِمِ حُدْبِ الظُّهورِ ... طَرَقْنَ بِلَيْلٍ فَأَرَّقْنَنِي وقالَ غَيْره :

كَأَنَّ الذُّبابَ الأَزْرَقَ الحَمْشَ وَسْطَها ... إذا مَا تَغَنَّى بالعَشيّات شَارِبُ

وقَدْ حَمشَتِ السّاقُ وكَذا القَوَائمُ كضَرَبَ وكَرُمَ الأَخيرُ عن اللِّحْيَانيّ حُمُوشَةً بالضَّمِّ وحَمَاشَةً بالفَتْحِ أَيْ دَقَّت وقَدْ اسْتُعِيرَ من الساقِ للْبَدَنِ كلِّه ومنه حَدِيثُ حَدِّ الزِّنَا فإذَا رَجُلٌ حَمْشُ الخِلْفَةِ أَيْ دَقِيقُها . وحِمَاشٌ ككِتَابٍ : ابنُ الأَبْرَشِ الكِلابِيّ المُقْعَدُ : شاعِرٌ ذكرَه الزُّبَيْرُ بنُ بَكّار في كتابِ النَّسَب ولِثَةٌ حَمْشَةٌ كزَنِخَةٍ : قَليلَةُ اللَّحْمِ وقِيلَ : دَقِيقَةٌ حَسَنَةٌ . ووَتَرٌ حَمِشٌ ككَتِفٍ وحَمْشٌ بالفَتْحِ ومُسْتَحْمِشٌ : رَقِيق الأَخِيرُ عن إِبراهِيمَ الحَرْبِيّ وأَوْتَارٌ حَمِشَةٌ وحَمْشَةٌ ومُسْتَحْمِشَةٌ والجَمْع حِمَاشٌ وحُمْشٌ والاسْتِحْمَاشُ في الوَتَرِ أَحْسَنُ قال ذُو الرُّمَّةِ :

كَأَنَّمَا ضُرِبَتْ قُدّامَ أَعْيُنَها ... قُطْنٌ لِمُسْتَحِمِشِ الأَوْتَارِ مَحْلُوجِ ورَواهُ الفَرّاءُ : قُطْناً بمُسْتَحْصِدِ . والحَمِيشُ كأَمِيرٍ : الشَّحْمُ المُذَابُ . وقد أَحْمَشَ القِدْرَ وأَحْمَشَ بهَا : أَحْمَاهَا بدُقَاقِ الحَطَبِ حَتَّى غَلَتْ شَدِيداً هذا أَصْلُه ثمّ كَثُرَ حَتَّى اسْتُعْمِلَ في مَعْنَى أَشْبَعَ وَقُودَها قالَ ذُو الرُّمَّة :



" كَسَاهُنَّ لَوْنَ الجَوْنِ بَعْدَ تَغَبُّسٍلِوَهْبِينَ إِحْمَاشَ الوَلِيدَةِِ بالقِدْرِ وأَحْمَشَ النّارَ : قَوَّاهَا بالحَطَبِ كحَشَّهَا نَقَلَه أَبو عُبَيْدٍ وأَنْشَدَ قولَ ذِي الرًّمَّةِ هذا وقالَ غَيْرُهُ : أَلْهَبَها . وأَحْمَشَ القَوْمَ : حَرَّضَهُمْ علَى القِتَال وأَغْضَبُهمْ ومنه حَدِيثُ ابنِ عبّاس رَضِيَ الله تَعالَى عنهما رأَيْتُ عَلِيَّاً يَوْمَ صِفّينَ وهو يُحْمِشُ أَصْحَابَه وانظرْ بَقِيَّتَه في العُبَابِ فإِنَّهُ نَفِيسٌ جدّاً . واحْتَمَشَ الدِّيكَانِ : اقْتَتَلاَ وهاجَا كاحْتَمَسَا بالسِّين قالَهُ يعْقُوب وهُوَ مَجاز . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : ذِراعٌ حَمْشَةٌ وحَمِيشَةٌ وحَمْشَاءُ وكَذلِكَ السّاقُ والقَوَائِمُ . واحْتَمَشَ القِرْنَانِ : اقْتَتَلاَ . واحْتَمَشَ : الْتهَبَ غَضَباً . والحَمِيشُ كأَمِيرٍ : التَّنُّورُ نَقَلَهُ ابنُ فارِسٍ والسِّين لُغَة فيه . وأَحْمَشَ الشَّحْمَ وحَمَّشَه : أَذابَه بالنار حَتّى كادَ يُحْرِقُه قال :

" كَأنَّهُ حينَ وَهَى سِقَاؤُهُ

" وانْحَلَّ من كُلِّ سَمَاءٍ ماؤُهُ

" حَمٌّ إذَا أَحْمَشَهُ قَلاَّؤُهُ كَذَا رَوَاه ابنُ الأَعْرَابِيّ ويُرْوَى : حَمَّشَه . ومَحْمِشٌ كمَجْلِسٍ : لَقَبُ جَمَاعَةٍ من أَهْلَ نَيْسَابُور أَشْهَرُهم : الإِمَامُ أَبو طَاهِرٍ محمّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مَحْمِشٍ الزِّيادِيُّ الفَقِيهُ النَّيْسَابُورِيُّ رَوَي عَن أَبي بَكْرٍ القَطَّانِ وغَيْرِه تُوُفِّي سنة 410 ، وهو رَاوِي حَدِيثِ الرَّحْمَة عن أَبي حامدٍ البَزّازِ وغيرِه . وأَبُو حَمِيشٍ كأَمِيرٍ : كُنْيَةُ قَاضِي عَدَنَ جَمَالِ الدِّيْنِ محمَّدِ بنِ أَحمَدَ بن عَبد اللهِ شارِحِ الحَاوِي مات سنة 661 . وتَحَمَّشَ بَنُو فُلاَنٍ لِفُلانٍ إذا غَضِبُوا لَهُ أَجْمَع . والأَحْمَشُ : الأَغْضَبُ

لسان العرب
حَمَشَ الشيءَ جَمَعَه والحَمْش والحُمُوشة والحَماشة الدِّقَّة ولِثَةٌ حَمْشَة دقيقة حَسَنة وهو حَمْشُ الساقَيْن والذّراعَيْن بالتسكين وحَمِيشُهما وأَحْمَشُهما دقيقُهما وذراع حَمْشَة وحَمِيشة وحَمْشاء وكذلك الساق والقوائم وفي حديث الملاعنة إِن جاءت به حَمْشَ الساقين فهو لِشَريك ومنه حديث عليّ في هدم الكعبة كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمْش الساقين قاعدٌ عليها وهي تُهْدم وفي حديث صفية في ساقَيه حُمُوشة قال يصف براغيث وحُمْش القَوائِم حُدْب الظُّهور طَرَقْنَ بِلَيْلٍ فأَرَّقْنَني وحَمَشت قوائمه وحَمُشَت دَقَّت عن اللحياني قال كأَنَّ الذُّبابَ الأَزْرَقَ

الحَمْشَ وَسْطَها إِذا ما تَغَنَّى بالعَشِيَّات شارب الليث ساقٌ حَمْشة جَزْمٌ والجمع حُمْش وحِماش وقد حَمُشَت ساقُه تَحْمُش حُمُوشة إِذا دقّت وكان عبد اللَّه بن مسعود حَمْشَ الساقين وفي حديث حدّ الزنا فإِذا رجل حَمْش الخَلْق استعاره من الساق للبدن كله أَي دقيق الخِلْقة وفي حديث هند قالت لأَبي سفيان اقْتُلوا الحَمِيت الأَحْمَش قالته في معرض الذم ووترٌ حَمْشٌ وحَمِشٌ ومُسْتَحْمِش دَقيق والجمع من ذلك حِماش وحُمْش والاستِحْماش في الوَتَر أَحسنُ قال ذو الرمة كأَنَّما ضُرِبَتْ قُدَّام أَعْيُنِها قُطْنٌ بمُسْتَحْمِش الأَوْتارِ مَحْلوج قال أَبو العباس رواه الفراء كأَنَّما ضَرَبَتْ قُدَّامَ أَعْيُنِها قطناً بمُسْتَحْمِش الأَوْتار مَحْلوج وحَمِش الشرُّ اشتدَّ وأَحْمَشْتُه أَنا واحْتَمَشَ القِرْنان اقتتلا والسين لغة وحَمَش الرجلَ حَمْشاً وأَحْمَشَه فاستَحْمَش أَغْضَبَه فغضب والاسم الحَمْشة والحُمْشة الليث يقال للرجل إِذا اشتدّ غضبُه قد استَحْمَش غضباً وأَنشد شمر إِنِّي إِذا حَمَّشَني تَحْمِيشي واحْتَمَش واستَحْمَش إِذا التَهَب غضباً وفي حديث ابن عباس رأَيت عليّاً يوم صِفِّين وهو يُحْمِشُ أَصحابَه أَي يُحرِّضُهم على القتالِ ويُغْضِبُهم وأَحْمَشْتُ النارَ أَلْهَبْتُها ومنه حديثُ أَبي دُجانَة رأَيتُ إِنساناً يُحْمِشُ الناسَ أَي يَسُوقُهم بِغَضَبٍ وأَحْمَشَ القِدْرَ وأَحْمَشَ بها أَشْبَعَ وَقُودَها قال ذو الرمة كساهُنّ لَوْنَ الجَوْنِ بعد تَعَيُّسٍ لِوَهْبِينَ إِحْماشُ الوَلِيدة بالقِدْرِ ( * قوله « بعد تعيس » في الشارح تغبس بالمعجمة والموحدة ) أَبو عبيد حَشَشْت النارَ وأَحْمَشْتُها وأَنشد بيت ذي الرمة أَيضاً إِحماش الوليدة بالقدر وأَحْمَشْت الرجلَ أَغضَبْتُه وكذلك التَّحْمِيشُ والاسمُ الحِمْشَةُ مثْل الحِشْمةِ مقْلُوب منه واحْتَمَشَ الدِّيكانِ اقْتَتَلا والحَمِيشُ الشحْمُ المُذابُ وأَحْمَشَ الشحْمَ وحمَّشَه أَذابَهُ بالنارِ حتى كاد يُحْرِقُه قال كأَنَّه حِينَ وهَى سِقاؤُه وانْحَلَّ من كلِّ سماءٍ ماؤُه حَمٌّ إِذا أَحْمَشَه قَلأوُه كذا رواه ابن الأَعرابي ويروى حَمَّشَه


الرائد
* حمش يحمش: حمشا. 1-القوم: جمعهم. 2-القوم: ساقهم بغضب. 3-ه: أغضبه.
الرائد
* حمش يحمش: حموشة وحماشة. ت الساق: كانت دقيقة نحيفة.


الرائد
* حمش يحمش: حموشة وحماشة. ت الساق: كانت دقيقة نحيفة.
الرائد
* حمش يحمش: حمشا. 1-كان دقيق الساقين نحيفهما. 2-ت اللثة: قل لحمها.
الرائد
* حمش يحمش: حمشا وحمشة. 1-غضب. 2-الشر: اشتد.
الرائد
* حمش تحميشا. 1-الشحم: أذابه. 2-النار: قواها بالحطب. 3-الشيء: جمعه. 4-القوم: حثهم على القتال. 5-ه: أغضبه.
الرائد
* حمش. *ر.*©أحمش©.
الرائد
* حمش. 1-مص. حمش. 2-*ر.*©أحمش©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: