حقَّره واستخفَّ به ''نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني.
أشعَّة ليزر: (طبيعة)
منبع ضوئيّ قادر على بعث ومضات شعاعيّة بالغة القوّة متلاحمة تستخدم في الطبّ وغيره.
أَزَرَهُ عَلَيْهِ:
أَعَانَهُ عَلَيْهِ.
,
زري(المعجم لسان العرب)
"زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياًوزِرايةًومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ. وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه. قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به. ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه. قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة. وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه. وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه. والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء. يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ. وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته. وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به. وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه. ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس. وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير. "
ازدرى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :- • ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .
أَزَّرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَزَّرَهُ : أَزَرَه. و أَزَّرَهُ النبتُ الأَرضَ: غطاها. و أَزَّرَهُ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به. و أَزَّرَهُ الكتابَ: علَّق عليه برأْيه. ويقال: نَصَرَه نصراً مؤزَّرًا: شديداً قويًا.
زَرِيّ :- ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته.
ليزر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ليزر :- • اللِّيزر 1 - مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها. 2 - جهاز يعمل على تحويل الإشعاع الكهرومغنطيسيّ ذي التَّردّدات المختلفة إلى أشعة فوق بنفسجيّة أو مرئيَّة تحت حمراء. • قرص اللِّيزر: (الحاسبات والمعلومات) قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية. • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق.
إزدراء(المعجم الرائد)
إزدراء 1- مص 1-ازدرى. 2- إحتقار
تَزَأَّر(المعجم الرائد)
تزأر - تزأرا 1-تزأر الأسد : صات
زَرِّينُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَرِّينُ: لَقَبُ أحمدَ الرَّمْلِيِّ المُحَدِّثِ. ـ عبدُ الله بنُ زَرِّينَ الدُّوَيْنِيِّ: شيخُ أبي لُقْمَةَ، مَعْناه: ذَهَبِيٌّ، أَي: مَصُوغٌ من الذَّهَبِ. ـ غَداةٌ مُزْرَئِنَّةٌ: بارِدةٌ.
زرَى/ زرَى بـ يَزرِي، ازْرِ، زَرْيًا وزِرايةً، فهو زارٍ، والمفعول مَزرِيّ
• زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه: عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
• زرَى بخصمه: انتقص من قدره "لا تكن زاريًا بزملائك".
المعجم الوسيط
عليه ـِ زَرْياً، وزِرَايةً: عابَه وعتب عليه. ويُقال أيضاً: زَرَى عليه عملَه. فهو زارٍ.( أزْرَى ) عليه: زَرَى. وـ بالشيء: تهاونَ به وقصّر. وـ بأخيه: أدخل عليه أمراً يريد أَن يُلبِّس عليه به.( زَارَاهُ ): عابَه. وـ عاتبَه.( تَزَرَّى ) عليه: زرى عليه.( ازْدَرَاهُ ): حقّره. وـ عابه.( اسْتَزْرَاهُ ): ازدراه.( الزّارِيَةُ ): ( العظمة الزّاريةُ ): ( في علم الأحياء ): عَظْمَة قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقاريات. ( مج ).( المِزْرَاءُ ): الذي يَزْرِي على الناس.
الصحاح في اللغة
زَرَيْتُ
عليه بالفتح
زِرايَةً
وتَزَرَّيْتُ
عليه، إذا
عَتبت عليه.
وقال:
وإنِّي
على لَيْلى
لَزارٍ
وإنَّني
على ذاك
فيما بيننا
مُسْتَديمُها
أي
عاتِبٌ ساخطٌ
غير راضٍ.
وقال أبو
عمرو: الزاري
على الإنسان:
الذي لا
يعدُّه شيئاً
ويُنكِر عليه
فِعلَه.
والإزْراءُ:
التهاون
بالشيء. يقال:
أَزْرَيْتُ
به، إذا قصّرت
به. وازْدَرَيْتُهُ،
أي حَقَرته.
الرائد
* زرى يزري: زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة. (زري) 1-عليه عمله: عابه عليه. 2-ه أو عليه: عاتبه.