وصف و معنى و تعريف كلمة فيخف:


فيخف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و خاء (خ) و فاء (ف) .




معنى و شرح فيخف في معاجم اللغة العربية:



فيخف

جذر [خف]

  1. وَخَفَ: (فعل)
    • وَخَفَ (يَخِفُ) وَخْفًا
    • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
    • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
    • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
    • وخَفَهَ : لطخه بدنس يبقى عليه أَثَرُه
  2. وَخَّفَ: (فعل)
    • وَخَّفْتُ، أُوَخِّفُ، وَخِّفْ، مصدر تَوْخيفٌ
    • وَخَّفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
    • وَخَّفَ فلانٌ السَّويقَ والخِطْمِيَّ: صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  3. وَخْف: (اسم)
    • وَخْف : مصدر وَخَفَ
  4. اِتَّخَفَ: (فعل)
    • اتَّخَفَتْ رجِلُه: زلَّت


  5. أَوخَفَ: (فعل)
    • أوْخَفَ : أَسرع
    • أوْخَفَ فلانٌ السّويقَ والخِطْمِيَّ: وَخَفَه
  6. اِستَوخَفَ: (فعل)
    • اسْتَوْخَفَ الدَّهرُ مالَه: ذهَب به
  7. تَوْخيف: (اسم)
    • تَوْخيف : مصدر وَخَّفَ
  8. وَخفة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ وَخَفَ
    • وَضَعَ اللَّبَنَ فِي الوَخْفَةِ : الوِعَاءُ مِنْ جِلْدٍ
  9. وَخَفة: (اسم)
    • الوَخَفَةُ : شِبهُ خريطةٍ من أَدَم
  10. أَيَخافُ النَّاسُ مِنْ سَوْرَةِ السُّلْطانِ ‍‍‌‌‌‌:


    • مِنْ سَطْوَتِهِ، مِنْ جامِ غَضَبِهِ.
  11. وَخَفَ الطَّحِينَ:
    • صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ.
  12. وَخَفَ خَصْمَهُ:
    • ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ.
  13. وَخَّفَ فلانٌ السَّويقَ والخِطْمِيَّ:
    • صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ.
  14. بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ:
    • تَنَكُّرِهِ.
  15. وَخيف : (اسم)
    • الوَخِيفُ : ما أوخفتَه من الخِطْمِيّ ، تقول: أما عندك وخيفٌ أَغسِل به رأسي؟
  16. وَخيفة : (اسم)


    • الوَخِيفَةُ : الوخيفُ
    • الوَخِيفَةُ :السِّويقُ المبلول
    • الوَخِيفَةُ :طَعام من أَقِط مطحون يُذَرُّ على ماء، ثم يُصَبُّ عليه السَّمن، ويُضرَبُ بعضُه ببعض، ثم يؤكل
    • الوَخِيفَةُ :تمرٌ يُلقَى على الزُّبد فيؤكل
    • الوَخِيفَةُ :الماء الذى غلَبَ عليه الطِّينُ
  17. خَفَّ : (فعل)
    • خفَّ / خفَّ إلى / خفَّ على / خفَّ عن / خفَّ في / خفَّ لـ خَفَفْتُ ، يَخِفّ ، اخفِفْ / خِفَّ ، خِفَّةً وخَفًّا ، فهو خِفّ وخَفيف ، والمفعول مخفوف إليه
    • خَفَّ الألَمُ : هَدَأَ، نَقَصَ
    • خَفَّ الْمَطَرُ : نَقَصَ
    • خَفَّ المِيزَانُ : قَلَّ ثِقْلُهُ
    • خَفَّتْ مَشَاكِلُهُ : قَلَّتْ
    • خَفَّ الْحِمْلُ : صَارَ خَفِيفاً
    • خَفَّ إِلَيْهِ : أَسْرَعَ، نَشِطَ
    • خَفَّ عَنِ الْمَكَانِ : اِرْتَحَلَ مُسْرِعاً خَفَّ الأَهْلُ عنْ وطَنِهِمْ
    • خَفَّ الْقَوْمُ : قَلُّوا، خَفَّتْ زَحْمَتُهُمْ
    • خَفَّ فُلاَنٌ عَلَى الْقُلُوبِ : أَنِسَتْ بِهِ
    • خَفَّ عَقْلُهُ : طَاشَ، حَمُقَ
    • : هيِّنًا، يعني أوّل الحَمْل
    • خفَّ اللَّونُ: بهِت وضعُف
    • خفَّ المريضُ: شُفِي من المرض
    • خفَّ للرَّجل: أطاعه
    • خَفَّ الميزانُ: شَال
    • وخفَّتْ حالُه: رقَّتْ
    • فلانٌ خِفٌّ: جَلْدٌ
  18. خَفا : (فعل)
    • خَفَا خَفْوًا، وخُفُوًّا
    • خَفَا البَرْقُ : لَمَعَ وفي الحديث: حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق، فقال: أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا؟ /
    • خَفَا الشيءُ: ظهر
  19. ساخَفَ : (فعل)
    • سَاخَفَ ،يُسَاخِفُ، مصدر مُسَاخَفَةٌ
    • سَاخَفَ جَارَهُ : سَاعَدَهُ علَى حُمْقِهِ
  20. أَخَفَّ : (فعل)
    • أخفَّ يُخفّ ، أخْفِفْ / أخِفَّ ، إخفافًا ، فهو مُخِفّ ، والمفعول مُخَفّ - للمتعدِّي
    • أَخَفَّ الرجُلُ: كان قليلَ الثَّقَل في سَفَرٍ أَو حَضَرَ
    • أَخَفَّ السَّائِلُ : صارَ خَفِيفَ الحال رَقِيقَهُ
    • أخفَّ صديقَه: أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا
  21. تَخَفّ : (اسم)
    • مصدر تَخَفَّى
    • بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ : تَنَكُّرِهِ
    • التَّخَفِّي عَنِ الأَنْظَارِ : التَّسَتُّرُ، التَّوَارِي
  22. خافَ : (فعل)


    • خَاف خَوْفًا، ومَخافةً، وخِيفةً فهو خائف والجمع : خُوَّف، وخُيَّفٌ والمفعول: مَخُوفٌ
    • خاف الشَّخصُ :شعر بنوع من الاضطراب بسبب اقتراب مكروه أو توقعه، تهيَّب، ارتعب، فزِع وقف خائفًا أمام تهديداته،
    • خافَ اللهَ: اتّقاه واحترم شريعته
  23. تَخْفِيَة : (اسم)
    • تَخْفِيَة : مصدر خَفّى
  24. خافٍ : (اسم)
    • الجمع : خَوَافٍ ، الْخَوَافِي
    • رجُلٌ خافٌ : شديد الخَوْف ( من االفعل خاف يخاف)
    • خَافٍ: الْخافيٌ
    • غَيْرُ خَافٍ عَلَيْكَ : أيْ غَيْرُ مَسْتُورٍ، مَعْرُوفٌ عِنْدَكَ،
    • الْخَافِي : الْجِنُّ
  25. خافٍ : (اسم)
    • خافٍ : فاعل من خَفَى
,
  1. وخف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْفُ: ضربك الخِطْمِيّ في الطَّشْتِ يُوخَف ليَختلط.
      وخَف الخطميَّ والسويقَ وخْفاً ووخَّفه وأَوخَفه: ضربه بيده وبلَّه لِيَتَلَجَّن ويتلزَّج ويصير غَسُولاً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَسمَع للأَصواتِ منها خَفْخَفا،ضَرْبَ البَراجِيمِ اللَّجِينَ المُوخَفا كذلك أَنشده البراجيم، بالياء، وذلك لأَن الشاعر أَراد أَن يوفِّيَ الجزء فأَثبت الياء لذلك، وإلاَّ فلا وجه له، تقول: أَما عندك وخِيفٌ أَغسل به رأْسي؟ والوخِيفُ والوخِيفةُ: ما أَوْخَفْت منه؛ قال الشاعر يصف حماراً وأُتُناً: كأَنَّ على أَكسائها، من لُغامِه،وخِيفَةَ خِطْمِيّ بماء مُبَحْزَج وفي حديث سلمان: لما احتُضِر دعا بمسك ثم، قال لامرأَته: أَوخِفيه في تَورٍ وانْضَحِيه حول فراشي أَي اضربيه بالماء؛ ومنه قيل للخطميّ المضروب بالماء: وخِيف.
      وفي حديث النخعي: يُوخَف للميت سِدْر فيُغسل به، ويقال للإناء الذي يُوخف فيه: مِيخَف؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، أَن؟

      ‏قال للحسن بن علي، عليهما السلام: اكْشِف لي عن الموضع الذي كان يقبّله رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، منك، فكشف عن سُرَّته كأَنها مِيخَفُ لُجَين أَي مُدْهُن فِضة، قال: وأَصله مِوْخَف فقلبت الواو ياءً لكسرة الميم؛ وقال ابن الأَعرابي في قول القُلاخِ: وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجالِ الغِسْل؟

      ‏قال: أَراد خَطَرانَ اليد بالفَخار والكلام كأَنه يضرِب غِسْلاً.
      والوَخِيفة: السويق المبلول.
      ويقال: أَتاه بلبن مثل وِخاف الرأْس.
      والوَخِيفةُ من طعام الأَعراب: أَقِط مطحونٌ يُذَرُّ على ماء ثم يصب عليه السمن ويضرب بعضه ببعض ثم يؤكل.
      والوخيفة: التمر يلقى على الزبد فيؤكل.
      وصار الماء وَخيفة إذا غلب الطين على الماء؛ حكاه اللحياني عن أبي طيبة.
      ويقال للأحمق الذي لا يدري ما يقول: إنه ليُوخف في الطين، مثل يُوخِف الخِطْميّ، ويقال له أَيضاً: إنه لمُوخِف أَي يُوخِف زِبْله كما يُوخَف الخِطميُّ، ويقال له العَجّان أَيضاً، وهو من كناياتهم.
      والوخْفة والوَخَفة: شبه الخَرِيطة من أَدم.
      "
  2. وخَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وخَفَ الخِطْمِيَّ يَخِفُه: ضَرَبَهُ حتى تَلَزَّجَ، كأَوْخَفَهُ فَوَخَفَ،
      ـ وخَفَ فلانناً: ذَكَرَهُ بقَبيحٍ.
      ـ أوخَفَ: أسْرَعَ.
      ـ وَخيفةُ: ما أوخَفْتَه من الخِطْمِيِّ.
      ـ مُوخِفُ: الأحمقُ، أي: يُوخفُ زِبْلَهُ كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ، وطعامٌ من أقِطٍ مَطْحونٍ، يُذَرُّ على ماءٍ، ثم يُصَبُّ عليه السَّمْنُ، أو الخَزيرَةُ، أو تَمرٌ يُلْقَى على الزُّبْدِ فَيُؤْكَلُ، والماءُ الذي غَلَبَ عليه الطِّينُ، وبَتُّ الكائِكِ.
      ـ وَخْفَةُ: شِبْهُ خَرِيطَةٍ من أدَمٍ.
      ـ اتَّخَفَتْ رِجْلُهُ: زَلَّتْ، أصْلُه: اوتَخَفَتْ.
  3. الوَخِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخِيفَةُ : الوخيفُ .
      و الوَخِيفَةُ السِّويقُ المبلول.
      و الوَخِيفَةُ طَعام من أَقِط مطحون يُذَرُّ على ماء، ثم يُصَبُّ عليه السَّمن، ويُضرَبُ بعضُه ببعض، ثم يؤكل.
      و الوَخِيفَةُ تمرٌ يُلقَى على الزُّبد فيؤكل.
      و الوَخِيفَةُ الماء الذى غلَبَ عليه الطِّينُ.
      ويقال: صار الماء وخيفةً.
  4. وَخَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَفَ السِّويقُ والخِطميُّ وَخَفَ ِ (يَخِفُ) وَخْفًا: تلزِّجَ من ضربه .
      و وَخَفَ فلانٌ.
      السَّويقَ والخِطْمِيُّ: ضرَبه حتى تلزَّج، أَو صبَّ فيه الماءَ وَخَفَ وضرَبه ليختلط.
      و وَخَفَ فلانًا: ذكره بقبيح.
      ويقال: وخَفَهَ : لطخه بدنس يبقى عليه أَثَرُه.
  5. وَخَفَ (المعجم الغني)
    • [و خ ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَخَفْتُ، أَخِفُ، خِفْ، مصدر وَخْفٌ.
      1. :-وَخَفَ الطَّحِينُ :- : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ.
      2. :-وَخَفَ الطَّحِينَ :- : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ.
      3. :-وَخَفَ خَصْمَهُ :- : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ.
  6. وَخَّفَ (المعجم الغني)
    • [و خ ف]. (فعل: رباعي متعد). وَخَّفْتُ، أُوَخِّفُ، وَخِّفْ، مصدر تَوْخيفٌ. :-وَخَّفَ الطَّحِينَ :- : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ.


  7. أَوخَف (المعجم الرائد)
    • أوخف - إيخافا
      1- أوخف : أسرع. 2- أوخف الخطمي أو غيره : صب فيه الماء ليختلط.
  8. وَخَف (المعجم الرائد)
    • وخف - يخف ، وخفا
      1- وخف الطحين أو نحوه : صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج. 2- وخف الطحين : تلزج من ضربه. 3- وخفه : ذكره بقبيح.
  9. وَخَّف (المعجم الرائد)
    • وخف - توخيفا
      1-وخف الطحين أو نحوه : صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج
  10. أوْخَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْخَفَ : أَسرع.
      و أوْخَفَ فلانٌ السّويقَ والخِطْمِيَّ: وَخَفَه.
  11. الوَخَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخَفَةُ : شِبهُ خريطةٍ من أَدَم.
  12. الوَخِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخِيفُ : ما أوخفتَه من الخِطْمِيّ.
      تقول: أما عندك وخيفٌ أَغسِل به رأسي؟
  13. وَخَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَّفَ فلانٌ السَّويقَ والخِطْمِيَّ: وخَفَه.
  14. وَخْفَةٌ (المعجم الغني)
    • [و خ ف]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَخَفَ). :-وَضَعَ اللَّبَنَ فِي الوَخْفَةِ :- : الوِعَاءُ مِنْ جِلْدٍ.
  15. وَخفة (المعجم الرائد)
    • وخفة
      1-1- المرة من وخف. 2- وعاء من جلد.
  16. اسْتَوْخَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْخَفَ الدَّهرُ مالَه: ذهَب به .
  17. إِتَّخَف (المعجم الرائد)
    • إتخف - اتخافا
      1-إتخفت رجله : زلت
  18. خفف (المعجم لسان العرب)
    • "الخَفَّةُ والخِفّةُ: ضِدُّ الثِّقَلِ والرُّجُوحِ، يكون في الجسم والعقلِ والعملِ.
      خفَّ يَخِفُّ خَفّاً وخِفَّةً: صار خَفِيفاً، فهو خَفِيفٌ وخُفافٌ، بالضم وقيل: الخَفِيفُ في الجسم، والخُفاف في التَّوَقُّد والذكاء، وجمعها خِفافٌ.
      وقوله عز وجل: انفروا خِفافاً وثقالاً؛ قال الزجاج أَي مُوسرين أَو مُعْسِرين، وقيل: خَفَّتْ عليكم الحركة أَو ثَقُلَت،وقيل: رُكباناً ومُشاة، وقيل: شُبَّاناً وشيوخاً.
      والخِفُّ: كل شيء خَفَّ مَحْمَلُه.
      والخِفُّ، بالكسر: الخفِيف.
      وشيءٌ خِفٌّ: خَفِيفٌ؛ قال امرؤ القيس: يَزِلُّ الغُلامُ الخِفُّ عن صَهَواتِه،ويُلْوِي بأَثْوابِ العَنِيفِ الـمُثَقَّلِ (* قوله «فتمطى إلخ» في مادة زمخر، قال الجعدي: فتعالى زمخري وارم مالت الاعراق منه واكتهل) واسْتَخَفَّ فلان بحقي إذا اسْتَهانَ به، واسْتَخَفَّه الفرحُ إذا ارتاح لأَمر.
      ابن سيده: استخفه الجَزَعُ والطَربُ خَفَّ لهما فاسْتَطار ولم يثبُت.
      التهذيب: اسْتَخَفَّه الطَّرَب وأَخَفَّه إذا حمله على الخِفّة وأَزال حِلْمَه؛ ومنه قول عبد الملك لبعض جُلسائه: لا تَغْتابَنَّ عندي الرَّعِيّة فإنه لا يُخِفُّني؛ يقال: أَخَفَّني الشيءُ إذا أَغْضَبَك حتى حملك على الطَّيْش، واسْتَخَفَّه: طَلَب خِفَّتَه.
      التهذيب: اسْتَخَفَّه فلان إذا اسْتَجْهَله فحمله على اتِّباعه في غَيِّه، ومنه قوله تعالى: ولا يَسْتَخفَّنَّكَ الذين لا يوقِنون؛ قال ابن سيده: وقوله تعالى: ولا يَسْتَخِفَّنَّك، قال الزجاج: معناه لا يَسْتَفِزَّنَّك عن دينك أَي لا يُخْرِجَنَّك الذين لا يُوقِنون لأَنهم ضُلاَّل شاكّون.
      التهذيب: ولا يستخفنك لا يستفزنَّك ولا يَسْتَجْهِلَنَّك؛ ومنه: فاستخَفَّ قومَه فأَطاعوه أَي حملهم على الخِفّة والجهل.
      يقال: استخفه عن رأْيه واستفزَّه عن رأْيه إذا حمله على الجهل وأَزاله عما كان عليه من الصواب.
      واستخف به أَهانه.
      وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه، لـمَّا استخلفه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في غزوة تَبُوكَ، قال: يا رسول اللّه يَزْعم المنافقون أَنك اسْتَثْقَلْتَني وتخَفَّفْتَ مني، قالها لما استخلفه في أَهله ولم يمضِ به إلى تلك الغَزاةِ؛ معنى تخففت مني أَي طلبت الخفة بتخليفِك إياي وترك اسْتصْحابي معك.
      وخَفَّ فلان لفلان إذا أَطاعه وانقاد له.
      وخَفَّتِ الأُتُنُ لعَيرها إذا أَطاعَتْه؛ وقال الراعي يصف العَير وأُتُنه: نَفَى بالعِراكِ حَوالِيَّها،فَخَفَّتْ له خُذُفٌ ضُمَّرُ والخَذُوفُ: ولد الأتان إذا سَمِنَ.
      واسْتَخَفَّه: رآه خَفيفاً؛ ومنه قول بعض النحويين: استخف الهمزة الأُولى فخففها أَي لم تثقل عليه فخفَّفها لذلك.
      وقوله تعالى: تَسْتَخِفُّونها يوم ظَعْنِكم؛ أَي يَخِفُّ عليكم حملها.
      والنون الخفِيفة: خلاف الثقيلة ويكنى بذلك عن التنوين أَيضاً ويقال الخَفِيّة.
      وأَخَفَّ الرجلُ إذا كانت دوابُّه خفافاً.
      والـمُخِفُّ: القليلُ المالِ الخفيف الحال.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه كان خَفِيفَ ذات اليد أَي فقيراً قليل المال والحظِّ من الدنيا، ويجمع الخَفِيفُ على أَخفافٍ؛ ومنه الحديث: خرج شُبّانُ أَصحابه وأَخْفافُهم حُسَّراً؛ وهم الذين لا مَتاع لهم ولا سِلاح، ويروى: خِفافُهم وأَخِفّاؤهم، وهما جمع خَفِيف أَيضاً.
      الليث: الخِفّةُ خِفَّةُ الوَزْنِ وخِفّةُ الحالِ.
      وخفة الرَّجل: طَيْشُه وخِفَّتُه في عمله، والفعل من ذلك كلِّه خَفَّ يَخِفُّ خِفَّة، فهو خفيف، فإذا كان خَفيفَ القلب مُتَوَقِّداً، فهو خُفافٌ؛

      وأَنشد: جَوْزٌ خُفافٌ قَلْبُه مُثَقَّلُ وخَفَّ القومُ خُفُوفاً أَي قَلُّوا؛ وقد خَفَّت زَحْمَتُهم.
      وخَفَّ له في الخِدمةِ يَخِفُّ: خَدَمه.
      وأَخفَّ الرَّجل، فهو مُخِفٌ وخَفيف وخِفٌّ أَي خَفَّت حالُه ورَقَّت وإذا كان قليل الثَّقَلِ.
      وفي الحديث: إنَّ بين أَيدِينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يجوزها إلا الـمُخِفّ؛ يريد المخفَّ من الذنوب وأَسبابِ الدنيا وعُلَقِها؛ ومنه الحديث أَيضاً: نَجا المُخِفُّون.
      وأَخفَّ الرجلُ إذا كان قليل الثَّقَلِ في سفَره أَو حَضَره.
      والتخفيفُ: ضدُّ التثقيل، واستخفَّه: خلاف اسْتَثْقَلَه.
      وفي الحديث: كان إذا بعث الخُرَّاصَ، قال: خَفِّفُوا الخَرْصَ فإنَّ في المال العرِيّة والوصيّة أَي لا تَسْتَقْصُوا عليهم فيه فإنهم يُطعِمون منها ويُوصون.
      وفي حديث عَطاء: خَفِّفُوا على الأَرض؛ وفي رواية: خِفُّوا أَي لا تُرْسِلوا أَنفسكم في السجود إرْسالاً ثقيلاً فتؤثِّرُوا في جِباهِكم؛ أَراد خِفُّوا في السجود؛ ومنه حديث مجاهد: إذا سجدتَ فتَخافَّ أَي ضَعْ جبهتك على الأَرض وَضْعاً خفِيفاً، ويروى بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
      والخَفِيفُ: ضَرْبٌ من العروض، سمي بذلك لخِفَّته.
      وخَفَّ القوم عن منزلهم خُفُوفاً: ارْتحَلُوا مسرعين، وقيل: ارتحلُوا عنه فلم يَخُصُّوا السرعة؛ قال الأَخطل: خَفَّ القَطِينُ فَراحُوا مِنْكَ أَو بَكَرُوا والخُفُوفُ: سُرعةُ السير من المنزل، يقال: حان الخُفُوفُ.
      وفي حديث خطبته في مرضه: أَيها الناس إنه قد دَنا مني خُفوفٌ من بين أَظْهُرِكُمْ أَي حركةٌ وقُرْبُ ارْتِحالٍ، يريد الإنذار بموته، صلى اللّه عليه وسلم.
      وفي حديث ابن عمر: قد كان مني خفوفٌ أَي عَجَلَةٌ وسُرعة سير.
      وفي الحديث: لما ذكر له قتلُ أَبي جهل استخفَّه الفَرَحُ أَي تحرك لذلك وخَفَّ، وأَصله السرعةُ.
      ونَعامة خَفّانةٌ: سريعة.
      والخُفُّ: خُفُّ البعير، وهو مَجْمَعُ فِرْسِن البعير والناقة، تقول العرب: هذا خُفّ البعير وهذه فِرْسِنُه.
      وفي الحديث: لا سَبَق إلا في خُفٍّ أَو نَصْلٍ أَو حافر، فالخُفُّ الإبل ههنا، والحافِرُ الخيلُ، والنصلُ السهمُ الذي يُرمى به، ولا بدّ من حذف مضاف، أَي لا سَبَقَ إلا في ذي خفّ أَو ذي حافِرٍ أَو ذي نَصْلٍ.
      الجوهري: الخُف واحد أَخْفافِ البعير وهو للبعير كالحافر للفرس.
      ابن سيده: وقد يكون الخف للنعام، سَوَّوْا بينهما للتَّشابُهِ، وخُفُّ الإنسانِ: ما أَصابَ الأَرضَ من باطن قَدَمِه، وقيل: لا يكون الخف من الحيوان إلا للبعير والنعامة.
      وفي حديث المغيرة: غَلِيظة الخفّ؛ استعار خف البعير لقدم الإنسان مجازاً، والخُفّ في الأَرض أَغلظ من النَّعْل؛ وأَما قول الراجز: يَحْمِلُ، في سَحْقٍ من الخِفافِ،تَوادِياً سُوِّينَ من خِلافِ فإنما يريد به كِنْفاً اتُّخِذَ من ساقِ خُفٍّ.
      والخُفُّ: الذي يُلْبَس، والجمع من كل ذلك أَخْفافٌ وخِفافٌ.
      وتخَفَّفَ خُفّاً: لَبِسه.
      وجاءت الإبلُ على خُفّ واحد إذا تبع بعضها بعضاً كأَنها قِطارٌ، كلُّ بعير رأْسُه على ذنب صاحبه، مقطورةً كانت أَو غير مقطورة.
      وأَخَفَّ الرجلَ: ذكر قبيحه وعابَه.
      وخَفّانُ: موضع أَشِبُ الغِياضِ كثير الأُسد؛ قال الأَعشى: وما مُخْدِرٌ وَرْدٌ عليه مَهابةٌ،أَبو أَشْبُلٍ أَضْحى بخَفّانَ حارِدا وقال الجوهري: هو مأْسَدة؛ ومنه قول الشاعر: شَرَنْبَث أَطْرافِ البَناننِ ضُبارِمٌ،هَصُورٌ له في غِيلِ خَفّانَ أَشْبُلُ والخُفّ: الجمَل الـمُسِنّ، وقيل: الضخْم؛ قال الراجز: سأَلْتُ عَمْراً بَعْدَ بَكْرٍ خُفّا، والدَّلْوُ قد تُسْمَعُ كيْ تَخِفّا وفي الحديث: نهى عن حَمْيِ الأَراك إلا ما لم تَنَلْه أَخْفافُ الإبل أََي ما لم تَبْلُغْه أَفواهُها بمشيها إليه.
      وقال الأَصمعي: الخُف الجمل الـمُسِنُّ، وجمعه أَخفاف، أَي ما قَرُب من الـمَرْعى لا يُحْمى بل يترك لـمَسانِّ الإبل وما في معناها من الضّعافِ التي لا تَقْوى على الإمعان في طلَبِ الـمَرْعَى.
      وخُفافٌ: اسم رجل، وهو خُفافُ بن نُدْبةَ السُّلمي أَحد غِرْبانِ العرب.
      والخَفْخَفةُ: صوتُ الحُبارى والضَّبُعِ والخِنْزيرِ، وقد خَفْخَفَ؛ قال جرير: لَعَنَ الإلهُ سِبالَ تَغْلِبَ إنَّهم ضُرِبوا بكلِّ مُخَفْخِفٍ حَنّان وهو الخُفاخِفُ.
      والخَفْخَفةُ أَيضاً: صوتُ الثوب الجديد أَو الفَرْو الجديد إذا لُبِس وحرَّكْتَه.
      ابن الأَعرابي: خَفْخَفَ إذا حرَّك قميصَه الجديد فسمعت له خَفْخَفةً أَي صوتاً؛ قال الجوهري: ولا تكون الخَفْخَفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ، والخَفْخَفة أَيضاً: صوت القرطاس إذا حرَّكْتَه وقلَبته.
      وإنها لخَفْخافةُ الصوت أَي كأَن صوتها يخرج من أَنفها.
      والخُفْخُوفُ: طائر؛ قال ابن دريد: ذكر ذلك عن أَبي الخَطاب الأَخفش، قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته، قال: ولا ذكره أَحد من أَصحابنا.
      المفضل: الخُفْخُوفُ الطائر الذي يقال له المِيساقُ، وهو الذي يصفق بجناحيه إذا طار.
      "
  19. الخُفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخُفُّ: مَجْمَعُ فِرْسِنِ البَعيرِ، وقد يكونُ لِلنَّعامِ، أو لا يكونُ إلاَّ لهما، ج: أخْفَافٌ، وواحِدُ الخِفافِ التي تُلْبَسُ، الجَمَلُ المُسِنُّ.
      وساوَمَ أعرابِيٌّ حُنَيْناً الإِسْكافَ بخُفَّيْنِ حتى أغْضَبَهُ، فلما ارْتَحَلَ الأعْرابِيُّ، أَخَذَ حُنَيْنٌ أحدَ خُفَّيْهِ، فَطَرَحَهُ في الطَّرِيقِ، ثم ألْقَى الآخَرَ في مَوْضِعٍ آخَرَ، فلما مَرَّ الأَعْرابِيُّ بأحَدِهِما قال: ما أشْبَهَ هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ، ولو كانَ مَعَهُ الآخَرُ لأَخَذْتُهُ، ومَضَى، فلما انتَهَى إلى الآخرِ، نَدِمَ على تَرْكِهِ الأوَّلَ، وقد كَمَنَ له حُنَيْنٌ، فلما مضَى الأَعْرابيُّ في طَلَبِ الأوَّل، عَمَدَ حُنَيْنٌ إلى رَاحِلَتِه وما عليها فَذَهَبَ بها، وأقبَلَ الأَعْرابيُّ وليس معه إلاَّ خُفَّانِ، فقيلَ: ماذا جِئْتَ به من سَفَرِكَ؟ فقال: ''جِئْتُكُمْ بخُفَّيْ حُنَيْنٍ''، فَذَهَبَ مَثَلاً يُضْرَبُ عندَ اليأس من الحاجةِ، والرُّجُوعِ بالخَيْبَةِ.
      ابنُ السِّكِّيتِ: حُنَيْنٌ رجلٌ شديدٌ، ادَّعَى إلى أسَدِ بنِ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ، فأتَى عبدَ المُطَّلِبِ وعليه خُفَّانِ أحْمَرانِ، فقال: يا عَمِّ، أنا ابنُ أسَدِ بنِ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ فقال عبدُ المُطَّلِبِ: لا وثِيابِ أبي هاشِمٍ، ما أعْرِفُ شَمَائِلَ هاشِمٍ فيكَ، فارْجِعْ، فَرَجَعَ، فقيل: ''رَجَعَ حُنَيْنٌ بخُفَّيْهِ''.
      ـ تَخَفَّفَ: لَبِسَهُ،
      ـ خُفُّ من الأرضِ: الغَليظَةُ،
      ـ خُفُّ من الإِنسانِ: ما أصابَ الأرضَ من باطِنِ قَدَمِهِ،
      ـ خِفُّ: الخفيفُ، والجَماعَةُ القليلةُ.
      ـ خُفَافُ: الخفيفُ، وقد خَفَّ يَخِفُّ خَفّاً وخِفَّةً وخَفَّةً، وتَخَوُّفاً، وهذا من غيرِ لَفْظِه، ومَوْضِعُه في: خ و ف.
      ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ، وابنُ إيْماءَ، وابنُ نَضْلَةَ: صحابيُّونَ.
      ـ خَفَّانُ: مَأْسَدَةٌ قُرْبَ الكُوفَةِ.
      ـ خَفَّتِ الأتُنُ لعَيْرِها: أطاعَتْهُ،
      ـ خَفَّ الضَّبُعُ تَخِفُّ خَفّاً: صاحتْ،
      ـ خَفَّ القَوْمُ: ارْتَحَلُوا مُسْرِعِينَ.
      ـ خَفُّوفُ: الضَّبُعُ.
      ـ خَفِيفُ: ما كان من العَروضِ على: فاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ، سِتَّ مَرَّاتٍ.
      ـ امْرَأَةٌ خَفْخَافَةٌ: كأَنَّ صَوْتَها يَخْرُجُ من مَنْخِرَيْها.
      ـ خُفْخُوفُ: طائِرٌ يُصَفِّقُ بِجَنَاحَيْهِ.
      ـ ضِبْعانٌ خَفَاخِفُ: كَثيرُو الصَّوْتِ.
      ـ أخَفَّ: خَفَّتْ حالُهُ،
      ـ أخَفَّ القَوْمُ: صارَتْ لَهُمْ دَوابُّ خِفافٌ،
      ـ أخَفَّ فُلاناً: أزالَ حِلْمَهُ، وحَمَلَهُ على الخِفَّةِ.
      ـ تَخْفيفُ: ضِدُّ التَّثْقيلِ.
      ـ خَفْخَفَةُ: صَوْتُ الضِّباعِ والكِلابِ عِنْدَ الأَكْلِ، وتَحْريكُ القَمِيص الجَديدِ.
      ـ اسْتَخَفَّهُ: ضدُّ اسْتَثْقَلَهُ،
      ـ اسْتَخَفَّ فُلاناً عن رَأيِهِ: حَمَلَهُ على الجَهْلِ والخِفَّةِ، وأزالَهُ عَمَّا كان عليه من الصَّوابِ.
      ـ تَخافُّ: ضدُّ التَّثاقُلِ.
  20. اتَّخَفَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّخَفَتْ رجِلُه: زلَّت.
  21. خَفَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَفَا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوًّا: لَمَعَ،
      ـ خَفَا الشيءُ: ظَهَرَ.
      ـ خِفْوَةُ: الخِفْيَةُ.


معنى فيخف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَفَّ** \- [خ ف ف]. (ف: ثلا. لازم).** خَفَّ**،** يَخِفُّ**، مص. خَفٌّ، خِفَّةٌ، خَفَّةٌ. 1. "خَفَّ الألَمُ" : هَدَأَ، نَقَصَ. 2. "خَفَّ الْمَطَرُ" : نَقَصَ. 3. "خَفَّ المِيزَانُ" : قَلَّ ثِقْلُهُ. 4. "خَفَّتْ مَشَاكِلُهُ" : قَلَّتْ. 5. "خَفَّ الْحِمْلُ" : صَارَ خَفِيفاً.
معجم الغني
**خَفَّ** \- [خ ف ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَفَفْتُ**،** أَخِفُّ**، مص. خُفُوفٌ. 1. "خَفَّ الْقَوْمُ" : قَلُّوا، خَفَّتْ زَحْمَتُهُمْ. 2. "خَفَّ فُلاَنٌ عَلَى الْقُلُوبِ" : أَنِسَتْ بِهِ. 3. "خَفَّ عَقْلُهُ" : طَاشَ، حَمُقَ.
معجم الغني
**خَفَّ** \- [خ ف ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَفَفْتُ**،** أخِفُّ**،** خِفَّ**، مص. خَفٌّ، خِفَّةٌ، خُفُوفٌ. 1. "خَفَّ إِلَيْهِ" : أَسْرَعَ، نَشِطَ. 2. "خَفَّ عَنِ الْمَكَانِ" : اِرْتَحَلَ مُسْرِعاً. "خَفَّ الأَهْلُ عنْ وطَنِهِمْ".
معجم الغني
**خُفٌّ** \- ج:** أخْفَافٌ**، **خِفَافٌ**. 1. "اِنْتَعَلَ خُفَّهُ" : مَا يُنْتَعَلُ فِي الرِّجْلِ حِذَاءً أَوْ بَلْغَةً أَوْ نَعْلاً. 2. "خُفُّ الرَّقْصِ" : نَقْلٌ خَفِيفٌ مِنَ الثَّوْبِ تَنْتَعِلُهُ الرَّاقِصَاتُ، نَعْلٌ. 3. "رَأيْتُهُ يُعَالِجُ خُفَّ بَعِيرِهِ" : حَافِرَهُ. 4. "رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ" (مثل) : أَخْفَقَ فِي مُهِمَّتِهِ، رَجَعَ خَائِباً.
معجم الغني
**خِفٌّ**، ةٌ - [خ ف ف]. "خِفُّ الْمَتَاعِ" : الْخَفِيفُ. "على الرَّغْمِ مِنْ أنَّهُ خِفُّ الْمَظْهَرِ فَهُوَ رَاجِحُ الْعَقْلِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ خَفَفْتُ، يَخِفّ، اخفِفْ/ خِفَّ، خِفَّةً وخَفًّا، فهو خِفّ وخَفيف، والمفعول مخفوف إليه • خفَّ الشَّيءُ: قلّ وزنه، عكس ثَقُل "{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ}: حبطت أعماله، كناية عن قلّة أعماله الصالحة- {فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا}: هيِّنًا، يعني أوّل الحَمْل"| ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن. • خفَّ الألمُ/ خفَّ المطرُ: نقص وقلّت حدَّتُه "خفّ الحمَاسُ: فتر وضعف"| خفَّتْ حالُه: صار فقيرًا. • خفَّ اللَّونُ: بهِت وضعُف. • خفَّ الشَّخصُ/ خفَّ عقلُه: طاش وحمُق. • خفَّ المريضُ: شُفِي من المرض "خَفَّ الجرحُ". • خفَّ إلى مساعدته/ خفَّ لمساعدته: أسرع ونشط لها، أسرع وبادر إليها "خفّ إلى تهنئته- خَفّ إلى العَدُوّ/ لقاء الضيوف". • خفَّ على القلوب: أَنِسَت به وأحبَّته. • خفَّ عن المكان: ارتحل مسرعًا. • خفَّ في عَدْوِه: أسرع فيه. • خفَّ للرَّجل: أطاعه. II خفَّ2 يَخِفّ، اخفِفْ/ خِفَّ، خُفُوفًا، فهو خفيف • خفَّ الجمعُ: قلَّ "خفَّ جمهورُ النَّاس بعد انتهاء الاجتماع". III خَفّ [مفرد]: مصدر خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ. IV خُفّ [مفرد]: ج أخفاف وخِفاف: ما يُلبس في الرِّجل من جلد رقيق، نوعٌ من الأحذية، حذاء خفيف ليس له كعب يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة وعادة ما يُلبس داخل البيت "مسح على خُفَّيْه في الوضوء- رجع بخُفَّيْ حُنَيْن [مثل]: يُضرب لمن عجز عن تحقيق حاجته ورجع خائبًا". • خُفّ البعير: ما يقابل القدم عند الإنسان والحافر عند الفرس. V خِفّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ خَفًّا، وخِفَّة: قَلَّ ثِقَله. ويقال: خَفَّ الميزانُ: شال. وخفَّ المطرُ ونحوه: نَقَص. وخفَّ القوم، خُفُوفاً: قَلُّوا. وخَفَّ فلان على القلوب: أنِسَت به وقَبِلَته. وخَفَّ عَقْله: طاش وحَمُق. وخفَّت حاله: رقَّت. وـ إليه، خَفًّا، وخِفَّة، وخُفُوفاً: أسرع ونَشِط. وـ عن المكان: ارتَحَل مُسْرِعاً. فهو خِف، وخفيف. ويقال: فلان خِفٌّ: جَلْدٌ.( أخَفَّ ) الرجلُ: كان قليلَ الثّقَل في سَفَر أو حَضَر. وـ صار خفيف الحال رقيقه. وـ كانت له دوابُّ خِفَاف. وـ فلاناً: أزال حِلْمَهُ وحَمَلَه على الطَّيش.( تَخَافَّ ): لم يَتَثَاقَلْ. فيما أخذ فيه.( خفَّفَ ) الشيءَ: جعله خفيفاً. ويقال: خفَّف الثَّوْب: رَقَّق نَسْجَه. وخفَّف ما به: هوَّنه له وروَّح عنه. وخفَّف عنه: أزال عنه مَشَقَّة.( تَخَفَّفَ ) الشيءُ: صار خفيفاً. وـ من الشيء: أزال بعضه ليقل ثقله. وـ خُفًّا: لَبِسه.( اسْتَخَفَّهُ ): طلب خِفَّته. وـ رآه خفيفاً. وـ استفزَّه. وـ به: استهان. وـ أهانه.( التخفيف ): ( عند القراء والصرفيين ): التخفُّف في النطق بالهمزة؛ وذلك بسقوطها، أو بإبدالها حرفَ مدّ، أو ياءً، أو واواً، أو بالنطق بها بين بيْن؛ أي بين مخرج الهمزة، وبين مخرج الحرف الذي من حركتها.( الخُفَافُ ): المتوقِّد القلب الذَّكيّ.( الخَفَّافُ ): بائع الخِفاف. وـ صانِعُها.( الخُفُّ ): الخُفُّ للبعير كالحافِر للفرس. وـ ما أصاب الأرض من باطن قدم الإنسان. وـ ما يُلْبَس في الرِّجْل من جِلْد رقيق. وفي المثل: ( رجع بخُفَّيْ حُنَيْن ): يُضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة. ( ج ) خِفاف، وأخفاف.( الخِفُّ ): كلُّ شيء خَفَّ محمله. وـ الجماعة القليلة.( الخَفيفُ ): يقال: هو خفيفُ الروح: ظريف. وخفيفُ القلب: ذكيّ. وخفيف ذات اليد: فقير قليل المال والحظِّ من الدنيا. وـ أحد بحور الشِّعر الكثيرة الشيوع قديماً وحديثاً. ويؤَسَّس الشطر منه على النحو التالي: فاعِلاتُن مُستفعِ لُنْ فاعلاتُنْ.
الرائد
* خف يخف: خفا وخفة وخفة. 1-الشيء: كان خفيفا. 2-الشيء: صار خفيفا. 3-طاش. 4-المطر: نقص. 5-قل ماله.
الرائد
* خف يخف: خفا وخفة وخفوفا. 1-إليه: أسرع. 2-عن المكان: ارتحل عنه. 3-القوم: قلوا وخفت زحمتهم.
الرائد
* خف. ج أخفاف وخفاف. 1-هو للجمل ونحوه بمنزلة الحافر للفرس. 2-حذاء. 3-ما أصاب الأرض من باطن قدم الإنسان. 4-أرض غليظة. 5-جمل مسن.
الرائد
* خف. 1-خفيف. 2-جماعة قليلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: