وصف و معنى و تعريف كلمة فيرهص:


فيرهص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) و صاد (ص) .




معنى و شرح فيرهص في معاجم اللغة العربية:



فيرهص

جذر [رهص]



معنى فيرهص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَهَصَ** - [ر هـ ص]. (ف: ثلا. متعد).** رَهَصْتُ**،** أَرْهَصُ**،** اِرْهَصْ**، مص. رَهْصٌ. 1. "رَهَصَ الثَّوْبَ" : عَصَرَهُ بِشِدَّةٍ. 2. "رَهَصَ الجِدارَ" : دَعَمَهُ. 3. "رَهَصَ صاحِبَهُ" : لامَهُ. أو اسْتَعْجَلَهُ. 4. "رَهَصَ الصَّيْدَ" : أَتْعَبَهُ.


معجم الغني
**رَهِصَ** - [ر هـ ص]. (ف: ثلا. لازم).** رَهِصَ**،** يَرْهَصُ**، مص. رَهَصٌ. "رَهِصَتِ الدَّابَّةُ" : أَصابَتْها الرَّهْصَةُ، أَيْ ما يُصِيبُها مِن داءٍ في باطِنِ حافِرِها.
معجم الغني
**رَهْصٌ** - [ر هـ ص]. (مص. رَهَصَ). 1. "رَهْصُ البِنـاءِ" : طينٌ يُبْنَى بِهِ.

2. "رَهْصُ الجِدارِ" : الصَّفُّ الأَسْفَلُ مِنْهُ.
المعجم الوسيط
بحقِّه ودَيْنِه ـَ رَهْصاً: أخذه أخذاً شديداً. وـ الحائط: دعمه. وـ الصيد: أوهنه. وـ الدابة والحجر: حرّكَهما. وـ الشيء: عصره شديداً. وـ فلاناً في الأَمر: لامَه. وـ استعجَلَه.( رُهِصَتِ ) الدابّة: أصابتها الرَّهْصَة. فهو مرهوص، ورهيص. وهي مرهوصة، ورهيص أيضاً.( رَهِصَتِ ) الدابّة ـَ رَهَصاً: رُهِصَت.( أرْهَصَ ) على الذّنْبِ: أصرّ عليه. وفي الحديث: ( إنَّ ذَنْبَه لم يكن عن إِرهاص ). وـ بنى مَراهِص. وـ البناء: أَقام له مراهص ترفده لئلا يميل. وـ الشيء: أثبته وأسّسه. وـ الله فلاناً للخير: جعله مَْدِناً له ومَأْتى.( رَاهَصَهُ ): راصده وراقبه.( الإِرْهَاصُ ): ( شرعاً ): الأَمر الخارق للعادة يظهر للنبيّ قبل بعثته.( الرِّهْصُ ): الطِّين الذي يجعل بعضه على بعض، فيبنى به. وـ أَسفل مِدماك في الحائط.( الرَّهْصَةُ ): أَن يُصيب باطن حافر الدابّة شيء يوهنه أَو ينزل فيه الماء من الإِعياء.( الرَّهِيصُ ): أسد رهيص: لا يبرح مكانه، كأنّما رُهِص، أَو كأنّ به ثِقَلاً إِِذا مشى. وـ الذي يظلع في مشيه خبثاً.( الرَّوَاهِصُ ) من الحجارة: التي ترهص الدّوابّ إِِذا وطئتها. وـ الصخور المتراصّة الثابتة. الواحدة: راهصة.( المُتَرَاهِصَةُ ) من الصخور: الثابتة.( المَرْهَصَة ُ): الدرجة والمرتبة. ( ج ) مَراهص.


الصحاح في اللغة
الرِهْصُ: العِرْقُ الأسفلُ من الحائطِ. يقال: رَهَصْتُ الحائطَ بما يقيمه. أبو عبيد: الرَواهِصُ: الصُخورُ المتراصفة الثابتة. والمَرْهَصَةُ بالفتح: الدَرَجة والمرتَبَةُ قال الأعشى: رَمى بك في أُخْراهُمُ تَرْكُكَ العُلى   وفُضِّلَ أقوامٌ عليك مَراهِـصـا والرَهْصَةُ:

أن يَدوَى باطنُ حافر الدابّة من حَجَرٍ تطؤه، مثل الوقْرَةِ. قال الكسائي: يقال منه رَهِصَتِ الدابةُ بالكسر رَهَصاً، وأَرْهَصَها الله، مثل وَقِرَتْ وأَوْقَرَها الله. ولم يَقُلْ رُهِصَتْ فهي مَرْهوصَةٌ ورَهيصٌ. وقد قاله غيره. والرَهْصُ: العصرُ الشديدُ. يقال: رَهَصَني فلانٌ بحقِّه، أي أخذني أخذاً شديداً.


تاج العروس

الرِّهْصُ بالكَسْرِ : العَرَقُ الأَسْفَلُ مِنَ الحَائِطِ . قَال شَيْخُنَا : وفيه إِغْرَابٌ والعَرَقُ مُحَرّكَةً : كُلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ والآجُرِّ . قُلْتُ : لا إِغْرَابَ فقد أَوْرَدَه الجَوْهَرِيُّ هكذا وكَذَا الصّاغَانِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وهذا نَصُّ عِبَارَتِهِم قالُوا : يُقَال : رَهَصْتُ الحائِطَ بما يُقِيمُه ؛ إِذا مالَ ورَهَصَ : أَصْلَحَ أَصْلَ الجِدَارِ المُنْشَقِّ ويُقَال إِذا ثَبَّتَّ جِدَاراً : أَحْكِمْ رِهْصَهُ وأَصْلُ الرهْصِ تَأْسِيسُ البُنْيَانِ وذُكِرَ في د م ص اسْتِطْراداً . والرَّهْصُ : الطِّينُ الَّذِي يُبْنَي بهِ يُجْعَلُ بَعْضُهُ على بَعْضٍ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : و هو بِهذا المَعْنى لا أَدْرِي أَعَرَبِيُّ أَمْ دَخِيلٌ غَيْرَ أَنَّهُمْ قد تَكَلَّمُوا بهِ فقَالُوا : الرَّهَّاصُ كشَدّادٍ : عَامِلُه . والرَّهْصُ كالمَنْعِ : العَصْرُ الشَّدِيدُ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : العُسْرُ الشَّدِيدُ وهو غَلَطٌ . ومن المَجَازِ : الرَّهْصُ : المَلامَةُ يُقال : رَهَصَنِي فُلانٌ في أَمْرِ فُلانٍ أَيْ لاَمَنِي وهُوَ منَ الرَّهْصَةِ وتَقُولُ : فُلانٌ ما ذُكِرَ عندَه أَحَدٌ إِلاَّ غَمَصَه وقَدَحَ في ساقِهِ ورَهَصَه . والرَّهْصُ : الاسْتِعْجَالُ يُقَال : رَهَصَنِي في الأَمْرِ أَي اسْتَعْجَلَنِي فيه . ويُقَال : رَهَصَنِي فُلانٌ بِحَقِّهِ أَيْ أَخَذَنِي أَخْذَاً شَدِيداً وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : رَهَصَه بدَيْنِه رَهْصاً ولَمْ يُعَتِّمْهُ أَيْ أَخَذَه بهِ أَخْذاً شَدِيداً عَلَى عُسْرِه ويُسْرِه . وأَرْهَصَ الحائِطَ لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ في رَهَصَه كَذَا في العُبَابِ . ومِنَ المَجَازِ : أَرْهَصَ اللهُ فُلاناً : جَعَلَه مَعْدِناً للخَيْرِ ومَأْتىً . والأَسَدُ الرَّهِيصُ : الَّذِي يَظْلَعُ في مِشْيَتِه خُبْثاً . وهُوَ أَيْضاً لَقَبُ هَبّارِ بنِ عَمْرِو بنِ عُمَيْرَةَ بنِ ثَعْلَبَة بنِ غِيَاث بنِ مِلْقَطِ بن عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ عَوْفِ بنِ وائِلِ بن ثَعْلَبَةَ بن رُومَانَ الطّائِيِّ لُقِّبَ به . كأَنَّهُ مِن شَجَاعَتِه لا يَبْرَحُ مَرْكَزَه فكَأَنَّمَا رُهصَ وهو مَجَازٌ زَعَمُوا - وهُمْ طَيِّئٌ - أَنَّهُ قاتِلُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدّادٍ العَبْسِيِّ . وأَبَى ذلِكَ أَبُو عُبَيْدَةَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قلتُ : والَّذِي قَرَأْتُه في أَنْسَابِ أَبِي عُبَيْدِ عن ابنِ الكَلْبِيِّ أَنَّ اسْمَهُ جَبَّارُ بنُ عَمْروٍ وأَنَّ الَّذِي قَتَلَ عَنْتَرَةَ هُوَ وَزَرُ بنُ جابِرِ بنِ سَدُوسٍ الَّذِي وَفَدَ عَلَى النّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ فَلَمْ يُسْلِمْ وقالَ : لا يَمْلِكُ رَقَبَتِي عَرَبِيٌّ وقد تَقَدَّم ذِكْرُه . ورُهِصَ الفَرَسُ كعُنِىَ عن ثَعْلَبٍ وفَرِحَ عن الكِسَائِيِّ وأَبي زَيْدٍ والأَوّلُ أَفْصَحُ قَالَهُ ثَعْلَبٌ وأَباهُ الكِسَائِيُّ فهُوَ رَهِيصٌ ومَرْهُوصٌ أَيْ أَصابَتْهُ الرَّهْصَةُ وهي وَقْرَةٌ تُصِيبُ باطِنَ حافِرِهِ وفي الصّحاحِ : الرَّهْصَةُ : أَنْ يَذْوَي باطِنُ حافِرِ الدّابَّةِ من حجَرٍ تَطَؤُهُ مثلُ الوَقْرَةِ . وأَرْهَصَه اللهُ تَعَالَى مِثْلُ أَوْقَرَه وقَالَ ابنُ الأَثِيرِ : أَصْلُ الرَّهْصِ : أَنْ يُصِيبَ باطِنَ حافِرِ الدّابّةِ شَيْءٌ يُوْهِنُه أَوْ يَنْزِلَ فيه الماءُ من الإِعْيَاءِ وأَصْلُ الرَّهْصِ : شِدَّةُ العَصْرِ . وخُفَّ رَهِيصٌ : أَصابَه الحَجَرُ فأَوْهَنَه . والرَّوَاهِصُ من الحِجَارَةِ : الَّتي تَرْهُصُ أَيْ تُنْكِّبُ الدَّوابَّ إِذا وَطِئَتْهَا . وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هي الصُّخُورُ المُتَرَاهِصَةُ الثّابِتَةُ كذَا في النُّسَخِ وصَوَابُه المُتَرَاصِفَةُ كما هو نَصُّ الصّحّاحِ . وَاحِدَتُهَا الرّاهِصَةُ قال الأَعْشَى :

فعَضَّ حدِيدَ الأَرْضِ إِنْ كُنْتَ ساخِطاً ... بفِيكَ وأَحْجَارَ الكُلاَبِ الرَّواهِصَاويُقَال : لَمْ يَكُنْ ذَنبْهُ عَنْ إِرْهَاصٍ وهو مَأْخُوذٌ من الحَدِيثِ ونَصُّه وأَنَّ ذَنْبَه لم يَكُنْ عن إِرْهاصٍ أَي إِصْرارٍ وإِرْصَادٍ وإِنَّمَا كانَ عارِضاً وأَصْلُه من الرَّهْصِ وهو تَأْسِيسُ البُنْيَانِ . ويُقَال : رَاهَصَ غَرِيمَهُ أَيْ رَاصَدَهُ . والمَرَاهِصُ : المَرَاتِبُ والدَّرَجَاتُ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : لَمْ يُسْمَعْ بِواحِدِها وقالَ الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ : وَاحِدَتُهَا مُرْهَصَةٌ يُقَالُ : كَيْفَ مَرْهَصَةُ فُلانٍ عِنْدَ المَلِكِ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِلأَعْشَى يَهْجُو عَلْقَمَةَ بنَ عُلاثَةَ :

رَمَى بِكَ فِي أُخْرَاهُمُ تَرْكُكَ العُلاَ ... وفُضِّلَ أقْوَامٌ عَلَيْكَ مَرَاهِصَا ومما يُسْتَدْرَك عَلَيْه : رَمَى الصَّيْدَ فرَهَصَه : أَوْهَنَه . ودابَّةٌ رَهِيصٌ ورَهِيصَةٌ مَرْهُوصَةٌ والجَمْعُ رَهْصَي . والرَّهْصُ : الغَمْزُ والعِثَارُ عن شَمِر وبِهِ فَسَّرَ قَوْلَ النَّمِرِ بنِ تَوْلَب في صِفَةِ جَمَلٍ :

شَدِيد وُهْصٍ قَلِيل الرَّهْصِ مُعْتَدِل ... بصَفْحَتَيْهِ مِنَ الأَنْسَاعِ أَنْدَابُ ورُهِصَ الحَائِطُ : دُعِمَ . وقَالَ أَبو الدُّقَيْشِ : للفَرَسِ عِرْقانِ في خَيْشُومِه وهُمَا النّاهِقَانِ وإِذا رَهَصَهُمَا مَرِضَ لهُمَا . والإِرْهاصُ : الإِثْبَاتُ يُقَال : أَرْهَصَ الشّيءَ إِذا أَثْبَتَه وأَسَّسَه وهُوَ مَجَازٌ ومنه إِرْهَاصُ النُّبُوَّةِ . وأَصَابَهُ راهِصٌ . وفي كِتَابِ النَّبَاتِ لأَبِي حَنِيفَةَ : ونَوْءُ الفَرْغِ المُقَدّمِ إِرْهَاصٌ للوَسْمِيِّ قالَ ابنُ سِيدَه : يُرِيدُ أَّنه مُقَدّمةٌ له وإِيذانٌ به . ورَاهِصُ : حَرّةٌ سَوْدَاءُ لفَزَارَةَ وعِنْدَهَا آكَامٌ مُتَّصِلَةٌ تُعْرَفُ بتَلِّ رَاهِص



لسان العرب
الرَّهْصُ أَن يُصِيبَ الحجرُ حافراً أَو مَنْسِماً فيَذْوَى باطنُه تقول رَهَصه الحجرُ وقد رُهِصَت الدَّابة رَهْصاً ورَهِصَت وأَرْهَصَه اللّه والاسم الرَّهْصةُ الصحاح والرَّهْصةُ أَن يَذْوَى باطِنُ حافِر الدَّابة من حجر تَطؤُه مثل الوَقْرة قال الطرماح يُساقطُها تَتْرَى بكل خَمِيلة كبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقفِ رَهْص الكَوادِنِ والثَّقْفُ الحاذِقُ والكَوادِنُ البَراذِين وفي الحديث أَنه صلّى اللّه عليه وسلّم احْتَجَمَ وهو مُحْرِمٌ من رَهْصةٍ أَصابَتْه قال ابن الأَثير أَصلُ الرَّهْصِ أَن يُصِيبَ باطنَ حافر الدابة شيءٌ يُوهِنُه أَو يُنْزِلُ فيه الماءَ من الإِعْياءَ وأَصل الرَّهْصِ شدَّةُ العَصْر ومنه الحديث فرَمَيْنا الصيدَ حتى رَهَصْناه أَي أَوْهَنَّاه ومنه حديث مكحول أَنه كان يَرْقِي من الرَّهْصةِ اللهم أَنت الواقي وأَنت الباقي وأَنت الشافي والرَّواهِصُ الصخورُ المُتراصِفةُ الثابتة ورَهِصَت الدابةُ بالكسر رَهْصاً وأَرْهَصَها اللّهُ مثل وَقِرَت وأَوْقَرَها اللّه ولم يَقُلْ ( * قوله « ولم يقل » أي الكسائي فان العبارة منقولة عنه كما في الصحاح ) رُهِصَت فهي مَرْهوصة ورَهِيصٌ ودابة رَهِيصٌ ورَهِيصةٌ مَرْهوصة والجمع رَهْصَى والرَّواهِصُ من الحجارة التي تَرْهُصُ الدابة إِذا وطِئَتْها وقيل هي الثابتة المُلْتزِقةُ المُتراصِفةُ واحدتُها راهِصةٌ والرَّهْصُ شدة العصر أَبو زيد رَهِصَت الدابةُ ووَقِرَت من الرَّهْصة والوَقْرةِ قال ثعلب رَهِصَت الدابة أَفصح من رُهِصَت وقال شمر في قول النمر بن تولب في صفة جمل شَدِيد وَهْصٍ قَليل الرَّهْصِ مُعْتَدل بصَفْحَتَيه من الأَنْساع أَنْدابُ قال الوَهْصُ الوطءُ والرَّهْصُ الغَمزُ والعِثَار ورَهَصَه في الأَمر رَهْصاً لامَه وقيل اسْتَعْجَلَه ورَهَصَنِي فلان في أَمر فلان أَي لامَنِي ورَهَصَني في الأَمر أَي استعجلني فيه وقد أَرْهَصَ اللّه فلاناً للخَير أَي جعله مَعْدِناً للخير ومَأْتىً ويقال رَهَصَنِي فلانٌ بِحَقِّه أَي أَخَذني أَخْذاً شديداً ابن شميل يقال رَهَصَه بِدَينِه رَهْصاً ولم يُعَتِّمْه أَي أَخذه به أَخذاً شديداً على عُسرة ويُسْرة فذلك الرَّهْص وقال آخر ما زلت أُراهصُ غَريمي مذُ اليوم أَي أَرْصدُهُ ورَهَصت الحائطَ بما يُقيمه إِذا مالَ قال أَبو الدقيش للفرس عرْقان في خَيْشومِه وهما الناهقان وإِذا رَهَصَهُما مَرِضَ لهما ورُهِصَ الحائطُ دُعِمَ والرِّهْص بالكسر أَسْفلُ عرق في الحائط والرِّهْصُ الطِّين الذي يُجْعل بعضُه على بعض فيُبْنى به قال ابن دريد لا أَدري ما صِحَّتُه غير أَنهم قد تكلموا به والرِّهَّاص الذي يعمل الرِّهْصَ والمَرْهَصةُ بالفتح الدرجةُ والمرتبة والمَراهِصُ الدَّرَجُ قال الأَعشى رَمَى بك في أُخراهمُ تَرْكُكَ العُلى وفُضِّل أَقوامٌ عليك مراهِصَا وقال الأَعشى أَيضاً في الرواهص فعَضَّ حَديدَ الأَرضِ إِن كُنْتَ ساخِطاً بِفِيكَ وأَحْجارَ الكُلابِ الرَّواهِصا والإِرْهاصُ الإِثْبات واستعمله أَبو حنيفة في المطر فقال وأَما الفَرْغُ المُقدّم فإِنّ نَوْءَه من الأَنواءِ المشهورة المذكورةِ المحمودة النافعة لأَنه إِرْهاصٌ للْوَسْمِيّ قال ابن سيده وعندي أَنه يُرِيد أَنه مُقدِّمة له وإِيذانٌ به والإِرْهاصُ على الذَّنب الإِصْرارُ عليه وفي الحديث وإِنّ ذنْبَه لم يكن عن إِرْهاصٍ أَي عن إِصْرارٍ وإِرْصادٍ وأَصله من الرَّهْصِ وهو تأْسِيسُ البُنْيانِ والأَسَدُ الرَّهِيصُ من فُرْسان العرب معروف
الرائد
* رهص يرهص: رهصا. 1-الشيء: عصره بشدة. 2-الحائط: دعمه. 3-الفرس: جعله «رهيصا»، أي مصابا بألم في باطن حافره. 4-الصيد: طارده وأتعبه. 5-ه: لامه. 6-ه: استعجله.
الرائد
* رهص. ت الدابة: أصابتها الرهصة.
الرائد
* رهص. 1-طين يبنى به. 2-من الحائط: الصف الأسفل منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: