-
فَرُهَ
- ـ فَرُهَ ، فَراهَةً وفَراهِيَةً : حَذَقَ ، فهو فارِهٌ ، بَيِّنُ الفُروهَةِ , ج : فُرَّهٌ ، وفُرَّهَةٌ وفُرْهَةٌ وفُرُهٌ .
ـ فارِهَةُ : الجارِيَةُ المَليحَةُ ، والفَتِيَّةُ ، والشَّديدَةُ الأَكْل .
ـ أفْرَهَتِ الناقَةُ ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ : إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ ، كفَرَّهَتْ تَفْريهاً ،
ـ أفْرَهَ فلانٌ : اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً .
ـ فَرِهَ : أشِرَ ، وبَطِرَ .
ـ هو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ : يَسْتَكْرِمُها .
ـ ابن فِيرُّه : أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ ، رحمه الله تعالى ، ومعناهُ : الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ .
ـ فَراهَةُ : قرية بِسِجِسْتانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الفَرُّ
- ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
ـ فِرِّينُ : موضع .
ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَفْرَه
- أفره - إفراها
1 - إتخذ خادما ماهرا نشيطا
المعجم: الرائد
-
إِستَفرَه
- إستفره - استفراها
1 - إختار الجيد
المعجم: الرائد
-
اِسْتَفْرَهَ
- [ ف ر هـ ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَفْرَهَ ، يَسْتَفْرِهُ ، مصدر اِسْتِفْرَاهٌ . :- اِسْتَفْرَهَ الرَّجُلُ :- : تَخَيَّرَ الجَيِّدَ .
المعجم: الغني
-
استَفْرَهَ
- استَفْرَهَ : تخيَّر الجَيَّد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فارِه
- فارِه :-
جمع فارهون وفُرَّه وفُرْه :
1 - اسم فاعل من فرُهَ وفرِهَ .
2 - حاذِق ، ماهر :- { وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ } .
3 - مُتجبِّر ، مغرور وفرِح بقوَّته :- { وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَارِهٌ
- جمع : ـون ، ـات ، فُرَّهٌ ، فُرُهٌ . [ ف ر هـ ].
1 . :- وَلَدٌ فَارِهٌ :- : حَاذِقٌ ، نَشِيطٌ .
2 . :- شَابٌّ فَارِهٌ :- : مَلِيحٌ .
3 . :- فَتَاةٌ فَارِهَةٌ :- : جَمِيلَةٌ ، حَسْنَاءُ ، مَلِيحَةٌ .
4 . :- ضَيْفٌ فَارِهٌ :- : شَدِيدُ الأَكْلِ .
المعجم: الغني
-
أَفْرَهُ
- [ ف ر هـ ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- هُوَ أَفْرَهُ إِخْوَتِهِ :-: أَيْ أَحْسَنُهُمْ وَجْهاً وَنُورًا .
المعجم: الغني
-
أَفْرَهَ
- [ ف ر هـ ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَفْرَهْتُ ، أُفْرِهُ ، مصدر إِفْرَاهٌ .
1 . :- أَفْرَهَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ وَلَداً فَارِهاً .
2 . :- أَفْرَهَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَلَدَتْ وَلَداً جَمِيلاً .
المعجم: الغني
-
فرِهَ
- فرِهَ يَفرَه ، فَرَهًا ، فهو فَارِه وفَرِه :-
• فرِه التلميذُ فَرُه ، نشِط ، مَرِح :- ركب دابَّةً فارهة : نشيطة خفيفة ، - فرِه التّلاميذُ في فناء المدرسة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فارِه
- فاره - ج ، فره وفرهة وفرهة وفرهة وفره
1 - فاره : حاذق ماهر بالشيء . 2 - فاره : نشط خفيف . 3 - فاره : مليح : « رجل فاره ، إمرأة فاره ». 4 - فاره : شديد الأكل ، نهم .
المعجم: الرائد
-
أَفْرَهَ
- أَفْرَهَ : أَنتَجَ فَارِهًا .
و أَفْرَهَ اتخَذَ شيئًا فارِهًا .
ويقال : أفرهت المرأَةُ : ولدَت الفُرَّهَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْرَه
- أفره - ج ، فره ، - مؤ ، فرهاء
1 - أفره : أفضل في حسن وجهه ، 2 - أفره : ماهر ، نشيط .
المعجم: الرائد
-
فرُهَ
- فرُهَ يَفرُه ، فَرَاهةً وفُروهةً ، فهو فارِه :-
• فرُهت الفتاةُ
1 - جمُلت وحسُنت :- فتاة فارهة : حسناءُ فتيَّة ، - سيارة فارهة : جميلة ، فخمة .
2 - نشِطت :- تلميذ فاره ، - { وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فره
- " فَرُهَ الشيءُ ، بالضم ، يَفُرُهُ فَرَاهَةً وفَراهِيَةً وهو فارِهٌ بيِّنُ الفَراهةِ والفُروهةِ ؛
قال : ضَوْرِيَّةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ، ناصِلَةُ الحَقْوَينِ من إزارِها يُطْرِقُ كلْبُ الحَيِّ من حِذارِها ، أَعْطَيْتُ فيها ، طائِعاً أَوكارِها ، حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها ، وفَرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها الجوهري : فارِهٌ نادر مثل حامض ، وقياسه فَرِيهٌ وحَمِيضٌ ، مثل صَغُر فهو صَغِير ومَلُحَ فهو مَلِيح .
ويقال للبِرْذَوْنِ والبغل والحمار : فارِهٌ بيِّنُ الفُروهةِ والفَراهِيَة والفَراهَةِ ؛ والجمع فُرْهة مثل صاحِبٍ وصُحْبة ، وفُرْهٌ أَيضاً مثل بازل وبُزْلٍ وحائل وحُولٍ .
قال ابن سيده : وأَما فُرْهَة فاسم للجمع ، عند سيبويه ، وليس بجمع لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فُعْلة ، قال : ولا يقال للفرس فارِِهٌ إنما يقال في البغل والحمار والكلب وغير ذلك .
وفي التهذيب : يقال بِرْذَوْنٌ فارِهٌ وحمار فارِهٌ إذا كانا سَيُورَيْن ، ولا يقال للفرس إلا جَوادٌ ، ويقال له رائع .
وفي حديث جريج : دابَّةٌ فارِهَة أَي نَشيطة حادَّة قَوِيَّة ؛ فأَما قول عديِّ بن زيد في صفة فرس : فصافَ يُفَرِّي جُلَّه عَنْ سَراتِه ، يَبُذُّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتايعا فزعم أَبو حاتم أَن عَدِيّاً لم يكن له بَصَرٌ بالخيل ، وقد خُطِّئَ عَديٌّ في ذلك ، والأُنثى فارِهَةٌ ؛ قال الجوهري : كان الأَصمعي يُخَطِّئ عديّ بن زيد في قوله : فنَقَلْنا صَنْعَهُ ، حتى شَتا فارِهَ البالِ لَجُوجاً في السَّنَن ؟
قال : لم يكن له عِلْمٌ بالخيل .
قال ابن بري : بيتُ عديٍّ الذي كان الأَصمعي يُخَطِّئه فيه هو قوله : يَبُذُّ الجِيادَ فارهاً مُتَتايعا وقول النابغة : أَعْطى لفارِهةٍ حُلْوٍ توابِعُها مِنَ المَواهب لا تُعْطى على حَسَ ؟
قال ابن سيده : إنما يعني بالفارهة القَيْنة وما يَتْبعُها من المَواهب ، والجمعُ فَوارِهُ وفُرُهٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأَن فاعلة ليس مما يُكسَّر على فُعُلٍ .
ويقال : أَفْرَهت فُلانةُ إذا جاءَت بأَوْلادٍ فُرَّهَةٍ أَي مِلاحٍ .
وأَفْرَهَ الرجلُ إذا اتخذ غُلاماً فارِهاً ، وقال : فارِهٌ وفُرْهٌ ميزانه نائبٌ ونُوب .
قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول : جاريةٌ فارِهةٌ إذا كانت حَسْناءَ مليحة .
وغلامٌ فارِهٌ : حَسَنُ الوجه ، والجمع فُرْه .
وقال الشافعي في باب نَفقة المَماليك والجواري : إذا كان لهنَّ فَراهةُ زِيدَ في كِسْوَتهنَّ ونفقتِهِنَّ ؛ يريد بالفَراهة الحُسْنَ والمَلاحةَ .
وأَفْرَهَت الناقةُ ، فهي مُفْرِه ومُفْرهة إذا كانت تُنْتَج الفُرْهَ ، ومُفَرِّهة أَيضاً ؛ قال مالك بن جعدة الثعلبي : فإنَّكَ يومَ تَأْتيني حَريباً ، تَحِلُّ عَليَّ يَوْمَئِذٍ نُذورُ تَحِلُّ على مُفَرِّهَةٍ سِنادٍ ، على أَخفافِها عَلَقٌ يمُورُ ابن سيده : ناقة مُفْرِهة تَلِد الفُرْهَة ؛ قال أَبو ذؤيب : ومُفْرِهَةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها ، فَخَرَّت كما تَتابَعَ الرِّيحُ بالقَفْلِ
ويروى : كما تَتايَع .
والفارِهُ : الحاذِقُ بالشيء .
والفُرُوهَةُ والفَراهةُ والفَراهِيةُ : النَّشاطُ .
وفَرِهَ ، بالكسر : أَشِرَ وبَطِرَ .
ورجل فَرِهٌ : نَشيطٌ أَشِرٌ .
وفي التنزيل العزيز : وتَنْحِتُون من الجبال بيوتاً فَرِهينَ ؛ فمن قرأَه كذلك فهو منْ هذا شَرِهين بَطِرين ، ومن قرأَه فارِهينَ فهو من فَرُه ، بالضم ؛ قال ابن بري عند هذا الموضع :، قال ابن وادع العَوْفي : لا أَسْتَكِينُ ، إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ، ولن تَراني بخيرٍ فارهَ الطَّلَب ؟
قال الفراء : معنى فارِهِين حاذقِين ، قال : والفَرِحُ في كلام العرب ، بالحاء ، الأَشِرُ البَطِر .
يقال : لا تَفْرحْ أَي لا تَأْشَرْ .
قال الله عز وجل : لا تَفْرَحْ إن الله لا يُحِبُّ الفَرِحينَ ؛ فالهاء ههنا كأَنها أُقِيمت مُقام الحاء .
والفَرَهُ : الفَرَحُ .
والفَرِهُ : الفَرِحُ .
ورجل فارِهٌ : شديدُ الأَكل ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقال عبدٌ لرجلٍ أَراد أَن يَشْتَرِيَه : لا تَشْتَرني ، آكُلُ فارِهاً وأَمْشِي كارهاً .
"
المعجم: لسان العرب