وصف و معنى و تعريف كلمة فيختطان:


فيختطان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و خاء (خ) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فيختطان في معاجم اللغة العربية:



فيختطان

جذر [ختط]

  1. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : فاعل من إِختاطَ
  2. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : اسم المفعول من إِختاطَ
  3. اِختاطَ : (فعل)
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط
    • اختاط الثَّوبَ :خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط
    • اخْتاط إليه: خاط إِليه
,
  1. فَيْحَقَ
    • ـ فَيْحَقَ بينَ رِجْلَيْهِ : باعَدَ .
      ـ أرضٌ فَيْحَقٌ : واسِعةٌ .
      ـ المُتَفَيْحِقُ : المُتَفَيْهِقُ .
      ـ انْفَحَقَ : انْفَهَقَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَيْحُ
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ : خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ .
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ : ضَخْمَةُ الضَّرْعِ ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ .
      ـ فَيْحانُ : موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ .
      ـ فَيْحَةُ : في ديارِ مُزَيْنَةَ .
      ـ فَيْحونَةُ : اسْمُ امرأةٍ .
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ : أبْرِدْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَيْخَةُ
    • ـ فَيْخَةُ : السُّكُرُّجَةُ ،
      ـ فَيْخَةُ من البَوْلِ : اتِّساعُ مَخْرَجِهِ ،
      ـ فَيْخَةُ من الحَرِّ : شِدَّتُهُ ،
      ـ فَيْخَةُ من النَّباتِ : الْتِفافُهُ وكَثْرَتُهُ .
      ـ فاخَتِ الرِّيحُ ، تفيخُ : كتفوخُ .
      ـ أفاخَ الرجُلُ : سُقِطَ في يَدِهِ ،
      ـ أفاخَ من فلانٍ : صَدَّ عنه .
      ـ إِفاخَةُ : الرُّدامُ ، أو الحَدَثُ مع خُروجِ الرِّيحِ .
      ـ الفَيْخُ : الانتشارُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاحَ
    • ـ فاحَ المِسْكُ فَوْحاً وفُؤوحاً وفَوَحاناً وفَيْحاً وفَيَحاناً : انْتَشَرَتْ رائِحَتُه ، ولا يقالُ في الكريهَةِ ، أو عامٌّ ،
      ـ فَاحَ القِدْرُ : غَلَتْ ، وأفَحْتُها ،
      ـ فَاحَ الشَّجَّةُ : نَفَحَتْ بالدَّمِ .
      ـ أَفاحَهُ : هَراقَه .
      ـ بَحْرٌ أفْيَحُ وفَيَّاحٌ ، بَيِّنُ الفَيَحِ : واسِعٌ .
      ـ فِيَّاحِ : اسمٌ للغارَةِ .
      ـ فيحي فَياحِ : أي اتَّسِعي .
      ـ فَيْحاءُ : الواسِعَةُ من الدُّورِ ، وحَساءٌ مُتَوْبَلٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَطَفَ
    • ـ خَطَفَ وخَطِفَ الشيءَ ، أو هذه قَليلَةٌ أو رَديئَةٌ : اسْتَلَبَهُ ،
      ـ خَطَفَ البَرْقُ البَصَرَ : ذَهَبَ به ،
      ـ خَطَفَ الشَّيطانُ السَّمْعَ : اسْتَرَقَهُ ، كاخْتَطَفَهُ .
      ـ خاطِفُ ظِلِّهِ : طائِرٌ إذا رأى ظِلَّهُ في الماءِ أقْبَلَ إليه ليَخْطَفَهُ .
      ـ الخاطِفُ : الذِّئْبُ .
      ـ خَطْفَةُ : العُضْوُ الذي يَخْتَطِفُهُ السَّبُعُ ، أو يَقْتَطِعُهُ الإِنسانُ من البَهيمَةِ الحَيَّةِ .
      ـ خَطَفَى : لَقَبُ حُذَيْفَةَ جَدِّ جَريرٍ الشاعِرِ ، والسُّرْعَةُ في المَشْيِ ، كالخَيْطَفَى وهو جَمَلٌ خَيْطَفٌ ، وقد خَطِـفَ وخَطَفَ خَطَفاناً .
      ـ خاطوفُ : شِبْهُ المِنْجَلِ يُشَدُّ بِحبالَةِ الصَّيْدِ فَيُخْتَطَفُ به الظَّبْيُ .
      ـ خَطيفَةُ : دَقيقٌ يُذَرُّ عليه اللَّبَنُ ، ثم يُطْبَخُ ، فَيُلْعَقُ ويُخْتَطَفُ بالمَلاعِقِ .
      ـ خُطَّافُ : طائِرٌ أسْوَدُ ، وحَديدَة حَجْناءُ في جانِبَيِ البَكْرَةِ فيها المِحْوَرُ ، أو كلُّ حَديدَةٍ حَجْناءَ ، وفَرَسٌ .
      ـ خَطَّافُ : فَرَسٌ آخَرٌ .
      ـ رجُلٌ أخْطَفُ الحَشا ، ومَخْطُوفُهُ : ضامِرُهُ .
      ـ جَمَلٌ مَخْطوفٌ : وُسِمَ سِمَةَ خُطَّافِ البَكْرَةِ ،
      ـ مُخْطَفُ البَطْنِ : مُنْطَويه .
      ـ خَطافُ : هَضْبَةٌ ، وكَلْبَةٌ .
      ـ ما من مَرَضٍ إلاَّ وله خُطْفٌ : يُبْرَأُ منه .
      ـ اخْتَطَفَتْهُ الحُمَّى : أقْلَعَتْ عنه .
      ـ أخْطَفَ الرَّمِيَّةَ : أخْطَأها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وُكِمَتْ
    • ـ وُكِمَتْ . ووَكمَهُ : حَزَنَهُ ،
      ـ وَكَمَ الشيءَ : قَمَعَه .
      ـ وَكِمَ : اغْتَمَّ .
      ـ الوَكْمُ : القَمْعُ .
      ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ ، أي : يقولون : السلامُ عَلَيْكِم .
      ـ الوَكْمَةُ : الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فَخْرُ
    • ـ فَخْرُ وفَخَرُ وفَخارُ وفَخارَةُ وفِخّيرَى وفِخّيرَاءُ : التَّمَدُّحُ بالخِصالِ ، كالافْتِخارِ . فَخَرَ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ .
      ـ تَفاخَرُوا : فَخَرَ بعضُهُم على بعضٍ .
      ـ فاخَرَهُ مُفاخَرَةً وفِخاراً : عارَضَهُ بالفَخْرِ
      ـ فَخَرَه : غَلَبَهُ .
      ـ فَخَرَهُ عليه : فَضَّلَهُ عليه في الفَخْرِ ، كأفْخَرَهُ عليه .
      ـ فَخِيرُ : المُفاخِرُ ، والمَغْلوبُ في الفَخْرِ .
      ـ مَفْخَرَةُ ومَفْخُرَةُ : ما فُخِرَ به .
      ـ فاخِرُ : الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ ، وبُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى له .
      ـ اسْتَفْخَرَ الشيءَ : اشْتَراهُ فاخِراً .
      ـ فَخُورُ : الناقةُ العظيمَةُ الضَّرْعِ القليلَةُ اللَّبنِ ،
      ـ فَخُورُ من الضُّرُوعِ : الغليظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القليلُ اللَّبَنِ ، والنَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغليظةُ السَّعَفِ ، والفرسُ العظيمُ الجُرْدانِ الطويلُهُ ، كالفَيْخَرِ ، ج : فَياخِرُ .
      ـ فَخَّارَةُ : الجَرَّةُ ج : الفَخَّارُ ، أو هو الخَزَفُ .
      ـ فَخِرَ : أنِفَ .
      ـ فاخُورُ : رَيْحانُ الشُّيوخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. فيحلّ عليكم
    • فيجب عليكم و يلزمكم
      سورة : طه ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. أشحّةً عليكم
    • بُخلاء عليكم بكلّ ما ينفعكم
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

  10. أنزلنا عليكم
    • أعطيناكم ووهبنا لكم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران



  11. سلام عليكم
    • سَلِمتم مِنّا لا نُعارضكم بالشّـتم
      سورة : القصص ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. عليكم أنفسكم
    • الزموها واحفظوها من المعاصي
      سورة : المائدة ، آية رقم : 105

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. فـتـَـاب عَليكم
    • بالتـّرخيص في ترك قيامه المقدّر
      سورة : المزمل ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  14. فعُمّيت عليكم
    • أُخفيت عليكم
      سورة : هود ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. كُتب عليكم
    • فُرض عليكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 178

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. كبُر عليكم
    • عظُم و شقّ عليكم
      سورة : يونس ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  17. يتفضل عليكم
    • يترأس ويَشْرُف عليكم
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. يظهروا عليكم
    • يظفروا بكم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. يظهروا عليكم
    • يطّلعوا عليكم أو يغلبوا
      سورة : الكهف ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ألمْ نسْتَحْوذ عليكم
    • ألم نغلبكم فأبقينا عليكم
      سورة : النساء ، آية رقم : 141

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. تاب الله عليكم
    • خفّـف عنكم بنسخ حكمِها
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. فتح الله عليكم
    • حكم به أو قصّه عليكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. فلا جُناح عليكم
    • فلا إثم عليكم
      سورة : النساء ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. لا تثريب عليكم
    • لا تأنيب و لا لوم عليك
      سورة : يوسف ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. فيح
    • " فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً : سَطَعَ وهاجَ .
      وفي الحديث : شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم : الفَيْح : سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه ، ويقال بالواو ، وقد ذكر قبل هذه الترجمة ؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد .
      ابن الأَعرابي : يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد .
      وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً : سَطَعَت وأَرِجَتْ ، وخص اللحياني به المِسْكَ ؛ ولا يقال : فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة ، فهي تَفِيحُ .
      وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا : غَلَتْ .
      وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً ، وهو فاحٍ : انْصَبَّ .
      وأَفاحَه : هَراقه ؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ : نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا ، ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا ، إِلا دِياراً ، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح : العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ : الذي تأْوي إِليه النَّعَم ؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح .
      وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها .
      وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم : تَقْذِفُ .
      وفاحت الشَّجَّةُ ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً : نَفَحَتْ بالدم أَيضاً ؛ وفي حديث أَبي بكر : مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً ؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً .
      وأَفَحْتُ الدم : أَسَلْتُه .
      والفَيْحُ والفَيَحُ : السَّعَةُ والانتشار .
      والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ : كل موضع واسع .
      بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ : واسعٌ ، وفَيَّاحٌ ، أَيضاً ، بالتشديد .
      وروضة فَيْحاء : واسعة ، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً ، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ .
      ودارٌ فَيْحاءُ : واسعة ؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ : وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً ؛ وقال غيره : الصواب التخفيف ؛ وفي الحديث : اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح .
      الليث : الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح ، وهو كل موضع واسع ؛ أَبو زيد : يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد .
      ورجل فَيَّاح نَفَّاح : كثير العطايا ؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى .
      وفاحت الغارَةُ تَفِيح : اتَّسَعَتْ .
      وفَيَاحِ مثل قطامِ : اسم للغارة .
      وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت ؛ وقال شَمِرٌ : فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي ؛ قال غَنِيُّ بن مالك ، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ : دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم ، وقُلْنا بالضُّحى : فيحِي فَياحِ الأَزهري : قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين ، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون ، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع ؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة ؛ وقيل : معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه ، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها .
      والشائلة : المرتفعة ؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت ، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت ، وذلك يدل على شدة ظهورها ؛ كما ، قال المُفَضَّلُ البَكْرِي : تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى ، وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ : خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ ، والجمع فُيُوحٌ ؛

      قال : تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوح ؟

      ‏ قال الأزهري : رواه ابن الأَعرابي : والفُتُوحا ، بالتاء ؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار ؛ قال : وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله « وقد ذكرناه في مكانه » لكنه ، قال هناك جمعه فتوح ، بفتح الفاء .
      وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه ، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية ، وهو القياس .
      فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء .) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن ؛

      قال : قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا ، تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها ، عن ماءِ يَثْرَبَةَ ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ : حَساءٌ مع تَوَابِلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيختطان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اختطَّ يختطّ، اخْتَطِطْ/ اخْتَطَّ، اختطاطًا، فهو مختَطّ، والمفعول مختَطّ (للمتعدِّي) • اختطَّ وجهُ الشَّيخ: صارت فيه خطوط. • اختطَّ المدينةَ: رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها. • اختطَّ لنفسه دارًا: ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له. • اختطَّ لنفسه سلوكًا: رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: