رَقَّدَ البَيْضَ آلِيّاً : وَضَعَهُ في ضَوْءِ آلاتٍ صِناعِيَّةٍ لِيُفَرِّخَ
رَقَّدَهُ : أَرقده
رُقاد : (اسم)
رُقاد: نَوْم
مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
الرُّقاد الأبديّ/ الرُّقاد الأخير: الموت،
رقاد الشِّتاء: فتور الحياة وانكماشها مدّة الشتاء بالنسبة للنبات وبعض الحيوانات
إِرقاد : (اسم)
مصدر أَرْقَدَ
إِرْقَادُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ يَرْقُدُ، يَنَامُ
إِرقاد : (اسم)
إرقاد : مصدر أَرْقَدَ
أَرْقَدَ : (فعل)
أرقدَ يُرقد ، إرقادًا ، فهو مُرقِد ، والمفعول مُرقَد
أَرقد فلانًا :أنامه
أَرْقَدَهُ المكانَ، وبه: أقام
رَقَدَ : (فعل)
رقَدَ / رقَدَ على / رقَدَ عن يَرقُد ، رَقْدًا ورُقادًا ورُقودًا ، فهو راقد والجمع : رُقود، ورُقَّد ، والمفعول مرقودٌ عليه
رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
رَقَدَ عَنْ أُمورِهِ : غَفَلَ عَنْها
رَقَدَ عَنْ ضَيْفِهِ : لَمْ يَتَعَهَّدْهُ
جثَّة راقدة: متوقِّفة عن الحركة، طريحة،
رقَد رقدته الأخيرة: مات
رقَد الشَّيءُ: سَكَن وهَبَط
رقَد العَكَر والثُّفْلُ: إذا انحدر إلى أسفل وسكن،
رقَد الطَّيرُ على بيضه: حضَنه
فَرقَد : (اسم)
الجمع : فَراقِدُ
الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
مَرقَد : (اسم)
الجمع : مَراقِدُ
المَرْقَدُ : موضعُ الرقادِ
المَرْقَدُ :القَبرُ
المَرْقَدُ: الرُّقادُ
اسم مكان من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: مَضْجَع أو فِراش
مُرقَد : (اسم)
مُرقَد : اسم المفعول من أَرْقَدَ
مُرقِد : (اسم)
المُرقِدُ : دواءٌ يُرْقِدُ متعاطِيَه، كالأَفيون
مُرقِد : (اسم)
مُرقِد : فاعل من أَرْقَدَ
مُرقَّد : (اسم)
مُرقَّد : اسم المفعول من رَقَّدَ
مُرقِّد : (اسم)
مُرقِّد : فاعل من رَقَّدَ
,
رَقْدُ
ـ رَقْدُ : النومُ ، كالرُّقادِ والرُّقودِ ، أو الرُّقادُ : خاصٌّ بالليلِ . وقومٌ رُقودٌ ورُقَّدٌ . ـ رجلٌ يَرْقودٌ : يَرْقُدُ كثيراً . ـ مُرْقِدُ : دَواءٌ يُرْقِدُ شارِبَهُ ، والبَيِّنُ من الطريقِ . ـ مَرْقِدُ : المَضْجَعُ . ـ أرْقَدَهُ : أنامَهُ ، ـ أرْقَدَ المكانَ : أقامَ به . ـ رَقَدانُ : الطَّفْرُ نَشاطاً . ـ ارْقِدادُ : الإِسْراعُ . ـ رجلٌ مِرْقِدَّى : يُسْرِعُ في أمورِهِ . ـ رَاقودُ : دَنٌّ كبيرٌ ، أو طويلُ الأَسْفَلِ يُسَيَّعُ داخِلُهُ بالقارِ ، وسَمَكَةٌ صغيرةٌ . ـ رُقَيْداتُ : ماءٌ لبني كَلْبٍ . ـ رَقْدٌ : جَبَلٌ تُنْحَتُ منه الأَرْحِيَةُ . ـ أصابَتْنا رَقْدَةٌ من حَرٍّ : قَدْرُ عشرةِ أيامٍ . ـ تَرْقيدُ : ضَرْبٌ من المَشْيِ . ـ رُقَادٌ ورَاقِدٌ : اسْمانِ .
المعجم: القاموس المحيط
أرقد
أرقد - إرقادا 1 - أرقده : أنامه . 2 - أرقد المكان أو به : أقام به .
أَرْقَدَهُ : أَنامَهُ . ويقال : أَرْقدَهُ الدواءُ ونحوُه . و أَرْقَدَهُ المكانَ ، وبه : أقام .
المعجم: المعجم الوسيط
رقد
" الرُّقاد : النَّوْم . والرَّقْدَة : النومة . وفي التهذيب عن الليث : الرُّقود النوم بالليل ، والرُّقادُ : النوم بالنهار ؛ قال الأَزهري : الرُّقاد والرُّقُود يكون بالليل والنهار عند العرب ؛ ومنه قوله تعالى :، قالوا يا ويلنا من بعثنا من مَرْقدِنا ؛ هذا قول الكفار إِذا بعثوا يوم القيامة وانقطع الكلام عند قوله من مرقدنا ، ثم ، قالت لهم الملائكة : هذا ما وعَد الرحمنُ ، ويجوز أَن يكون هذا من صفة المَرْقَد ، وتقول الملائكة : حق ما وعَد الرحمن ؛ ويحتمل أَن يكون المَرْقَد مصدراً ، ويحتمل أَن يكون موضعاً وهو القبر ، والنوم أَخو الموت . ورَقَدَ يَرْقُدُ رَقْداً ورُقُوداً ورُقاداً : نام . وقوم رُقُود أَي رُقَّد . والمَرْقَد ، بالفتح : المضجع . وأَرْقَدَهُ : أَنامه . والرَّقُود والمِرْقِدَّى : الدائم الرُّقاد ؛
أَنشد ثعلب : ولقد رَقَيْتَ كِلابَ أَهلِكَ بالرُّقَى ، حتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُودا ورجل مِرْقِدَّى مثل مِرْعِزَّى أَي يَرْقَدُّ في أُموره . والمُرْقِدُ : شيء يُشرب فينوِّم مَن شربه ويُرْقِدُه . والرَّقْدَة : هَمْدة ما بين الدنيا والآخرة . ورَقَدَ الحَرُّ : سكن . والرَّقْدَة : أَن يصيبك الحرّ بعد أَيام ريح وانكسار من الوَهَج . ورَقَدَ الثوبُ رَقْداً ورُقاداً : أَخلق . وحكى الفارسي عن ثعلب : رَقَدَتِ السوقُ كَسَدت ، وهو كقولهم في هذا المعنى نامت . وأَرْقَد بالمكان : أَقام به . ابن الأَعرابي : أَرْقَدَ الرجل بأَرض كذا إِرْقاداً إِذا أَقام بها . والارقِدادُ والارْمِدادُ : السير ، وكذلك الإِغْذاذُ . ابن سيده : الارقداد سرعة السير ؛ تقول منه : ارْقَدَّ ارْقِداداً أَي أَسرع ؛ وقيل : الارقداد عدو الناقِزِ كأَنه نَفَرَ من شيء فهو يَرْقَدُّ . يقال : أَتيتك مُرْقَدّاً ؛ وقيل : هو أَن يذهب على وجهه ؛ قال العجاج يصف ثوراً : فظلَّ يَرْقَدُّ من النَّشاط ، كالبَرْبَريّ لَجَّ في انخِراط وقول ذي الرمة يصف ظليماً : يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ، ويَتْبَعُه حَفِيفُ نافجَة ، عُثْنُونها حَصِب يرقدّ : يسرع في عدوه ؛ قال ابن سيده : وروي عن الأَصمعي المُرْقِدُ مخفف ، قال : ولا أَدري كيف هو . والراقُودُ : دَنٌّ طويل الأَسفل كهيئة الإِرْدَبَّة يُسَيَّع داخله بالقار ، والجمع الرواقيد معرَّب ، وقال ابن دريد : لا أَحسبه عربيّاً . وفي حديث عائشة : لا يشرب في راقود ولا جرَّة ؛ الراقُود : إِناءُ خزف مستطيل مقيَّر ، والنهي عنه كالنهي عن الشرب في الحناتم والجرار المقيرة . ورُقاد والرُّقاد : اسم رجل ؛
قال : أَلا قُلْ للأَمير : جُزِيتَ خيراً أَجِرْنا من عُبَيدةَ والرُّقادِ ورَقْد : موضع ، وقيل : واد في بلاد قيس ، وقيل : جبل وراء إِمَّرَةَ في بلاد بني أَسد ؛ قال ابن مقبل : وأَظْهَرَ في عِلانِ رَقْدٍ ، وسَيْلُه عَلاجِيمُ ، لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ وقيل : هو جبل تنحت منه الأَرْحِية ؛ قال ذو الرمة يصف كِرْكِرَة البعير ومَنْسِمَه : تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمِرات وَقِيعِه ، كَأَرْحاءِ رَقْدٍ ، زَلَّمَتْها المَناقِر ؟
قال ابن بري : إِنما وصف ذو الرمة مناسم الإِبل لا كركرة البعير كما ذكر الجوهري . وتَفُضُّ : تفرّق أَي تفرق الحصى عن مناسمها . والمجمرات : المجتمعات الشديدات . وزَلَّمَتها المناقر : أَخَذت من حافاتها . والرُّقادُ : بطن من جَعْدة ؛
قال : مُحافَظَةً على حَسَبي ، وأَرْعَى مَساعِي آلِ ورْدٍ والرُّقاد "