وصف و معنى و تعريف كلمة فيزيغانني:


فيزيغانني: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و زاي (ز) و ياء (ي) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فيزيغانني في معاجم اللغة العربية:



فيزيغانني

جذر [زيغ]



معنى فيزيغانني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَيْغٌ** \- [ز ي غ]. (مص. زاغَ). 1. "زَيْغُ الحاكِمِ" : مَيْلُهُ عَنِ الحَقِّ، اِنْحِرافُهُ.**![آل عمران آية 7]فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ**! . (قرآن) "إِيَّاكَ مِنْ زَيْغِ الْهَوَى". (الجاحظ). 2. "بِهِ زَيْغٌ" : بِهِ شَكٌّ.


معجم الغني
**زَيَّغَ** \- [ز ي غ]. (ف: ربا. متعد).** زَيَّغْتُ**،** أُزَيِّغُ**، مص. تَزْيِيغٌ. 1. "زَيَّغَ قَضِيباً مِنْ حَديدٍ" : عَوَّجَهُ. 2. "زَيَّغَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ يَزيغُ، يَنْحَرِفُ. "زَيَّغَهُ الشَّيْطانُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْغ [مفرد]: 1- مصدر زاغَ/ زاغَ عن.

2- (نف) انحراف عن المألوف، أو اضطراب عقلي كما يظهر في سلوك غير الأسوياء. • زيغ البُعْد: (طب) عدم وضوح رؤية الأجسام لبعدها. • زيغ لونيّ: (فز) قصور العدسة عن تجميع ألوان الضوء المختلفة في بؤرة واحدة ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الألوان عند حافات صور الأجسام، ينجم عن الانكسار غير المتعادل للأشعّة اللونيّة النافذة من خلال العدسة. II زيَّغَ يُزيّغ، تزييغًا، فهو مُزيِّغ، والمفعول مُزيَّغ • زيَّغه الشَّيطانُ: جعله ينحرف عن طريق الحقّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيَغان [مفرد]: مصدر زاغَ/ زاغَ عن.


مختار الصحاح
ز ي غ : الزَّيْغُ الميل وبابه باع و زَاغَ البصر كلَّ و زَاغَتِ الشمس مالت وذلك إذا فاء الفيء
الصحاح في اللغة
الزَيْغُ: الميلُ. وقد زاغَ يَزيغُ. وزاغَ البصر، أي كَلَّ. وأَزاغَهُ عن الطريق، أي أمالَه. وزاغَتِ الشمس، أي مالت، وذلك إذا فاء الفَيْءُ.

وقومٌ زاغَةٌ عن الشيء، أي زائِغونَ. والتَزايُغُ: التمايلُ. وتَزَيَّغَتِ المرأةُ، أي تزيَّنت وتبرجت.
تاج العروس

زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً : وزَيَغاناً الأخِيرَةُ مُحَرَّكَةً وزَيْغُوغَةً كشَيْخُوخَةٍ : مالَ فهُوَ زائِغٌ والواوُ لُغَةٌ

ومن المَجَازِ زاغَ البَصَرُ زَيْغاً أي : كَلَّ ومنْهُ قَوْلُه تعالى : ما زاغَ البَصَرُ وما طَغَى وقيلَ : زاغَتِ الأبْصَارُ أي : مالَتْ عن مَكانِهَا كما يَعْرِضُ للإنْسَانِ عِنْدَ الخَوْفِ

ومن المَجَازِ أيْضاً : زاغَتِ الشَّمْسُ زَيْغاً وزُيُوغاً فهِيَ زائِغَةٌ : مالَتْ ففاءَ الفَيءُ

والزَّيْغُ : الشَّكُ والجَوْرُ عن الحقِّ ومِنْهُ قوْلُه تعالى : في قُلُوبِهِم زَيْغٌ وفي حديثِ أبي بَكْرٍ رضي الله عنه : أخافُ إنْ تَرَكْتُ شَيئاً منْ أمْرِه أنْ أزِيغَ أي : أجُورَ وأعْدِلَ عنِ الحَقِّ وقالَ الرّاغِبُ : الزَّيْغُ المَيْلُ عن الاسْتِقامَةِ إلى أحَدِ الجانِبَيْنِ وزالَ ومالَ وزاغَ مُتَقَارِبَةٌ لكنْ زاغَ لا يُقَالُ إلا فيما كانَ عنْ حَقٍّ إلى باطِلٍ

وقَوْمٌ زاغَةٌ عنِ الشَّيءِ أي : زائغُونَ كالباعَةِ للبائِعِينَ

والزَّاغُ : غُرَابٌ صَغِيرٌ إلى البَيَاضِ لا يأْكُلُ الجِيَفَِ وقد رُخِّصَ في أكْلِه . قلتُ : وهُوَ المُسَمَّى الآنَ بمِصْر بالغُرَاب النُّوحِيِّ ج : زِيغانٌ كطِيقانٍ وطاقٍ وقالَ الأزْهَرِيُّ : لا أدْرِي أعَرَبِيٌّ أمْ مُعَرِّب ؟ قلتُ : الصَّحِيحُ أنَّه فارِسِيٌّ ثمَّ عُرِّبَ ؟ ولكنْ يُطْلَقُ على مُطْلَق الغِرْبَانِ صَغِيراً أمْ كَبِيراً فلمّا عُرِّبَ خُصِّصَ لنَوْعٍ واحِدٍ منْها فتأمَّلْ

وأزَاغَهُ إزاغَةً : أمالَهُ ومنْهُ قولُه تعالى : رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا أي : لا تُمِلْنَا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنَا وقوْلُه تعالى : فلمّا زاغُوا أزاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ قالَ الرّاغِبُ : لمّا فارَقُوا الاسْتِقَامَةَ عامَلَهُم بذلكَ

وقالَ أبو سَعِيدٍ : زَيَّغَهُ تَزْييغاً : أقامَ زَيْغَهُ قالَ : وهُو مِثْلُ قَوْلِهِمْ : تَظَلَّمَ فُلانٌ منْ فُلانٍ إلى فُلانٍ فظَلَّمَه تَظْلِيماً

وتَزَايَغَ : تَمَايَلَ وخَصَّ بَعْضُهُمْ بهِ التَّمَايُلَ في الأسْنَانِ وهو مجازٌ

وقالَ أبو زَيْدٍ : تَزَيَّغَت المَرْأَةُ : تَزَيُّغاً : مِثْلُ تَزَيَّقَتْ تَزَيُّقاً : إذا تَبَرَّجَتْ وتَزيَّنَتْ وتَلَبَّسَتْ ونَقَلَه ابنُ الأعْرَابِيّ أيْضاً وقالَ ابنُ فارِسٍ : وهُوَ منْ بابِ الإبْدَالِ نُونٌ أُبْدِلَتْ غَيناً

وممّا يستَدْرَكُ عليهِ : الزُّيُوغُ بالضَّمِّ المَيْلُ

وأزَاغَهُ : أوْقَعَهُ في الزَّيْغِ

فصل السين مع الغين



لسان العرب
الزَّيْغُ المَيْلُ زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزُيُوغاً وزَيْغُوغةً وأَزَغْتُه أَنا إزاغةً وهو زائِغٌ من قوم زاغةٍ مالَ وقومٌ زاغةٌ عن الشيء أَي زائغون وقوله تعالى رَبَّنا لا تُزِغْ قلوبَنا بعد إِذْ هَدَيْتَنا أَي لا تُمِلْنا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنا وقيل لا تُزِغْ قلوبَنا لا تَتَعَبَّدْنا بما يكون سبباً لزيغ قلوبِنا والواوُ لغة وفي حديث الدعاء اللهم لا تُزِغْ قَلْبي أَي لا تُمَيِّلْه عن الإِيمانِ يقال زاغَ عن الطريق يَزِيغُ إذا عدَلَ عنه وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَخافُ إِن تَرَكْتُ شيئاً من أَمرِه أَن أَزِيغَ أَي أَجُورَ وأَعْدِلَ عن الحقّ وحديث عائشة وإذْ زاغت الأَبصار أَي مالَتْ عن مكانها كما يَعْرِضُ للإِنسان عند الخوف وأَزاغه عن الطريق أَي أَمالَه وزاغتِ الشمسُ تَزِيغُ زَيُوغاً فهي زائِغةٌ مالَتْ وزاغَتْ وكذلك إِذا فاءَ الفيءُ قال الله تعالى فلمَّا زاغُوا أزاغَ الله قلوبَهم وزاغَ البصرُ أَي كَلَّ والتَّزايُغُ التَّمايُلُ وخصَّ بعضُّهم به التَّمايُلَ في الأَسْنانِ أَبو سعيد زَيَّغْتُ فلاناً تَزَيِيغاً إذا أَقَمْتَ زَيْغَه قال وهو مثل قولهم تَظَلَّمَ فلان من فلان فَظَلَّمَه تَظْليماً والزَّاغُ هذا الطائر وجمعه الزِّيغانُ قال الأَزهري ولا أَدري أَعربيّ أَم معرّب وفي حديث الحَكَمِ أَنه رخَّصَ في الزَّاغِ قال هو نوع من الغِرْبانِ صغير وتَزَيَّغَتِ المرأَةُ تَزَيُّغاً مثل تَزَيْقَتْ تَزَيُّقاً إِذا تَزَيَّنَتْ وتَبَرَّجَتْ وتَلَبَّسَتْ كَتَزَيَّنَتْ عن ابن الأَعرابي
الرائد
* زيغ تزييغا. 1-الشيء: عوجه. 2-الشيء: أصلح اعوجاجه.
الرائد
* زيغ. 1-مص. زاغ يزيغ. 2-ميل عن الحق. 3-شك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: