وصف و معنى و تعريف كلمة فيخنع:


فيخنع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و خاء (خ) و نون (ن) و عين (ع) .




معنى و شرح فيخنع في معاجم اللغة العربية:



فيخنع

جذر [خنع]

  1. خَنَعَ: (فعل)
    • خنَعَ إلى / خنَعَ لـ يَخنَع ، خُنوعًا ، فهو خانع والجمع : خَنَعَةٌ وهي خَنُوع والجمع : خُنُعٌ ، والمفعول مَخْنُوع إليه
    • خنَع للأمر: مال إليه
    • خَنَعَ لِرئِيسِهِ : خَضَعَ لَهُ وَذَلَّ
    • خَنَعَ إِلى اللهِ : تَضَرَّعَ إِلَيْهِ بِغَيْرِ عَمَلٍ
    • خَنَعَ : فَجَر وأَتى أمرًا قبيحًا، فاستحيا منه ونكَّس رأْسَه
    • خَنَعَ به: غَدَرَ
    • خَنَعَ فلان النِّساءَ: مال لَهُنَّ وعاشرهُنَّ بالمغَازَلة والملاعبة
  2. خَنَّعَ: (فعل)
    • خنَّعَ يُخنِّع ، تخنيعًا ، فهو مُخنِّع ، والمفعول مُخنَّع
    • خنَّع الرَّجلَ :ذلّـله وأخضعه
    • خَنَعَ الجِذْعَ : قَطَعَهُ بِالفَأْسِ
    • خَنَّعَهُ الجمَلَ: ذَلَّلَهُ
  3. خَنَع: (اسم)
    • عَاشَ فِي خَنَعٍ : فِي ذُلٍّ
  4. خُنُع: (اسم)
    • خُنُع : جمع خَنوع


  5. أَخنعَ: (فعل)
    • أخنعَ يُخنع ، إخناعًا ، فهو مُخنِع ، والمفعول مُخنَع
    • أخنعته إليه الحاجةُ : أذلته وأخضعته
  6. خانِع: (اسم)
    • الجمع : خانِعون و خَنَعة ، المؤنث : خَنُوع ، و الجمع للمؤنث : خُنُع
    • اسم فاعل من خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ
    • خَانِعٌ لأوَامِرِهِ : خَاضِعٌ لَهَا
  7. خَنوع: (اسم)
    • الجمع : خُنُعٌ
    • عَاشَ خَنُوعاً : ذَلِيلاً
  8. خانع: (اسم)
    • خانع : فاعل من خَنَعَ
  9. خَنُوع: (اسم)
    • خَنُوع : مؤنت خانِع
  10. خُنوع: (اسم)


    • مصدر خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ
  11. إِخناع: (اسم)
    • إخناع : مصدر أَخنعَ
  12. مَخْنُوع: (اسم)
    • مَخْنُوع : اسم المفعول من خَنَعَ
  13. مُخنَع: (اسم)
    • مُخنَع : اسم المفعول من أَخنعَ
  14. مُخنِع: (اسم)
    • مُخنِع : فاعل من أَخنعَ
  15. مُخنَّع: (اسم)
    • مُخنَّع : اسم المفعول من خَنَّعَ
  16. مُخنِّع: (اسم)


    • مُخنِّع : فاعل من خَنَّعَ
  17. خَنَعة: (اسم)
    • خَنَعة : جمع خانِع
  18. خُنعة: (اسم)
    • الخُنْعةُ : الاضطرار
    • الخُنْعةُ:الفَجْرَةُ
    • الخُنْعةُ :الغَدْرُ
    • فلانٌ ذو خُنُعاتٍ: إذا كان فيه فساد
  19. تخنيع: (اسم)
    • تخنيع : مصدر خَنَّعَ
  20. خَنعة: (اسم)
    • الخَنْعَةُ: الرِّيبَة والفُجُور
    • الخَنْعَةُ: المكانُ الخالي
  21. خَناعه: (اسم)
    • الخَنَاعهُ : الذِّلَّةُ والضِّعَة
  22. خنع إلى الحاكم:


    • ذَلَّ وخضع ''الإسلام دين العِزَّة لا الخنوع- لا يخنع إلا لله''.
  23. خَنَعَ لِرئِيسِهِ:
    • خَضَعَ لَهُ وَذَلَّ. يَخْنَعُ إِليْهِ.
  24. خنّع الرّجل:
    • ذلَّله وأخضعه ''لا يزال الظُّلْم يخنِّع البشر''.
  25. خنع للأمر:
    • مال إليه ''خنَع لرأي صديقه/ لصوت العقل''.
,
  1. خنع (المعجم لسان العرب)
    • "الخُنُوع: الخُضوع والذّلُّ.
      خَنَع له وإِليه يَخْنَعُ خُنوعاً: ضَرَع إِليه وخَضَع وطلَب إِليه وليس بأَهل أَن يُطْلَب إِليه.
      وأَخْنَعَتْه الحاجةُ إِليه: أَخْضَعَتْه واضطَرَّتْه، والاسم الخُنْعة.
      وفي الحديث: إِن أَخْنَعَ الأَسماء إِلى الله، تبارك وتعالى، مَن تسمَّى باسم مَلِك الأَملاك أَي أَذَلَّها وأَوْضَعَها؛ أَراد بمَن اسم مَن، والخُنْعة والخَناعةُ: الاسم، ويروى: إِن أَنْخع، وسيذكر.
      ويقال للجمل المُنَوَّقِ: مُخَنَّعٌ ومُوَضَّعٌ.
      ورجل ذو خُنُعاتٍ إِذا كان فيه فَساد.
      وخَنَع فلان إِلى الأَمر السيِّء إِذا مالَ إِليه.
      والخانعُ: الفاجر.
      وخَنَع إِليها خَنْعاً وخُنوعاً: أَتاها للفجور، وقيل: أَصْغَى إِليها.
      ورجل خانع: مُريب فاجر، والجمع خَنَعة، وكذلك خَنُوعٌ، والجمع خُنُعٌ.
      ويقال: اطَّلَعْت منه على خنْعةٍ أَي فَجْرةٍ.
      والخَنْعةُ: الرِّيبة؛ قال الأَعشى: هم الخَضارِمُ، إِن غابُوا وإِن شَهِدُوا،ولا يُرَوْن إِلى جاراتِهم خُنُعا ووقع في خَنْعة أَي فيما يُسْتَحيا منه.
      وخنَع به يَخْنَع: غَدَر؛ قال عدي بن زيد: غيرَ أَنّ الأَيامَ يَخْنَعْنَ بالمر ء، وفيها العَوْصاء والمَيْسُورُ والاسم: الخُنْعةُ.
      والخانعُ: الذّليل الخاضع؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه، يصف أَبا بكر، رضي الله عنه: وشَمَّرْت إِذ خَنَعوا.
      والتخنيعُ: القطْع بالفأْس؛ قال ضَمْرة بن ضمرة: كأَنهمُ، على حَنْفاء، خُشْبٌ مُصَرَّعةٌ أُخْنِّعُها بفأْسِ

      ويقال: لَقيت فلاناً بخَنْعةٍ فقَهَرْته أَي لقِيته بخَلاء.
      ويقال: لئن لقيتُك بخَنْعة لا تُفْلَتُ مني؛

      وأَنشد: تَمنَّيت أَن أَلقَى فلاناً بخَنعةٍ،مَعِي صارِمٌ، قد أَحْدَثَتْه صَياقِلُه الأَصمعي: سمعت أَعرابيّاً يدْعو يقول: يا ربِّ أَعوذ بك من الخُنوع الغَدْر.
      والخانع: الذي يَضَع رأْسه للسَّوْءة يأْتي أَمراً قبيحاً فيرجع عارُه عليه فيستَحْيي منه ويُنَكِّس رأْسه.
      وبنو خُناعةَ: بطن من العرب،وهو خُناعةُ بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكةَ بن إِلياس ابن مُضر.
      وخُناعةُ: قَبِيلة من هُذِيْل.
      "
  2. خانِعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خانِعُ: المُرِيبُ الفاجِرُ، وقد خَنَعَ.
      ـ خَنْعَةُ: الفَجْرَةُ، والرِّيبَةُ، والمكانُ الخالِي، وَلَقِيتُه بخَنْعَةٍ.
      ـ خَنُوعُ: الغادرُ الذي يَحِيدُ عنكَ،
      ـ خُنُوعُ: الخُضُوعُ والذُّلُّ، وقومٌ خُنُعٌ.
      ـ خَنْعُ: التَّجْميشُ، واللِّينُ.
      ـ خُناعَةُ بنُ سعد بنِ هُذَيلِ بنِ مُدْرِكَةَ: أبو قبيلةٍ.
      ـ أخْنَعَتْهُ الحاجةُ: أخْضَعَتْهُ، وأضْرَعَتْهُ.
      ـ تَخْنيعُ: القَطْعُ بالفأْسِ.
      ـ مُخَّنَعٌ: الجَمَلُ المُنَوَّقُ.
      ـ ''أخْنَعُ الأسماءِ عندَ اللهِ تعالَى، مَلِكُ الأمْلاَكِ'': أذَلُّهَا وأقْهَرُهَا، ويُرْوَى: أنْخَعُ وأبْخَعُ وأخْنَى.
  3. خنَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خنَعَ إلى / خنَعَ لـ يَخنَع ، خُنوعًا ، فهو خانِع ، والمفعول مَخْنُوع إليه :-
      خنَع إلى الحاكم/ خنَع للحاكم ذَلَّ وخضع :-الإسلام دين العِزَّة لا الخنوع، - لا يخنع إلا لله.
      خنَع للأمر: مال إليه :-خنَع لرأي صديقه/ لصوت العقل.
  4. خَنَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَنَعَ فلانٌ خَنَعَ َ خَنْعًا، وخُنُوعًا: فَجَر وأَتى أمرًا قبيحًا، فاستحيا منه ونكَّس رأْسَه.
      و خَنَعَ إلى المرأة: أتاها للفُجور.
      و خَنَعَ له، وإليه، خُنُوعًا: ذَلَّ وخضع.
      و خَنَعَ إلى الأَمر والشيء: مال إِليه.
      و خَنَعَ به: غَدَرَ.
      و خَنَعَ فلان النِّساءَ: مال لَهُنَّ وعاشروهُنَّ بالمغَازَلة والملاعبة.
      فهو خانع. والجمع : خَنَعَةٌ.
      وهي خَنُوع. والجمع : خُنُعٌ.
  5. خنَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خنَّعَ يُخنِّع ، تخنيعًا ، فهو مُخنِّع ، والمفعول مُخنَّع :-
      خنَّع الرَّجلَ ذلَّله وأخضعه :-لا يزال الظُّلْم يخنِّع البشر.
  6. خَنَع (المعجم الرائد)
    • خنع - يخنع ، خنوعا
      1- خنع له أو إليه : خضع له وذل. 2- خنع الى المرأة : أتاها للفجور. 3- خنع : أتى أمرا سيئا فاستحيا منه وخفض رأسه. 4- خنع الى السوء : مال إليه. 5- خنع به : غدر به.


  7. أخنعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أخنعَ يُخنع ، إخناعًا ، فهو مُخنِع ، والمفعول مُخنَع :-
      أخنعته إليه الحاجةُ أذلته وأخضعته.
  8. خَنَعَ (المعجم الغني)
    • [خ ن ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَنَعْتُ، أَخْنَعُ، اِخْنَعْ، مصدر خُنُوعٌ.
      1. :-خَنَعَ لِرئِيسِهِ :- : خَضَعَ لَهُ وَذَلَّ. :-يَخْنَعُ إِليْهِ.
      2. :-خَنَعَ إِلى أَعْمَالِ السُّوءِ :- : مَالَ إِلَى...
      3. :-خَنَعَ إِلى اللهِ :- : تَضَرَّعَ إِلَيْهِ بِغَيْرِ عَمَلٍ.
  9. خانِع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خانِع :-
      جمع خانِعون وخَنَعة، مؤ خَنُوع، جمع مؤ خُنُع: اسم فاعل من خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ.
  10. خَنوع (المعجم الرائد)
    • خنوع - ج، خنع
      1- خنوع : خاضع، ذليل. 2- خنوع : فاجر مريب. 3- خنوع : غادر. 4- خنوع من النساء التي يميل إليها الرجل ويغازلها ويلاعبها.
  11. خَنَّعَ (المعجم الغني)
    • [خ ن ع]. (فعل: رباعي متعد). خَنَّعْتُ، أُخَنِّعُ، خَنِّعْ، مصدر تَخْنِيعٌ.
      1. :-خَنَّعَ الجَمَلَ :- : دَلَّلَهُ.
      2. :-خَنَعَ الجِذْعَ :- : قَطَعَهُ بِالفَأْسِ.
  12. الخَنْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنْعَةُ الرِّيبَة والفُجُور.
      يقال: اطَّلَعْت منه على خَنْعَة.
      و الخَنْعَةُ المكانُ الخالي.
      يقال: لقيتُه بِخَنْعَةٍ فَقَهَرْتُه.
  13. الخُنْعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُنْعةُ : الاضطرار.
      و الخُنْعةُ الفَجْرَةُ.
      و الخُنْعةُ الغَدْرُ.
      ويقال: فلانٌ ذو خُنُعاتٍ: إذا كان فيه فساد.
  14. خانع (المعجم الرائد)
    • خانع - ج، خنعة
      1-خانع : أنظر خنوع.
  15. خنع (المعجم الرائد)
    • خنع - تخنيعا
      1- خنع الجمل : ذلـله. 2- خنع الشيء : قطعه بالفأس.
  16. خَنوع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَنوع :-
      جمع خُنُع: صيغة مبالغة من خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ: خاضع بصورة مُذِلّة على نحو لا يليق برجل حُرّ، ذليلٌ شديد الخضوع.
  17. أَخنع (المعجم الرائد)
    • أخنع - إخناعا
      1-أخنعته إليه الحاجة : أخضعته وأذلته.
  18. خَنعة (المعجم الرائد)
    • خنعة
      1- خنعة : فجور. 2- خنعة : فساد. 3- خنعة : عار.
  19. خنع إلى الحاكم/ خنع للحاكم (المعجم عربي عامة)
    • ذَلَّ وخضع :-الإسلام دين العِزَّة لا الخنوع- لا يخنع إلا لله.
  20. الخَنَاعهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنَاعهُ : الذِّلَّةُ والضِّعَة.
  21. خَنَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَنَّعَهُ : قطَعَهُ بالفأس.
      و خَنَّعَهُ الجمَلَ: ذَلَّلَهُ.
  22. خَانِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ن ع]. (فاعل من خَنَعَ). :-خَانِعٌ لأوَامِرِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا .
  23. خُنُوع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خُنُوع :-
      مصدر خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ.
  24. أخنعته إليه الحاجة (المعجم عربي عامة)
    • أذلته وأخضعته.
  25. أَخْنَعَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْنَعَتْهُ إِليه الحاجَةُ: أَخْضَعَتْهُ وأذَلَّتْه.


معنى فيخنع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنَعٌ** \- [خ ن ع]. "عَاشَ فِي خَنَعٍ" : فِي ذُلٍّ. وَلاَ ثَوْبُ البَقَاءِ بِثوْبِ عِزٍّ | | فَيُطْوَى عَنْ أَخِي الخَنَعِ اليَرَاع ---|---|--- (قطري بن فجاءة).
معجم الغني
**خَنَعَ** \- [خ ن ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَنَعْتُ**،** أَخْنَعُ**،** اِخْنَعْ**، مص. خُنُوعٌ. 1. "خَنَعَ لِرئِيسِهِ" : خَضَعَ لَهُ وَذَلَّ. "يَخْنَعُ إِليْهِ". 2. "خَنَعَ إِلى أَعْمَالِ السُّوءِ" : مَالَ إِلَى... 3. "خَنَعَ إِلى اللهِ" : تَضَرَّعَ إِلَيْهِ بِغَيْرِ عَمَلٍ.
معجم الغني
**خَنَّعَ** \- [خ ن ع]. (ف: ربا. متعد).** خَنَّعْتُ**، **أُخَنِّعُ**،** خَنِّعْ**، مص. تَخْنِيعٌ. 1. "خَنَّعَ الجَمَلَ" : دَلَّلَهُ. 2. "خَنَعَ الجِذْعَ" : قَطَعَهُ بِالفَأْسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخنعَ يُخنع، إخناعًا، فهو مُخنِع، والمفعول مُخنَع • أخنعته إليه الحاجةُ: أذلته وأخضعته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خانِع [مفرد]: ج خانِعون وخَنَعة، مؤ خَنُوع، ج مؤ خُنُع: اسم فاعل من خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَناعة [مفرد]: ذِلَّة وضَعَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَنوع [مفرد]: ج خُنُع: صيغة مبالغة من خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ: خاضع بصورة مُذِلّة على نحو لا يليق برجل حُرّ، ذليلٌ شديد الخضوع. II خُنُوع [مفرد]: مصدر خنَعَ إلى/ خنَعَ لـ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ خَنْعاً، وخُنُوعاً: فَجَر وأتى أمراً قبيحاً، فاستحيا منه ونكَّس رأسه. وـ إلى المرأة: أتاها للفُجور. وـ له، وإليه، خُنُوعاً: ذَلَّ وخضع. وـ إلى الأمر والشيء: مال إليه. وـ به: غَدَرَ. وـ فلان النِّساءَ: مال لَهُنَّ وعاشرهُنَّ بالمغازَلَة والملاعبة. فهو خانع. ( ج ) خَنَعَة. وهي خَنُوع. ( ج ) خُنُع.( أخْنَعَتْهُ ) إليه الحاجَةُ: أخْضَعَتْهُ وأذَلَّتْه.( خَنَّعَهُ ): قطَعَه بالفأس. وـ الجَمَلَ: ذلَّلَه.( الخَنَاعَةُ ): الذِّلَّة والضَّعَة.( الخُنْعَةُ ): الاضطرار. وـ الفَجْرَة. وـ الغَدْر. ويقال: فلان ذو خَنَعَات: إذا كان فيه فساد.( الخَنْعَةُ ): الرِّيبَة والفُجُور. يقال: اطَّلَعْتُ منه على خَنْعَة. وـ المكان الخالي. يقال: لقيتُه بِخَنْعَةٍ فَقَهَرْتُه.
الصحاح في اللغة
الخُنوعُ كالخُضوع والذلِّ. وأَخْنَعَتْني إليك الحاجةُ، أي أخضعتْني والخانِعُ: المريبُ الفاجرُ. والخَنْعَةُ: الريبةُ. ومنه قول الأعشى: ولا يُرَوْنَ إلى جاراتِهِمْ خُنُعا
تاج العروس

الخَانِعُ : المُرِيبُ الَفاجِرُ كما في الصّحاح . وقال اللَّيْثُ : الخَنْع : الفُجُورُ تَقُولُ : قَدْ خَنَعَ إِلَيْهَا كمَنَعَ أَيْ أَتاهَا لِلْفُجُورِ وكذلِكَ الخُنُوعُ وقِيلَ : أَصْغَي إِلَيْهَا . وقالَ أَيْضاً : الخَنْعَةُ : الفَجْرَةُ يُقَالُ : اطَّلَعْتُ من فُلانٍ علَى خَنْعَةٍ أَيْ فَجْرَةٍ وفي الصّحاحِ : الرِّيبَةُ . وفي العُبَاب والَّسَان : الخَنْعَةُ : المَكَانُ الخَالِي . ومِنْهُ لَقِيتُهُ بخَنْعَةٍ فقَهَرْتُهُ أَيْ لَقِيتُهُ بخَلاَءٍ . ويُقَالُ أَيْضاً : لَئِنْ لَقِيتُكَ بخَنْعَةٍ لا تُفْلِتُ مِنّي قالَ :

تَمَنَّيْتُ أَنْ أَلْقَى فُلاناً بِخَنْعَةٍ ... مَعِي صارِمٌ قَدْ أَحْدَثَتْهُ صَيَاقِلُه وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الخَنُوعُ كصَبُورٍ : الغَادِرُ وقدْ خَنَعَ به يَخْنَعُ إِذا غَدَرَ . وقَالَ عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ :

غَيْرَ أَنَّ الأَيَّامَ يَخْنَعْنَ بالمَرْ ... ءِ وفِيها العَوْصاءُ والمَيْسُورُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً : الخَنُوعُ : الَّذِي يَحِيدُ عَنْكَ . وفي الصّحاح : الخُنُوعُ بالضَّمِّ : الخُضُوعُ والذُّلُّ زادَ ابنُ سِيدّه : خَنَعَ إِلَيْهِ ولَهُ خَنْعاً وخُنُوعاً : ضَرَعَ إِلَيْه وخَضَعَ وطَلَبَ إِلَيْه ولَيْسَ بِأَهْلٍ أَنْ يُطْلَبَ إِلَيْه . وقَوْمٌ خُنُعٌ بِضَمَّتَيْن وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لْلأَعْشَىِ :

هُمُ الخَضَارِمُ إِنْ غَابُوا وإِنْ شَهِدُوا ... ولا يُرَوْنَ إِلَى جَارَتِهِمْ خُنُعاً وقالَ اللَّيْثُ : الخَنْعُ : التَّجْمِيشُ واللِّينُ . وخُنَاعَةُ كثُمَامَةَ هو ابنُ سَعْدِ بنِ هُذَيْلِ بنِ مُدْرِكَةَ بنِ الْيَاسَ ابنِ مُضَرَ : أَبُو قَبِيلَةٍ مِن العَرَبِ ثُمَّ هُذَيْلٍ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَخْنَعَتْهُ الحاجَةُ إِلَيْكَ أَيْ أَخْضَعَتْهُ وأَضْرَعَتْهُ . وقالَ أَبُو عَمْروٍ : التَّخْنِيعُ : القَطْعُ بالفَأْسِ . قالَ ضَمْزةُ بنُ ضَمْرَةَ :

كأَنَّهُمُ على جَنَفَاءَ خَشْبٌ ... مُصَرَّعَةٌ أُخَنِّعُها بِفَأْسِ

وقالَتِ الدُّبَيْرِيَّة : المُخَنَّعُ كمُعَظَّمٍ : الجَمَلُ المُنَوَّقُ وكَذلِكَ المُوَضَّعُ . وفي الحَدِيثِ : إِنَّ أَخَنْع الأَسْمَاءِ عِنْدَ اللهِ كَذَا في النُّسَخِ والروَايَةُ : إِلَى اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى مَنْ تَسَمَّى باسْمِ مَلِكِ الأَمْلاكِ وفي رِوَايَةٍ أَنْ يَتَسَمَّى الرَّجُلُ باسْمِ مَلِكِ الأَمْلاكِ أَيْ أَذَلّهَا وأَقْهَرها وأَدْخَلُهَا فِي الخُنُوعِ والضَّعَةِ . ويُرْوَى : أَنْخَع بِتَقْدِيمِ النُّونِ أَيْ أَقْتَلها لِصَاحِبِهِ وأَهْلَكها له ويُرْوَى : أَبْخَع بالمُوَحَّدَةِ وقَدْ تَقَدَّم في مَوْضِعِهِ . ويُرْوَى : أَخْنَي وسيأْتِي في المُعْتَلّ إِنْ شاءَ اللهُ تَعالَى . وقَوْلُه : مِلَك الأَمْلاكِ أَيْ مِثْل قَوْلهِمْ : شاهِنْشَاه . وقِيلَ : مَعْناهُ أَنْ يَتَسَمَّى بِاسْمِ اللهِ الَّذِي هو مَلِكُ الأَمْلاَكِ مِثْلُ أَنْ يَتَسَمَّى بالعَزِيزِ أَو بالجَبّارِ أَو ما يَدُلُّ عَلَى مَعْنَى الكِبْرِيَاءِ الَّتِي هي رِدَاءُ العِزَّةِ مَنْ نَازَعَهُ إِيّاهُ فهو هالِكٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الخُنْعَةُ بالضَّمِّ : الاضْطِرارُ والعُذْرُ . ورَجُلٌ ذو خَنُعاتٍ بضَمَّتَيْنِ : إِذا كانَ فيه فَسَادٌ . وَوقَعَ في خَنْعةٍ بالفَتْحِ أَيْ فِيما يَسْتَحَى مِنْهُ . والخُنُوعُ بالضَّمِّ : الغَدْرُ . والخَانِعُ : الَّذِي يَضَعُ رَأْسَهُ للسَّوْأَةِ يَأْتِي أَمْراً قَبِيحاً يَرْجِعُ عارُهُ عَلَيْهِ فيَسْتَحِي مِنْهُ ويُنَكِّسُ رَأْسَهُ قالَهُ الأَصُمَعِيُّ عَن أَعْرَابِيٍّ سَمِعَهُ يَقُولُ ذلِكَ . والخَنَعَةُ مُحَرَّكَةً : جَمْعُ خَانِعٍ بمَعْنَى المُرِيب الفاجِر . والخَنَاعَةُ : الشَّنَاعَةُ

لسان العرب
الخُنُوع الخُضوع والذّلُّ خَنَع له وإِليه يَخْنَعُ خُنوعاً ضَرَع إِليه وخَضَع وطلَب إِليه وليس بأَهل أَن يُطْلَب إِليه وأَخْنَعَتْه الحاجةُ إِليه أَخْضَعَتْه واضطَرَّتْه والاسم الخُنْعة وفي الحديث إِن أَخْنَعَ الأَسماء إِلى الله تبارك وتعالى مَن تسمَّى باسم مَلِك الأَملاك أَي أَذَلَّها وأَوْضَعَها أَراد بمَن اسم مَن والخُنْعة والخَناعةُ الاسم ويروى إِن أَنْخع وسيذكر ويقال للجمل المُنَوَّقِ مُخَنَّعٌ ومُوَضَّعٌ ورجل ذو خُنُعاتٍ إِذا كان فيه فَساد وخَنَع فلان إِلى الأَمر السيِّء إِذا مالَ إِليه والخانعُ الفاجر وخَنَع إِليها خَنْعاً وخُنوعاً أَتاها للفجور وقيل أَصْغَى إِليها ورجل خانع مُريب فاجر والجمع خَنَعة وكذلك خَنُوعٌ والجمع خُنُعٌ ويقال اطَّلَعْت منه على خنْعةٍ أَي فَجْرةٍ والخَنْعةُ الرِّيبة قال الأَعشى هم الخَضارِمُ إِن غابُوا وإِن شَهِدُوا ولا يُرَوْن إِلى جاراتِهم خُنُعا ووقع في خَنْعة أَي فيما يُسْتَحيا منه وخنَع به يَخْنَع غَدَر قال عدي بن زيد غيرَ أَنّ الأَيامَ يَخْنَعْنَ بالمر ء وفيها العَوْصاء والمَيْسُورُ والاسم الخُنْعةُ والخانعُ الذّليل الخاضع ومنه حديث علي كرم الله وجهه يصف أَبا بكر رضي الله عنه وشَمَّرْت إِذ خَنَعوا والتخنيعُ القطْع بالفأْس قال ضَمْرة بن ضمرة كأَنهمُ على حَنْفاء خُشْبٌ مُصَرَّعةٌ أُخْنِّعُها بفأْسِ ويقال لَقيت فلاناً بخَنْعةٍ فقَهَرْته أَي لقِيته بخَلاء ويقال لئن لقيتُك بخَنْعة لا تُفْلَتُ مني وأَنشد تَمنَّيت أَن أَلقَى فلاناً بخَنعةٍ مَعِي صارِمٌ قد أَحْدَثَتْه صَياقِلُه الأَصمعي سمعت أَعرابيّاً يدْعو يقول يا ربِّ أَعوذ بك من الخُنوع الغَدْر والخانع الذي يَضَع رأْسه للسَّوْءة يأْتي أَمراً قبيحاً فيرجع عارُه عليه فيستَحْيي منه ويُنَكِّس رأْسه وبنو خُناعةَ بطن من العرب وهو خُناعةُ بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكةَ بن إِلياس ابن مُضر وخُناعةُ قَبِيلة من هُذِيْل
الرائد
* خنع يخنع: خنوعا. 1-له أو إليه: خضع له وذل. 2-إلى المرأة: أتاها للفجور. 3-أتى أمرا سيئا فاستحيا منه وخفض رأسه. 4-إلى السوء: مال إليه. 5-به: غدر به.
الرائد
* خنع تخنيعا. 1-الجمل: ذلله. 2-الشيء: قطعه بالفأس.
الرائد
* خنع. ذل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: