-
فارَ
- ـ فارَ فَوْراً وفُؤُوراً وفَوَراناً : جاشَ ، وفُرْتُه وأفَرْتُه ،
ـ فارَ العِرْقُ فَوَراناً : هاجَ ، ونَبَعَ ، وضَرَبَ ،
ـ فارَ المِسْكُ فُواراً وفَوَراناً : انْتَشَرَ .
ـ فَأَرْتُهُ : ف أ ر .
ـ فارَةُ الإِبِلِ : فَوْحُ جُلُودِها إذا نَدِيَتْ بعدَ الوِرْدِ .
ـ فائِرُ : المُنْتَشِرُ العَصَبِ من الدَّوابِّ وغيرِها .
ـ أتَوْا من فَوْرِهِم : من وجْهِهِمْ ، أو قَبْلَ أن يَسْكُنوا .
ـ فَوْرَةُ الجبلِ : سَراتُه ، ومَتْنُه ، وأبو فَوْرَةَ : جُدَيْرٌ السُّلَمِيُّ .
ـ فارُ : عَضَلُ الإِنسانِ .
ـ فَوَّارَتانِ : سِكَّتانِ بين الوَرِكَيْنِ والقُحْقُحِ إلى عُرْضِ الوَرِكِ .
ـ فَوَّارَةُ : خَرْقٌ في الوَرِكِ إلى الجَوْفِ لا يَحْجُبُه عَظْمٌ ، ومَنْبَعُ الماءِ ، وقرية بِجَنْبِ الظَّهْرانِ ،
ـ فُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْرِ .
ـ فِيرَةُ : الحُلْبَةُ تُخْلَطُ للنُّفَساء .
ـ فَوَّرَ لها : عَمِلَها لها ،
ـ وبِلا لامٍ : جَدُّ والِدِ إبراهيمَ بنِ محمدِ بنِ حُسَيْنٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحدِّثِ ،
ـ فِيْرُّة : أبو القَاسِمِ بنُ فِيْرُّه الشاطِبِيُّ .
ـ فُوْرُ : الظِّباءُ ، جمعُ فائرٍ ،
ـ فُوْر وفؤر : ريحٌ في رُسْغِ الفرسِ ، تَنْفَشُّ إذا مُسِحَتْ ، وتَجْتَمِعُ إذا تُرِكَتْ .
ـ فِيارانِ : حديدَتانِ يَكْتَنفانِ لِسانَ الميزانِ .
ـ فُرْتُهُ : عَمِلْتُ له فِيارَيْنِ .
ـ إنه لَفَيُّورٌ : حديدٌ .
ـ فَوْرُ وفُوْرُ : موضع باليمامة ،
ـ فَوْرُ : بلد بساحل بحرِ الهِندِ ، مُعَرَّبُ بُوْرِ ،
ـ فُوْرُ : اسمٌ .
ـ فُورانُ : قرية بهَمَذانَ ، واسمٌ .
ـ فُوفارَةُ : قرية بالسُّغْدِ .
ـ فارَ فائِرُهُ : ثارَ ثائِرُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَفَار
- أفار - إفارة
1 - أفار القدر : جعلها تغلي
المعجم: الرائد
-
أفارَ
- أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار :-
• أفار القِدْرَ جعلها تفور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فوَّرَ
- فوَّرَ يفوِّر ، تفويرًا ، فهو مُفوِّر ، والمفعول مُفوَّر :-
• فوَّر الماءَ ونحوَه جعله يفور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الفَوْرُ
- الفَوْرُ : أَوّلُ الوقت .
ويقال : أَتيت من فوري ، وفعلت ذلك من فَوْري ، وفوْرًا ، وفورَ وصولي ، أَي في غليان الحال ، وقبل سكون الأَمْر .
و الفَوْرُ من الحرِّ : شِدَّتُهُ .
و الفَوْرُ من الشَّفَق .
بقيَّةُ حمرة الشَّمس في الأُفق الغربيِّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفُورُ
- الفُورُ : الظِّباء [ لا واحدَ له من لفظه ].
وفي أَمثالهم : :- لا أَفعلُ ذلك ما لأْلأَتِ الفُور :-: أَي حَرَّكَتْ أَذنابَها : أَي لا أَفعله أَبدًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفور
- صوت ارتفاع الماء أو المائع أثناء الغليان
المعجم: معجم الاصوات
-
إفارة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفار القدْر
المعجم: عربي عامة
-
أَفَارَ
- أَفَارَ القِدْرَ وغيرَها : جعَلها تفور .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأُفَّار
- الأُفَّار : العَدَّاء جيِّدُ العَدْو .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَوَرَانٌ
- [ ف و ر ]. ( مصدر فَارَ ).
1 . :- فَوَرَانُ القِدْرِ :- : غَلَيَانُهَا .
2 . :- فَوَرَانُ الدَّمِ :- : هِيَاجُهُ وَاضْطِرَابُهُ .
المعجم: الغني
-
فَوَران
- فَوَران :-
1 - مصدر فارَ
• فوران الدَّم إلى الرَّأس : الغضب الشَّديد .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) اضطراب السائل وتصاعد فقاقيع غازية منه وتكوُّن رغوة على سطحه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَوَران
- فوران
1 - مصدر فار . 2 - غليان ، هياج : « فوران القدر ، فوران الدم ».»
المعجم: الرائد
-
الفوران
- صوت ارتفاع الماء أو المائع أثناء الغليان
المعجم: معجم الاصوات
-
فار
- فار - يفور ، فورا وفورانا وفؤورا
1 - فارت القدر : غلت بشدة وارتفع ما فيها . 2 - فار الماء : نبع من الأرض وتدفق . 3 - فار العرق : انتفخ وضرب . 4 - فارت النار : اشتعلت بشدة .
المعجم: الرائد
-
فارَ
- فارَ يَفور ، فُرْ ، فَوْرًا وفَوَرانًا ، فهو فائر :-
• فار الماءُ ونحوُه
1 - اشتدّ غليانه وارتفع حتَّى فاض ، وصل درجة الغليان :- فار الحساء / الشاي / اللبنُ ، - { فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّوْر }: فوران التَّنُّور كناية عن اشتداد الأمر وصعوبته ، وإيذان لنوح ببدء الطوفان ، - { إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ } .
2 - أرْغى وأزبد وأطلق فقاقيع غاز يتناثر منها رذاذ رقيق :- فارت كأس المياه الغازية :-
• فار المسك : انتشر ، - فار فائره : ثار ، غَضِب ، هاج .
3 - خرج من الأرض وتدفَّق :- فار النَّبعُ بغزارة .
• فارت القِدْرُ ونحوُها : اشتدّ غليان ما فيها وارتفع
• فار دَمُه : استشاط غضبًا ، - فار غضبه : اشتدّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فور
- " فارَ الشيء فَوْراً وفُؤُوراً وفُواراً وفَوَراناً : جاش .
وأَفَرْته وفُرْتُه المتعدّيان ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : فلا تَسْأَلِيني واسأَلي عن خَلِيقَتي ، إِذا رَدَّ عافي القِدْر ، مَنْ يَسْتَعِيرُها وكانوا قُعوداً حَوْلَها يَرْقُبونها ، صلى الله عليه وسلموكانتْ فَتاةُ الحيّ ممن يُفيرُها يُفِيرُها : يوقد تحتها ، ويروى يَفُورها على فُرْتُها ، ورواه غيره يُغِيرها أَي يشدّ وَقُودها .
وفارتِ القِدْرُ تَفُور فَوْراً وفَوَراناً إِذا غلت وجاشت .
وفار العِرْقُ فَوَراناً : هاج ونَبَعَ .
وضرْبٌ فَوَّار : رَغِيبٌ واسع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : بِضَرْبٍ يُخَفِّتُ فوَّارُه ، وطَعْنٍ تَرى الدمَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكمُ فارساً ، ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يُخَفِّتُ فَوَّارُه أَي أَنها واسعة فدمها يسيل ولا صوت له .
وقوله : ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يعيشا ، يعني أَنه يُدْرَكُ بثأْره فكأَنه لم يُقتل .
ويقال : فارَ الماءُ من العين يَفُورُ إِذا جاش .
وفي الحديث : فجعل الماءُ يَفُور من بين أَصابعه أَي يَغْلي ويظهر متدفِّقاً .
وفارَ المسكُ يَفُورُ فُوَاراً وفَواراناً : انتشر .
وفارةُ المِسْكِ : رائحته ، وقيل : فارتُه وعاؤُه ، وأَما فأْرَةُ المسك ، بالهمز ، فقد تقدم ذكرها .
وفارة الإِبل : فَوْح جلودها إِذا نَدِيَتْ بعد الوِرْدِ ؛
قال : لها فارةٌ ذَفْراءُ كلَّ عشيةٍ ، كما فَتَقَ الكافورَ ، بالمسكِ ، فاتِقُه وجاؤوا من فَوْرِهمْ أَي من وجههم .
والفائرُ : المنتشرُ الغَضَب من الدواب وغيرها .
ويقال للرجل إِذا غضب : فارَ فائرُه وثارَ ثائرُه أَي انتشر غضبه .
وأَتيته في فَوْرَةِ النهار أَي في أَوله .
وفَوْرُ الحرّ : شدته .
وفي الحديث : كلا ، بل هي حُمَّى تَثُور أَو تَفُور أَي يظهر حرها .
وفي الحديث : إِن شدة الحرّ من فَوْرِ جهنم أَي وَهَجِها وغلياها .
وفَوْرَةُ العشاء : بعده .
وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : ما لم يسقط فَوْرُ الشَّفَقِ ، وهو بقية حمرة الشمس في الأُفُق الغربي ، سمِّي فَوْراً لسطوعه وحمرته ، ويروى بالثاء وقد تقدم .
وفي حديث مِعْصار (* قوله « وفي حديث معصار » الذي في النهاية : معضد ): خرج هو وفلان فضربوا الخيام وقالوا أَخْرِجْنا من فَوْرَةِ الناس أَي من مجتَمَعِهم وحيث يَفُورونَ في أَسواقهم .
وفي حديث مُحَلِّم : نعطيكم خمسين من الإِبل في فَوْرِنا هذا ؛ فَوْرُ كلِّ شيء : أَوله .
وقولهم : ذهبتُ في حاجةٍ ثم أَتيتُ فُلاناً من فَوْري أَي قبل أَن أَسكن .
وقوله عز وجل : ويأْتوكم من فَوْرِهم هذا ؛ قال الزجاج : أَي من وجههم هذا .
والفِيرةُ : الحُلْبة تخلط للنفساء ؛ وقد فَوَّر لها ، وقد تقدم ذلك في الهمز .
والفارُ : عَضَل الإِنسان ؛ ومن كلامهم : بَرِّز نارَكَ وإِن هَزَلْت فارَكَ أَس أَطعم الطعام وإِن أَضررت ببدنك ، وحكاه كراع بالهمز .
والفَوَّارتانِ : سِكَّتانِ بين الوركين والقُحْقُحِ إِلى عُرْض الوَرِكِ لا تحولان دون الجوف ، وهما اللتان تَفُوران فتتحركان إِذا مشى ، وقيل : الفَوَّارةُ خرق في الورك إِلى الجوف لا يحجبه عظم .
الجوهري : فَوَّارةُ الورك ، بالفتح والتشديد : ثقبها ؛ وفُوَارة القِدْر ، بالضم والتخفيف : ما يَفُور من حرِّها .
الليث : للكرش فَوَّارتان وفي باطنهما عُذَّتان من كل ذي لحم ، ويزعمون أَن ماء الرجل يقع في الكُلْية ثم في الفَوَّارة ثم في الخُصْية ، وتلك الغُدَّةُ لا تؤكل ، وهي لحمة في جوف لحم أَحمر ؛ التهذيب : وقول عوف بن الخَرِع يصف قوساً : لها رُسُغٌ أَيِّدٌ مُكْرَبٌ ، فلا العَظْمُ واهٍ ولا العِرْقُ فارا المُكْرَبُ : الممتلئ فأَراد أَنه ممتلئ العَصَب .
وقوله : ولا العِرْق فارا ، قال ابن السكيت : يكره من الفرس فَوْرُ العِرْقِ ، وهو أَن يظهر به نَفْخ أَو عَقْدٌ .
يقال : قد فارتْ عروقه تَفُور فَوْراً .
ابن الأَعرابي : يقال للمَوْجة والبِرْكة فَوَّارة ، وكل ما كان غيرَ الماء قيل له فوارة (* قوله « قيل له فوارة إلى قوله وفوارة الماء منبعه » هكذا بضبط الأصل )، وقال في موضع آخر : يقال دَوَّارة وفَوَّارة لكل ما لم يتحرّك ولم يدر ، فإِذا تحرّك ودار فهي دُوارة وفُوارة .
وفَوَّارة الماء : مَنْبَعُه .
والفُورُ ، بالضم : الظباء ، لا واحد لها من لفظها ؛ هذا قول يعقوب ، وقال كراع : واحدها فائر .
ابن الأَعرابي : لا أَفعل ذلك ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبصَت بأَذنابها ، أَي لا أَفعله أَبداً .
والفُورُ : الظباء ، لا يفرد لها واحد من لفظها .
ويقال : فعلتُ أَمرَ كذا وكذا من فَوْري أَي من ساعتي ، والفَوْرُ : الوقت .
والفُورةُ : الكُوفة ؛ عن كراع .
وفَوْرة الجبل : سَراتُه ومَتْنُه ؛ قال الراعي : فأَطْلَعَتْ فَوْرَةَ الآجامِ جافِلةً ، لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوَّلُ الذُّعرِ والفِيارُ : أَحد جانبي حائط لسان الميزان ، ولسان الميزان الحديدة التي يكتنفها الفِيارانِ ، يقال لأَحدهما فِيارٌ ، والحديدةُ المعترِضة التي فيها اللسان المِنْجَمُ ، قال : والكِظامَةُ الحَلْقة التي تجمع فيها الخيوط في طرفي الحديدة .
ابن سيده : والفِيارانِ حديدتان تكتنفان لسان الميزان ، وقد فُرْتُه ؛ عن ثعلب ، قال : ولو لم نجد الفعل لقضينا عليه بالواو ولعدمنا « ف ي ر » متناسقة .
"
المعجم: لسان العرب
-
أفر
- " الأَفْرُ : العَدْوُ .
أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً : عَدَا وَوَثَبَ ؛ وأَفَرَ أَفْراً ، وأَفِرَ أَفَراً : نَشِطَ .
ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ .
وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره ، بالفتح ، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ .
وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ .
وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ .
وأَفِرَ البعيرُ ، بالكسر ، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ .
وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً : اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ ؛ وقال الشاعر : بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال : الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه ، وقد اتخذه مِئفَراً .
والمِئفَرُ : الخادم .
ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ ، وهو إِتباع .
وأُفُرَّة الشَّرِّ ( قوله « وأفرّة الشر إلخ » بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً ، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً ، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما ) .
والحَرِّ والشِّتاء ، وأَفُرَّتُه : شدَّته .
وقال الفراء : أُفُرَّة الصيف أَوّله .
ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة .
والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ ، والناس في أُفُرَّة ، يعني الاختلاطَ .
وأَفَّارٌ : اسم .
"
المعجم: لسان العرب
-
فرن
- " الفُرْنُ : الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ ، وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه ، وهو غير التَّنُّورِ ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ : نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ ، يَرْعَبُها الجَميلُ
ويروى : نُقابل ، بالباء ؛ قال ابن بري : صوابه يقابل بالياء والباء ، والضمير يعود إِلى دُبَيَّة ؛ وقبله : فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى ، رِحالَهُمُ ، شآمِيَةٌ بَلِيلُ
يقال : ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده ، بذال معجمة .
وقال الخليلُ : الفُرنيّ طعام ، واحدته فُرْنِيَّةٌ .
وقال ابن دريد : الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه ، قال : ولا أَحسبه عربيّاً . غيره : الفُرْنُ المَخْبَز ، شآمية ، والجمع أَفْرانٌ .
والفُرنْيَّةُ : الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة ، منسوبة إِلى الفُرْنِ .
والفُرْنِيُّ : طعام يتخذ ، وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط ، يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً ، واحدته فُرْنِيَّة .
والفارِنَة : خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور ، ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً .
وفي كلام بعض العرب : فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء .
والفُرْنِيُّ : الرجل الغليظُ ا لضخمُ ؛ قال العجاج : وطاحَ ، في المَعْرَكةِ ، الفُرْنِيّ ؟
قال ابن بري : والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب ، وأَنشد بيت العجاج هذا .
"
المعجم: لسان العرب