وصف و معنى و تعريف كلمة فيدهساها:


فيدهساها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيدهساها في معاجم اللغة العربية:



فيدهساها

جذر [دهس]



معنى فيدهساها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَهِسَ** \- [د هـ س]. (ف: ثلا. لازم).** دَهِسَ**،** يَدْهَسُ**، مص. دَهَسٌ. 1. "دَهِسَ المكانُ" :كانَ سَهْلاً لَيِّناً لَيْسَ بِرَمْلٍ وَلا تُرابٍ. 2. "دَهِسَتِ الْمَرْأَةُ" : عَظُمَتْ عَجيزَتُها.


معجم الغني
**دَهَسَ** \- [د هـ س]. (ف: ثلا. متعد).** دَهَسْتُ**،** أَدْهُسُ**،** اُدْهُسْ**، مص. دَهْسٌ. "دَهَسَتْهُ السَّيَّارَةُ" : داسَتْهُ.
معجم الغني
**دَهْسٌ** \- [د هـ س]. 1. "مَكانٌ دَهْسٌ" : لَيِّنٌ لَيْسَ بِرَمْلٍ وَلا تُرابٍ. 2. "نَباتٌ دَهْسٌ" : نَباتٌ لَمْ يَغْلُبْ عَلَيْهِ لَوْنُ الخُضْرَةِ.


المعجم الوسيط
المكانُ ـَ دَهَساً: كثر فيه الدَّهَاسُ. و ـ المرأَةُ: عظمت عجيزتُها. و ـ العَنْزُ. والرملُ: ضرب لونُهما إِِلى السواد، فهو أدْهَسُ، وهي دَهْسَاءُ. ( ج ) دُهْسٌ.( دَهُسَ ) ـُ دَهَاسَةً، ودُهُوسَةً: سَهُلَ خُلُقُه.( أَدْهَسَ ): سار في الدَّهْسِ. و ـ نزله. و ـ المكانُ: كَثُرَ فيه الدَّهَاسُ.( ادْهَاسَّ ): النبتُ والأَرضُ والعنزُ وغيرها: صار أَدْهَسَ اللَّوْن.( الدَّهَاسُ ): المكانُ السهل الليِّن ليس برمل ولا تراب ولا طين. و ـ كلُّ ليِّن جِدّاً. ويُقال: رجُلٌ دَهَاسٌ: سهل الخلق دَمِثُه. وامرأَة دَهَاسٌ: عظيمة العَجُزِ.( الدَّهْسُ ): المكان اللين ليس برمل ولا تراب ولا طين. و ـ الأَرض لا يغلب عليها لون الأَرض ولا لون النبات. وذلك أَوَّلَ نباتها. و ـ النبت لم يَغْلِب عليه لون الخضرة. ( ج ) أَدْهَاسٌ.( الدُّهْسَةُ ): لون الرمل يعلوه أَدْنَى سواد.( الدَّهَّاسُ ): من الرجال: السهل الخُلُقِ.( الدَّهُوسُ ): الأَسَدُ.
الصحاح في اللغة
الدَهْسُ والدَهاسُ، مثل اللَبْثِ

واللَباث: المكان السهل الليِّن، لا يبلغ أن يكون رملاً، وليس هو بتراب ولا طين. ولونُه الدُهْسَةُ. يقال: رمل أَدْهَسُ بيِّن الدهس. ورِمالٌ دُهْسٌ، وعنز دَهْساءُ، وهي مثل الصَدْآء إلاّ أنها أقلُّ حمرةً منها.
تاج العروس


ومما يُسْتدْرِكُ عليه : دِهِسْتَانُ بالكسرِ : مدينةٌ مشورةٌ عندَ مازَنْدَرَانَ بناها عبدُ الله بنُ طاهِرٍ منها : أَبو نَصْرٍ عبدُ المُؤْمِن بنُ عبدِ المَلِك وغيرُه

فصل الذّال المعجمة مع التّاءِ

تاج العروس

الدَّهْسُ بالفَتْحِ : النَّبْتُ لم يَغْلِبْ عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ عن ابنِ عَبَّاد . والدَّهْسُ : المَكَانُ السَّهْلُ اللَّيِّنُ ليس بِرَمْلٍ ولا تُرَابٍ ولا طِينٍ يُنْبِتُ شَجَراً وتَغِيبُ فيه القَوَائمُ . وقيلَ : الدَّهْسُ : الأَرْضُ التي يَثْقُلُ فيها المَشْيُ وقيل : هي التي لا يَغْلِبُ عليها لَوْنُ الأَرْضِ ولا لَوْنُ النَّبَاتِ وذلِك في أَوَّلِ النَّبَاتِ . والجَمْعُ : أَدْهَاسٌ . والدَّهْسُ كالدَّهَاسٍ كسَحابٍ مثْل اللَّبْثِ واللَّبَاثِ : المَكَانُ السَّهْلُ الَّليِّنُ ثمّ إِنَّ الدَّهَاسَ بالفَتْح هو الذي اقْتَصَر عليه أَكثَرُ الأَئمَّة وأَنْشَدُوا قولَ ذِي الرُّمَّةِ :

" جَاءَتْ مِنَ الْبِيضِ زُعْراً لاَ لِبَاسَ لَهَاإلاَّ الدَّهَاسُ وأُمٌّ بَرَّةٌ وَأَبُ إلاَّ ما حَكَاه النَّوَوِيُّ في التَّحْرِيرِ أَنه يُقَالُ فيه بالكَسْرِ أَيضاً بمَعْنَى المَفْتُوحِ . وقال جَمَاعَةٌ : إِن الدِّهَاسَ بالكَسْرِ : جَمْع دَهْسٍ بالفَتْحِ وهو قِيَاسٌ فيه . نَقَلَهُ شيخُنَا . قلتُ : وقد صرَّحَ غيرُ وَاحدٍ أَنَّ الدَّهْسَ بالفَتْح إِنّمَا يُقَال في جَمْعِه : أَدْهاسٌ كما سبقَ . وأَدْهَسُوا : سَلَكُوه وسارُوا فيه كما يُقَال : أَوْعَثُوا : سَارُوا في الوَعْثِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . ورَمْلٌ أَدْهَسُ : بَيِّنُ الدَّهَسِ قال العَجَّاج :

أَمْسَى مِنَ القَابِلَتَيْن سُدَّسَا ... مُوَاصِلاً قُفّاً ورَمْلاً أَدْهَسَا ورِمالٌ دُهْسٌ : سَهْلَةٌ لَيِّنةٌ . والدُّهْسَةِ بالضَّمِّ مَعْطُوفٌ على ما قَبلَه أَي بَيِّيُ الدَّهَسِ والدُّهْسَةِ . قالَ ابنُ سِيدَه : هو لَوْنٌ يَعْلُوه أَدْنَى سَوَادٍ يكون في الرِّمال والمَعْزِ . والدَّهَاسَةُ بالفَتْحِ : سُهُولَةُ الخُلُقِ وهو دَهَّاسٌ ككَتَّانٍ سَهْلُ الخُلُقِ دَمِثُهُ . وامْرأَةٌ دَهْساءُ ودَهَاسٌ كسَحَاب : عَظِيمَةُ العَجُزِ الأُولَى عن ابنِ عَبَّاد نقلَه الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب ويجوز أَن يكون : امرأَةٌ دَهَاسٌ مَجَازاً على التَّشْبِيه . وعَنْزٌ دَهْسَاءُ كالصَّدْآءِ وهي السَّوْدَاءُ المُشْرَبَةُ حُمْرَةً إِلاَّ أَنَّه أَقَلُّ مِنْهَا حُمْرَةً قالَهُ أَبو زَيْدٍ . وأَنْشَدَ الزَّجَّاجُ يَصِفُ الْمِعْزَى :

وَجَاءَتْ خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفَايَا ... يَصُورُ عُنُوقَهَا أَحْوَى زَنِيمُ وسيأْتِي . والدَّهُوسُ كصَبُورٍ : الأَسَدُ ويُقَال : ادْهَاسَّتِ الأَرْضُ ادْهِيسَاساً : صَارَتْ دَهْساءَ اللَّوْنِ أَي كلَوْنِ الرِّمَالِ وأَلْوَانِ الْمِعْزَى . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ادْهَاسَّ النَّبْتُ إِذا صَارَ أَدْهَسَ اللَّوْنِ وكذا ادْهاسَّت الأَرْضُ



لسان العرب
الليث الدُّهْسَةُ لون كلون الرمال وأَلوان المعْزى قال العجاج مُواصِلاً قُفّاً بلَوْنٍ أَدْهَسا ( * قوله « بلون » في الصحاح ورملاً ) ابن سيده الدُّهْسَةُ لون يعلوه أَدنى سواد يكون في الرمال والمَعَزِ ورَمْل أَدْهَسُ بَيِّنُ الدَّهَسِ والدَّهَاسُ من الرمل ما كان كذلك لا يُنبت شجراً وتغيب فيه القوائم وأَنشد وفي الدَّهَاسِ مِضْبَرٌ قوائِمُ وقيل هو كل لَيِّنٍ سَهْلٍ لا يبلغ أَن يكون رملاً وليس بتراب ولا طين قال ذو الرمة جاءت من البِيضِ زُعْراً لا لِباسَ لها إِلا الدَّهاسُ وأُمُّ بَرَّةٌ وأَبُ وهي الدَّهْسُ الأَصمعي الدَّهاسُ كل لَيِّنٍ جدّاً وقيل الدَّهْسُ الأَرض السَّهْلة يثقل فيها المشي وقيل هي الأَرض التي لا يغلب عليها لونُ الأَرض ولا لونُ النبات وذلك في أَول نباتها والجمع أَدْهاسٌ وقد ادْهاسَّتِ الأَرضُ وأَدْهَسَ القومُ ساروا في الدَّهْسِ كما يقال أَوْ عَثُوا ساروا في الوَعْث أَبو زيد من المِعْزَى الصَّدْآء وهي السَّوْداء المُشْرَبَة حُمْرَةً والدَّهْساء أَقل منها حُمْرَةً والدَّهْساء من الضأْن التي على لون الدَّهْسِ والدَّهْساءُ من المَعَزِ كالصَّدْآء إِلا أَنها أَقل منها حُمْرة وقال المُعَلَّى بن جَمال العَبْدي وجاءتْ خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفايا يَصُورُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ والخِلْعَةُ خيار المال ويَصُورُ يُمِيلُ ويروى يَصُوعُ أَي يُفَرّقُ وعُنُوق جمع عَناقٍ والدَّهْسُ والدَّهاسُ مثل

اللَّبْثِ واللَّباثِ المكانُ السهل اللين لا يبلغ أَن يكون رملاً وليس هو بتراب ولا طين ورمالٌ دُهْسٌ وفي الحديث أَقْبَلَ من الحُدَيْبية فنزل دَهاساً من الأَرض ومنه حديث دُرَيْد بنِ الصِّمَّة لا حَزْنٌ ضَرِسٌ ولا سَهْلٌ دَهِسٌ ورجل دَعاسُ الخُلُقِ أَي سهل الخلُق دَمِسُه وما في خُلُقِه دَهاسَةٌ
الرائد
* دهس يدهس: دهسا. المكان: كان سهلا لينا ليس برمل ولا تراب.
الرائد
* دهس. ج أدهاس. 1-مكان سهل لين ليس برمل ولا تراب. 2-نبت لم يغلب عليه لون الخضرة. 3-أرض لا يغلب عليها لون الأرض ولا لون النبات.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: