وصف و معنى و تعريف كلمة فيخت:


فيخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح فيخت في معاجم اللغة العربية:



فيخت

جذر [فيخ]

  1. لفَخَ : (فعل)
    • لفَخَهُ لَفْخا
    • لفَخَهُ على رأسه: ضربه بالعصا
    • لفَخَهُ: لَطَمَه
    • لفَخَ البعيرَ: رَكَضَهُ برجله من ورائه
  2. خَيتَ: (فعل)
    • خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ : أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ!
  3. اِختاتَ: (فعل)
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا
    • إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ
    • اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها
    • اخْتَاتَهُ : اختطفه
  4. خَيْت: (اسم)
    • خَيْت : مصدر خاتَ


  5. خَتَنَ: (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  6. اِنخات: (فعل)
    • انخات : البازى أو العُقَابُ: خات
  7. خُيُوت: (اسم)
    • خُيُوت : مصدر خاتَ
  8. خَتْن: (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  9. اِختَتَنَ: (فعل)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن - للمتعدِّي
    • اختتن الصَّبيُّ :قُطعت قُلْفَتُه
    • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه
  10. خَتَن: (اسم)


    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  11. خَتن: (اسم)
    • مصدر ختَنَ
  12. خائِتة: (اسم)
    • الخائِتَة : العُقابُ إذا انْقَضَّت فَسُمِعَ صوْتُ انقضاضها
  13. اِختَتَمَ: (فعل)
    • اختتمَ يختتم ، اختتامًا ، فهو مختتِم ، والمفعول مختتَم
    • اختتم المؤتمرُ أعمالَه: ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها
    • اخْتتمَ الشيءَ: أتمُّهُ
  14. تُخَت: (اسم)
    • تُخَت : جمع تَختة
  15. يَخت: (اسم)
    • الجمع : يُخوت
    • سفينة صغيرة شراعيَّة أو ذاتَ محرِّك تُستخدم للتنزُّه والرِّياضة والراحة
  16. تَخت: (اسم)


    • الجمع : تُخُوتٌ
    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب
    • التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم
    • التَّخْتُ :جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين
    • التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها
    • تَخْتُ الْمَلِكِ : عَرْشُهُ
  17. ختن الرجل: (مصطلحات)
    • زوج كل امرأة ذات رحم محرم منه. (فقهية)
  18. لفَخَ البعيرَ:
    • رَكَضَهُ برجله من ورائه.
  19. ختن الرجل: (مصطلحات فقهية)
    • زوج كل امرأة ذات رحم محرم منه.
  20. اِخْتَتَنَ ابنهُ فِي عِيدِ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ:
    • قَطَعَ قُلْفَةَ ذَكَرِهِ، خَتَنَهُ.
  21. اخْتَاتَ الحدِيثَ:
    • أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا.
  22. اخْتَاتَ الذئبُ الشاة:


    • خَتَلَها فَسَرَقها.
  23. اخْتتمَ الشيءَ:
    • أتمُّهُ.
  24. اختتم المؤتمر أعماله:
    • ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها ''حضر اختتام الدَّورة البرلمانيّة- اختتم المناظرةَ/ الندوةَ ببعض التعليقات''.
  25. اختتن الصَّبيَّ:
    • قطع قُلْفَتَه.
,
  1. لفخ (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَخَه على رأْسه وفي رأْسه يلْفَخه لفْخاً، وهو ضرب جميع الرأْس؛ وقيل: هو كالقَفْح، وخص بعضهم به ضرب الرأْس بالعصا.
      ولفَخَه البعير يلفَخُه لفْخاً على لفظ ما تقدّم: ركضه برجله من ورائه.
      "
  2. خيت (المعجم لسان العرب)


    • خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً: صَوَّتَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُهْ

      ويقال: اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها؛ وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ.
      وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ؛ قال أَبو نُخَيلة: أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّا
  3. ختن (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "
  4. الفَخُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَخُّ : مِصيدةٌ يُصادُ بها الطيورُ والسِّباعُ. والجمع : فِخَاخٌ، و فُخُوخ.
  5. الفخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فحيح الفاختة
  6. الفَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَخُّ: المِصْيَدَةُ، الجمع: فِخَاخٌ وفُخوخٌ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ.
      ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً: غَطَّ، كافْتَخَّ،
      ـ فَخَّتِ الرائحةُ: فاحَتْ.
      ـ فَخَّةُ: النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ، والنَّوْمُ على القَفَا، ونَوْمُ الغَداةِ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ فَخْفَخَ: فاخَرَ بالباطِلِ.
      ـ فَخيخُ الأفعى: فَحيحُها.


  7. خت (المعجم الرائد)
    • خت - يخت ، ختتا
      1-فتر بدنه واسترخى
  8. خَتَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ.
      ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه.
      ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
      ـ خَتْنُ: القَطْعُ،
      ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
      ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
      ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
      ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
      ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة.
      ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.
  9. الخائِتَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخائِتَة : العُقابُ إذا انْقَضَّت فَسُمِعَ صوْتُ انقضاضها.
  10. اختتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) :-
      اختتن الصَّبيُّ قُطعت قُلْفَتُه.
      اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.
  11. ختَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين :-
      ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.
  12. إِنخات (المعجم الرائد)
    • إنخات - انخياتا
      1-إنخات البازي أو نحوه : انقض على الصيد فسمع لجناحه صوت
  13. خَتن (المعجم الرائد)
    • ختن - يختن ويختن ، ختنا وختانا وختانة
      1- ختن الصبي : قطع قلفته، طهره. 2- ختن الشيء : قطعه. 3- ختنه : خدعه.
  14. خت (المعجم الرائد)
    • خت - يخت ، ختا
      1-خته : طعنه بالرمح طعنا متتابعا
  15. ختن (المعجم الرائد)
    • ختن - يختن ، ختونا وختونة
      1- ختن : تزوج. 2- ختنه : تزوج إليه وصاهره.
  16. تخت (المعجم لسان العرب)
    • "التَّخْتُ: وعاء تُصانُ فيه الثيابُ، فارسي، وقد تكلمت به العرب.
      "
  17. ختت (المعجم لسان العرب)
    • "الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً.
      والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه.
      وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ.
      التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً،فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر.
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر.
      ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ.
      وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير:، قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا.
      ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه.
      وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ،ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ،وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب.
      والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد.
      وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع.
      وخَتٌّ: موضع.
      "
  18. اختتم المؤتمر أعماله (المعجم عربي عامة)
    • ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها :-حضر اختتام الدَّورة البرلمانيّة- اختتم المناظرةَ/ الندوةَ ببعض التعليقات.
  19. اختتن الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • قطع قُلْفَتَه.
  20. اختتن الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • قُطعت قُلْفَتُه.
  21. ختن الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.
  22. ختن (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ت ن: الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأة مثل الأب والأخ وهم الأخْتَانُ هكذا عند العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته و خَتَنْتُ الصبي من باب ضرب ونصر والاسم الخِتَانُ و الخِتَانَةُ و الخِتَانُ أيضا موضع القطع من الذكر ومنه قوله عليه الصلاة والسلام {إذا التقى الختانان} وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
  23. اختَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَتَنَ الصَّبِيُّ: خُتِنَ.
      والصبيَّ: ختنهُ.
  24. اخْتتمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتتمَ الشيءَ: أتمُّهُ.
  25. اخْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا.
      ويقال: إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ.
      و اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها.
      و اخْتَاتَ البازي أو العقابُ: خات.


معنى فيخت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الفَيْخَة السُّكُرُّجَة بذمّ السِّين المهملة والكاف وتشديد الرّاءِ المضمومة وفَيَّخَ العَجين : جَعَلَه كالسُّكُرُّجَةِ . وأَنشد الَّليث :

ونَهِيدةٍ في فَيْخَةٍ مَع طِرْمَةٍ ... أَهْدَيْتُهَا لفَتىً أَرَادَ الزَّغْبَدَا والفَيْخَة مِنَ البَوْلِ : اتِّسَاعُ مَخْرَجِهِ عن ابنِ الأَعرابِيّ . وقد أَفاخَت النَّاقةُ . والفَيْخَة مِنَ الحَرِّ : شِدَّتُه وفَوَرَانُه . والفَيْخَة مِنَ النَّبَاتِ : الْتفَافُه وكَثْرتُه . وفاخَتِ الرِّيحُ تَفِيخُ فَيَخَاناً كتَفُوخُ : سَطَعَتْ . وأَفاخَ الرَّجُلُ : سُقِطَ في يَدِهِ . قال الفرزدق :

أَفَاخَ وأَلقَى الدِّرْعَ عنه ولم أَكُنْ ... لأُلقِيَ دِرْعِي عن كَمِيٍّ أَقاتِلُهْ كذا في التهذيب . وفيه أَيضاً : أَفاخَ فُلانٌ منْ فُلانٍ إِذَا صَدَّعَنْه وأَنشد :

أَفَاخُوا مِنْ رِمَاحِ الخَطِّ لمَّا ... رَاَوْنَا قَدْ شَرَعْنَاهَا نِهَالاَ والإِفَاخَة : الرُّدَامُ بالضَّمّ هو الضُّرَاط . وقد فاخَ وأَفاخَ إِذا ضَرَط أَو هو الحَدَثُ مع خُرُوجِ الرِّيح خاصّةً . والفَيْخُ : الانتِشَارُ كالفَيْح عن كُرَاع . قال اين سيده : ولستُ منها على ثِقة

فصل القاف مع الخاءِ المعجمة

Advertisements
لسان العرب
: الفَيْخَة : السُّكُرُّجَة . و فَيَّخ العجينَ : جعله كالسُّكُرُّجة وأَنشد الليث : ونَهِيدَةٍ في فَيْخَةٍ مَعَ طِرْمَةٍ أَهدَيْتُها لِفَتىً أَراد الزَّغْبَدا التهذيب : و الإِفاخة أَن يُسْقَط في يده قال الفرزدق : أَفاخَ وأَلْقَى الدّرْعَ عنه ولم أَكُنْ لأُلْقِيَ دِرْعِي عَن كَمِيَ أُقاتِلُه و أَفاخ الرجلُ : صُدَّ عنه فسُقِط في يده . التهذيب : أَفاخ فلان من فلان إِذا صدّ عنه وأَنشد : أَفاخوا من رِماح الخَطِّ لمَّا رأَوْنا قد شَرَعْناها نِهالا و فاخ الرجل و أَفاخ يفيخ أَي ضرط . وقيل : الإِفاخة الحدث مع خروج الريح خاصة . ابن الأَعرابي : فَيْخة البول اتّساع مخرجه وكثرته . و فاخت الرائحة الطيِّبة تَفِيخ فَيخاً و فيخاناً : كفاحت . و فيخة الحر : شدَّته وغُلَواؤُه . و فاخ الحر : سكن وكذلك كل ما سكن بعدُ و أَفِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويبرد . و فَيْخة النبات : التفافه وكثرته . و الفَيْخ : الانتشار كالفيح عن كُراع قال ابن سيده : ولست منها على ثقة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: