وصف و معنى و تعريف كلمة فيخربق:


فيخربق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و خاء (خ) و راء (ر) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح فيخربق في معاجم اللغة العربية:



فيخربق

جذر [خربق]

  1. خَربَقَ: (فعل)
    • خَربَقَ خَرْبَقةً، وخِرْبَاقًا
    • خَرْبَقَ في مَشْيِهِ: أسرع فيه
    • خَرْبَقَ النَّبْتُ: اتَّصَل بعضُه ببعض
    • خَرْبَقَ الشيءَ: قطَّعه
    • خَرْبَقَه: شَقَّه
    • خَرْبَقَ العملَ: أفْسَدَهُ
  2. خِربق: (اسم)
    • الخِرْبقُ : حَوْضٌ أوْ شِبْهُ صِهْرِيجٍ يُجْمَعُ فيه الماء
  3. خَرْبَقة: (اسم)
    • خَرْبَقة : مصدر خَربَقَ
  4. خَرْبَقَ الشيءَ:
    • قطَّعه.


  5. خَرْبَقَ العملَ:
    • أفْسَدَهُ.
  6. خَرْبَقَ النَّبْتُ:
    • اتَّصَل بعضُه ببعض.
  7. خَرْبَقَ في مَشْيِهِ:
    • أسرع فيه.
,
  1. خَرْبَقُ
    • ـ خَرْبَقُ: نباتٌ ورقُهُ كلِسانِ الحَمَلِ، أبيضُ وأسودُ، وكِلاهُما يَجْلو ويُسَخِّنُ، ويَنْفَعُ الصَّرْعَ والجُنونَ والمَفاصِلَ والبَهَقَ والفالِجَ، ويُسْهِلُ الفُضولَ اللَّزِجَةَ، وربما أوْرَثَ تَشَنُّجاً، وإفْراطُه مُهْلِكٌ، وهو سَمٌّ للكلابِ والخَنازيرِ، وإن نَبَتَ بجَنْبِ كَرْمَةٍ أسْهَلَتْ خَمْرَةُ عِنَبِهَا.
      ـ أبو خَرْبَقٍ سَلامُ بنُ رَوْحٍ: محدِّثٌ.
      ـ خِرْبِقُ: مَصْعَدُ الماءِ، واسمُ حَوْضٍ.
      ـ حِرْباقُ: المرأةُ الطويلةُ العظيمةُ، أو السريعَةُ المَشْيِ، واسمُ ذي اليَدَينِ الصحابيِّ في قولٍ، وسُرعةُ المَشْيِ، كالخَرْبَقَة، والضَّرِطُ.
      ـ خَرْبَقَهُ: شَقَّهُ وَقَطَعَهُ،
      ـ خَرْبَقَ العَمَلَ: أفْسَدَه،
      ـ خَرْبَقَ الغَيْثُ الأرضَ: شَقَّقَها.
      ـ مُخَرْبَقَةُ: المرأةُ الرَّبوخُ.
      ـ خَرْبَقَةُ: من زَجْرِ العَنْزِ.
      ـ اخْرِنْباق: انْقِماعُ المُريبِ، واللُّصوقُ بالأرضِ،
      ـ في المَثَلِ: ''مُخْرَنْبِقٌ ليَنْبَاعَ'': ساكِتٌ لداهيةٍ يُريدُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خربق
    • "الخَرْبَقُ (* قوله «الخربق» في القاموس الخربق كجعفر.
      وقوله «ولا يقتله» في ابن البيطار: الافراط منه يقتل).
      نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله.
      وامرأة مُخْرَبقةٌ: رَبوخ، وخِرْباقٌ.
      سريعة المشي.
      ابن الأَعرابي: يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ.
      وخَرْبَقَ الشيء: قطَّعه مثل خَرْدَلَه، وربما، قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ.
      وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته.
      وخَرْبَق عَمَله: أَفسده.
      وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ.
      ورجل خِرْباق: كثير الضَّرِط.
      وخَرْبَق النبتُ: اتصل بعضه ببعض.
      والخِرْباقُ: اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين.
      والمُخْرَنْبِق: المُطْرِقُ الساكت الكافُّ.
      وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة، فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء: مُخْرَنْبِقٌ لِينباع، ولينباع ليَنْبَسط، وقيل: هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب، ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع، وقيل: المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم.
      ويقال: اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب؛

      وأَنشد: صاحب حانُوتٍ، إذا ما اخْرنْبقا فيه، عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا ‏

      يقال: ‏رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح.
      واخْرنْبقَ: مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع.
      واخْرنبقَ: لَطِئ بالأرض.
      والمُخْرَنْبِق: اللاَّصِق بالأرض.
      والخَرْبَق: ضرب من الأَدْوِية.
      "



    المعجم: لسان العرب

  3. خَرْبَقَ
    • خَرْبَقَ في مَشْيِهِ، خَرْبَقةً، وخِرْبَاقًا: أسرع فيه.
      و خَرْبَقَ النَّبْتُ: اتَّصَل بعضُه ببعض.
      و خَرْبَقَ الشيءَ: قطَّعه.
      و خَرْبَقَ شَقَّه.
      و خَرْبَقَ العملَ: أفْسَدَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخِرْبقُ
    • الخِرْبقُ : حَوْضٌ أوْ شِبْهُ صِهْرِيجٍ يُجْمَعُ.
      فيه الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخربق الأبيض
    • في (معجم أسماء النبات ): بغلة الرماة - خانق الذئب - قاتل الذئب .

    المعجم: الأعشاب

  6. الخربق الأسود
    • هو الشيرنج أو الشيرنجشير وهو نبات .

    المعجم: الأعشاب

,
  1. فَيْحُ
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ : خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ .
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ : ضَخْمَةُ الضَّرْعِ ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ .
      ـ فَيْحانُ : موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ .
      ـ فَيْحَةُ : في ديارِ مُزَيْنَةَ .
      ـ فَيْحونَةُ : اسْمُ امرأةٍ .
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ : أبْرِدْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَيْخَةُ
    • ـ فَيْخَةُ : السُّكُرُّجَةُ ،
      ـ فَيْخَةُ من البَوْلِ : اتِّساعُ مَخْرَجِهِ ،
      ـ فَيْخَةُ من الحَرِّ : شِدَّتُهُ ،
      ـ فَيْخَةُ من النَّباتِ : الْتِفافُهُ وكَثْرَتُهُ .
      ـ فاخَتِ الرِّيحُ ، تفيخُ : كتفوخُ .
      ـ أفاخَ الرجُلُ : سُقِطَ في يَدِهِ ،
      ـ أفاخَ من فلانٍ : صَدَّ عنه .
      ـ إِفاخَةُ : الرُّدامُ ، أو الحَدَثُ مع خُروجِ الرِّيحِ .
      ـ الفَيْخُ : الانتشارُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فاحَ
    • ـ فاحَ المِسْكُ فَوْحاً وفُؤوحاً وفَوَحاناً وفَيْحاً وفَيَحاناً : انْتَشَرَتْ رائِحَتُه ، ولا يقالُ في الكريهَةِ ، أو عامٌّ ،
      ـ فَاحَ القِدْرُ : غَلَتْ ، وأفَحْتُها ،
      ـ فَاحَ الشَّجَّةُ : نَفَحَتْ بالدَّمِ .
      ـ أَفاحَهُ : هَراقَه .
      ـ بَحْرٌ أفْيَحُ وفَيَّاحٌ ، بَيِّنُ الفَيَحِ : واسِعٌ .
      ـ فِيَّاحِ : اسمٌ للغارَةِ .
      ـ فيحي فَياحِ : أي اتَّسِعي .
      ـ فَيْحاءُ : الواسِعَةُ من الدُّورِ ، وحَساءٌ مُتَوْبَلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَطَفَ
    • ـ خَطَفَ وخَطِفَ الشيءَ ، أو هذه قَليلَةٌ أو رَديئَةٌ : اسْتَلَبَهُ ،
      ـ خَطَفَ البَرْقُ البَصَرَ : ذَهَبَ به ،
      ـ خَطَفَ الشَّيطانُ السَّمْعَ : اسْتَرَقَهُ ، كاخْتَطَفَهُ .
      ـ خاطِفُ ظِلِّهِ : طائِرٌ إذا رأى ظِلَّهُ في الماءِ أقْبَلَ إليه ليَخْطَفَهُ .
      ـ الخاطِفُ : الذِّئْبُ .
      ـ خَطْفَةُ : العُضْوُ الذي يَخْتَطِفُهُ السَّبُعُ ، أو يَقْتَطِعُهُ الإِنسانُ من البَهيمَةِ الحَيَّةِ .
      ـ خَطَفَى : لَقَبُ حُذَيْفَةَ جَدِّ جَريرٍ الشاعِرِ ، والسُّرْعَةُ في المَشْيِ ، كالخَيْطَفَى وهو جَمَلٌ خَيْطَفٌ ، وقد خَطِـفَ وخَطَفَ خَطَفاناً .
      ـ خاطوفُ : شِبْهُ المِنْجَلِ يُشَدُّ بِحبالَةِ الصَّيْدِ فَيُخْتَطَفُ به الظَّبْيُ .
      ـ خَطيفَةُ : دَقيقٌ يُذَرُّ عليه اللَّبَنُ ، ثم يُطْبَخُ ، فَيُلْعَقُ ويُخْتَطَفُ بالمَلاعِقِ .
      ـ خُطَّافُ : طائِرٌ أسْوَدُ ، وحَديدَة حَجْناءُ في جانِبَيِ البَكْرَةِ فيها المِحْوَرُ ، أو كلُّ حَديدَةٍ حَجْناءَ ، وفَرَسٌ .
      ـ خَطَّافُ : فَرَسٌ آخَرٌ .
      ـ رجُلٌ أخْطَفُ الحَشا ، ومَخْطُوفُهُ : ضامِرُهُ .
      ـ جَمَلٌ مَخْطوفٌ : وُسِمَ سِمَةَ خُطَّافِ البَكْرَةِ ،
      ـ مُخْطَفُ البَطْنِ : مُنْطَويه .
      ـ خَطافُ : هَضْبَةٌ ، وكَلْبَةٌ .
      ـ ما من مَرَضٍ إلاَّ وله خُطْفٌ : يُبْرَأُ منه .
      ـ اخْتَطَفَتْهُ الحُمَّى : أقْلَعَتْ عنه .
      ـ أخْطَفَ الرَّمِيَّةَ : أخْطَأها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وُكِمَتْ
    • ـ وُكِمَتْ . ووَكمَهُ : حَزَنَهُ ،
      ـ وَكَمَ الشيءَ : قَمَعَه .
      ـ وَكِمَ : اغْتَمَّ .
      ـ الوَكْمُ : القَمْعُ .
      ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ ، أي : يقولون : السلامُ عَلَيْكِم .
      ـ الوَكْمَةُ : الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَخْرُ


    • ـ فَخْرُ وفَخَرُ وفَخارُ وفَخارَةُ وفِخّيرَى وفِخّيرَاءُ : التَّمَدُّحُ بالخِصالِ ، كالافْتِخارِ . فَخَرَ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ .
      ـ تَفاخَرُوا : فَخَرَ بعضُهُم على بعضٍ .
      ـ فاخَرَهُ مُفاخَرَةً وفِخاراً : عارَضَهُ بالفَخْرِ
      ـ فَخَرَه : غَلَبَهُ .
      ـ فَخَرَهُ عليه : فَضَّلَهُ عليه في الفَخْرِ ، كأفْخَرَهُ عليه .
      ـ فَخِيرُ : المُفاخِرُ ، والمَغْلوبُ في الفَخْرِ .
      ـ مَفْخَرَةُ ومَفْخُرَةُ : ما فُخِرَ به .
      ـ فاخِرُ : الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ ، وبُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى له .
      ـ اسْتَفْخَرَ الشيءَ : اشْتَراهُ فاخِراً .
      ـ فَخُورُ : الناقةُ العظيمَةُ الضَّرْعِ القليلَةُ اللَّبنِ ،
      ـ فَخُورُ من الضُّرُوعِ : الغليظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القليلُ اللَّبَنِ ، والنَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغليظةُ السَّعَفِ ، والفرسُ العظيمُ الجُرْدانِ الطويلُهُ ، كالفَيْخَرِ ، ج : فَياخِرُ .
      ـ فَخَّارَةُ : الجَرَّةُ ج : الفَخَّارُ ، أو هو الخَزَفُ .
      ـ فَخِرَ : أنِفَ .
      ـ فاخُورُ : رَيْحانُ الشُّيوخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فيحلّ عليكم
    • فيجب عليكم و يلزمكم
      سورة : طه ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. أشحّةً عليكم
    • بُخلاء عليكم بكلّ ما ينفعكم
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

  9. أنزلنا عليكم
    • أعطيناكم ووهبنا لكم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 26


    المعجم: كلمات القران

  10. سلام عليكم
    • سَلِمتم مِنّا لا نُعارضكم بالشّـتم
      سورة : القصص ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. عليكم أنفسكم
    • الزموها واحفظوها من المعاصي
      سورة : المائدة ، آية رقم : 105

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. فـتـَـاب عَليكم
    • بالتـّرخيص في ترك قيامه المقدّر
      سورة : المزمل ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. فعُمّيت عليكم
    • أُخفيت عليكم
      سورة : هود ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. كُتب عليكم
    • فُرض عليكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 178

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. كبُر عليكم
    • عظُم و شقّ عليكم
      سورة : يونس ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. يتفضل عليكم
    • يترأس ويَشْرُف عليكم
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. يظهروا عليكم
    • يظفروا بكم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. يظهروا عليكم
    • يطّلعوا عليكم أو يغلبوا
      سورة : الكهف ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ألمْ نسْتَحْوذ عليكم
    • ألم نغلبكم فأبقينا عليكم
      سورة : النساء ، آية رقم : 141

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. تاب الله عليكم
    • خفّـف عنكم بنسخ حكمِها
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. فتح الله عليكم
    • حكم به أو قصّه عليكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. فلا جُناح عليكم
    • فلا إثم عليكم
      سورة : النساء ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لا تثريب عليكم
    • لا تأنيب و لا لوم عليك
      سورة : يوسف ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فيح
    • " فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً : سَطَعَ وهاجَ .
      وفي الحديث : شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم : الفَيْح : سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه ، ويقال بالواو ، وقد ذكر قبل هذه الترجمة ؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد .
      ابن الأَعرابي : يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد .
      وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً : سَطَعَت وأَرِجَتْ ، وخص اللحياني به المِسْكَ ؛ ولا يقال : فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة ، فهي تَفِيحُ .
      وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا : غَلَتْ .
      وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً ، وهو فاحٍ : انْصَبَّ .
      وأَفاحَه : هَراقه ؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ : نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا ، ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا ، إِلا دِياراً ، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح : العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ : الذي تأْوي إِليه النَّعَم ؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح .
      وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها .
      وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم : تَقْذِفُ .
      وفاحت الشَّجَّةُ ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً : نَفَحَتْ بالدم أَيضاً ؛ وفي حديث أَبي بكر : مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً ؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً .
      وأَفَحْتُ الدم : أَسَلْتُه .
      والفَيْحُ والفَيَحُ : السَّعَةُ والانتشار .
      والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ : كل موضع واسع .
      بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ : واسعٌ ، وفَيَّاحٌ ، أَيضاً ، بالتشديد .
      وروضة فَيْحاء : واسعة ، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً ، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ .
      ودارٌ فَيْحاءُ : واسعة ؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ : وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً ؛ وقال غيره : الصواب التخفيف ؛ وفي الحديث : اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح .
      الليث : الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح ، وهو كل موضع واسع ؛ أَبو زيد : يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد .
      ورجل فَيَّاح نَفَّاح : كثير العطايا ؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى .
      وفاحت الغارَةُ تَفِيح : اتَّسَعَتْ .
      وفَيَاحِ مثل قطامِ : اسم للغارة .
      وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت ؛ وقال شَمِرٌ : فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي ؛ قال غَنِيُّ بن مالك ، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ : دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم ، وقُلْنا بالضُّحى : فيحِي فَياحِ الأَزهري : قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين ، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون ، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع ؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة ؛ وقيل : معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه ، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها .
      والشائلة : المرتفعة ؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت ، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت ، وذلك يدل على شدة ظهورها ؛ كما ، قال المُفَضَّلُ البَكْرِي : تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى ، وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ : خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ ، والجمع فُيُوحٌ ؛

      قال : تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوح ؟

      ‏ قال الأزهري : رواه ابن الأَعرابي : والفُتُوحا ، بالتاء ؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار ؛ قال : وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله « وقد ذكرناه في مكانه » لكنه ، قال هناك جمعه فتوح ، بفتح الفاء .
      وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه ، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية ، وهو القياس .
      فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء .) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن ؛

      قال : قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا ، تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها ، عن ماءِ يَثْرَبَةَ ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ : حَساءٌ مع تَوَابِلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. علكم
    • " العُلْكُمُ والعُلْكُوم والعُلاكِمُ والمُعَلْكَمُ : الشديدُ الصُّلْبُ من الإبل وغيرها ، والأنثى عُلْكُومٌ ؛ قال لبيد : بَكَرَتْ بها جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تُرْوِي المَحاجِرَ ، بازِلٌ عُلْكُوم ؟

      ‏ قال ابن بري : المَحاجرِ الحَدِيقة ؛ وأنشد ابن بري لمالك العُلَيْمي : حَتَّى تَرى الْبُوَيْزِلَ الْعُلْكُوما مِنْها تُوَلِّي العِرَكَ الحَيْزُوما وقال العِرَك ، يريد العِرَاك .
      ويقال : ناقة عُلاكِمَةٌ ؛ قال أَبو الأَسود العجلي : عُلاكِمَة مِثْل الفَنيقِ شِمِلَّة ، وحافِزَة في ذلك المِحْلَبِ الجَبْلِ والجَبْلُ : الضَّخْمُ ؛ وفي قصيد كعب يصف الناقة : غَلْباءُ وَجَنْاءُ عُلْكُومٌ مُذَكَّرَةٌ ، في دَفِّها سَعَةٌ ، قُدَّامَها مِيلُ العُلْكُومُ : القويَّة الصُّلبة ، والعَلْكَمُ : الرَّجُل الضَّخْم ، وقيل : ناقة عُلْكُومٌ غليظة الخَلْقِ مُوَثَّفةِ ، وقيل : الجسيمة السمينة ، وعَلْكَمَتُها : عِظَمُ سَنامها .
      أبو عبيد : العَلاكِمُ العِظام من الإبل .
      والعَلْكَمةُ : عِظَمُ السَّنام .
      ورجل مُعَلْكَمٌ : كثير اللحم .
      وعَلْكَمٌ : اسم رجل ؛ عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد عن ابن قَنان : يُمْسِي بَنُو عَلْكَمٍ هَزْلى ، ونِسْوَتُه وعَلْكَمٌ مِثْل فَحْلِ الضأْن فُرْفُورُ (* قوله « يمسي إلخ » كذا في الأصل ، وتقدم في مادة فرر : يمشي بالشين المعجمة ، وعليكم بدل قوله وعلكم ، والصواب ما هنا ).
      وعَلْكَمٌ : اسم ناقة ؛ قال الشاعر : أَقُولُ والنَّاقَةُ بي تَقَحَّمُ : وَيْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها يا عَلْكَمُ الجوهري : العُلْكُومُ الشديد من الإبل مثل العُلْجُوم ، الذكرُ والأُنثى فيه سواء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيخربق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في مَشْيِه، خَرْبَقَة، وخِرْباقاً: أسرع فيه. وـ النَّبْتُ: اتَّصل بعضُه ببعض. وـ الشيءَ: قطَّعه. وـ شَقَّه. وـ العملَ: أفْسَدَه.( اخْرَنْبَقَ ): لَصِق بالأرض. وـ انقمع انقماع المُرِيب. وـ أطرَقَ ساكتاً. ويقال: ( مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْباع ): ساكتٌ لداهيةٍ يريدُها: يُضْرَب للرجل يطيل الصَّمت حتى يُحْسَبَ مُغَفَّلاً وهو ذو نَكْرَاء.( الخِرْباقُ ): من النِّساء: الطويلةُ العظيمة. وـ السَّريعة المَشْي.( الخِرْبِقُ ): حوض أو شبه صِهْريج يُجمع فيه الماء.
الصحاح في اللغة
خَرْبَقْتُ الثوبَ، أي شققته، وربَّما قالوا خَبْرَقْتُ. يقال: جَدَّ فلان فيخَرْباقِهِ، أي في ضَرْطِهِ. وخَرْبَقْتُ الشيءَ، أي قطعته. وخَرْبَقَ عملَه، أي أفسَده. والخَريْقُ، من الأدوية. والمُخْرَنبِقُ: المطرِقُ الساكتُ. وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْباعَ أي ليَثِبَ إذا أصابَ فرصةً. ومعناه أنَّه سكت لداهيةٍ يُريدها.
تاج العروس

الخَرْبَقُ كجَعْفَرً : نَبات وَرَقُه كلِسان الحَمَلِ أَبْيضُ وأَسْوَدُ وكِلاهُما يَجْلُو ويسَخَنُ وينْفَعُ الصَّرَعَ والجُنُونَ والمَفاصِلَ والبَهقَ والفالِجَ ويُسْهلُ الفُضُولَ اللَّزِجَةَ ورُبَّما أَوْرَثَ تَشَنُّجاً وإفراطُه مُهْلِكٌ وهو سُمّ للكِلاب والخَنازِيرِ وإِنْ نَبَتَ بجنبِ كَرْمَةِ أًسهلتْ خمْرَةُ عِنبِها كما في القانُون للرَّئِيسِ وقالَ اللَّيْثُ : الخَرْبَقُ : نَبْتٌ كالسمُّ يغْشَى على آكِلِه ولا يَقْتُلُه . وأَبُو خَرْبقٍ : سَلامُ كَذَا في النسَخ والصَّوابُ : سلامَةُ بنُ رَوْح ابن خالِدِ ابنِ أَخي خالِدِ بنِ عُقَيْلِ ابن خالِدِ : مُحَدَثٌ عن عَمِّهِ عُقَيْلٍ . وقا ابن عباد الخربق كزبرج مصعد ونص الليث مصنعة الماء واسم الحوض . وقال ابن الأعرابي الخرباق كسربال المرأة الطويلة العظيمة وكذلك الغلفاق واللباخية أو هي السريعة المشي عن الليث . وخرباق اسم ذي اليدين الصحابي رضي الله عنه في قول وفي آخر هو عمير بن عمرو ابن نضلة السلمى . والخرباق سرعة المشي كالخربقة يقال مرت المرأة الخربقة والخرباق . ويقال جد في خرباقه وهو الضراط نقله الجوهري ومر عن ابن دريد أن لغة أهل الحوف في الضراط الخرباق والخبراق . وخربقه أي الثوب شقه كخبرقه عن الجوهري . وخربق الشيء قطعه مثل خردله . وخَرْبَق العَمَلَ : إذا أَفْسَدَه نَقَلَه الجَوْهَرِي . وقالَ اللَّيْث : خَرْبَقَ الغَيْث الأَرْض : إِذا شَقَّقَها . قال : والمُخَرْبَقَةُ للمَفْعُول : المَرْأَة ا لرَّبُوخ . قالَ والخَرْبَقَةُ : من زَجْرِ العَنْزِ . قال : والاخْرِنْباقُ : الاخْرِنْفاقُ : انقماعُ المُرِيبِ وأَنشد :

" صاحِب حانُوتِ إِذا ما اخْرَنْبَقَا

" فيه علاهُ سكرُه فخَذْرَقَا

" مثلُ الحُبارَى لم تمالك خذَقا والاخرِنْباقُ : اللُّصُوق بالأَرْضَ عن أَبى حاتِمً . والمُخرَنبِقُ : المُطْرِقُ الساكِتُ الكافُّ وفي المَثلِ : مخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي : ساكِتٌ لداهِيَةِ يرِيدُها ومَعْنى ليَنْباعَ أَي : ليَثِب أَو ليسْطُوَ إِذا أَصابَ فُرْصَةً وقالَ الأَصْمعِيُّ : يُضْرَبُ في الرَّجُلِ يُطِيلُ الصَّمْتَ حَتّى يُضرَبَ فغَفَّلاً وهو ذو نَكْراءَ وقالَ غيرُه : المُحرَنْبِقُ : هو المُتَرَبِّصُ بالفُرْصَةِ يَثِبُ عَلَى عَدُوِّهِ أَو حاجَتِه إِذا أَمْكَنَهُ الوُثوب ومثلُه : مخْرَنْطِم ليَنْباع وقيل : المُخْرَنْبقُ : الذي لا يجِيب إِذا كلم

ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ خِرْباقٌ : كَثِيرُ الضَّرْطِ . وخَرْبَقَ النَّبْتُ : اتَّصَلَ بَعْضُه ببَعْض . والأَسَدُ يُخَرْبَقُ له وهو مِثْلُ الزُّبْيَةِ يُمْنَعُ به

لسان العرب
الخَرْبَقُ ( * قوله « الخربق » في القاموس الخربق كجعفر وقوله « ولا يقتله » في ابن البيطار الافراط منه يقتل ) نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله وامرأة مُخْرَبقةٌ رَبوخ وخِرْباقٌ سريعة المشي ابن الأَعرابي يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ وخَرْبَقَ الشيء قطَّعه مثل خَرْدَلَه وربما قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته وخَرْبَق عَمَله أَفسده وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ ورجل خِرْباق كثير الضَّرِط وخَرْبَق النبتُ اتصل بعضه ببعض والخِرْباقُ اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين والمُخْرَنْبِق المُطْرِقُ الساكت الكافُّ وفي المثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها الأَصمعي من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء مُخْرَنْبِقٌ لِينباع ولينباع ليَنْبَسط وقيل هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع وقيل المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم ويقال اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب وأَنشد صاحب حانُوتٍ إذا ما اخْرنْبقا فيه عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا يقال رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح واخْرنْبقَ مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع واخْرنبقَ لَطِئ بالأرض والمُخْرَنْبِق اللاَّصِق بالأرض والخَرْبَق ضرب من الأَدْوِية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: