وصف و معنى و تعريف كلمة فيدي:


فيدي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح فيدي في معاجم اللغة العربية:



فيدي

جذر [فيد]

  1. فَيْد: (اسم)
    • فَيْد : مصدر فادَ
  2. فَيد: (اسم)
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان
    • الفَيْدُ :ذَوْبُ الزَّعْفَران
    • الفَيْدُ: الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس
  3. مُستَفيد : (اسم)
    • (فاعل مِن اِسْتَفَادَ) مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ : مُنْتَفِعٌ بِهِ
  4. فَيّاد: (اسم)
    • الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ
    • الفَيَّادُ :الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ


  5. أَيْدٍ: (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  6. أَيَّدَ: (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  7. أَيد: (اسم)
    • قوّة وقدرة وشِدّة
  8. أيْد: (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ
  9. أيِّد: (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  10. أيّد: (اسم)


    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  11. مُفيد : (اسم)
    • مُفيد : فاعل من أَفَادَ
  12. مُفيد : (اسم)
    • فاعل من أَفَادَ
    • كَلاَمٌ مُفِيدٌ : تَامٌّ، نَافِعٌ
    • جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ : تَامَّةٌ
    • المختصَر المفيد: ما قلَّ ودلَّ
  13. فيديو: (اسم)
    • الجمع : فيديوهات
    • فديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سُجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة
    • فيديو كِلِبّ: أغانٍ تُسجَّل بالصوت والصورة على هيئة جزء من فيلم أو شريط سينمائيّ يمثل الأغنية تمثيلاً حركيًّا
  14. اِستَفادَ : (فعل)
    • استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه ، اكتسبه
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: اقْتناه
    • استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه
  15. تَفَيَّدَ : (فعل)
    • تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ
    • تَفَيَّدَ: حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه
  16. تَفايَد : (فعل)


    • تَفَايَدَا بالمال أَو بالعِلْم: أَفَادَ كلُّ واحد منهما صاحبَه
  17. مُستفاد : (اسم)
    • اسم مفعول من استفادَ/ استفادَ من
    • فائدة
  18. مُستفاد : (اسم)
    • مُستفاد : اسم المفعول من اِستَفادَ
  19. مُستفيد : (اسم)
    • مُستفيد : فاعل من اِستَفادَ
  20. مُفاد : (اسم)
    • اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من
    • مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه
  21. مُفاد : (اسم)
    • مُفاد : اسم المفعول من أَفَادَ
  22. مُفادٍ : (اسم)


    • مُفادٍ : فاعل من فادَى
  23. فائِدة : (اسم)
    • الجمع : فوائدُ
    • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
    • الفَائِدَةُ :ما يستفاد من علْمٍ أَو عمل أَو مال أَو غيره
    • الفَائِدَةُ :رِبْح المال في زمن مُحَدَّد بسعر مُحَدَّد والجمع : فَوَائدُ
    • الفائدة الإضافيَّة: ميزة مضافة للأجور،
    • الفائدة الميكانيكيّة: معدَّل القوَّة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدَّل القوّة المدخلة
    • عَدِيمُ الْفَائِدَةِ : لاَنَفْعَ مِنْهُ مَا الْفَائِدَةُ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ
    • الفائدة البسيطة: (الاقتصاد) فائدة تُدفع على رأس المال الأصليّ
    • الفائدة القانونيَّة: (الاقتصاد) فائدة يحدِّد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المُبرم بين المتعاقدين
    • فائدة مركَّبة: (الاقتصاد) فائدة تُحسب على مبلغ أصليّ مُضافًا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق
    • سِعْر الفائدة: (الاقتصاد) النسبة المئويّة لفائدة المال في السَّنة
    • فوائد عن التَّأخير: فوائد مستحقّة من جرّاء التأخير في السَّداد، تسري ابتداءً من يوم الإنذار
  24. مُفادي : (اسم)
    • مُفادي : فاعل من فادَى
  25. يَدَى: (فعل)
    • يَدَى (يَدِي) يَدْيًا
    • يَدَاهُ : أَصاب يَدَه
    • يَدَى الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه: أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول
    • يَدَى فلانًا وإِليه وعليه يدًا: اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه
,
  1. فيد (المعجم لسان العرب)
    • "الفائدةُ: ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه، وجمعها الفَوائِدُ.
      ابن شميل: يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه.
      والناس يقولون: هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر.
      الجوهري: الفائدة ما استفدت من علم أَو مال، تقول منه: فادَتْ له فائدةٌ.
      الكسائي: أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري.
      وأَفَدْتُه: استَفَدْتُه؛

      وأَنشد أَبو زيد للقتال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ،مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال.
      وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ، والاسم الفائدةُ.
      وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره، قال: يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه؛ قال ابن الأَثير: وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول، واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع، وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره.
      وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد: تَبَخْتَرَ، وقيل: هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً؛ ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ.
      والتَّفَيُّدُ: التبخْتُرُ.
      والفَيَّادُ: المتبخْتِرُ؛ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ.
      وفَيَّدَ مِن قِرْنِه: ضَرَبَ (* قوله «ضرب» كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب:) عن ثعلب؛

      وأَنشد: نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا،إِذا جَمْعُ قَيْسٍ، خَشْيَةَ المَوْتِ، فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ: الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ،وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا.
      والفَيَّادَةُ: الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه، والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة.
      والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، ويقال الصَّدَى.
      وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ؛ وقال الأَعشى: وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ، يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ: الموْتُ.
      وفادَ يَفِيدُ إِذا مات.
      وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً: مات؛ وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك: وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم،بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها: نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات،وأَفَدْتُه أَنا، وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ.
      خَيْسِ المتاقَةِ: خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ.
      وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ؛ وقال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف.
      وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه.
      والفَيْدُ: الزعفرانُ المَدُوفُ.
      والفَيْدُ: ورقُ الزعفران.
      والفَيدُ: الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس.
      وفَيْد: ماء، وقيل: موضع بالبادية؛ قال زهير: ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا: إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى: فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ، وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ، فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها؟ وفَيْد: منزل بطريق مكة، شرفها الله تعالى؛ قال عبيد الله بن محمد اليزيدي: قلت للمؤَرّج: لم اكتنيت بأَبي فيد؟ فقال: الفَيْدُ منزل بطريق مكة، والفَيْدُ: وردُ الزعفران.
      "
  2. فَيد (المعجم الرائد)


    • فيد - تفييدا
      1- فيد : تبختر، اختال. 2- فيد منه : فر. 3- فيد : تطير وتشاءم من صوت «الفياد»، وهو ذكر البوم.
  3. الفَيَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ.
      و الفَيَّادُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ.
  4. الفَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان.
      و الفَيْدُ ذَوْبُ الزَّعْفَران.
      و الفَيْدُ الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس.
  5. يدي (المعجم لسان العرب)
    • "اليَدُ: الكَفُّ، وقال أَبو إِسحق: اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف، وهي أُنثى محذوفة اللام، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ، والأَخفش يخالفه فيقول: يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ، والجمع أَيْدٍ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد.
      الجوهريّ: اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل، ساكنة العين، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ،وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ:كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ؛قال ابن بري: ومثله قول الآخر: فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي،فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي؟ (* قوله «واحداً» هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم، والذي وقع في اللسان في طوح: واحد، بالرفع.) وقال ابن سيده: أَيادٍ جمع الجمع؛

      وأَنشد أَبو الخطاب: ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله «رواح العشي إلخ» ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى.) الخِيار: المختارُ، يقع للواحد والجمع.
      يقال: رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ،وكذلك: لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ.
      ويدُ الرجل: جماعةُ قومه وأَنصارُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا،وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما: النخل الكثير.
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ: يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ.
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ: رفيقٌ.
      ويَدِيَ الرجُلُ، فهو يَدٍ: ضعُفَ؛ قال الكميت: بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت: ابتعت الغنم اليْدَيْنِ، وفي الصحاح: باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر.
      وقال الفراء: باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله« باع فلان غنمه اليدان» رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب.)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد.
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء.
      وحكى اللحياني: أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ.
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه، وذهبوا أَيادِيَ سَبا، وهما اسمان جُعلا واحداً، وقيل: اليَدُ الطَّريقُ ههنا.
      يقال: أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر.
      وفي حديث الهجرة: فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة.
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال:، قال أَبو العلاء المَعري، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد،وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن؛ قال ذو الرمة: فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ، فقيل: تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه.
      قال ابن بري: قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم.
      واليَدُ: النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم، وقيل: اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة.
      يقال: أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا، وقيل: إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ، قال: وقيل اليدُ هنا الطريق؛ يقال: أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى.
      وفي الحديث: اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر؛ قال ابن الأَثير: أَي فَرِّقْ بينهم، ومنه قولهم: تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد.
      ويقال: جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق، وهو الخَيْبةُ.
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء: لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه.
      "
  6. استفادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد :-
      • استفادَ مالاً أو علمًا أو نحوَهما اكتسبه، انتفع به :-استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب.
      • استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه :-استفاد من مواهبه/ ظروفه/ وضع أبيه.


  7. يادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يادى يُيادِي ، يادِ ، مُياداةً ، فهو مُيادٍ ، والمفعول مُيادًى :-
      يادى فلانٌ فلانًا
      1 - أعطاه يدًا بيد.
      2 - تبايَعا الشّيءَ يدًا بيد.
  8. أيد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيْدُ والآدُ جميعاً: القوة؛ قال العجاج: من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب‏.
      ‏وفي خطبة علي، كرم الله وجهه: وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته؛ وقوله عز وجل: واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد؛ أَي ذا القوة؛ قال الزجاج: كانت قوّته على العبادة أَتم قوة، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وذلك أَشدّ الصوم، وكان يصلي نصف الليل؛ وقيل: أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏.
      ‏وقد أَيَّده على الأَمر؛ أَبو زيد: آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏.
      ‏والتأْييد: مصدر أَيَّدته أَي قوّيته؛ قال الله تعالى: إِذا أَيدتك بروح القدس؛ وقرئ: إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك، تقول من: آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد‏.
      ‏وتقول من الأَيْد: أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد؛ وفي التنزيل العزيز: والسماء بنيناها بأَيد؛ قال أَبو الهيثم: آد يئيد إِذا قوي، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد، وقد تأَيَّد‏.
      ‏وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏.
      ‏وتأَيد الشيء: تقوى‏.
      ‏ورجل أَيِّدٌ‏.
      ‏بالتشديد، أَي قويّ؛ قال الشاعر: إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول: إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم، يعني من النبات الذي يكون من المطر‏.
      ‏وفي حديث حسان‎ ‎بن‎ ثابت: إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد: الصُّلب‏.
      ‏والمؤيدُ: مثال المؤمن: الأَمر العظيم والداهية؛ قال طرفة: تقول وقد، تَرَّ الوظيفُ وساقُها: أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد، بفتح الياء، قال: وهو المشدّد من كل شيء؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي: يَبْنى، تَجَاليدي وأَقْتادَها، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي: سنامها وظهرها‏.
      ‏والفدَن: القصر‏.
      ‏وتجاليده: جسمه ‏.
      ‏والإِيادُ: ما أُيِّدَ به الشيء؛ الليث: وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه، وهما إِياداه‏.
      ‏وإِياد العسكر: الميمنة والميسرة؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إِياد؛ قال العجاج: عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور: متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء، فهو إِيادُه‏.
      ‏والإِياد: كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ؛ وقد قيل: إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك؛ قال ابن سيده: وليس بالقوي، وكل شيء كَنَفَك وسترك: فهو إِياد‏.
      ‏وكل ما يحرز به: فهو إِياد؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً: فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله: قويت، تَئيدُ أَيْداً‏.
      ‏والإِيادُ: التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر؛ قال ذو الرمة يصف الظليم: دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه‏.
      ‏ويقال: رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي‏.
      ‏والإِياد: ماحَنا من الرمل‏.
      ‏وإِياد: اسم رجل، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن؛ قال ابن دريد: هما إِيادانِ: إِياد بن نزار، وإِياد بن سُود‎ ‎بن‎ الحُجر بن عمار بن عمرو‏.
      ‏الجوهري: إِيادُ حيّ من معدّ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ، من إِياد بن نِزار بن مُضر.
      "
  9. ميد (المعجم لسان العرب)
    • "ماد الشيء يَميد: زاغ وزكا؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه: أَعْطَيْتُه.
      وامْتَادَه: طلب أَن يَمِيدَه.
      ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم.
      ومادَ إِذا تَجِرَ، ومادَ: أَفْضَلَ.
      والمائِدةُ: الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ؛ مشتق من ذلك؛ وقيل: هي نفس الخِوان؛ قال الفارسي: لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان؛ قال أَبو عبيدة: وفي التنزيل العزيز: أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ، وقيل: إِن المائدةَ من العطاء.
      والمُمْتادُ: المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد،إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ؛ ومنه المائدة، وهي خوان عليه طعام.
      ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه.
      وقال أَبو إِسحق: الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك؛ وقال أَبو عبيدة: سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها.
      والعرب تقول: مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ؛ وقال الجرمي: يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ؛ وأَنشد:ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ،تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله «إذا زادهم» في القاموس زارهم.) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها.
      والمائدةُ: الدائرةُ من الأَرض.
      ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً: تحرّك ومال.
      وفي الحديث: لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال.
      وفي حديث ابن عباس: فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ.
      وفي حديث علي: فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال، وهو بفتح الياء، مصدر مادَ يَميدُ.
      وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا: فهي الحَيُودُ المَيُودُ، قَعُولٌ منه.
      ومادَ السَّرابُ: اضطَرَبَ: ومادَ مَيْداً: تمايل.
      ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ.
      ومادت الأَغْصانُ: تمايلت.
      وغصن مائدةٌ وميَّاد: مائل.
      والمَيْدُ: ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر، وقد ماد، فهو مائد، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى.
      أَبو الهيثم: المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ،ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال: مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً.
      وقال أَبو العباس في قوله: أَن تَميدَ بكم، فقال: تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ.
      قال الفراء: سمعت العرب تقول: المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ.
      وفي حديث أُمّ حَرامٍ: المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج.
      الأَزهري: ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي.
      ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ: أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت، وكذلك التمر.
      وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك.
      ومَيْدٌ: بمعنى غَيْرٍ أَيضاً، وقيل: هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد.
      قال ابن سيده: وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر.
      وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب؛

      وأَنشد أَبو عبيد: مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز.
      ومِيداءُ الطريق: سَنَنُه.
      وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه

      ويقال: لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه،وكذلك مِيتاؤُه، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده؛

      وأَنشد: إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما،مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ.
      والزَّهُوقُ: المُتَقَدِّمة من النُّوق.
      قال ابن سيده: وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم «م و د».
      وداري بِمَيْدى دارِه، مفتوح الميم مقصور، أَي بحذائها؛ عن يعقوب.
      ومَيّادةُ: اسم امرأَة.
      وابنُ مَيّادةَ: شاعر؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول: اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ: واحد المَيادينِ؛ وقول ابن أَحمر: وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً.
      ومادَهُم يَمِيدُهُم: لغة في مارَهُم من الميرة؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ، منه؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب: يَمانِية، أَحْيا لَها، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله «مائد» هو بهمزة بعد الألف، وقراس، بضم القاف وفتحها، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح) اسم جبل.
      والمَظُّ: رُمَّان البَرّ.
      وقُراسٌ: جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ، وهو الَردُ.
      وآلُه: ما حوله، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة.
      وأَرْمِيةٌ: جمع رَمِيٍّ، وهي السحابة العظيمة القَطْر، ويروى: صَوْبُ أَسْقِيةٍ، جمع سَقِيٍّ، وهي بمعنى أَرْمِية.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده مَأْبِد، بالباء المعجمة بواحدة، وقد ذكر في مبد.
      ومَيْد: لغة في بَيْدَ بمعنى غير، وقيل: معناهما على أَنّ؛ وفي الحديث: أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر؛ وفسّره بعضهم: من أَجْلِ أَني.
      وفي الحديث: نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم.
      "
  10. سعر الفائدة؛ معدّل الفائدة (المعجم مالية)
    • نسبة الفائدة على قرض يدفعها مقترض إلى مقرض ، وتعني بالانجليزية: interest rate
  11. يديّ (المعجم الرائد)
    • يدي - ييدى ، يديا ويدى
      1- من يده : ذهبت يده ويبست. 2- ضعف. 3- منه : نال منه إحسانا.
  12. الفائدة اليومية (المعجم مالية)
    • (أ) الفائدة المكتسبة من تاريخ الإيداع إلى تاريخ السحب (ب) فائدة حساب إيداع مركّبة يومياً وتقيّد شهرياً لحساب المودع ، وتعني بالانجليزية: daily interest
  13. المستفيد (المعجم مالية)
    • (أ) من له حقّ استلام قيمة عقد التأمين عند وفاة المؤمن (ب) الشخص الذي صدرت لصالحه وصية أو بوليصة تأمين أو أنشئ لصالحه وقف (قانون) (ج) من فتح لصالحه خطاب اعتماد أو من سحب لصالحه شيك مصرفي ، وتعني بالانجليزية: beneficiary
  14. المستفيد الثاني (المعجم مالية)
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: secondary beneficiary
  15. المستفيد الرئيسي (المعجم مالية)
    • المستفيد المباشر ، وتعني بالانجليزية: primary beneficiary
  16. المستفيد الرئيسي (المعجم مالية)
    • الوريث الرئيسي ، وتعني بالانجليزية: principal beneficiary
  17. المستفيد العرضي (المعجم مالية)
    • الشخص الذي لا يصبح مستفيداّ إلاّ بعد وفاة المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: contingent beneficiary
  18. المستفيد؛ مُستلم المبلغ (المعجم مالية)
    • الشخص المذكور في السند بأنه المستفيد الذي له أن يتلقّى المبلغ المذكور فيه. ، وتعني بالانجليزية: payee
  19. إجمالي الفائدة (المعجم مالية)
    • الفائدة قبل الضريبة ، وتعني بالانجليزية: gross interest
  20. أسعار الفائدة التعادلية (المعجم مالية)
    • أسعار الفائدة التي تجتذب عدداً من البائعين والمشترين ، وتعني بالانجليزية: market-clearing interest rates
  21. تغيير المستفيد (المعجم مالية)
    • يتم ذلك عادة عن طريق التظهير ، وتعني بالانجليزية: change of beneficiary
  22. سعر الفائدة الاسمي (المعجم مالية)
    • سعر الفائدة المذكور على وجه السند أو وثيقة قرض معبّر عنه كنسبة مئوية. ، وتعني بالانجليزية: face interest rate
  23. سعر الفائدة الإسمي (المعجم مالية)
    • كما هو منصوص عليه علىوجه السند أو السهم ، وتعني بالانجليزية: nominal rate of interest
  24. سعر الفائدة الإسمية (المعجم مالية)
    • السعر المسّجل على وجه السند والكوبون الملحق به ، وتعني بالانجليزية: coupon rate
  25. سعر الفائدة الأجل (المعجم مالية)
    • معدّل الفائدة المحدّد اليوم لقرض سوف يمنح في المستقبل ، وتعني بالانجليزية: forward interest rate


معنى فيدي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفاد / أفاد من يفيد ، أفد ، إفادة ، فهو مفيد ، والمفعول مفاد• أفاد مالا أو علما ونحوهما : 1 - اكتسبه ، انتفع به . 2 - اقتناه أفاد معرفة / ثروة . • أفاده مالا أو علما ونحوهما : أكسبه إياه ، نفعه به أفادته نصائح أبيه ° أفادكم الله : دعاء بالإفادة . • أفاده بكذا : أعلمه به أفاده بخطأ سلوكه . • أفاد من نجاح المشروع التجاري : انتفع منه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاد / استفاد من يستفيد ، استفد ، استفادة ، فهو مستفيد ، والمفعول مستفاد• استفاد مالا أو علما أو نحوهما : اكتسبه ، انتفع به استفاد الكثير من المعلومات من قراءة هذا الكتاب . • استفاد منه : جنى منه نفعا ، حصل منه على فائدة ، استغله استفاد من مواهبه / ظروفه / وضع أبيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفادة [ مفرد ] : 1 - مصدر أفاد / أفاد من . 2 - وثيقة رسمية تصدر عن سلطة إدارية تثبت أمرا معينا . 3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفادة [ مفرد ] : مصدر استفاد / استفاد من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائدة [ مفرد ] : ج فوائد : 1 - منفعة ، ما يستفاد من مال أو علم أو نحوهما في السفر / القراءة فوائد كثيرة - عاد عليه بفائدة - مصائب قوم عند قوم فوائد [ مثل ] : يعني أن المكروه الذي يحل بشخص يمكن أن يحمل الخير لشخص آخر في الوقت ذاته ° الفائدة الإضافية : ميزة مضافة للأجور - الفائدة الميكانيكية : معدل القوة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدل القوة المدخلة . 2 - ( جر ) ربح المال في زمن محدد بسعر محدد سعر الفائدة - أقرضه مالا بفائدة كبيرة . 3 - ( قص ) مبلغ يدفع مقابل استخدام رأس المال ، ويعبر عنه عادة بنسبة مئوية هي سعر الفائدة . • الفائدة البسيطة : ( قص ) فائدة تدفع على رأس المال الأصلي . • الفائدة القانونية : ( قص ) فائدة يحدد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المبرم بين المتعاقدين . • الفائدة الربوية : ( قص ) فائدة تتجاوز الحد الذي عينه القانون لسعر الفائدة . • فائدة مركبة : ( قص ) فائدة تحسب على مبلغ أصلي مضافا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق . • سعر الفائدة : ( قص ) النسبة المئوية لفائدة المال في السنة . • فوائد عن التأخير : ( جر ) فوائد مستحقة من جراء التأخير في السداد ، تسري ابتداء من يوم الإنذار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستفاد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من استفاد / استفاد من . 2 - فائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاد [ مفرد ] : اسم مفعول من أفاد / أفاد من . • مفاد الأمر : محتواه ، مضمونه ، ما يستفاد منه نشرت تصريحات مفادها وجود أزمة بين البلدين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفيد [ مفرد ] : مؤ مفيدة : 1 - اسم فاعل من أفاد / أفاد من ° المختصر المفيد : ما قل ودل . 2 - ذو فائدة ، مؤد إلى منفعة كتاب / عمل مفيد .
مختار الصحاح
ف ي د : الفائِدَةُ ما اسْتَفَدْتَهُ من علم أو مال و فادَتْ له فائِدةٌ من باب باع وكذا فادَ له مال أي ثبت و أفَدْتُ المال اعطيته و أفَدْتُهُ أيضا استَفَدْتُه
الصحاح في اللغة
فادَ يَفيدُ فَيْداً، أي تَبَخْتَرَ. ورجلٌ فَيَّادٌ، وفَيَّادَةٌ أيضاً. والفَيَّادُ: ذكر البوم، ويقال الصدى. والفائدةُ: ما استفدت من علمٍ أو مالٍ. تقول منه: فادَت له فائدةٌ. أبو زيد: أفَدْتُ المالَ: أعطيته غيري. وأفَدْتُهُ: اسْتَفَدْتُهُ. وفادَ المالُ لفلانٍ يَفيدُ، أي ثَبَتَ له. وفادَهُ يَفيدُهُ، أي دافَهُ. وقال كثير: يُباشِرونَ فَأرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ   ويَشْرَقُ جـادِيٌّ بـهـنَّ مَـفِـيدُ أي مَدوفٌ. والفَيْدُ: الزعفران المَدوفُ. والفَيْدُ: الشَعَرُ الذي على جَحْفَلة الفرس.
تاج العروس

فاد يَفِيدُ فَيْداً : تَبَخْتَر كَتفَيَّدَ ورَجلٌ فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّادَةٌ . والفَيْد : المَوْت يقال : فَادَ الرَّجلُ يَفِيد إذا ماتَ كفازَ وفاظَ . وفادَ المالُ نفسُه لِفلانٍ يَفِيدُ فَيْداً إذا ثَبَتَ له وفي كتاب الأَفعال : كَثُرَ والاسم الفائدةُ أَو فادَ المالُ نفْسُه يَفِيدُ فَيْداً إذا ذَهَب ومات . وفادَ الزَّعْفَرَانَ يَفِيدُه فَيْداً : دَافَه وهو مقلوبٌ حكاه يعقوبُ ويقال : فادَ الزّعْفَرَانَ والوَرْسَ فَيْداً إذا دَقَّه ثم أَمَسّه ماءُ . وفادَت المرأَةُ الطَّ ؟ يبَ فَيْداً : دَلَكَتْه في الماءِ لِيَذُوبَ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

يُبَاشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كُلِّ مَشْهَدٍ ... ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوفٌ . وفي الأَفعال : وفَادَ الزَّعْفَرَانُ والوَرْسُ : انْسَحقَا عند الدَّقِّ . وقيل : فادَ يَفِيدُ إذا حَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً . وفادَتْ له الفائدةُ : حَصَلَتْ كذا في الصحاح والأَساس . وفي الأَفعال لابن القطّاع : وفادَتْ لك فائدةٌ فَيْداً أَتَتْكَ . والفَيْدُ : الزَّعفرانُ المَدُوفُ وقيل : وَرَقُ الزَّعْفَرَانِ وقيل : وَرْدُه . والفَيْدُ : الشَّعَرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرَسِ . وفَيْدٌ : ماءٌ وقيل : مَوضِعٌ بالبادِيَةِ وقيل : قَلْعَةٌ وفي المَراصد : بُلَيْدةٌ بطريقِ مَكَّةَ في نِصْفِها من الكوفَةِ في وَسَطِهَا حِصْنٌ عَلَيْه بابٌ حَدِيدٍ وعليها سُورٌ دائِرٌ كان الناسُ يُودِعُون فيها فَوَاضِلَ أَزْوَادِهم إلى حين رُجُوعِهِم وما ثَقَلَ من أَمتِعتِهِم وهي قُرْبَ أَجإِ وسَلْمَى جَبَلَيْ طَيِّئٍ . وفي المصباح : فَيْدٌ : بَلْدةٌ بِنَجْدٍ على طَريق حاجِّ العِراقِ وأَنشد في اللسان لزُهَيْرٍ :

ثُمَّ استَمَرُّوا وقالوا إِنَّ مَشْرَبَكُمْ ... ماءٌ بَشْرِقيّ سَلْمَى فَيْدُ أَوْرَكَكُ

وقال ابنُ هشامٍ اللخميّ في شرْح الفصيح : فَيْدٌ : قَرْيةٌ بينَ مكَّةَ والكُوفَةِ وأَنشد :

" لقَد أَشْمَتَتْ بِي أَهْلَ فَيْدَ وغادَرَتْبِجِسْمِيَ صَبْراً بِنْتُ مَصَّانَ بادِيَا وقال أَبو عُبَيْد في المعجم : قال السّكُونيُّ : كان فَيْدٌ فَلاةً في الأَرض بين أَسَدٍ وطَيِّئٍ في الجاهِلِيّة فلما قَدِمَ زَيْدُ الخَيْلِ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أَقطَعَه فَيْدَ . تُسَمَّى بِفَيْدِ بنِ فُلانٍ هكذا في نسختِنَا . ووقَعَ في نُسْخَة شيخِنا : سُمِّىَ بالمبنىّ لمَجْهُول من سَمَّى فقال : والصواب سُمِّيَتْ . وتأْويل القَلْعَةِ بالحِصْنِ لا يَخْفَى بُعْدُه . قلت : ووجدت الزَّجاجِيَّ قد رَفَعَ الإِبهامَ فقال : سُمِّيَتْ بفَيْدِ بن حامٍ أَولِ من نَزَلَهَا قال شيخُنا : والغالب على فَيْد التأْنيثُ قال ابنُ الأَنباريِّ قال التّدمريُّ : والاختيار فيها عند سيبويهِ عَدَم الانصرافِ كما قال لَبِيد بنُ ربيعة :

مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وجَاوَرَتْ ... أَرْضَ الحِجَازِ فأَيْنَ مِنكَ مَرَامُها وصَرْفُها جائز وقال ابنُ دُرُسْتويه في شرح الفصيح يقول ثعلب : لا يَدْخُل في فَيْد حرفُ التعرِيفِ ولا يقال فائد . ثم قال شيخُنا : ورأَيتُ في كتب الأَمثالِ أَنَّه يوجد فيها كَعْكٌ يُضْرَبُ به المَثَل ونظَمه شيخُ الأُدباءِ مالك ابن المرحَّل في نظمِه للفصيحِ :

" وتِلْكِ فِيْدُ قَرْيَةٌ والمَثَلُ

" في كَعْكِ فَيْدَ سائِرٌ لا يُجْهَلُ والفَيْد : أَن تَفِيد بيَدِكَ المَلَّةَ وهي الرَّمَادُ الحارُّ عن الخُبْزَةِ نقله الصاغانيُّ . وفَيْدُ القُرَيَّاتِ : ع بَيْنَ الحَرَمْين الشَّرِيفَيْن . وهو غير فَيْد المتقدِّم ذِكْرُه نَبَّه عليه الصاغانيُّ . وقدوَهِمَ المَقْدِسِيُّ في حواشيه فجعلَلهما واحداً . وحَزْمُ فَيْدةُ : ع آخَرُ قال المَقْدِسِيُّ : المذكور حِمَى فَيْد وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

" سَقَى اللهُ حَيّاً بينَ صارَةَ والحِمَىحِمَى الفَيْدِ صَوْبَ المُدْجِنَاتِ المَواطِرِ قال شيخُنا وهو وَهَمٌ . والفَيَّادُ : ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى والفَيَّاد : المُتَبَخْتِرُ كالمُتَفَيِّد يقال : فُلانٌ يَمْشِي على الأَرضِ فَيَّاداً مَيَّاداً أَي مُخْتالاً مَيَّالاً . والفَيَّاد : الذي يَلُفُّ ما قدَر عليه فيأْكُلُه كالفَيَّادَةِ فيهما وأَنشد ابنُ الأَعرابيِّ لأَبي النجم :

" ليسَ بِمُلْتَاثٍ ولا عَمَيْثَلِ

" وليسَ بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الرّاعِي لي بالمُتَجَبِّر الشَّدِيدِ العَصَا . والفَيَّادةُ : الذي يَفِيدُ في مِشْيَتِه والهاءُ دَخَلَت في نَعْتِ المُذَكَّر مبالغة في الصفة . والفائدةُ : ما أَفادَ اللهُ تعالى العَبْدَ من خَيْرٍ يَسْتَفِيدُه ويَسْتحدِثُه وقال الجوهريُّ : هي ما استفدْتَ من عِلْم أَو مالٍ تقول منه : فادَت له فائدةٌ وهي واويَّة يائيّة ج : فَوَائِدُ . قال شيخُنا : وزاد بعضُ أَربابِ الاشتقاق أَنها من الفُؤادِ حتى اغترَّ بذلك شيخُ شيوخِنا الشِّهابُ وتظرًّف فقال :

مِنَ الفُؤادِ اشتُقَّت الفائِدَهْ ... والنَّفْسُ يا صاحِ بذاَ شاهِدَهْ

لِذَأ تَرَى أَفئدةَ الناسِ قد ... مالَتْ لمَنْ في قُرْبِهِ فائِدهْ وفَيْدَ تَفْييداً : تَطَيَّر من صَوْت الفَيَّادِ أَي ذَكَرِ اليوم قال الأَعشى :

وَيْهَمَاءَ باللَّيْلِ غَطْشَى الفَلا ... ةِ يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِهَاوأَفَدْتُ المالَ : استفدْتُه وأَفْدتُ المالَ : أَعطَيْتُه غيرِي قاله الكسائيُّ وهو ضِدٌّ ويقال : المُفِيدُ في قول القَتَّالِ السابِقِ : هو المستفِيدُ . وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس في الرجُلِ يَسْتَفِيد المَالَ بطرِيقِ الرِّبحِ أَو غيرِه قال : يُزَكِّيه يومَ يَسْتفِيدُهُ أَي يومَ يَمْلِكُه . قال ابنُ الأَثير : وهذا لَعَلَّه مَذهبٌ له وإِلاَّ فلا قائِلَ به من الفقهاءِ إلاَّ أَن يكون للرَّجلِ مالٌ قد حالَ عليه الحَوْلُ واستفاد قبْلَ وُجوبِ الزّكاةِ فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويَجْعَلُ حولَهما واحداً ويُزكِّي الجميعَ وهو مَذهبُ أَبي حنيفةَ وغيرِه . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : يقال هما يَتَفايدانِ بالمالِ بينهما أَي يُفِيد كُلُّ واحدٍ منها صاحِبَهُ . ولا تَقُلْ هما يتفاوَدانِ العِلْمَ أَي يُفِيدُ كلُّ واحدٍ منهما فإِنَّه قولُ العامّةِ هذا نصُّ عبارةِ ابنِ شُمَيْلٍ . وقد تحامَل شيخُنا على المصنَّف هنا وهنالِكَ وغلَّطه وأَطلَق القَيْدَ وقال : قُل يَتَفَايَدان ويتفادَّان ويتفادَدَانِ فأَغرَبً وزادَ في الطُّنْبُورِ نَغْمَةً وأَطْرَبَ . وفائِدٌ : جَبَلٌ واسمٌ

ومما يستدرك عليه : فَيَّدَ من قِرْنِه : ضَرَبَ عن ثَعلبٍ وأَنشدَ :

نُبَاشِرُ أَطرافَ القَنَأ بصُدُورِنَا ... إذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ فَيَّدُوا وأَبو فَيْدٍ : كُنْيَةُ المُؤَرِّجِ بنِ عَمْرٍو السَّدُوسِيِّ من أَئِمَّة اللُّغَة . وقال السِّلَفِيُّ : أَجازَني من هَمْدانَ فَيْدُ بن عبدِ الرحمن الشَّعْرَانِيّ . ولا أَعرفُ له من الرُّواةِ سَمِيّاً . وتَعَقَّبه الذَّهَبِيُّ بأَنَّ ابنَ ماكولا ذكرَ حُمَيْد بن فَيْد الحَسَّاب البغداديّ رَوَى عنه الإِسماعيليُّ وذكرَ أَبا فَيْدٍ السَّدُوسيِّ الذي ذكرناه . قال الحافظ : لا يَردُ على عبارة السِّلَفِيّ . ومِمَّن أَتى بعْدَ السِّلَفِيّ : فَيْدُ بن مَكِّيِّ بن محمد الهَمْدَانِيّ من مشايِخ ابن نُقْطَةَ . والمُفِيدُ : لَقَبُ أَبي بكرٍ محمد ابن جَعْفَر بن الحَسن بن محمّد غُنْدر الحافِظ كذا في اللُّباب . والشيخ المُفِيد من أَئِمَّة الشِّيعة . وأَفْيَاد : موضع وأَنشدَ ابن الأَعرابيِّ :

بَرْقاً قَعَدْتُ له باللَّيْلِ مُرْتَفِقاً ... ذَاتَ العِشَاءِ وأَصحابِي بأَفْيَادِ وأَبو فَيْدَةَ : جَبلٌ بِصَعِيد مصْرَ على النِّيل

لسان العرب
الفائدةُ ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه وجمعها الفَوائِدُ ابن شميل يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه والناس يقولون هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر الجوهري الفائدة ما استفدت من علم أَو مال تقول منه فادَتْ له فائدةٌ الكسائي أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري وأَفَدْتُه استَفَدْتُه وأَنشد أَبو زيد للقتال ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ والاسم الفائدةُ وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره قال يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه قال ابن الأَثير وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد تَبَخْتَرَ وقيل هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ والتَّفَيُّدُ التبخْتُرُ والفَيَّادُ المتبخْتِرُ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّدَ مِن قِرْنِه ضَرَبَ ( * قوله « ضرب » كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب ) عن ثعلب وأَنشد نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا إِذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا والفَيَّادَةُ الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة والفَيَّادُ ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ وقال الأَعشى وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ الموْتُ وفادَ يَفِيدُ إِذا مات وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً مات وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات وأَفَدْتُه أَنا وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ خَيْسِ المتاقَةِ خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ وقال كثير عزة يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه والفَيْدُ الزعفرانُ المَدُوفُ والفَيْدُ ورقُ الزعفران والفَيدُ الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس وفَيْد ماء وقيل موضع بالبادية قال زهير ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها ؟ وفَيْد منزل بطريق مكة شرفها الله تعالى قال عبيد الله بن محمد اليزيدي قلت للمؤَرّج لم اكتنيت بأَبي فيد ؟ فقال الفَيْدُ منزل بطريق مكة والفَيْدُ وردُ الزعفران
الرائد
* فيد تفييدا. 1-تبختر، اختال. 2-منه: فر. 3-تطير وتشاءم من صوت «الفياد»، وهو ذكر البوم.
الرائد
* فيد. 1-مص. فاد يفيد. 2-ورق الزعفران.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: