وصف و معنى و تعريف كلمة فيزغرا:


فيزغرا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيزغرا في معاجم اللغة العربية:



فيزغرا

جذر [زغر]

  1. زغر (المعجم لسان العرب)
    • "زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه‏.قال شارحه: ‏في بعض النسخ اقتضبه‏.وهو غلط).
      والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة.
      وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه.
      وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني.
      وزُغَرُ: اسم رجل.
      وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام.
      وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّا‏ها ‏من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه.
      وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها.
      وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها.
      وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز.
      "
  2. زَغَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ.
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ.
      ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ،
      ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ.
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
  3. زغر (المعجم الرائد)
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
  4. زغر (المعجم الرائد)

    • زغر
      1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
  5. ايزيغارن (المعجم الأعشاب)
    • ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
,
  1. فَيْزَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْزَلَةُ من الأرَضينَ: السَّريعةُ السيلِ.
  2. فيزياء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فيزياء :-
      (الطبيعة والفيزياء) فيزيقا، علم الطبيعة؛ علم يبحث في خصائص المادة العامة ويضع القوانين التي تتقيَّد بالظواهر الطبيعيّة، ويصنَّف علم الفيزياء إلى مجالات تقليديّة مثل السمعيات والبصريات والميكانيكا والديناميكا الحرارية، ومجالات حديثة تشمل الفيزياء الذريّة والنوويّة وفيزياء الحرارة المنخفضة وفيزياء الجسيمات :-الفيزياء العامّة/ النَّوويَّة.
  3. فِيْزيائيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فِيْزيائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فيزياء: عالم الفيزياء.
      2 - خاص بالمادّة والطَّاقة أو العلوم المتعلِّقة بهما خاصّة الفيزياء
      • كيمياء فيزيائيّة: تحليل علميّ لخصائص الأنظمة الكيميائيّة وتفاعلاتها تبعًا للنّظرية والتّقنية الفيزيائيّة.
  4. فيزياء حيويّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة.
  5. وزأ (المعجم لسان العرب)
    • "وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً: أَيْبَسْتُه، وقيل: شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه.
      والوَزَأُ، على فَعَل بالتحريك: الشديدُ الخَلْقِ.
      أَبو العباس: الوَزَأُ من الرجالِ، مهموز، وأَنشد لبعض بني أَسد: يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز؟

      ‏قال: والوَزَأُ: القصير السمين الشديدُ الخَلْقِ.
      وَوَزَّأَتِ الفَرَسُ والناقةُ براكبها تَوْزِئةً: صَرَعَتْه.
      وَوَزَّأْتُ الوِعاءَ تَوْزِئةً وتَوْزِيئاً إِذا شَدَدْتَ كَنْزَه.
      ووَزَّأْتُ الإِناءَ: مَلأْتُه.
      وَوَزَأَ من الطَّعامِ: امْتَلأَ.
      وَتَوَزَّأْتُ: امْتَلأْتُ رِيًّا.
      وَوَزَّأْتُ القربةَ تَوْزِيئاً: مَلأْتُها.
      وقد وَزَّأْتُه: حَلَّفْتُه بيَمينٍ غَليظةٍ.
      "
  6. فِيزِيَاءٌ (المعجم الغني)
    • : عِلْمٌ يَبْحَثُ وَيَدْرُسُ الْخَوَاصَّ الْعَامَّةَ لِلْمَادَّةِ وَالْفَضَاءِ وَالزَّمَانِ، وَيُحَدِّدُ الْقَوَانِينَ الَّتِي تُظْهِرُ الظَّوَاهِرَ الطَّبِيعِيَّةَ، عِلْمُ الطَّبِيعِيَّاتِ.
  7. فزل (المعجم لسان العرب)

    • الفَزْل: الصَّلابة.
      وأَرض فَيْزَلةٌ: سريعةُ السيل إِذا أَصابها الغيث.
  8. وَزَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَزَأَ اللحْمَ: أَيْبَسَه،
      ـ وَزَأَ القومَ: دَفَعَ بعضَهم عن بعضٍ.
      ـ وَزَّأَ الوِعَاءَ تَوْزِئَةً وتَوْزِيئاً: شَدَّ كَنْزَه،
      ـ وَزَّأَ القِرْبَةَ: مَلأَها فَتَوَزَّأَتْ،
      ـ وَزَّأَ النَّاقةُ به: صَرَعَتْهُ،
      ـ وَزَّأَ فلاناً: حَلَّفَهُ بكلِّ يَمينٍ.
      ـ وَزَأُ: الشَّدِيدُ الخَلْق.
  9. فيروس رشيح (المعجم عربي عامة)
    • (طب) كائن بالغ الصغر، يمرّ خلال مُرشِّح مانع للبكتريا، بعض أنواعه تسبِّب أمراضًا كالنكاف، والجدري، والحصبة، وشلل الأطفال.
  10. فازلين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فازلين :-
      (الكيمياء والصيدلة) فَزْلين، مادّة رخوة لزجة لا لون لها، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن.


  11. فَزْلين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَزْلين :-
      (الكيمياء والصيدلة) فازلين، مادّة رخوة لزجة لا لون لها، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن.
  12. فرب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّفْريبُ والتَّفْريمُ، بالباء والميم: تَضْييقُ المرأَة فَلْهَمَها بعَجَم الزبيب.
      وفي الحديث ذكر فِرْياب، بكسر الفاء وسكون الراء: مدينة ببلاد التُّرْك؛ وقيل: أَصلها فِـيرِيابٌ بزيادة ياء بعد الفاء، ويُنسَبُ إِلَيْها بالحذف والاثبات.
      "
  13. وَزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَزَأَ من الطَّعام وَزَأَ َ (يَزَأُ) وزْءًا: امتلأَ.
      و وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه.
      و وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها.
  14. وَزَّأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها تَوْزِئةً، وتوزيئًا: صرعتْه.
      و وَزَّأَتِ فلانًا: حلَّفه بكل يمين.
      و وَزَّأَتِ الإناءَ : ملأَه.
  15. وَزَأ (المعجم الرائد)

    • وزأ - يزأ ، وزءا
      1- وزأ اللحم : أيبسه. 2- وزأ القوم : دافع بعضهم عن بعضهم الآخر. 3- وزأ القوم : دفع بعضهم عن بعضهم الآخر. 4- وزأ من الطعام : امتلأ.
  16. وزأ (المعجم الرائد)
    • وزأ - توزئة وتوزيئا
      1- وزأ الفرس أو الجمل براكبه : صرعه، رماهارضا. 2- وزأه : حلفه بكل يمين غليظة. 3- وزأ الوعاء : ملأه. 4- وزأ الكيس : شده، ربطه.
  17. فَرَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرَسُ، للذَّكَرِ والأُنثى، أو هي فَرَسَةٌ، ج: أفْراسٌ وفُروسٌ.
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ: صاحِبُ فرَسٍ، كَلاَبِنٍ، ج: فَوارِسُ شاذٌّ.
      ـ ‘‘هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ. وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ.
      ـ فَوارِسُ: حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ. ويقالُ: مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ، أو لا يقالُ.
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ: في ح م ر.
      ـ فَرَسانُ: جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ.
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ: من رِجالِهم.
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ: الأسَدُ.
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها: دَقَّ عُنُقَها.
      ـ كُلُّ قَتْلٍ: فَرْسٌ.
      ـ فَريسُ: القَتيلُ، ج: فًرْسَى، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ، فارِسيَّتُه جَنْبَر.
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ: تابِعِيُّ.
      ـ أبو فِراسٍ: كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ.
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ: كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ.
      ـ فارِسُ: الفُرْسُ، أو بِلادُهُم.
      ـ فَرْسَةُ: رِيحُ الحَدَبِ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ.
      ـ فَرْسٌ: موضع لِهُذَيْلٍ، أو بلد من بِلادِهِم.
      ـ فِرْسُ: نَبْتٌ، أو هو القَضْقاضُ، أو البَرْوَقُ، أو الحَبَنُ.
      ـ فَرَاسُ: تَمْرٌ أسْوَدُ، وليسَ بالشَّهْرِيز.
      ـ فَرِسَ: دامَ على أكْلِهِ، ورَعَى الفِرْسَ.
      ـ فِراسَةُ: اسمٌ من التَّفَرُّسِ،
      ـ فَراسَةُ: الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ، وقد فَرُسَ.
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ: كالحافِرِ للفَرَسِ، مُؤَنَّثَةٌ، والنونُ زائِدةٌ.
      ـ فِرْناسُ: رئيسُ الدَّهاقينِ، ج: فَرانِسةٌ، والأسَدُ، كالفُرانِسِ، والشديدُ الشُّجاعُ.
      ـ فِرْناسٌ: رجُلٌ من بني سَلِيطٍ.
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ: أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي: غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ: تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه، ويَنْجُوَ هو.
      ـ تَفَرَّسَ: تَثَبَّتَ، ونَظَرَ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ.
      ـ افْتَرَسَهُ: اصْطادَهُ.
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة: حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها.
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى: قَرْيتانِ بِمصْرَ.
  18. زلل (المعجم لسان العرب)
    • "زَلَّ السَّهْمُ عن الدِّرْع، والإِنسانُ عن الصَّخْرة يَزِلُّ ويَزَلُّ زَلاًّ وزَلِيلاً ومَزِلَّة: زَلِقَ، وأَزَلَّهُ عنها.
      وزَلَلْتَ يا فلان تَزِلُّ زَلِيلاً إِذا زَلَّ في طِين أَو مَنْطِق.
      وقال الفراء: زَلِلْت، بالكسر، تَزَلُّ زَلَلاٌ، والاسم الزَّلَّة والزِّلِّيلى.
      وزَلَّ في الطين زَلاًّ وزَلِيلاً وزُلُولاً؛ هذه الثلاثة عن اللحياني؛ وزَلَّت قَدَمُه زَلاًّ وزَلَّ في مَنْطِقه زَلَّةً وزَلَلاً.
      التهذيب: إِذا زَلَّت قَدَمُه قيل زَلَّ، وإِذا زَلَّ في مَقالٍ أَو نحوه قيل زَلَّ زَلَّة، وفي الخَطيئة ونحوها؛

      وأَنشد: هَلاْ على غَيْرِي جَعَلْتَ الزَّلَّه؟ فَسَوْفَ أَعْلُو بالحُسَام القُلَّه وزَلَّ في رَأْيِه ودِينِه يَزَلُّ زَلاًّ وزَلَلاً وزُلُولاً وزِلِّيلى تُمَدُّ وتقصر؛ عن اللحياني، وأَزَلَّه هو واسْتَزَلَّهُ غيرُه، وكذلك زَلَّ في المَزَِلَّة وأَزَلَّ فلان فلاناً عن مكانه إِزْلالاً وأَزَالَه،وقرئ: فأَزَلَّهما الشيطانُ عنها، وقرئ: فأَزالَهُما، أَي فنَحّاهما،وقيل: أَزَلَّهما الشيطان أَي كَسَبَهما الزَّلَّة.
      وفسره ثعلب فقال: أَزَلَّهما في الرأْي، وقال اللحياني: أَزَلهما.
      وفي حديث عبد الله بن أَبي سَرْح: فأُزَلَّه الشيطانُ فلَحِق بالكُفَّار أَي حَمَله على الزَّلَلَ وهو الخَطَأ والذنب.
      ومَقامٌ زُلُّ: يُزَلُّ فيه، ومَقامةٌ زُلُّ كذلك.
      وزُخْلُوقة زُلٌّ أَي زَلَقٌ؛

      قال: لِمَنْ زُحْلُوقةٌ زُلُّ،بها العَيْنانِ تَنْهَلُّ؟ ويروى زُحْلُوفَةٌ؛ وقال الكميت: ووَصْلُهُنَّ الصِّبَا إِنْ كُنْتَ فاعِلَه،وفي مَقَام الصِّبَا زُحْلُوقَةٌ زَلَلُ والمَزَلَّة والمَزِلَّة، بكسر الزاي وفتحها: المكان الدَّحْضُ، وهو موضع الزَّلَل.
      والمَزَلَّة: الزَّلَل في الدَّحْض.
      والزَّلَل: مثل الزَّلَّة في الخَطَإِ؛ ومكان زَلُولٌ.
      والمَزَلَّة: موضع الزَّلَل؛ قال الراعي: بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فَوْقَ مَزَلَّةٍ،لا يستطيع بها القُرادُ مَقِيلا والمَزَلَّة: الزَّلَل، وقيل: المَزَلَّة والمَزِلَّة لغتان.
      وفي صفة الصراط: مَزِلَّة مَدْحَضَة؛ المَزَلَّة مَفْعَلة من زَلَّ يَزِلُّ إِذا زَلِق، وتفتح الزاي وتكسر، أَراد أَنه تَزْلَق عليه الأَقدام ولا تثبت؛

      وقوله أَنشده ثعلب: بِسُلَّمٍ من دَفّةٍ مَزِلّ؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مَزِلّ بدلاً من سُلَّم ولا يكون نعتاً لأَنَّ مَفْعِلاً لم يجئ صفة، ويجوز أَن تكون الرواية مُزِلّ، بضم الميم.
      وزَلَّ عُمْرُه: ذَهَب، وزَلَّ منه الشيءُ كذلك؛

      قال: أَعُدُّ اللَّيالي، إِذ نَأَيْتَ، ولم يكن بما زَلَّ من عَيْشٍ أَعُدُّ اللَّياليا وقوس زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسرعة خروجه.
      وزَلَّت الدراهمُ تَزِلُّ زُلولاً: انْصَبَّت أَو نقصت في وَزْنها؛ يقال: دِرْهَم زالٌّ.
      والزَّلُول: المكان الذي زِلُّ فيه القَدَم؛

      قال: بماءٍ زُلالٍ في زَلُولٍ بمعْرَكٍ يَخِرُّ ضَبابٌ، فوقه، وضَرِيبُ وأَزَلَّ إِليه نَعْمَةً أَي أَسداها.
      وفي الحديث: من أُزِلّت إِليه نعمةٌ فليَشْكُرْها.
      واتَّخَذَ عنده زَلَّة أَي صَنِيعة، وأَزْلَلْت إِليه نِعْمَةً أَي أَسْدَيْتها، قال أَبو عبيد: قوله في الحديث من أُزِلّت إِليه نعمة معناه من أُسْدِيَتْ إِليه وأُعْطِيَها واصْطُنِعت عنده؛ قال ابن الأَثير: وأَصله من الزَّلِيل وهو انتقال الجسم من مكان إِلى مكان،فاستعير لانتقال النعمة من المُنْعِم إِلى المُنْعَم عليه.
      يقال: زَلَّت منه إِلى فلان نعمةٌ وأَزَلَّها إِليه وأَزْلَلْت إِلى فلان نِعْمةً فأَنا أُزِلُّها إِزْلالاً؛ قال كثيِّر يذكر امرأَة: وإِني، وإِن صَدَّتْ، لَمُثْنٍ وصادقٌ عليها بما كانت إِلينا أَزَلَّتِ والمُزَلِّل: الكثيرة الهَدايا والمعروف.
      وقال ابن شميل: كنا في زَلَّة فلان أَي عُرْسه؛ وأَزْلَلْت فلاناً إِلى القوم أَي قَدَّمْته.
      وأَزْلَلْت إِليه من حقه شيئاً أَي أَعطيت.
      والزِّلِّيَّة: واحدة الزَّلاليِّ.
      وفي ميزانه زَلَلٌ أَي نقصان؛ هذه عن اللحياني.
      والزَّلَّة: من كلام الناس عند الطعام، يقال: اتَّخَذَ فلان زَلَّةً أَي صَنِيعاً للناس.
      قال الليث: الزَّلّة عِراقيّة اسم لما يُحْمَل من المائدة لقريب أَو صديق، وإِنما اشتق ذلك من الصنيع إِلى الناس.
      أَبو عمرو: يقال أَزْلَلْت له زَلّة، ولا يقال زَلَلْت.
      والزَّلِيلُ: مَشْيٌ خفيف، وقد زَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً.
      والأَزَلُّ: السريع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَزَلُّ إِن قِيدَ، وإِن قام نَصَب وقول أَبي محمد الحَذْلَمِيّ: إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتوق،وزَلَلِ النِّيَّة والتَّصْفِيق،رِعْيَةَ مَوْلىً ناصحٍ شَفيق فسر ابن الأَعرابي الزَّلَل ههنا فقال: زَلَلُ النِّيَّة تَباعُدها في النَّجْعة، وقال مرّة: يعني بزلَل النِّية أَن يَزِلُّوا من موضع إِلى موضع لطلب الكَلإِ، والنِّيَّةُ: الموضعُ الذي يَنْوون المسير إِليه.
      وزَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً وزُلُولاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً.
      وغلامٌ زُلْزُلٌ وقُلْقُلٌ إِذا كان خفيفاً.
      وزَلَّ الماءُ في حلقه يَزِلُّ زُلولاً: ذَهَب.
      وماءٌ زُلالٌ وزَلِيلٌ: سريع النزول والمَرّ في الحلق.
      وماءٌ زُلالٌ: بارد، وقيل: ماءٌ زُلالٌ وزُلازِلٌ عَذْبٌ، وقيل صافٍ خالص، وقيل: الزُّلال الصافي من كل شيء؛ قال ذو الرُّمَّة: كأَنّ جُلُودَهُنّ مُمَوَّهات، على أَشارها ذَهَبٌ زُلالُ (* أورده الزمخشري في الاساس: كأن جلودهن مموهات * على أبشارها ذهباً زلالا ثم، قال أي مشربات ماء ذهب صاف اهـ.
      فجعل الخبر مموهات ونصب ذهباً على المفعولية).
      ابن الأَعرابي عن ابي شنبل أَنه، قال: ما زَلْزَلْت ماءً قَطُّ أَبردَ من ماء الثَّغوب، ففتح الثاء، أَي ما شرِبْتُ؛ قال أَبو منصور: أَراد ما جعلت في حلقي ماءً يَزِلُّ فيه زَلُولاً أَبردَ من ماء الثَّغْب، فجعله ثَغُوباً.
      والزَّلَزِلُ: الأَثاثُ والمتاعُ، على فَعَلِل بفتح العين وكسر اللام.
      قال شمر: وهو الزَّلَز أَيضاً.
      وفي كتاب الياقوت: الزَّلَزِلُ والقُثْرُد والخُنْثُر قماش البيت.
      والزُّلْزُل: الطَّبّال الحاذق.
      والزَّلْزَلة والزَّلْزال: تحريك الشيء، وقد زَلْزَله زَلْزَلةً وزِلْزالاً، وقد، قالوا: إِن الفَعْلال والفِعْلال مُطَّرد في جميع مصادر المضاعف، والاسم الزَّلْزال.
      وزَلْزَلَ اللهُ الأَرْضَ زَلْزَلَةً وزِلْزالاً،بالكسر، فَتَزَلْزَلَتْ هي.
      وقال أَبو إِسحق في قوله عز وجل: إِذا زُلْزِلَتِ الأَرضُ زِلْزالَها؛ المعنى إِذا حُرِّكَت حركة شديدة، والقراءة زِلْزالَها، بكسر الزاي، ويجوز في الكلام زَلْزالَها، قال: وليس في الكلام فَعْلال، بفتح الفاء، إِلاَّ في المضاعف نحو الصِّلْصال والزَّلْزال، قال: والزِّلْزال، بالكسر، المصدر، والزَّلزال، بالفتح، الاسم، وكذلك الوِسواس المصدر، والوَسْواس الاسم.
      قال ابن الأَنباري في قولهم: أَصابت القومَ زَلْزَلةٌ، قال: الزَّلْزَلة التخويف والتحذير من قوله تعالى: وزُلْزِلوا حتى يقول الرسول؛ أَي خُوِّفوا وحُذِّروا.
      والزَّلازل: الشدائد.
      والزَّلازِل: الأَهوال؛ قال عِمْرانُ بن حِطّان: فقد أَظَلَّتك أَيام لها خمسٌ،فيها الزَّلازِلُ والأَهوالُ والوَهَلُ وقال بعضهم: الزَّلْزلة مأْخوذة من الزَّلَل في الرأْي، فإِذا قيل زُلْزِل القومُ فمعناه صُرِفوا عن الاستقامة وأُوقِع في قلوبهم الخوفُ والحَذَر.
      وأُزِلَّ الرَّجُلُ في رأَيه حتى زَلَّ، وأُزِيلَ في موضعه حتى زال.
      وفي الحديث: اللهم اهْزِم الأَحزاب وزَلْزِلْهم؛ الزَّلزلة في الأَصل: الحركة العظيمة والإِزعاج الشديد؛ ومنه زَلْزَلة الأَرض،وهو ههنا كناية عن التخويف والتحذير، أَي اجعل أَمرهم مضطرباً متقلقلاً غير ثابت.
      وفي حديث عطاء: لا دَقَّ ولا زَلْزَلة في الكَيْل أَي لا يُحَرَّك ما فيه ويُهَزُّ لينضمَّ ويسع أَكثر مما فيه.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حتى يَخْرج من حَلَمة ثدييه يَتَزَلْزَلُ.
      وإِزِلْزِلْ: كلمةٌ تقال عند الزَّلْزَلة؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكون من معناها وقريباً من لفظها فلا تكون من حروف الزَّلْزَلة، قال: وإِنما حكمنا بذلك لأَنها لو كانت منها لكانت..‏.
      ‏(* هنا بياض بالأصل) فهو أَنه مثال فائت فيه بَلِيَّة من جهة أُخرى، وذلك أَن بنات الأَربعة لا تدركها الزيادة من أَولها إِلاَّ في الأَسماء الجارية على أَسمائها نحو مُدَحْرج، وليس إِزِلْزِل من ذلك، فيجب أَن يكون من لفظ الأَزْل ومعناه، ومثالُه فِعِلْعِل.
      وتَزَلْزَلت نفسُه: رَجَعَتْ عند الموت في صدره؛ قال أَبو ذؤيب: وقالوا: تَرَكْناهُ تَزَلْزَلُ نفسُه،وقد أَسْنَدوني، أَو كَذَا غيرَ سانِدِ كذا منصوبة الموضع بفعل مضمر تقديره قد أَسندوني أَو تركوني كذا مُضْجَعاً، وأَكثر ما تحذف العرب أَحد الفعلين لصاحبه إِذا كانا متفقين نحو ضربت زيداً وعمراً أَي وضربت عمراً، وحذف الثاني لدلالة الأَول لفظاً ومعنى،فقد يجوز حذف أَحد الفعلين لصاحبه وإِن كانا مختلفين، فمن ذلك هذا البيت الذي نحن بصَدَده، وهو قوله أَسندوني أَو تركوني، فحذف تركوني وإِن كان مخالفاً لأَسندوني، وذلك أَن الشيء يجري مجرى نقيضه، كما يجري مجرى نظيره،وذلك قولهم طَوِيل كما، قالوا قصِير، وقالوا ظَمْآن كما، قالوا رَيّان،وقالوا كَثُرَ ما تقولنَّ كما، قالوا قَلَّما تقولنَّ، ونحوه كثير، وإِذا ثبت هذا في المختلف كان حكماً يُرْجَع إِليه في المتفق.
      ويقال: تَرَكْت القومَ في زُلْزُولٍ وعُلْعُولٍ أَي في قتال؛ قال شَمِر: ولم يعرفه أَبو سعيد.
      والأَزَلُّ: الخفيف الوَرِكَين.
      والأَزَلُّ الأَرْسَح، وقيل: هو أَشد منه لا يَسْتَمْسِك إِزارُه، والأُنثى زَلاّء.
      وقد زَلَّ زَلَلاً.
      وامرأَة زَلاّء: لا عَجِيزَة لها أَي رَسْحاء بَيِّنة الزَّلل؛

      وقال: لَيْسَتْ بكَرْواءَ ولكن خِدْلِمِ،ولا بِزَلاّءَ ولكنْ سُتْهُمِ،ولا بِكَحْلاءَ، ولكن زُرْقُمِ وسِمْعٌ أَزَلُّ: بين الضَّبُع والذئب؛

      قال: مُسْبِلٌ في الحَيِّ أَحْوَى رِفَلُّ،وإِذا يَغْزُو فسِمْعٌ أَزَلُّ الجوهري: والسِّمْعُ الأَزَلُّ الذئب الأَرْسَح يتولد بين الذئب والضَّبُع، وهذه الصفة لازمة له كما يقال الضَّبْع العَرْجاء.
      وفي المثل: هو أَسْمَعُ من الذِّئب الأَزَلّ، وفي حديث علي، عليه السلام، كتب إِلى ابن عباس: اخْتَطَفْتَ ما قَدَرْتَ عليه من أَموال الأُمَّة اخْتِطافَ الذِّئب الأَزَلِّ دامِيَةَ المِعْزَى؛ قال ابن الأَثير: الأَزَلُّ في الأَصل الصغير العَجُز، وهو في صفات الذئب الخفيف، وقيل: هو من قولهم زَلَّ زَلِيلاً إِذا عدا، وخَصَّ الداميةَ لأَن من طبع الذئب مَحَبَّة الدم حتى إِنه يرى ذئباً دامياً فيَثِب عليه ليأْكله.
      التهذيب: والزَّلَل مصدر الأَزَلّ من الذئاب وغيرها، والجمع الزُّلُّ؛ وقول الشاعر: وعادية سَوْمَ الجَراد وَزَعْتها،فكَلَّفتها سِيداً أَزَلَّ مُصَدَّر؟

      ‏قال: لم يَعْنِ بالأَزَلِّ الأَرْسَح ولا هو من صفة الفرس، ولكنه أَراد يَزِلُّ زَلِيلاً خفيفاً؛ قال ذلك ابن الأَعرابي فيما روى ثعلب له، وقال غيره: بل هو نعت للذئب، جعله أَزَلَّ لأَنه أَحق له شَبَّه به الفرس ثم نَعَتَه.
      ابن الأَعرابي: زُلَّ إِذا دُقِّقَ، وزَلَّ إِذا أَخطأَ.
      الفراء: الزِّلَّة الحجارة المُلْس.
      "
  19. فَيْروسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَيْروسيّ :-
      اسم منسوب إلى فَيْروس: له قدرة أو خاصيّة التوالد والتزايد بسرعة :-مرض فيروسيّ، - عدوى فيروسيّة.


  20. زحف (المعجم لسان العرب)
    • "زحَف إليه يَزْحَف زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً: مَشى.
      ويقال: زَحَفَ الدَّبَى إذا مضى قُدُماً.
      والزَّحْفُ: الجماعةُ يَزْحَفُون إلى العدُوِّ بِمَرَّة.
      وفي الحديث: اللهمَّ اغفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ أَي فرَّ من الجهاد ولِقاء العدو في الحرب.
      وفي التنزيل: يا أَيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحْفاً؛ والجمع زُحُوفٌ، كسّروا اسم الجمع كما قد يكسّرون الجمع، ويستعمل في الجراد؛

      قال: قد خِفْتُ أَن يَحْدُرَنا لِلمِصْرَيْنْ زَحْفٌ من الخَيْفانِ، بعد الزَّحْفَيْنْ أَراد بعد زَحْفَيْن، لكنه كره الزِّحاف فأَدخل الأَلف واللام لإكمال الجزء.
      قال الزجاج: يقال أَزْحَفْتُ القومَ إذا ثَبَتَّ لهم، قال: فمعنى قوله إذا لقِيتم الذين كفروا زَحْفاً أَي إذا لقِيتُموهم زاحِفينَ، وهو أَن يَزْحَفوا إليهم قليلاً قليلاً، فلا تولوهم الأَدْبار؛ قال الأَزهري: وأَصل الزحْفِ للصبي وهو أَن يَزْحَفَ على اسْته قبل أَن يقوم، وإذا فعل ذلك على بطنه قيل قد حَبا، وشُبِّه بزَحْفِ الصبيان مَشْيُ الفئَتَيْن تَلْتَقِيان للقتال، فيمشي كلّ فيه مشياً رُوَيْداً إلى الفِئةِ الأُخْرى قبل التداني للضِّراب، وهي مَزاحِفُ أَهلِ الحرب، ورُبما اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتزاحفت من قُعود إلى أَن يَعْرِض لها الضِّرابُ أَو الطِّعانُ.
      ويقال: أَزْحَفَ لنا عَدُوُّنا إزْحافاً أَي صاروا يزحفون إلينا زَحْفاً لِيُقاتلونا؛ وقال العجاج يصف الثور والكلاب: وانْشَمْنَ في غُبارِه وخَذْرفا (* قوله «وانشمن إلخ» هذا ما بالأصل، والذي في شرح القاموس: وأدغفت شوارعاً وأدغفا * ميلين ثم أزحفت وأزحفا) مَعاً، وشَتَّى في الغُبارِ كالشَّفا مِثْلَيْنِ، ثم أَزْحَفَتْ وأَزْحَفا أي أَسْرَعَ، وأَصله من خَذْرَفَ الصبيُّ.
      وازْدَحَف القومُ أزْدِحافاً إذا مشى بعضُهم إلى بعض.
      وزَحَفَ القومُ إلى القومِ: دَلَقُوا إليهم.
      والزَّحْفُ: المشْيُ قليلاً قليلاً، والصبي يَتَزَحَّفُ على الأَرض، وفي التهذيب على بطنه: يَنْسَحِبُ قبل أَن يمشي.
      ومَزاحِفُ الحَيّاتِ: آثار انْسِيابها ومَواضعُ مَدَبِّها؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليّ: شَرِبْتُ بِجَمِّه وصَدَرْتُ عنه،وأَبْيَضُ صارِمٌ ذكَرٌ إباطِي كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيه،قُبَيْلَ الصُّبْحِ، آثارُ السِّياطِ وهذا البيت ذكره الجوهري: كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيها والصواب فيه كما ذكرناه.
      ومن الحَيّاتِ الزَّحّافُ، وهو الذي يَمْشي على أَثْنائِه كما تَمْشِي الأَفْعى.
      ومَزاحِفُ السَّحابِ: حيثُ وَقَعَ قَطْرُه وزَحَفَ إليه؛ قال أَبو وجْزةَ: أَخْلى بلِينةَ والرَّنْقاء مَرْتَعَه،يَقْرُو مَزاحِفَ جَوْنٍ ساقِطِ الرَّبَبِ أَراد ساقِطَ الرَّبابِ فقصره وقال الرَّبَب.
      والقوم يَتزاحَفُون ويَزْدَحِفون إذا تدانوا في الحرب.
      ابن سيده: ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ نارُ العَرْفَجِ، وذلك أَنها سريعة الأَخْذِ فيه لأَنه ضِرامٌ، فإذا التهبت زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَن تَخْبُوَ فيزحفون إليها راجعينَ.
      قال الجوهري: ونارُ الزَّحْفَتَيْن نارُ الشِّيحِ والأَلاء لأَنه يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما فَيُزْحَفُ عنها.
      قال ابن بري: المعروف أَنه نارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعى أَبا سَريع لسُرعْةِ النارِ فيه، وتسمى نارُه نارَ الزحفتين لأَنه يُسْرِعُ الالتهاب فَيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أَن يَخْبو فيُزْحف إليه؛

      وأَنشد أَبو العميثل:وسَوْداء المعاصِمِ، لم يُغادِرْ لها كَفَلاً صِلاءُ الزَّحْفَتَيْنِ وقيل لامرأَة من العرب: ما لَنا نَراكُنَّ رُسْحاً؟ فقالت: أَرْسَحَتْنا نارُ الزحْفَتَيْنِ.
      وزَحَفَ في المشي يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفاناً: أَعْيا.
      قال أَبو زيد: زَحَفَ المُعْيي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً، وزَحَفَ البعير يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً وأَزْحَف: أَعْيا فجَرَّ فِرْسِنَه، وفي التهذيب: أَعيا فقام على صاحبه، فهو مُزْحِفٌ؛ قال ابن بري: شاهده قول بشر‎ ‎بن‎ أَبي خازم:، قال ابنُ أُمِّ إياسٍ: ارْحَلْ ناقَتي،عَمْروٌ، فَتَبْلُغُ حاجَتي أَو تُزْحِفُ وبعير زاحِفٌ من إبل زَواحِفَ، الواحدة زاحِفةٌ؛ قال الفرزدق: مُسْتَقْبِلِينَ شَمالَ الشامِ تَضْرِبُنا بِحاصِبٍ كَنَديفِ القُطْنِ مَنْثُورِ على عَمائمنا تُلْقى، وأَرحُلُنا على زَواحِفَ، نُزْجِيها، مَحاسيرِ وناقة زَحُوفٌ من إبل زُحُفٍ، ومِزْحافٌ من إبل مَزاحِيفَ ومَزاحِفَ،وإذا كان ذلك من عادته فهو مزْحافٌ؛ قال أَبو زبيد وذكر حَفْرَ قَبْرِ عثمان، رضي اللّه عنه، وكانوا قد حَفَروا له في الحَرَّة فشبه المَساحِيَ التي تُضرب بها الأَرض بطير عائفةٍ على إبل سُود مَعايا قد اسودّتْ من العَرَق بها دَبَرٌ وشَبَّه سَوادَ الحرَّة بالإبل السود: حتى كأَنَّ مَساحِي القومِ، فَوْقَهُمُ،طيرٌ تَحُومُ على جُونٍ مَزاحِيف؟

      ‏قال ابن سيده: شبَّه المساحِيَ التي حفروا بها القبر بطير تقع على إبل مزاحِيفَ وتطير عنها بارتفاع المساحي وانخفاضها؛ قال ابن بري: الذي في شعره: كأَنهنّ، بأَيْدي القومِ في كَبَدٍ،طَيْرٌ تَعِيفُ على جُون مَزاحِيفِ وقد أَزْحَفَها طُولُ السفر: أَكَلَّها فأَعْياها، ويَزْدَحِفُون في معنى يَتَزاحَفُون، وكذلك يتزحَّفُون.
      وزَحَفْتُ في المشي وأَزْحَفْتُ إذا أَعْيَيْتَ.
      وأَزْحَفَ الرجلُ: أَعْيَتْ دابَّتُه وإبله، وكلُّ مُعْيٍ لا حِراكَ به زاحِفٌ ومُزْحِفٌ، مَهْزولاً كان أَو سميناً.
      وفي الحديث: أَن راحلته أَزْحفت أَي أَعْيَتْ ووقفتْ؛ وقال الخطابي: صوابه أُزْحِفَتْ عليه، غير مُسَمَّى الفاعل، يقال: زَحَفَ البعيرُ إذا قامَ من الإعياء،وأَزْحَفَه السفَرُ.
      وزَحَفَ الرجلُ إذا انْسَحَبَ على اسْتِه؛ ومنه الحديث: يَزْحَفُون على أَسْتاهِهم؛ وأَما قول الشاعر يَصِفُ سحاباً: إذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ كي تَسْتَخِفَّه،تَزاجَرَ مِلْحاحٌ إلى الأَرضِ مُزحِفُ فإنه جعله بمنزلة المُعْيي من الإبل لبُطْء حركته، وذلك لما احتمله من كثرة الماء.
      أَبو سعيد الضَّريرُ: الزاحف والزاحِكُ المُّعْيي، يقال للذكر والأُنثى، والجمع الزَّواحِفُ والزواحِكُّ.
      وأَزْحَفَ الرجلُ إزْحافاً: بلف غايةَ ما يريد ويطلب.
      والزَّحُوفُ من النوق: التي تَجُرُّ رجليها إذا مشت، ومزحافٌ.
      والزَّاحِفُ: السهم يَقَعُ دون الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إليه؛ وتَزَحَّفَ إليه أَي تمَشَّى.
      والزِّحافُ في الشِّعْر: معروفٌ، سمي بذلك لثِقَله تُخَصُّ به الأَسْباب دون الأَوتاد إلا القَطْعَ فإنه يكون في أَوتادِ الأَعاريض والضُّرُوبِ،وهو سَقَطَ ما بين الحرفين حرف فَزَحَفَ أَحدهما إلى الآخر (* قوله «الا القطع فانه يكون إلى قوله فزحف أحدهما إلى الآخر» هكذا في الأصل.).
      وقد سَمَّتْ زَحَّافاً ومُزاحفاً وزاحفاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: سأَجْزِيكَ خُذلاناً بِتَقْطِيعيَ الصوَى إليك، وخُفّا زاحِفٍ تَقْطر الدّما (* قوله «وخفا زاحف تقطر إلخ» كذا بالأصل.) فسره فقال: زاحفٌ اسم بعير.
      وقال ثعلب: هو نعت لجمَل زاحف أَي مُعْيٍ،وليس باسم علم لجمَلٍ مّا.
      "
  21. زَلَلْتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَلَلْتَ تَزِلُّ، وزَلِلْتَ، كمَلِلْتَ، زَلاًّ وزَليلاً ومَزِلَّةً وزُلولاً وزَلَلاً وزِلِّيلَى وزِلِّيلَاءُ: زَلِقتَ في طينٍ أو مَنْطِقٍ، وأزَلَّهُ غيرُهُ، واسْتَزَلَّهُ.
      ـ مَزَلَّةُ ومَزِلَّةُ: مَوْضِعُه، والاسمُ: الزَّلَّةُ.
      ـ مَقامٌ ومَقامَةٌ زُلٌّ، وزَلَلٌ: يُزَلُّ فيه.
      ـ قَوْسٌ زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسُرْعةِ خُروجِهِ.
      ـ زَلَّ عُمْرُه: ذهَبَ،
      ـ زَلَّ فلانٌ زَليلاً وزُلولاً: مَرَّ سريعاً،
      ـ زَلَّ الدراهِمُ زلولاً: انْصَبَّتْ، أو نَقَصَتْ وزْناً، يقالُ: دِرْهَمٌ زالٌّ.
      ـ أزَلَّ إليه نِعْمَةً: أسْداها،
      ـ أزَلَّ إليه من حَقِّه شيئاً: أعطاهُ.
      ـ زَلَّةُ: الصَّنيعَةُ، والعُرْسُ، والخَطيئةُ، والسَّقْطَةُ، واسمٌ لمَا تَحْمِلُ من مائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَريبِكَ، عراقِيَّةٌ أَو عامِّيَّةٌ،
      ـ زِلَّةُ: الحِجَارةُ، أَو مُلْسُها،
      ـ زُلَّةُ: ضِيقُ النَّفَسِ.
      ـ في ميزانِهِ زَلَلٌ: نُقْصَانٌ.
      ـ ماءٌ زُلالٌ وزَليلٌ وزَلولٌ وزُلازِلُ: سريعُ المَرِّ في الحَلْقِ، بارِدٌ عَذْبٌ صافٍ، سَهْلٌ سَلِسٌ.
      ـ أَزَلُّ: السريعُ، والأَشَجُّ، أَو أشَدُّ منه، والخفيفُ الوَرِكَيْنِ، وهي زَلاَّءُ، وقد زَلَّ زَلَلاً.
      ـ السِمْعُ الأَزَلُّ: ذِئْبٌ أرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بين الضَّبُعِ والذِّئْبِ.
      ـ زَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً وزَلْزَالاً وزُلْزَالاً: حَرَّكَهُ.
      ـ زَلازِلُ: البَلايَا.
      ـ إِزِلْزِلُ: كلِمَةٌ تُقالُ عندَ الزَّلازِلِ.
      ـ أُزْلُولٌ: الخَفيفُ الظَّريفُ، والخِفَّةُ، والقِتَالُ، والشَّرُّ.
      ـ زَلَزِلُ: الأَثاثُ والمَتاعُ.
      ـ زَلْزَلُ: زَلْزَلٌ المُغَنِّي، يُضرَبُ بِضَرْبِهِ العودَ المَثَلُ،
      ـ إليه تُضَافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ ببَغْدَادَ.
      ـ زُلْزُلُ: الطَّبَّالُ الحاذِقُ.
      ـ زَليلٌ: الفالوذُ.
      ـ زَلُولُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ زَلاَّلَةُ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
      ـ مُزَلِّلُ: الكثيرُ المَعْرُوفِ.
      ـ زِلِّيَّةُ: البِساطُ، ج: زَلالِيُّ.
  22. الوَزَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق.
  23. زحَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زحَفَ / زحَفَ إلى / زحَفَ على يَزحَف ، زَحْفًا وزَحَفانًا وزُحوفًا ، فهو زاحِف ، والمفعول مزحوف إليه :-
      • زحَف الثُّعبانُ ونحوُه مشَى على بطنه
      • زحَف على بطنه: تذلَّل.
      • زحَف الرَّضيعُ: سار على مَقْعَدته أو على ركبتيه قليلاً قبل أن يمشي على قدميه.
      • زحَف الشَّخصُ: دبَّ وتحرَّك ببطء على يديه وركبتيه كما يدبّ الرَّضيع.
      • زحَف الشَّخصُ أو البعيرُ: تعِب تعبًا شديدًا.
      • زحَف الجيشُ إلى العدوِّ/ زحَف الجيشُ على العدوِّ: مشى ومضى إليه في ثِقَل لكثرته :- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ} .
  24. زَحَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَحَفَ إليه زحْفاً وزُحوفاً وزَحَفَاناً: مَشَى
      ـ زَحَفَ الدَّبَا: مَشَى قُدُماً.
      ـ زَحْفُ: الجَيْشُ يَزْحَفونَ إلى العَدُوِّ.
      ـ زَحَفَ الصَّبيُّ: يَزْحَفُ قَبْلَ أنْ يَمْشِيَ،
      ـ زَحَفَ البَعيرُ: إذا أعْيا فجَرَّ فِرْسِنَهُ، فهو زاحِفٌ، وهي زَحوفٌ وزاحِفَةٌ من زَوَاحِفَ.
      ـ مزَاحِفُ الحَيَّاتِ: مَواضِعُ مَدَبِّها،
      ـ مزَاحِفُ السَّحابِ: حَيْثُ وقَعَ قَطْرُهُ.
      ـ مُزَيْحِفَةُ: قرية بِزَبيدَ.
      ـ زُحَيْفٌ: جَبَلٌ، وبِئْرٌ.
      ـ نارُ الزَّحْفَتَيْنِ: نارُ الشيحِ والأَلاءِ، لأنهُ يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما.
      ـ زَحَنْفَفَةُ: الذي يَكادُ عُرْقوباهُ يَصْطَكَّان، ومَنْ يَزْحَفُ على الأرض.
      ـ زُحَفَةٌ: مَنْ لا يَسيحُ في البِلادِ،
      ـ وسَمَّوْا: زاحِفاً وزَحَّافاً.
      ـ أزحَفَ لَنا بَنو فُلانٍ: صارُوا زَحْفاً،
      ـ أزحَفَ فلانٌ: انتهى إلى غايةِ ما طَلَبَ،
      ـ أزحَفَ البَعيرُ: أعْيا، فهو مُزْحِفٌ، ومُعْتادُهُ: مِزْحافٌ.
      ـ تَزاحَفوا في القِتالِ: تَدانَوْا.
      ـ زِحافٌ في الشِّعْرِ: أن يَسْقُطَ بين الحرْفَينِ حَرْفٌ فَيَزْحَفَ أحدُهُما إلى الآخَرِ، والشِّعْرُ مُزاحَفٌ.
      ـ تَزَحَّفَ إليه: تَمَشَّى، كازْدَحَفَ.
  25. زلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ل ل: زَلَّ في طين أو منطق يزل بالكسر زَلِيلاً وقال الفراء زَلَّ يزل بالفتح زَلَلاً والاسم الزَّلَّةُ و اسْتَزَلَّهُ غيره أزله و زَلْزَلَ الله الأرض زَلْزَلَةً و زِلْزَالاً بالكسر فَتَزَلْزَلَتْ هي و الزَّلْزَالُ بالفتح الاسم و الزَّلاَزِلُ الشدائد و المَزِلَّةُ بفتح الزاء وكسرها المكان الدحض وهو موضع الزَّلَلِ وماء زُلاَلٌ أي عذب و أزَلَّ إليه نعمة أسداها وفي الحديث {من أزلت إليه نعمة فليشكرها} و الزِّلِّيَّةُ واحدة الزَّلاَليِّ


معنى فيزغرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

زَغَرَه كمَنَعَه أهمله الجَوْهريّ . وقال ابن دُرَيد : الزَّغْرُ : فِعْل مُماتٌ وهو اغتِصابُك الشَّيْءَ . يقال : زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً أَي اغْتَصَبَه كازْدَغَره . وفي بعض النُّسخ . اقْتَضَبه وهو غَلَطٌ . وزَغَرَت دجِلْةَ : زَخَرَت ومَدَّت عن اللِّحْيَانيّ . وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ : كَثْرَتُه وإفْرَاطُه . وفي التَّهْذِيب : والإفراطُ فيه . قال الهُذَليّ أبو صَخْر :

بل قَدْ أتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ ... بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أقَاوِلِ أراد أقاوِيلَ حذَفَ الياءَ للضرورة . وزُغَرُ كزُفَرَ . أبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ . وبه فُسِّر قولُ أبي دُوَاد :

ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ ... اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ وقال ابن دُرَيد : لا أَدْرِي إلى أَي شيْءٍ نَسَبَه قال : وأَحسبه أبا قَومٍ من العرب . وقيل زُغَرُ : اسمُ ابنةِ لُوطٍ عليه السلاُم : ومنه زُغَرُ : ة بالشام لأنها نَزَلتْ بِها فسُمِّيَت باسْمها وهي بمَشارِفِ الشامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وإيّاهَا عنَي أبو دُوَادٍ في قَوله الماضِي . وبها عَيْنٌ غُؤُورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال : " أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : نعم " قالوا : وهو عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ . وقيل : هو اسْمٌ لها . وقيل : اسمٌ امرأةٍ نُسِبَت إليها كما قَدَّمْنَا . وفي حَدِيث عليٍّ رضي الله عنه " ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ " . وسياقُ الحَدِيث يشير إلى أنَّها عَيْنٌ في أرضِ البَصْرة . قال ابن الأثيرِ : ولعَلَّهَا غَيرُ الأولَى . وأمَّا زُعْرٌ بسكون العَيْن المهملة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز وقد تقدم . وزُغْرِيُّ الوَادي بالضَّمّ : تَمْرٌ أي نوع منه . وكَفْر الزُّغَاري بالضَّمّ : مَحَلَّة بمصر . ويقال للحِمَار عند النَّهِيق : زَغَرَّه

Advertisements
تاج العروس

وكذلك وَزاغر بالفتح والغين معجمة : من قرى سَمَرْقَنْد

لسان العرب
زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً اقْتَضَبَهُ ( * قوله « اقتضبه » في القاموس اغتصبه قال شارحه في بعض النسخ اقتضبه وهو غلط ) والزَّغْرُ الكَثْرَةُِ قال الهذلي بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل حذف الياء للضرورة وزَغْرُ كل شيء كثرته والإِفْراطُ فيه وزَغَرَت دِجْلَةُ مَدَّتْ كَزَخَرَتْ عن اللحياني وزُغَرُ اسم رجل وزُغَرُ قرية بمشارف الشام وعَيْنُ زُغَرَ موضع بالشام وأَما قول أَبي دُاودٍ كَكِتابَة الزُّغَرِيّ غَشَّا ها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد قال لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه وفي التهذيب وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام قال وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها وفي حديث الدجال أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟ قالوا نعم زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء وقيل هو اسم لها وقيل اسم امرأَة نسبت إِليها وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة قال ابن الأَثير ولعلها غير الأُولى فأَما زُعْرٌ بسكون العين المهملة فموضع بالحجاز
الرائد
* زغر يزغر: زغرا. 1-الشيء: أخذه قهرا. 2-الشيء: كثر مع تجاوز الحد. 3-البحر أو المد: مد وارتفع.
الرائد
* زغر. من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
الرائد
* زغر. 1-مص. زغر. 2-من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: