وصف و معنى و تعريف كلمة فيخضض:


فيخضض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و خاء (خ) و ضاد (ض) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فيخضض في معاجم اللغة العربية:



فيخضض

جذر [خضض]

  1. خَضَض: (اسم)
    • الخَضَضُ : الخَرَز البيضُ الصغار تلبسه الإِماء
    • الخَضَضُ: أَلوان الطعام
    • الخَضَضُ: السَّقَطُ من الكلام
  2. خَضَّضَ: (فعل)
    • خَضَّضَ الأمَةَ: زَيَّنها بالخَرَز البِيض الصِّغار
  3. خَضاض: (اسم)
    • الخَضَاضُ : الأَحْمَق
    • الخَضَاضُ :اليسيرُ من الحُلِيّ
    • ما عليها خَضَاضٌ: للعاطل من الحُلِيّ
    • الخَضَاضُ :قِلاَدة الغَزَال أو السِّنَّوْر
    • الخَضَاضُ: غُلّ الأسير ونحوه
    • الخَضَاضُ :المداد
  4. خِضاض: (اسم)
    • الخِضَاضُ : المدادُ


  5. خَضاضة: (اسم)
    • الخَضَاضةُ : الأَحمَقُ
  6. خَضيض: (اسم)
    • الخَضِيضُ : المكان المُتَتَرِّب المبلول بالماء
    • الخَضِيضُ: المكانُ الكثير الماء والشجر
  7. اِنخضاض: (اسم)
    • اِنخضاض : مصدر إِنخضَّ
  8. مخضوض: (اسم)
    • مخضوض : اسم المفعول من خَضَّ
  9. مَخاضة: (اسم)
    • الجمع : مخاضات و مَخاض و مخاوضُ
    • اسم مكان من خاضَ/ خاضَ في
    • المَخَاضة من النهر الكبير: المَخاض، مكان ضحل الماء يخوضه النَّاس مشاةً أو رُكبانًا
  10. ما عليها خَضَاضٌ:


    • للعاطل من الحُلِيّ.
  11. خَاضَهُ بِالسَّيْفِ:
    • ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ.
  12. المَخَاضة من النهر الكبير:
    • المَخاض، مكان ضحل الماء يخوضه النَّاس مشاةً أو رُكبانًا.
  13. خَضَّ : (فعل)
    • خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض
    • خَضَّهُ : بايعه مُعاوَضَةً
    • خضَّ السَّائلَ: خَضْخَضه، رجّه وحرّكه
    • خضَّ الصَّغيرَ: أخافه وأفزعه
  14. خاضَ : (فعل)
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض - للمتعدِّي
    • خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا
    • خَاضَ فِي الحَدِيثِ : اِنْدَفَعَ فِيهِ، أَسْرَعَ، أَفَاضَ
    • خَاضَ الْجَيْشُ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً : اِقْتَحَمَهَا
    • قَرَّرَ أنْ يَخُوضَ غِمَارَ الحَرْبِ : أنْ يَدْخُلَهَا مُحَارِباً
    • خَاضَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ
    • خَاضَ الْفارِسُ بِالْفَرَسِ : أوْرَدَهُ الْمَاءَ
    • خاض القومُ :أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه
    • خاضَ الماءَ: دَخلَه ومشى فيه
    • خاض الأمرَ والباطِلَ، وفيهما
    • خاضَ الغَمَراتِ: اقتحمها
    • خاضَ الشرابَ في الإناءِ: خَلطه وحرَّكه
  15. خاضَّ : (فعل)
    • خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً
  16. خاضّ : (اسم)


    • خاضّ : فاعل من خَضَّ
  17. اِنخضَّ : (فعل)
    • انخضَّ ينخضّ ، انْخَضِضْ / انْخَضَّ ، انخضاضًا ، فهو مُنخَضّ
    • انخضَّ الشَّخصُ انذعر، ارتعب، فُزِع
  18. خَوَّضَ : (فعل)
    • خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض
    • خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء: خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه
    • خَوَّضَ الماءَ والشرابَ في الإناءِ: خاضَه
    • خَوَّضَ بالسَّيف في بطن فلانٍ: خاضه (شدّد للمبالغة)
  19. مَخاض : (اسم)
    • مَخاض : جمع مَخاضة
  20. بنات مخاض: (اسم)
    • بنات مخاض : جمع ابن مَخَاضٍ
  21. خَوْض : (اسم)
    • خَوْض : مصدر خاضَ
  22. خَوض : (اسم)


    • مصدر خَاضَ
    • لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا، مُنَاقَشَتَهَا
    • مكان ضحل في النهر
  23. مَخَضَ : (فعل)
    • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض
    • مخَض اللَّبنَ :خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه
    • مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا
    • مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا
    • مَخَضَ الرَّأْيَ : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ
  24. مَخِضَ : (فعل)
    • مخِضَ يمخَض ، مَخْضًا ومَخاضًا ، فهو ماخِض ، وهي ماخِضٌ والجمع : مُخَّضٌ،مَوَاخِضُ
    • مَخِضَتِ الْحَامِلُ : دَنَتْ وِلاَدَتُهَا، أَخَذَهَا وَجَعُ الوِلاَدَةِ، جاءها الطَّلْقُ
  25. مَخاض : (اسم)
    • المَخَاضُ :النُّوق التي أَتى على حَمْلِها عشرةُ أشهر
    • ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه: ابنُ مَخَاضٍ، والأنثى: بنتُ مَخَاض
    • وقيل: هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً والجمع : بَنَاتُ مَخَاض
    • المَخَاضُ من النهر الكبير: الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا
    • المَخَاضُ آلام الطلق قرب الولادة، حالة الوَضْع، وجع الولادة نتيجة تحرّك الجنين في بطن أمّه
,
  1. خضض
    • "الخَضَضُ: السَّقَطُ في المَنْطِق، ويوصف به فيقال: مَنْطِقٌ خَضَضٌ.
      والخَضَضُ: الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ؛ قال الشاعر: وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى، مِن الخَضَضِ، الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني: أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ، حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ: الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ؛

      وأَنشد القنانيّ: ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً،لَقُلْتَ: غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاض؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: جاريةٌ، في رَمضانَ المَاضِي،تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ،قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ: الأَحْمَقُ.
      ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ.
      ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ: مَبْلولٌ بالماء، وقيل: هو الكثير الماء والشجر؛ قال ابن وداعة الهُذَليّ: خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه: قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري: إِن البيت لحاجز بن عوف، وحِذْفارها: أَعْلاها.
      الليث: خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ.
      والخَضِيضُ: المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ.
      والخَضْخَضَةُ: أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ.
      يقال: خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً.
      وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها، وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره؛ ومنه قول الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ؟ والخَضْخَضَةُ: تحريك الماء ونحوه.
      وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه: حرَّكه، خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ.
      والخَضْخاضُ: ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل، وقيل: هو ثُفْل النِّفْط، وهو ضرْب من الهناء؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال: إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه.
      قال أَبو منصور: الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف، وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ، وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ، وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض.
      وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ: يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن، وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء.
      قال الفراء: نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ.
      ورجل خُضْخُضٌ: يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن، وقيل: هو العَظِيمُ الجَنْبَين.
      الأَزهري: الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ.
      والخَضاضُ: المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء.
      والخَضاضُ: مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ.
      والخَضَضُ: أَلوانُ الطعامِ.
      وقال شمر في كتابه في الرياح: الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش، وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ؛ وقول النابغة يصف ملكاً: وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها،إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِل؟

      ‏قال الأَصمعي: رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ، يقول: إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو؛

      قال: لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ،كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول: يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه، قُبَّتُه، فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة.
      وقال في المضاعف: الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف، وأَصلها معتلّ.
      والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث: هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ.
      وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال: هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه، وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ، وهو استنزال المنيّ في غير الفرج، وأَصل الخضخضة التحريك، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَضَاضُ

    • ـ خَضَاضُ: اليَسيرُ من الحُلِيِّ، والأحْمَقُ، كالخَضاضَةِ، والمِدادُ، ومِخْنَقَةُ السنَّوْرِ أو الغَزالِ، وغُلُّ الأَسيرِ.
      ـ خَضَضُ: ألوانُ الطَّعامِ، والخَرَزُ البِيضُ الصِّغَارُ يَلْبَسُهَا الصِّغَارُ.
      ـ خَضَّضَها: زَيَّنَها به.
      ـ خَضِيضُ: المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّهُ الأمْطَارُ.
      ـ خَضْخاضُ: نِفْطٌ أسْوَدُ رَقِيقٌ، تُهْنَأُ به الإِبِلُ الجُرْبُ.
      ـ خُضاخِضُ: الكثيرُ الماء والشَّجَرِ من الأمْكِنَةِ، والسَّمينُ البَطينُ من الرجالِ والجِمالِ، كالخُضاخِضَة.
      ـ خُضْخضُ وخُضَخِضُ: ريحٌ بينَ الصَّبَا والدَّبُورِ، أو ريحٌ تَهُبُّ من المَشْرِقِ.
      ـ خَضْخَضَةُ: تحريكُ الماء والسَّويقِ ونحوه، والاسْتِمْناء باليد.
      ـ تَخَضْخَضَ: تَحَرَّكَ.
      ـ خاضَضْتُه: بايَعْتُه مُعَاوَضَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخَضَاضُ
    • الخَضَاضُ : الأَحْمَق.
      و الخَضَاضُ اليسيرُ من الحُلِيّ.
      ويقال: ما عليها خَضَاضٌ: للعاطل من الحُلِيّ.
      و الخَضَاضُ قِلاَدة الغَزَال أو السِّنَّوْر.
      و الخَضَاضُ غُلّ الأسير ونحوه.
      و الخَضَاضُ المداد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَضاض
    • خضاض
      1- خضاض من الحلي القليل القدر. 2- خضاض : أحمق، غبي. 3- خضاض : قيد الأسير. 4- خضاض : حبر.

    المعجم: الرائد

  5. الخَضَضُ
    • الخَضَضُ : الخَرَز البيضُ الصغار تلبسه الإِماء.
      و الخَضَضُ أَلوان الطعام.
      و الخَضَضُ السَّقَطُ من الكلام.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَضَض
    • خضض - تخضيضا
      1-خضض المرأة : زينها بالخرز البيض الصغار

    المعجم: الرائد

  7. خَضَّض
    • خضض
      1- خضض : خرز بيض صغار تلبسها النساء. 2- خضض : أنواع الطعام. 3- خضض من الكلام السقط، غير الصالح.

    المعجم: الرائد

  8. الخَضِيضُ
    • الخَضِيضُ : المكان المُتَتَرِّب المبلول بالماء.
      و الخَضِيضُ المكانُ الكثير الماء والشجر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَضيض
    • خضيض
      1- خضيض : مكان متلوث بالتراب مبلول بالماء. 2- خضيض : مكان كثير الماء والشجر.

    المعجم: الرائد

  10. مَخاضة
    • مخاضة - ج، مخاوض ومخاضات ومخاض
      1- مخاضة : موضع الخوض في الماء. 2- مخاضة من النهر : موضع قليل الماء يقطعه الناس مشاة أو ركبانا.

    المعجم: الرائد

  11. الخَضَاضةُ
    • الخَضَاضةُ : الأَحمَقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخِضَاضُ
    • الخِضَاضُ : المدادُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خاضَّهُ
    • خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خَضَّضَ
    • خَضَّضَ : الأمَةَ: زَيَّنها بالخَرَز البِيض الصِّغار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَخاضَة
    • مَخاضَة :-
      جمع مخاضات ومَخاض ومخاوضُ: اسم مكان من خاضَ/ خاضَ في: مكان ضحل الماء يخوضه النَّاس مشاةً أو رُكبانًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. خَضاضة
    • خضاضة
      1-أحمق، غبي

    المعجم: الرائد

  17. خِضاض
    • خضاض
      1-حبر

    المعجم: الرائد

  18. خضض
    • خ ض ض: الخَضْخَضَةُ تحريك الماء ونحوه وقد خَضْخَضَهُ فتَخَضْخَضَ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. خضَّ
    • خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض :-
      • خضَّ السَّائلَ خَضْخَضه، رجّه وحرّكه :-خضَّ الدواءَ قبل تناوله، - خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ؛ لاستخلاص الزُّبد.
      • خضَّ الصَّغيرَ: أخافه وأفزعه :-بات مخضوضًا من هول ما رأى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. انخضَّ
    • انخضَّ ينخضّ ، انْخَضِضْ / انْخَضَّ ، انخضاضًا ، فهو مُنخَضّ :-
      • انخضَّ الشَّخصُ انذعر، ارتعب، فُزِع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. خوض
    • "خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه: مَشَى فيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنه في الغَرْضِ، إِذْ تَرَكَّضَا،دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً.
      والخَوْضُ: المَشْيُ في الماء، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً؛ عن أَبي زيد.
      وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء.
      وفي الحديث: رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه، وقيل: هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن.
      وفي حديث آخر: يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى.
      والخَوْضُ: اللَّبْسُ في الأَمر.
      والخَوْضُ من الكلام: ما فيه الكذب والباطل، وقد خاضَ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا.
      وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه.
      وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء.
      والمَخاضُ من النهر الكبير: الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه، ويقال المَخاضَةُ، بالهاء أَيضاً.
      والمِخْوَضُ للشراب: كالمِجْدَحِ للسَّويق، تقول منه: خُضْتُ الشرابَ.
      والمِخْوَضُ: مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ.
      وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه.
      خلَطه وحَرَّكَهُ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها: وقالتْ: شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه،ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ: ما خُوِّضَ فيه.
      وخُضْتُ الغَمراتِ: اقْتَحَمْتُها: ويقال: خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ.
      وخَوَّضَ في نَجِيعِه: شُدِّدَ للمبالغة.
      ويقال: خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق.
      وخاوَضَه البيعَ: عارضه؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد.
      والخِياضُ: أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به، يقال: خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً.
      والمُدابِرُ: المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ.
      ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ: اخْتاضَ اخْتِياضاً؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ: ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه،تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو: الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ.
      وخَوْضُ الثَّعْلَب: موضع باليمامة، حكاه ثعلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. خاضَ
    • ـ خاضَ الماءَ يَخُوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً: دَخَلَهُ، كخَوَّضَهُ واخْتَاضَهُ،
      ـ خاضَ بالفَرَسِ: أوْرَدَهُ، كأخاضَهُ وخاوَضَهُ،
      ـ خاضَ الشَّرابَ: خَلَطَهُ،
      ـ خاضَ الغَمَراتِ: اقْتَحَمَها،
      ـ خاضَ بالسَّيْفِ: حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ.
      ـ مَخاضَةُ: ما جازَ الناسُ فيه مُشاةً ورُكْباناً، ج: مَخاض ومَخَاوِضُ.
      ـ {وكُنَّا نَخوضُ مَعَ الخائِضينَ}: في الباطِلِ، ونَتْبَعُ الغاوينَ.
      ـ {وخُضْتُمْ كالذي خاضُوا}: كخَوْضِهِمْ.
      ـ مِخْوَضُ للشَّرابِ: كالمِجْدَحِ للسَّويقِ.
      ـ خَوْضُ: وادٍ بِشِقِّ عُمانَ.
      ـ خَوْضُ الثَّعْلَبِ: موضع وراء هَجَرَ.
      ـ خَوْضَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ.
      ـ سَيْفٌ خَيِّضٌ: من حَديدٍ أنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ.
      ـ تَخَوَّضَ: تَكَلَّفَ الخَوْضَ.
      ـ تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ: تَفَاوَضُوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. المَخَاضة
    • المَخَاضة من النهر الكبير: المَخاض. والجمع : مَخَاضٌ، ومخاوِضُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الخَضا
    • ـ الخَضا: تَفَتُّتُ الشيءِ الرَّطْبِ، وانْفِضاخُه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فيخضض في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ ض ض : الخَضْخَضَةُ تحريك الماء ونحوه وقد خَضْخَضَهُ فتَخَضْخَضَ
الصحاح في اللغة
الخَضاضُ: الشيءُ اليسيرُ من الحليِّ، يقال: ما عليها خَضاضٌ، أي شيءٌ من الحليّ. قال الشاعر: ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِتْرِ عاطِلاً   لَقُلْتَ غَزالٌ ما عليه خَضـاضُ ورَجُلٌ خَضاضٌ وخَضاضَةٌ، أي أحمقُ. والخَضاضُ: المدادُ والنِقْسُ، وربَّما جاء بكسر الخاء. والخَضَضُ: الخرز الأبيض الصغارُ الذي تلبَسُه الإماءُ.
تاج العروس

" الخَضَاضُ كسَحَابٍ " : الشَّيْءُ " اليَسِيرُ من الحُلِيِّ " . قال القَنَانِيُّ :

ولَوْ أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عَاطِلاً ... لَقُلْتَ غَزالٌ مَا عَلَيْه خَضَاضُ قال ابنُ بَرِّيّ : ومثْلِهُ قوْل الآخَرِ

" جَارِيَةٌ في رَمَضَانَ المَاضِي

" تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بالإِيمَاضِ مِثْلُ الغَزَالِ زِينَ بالخَضَاض قَبَّاءُ ذَاتُ كَفَلٍ رَضْرَاضِ الخَضَاضُ : " الأَحْمَقُ كالخَضَاضَةِ " يُقَال : رَجُلٌ خَضَاضٌ وخَضَاضَةٌ أَيْ أَحْمَقُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . الخَضَاضُ : " المِدَادُ " والنِّقْسُ رُبما " يُكْسَر " قالَهُ الجَوْهَرِيّ . الخَضَاضُ : " مِخْنَقَةُ السَّنَّوْرِ أَو " مِخْنَقَةُ " الغَزَالِ " . الخَضَاضُ : " غُلُّ الأَسِيرِ " نقَلَه الصَّاغَانِيُّ . " الخَضَضُ مُحَرَّكَةً " مَقْصُورٌ منه كَمَا في العُبَاب وأَيْضاً : " أَلْوانُ الطَّعَامِ " . عن ابنِ بُزُرْجَ . الخَضَضُ : " الخَرَزُ البِيضُ الصِّغَارُ يَلْبَسُهَا الصِّغَارُ " من الإِمَاءِ نقله الجَوْهَرِيّ والجَمَاعَةُ . وأَنْشَدُوا :

إِنَّ قُرُومَ خَطْمَةَ أَنزَلَتْنِي ... بِحَيْثُ يُرَى من الخَضَضِ الخُرُوتُ " وخَضَّضَها " تَخْضِيضاً : " زَيَّنَهَا به " نقَلَه الصَّاغَانِيُّ . قال اللَّيْثُ : " الخَضِيضُ : المَكَانُ المُتَتَرِّب تَبُلُّه الأَمْطَارُ " . " والخَضْخَاضُ " : ضَرْبٌ من القَطِرَانِ تُهْنَأُ له الإِبِلُ هذا نَصُّ الصَّحاح وقال الأَزْهَرِيّ : بل هُوَ " نِفْطٌ أَسْوَدُ رَقِيقٌ " لا خُثُورَةَ فيه " تُهْنَأُ بهِ الإِبِلُ الجُرْبُ " ولَيْس بالقَطِرَانِ لأَنّ القَطرانَ عُصَارَةُ شَجَرٍ مَعْرُوفٍ وفِيه خُثُورَةٌ يُدَاوَى به دَبَرُ البَعِيرِ ولا يُطْلَى به الجَرَبُ وشَجَرُهُ يَنْبُتُ في جبَال الشَّام يُقَالُ له العَرْعَرُ . وأَمّا الخَضْخَاضُ فإِنَّهُ دَسِمٌ رَقِيقٌ يَنْبُعُ من عَيْن تَحْتَ الأَرْضِ . قُلْتُ : وهذَا سَبَبُ عُدُولِ المُصَنِّفُ عَنْ عِبَارَةِ الصّحاح . ولَمَّا لَمْ يَطَّلِعْ شَيْخُنا على ما ذَكَره الأَزْهَرِيّ اعْتَرضَ على المُصَنِّف وقال : إِنَّ عِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ أَسْهَلُ وأَقْرَبُ . " والخُضَاخِضُ بالضَّمّ : الكَثِيرُ الماءِ والشَّجَرِ من الأَمْكِنَةِ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ :

خُضَاخِضَةٌ بخَضِيع السُّيُو ... لِ قدْ بَلَغَ السَّيْلُ حِذْفَارَهَا قال ابنُ بَرِّيّ : البَيْتُ لحاجِزِ بْنِ عَوْفٍ . وحِذْفارُهَا : أَعْلاها . وقال غَيْرُهُ : البَيْتُ لابْنِ وَدَاعَةَ الهُذَلِيّ ويُرْوَى :

" قَدْ بَلَغَ المَاءُ جَرْجَارَهَا

قال ابنُ عَبَّادٍ : الخُضَاخِضُ : " السَّمِينُ البَطِينُ من الرِّجَال والجِمَالِ كالخُضَاخِضَةِ . والخُضخض كهُدْهُدٍ وعُلَبِطٍ " ولم يَذْكُر ابنُ عَبَّادٍ الخُضْخُضِ مِثَال هُدْهُدٍ وإِنَّمَا ذَكَرَه الأَصْمَعِيّ قال : جَمَلٌ خُضَاخِضٌ وخُضخضٌ مثل عُلاَبِطٍ وعُلَبِطٍ وهُدْهُدٍ إِذا كانَ يَتَمَخَّضُ مِن لِينِ البَدَنِ والسَّمَنِ . وقَال غَيْرُهُ : الخُضَاخِضُ : الحَسَنُ الضَّخْمُ مِنَ الرَّجَالِ والجَمْع خَضَاخِضُ بالفَتْح نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . وقيل : رَجُلٌ خُضْخُضٌ : عَظِيمُ الجَنْبَيْن . والخُضَاخِضُ : " رِيحٌ " تَهُبُّ " بَيْنَ الصَّبَا والدَّبُور " هكذا زَعَمَه المُنْتَجِع وهي الإِيرُ أَيضاً لا تُصْرَفُ " أَو رِيحٌ تَهُبّ من المَشْرِقِ " كذا زَعَمَهُ أَبو خَيْرَةَ ولم يَعْرِفْهَا أَبُو الدُّقَيْش ذَكَرَ ذلِكَ كُلَّه شَمِرٌ في كِتَابِ الرِّيَاح . " " والخَضْخَضَةُ : تَحْرِيكُ المَاءِ والسَّوِيقِ ونَحْوِه " . وفي العُبَابِ : ونَحْوِهما وأَنْشَدَ لِصَخْرِ الغَيّ الهُذَلِيّ

ومَاءٍ ورَدْتُ عَلَى زَوْرَةٍ ... كمَشْيِ السَّبَنْتَى يَرَاحُ الشَّفِيفَا فخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّه خِيَاضَ لمُدَابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا وأَصلُ الخَضْخَضَةِ مِنْ خَاضَ يَخُوضُ لا من خَضَّ يَخُضُّ . يقال : خَضْخَضْت دَلْوِي في الماءِ خَضْخَضَةً أَلاَ تَرَى الهُذَلِيَّ جَعَلَ مَصْدَرَه الخِيَاضَ وهو فِعَالٌ من خَاضَ . الخَضْخَضَةُ المَنْهِيُّ عَنْهَا في الحَدِيث هو " الاستِمْناءُ باليَدِ " أَي استِنْزَالُ المَنِيِّ في غَيْرِ الفَرْج . وسُئل ابنُ عَبَّاسٍ عن الخَضْخَضَةِ فقال : " هُوَ خَيْرٌ مِنَ الزِّنَا ونِكَاحُ الأَمَة خَيْرٌ منه " والكَلِمَة مُضَاعَفَة صُورَةً وأَصْلُهَا المُعْتَلّ . " وتَخَضْخَضَ " الماءُ : " تَحَرَّكَ " وهُوَ مُطَاوِعٌ لِخَضْخَضْتُه . قال ابنُ فارِسٍ : " خَاضَضْتُه : بايَعْتُه مُعَاوَضَةً " كما في العُبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الخَضَضُ مُحَرَّكَةً : السَّقَطُ في المَنْطِق . ويُوصَفُ به فيُقَالُ : مَنْطِقٌ خَضَضٌ . ومَكَانٌ خَضِيضٌ : مَبْلُولٌ بالماءِ كخُضَاخِضٍ مثل عُلاَبِطٍ . وقال اللَّيْثُ : خَضْخَضْتُ الأَرْضَ إِذا قَلَبْتَها حَتَّى يَصِيرَ مَوْضِعُهَا مُثَاراً رِخْواً إِذا وَصَلَ الماءُ إِلَيْهَا أَنْبَتَت . وخَضْخَضَ الحِمَارُ الأَتَانَ : خَالَطَهَا . ويُقَال : وَجَأَهُ بالخِنْجَرِ فخَضْخَضَ به بَطْنَهُ . وقال الفَرَّاءُ : نَبْتٌ خُضَخِضٌ وخُضَاخِضٌ : كَثِيرُ الماء : نَاعِمٌ رَيَّانُ

لسان العرب
الخَضَضُ السَّقَطُ في المَنْطِق ويوصف به فيقال مَنْطِقٌ خَضَضٌ والخَضَضُ الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ قال الشاعر وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى مِن الخَضَضِ الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ وأَنشد القنانيّ ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً لَقُلْتَ غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاضُ قال ابن بري ومثله قول الآخر جاريةٌ في رَمضانَ المَاضِي تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ الأَحْمَقُ ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ مَبْلولٌ بالماء وقيل هو الكثير الماء والشجر قال ابن وداعة الهُذَليّ خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري إِن البيت لحاجز بن عوف وحِذْفارها أَعْلاها الليث خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ والخَضِيضُ المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ والخَضْخَضَةُ أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ يقال خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره ومنه قول الهذلي فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ ؟ والخَضْخَضَةُ تحريك الماء ونحوه وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه حرَّكه خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ والخَضْخاضُ ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل وقيل هو ثُفْل النِّفْط وهو ضرْب من الهناء وأَنشد ابن بري لرؤبة كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه قال أَبو منصور الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء قال الفراء نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ ورجل خُضْخُضٌ يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن وقيل هو العَظِيمُ الجَنْبَين الأَزهري الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ والخَضاضُ المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء والخَضاضُ مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ والخَضَضُ أَلوانُ الطعامِ وقال شمر في كتابه في الرياح الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ وقول النابغة يصف ملكاً وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِلُ قال الأَصمعي رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ يقول إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو قال لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه قُبَّتُه فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة وقال في المضاعف الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف وأَصلها معتلّ والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ وهو استنزال المنيّ في غير الفرج وأَصل الخضخضة التحريك واللّه أَعلم
الرائد
* خضض تخضيضا. المرأة: زينها بالخرز البيض الصغار.
الرائد
* خضض. 1-خرز بيض صغار تلبسها النساء. 2-أنواع الطعام. 3-من الكلام: السقط، غير الصالح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: