المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
حَارَ بَصَرُه يَحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراً وحَيَراناً بالتَّحْرِيك فِيهِمَا قال العَجَّاجُ :
حَيْرَانَ لا يُبْرِئُه من الحَيَرْ ... وحَيُ الزَّبُورِ في الكِتَاب المُزْدَبَرْ . وتَحَيَّر واسْتَحَارَ إِذا نَظَر إِلىَ الشَّيْءِ فعَشِيىَ بَصَرُه . وحارَ واسْتَحَار : لَمْ يَهْتَدِ لِسَبِيلِه . وحَارَ يَحَار حَيْرَةً فهو حَيْرَانُ بفَتْح فسُكُون أَي تَحَيَّر في أَمْره . رجل حَائِرٌ بَائِرٌ إِذا لم يتَّجِه لِشَيْءٍ . وقد جاءَ ذلِك في حَدِيث عُمَر رَضِيَ الله عنه كما تَقَدّمَ في " بير " وهو المُتَحَيِّر في أَمره لا يَدْرِي كيف يَهْتَدِي فِيه . وهي حَيْرَاءُ أَي كَصَحْراءَ هكذا في النُّسَخ ومثلُه في الأَساس والذي في التَّهْذيب : وهو حائِرٌ وحَيْرانُ : تائِهٌ والأُنثَى حَيْرَى . وحَكَى اللَّحْيَانِيّ : لا تَفْعَل ذلك أُمُّك حَيْرَي . أَي مُتَحَيِّرة كقولك : أُمُّك ثَكْلَى وكذلك الجَمِيع . يقال لا تَفْعَلُوا ذلك أُمَّهاتُكم حَيْرىَ . وهُمْ حَيَارَي بالفَتْح ويُضَمُّ . قال شَيْخُنَا : واستعمَل بَعْض في مُضَار حَارَ يَحيرِ كبَاع يَبِيع بناءً على أَنَّه يائِيُّ العَيْن وهو غَلَط ظاهِر لا يعرِفهُ أَحَد وإِن كان رُبَّما ادُّعِيَ أَخْذُه من اصْطِلاح المُصَنِّف . قلت : وفي المِصْبَاح : حارَ في أَمْره يَحارُ من باب تَعِب : لم يَدْرِ وَجْهَ الصَّوابِ فهو حَيْرَانُ . وفي التَّهْذِيب : أَصْلُ الحَيْرَة أَنْ يَنظُر الإِنسانُ إِلى شَيْءٍ فيَغْشَاه ضَوْؤُه . فيَصْرِفَ بصَرَه عنه . من المَجاز : حَارَ المَاءُ فِي المَكَان : وَقَفَ وتَرَدَّدَ كأَنَّهُ لا يَدْرِي كيفَ يَجْرِي كتَحيَّرَ واسْتَحارَ . والحائِرُ : مُجْتَمَعُ المَاءِ يَتَّحَيَّرُ الماءُ فِيه يَرْجِعُ أَقْصَاهُ إِلَى أَدْنَاه أَنَشَدَ ثَعْلَب :
" في رَبَبِ الطِّينِ بماءٍ حائِرِ . وقد حاَرَ وتَحَيَّر إِذا اجْتَمَعَ ودَارَ . قال : والحاجِرُ نَحْو منه وجَمعُه حُجْرَانٌ . وقال العَجَّاج :
" سَقَاهُ رِيًّا حائِرٌ رَوِيُّ . الحَائِرُ : حَوْضٌ يُسَيَّبُ مَسِيلُ مَاء مِنَ الأَمْطَارِ يُسَمَّمى هذه الاسْمُ بالمَاءِ . قِيلَ الحَائِرُ : المَكَانُ المُطْمَنِ يَجْتمِع فيه المَاءُ فيتحَيَّر لا يَخْرُج منه . قال :
صَعْدَة نابِتَة في حَائِر ... أَيْنَما الرِّيحُ تُميِّلْهَا تَمِلْ . وقال أَبو حَنيفَة : من مُطْمَئِنَّات الأَرض الحائِرُ وهو المَكانُ المُطْمَئنِ الوَسَطِ المُرْتَفِعُ الحُرُوفِ . من ذلك سَمَّوُا البُسْتَانَ بالحَائِر كالحَيْر بطَرْح الأَلِف كما عليه أَكْثَرُ النَّاسِ وعَامَّتُهم كما يقولون لعائِشَة . عَيْشَة يَسْتَحْسِنُون التَّخْفِيفَ وطرح الألف . قيل : هو خَطَأُ وأَنكَرَه أَبُو حَنِيفة أَيضاً قال : ولا يقال حَيْر إِلاَّ أَنَّ أَبَا عُبَيْد قال في تَفْسِير قَوْلِ رُؤْبَة :
" حَتَّى إِذا ما هَاج حِيَرانُ الدَّرَقْ . الحِيران جَمْع حَيْر لم يَقُلْهَا أَحَدٌ غَيره ولا قَالَهَا هو إِلاّ في تَفْسيرِ هذا البَيْت . قال ابنُ سِيدَه : ولَيْسَ ذلك أَيْضاً في كُلّ نُسْخَة
ج حُورَانٌ وحِيرَانٌ بالضمِّ والكَسْر . الحَائِرُ : الوَدَمُ وقد تَقَدّم في حَوَر أَيضاً . الحَائِرُ : كَرْبَلاَءُ سُمِّيت بأَحَدِ هذه الأَشْيَاءِ كالحَيْرَاءِ هكذا في النُّسَخ بالمَدِّ . والّذي في الصّحاح وغَيْرِه : الحَيْر أَي بفَتْح فَسُكُون بكَرْبلاءَ أَي سُمِّيَ لكَوْنه حِمًي . الحَائِرُ : ع بِهَا أَي بكَرْبلاءَ وهو المَوضِعُ الذِي فيه مَشْهَدُ الإِمامِ الحُسَيْن رَضِيَ الله عنه وقد تقدم في حور ذلك . من المَجَازِ قال ابنُ الأَعرِابيّ : لا آتِيه حَيْرِيَّ الدَّهْرِ بفتح الحَاءِ مُشَدَّدَةَ الآخِرِ . ورَوَى شَمِرٌ بإِسناده عن الرَّبِيعِ بنِ قُرَيْعِ قال : " سَمِعتُ ابنَ عُمَر يقول : لم يُعْطَ الرجلُ شَيئاً أَفْضَلَ من الطَّرْق لرَّجلُ يُطْرِقُ على الفَحْل أَو على الفَرَس فيَذْهَبُ حَيْرِيَّ الدَّهْرِ . فقال له رجلٌ : ما حَيْرِيُّ الدَّهْرِ ؟ قال : لا يُحْسَب " هكَذا رَواه بفَتْح الحاءِ وتَشْدِيد الْيَاءِ الثَّانِيَة وفَتْحِهَا وتُكْسَرُ الحاءُ أَيضاً كما في رواية أُخْرَى وهي في الصّحاح ونقلَه ابنُ شُمَيْل عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وذَكَرَه سِيبَوَيْه والأَخْفَشُ قال ابنُ الأَثِير : يُرْوَى : حَيْرِي دَهْرٍ بفتح الحَاءِ سَاكِنَةَ الآخِرِ ونقلَه الأَخفَشُ . قال ابنُ جِنّي في حِيرِي دَهْرٍ بالسُّكُون : عندي شيْءٌ لم يَذْكُره أَحَدٌ وهو أَنَّ أَصْلَه حِيرِيّ دَهْرٍ ومعناه مُدَّةَ الدَّهْر فكأَنَّه مُدَّةُ تَحَيُّرِ الدَّهْرِ وبقَائِه فلما حُذِفت إِحْدَى الياءَين بَقِيت الياءُ ساكِنَةً كَمَا كانت يَعْنِي حُذِفْت المُدْغَمُ فيها وأُبْقِيت المُدْغَمَةُ ومن قاله بتخفيف الياءِ أَي حِيرِيَ دَهْرٍ . فكأَنه حَذَف الأُولَى وأَبقَى الآخرة . فَعُذْر الأَول تَطَرُّفُ ما حُذِفَ وعُذْرُ الثَّاني سكُونُه . وتُنْصَبُ مُخَفَّفَةً من حَيْرِيّ كما قال الفَرَزْدَق :
تأَمَّلْت نَسْراً والسِّماكَيْنِ أَيُّهُمَا ... عَلَىَّ من الغَيْثِ استَهَلَّت مواطِرُهْ . وهذا التَّخْفيف ذكره سِيبَوَيْه عن بَعْض . نُقل عن ابن شُمَيْل يقال : ذَهَب ذلك حَارِيَّ دَهْر وحاريَّ الدَّهْرِ . عن ابن الأَعْرَابِيّ : حِيَرَ دَهْر كِعنَب فهي ستُّ لُغَات كُلُّ ذلك أَي مُدَّةَ الدَّهْر ودَوَامه أَي ما أَقام الدَّهْر . قال ابْنُ شُمَيْل أَي أَبَداً والكُلُّ من تَحَيُّر الدَّهْرِ وبَقَائِه . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : ويجوز أَنْ يُرادَ : ما كَرَّ وَرَجَعَ من حَارَ يَحُورُ . وقال ابْنُ الأَثِير في تَفْسِير قَوْلِ ابْنِ عُمَر السّابِق : لا يُحْسَب أَي لا يُعْرَف حِسَبُه لكَثْرَتِه يريد أَنّ أَجْرَ ذلك دائِمٌ أَبداً لِمْوضِع دَوامِ النَّسْلِ . وقال شَمِرٌ : أَرادَ بقَوْله لا يُحْسَب أَي لا يُمْكِن أَن يُعْرَف قَدْرُه وحِسَابُه لكثْرِته ودَوَامِه على وَجْهِ الدَّهْرِ . وحَيْرَ ما أَي رُبَّما . من المَجاز : تَحَيَّر المَاءُ دَارَ واجْتَمَعَ . ومنه الحَائِر وكذا تَحَيَّر الماءُ في الغَيْم . تَحَيَّر المَكَانُ الماءِ : امْتَلأَ وكذا تَحيَّرت الأَرضُ بالماءِ إِذا امتلأَتْ لكَثْرته قال لبِيد :
حتى تَحَيَّرتِ الدِّبَارُ كأَنَّها ... زَلَفٌ وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحزُومُ . يقول : امتلأَت ماءً والدِّبَارُ : المَشَارَاتُ والزَّلَفُ : المصانِعُ . من المَجَاز : تَحَيَّر الشَّبَابُ أَي شَبابُ المَرأَة إِذا تَمَّ آخِذاً مِنَ الْجَسَدِ كُلَّ مأَْخَذٍ وامْتَلأَ وبَلَغَ الغَايَةَ . قال النَّابِغَة وذَكَر فَرْجَ المَرْأَة :
وإِذا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَجْثَمَ جَاثِماً ... مُتَحَيِّراً بمَكَانِه مِلْءَ اليَدِ . كاسْتَحَار فيهما أَي في الشَّبَابِ والْمَكَان . قال أَبُو ذُؤَيْب :
ثلاَثَةَ أَعْوَام فَلَمَّا تَجَرَّمَت ... تَقَضَّي شَبَابِي واسْتَحَارَ شَبَابُهاقال ابنُ بَرِّيّ : تَجَرَّمت : تَكَمَّلَت . واسْتَحَارَ شَبَابُها : جَرَى فيها ماءُ الشَّبَابِ . وقال الأَصْمَعِيُّ استحارَ شَبابُهَا : اجْتَمَعَ وتَردَّدَ فيها كما يَتَحيَّرُ المَاءُ . تَحَيَّرَ السَّحَابُ : لم يَتَّجِه جِهَةً . وقال ابن الأَعرابيّ : المُتَحيِّر من السَّحَاب : الدَّائِمُ الَّذِي لا يَبْرَحُ مَكَانَه يَصُبُّ الماءَ صَبًّا ولا تَسُوقُه الرِّيحُ وأَنْشَد :
" كأَنَّهُم غَيْثٌ تَحَيَّرَ وابِلُهْ . من المَجاز : تَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأَت دَسماً وطَعَاماً كما يَمْتَلِيُّ الحَوْضُ بالماءِ
من المَجازِ عن أَبِي زَيْد الحَيِّر ككَيِّس : الغَيْمُ يَنْشَأُ مع المَطَر فيتَحَيَّرُ في السماءِ . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : هو سَحابٌ ماطِرٌ يَتَحيَّر في الجَوِّ ويَدُومُ . الحِيَرُ كعِنَبِ و الحَيَرُ بالتَّحْرِيك : الكَثِيرُ من المَالِ والأَهْلِ قال الرّاجِز :
" أَعوذُ بالرَّحْمن مِنْ مَالٍ حَيِرْ
" يُصْلِينِيَ اللهُ بِهِ حَرَّ سَقَرْ . وأَنشد ابنُ الأَعرابِيّ :
" يا مَنْ رَأَى النُّعْمَانَ كانَ حِيراَ . قال ثَعْلَب : أَي كان ذا مال كَثير وخَوَلٍ وأَهْل . قال أَبُو عَمْرو بْنُ العَلاءِ : سَمِعتُ امرَأَةً من حِمْيَر تُرَقِّصُ ابنها وتقُولُ :
" يا رَبَّنا مَنْ سَرَّه أَن يَكْبَرَا
" فهبْ له أَهْلاً ومالاً حَيِرَا . وفي رِواية :
" فسُقْ إِليه رَبِّ مالاً حِيَراً . وحَكَى ابنُ خَالَوَيْه عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وَحْدَه : مالٌ حَيَرٌ بكسْرِ الحَاءِ . وأَنْشَد أَبُو عمْرٍو ثَعْلَب تَصْدِيقاً لقَوْلِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ :
حَتَّى إِذا ما رَبَا صَغِيرُهُمُ ... وأَصْبَحَ المالَ فِيهِمُ حِيَرَا
صَدَّ جُوَيْنٌ فمَا يُكَلِّمُنا ... كأَنَّ في خَدِّه لنا صَعَرَا . ورَوى ابنُ بَرِّيّ : مَالٌ حَيَرٌ بالتَّحْرِيك . وأَنشد للأَغلَبِ العِجْلِيِّ شاهِداً عليه :
" يا مَنْ رَأى النُّعْمَانَ كان حَيَرَا . هكذا رواهُ . والحِيرَةُ بالكَسْرِ : مَحَلَّةٌ بنَيْسَابُورَ إِذا خَرجْتَ منها عَلَى طَرِيق مَرْو . مِنْهَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحمدَ ابْنِ حَفْص بنِ مُسْلِم بْنِ يَزِيد بْنِ عَلِي الجُرَشِيّ الحِيرِيّ وولده القَاضي أَبُو بَكْر أَحْمَدُ بنُ الحَسَن بنِ أَحْمَد روى عنه الحاكِمُ أَبُو عَبْد الله . وذكره في التَّاريخ وأَكْثَر عنه أَبُو بكْر البَيْهَقِيّ وأَبُو صَالِح المُؤذن الحافِظَان
الحِيرَة : د قُرْبَ الكُوفَةِ وهي دَاخِلَة في حُكم السّوادِ لأنَّ خالِدَ ابْن الوَلِيد فَتحها صُلْحاً كما نَقَلَه السُّهَيْلّي عن الطَّبَرِيّ . وفي المَرَاصِد أنَّها على ثَلاثَةِ أمْيَال من الكُوفَة على النَّجَف زَعَمُوا أنَّ بَحْرَ فَارِسَ كان يَتَّصِل بها وعلى مِيل منها من جِهةِ الشَّرْق الخَوَرْنَقُ والسَّدِيرُ وقد كانَتْ مَسْكنَ مُلُوكِ العَرَب في الجاهِلِيَّة وسَمَّوْهَا بالحيرَة البَيْضَاءِ لحُسْنِها وقيل : سُمِّيَت الحِيرَة لأنَّ تُبَّعاً لَمّا قَصَدَ خُرَاسَانَ خَلَّفَ ضَعَفَةَ جُنْدِه بذلِك الموْضِع . وقال لَهُم : حِيرُوا به أي أقِيمُوا . وفي الرَّوْضِ الأُنُف أنَّ بخْتَ نَصَّرَ هو الذي حَيَّر الحِيرَةَ لَمّا جَعَل فيها سبَايَا العَرَبِ فتحَيَّروا هُناكَ كذا قاله شَيْخُنا . وقيل إنَّ تبعاً تَحَيَّر فيها قاله الشّرفيّ وقيلَ غَيْر ذلك وقد أطَالَ فيه السَّمَعَانِيّ فراجِعْه في الأَنْسَابوالنِّسْبَةُ إلَيْهَا حِيرِيٌّ على القِيَاس سُمِعَ حَارِيٌّ على غَيرِ قِياس . قال ابن سِيدَه : وهو من نادِرِ مَعْدُولِ النَّسَبِ قُلِبَت الياءُ فيه ألِفاً وهو قَلْبٌ شَاذٌ غَيرُ مَقِيس عَلَيْه غَيْره . وفي التَّهْذِيب . النِّسْبَة إلَيْهَا حَارِيّ كما نَسَبُوا إلى التَّمْر تَمْرِيّ فأراد أن يقول حَيْرِيّ فسَكَّنَ اليَاءَ فصَارَتْ ألِفاً ساكِنَةُ . منْهَا كَعْبُ بْنُ عَدِيّ بنِ حَنْظَلة بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَمْرو بْنِ ثَعْلَبَة بن عَدِيّ بن مَلَكان بْنِ عَوْف بنِ عُذْرَةَ بْنِ زَيْد اللاّت التَّنُوخِيّ الحِيرِيّ أسلَمَ زمنَ أبِي بَكْر . وحَفِيدُه ناعِمُ بن كَعْب حَدَّث عنه عَمْرُو بنُ الحارث وحدِيثُه عنْد المِصْرّيين . الحيرَة : ة بفَارِسَ ومنها أبو إسحَاق إبراهِيمُ بنُ مُحمد بنِ إبراهيِم بْنِ حاتِمٍ الزَّاهِدُ العابدُ الحِيريّ أثْنَى عليه الحاكِمُ
الحِيرَةُ : د قرُبَ عَانَةَ مِنْهَا مُحَمَّدُ بْنُ مُكَارِم الحيرِيّ ذَكرَه الذَّهَبِيُّ . والحِيرَتانِ : الحِيرةَ والكُوفَةُ على التَّغْلِيبِ كالبَصْرَتَيْن والكُوفَتَين . والمُسْتَحِيرَةُ : د وقد تَقَدَّم الشاهِدُ عليه مِنْ قَوْل مَالِك بْنِ خالِدٍ الخُنَاعِيّ وأعادَه المُصَنِّف هنا وهُما واحِدُ . المُسْتَحِيرَة : الجَفْنَةُ الوَدِكَةُ : الكثِيرَةُ الوَدكِ . المسْتحِير بلا هاءٍ : الطَّريقُ الذي يأْخُذُ في عُرْضِ مَفَازةٍ وفي بَعْضِ الأُصول : مَسَافَة ولا يُدْرَى أيْنَ مَنْفَذُه . قال :
" ضاحِي الأَخاديدِ ومُسْتَحِيرِهِ
" في لا حِبٍ يَركَبنَ ضِيفَيْ نِيرِهِ المُسْتحِير : سَحابٌ ثَقِيلٌ مُتَرَدِّدٌ ليْس له رِيح تَسُوقُه . قال الشَّاعرُ يمدَح رَجُلاً :
كأنَّ أصحابَه بالقَفرِ يُمْطِرُهمْ ... من مُسْتحِيرٍ غَزٍيرٌ صَوْبُهُ دَيِمُ والحِيَارَانِ بالكَسْرِ : ع قال الحارِثُ بْنُ حِلِّزَةَ :
وهُوَ الرَّبُّ والشَّهِيدُ عَلَى يَوْ ... مِ الحِيارَيْنِ والبَلاَءُ بَلاَءُ وحَيِّرَةُ ككَيِّسَة : د بجَبل نِطَاعٍ باليمامةِ نقله الصَّغانِيُّ . والحَيْر بفتْح فسُكُون : شِبْهُ الحَظِيرةِ أو الحِمَى ومنه الحيْرُ بكَرْبَلاَءَ كما في الصّحاح واللِّسَان ومنه المثَل : من اعتمَدَ على حَيْرِ جارِه أصْبَح عَيْرُه في النَّدى أورده المَيْدَانيّ . الحَيْر : قَصْرٌ كَانَ بِسُرَّ منْ رأى نَقَلَه الصّغانِيّ . وحِيَارُ بَنِي القَعْقَاعِ بالكَسْرِ : صُقْعٌ بِبَرِّيَّةِ قِنَّسْرِينَ كان الوضلِيدُ ابْنُ عَبْدِ المَلِك أقطعهُ القَعْقَاعَ بْنَ خُلَيْد فنُسِب إلَيْه
والحَارَةُ : كلُّ مَحَلَّة دَنَتْ مَنَازِلُهُم فَهُم أهلُ حَارَةٍ . وقال الزَّمخْشَرِيّ : هِي مُسْتَدارٌ من فَضَاءٍ قال : وبالطَّائِف حَاراتٌ مِنْهَا حارَةُ بَنِي عَوْف . والحُويْرَةُ تَصْغِيرث الحارَة : حَارةٌ بِدِمَشْقَ منْها إبْراهِيمُ بْنُ مَسْعُودٍ الحُويْرِيّ المُحَدِّثُ سَمِعَ ببَغْدَادَ شَرَفَ النِّسَاءِ بنْتَ الآبِنوسيّ وغَيرَها وعُمِّرَ وحَدَّث و : إنّه في حِيرَ بِيرَ مبنيّاً على الفتح فيهما وحِيرٍ بِيرٍ بالخَفْضِ فيهما كحُورٍ بُورٍ أي فَساد وهَلاكٍ أو ضَلال وقد تَقَدّم . ومما يُسْتَدْرَك عليه : حَيَّرتُه فتحَيَّرَ . والحَيَرُ بالتحرِيك : التَّحيُّر . وتَحَيَّر : ضَلّ
وبالبصْرة حائرُ الحَجَّاج معروفٌ يابِسٌ لا ماءَ فيه وأكثرُ النَّاسِ يُسمِّيه الحَيْر . واستَعْمَلَ حَسَّانُ بنُ ثَابِت الحائِرَ في البحْر فقال :
ولأَنْتِ أحسنُ إذْ بَرَزْتِ لَنا ... يَومَ الخُرُوجِ بساحَةِ العَقْرِ
مِن دُرَّةٍ أغْلَى بها مَلِكٌ ... مّما تَرَبَّبَ حائِرُ البَحْرِ وقالوا : لهذه الدارِ حَائِرٌ واسِعٌ . والعاَّمة تقول حَيْرٌ وهو خَطَأٌ . قال الأزهَرِيّ : قال شَمْرٌ : والعَرَبُ تقول : لكُلِّ شَيْءٍ ثابِتٍ دَائِمٍ لا يَكَادُ يَنْقَطِع : مُسْتَحِيرٌ ومُتَحَيِّرٌ . وقال جرير :
يا رُبَّما قُذِفَ العَدُوُّ بعَارِض ... فَخْمِ الكَتَائِبِ مُسْتَحِيرِ الكَوْكَبِ قال ابنُ الأعرابِيّ : المُسْتَحِيرُ : الدَّائِمُ الَّذي لا يَنْقَطِع قال : وكَوكَبُ الحدِيدِ : بَرِيقُه . وقال الطِّرِمَّاحُ :في مُسْتَحِيرِ رَدَى المَنُو ... نِ ومُلْتَقَى الأسَلِ النَّواهِلْ وَمرَقَةٌ مُتَحيِّرةٌ : كَثيرةُ الإهالَةِ والدَّسمِ . وفي الأساس : وأتَى بمَرَقَةٍ كَثِيرَةِ الإحَارَةِ . ورَوضَةٌ حَيْرَى : مُتَحَيِّرةٌ بالماءِ . أنشَدَ الفارِسِيّ لبَعْض الهُذَلِيّين :
إمَّا صَرَمْتِ جَدِيد الحِبا ... لِ مِنِي وغَيَّرَكِ الآشِبُ
فيا رُبَّ حَيْرَى جُمَادِيَّةٍ ... تَحَيَّرَ فيها النَّدَى السَّاكِبُ عنَى ذلك . والمَحَارَةُ : الحائِر . واسْتَحَارَ الرَّجلُ بمَكَانِ كَذَا ومَكانِ كَذّا : نَزَلَه أيّاماً . ويقال : هذِه أنْغَامٌ حِيرَاتٌ : أي مُتَحَيِّرةٌ كَثِيرةٌ . وكذلك النَّاسُ إذَا كَثُرُوا . والسُّيُوفُ الحارِيَّةُ : المعْمُولَةُ بالحِيرَة قال :
فلما دَخَلْنَاه أضَفْنا ظُهُورَنا ... إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ يقول : إنّهم احْتَبَوْا بالسُّيوف وكذلك الرِّحالُ الحارِيَّاتُ . قال الشَّمَّاخ :
" يَسْرِي إذا نامَ بنُو السَّريَّاتِ
" يَنامُ بينَ شُعَبِ الحارِيَّاتِ والحارِيُّ : أنْمَاطُ نُطُوعٍ تُعمَلُ بالحِيرَة تُزَيَّن بها الرِّحَالُ . أنْشَد يَعْقُوب :
عَقْماً ورَقْماً وحارِيّاً تُضاعِفُه ... على قَلائِصَ أمثالِ الهَجَانِيعِ واستُحِيرَ الشَّرَابُ : أُسِغَ قال العَجَّاج :