وصف و معنى و تعريف كلمة فيستأد:


فيستأد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و دال (د) .




معنى و شرح فيستأد في معاجم اللغة العربية:



فيستأد

جذر [ستأد]

  1. سأَد: (فعل)
    • سأَد سأَدًا
    • سأَده : خَنَقَه
  2. سأْد: (اسم)
    • سأْد : مصدر سَئِدَ
  3. سَئِدَ: (فعل)
    • سَئِدَ سأْدًا فهو سَئِدٌ
    • سَئِدَ الجرحُ : انتقَض
  4. أَسْأَدَ: (فعل)
    • أَسْأَدَ السيرَ: أَدأَبه، وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل


  5. سُئِدَ: (فعل)
    • سُئِدَ : أَصابه السُّؤاد
  6. سَئِد: (اسم)
    • سَئِد : فاعل من سَئِدَ
  7. مِسأَد: (اسم)
    • المِسْأَدُ : الزِّقُّ
  8. سُؤدة: (اسم)
    • السُّؤْدَةُ : البقيَّة من الشباب
  9. اِستأدَى : (فعل)
    • اسْتَأْدَاهُ عليه: اسْتَعْدَاهُ
    • اسْتَأْدَاهُ فلاناً مالاً: صادره وأخَذَهُ منه
  10. أَسَدٌ : (اسم)


    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  11. أَسَدَّ : (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  12. أَسِدَ : (فعل)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  13. أَسْد : (اسم)
    • أَسْد : مصدر أَسِدَ
  14. أَسَّدَ : (فعل)
    • أَسَّدَ الكلبَ: آسده
  15. أُسُد : (اسم)
    • أُسُد : جمع أَسَد
  16. سائِد : (اسم)


    • الجمع : سَادَةٌ ، و سَادَاتٌ
    • فاعل من سَادَ
    • السَّائِدُ : الطَّاغِي، البَارِزُ، الغَالِبُ، الشَّائِعُ، الْمُسَيْطِرُ
    • السَّائِدُ :مسلّم ومُعترف به على العموم، مرجَّح على غيره، يفوقه أهميّة وتأثيرًا رأي سائد
  17. سائد : (اسم)
    • سائد : فاعل من سادَ
,
  1. سأد (المعجم لسان العرب)
    • "السأْد: المشي؛ قال رؤبة: من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد: سير الليل كله لا تعريس فيه، والتأْويب: سير النهار لا تعريج فيه؛ وقيل: الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية الهذلي يصف سحاباً: سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً،يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل: هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله؛ قال ابن سيده: وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد، كما، قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، ثم قلب فقال سادئ فبالغ،ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي، ثم أَعل كما أُعل قاض ورام؛ قال: وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة، وإِنما المعروف أَسأَد، وقيل: ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ، وهو مذكور في موضعه.
      قال: وقد جاء الساءد [السائد؟؟] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً؛ قال الشماخ: حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى، إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ: أَدْأَبه؛

      أَنشد اللحياني: لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد: لقِيَتْ وهي لغة طيّء.
      الجوهري: الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل؛ وقال لبيد: يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ،رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر: المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت؛ وقال شمر: الذي سمعناه المُسْأَبُ، بالباء، الزِّقُّ العظيم.
      الجوهري: والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد، فإِذا همز فهو مِفْعَل، وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ.
      أَبو عمرو: السَّأْدُ، بالهمز، انتِقاضُ الجُرْحِ؛ يقال: سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً، فهو سَئيدٌ؛

      وأَنشد: فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً،أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ: وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح،وقد سُئِدَ، فهو مسؤود.
      ويقال للمرأَة: إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة.
      وسَأَده سَأْداً وسَأَداً: خنقه.
      "
  2. إِسْآدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِسْآدُ: الإِغْذاذُ في السَّيْرِ، أو سَيْرُ اللَّيْلِ بِلا تَعْريسٍ، أو سَيْرُ الإِبِلِ اللَّيْلَ مع النَّهارِ.
      ـ سَئِدَ: شَرِبَ،
      ـ سَئِدَ جُرْحُهُ: انْتَقَضَ، فهو سَئِدٌ.
      ـ سَأَدَهُ سَأْداً وسَأَداً: خَنَقَهُ.
      ـ بها سُؤْدَةٌ: بَقِيَّةٌ من الشَّبابِ.
      ـ مِسْئَدُ: نِحْيُ السَّمْنِ.
      ـ سُؤَادٌ: داءٌ يأخُذُ الإِنْسانَ والإِبِلَ والغَنَمَ، من شُرْبِ الماءِ المِلْحِ، سُئِدَ، فهو مَسْؤُودٌ.
  3. سَئِد (المعجم الرائد)
    • سئد - يسأد ، سأدا
      1- سئد : شرب. 2- سئد الجرح : انتقض، نكس.


  4. السُّؤْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّؤْدَةُ : البقيَّة من الشباب.
  5. المِسْأَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْأَدُ : الزِّقُّ.
  6. سأَده (المعجم المعجم الوسيط)
    • سأَده سأَده َ سأَدًا: خَنَقَه.
  7. أَسْأَد (المعجم الرائد)
    • أسأد - إسآدا
      1-سار الليل كله
  8. سأَد (المعجم الرائد)

    • سأد - يسأد ، سأدا
      1- سأده : خنقه. 2- سأدت الجمال الماء : عافته، كرهته.
  9. أَسْأَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْأَدَ السيرَ: أَدأَبه.
      وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل.
  10. سَئِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَئِدَ الجرحُ سَئِدَ َ سأْدًا: انتقَض.
      .
      فهو سَئِدٌ .
  11. سُئِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سُئِدَ : أَصابه السُّؤاد.
  12. سُؤدة (المعجم الرائد)


    • سؤدة
      1-بقية من الشباب
  13. سئد (المعجم الرائد)
    • سئد
      1-أصابه «السؤاد»، وهو مرض
  14. سئد (المعجم الرائد)
    • سئد
      1-السئد من الجراح : المنتقض، المنتكس
  15. سئيد (المعجم الرائد)
    • سئيد
      1-السئيد من الجراح : المنتقض، المنتكس
  16. أدا (المعجم لسان العرب)
    • "أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً: خَثُرَ لِيَرُوبَ؛ عن كراع، يائية وواوية.
      ابن بُزُرْج: أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً، مُثقَّل،يأْدُو، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو.
      وقد أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ.
      وأَدَوْتُ اللَّبَن أَدْواً: مَخَضْتُه.
      وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً: أَمْكن ليُمْخَضَ.
      وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ‏ ليس ‏بالسَّريع ولا البَطِيء.
      وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت.
      وأَدا السَّبُعُ للغزال يأْدُوا أَدْواً: خَتَلَه ليَأْكُله، وأَدَوْتُ له وأَدَوْتهُ كذلك؛

      قال: حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر، حَتَّى كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيدِ أبو زيد وغيره: أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته؛

      وأَنشد: أَدَوْتُ له لآخُذَهُ؛ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِرا نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً؛ قال: ويجوز نصبه على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه، قال بَعُدَ عني وهو حَذِر،وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه.
      ويقال: الذئب يأْدُو للغَزال أي يَخْتِلُه ليأْكُلَه؛ قال: والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُهْ الجوهري: أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ، مُرِبَّةً بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ؟

      ‏قال: يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّة بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها، ومُطْرَفات: أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم، والحمَائل: المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم، والإداوَةُ: المَطْهَرة.
      ابن سيده وغيره: الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا؛ وأَنشد:يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِئ في أَداوى كالمَطاهِر يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها؛ وأنشد الجوهري: إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَبا وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به ما فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى، وأَبدلوا هنا الواو ليدل على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى، فهذه الواو بدل من الأَلف الزائدة في إداوَة، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو في إداوَة، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا، وقيل: إنما تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر.
      وفي حديث المغيرة: فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه؛ الإداوَةُ، بالكسر: إناء صغير من جلد يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها.
      وإداوة الشيء وأَداوته: آلَتُه.
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول: أَخَذَ هَداته أي أَداته، على البدل.
      وأَخَذَ للدهر أَداتَه: من العُدَّة.
      وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذا أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره.
      الليث: أَلِفُ الأَداةِ واو لأن جمعها أَدَواتٌ.
      ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ: وهي آلته اتلتي تُقيم حرفته.
      وفي الحديث: لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء، بالكسر والمد: الوِكاءُ وهو شِدادُ السِّقاء.
      وأَداةُ الحَرْبِ: سِلاحُها.
      ابن السكيت: آدَيْتُ للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له.
      ونحن على أَدِيٍّ للصَّلاة أَي تَهَيُّؤٍ.
      وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ، بالهمز، أي شاكِ السِّلاح؛ قال رؤبة: مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابلا ورجل مُؤدٍ: ذو أَداةٍ، ومُؤدٍ: شاكٍ في السلاح، وقيل: كاملُ أَداةِ السلاح.
      وآدى الرجلُ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح، وهو من الأَداة.
      وتآدى أَي أَخذ للدهر أَداةً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآدي وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم،ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّادِ قوله: بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة.
      وتَآدَيْتُ للأَمر: أَخذت له أَداتَه.
      ابن بُزُرْج: يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم.
      قال أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَداة، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْدى أَي هَلَك؛ قال الراجز: إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن؟

      ‏قال ابن بري: وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ، وهي القُوَّة، وأَراد الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة، وكان المنذر خطب إليهم امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم.
      ويقال: أَخَذْت لذلك الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه.
      الجوهري: الأَداةُ الآلة، والجمع الأَدَوات.
      وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً: قَوَّاه عليه وأَعانَه.
      ومَنْ يُؤْدِيني على فلان أي من يُعِينني عليه؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم: فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي،حَنانَكَ رَبَّنا، يا ذا الحَنان وفي الحديث: يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ،أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ، أَي أقوى شيء.
      يقال: آدِني عليه، بالمد، أي قَوِّني.
      ورجل مؤْدٍ: تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب؛ ومنه حديث ابن مسعود: أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد في قوله تعالى: وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ، قال: مُقْوُون مُؤْدون أَي كاملو أَداة الحَرْب.
      وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أي أَعَنْته.
      وآداني السلطانُ عليه: أَعْداني.
      واسْتأْدَيْته عليه: اسْتَعْدَيته.
      وآدَيْته عليه: أَعَنْتُه، كله منه.
      الأَزهري: أهل الحجاز يقولون اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْداني وأَعانَني.
      وفي حديث هِجْرة الحَبَشة، قال: والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَي لأَسْتعدِيَنَّه، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد، يريد لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم.
      وفي ترجمة عدا: تقول اسْتَأْداه، بالهمز، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه.
      وآدَيْتُ للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له.
      وفي المحكم: اسْتعدَدْت له وأَخذت أَداتَه.
      والأَدِيُّ: السَّفَر من ذلك؛

      قال: وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍّ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُمال وأُدَيَّة (* قوله «أبو عمرو الاداء» كذا في الأصل من غير ضبط لأوله.
      وقوله «وجمعه أيدية» هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية،بالمد، مثل آنية).
      الخَوُّ من الرمل، وهو الواسع من الرمل، وجمعه أَيْدِيَةٌ.
      والإدَةُ: زَماعُ الأَمر واجْتماعُه؛ قال الشاعر: وباتوا جميعاً سالمِينَ، وأَمْرُهُم على إدَةٍ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحوا وأَدَّى الشيءَ: أَوْصَلهُ، والاسم الأَداءُ.
      وهو آدَى للأَمانة منه،بمد الأَلف، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة، وهو لحن غير جائز.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَى لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي، ولا يقال أَدَى بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد، ووجه الكلام أَن يقال: فلان أَحْسَنُ أَداءً.
      وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه، والاسم الأَداء.
      ويقال: تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته.
      ويقال: لا يَتَأَدَّى عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ.
      وتقول للرجل: ما أَدري كيف أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني.
      ويقال: أَدَّى فلان ما عليه أَداءً وتَأْدِيةً.
      وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى.
      ويقال: اسْتأْداه مالاً إذا صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه.
      وأَما قوله عز وجل: أَنْ أَدُّوا إليَّ عبادَ الله إني لَكُم رسول أَمين؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون، معناه سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل، كما، قال: فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم من عذابك، وقيل: نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف، ومعناه أَدُّوا إليَّ ما أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم؛ قال أَبو منصور: فيه وجه آخر، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ، كأَنه يقول أَدُّوا إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم؛ قال: ويدل على هذا المعنى من كلام العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي: سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم،فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِضِ أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع منه كأَنه، قال أدِّ سَمْعَك إليه.
      وهو بإدائه أَي بإزائه، طائية.
      وإناءٌ أَدِيٌّ: صغير، وسِقاءٌ أَدِيٌّ: بَينَ الصغير والكبير، ومالٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ: خفيف مشمِّر.
      وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه.
      وثوب أَدِيٌّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً.
      وأَدَى الشيءُ: كَثُر.
      وآداهُ مالُه: كَثُرَ عليه فَغلَبَه؛

      قال: إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْه لِجادِيه، وإنْ قَرِعَ المُراحُ وآدَى القومُ وتَآدَوْا: كَثُروا بالموضع وأَخصبوا.
      "
  17. أسد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ‏.
      ‏وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏.
      ‏واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه‏.
      ‏وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة‏.
      ‏يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ‏.
      ‏وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف‏.
      ‏واستأْسد عليه: اجترأَ‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية‏.
      ‏وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه ‏.
      ‏واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء‏.
      ‏والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت‏.
      ‏والنجيل: النزّ والطين ‏.
      ‏وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم‏.
      ‏أَفسد ‏.
      ‏وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه‏.
      ‏وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه‏.
      ‏وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف‏.
      ‏وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد‏.
      ‏ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏.
      ‏وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان‏.
      ‏والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر‏.
      ‏وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار‏.
      ‏والأَسْد: لغة في الأَزد؛‏

      يقال: ‏هم الأَسْد شنوءة‏.
      ‏والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار‏.
      ‏والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب‏.
      ‏قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ‏.
      ‏قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
      "


معنى فيستأد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: