(فز) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة.
فيزيولوجيا(المعجم الرائد)
فيزيولوجيا 1-علم وظائف أعضاء الجسد
فيسحى(المعجم الرائد)
فيسحى 1-مباعدة الخطو : «هو يمشي الفيسحى»
زيق(المعجم لسان العرب)
"تَزَيَّقَت المرأةُ تَزيُّقاً وتزَيَّغَت تزَيُّغاً إذا تزينت وتلبست واكتحلت. وزِيقُ الشيطانِ: لُعابُ الشمس؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف والصواب رِيقُ الشمس، بالراء، ومعناه لعاب الشمس، قال: هكذا حفظته عن العرب؛ قال الراجز: وذابَ للشَّمْسِ لُعابٌ فنزَلْ والزِّيقُ: زِيقُ الجَيْب المكفوف. والزِّيقُ: ما كُفَّ من جانب الجيب. وزِيقُ القَميص: ما أحاط بالعُنُق. وزِيقٌ: ابن بَسْطام بن قيس من شَيبان. وزِيقٌ: اسم فارسي معرب؛
زيق - ج، أزياق وزيقة 1- زيق من القميص أو الثوب : ما أحاط منه بالعنق. 2- زيق من القميص أو الثوب : ما خيطت حاشيته خياطة ثانية جانب طوقه. 3- زيق : خيط البناء : الذي يقوم به الحائط.
سحت(المعجم لسان العرب)
"السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ. والسُّحْتُ: الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها. وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ. وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ. وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً. وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثل سَحَفْتُه. والسَحْتُ: العذابُ. وسَحَتْناهم: بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم. وأَسْحَتْناهم: لغة. وأَسْحَتَ الرجلَ: اسْتَأْصَلَ ما عنده. وقوله عز وجل: فيُسْحِتَكُمْ بعذاب؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب، ويَسْحَتَكم، بفتح الباء والحاء؛ ويُسْحِتُ: أَكثر. فيَسْحَتكم: يَقْشِركم؛ ويُسْحِتَكُمْ: يَسْتَأْصِلكم. وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً، وأَسْحَتَه: اسْتَأْصله، وكذلك أَغْدَفَه. يقال: إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ، ولا تُسْحِتْ. وقال اللحياني: سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه: اسْتَأْصَلَه حَلْقاً. وأَسْحَتَ مالَه: اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه؛ قال الفرزدق: وعَضّ زمانٍ، يا ابنَ مَرْوانَ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً، أَو مُجَلَّف؟
قال: والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ، ويروى: إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف،ومَن رواه كذلك، جعل معنى لم يَدَعْ، لم يَتَقارَّ؛ ومن رواه: إِلا مُسْحَتاً، جعل لم يَدَعْ، بمعنى لم يَتْرُكْ، ورفع قوله: أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ، كأَنه، قال: أَو هو مُجَلَّف؛ قال الأَزهري: وهذا هو قول الكسائي. ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ. والسَّحِيتَةُ من السَّحاب: التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به. ويقال: مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه، واشتقاقُه من السَّحْتِ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه: فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ. وقرئَ: أَكَّالُون للسُّحُت، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً،وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها، يُعقِبُهم الله بها، أَن يُسْحِتَهم بعذاب، كما، قال الله،عز وجل: لا تَفْتَرُوا على الله كذباً، فيُسْحِتَكم بعذاب. وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل، أَنه، قال ليَهُودِ خَيْبَر، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه: أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً. وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا. والسُّحْتُ: الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما،ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً، وعلى الحرام أُخرى، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن، وقد تكرر في الحديث. وأُسْحِتَ الرجلُ، على صيغة فعل المفعول: ذَهَبَ مالُه؛ عن اللحياني. والسَّحْتُ: شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب. ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ: رَغِيبٌ، واسعُ الجوف، لا يَشْبَعُ. وفي الصحاح: رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ؛ وقيل: المَسْحوتُ الجائع، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء. وقال رؤبة يصف يونسَ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه، والحُوتَ الذي الْتَهَمه: يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول: نَحَّى اللهُ، عز وجل، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه، فلا يُصِيبه منه أَذًى؛ ومَن رواه: «يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ» يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق، وإِنما دَفَع اللهُ عنه. قال ابن الفرج: سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول: بَرْدٌ بَحْتٌ،وسَحْتٌ، ولَحْتٌ أَي صادق، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها. والسُّحْلُوتُ: الماجِنَةُ. "
الزِّيقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزِّيقُ : ما يُكَفُّ به جيب القميص. يقال: عَمِل للجَيْب في زِيقًا: خاطَهُ به لِتَقْوِيته. والجمع : أَزْياقٌ، وزِيَقَةٌ.
زَيَّق(المعجم الرائد)
زيق - تزييقا 1-زيق القميص : جعل له زيقا.`
سُحْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سُحْتُ وسُحُتُ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، الجمع: أسْحاتٌ. ـ أسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ، ـ أسْحَتَ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، كسَحَّتَ فيهما، ـ أسْحَتَ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ. ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ، ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ. ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم: قَشَرَهُ. ـ بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ. ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ: لا شيءَ على من أعدَمَهُما. ـ عامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما. ـ سُحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، كالسِّحْتيتِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة. ـ سُحَيْتٌ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت :- • سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] . • سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.
زِيقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زِيقُ القَمِيصِ: ما أحاطَ بالعُنُقِ منه، وابنُ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ الشَّيْبانِيُّ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، ـ ريقُ الشَّياطينِ: للُعابِ الشمسِ، فَبالراءِ. ـ تَزَيَّقَ: تَزَيَّنَ واكْتَحَلَ.
أَسحَت(المعجم المعجم الوسيط)
أَسحَت : وقع في السُّحْت. و أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت. أَسحَت ويقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ. و أَسحَت الشيءَ: استأْصله. وفي التنزيل العزيز:طه آية 61 لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ) ) . ويقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.
الأَسحَتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَسحَتُ الأَسحَتُ عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه. وهي سحتاءُ. يقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرْضٌ سحتاءُ. والجمع : سُحْتٌ.
السَّحْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق. و السَّحْتُ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ. و السَّحْتُ العذابُ. و بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ. ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.
السُّحْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها. وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى:( للسُّحُت) . وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه، قال: حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //. و السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ. والجمع : أَسحاتٌ.
زَيَّقَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَيَّقَ القميصَ ونحوَه: جَعَلَ له زِيقَا.
سَحَت(المعجم المعجم الوسيط)
سَحَت الشيءَ سَحَت َ سَحْتًا: استأْصَله. يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها. و سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ. ويقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ. و سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.