وصف و معنى و تعريف كلمة فيرسنه:


فيرسنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و راء (ر) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فيرسنه في معاجم اللغة العربية:



فيرسنه

جذر [رسن]

  1. فَيروسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَيْروس
    • له قدرة أو خاصيّة التوالد والتزايد بسرعة مرض فيروسيّ،
  2. وَرَسَ : (فعل)
    • وَرَسَ (يرسُ) وُرُوساً
    • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  3. وَرِسَ : (فعل)
    • وَرِسَتِ (تَوْرَسُ) وَرَساً
    • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
  4. راسَ : (فعل)
    • رُسْتُ، أروسُ، رُسْ، مصدر رَوْسٌ، رَيَسَانٌ
    • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
    • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
    • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
    • راسَ عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ
    • راسَ عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ


  5. أرؤُس : (اسم)
    • أرؤُس : جمع رأس
  6. آراس : (اسم)
    • آراس : جمع رَّأْسُ
  7. رَسَّ : (فعل)
    • رَسَّ، يَرُسُّ، مصدر رَسٌّ، رَسِيسٌ
    • رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا
    • رَسَّ لَهُ الخَبَرَ : ذَكَرَهُ لَهُ
    • رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا
    • رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ
    • رَسَّ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • رَسَّ الشَّيْءَ : دَسَّهُ
    • رَسَّ البِئْرَ : حَفَرَهَا
    • رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ : دَخَلَ، ثَبَتَ رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ
    • رَسَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ
  8. أَرَسَ : (فعل)
    • أَرَسَ أَرَسَ أَرْسًا:
    • صَار أَريسًا
  9. أَرَسَّ : (فعل)
    • أَرْسَّ، يُرِسُّ، مصدر إِرْسَاسٌ
    • أَرَسَّ : دخل وثبت، أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ، أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ
    • أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً
  10. رَسَنَ : (فعل)
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون
    • رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ
    • رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ


  11. رسَنَ : (فعل)
    • رسَن الدَّابَّةَ:شَدَّ عليها زمامَها
    • رسَن الدَّابَّةَ:جعلها ترعى كيف شاءت
  12. رسَّى : (فعل)
    • رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى
    • رسَّى فلانًا :جعله يتوقر ويتَّزن رسَّى الأبُ ابنَه،
    • رسَّى البنَّاءُ البناءَ: أرساه؛ رسَّخه وثبّته
    • رسَّى المناقصةَ/ رسَّى المزادَ: أرساه؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض
  13. أَرْسَنَ : (فعل)
    • أرسنَ يُرسن ، إرسانًا ، فهو مُرسِن ، والمفعول مُرسَن
    • أَرْسَنَتِ الدَّابَّةُ : اِنْقَادَتْ، أَذْعَنَتْ، خَضَعَتْ
    • أَرْسَنَ الْبَعِيرَ : جَعَلَ لَهُ رَسْناً، حبلا
    • أَرْسَنَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
  14. أَرْسَى : (فعل)
    • أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى - للمتعدِّي
    • أَرْسَى الشيءُ: رسا
    • أَرْسَى البَحَّارَةُ السَّفِينَةَ: أَوْقَفُوهَا عَلَى المِرْسَاةِ
    • أرست السَّفينةُ: رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ
    • أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ: أَثْبَتَها فِيهَا
    • أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء: أقامها وثبّتها
    • أرسى المناقصةَ/ أرسى المزادَ: أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض
  15. آرَس : (فعل)
    • آرَس : أَرَس
  16. رَأَّسَ : (فعل)
    • رَأَّسْتُ، أُرَئِّسُ، رَئِّسْ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ


  17. رَسا : (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ:رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان: وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان: قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه
  18. إِيراس : (اسم)
    • إيراس : مصدر أَورَسَ
  19. أَرَّس : (فعل)
    • أَرَّس : أَرَس
    • أَرَّس فلاناً: جعله أَرِيسا
  20. أتراس : (اسم)
    • أتراس : جمع تُرس
  21. تَرَّسَ : (فعل)
    • ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس - للمتعدِّي
    • تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس
    • ترَّس التُّرسَ: وضعه في المركبة
  22. رأَسَ : (فعل)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ :زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه


  23. اِتَّرَس : (فعل)
    • اتَّرَس : تَرّس
  24. إِرْسَاس : (اسم)
    • إِرْسَاس : مصدر أَرَسَّ
  25. إِرساء : (اسم)
    • مصدر أَرْسَى
    • إِرْسَاءُ السَّفِينَةِ فِي الْمَرْسَى : إِيقَافُهَا
,
  1. فَيْروسيّ
    • فَيْروسيّ :-
      اسم منسوب إلى فَيْروس: له قدرة أو خاصيّة التوالد والتزايد بسرعة :-مرض فيروسيّ، - عدوى فيروسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. الايرسا
    • كلمة يونانية الأصل تدل على نبات يدعى أو كف الصباغين (سوريا) وعلى نبات يدعى زنبق وسوسن وعروق الطيب


    المعجم: الأعشاب

  3. ايرسا
    • هو السوسن الأسمانجوني.

    المعجم: الأعشاب

  4. ايرسا
    • هو السوسن الأسمانجوني

    المعجم: الأعشاب

  5. ريس
    • "راسَ يَريسُ رَيْساً ورَيَساناً: تَبَخْتر، يكون للإِنسان والأَسد.
      والرَِّيْسُ: التبختر؛ ومنه قول أَبي زُبَيْد الطائي واسمه حَرْمَلَةُ بن المنذر: فباتوا يُدْلِجون، وباتَ يَسري بَصيرٌ بالدُّجى، هادٍ هَمُوسُ إِلى أَن عَرَّسوا وأَغَبَّ عنهم قريباً، ما يُحَسُّ له حَسِيسُ فلما أَن رآهمْ قد تَدانَوْا،أَتاهُمْ بين أَرْجُلِهِم يَريسُ الإِدْلاجُ: سير الليل كله.
      والادِّلاجُ: السير من آخره؛ وَصَفَ رَكْباً يسيرون والأَسَدُ يتبعهم لينتهز فيهم فُرْصَة.
      وقوله بصير بالدجى أَي يدري كيف يمشي بالليل.
      والهادي: الدليل.
      والهموس: الذي لا يسمع مشيه.
      وعرّسوا: نزلوا عن رواحلهم وناموا.
      وأَغَبَّ عنهم: قَصَّر في سيره.
      ولا يُحَسُّ له حَسِيسٌ: لا يسمع له صوت.
      ورِياسٌ: فحل؛

      أَنشد ثعلب للطِّرِمَّاحِ: كَغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رأْسَه فُرُعٌ بين رِياسٍ وحام وذكر الأَزهري هذا البيت في أَثناء كلامه على رأْس وفسره فقال: الغَرِيُّ النُّصُبُ الذي دُمِّيَ من النُّسُك، والحامي الذي حَمى ظهره؛ قال: والرِّياسُ تُشَقُّ أُنوفُها عند الغَرِيِّ فيكون لبنها للرجال دون النساء.
      ويقال رَيِّسٌ مثلُ قَيِّم بمعنى رئيسٍ، وقد تقدم شاهده في رأَس.
      ورَيْسانُ: اسمٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. أرسى
    • أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى (للمتعدِّي) :-
      • أرست السَّفينةُ رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ.
      • أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ:
      1 - أوقفها في الميناء.
      2 - أخرجها من الماء :- {بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} .
      • أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء: أقامها وثبّتها :-أرسى القواعدَ/ حجرَ الأساس/ السَّلامَ، - {وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} :-
      • أرسى المناقصةَ/ أرسى المزادَ: أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رسَّى
    • رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى :-
      • رسَّى فلانًا جعله يتوقر ويتَّزن :-رسَّى الأبُ ابنَه، - رسَّت تجاربُ الحياة صاحبَها.
      • رسَّى البنَّاءُ البناءَ: أرساه؛ رسَّخه وثبّته :-رسَّى عمودًا/ حَجَر الأساس:-
      • رسَّى المناقصةَ/ رسَّى المزادَ: أرساه؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رَسّ
    • رس - يرس ، رسا
      1- رس البئر : حفرها. 2- رس الشيء : دسه. 3- رس الشيء : نسيه لتقادم عهده. 4- رس لهالخبر : ذكره له. 5- رس : خبر القوم : تعرف أمورهم. 6- رس الميت : دفنه. 7- رس بين القوم : أصلح بينهم. 8- رس بين القوم : أفسد بينهم.

    المعجم: الرائد

  9. رَسّ
    • رس - يرس ، رسا ورسيسا
      1- رس المرض في الجسد : دخل فيه وثبت. 2- رست الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.

    المعجم: الرائد

  10. راس
    • راس - يريس ، ريسا وريسانا
      1- راس : تبختر. 2- راس القوم : صار رئيسهم. 3- راس الشيء : ضبطه. 4- راس : خصمه : غلبه.

    المعجم: الرائد

  11. ورس
    • ورس - يرس ، وروسا
      1-ورس النبت : اخضر

    المعجم: الرائد

  12. رسا
    • "رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى: ثَبَتَ، وأَرْساه هو.
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض، وجبالٌ راسِياتٌ.
      والرَّواسِي من الجبال: الثَّوابتُ الرَّواسخُ؛ قال الأَخفش: واحدتها راسِيةٌ.
      ورَسَتْ قَدَمُه: ثبَتَتْ في الحَرْب.
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً: بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير، وأَرْساها هو.
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح، عليه السلام، وسفينته: بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا، وقرئَ: مُجْرِيهَا ومُرْسِيها، على النعت لله عز وجل؛ الجوهري: من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا،بالضم، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من رَسَت وجَرَت؛ التهذيب: القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها؛ قال أَبو إسحق: من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ، قال: ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة،وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها.
      وقوله عزَّ وجل: يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها؛ قال الزجاج: المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها، قال: والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق.
      والمِرْساةُ: أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير، تُسَمِّيها الفُرْسُ «لَنْكَرْ».
      قال ابن بري: يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها؛ قال الأَحوص: سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ،وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل: أَلْقَت مَرَاسِيَها.
      قال ابن سيده: ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت.
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ: هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت.
      التهذيب: والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا؛ وقال رؤْبة: إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت: انْتَشَرَتْ، وقوله: بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها.
      ويقال: أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا.
      الجوهري: وربم؟

      ‏قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها.
      وقِدْرٌ راسِيَة: لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها.
      وقوله تعالى: وقُدُورٍ رَاسِياتٍ؛ قال الفراءُ: لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها.
      والرَّاسِيَةُ: التي تَرْسُو، وهي القائمة.
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ: هي الثَّوابِتُ.
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث: ذكره.
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه.
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً،ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً: رَفَعه وحَدَّث به عنه؛ قال ابن بري:، قال عُمر‎ ‎بن‎ قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم: أَبا مَالِكٍ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها،رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله: حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها.
      ابن الأَعرابي: الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ.
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: خَلِيلَيَّ، عُوجَا، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا، على دارِ مَيٍّ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ،لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ،ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي: إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله «إني لأسمع الحديث إلخ» هكذا في الأصل.
      ولفظ النهاية: إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي؛ قال أَبو عبيد: أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث؛ وقال الفراء: معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه.
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ.
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه،وساراهُ إذا فاخَرَه.
      ورَسا بينَهم رَسْواً: أَصْلَح.
      والرَّسْوَةُ: السِّوارُ من الذَّبْلِ، وقال كراع: الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر، وقيل: الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ.
      الجوهري: الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ.
      ابن الأَعرابي: الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر.
      والرَّسِيُّ: العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ.
      الجوهري: تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ، بكسر النون،لضرب من التَّمْرِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيرسنه في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر كردي معناه الأصل، العريق.
اصل اسم رِسِن: كردي
من مشاهير هذا الاسم:
سعدون الرسن:

رئيس عشائر الاكرع في العراق قبيلة الاكرع (الاقرع). ان الأقرع قبيلة شمرية طائية تقع منازل هذه القبيلة في الأراضي الواقعة على جانبي شط الدغارة وفي سقه ممتدة من صدر الدغارة حتى حدود منازل قبيلة عفك، كان رئيسهم ايام محاربت سليمان الميراخور لقبيلة الاقرع سنة 1242 هـ أبو عليوي الاعرج وتولها من بعد وفاته ولده هلوس وتولها من بعد وفاته ولده رسن ورسن كان من اشد المناوئين للاحتلال التركي كان يلقبه الأتراك با (رسينه) وقد وقعت معركة مشهورة بقيادة الشيخ رسن تسمى بالنظامية بين الاقرع برئاسة الشيخ رسن والاحتلال التركي وقد اوقعت بهم عشائر الاقرع موقعة عظيمة وهناك حادثة مشهورة تشير إلى هذه المعركة حيث ينقل لنا بعض المشايخ ان لكثرة ماقتل من الجيش التركي على السد وسقوطهم في شط الدغارة قد أصبح للماء راحة شبيه برائحة الدم وان أحد الجنود الأتراك جاء ليروي حصانه من الشط فلم يشرب الحصان وخاطبه الجندي قائلاً (ماتشرب هم رسينه بالماي)ويجسد هذه الحادثة أحد الشعراء بهوسة مشهورة الواعين مدحت حدثوني بمعرفة وبرأي كالو رسن صك سيفه علجفة بهاي (أي معركة سدر الدغارة) وخيل الترك خله عجت ماتضوك الماي انشد والغير أيكلك منهو بسيفه يكص أركاب.

بشار رسن بنيان:

لاعب كرة قدم يلعب في منتخب العراق، مركزه الوسط. هو في نادي القوة الجوية .




معجم الغني
**رَسَنَ** \- [ر س ن]. (ف: ثلا. متعد).** رَسَنْتُ**،** أرْسُنُ**،** اُرْسُنْ**، مص. رَسْنٌ. 1. "رَسَنَ الدَّابَّةَ" : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ. 2. "رَسَنَ الدَّوَابَّ" : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ.
معجم الغني
**رَسَنٌ** \- ج:** أَرْسَانٌ**،** أَرْسُنٌ**. [ر س ن]. "رَسَنَ الدَّابَّةَ بِالرَّسَنِ" : رَسَنَهَا بِالحَبْلِ، أيْ بِالزِّمَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرسنَ يُرسن، إرسانًا، فهو مُرسِن، والمفعول مُرسَن • أرسن الدَّابَّةَ: جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها "أرسن فرسَه/ ناقَتَه".
المعجم الوسيط
الدابةَ ـُِ رَسْناً: شدّ عليها رَسَنَها. وـ خلاَّها ترعى كيف شاءت.( أرْسَنتِ ) الدابةُ: انقادت وأذعنت. يُقال: أرسن فلان بعد الطِّماح. وـ الدابّة: جعل لها رسناً. وـ خلاّها ترعى كيف شاءت.( الأرْسانُ ) من الأَرض: الحَزْنة.( الرَّاسَنُ ): نبات يشبه الزنجبيل.( الرَّسَنُ ): ما كان من الأزمّة على الأَنف. ويُقال: رُمِيَ برسنه على غاربه: خلِّي سبيله فلم يمنعه أحد مما يريد. ( ج ) أرْسَان، وأرْسن.( المَرْسَِنُ ): الأَنف. وـ موضع الرّسن من أنف الدابة. ويُقال: فعلت ذلك على رغم مرسنه. ويُقال: سلِسَ مَرْسَنه: سلِِس قياده. ( ج ) مراسن.
مختار الصحاح
ر س ن : الرَّسَنُ الحبل وجمعه أرْسَانٌ و رَسَنَ الفرس شده بالرسن وبابه نصر و أرْسَنَهُ أيضا
الصحاح في اللغة
الرَسَنُ: الحبل، والجمع أَرْسانٌ. ورَسَنْتُ الفرس فهو مَرْسونٌ، وأَرْسَنْتُهُ أيضاً، إذا شددتَه بالرَسَنِ. والمَرْسِنُ، بكسر السين: موضع الرَسَنِ من أنف الفرس، ثمَّ كثُر حتَّى قيل مَرْسِنُ الإنسان. يقال: فَعلْتُ ذاك على رغم مَرْسِنِهِ.
لسان العرب
الرَّسَنُ الحبل والرَّسَنُ ما كان من الأَزِمَّة على الأَنف والجمع أَرْسانٌ وأَرْسُنٌ فأَما سيبويه فقال لم يكسَّر على غير أَفعال وفي المثل مَرَّ الصَّعاليكُ بأَرْسان الخيل يضرب للأَمرْ يُسرع ويتتابع وقد رَسَنَ الدابَّة والفرس والناقة يرْسِنُها ويَرْسُنُها رَسْناً وأَرْسَنَها وقيل رَسَنَها شدَّها وأَرْسَنَها جعل لها رَسَناً وحَزَمْتُه شددت حِزامه وأَحْزَمْته جعلت له حِزاماً ورَسَنت الفرس فهو مَرْسُون وأَرْسَنْته أَيضاً إذا شددته بالرَّسَنِ قال ابن مقبل هَرِيتٌ قَصِيرُ عِذَارِ اللِّجَامْ أَسِيلٌ طَوِيلُ عِذارِ الرَّسَن قوله قصير عذار اللجام يريد أَن مَشَقَّ شِدْقَيه مستطيل وإذا طال الشَّق قَصُر عذار اللجام ولم يصفه بقصر الخدّ وإنما وصفه بطوله بدليل قوله طويل عذار الرَّسَن وفي حديث عثمان وأَجْرَرْتُ المَرْسُونَ رَسَنَه المَرْسُون الذي جعل عليه الرَّسَن وهو الحبل الذي يقاد به البعير وغيره ويقال رَسَنْت الدابة وأَرْسَنْتها وأَجررته أَي جعلته يجرّه يريد خليته وأَهملته يرعى كيف شاء المعنى أَنه أَخبر عن مُسامَحته وسَجَاحَةِ أَخلاقه وتركه التضييق على أَصحابه ومنه حديث عائشة رضي الله عنها قالت ليزيد بن الأَصم ابن أُخت مَيْمونة وهي تُعاتِبه ذَهَبَتْ والله مَيْمونَةُ ورُمِي برَسَنِك على غاربك أَي خُلِّيَ سبيلك فليس لك أَحد يمنعك مما تريد والمَرْسِنُ والمَرْسَنُ الأَنف وجمعه المَراسِنُ وأَصله في ذوات الحافر ثم استعمل للإنسان الجوهري المَرْسِنُ بكسر السين موضعُ الرَّسَنِ من أَنف الفرس ثم كثر حتى قيل مَرْسِن الإنسان يقال فعلت ذلك على رغم مَرْسِنه ومِرْسَنه بكسر الميم وفتح السين أَيضاً قال العجاج وجَبْهةً وحاجِباً مزَجَّجا وفَاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وقول الجَعْدِيّ سلِس المَِرْسَن كالسِّيِدِ الأَزَلّ أَراد هو سَلِس القِياد ليس بصلب الرأْس وهو الخُرْطوم والرَّاسَن نبات يشبه نبات الزنجبيل وبنو رَسْن حيّ
الرائد
* رسن يرسن ويرسن: رسنا. 1-الدابة: شدها بالرسن. 2-الدابة: تركها ترعى كيف شاءت.
الرائد
* رسن. ما كان من زمام الدابة على أنفها وفمها، ج أرسان وأرسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: