وصف و معنى و تعريف كلمة فيسحه:


فيسحه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و سين (س) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح فيسحه في معاجم اللغة العربية:



فيسحه

جذر [سح]

  1. أَسحَت : (فعل)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت - للمتعدِّي
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت
    • أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت
    • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ
    • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله : يبيدكم
    • عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه
  2. سَحَتَ : (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  3. سَحَنَ : (فعل)
    • سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون
    • سَحَنَ الشَّيْءَ : دَقَّهُ
    • سَحَنَ الخَشَبَةَ : دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ
    • سحن الحجرَ: كسره
  4. سَحَى : (فعل)
    • سحَى يَسحَى ، اسحَ ، سَحْيًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحِيّ
    • سَحَى الطِّينَ : جَرَفَهُ، قَشَرَهُ


  5. سَحا : (فعل)
    • سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ
    • سَحَا الطِّينَ :جرفَه وقشره
    • سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
    • سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ
    • سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً
    • السَّحَا من كل شيء: ِقشرُه
  6. ساحَن : (فعل)
    • سَاحَنةُ : لاقَاهُ ملاقاه حَسَنَةً
    • ساحنهُ الشيءَ: خالَطَهُ فيه وفاوضَهُ
  7. سحا : (فعل)
    • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ
,
  1. سحت (المعجم لسان العرب)
    • "السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ.
      والسُّحْتُ: الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها.
      وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ.
      وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ.
      وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً.
      وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثل سَحَفْتُه.
      والسَحْتُ: العذابُ.
      وسَحَتْناهم: بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم.
      وأَسْحَتْناهم: لغة.
      وأَسْحَتَ الرجلَ: اسْتَأْصَلَ ما عنده.
      وقوله عز وجل: فيُسْحِتَكُمْ بعذاب؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب، ويَسْحَتَكم، بفتح الباء والحاء؛ ويُسْحِتُ: أَكثر.
      فيَسْحَتكم: يَقْشِركم؛ ويُسْحِتَكُمْ: يَسْتَأْصِلكم.
      وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً، وأَسْحَتَه: اسْتَأْصله، وكذلك أَغْدَفَه.
      يقال: إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ، ولا تُسْحِتْ.
      وقال اللحياني: سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه: اسْتَأْصَلَه حَلْقاً.
      وأَسْحَتَ مالَه: اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه؛ قال الفرزدق: وعَضّ زمانٍ، يا ابنَ مَرْوانَ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً، أَو مُجَلَّف؟

      ‏قال: والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ، ويروى: إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف،ومَن رواه كذلك، جعل معنى لم يَدَعْ، لم يَتَقارَّ؛ ومن رواه: إِلا مُسْحَتاً، جعل لم يَدَعْ، بمعنى لم يَتْرُكْ، ورفع قوله: أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ، كأَنه، قال: أَو هو مُجَلَّف؛ قال الأَزهري: وهذا هو قول الكسائي.
      ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ.
      والسَّحِيتَةُ من السَّحاب: التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به.
      ويقال: مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه، واشتقاقُه من السَّحْتِ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه: فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ.
      وقرئَ: أَكَّالُون للسُّحُت، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً،وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها، يُعقِبُهم الله بها، أَن يُسْحِتَهم بعذاب، كما، قال الله،عز وجل: لا تَفْتَرُوا على الله كذباً، فيُسْحِتَكم بعذاب.
      وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل، أَنه، قال ليَهُودِ خَيْبَر، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه: أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً.
      وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا.
      والسُّحْتُ: الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما،ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً، وعلى الحرام أُخرى، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن، وقد تكرر في الحديث.
      وأُسْحِتَ الرجلُ، على صيغة فعل المفعول: ذَهَبَ مالُه؛ عن اللحياني.
      والسَّحْتُ: شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب.
      ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ: رَغِيبٌ، واسعُ الجوف، لا يَشْبَعُ.
      وفي الصحاح: رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ؛ وقيل: المَسْحوتُ الجائع، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء.
      وقال رؤبة يصف يونسَ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه، والحُوتَ الذي الْتَهَمه: يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول: نَحَّى اللهُ، عز وجل، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه، فلا يُصِيبه منه أَذًى؛ ومَن رواه: «يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ» يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق، وإِنما دَفَع اللهُ عنه.
      قال ابن الفرج: سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول: بَرْدٌ بَحْتٌ،وسَحْتٌ، ولَحْتٌ أَي صادق، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها.
      والسُّحْلُوتُ: الماجِنَةُ.
      "
  2. سحَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَّى يُسحِّي ، سَحِّ ، تسحيةً ، فهو مُسَحٍّ ، والمفعول مُسَحًّى :-
      • سحَّى الطِّينَ سحَاه، جرَفه وقشَره.


  3. أساحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      • أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه.
  4. سُحْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، الجمع: أسْحاتٌ.
      ـ أسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، كسَحَّتَ فيهما،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ.
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ.
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم: قَشَرَهُ.
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ.
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ: لا شيءَ على من أعدَمَهُما.
      ـ عامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما.
      ـ سُحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، كالسِّحْتيتِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة.
      ـ سُحَيْتٌ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  5. الأَسحَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسحَتُ الأَسحَتُ عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه.
      وهي سحتاءُ.
      يقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرْضٌ سحتاءُ. والجمع : سُحْتٌ.
  6. سحَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت :-
      • سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .
      • سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.


  7. السَّحِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحِيتُ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.
  8. السَّحْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق.
      و السَّحْتُ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ.
      و السَّحْتُ العذابُ.
      و بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ.
      ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.
  9. السُّحُتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّحُتُ من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.
  10. السُّحْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى:( للسُّحُت) .
      وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه، قال: حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //.
      و السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ. والجمع : أَسحاتٌ.


  11. سحَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه :-
      • سحَّتَ في تجارته سحَت، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب.
  12. سحتن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: ابن الأَعرابي السَّحْتَنةُ الأُبْنة الغليظة في الغُصن‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال سَحْتَنه إذا ذبحه، وطَحْلبَه مثله.
      "
  13. أَسحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت.
      و أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت.
      أَسحَت ويقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ.
      و أَسحَت الشيءَ: استأْصله.
      وفي التنزيل العزيز:طه آية 61 لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ) ) .
      ويقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.
  14. أسحتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) :-
      أسحتتِ التِّجارةُ خبُثت، وحرُمت.
      أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ.
      أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله :- {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم.
  15. أسحت الشّخص/ أسحت الشّخص في تجارته (المعجم عربي عامة)

    • اكتسب
  16. المَسحُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسحُوتُ : السَّحِيتُ.
      وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهُ.
  17. أَسحَت (المعجم الرائد)
    • أسحت - إسحاتا
      1- أسحته : أفسده. 2- أسحتت التجارة : خبثت ودخلها الحرام. 3- أسحت الشيء : قلعه من أصله. 4- أسحت الدهن من اللحم : أزاله منه .
  18. سَحت (المعجم الرائد)
    • سحت - يسحت ، سحتا
      1- سحت الشيء : قلعه من أصله. 2- سحت في التجارة : اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3- سحت الشيء : قشره قليلا قليلا. 4- سحت الشحم عن اللحم : قشره. 5- سحته : ذبحه.
  19. سحت (المعجم الرائد)
    • سحت - و سحتج، أسحات
      1- سحت : حرام. 2- سحت من المكاسب : ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3- سحت من المال المتلف الضائع. 4- سحت : شيء قليل. 5- سحت من الناس : الذي لا يشبع.


  20. أسحت الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أهلكه واستأصله :- {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}
  21. أسحتت التّجارة (المعجم عربي عامة)
    • خبُثت، وحرُمت.
  22. مَسْحُوتٌ (المعجم الغني)
    • [س ح ت]. (مفعول مِن سَحَتَ).
      1. :-هُوَ مَسْحُوتُ الْجَوْفِ :- : نَهِمٌ، لاَ يَشْبَعُ.
      2. :-صَارَ مَسْحُوتَ الْجَوْفِ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ :- : أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.
  23. أكالُون للسُّحت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • للمال الحرم , و أفحشُهُ الرُّشا
      سورة :المائدة، آية رقم :42
  24. أكلهم السحت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • المال الحرام ، وأفحشه الرُّشا
      سورة :المائدة، آية رقم :62
  25. بساحَتهمْ (المعجم قرآن)
    • بفنائهم . و المراد : بهم
      سورة :الصافات، آية رقم :177


معنى فيسحه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَحَّ** \- [س ح ح]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَحَحْتُ**،** أسُحُّ**،** سُحَّ**، مص. سَحٌّ، سُحُوحٌ. 1. "سَحَّ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى. 2. "سَحَّ الْمَاءَ" : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً. 3. "سَحَّ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سحَّ1 سَحَحْتُ، يَسُحّ ويَسِحّ، اسْحُحْ/ سُحَّ واسْحِحْ/ سِحَّ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ • سحَّ الماءُ ونحوُه: انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل "سَحّ الدّمعُ/ المطرُ". • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة. II سحَّ2 سَحَحْتُ، يَسُحّ، اسْحُحْ/ سُحَّ، سَحًّا، فهو ساحّ، والمفعول مَسْحوح • سحَّ الماءَ ونحوَه: صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا "سحَّتِ السماءُ مطرَها". • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر. III سَحّ [مفرد]: مصدر سحَّ1 وسحَّ2.
المعجم الوسيط
الإِِنسانُ والحيوانُ ـِ سَحّاً، وسُحُوحاً: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن. فهو ساحٌّ، وهي ساحَّة. و ـ الماءُ ونحوُه: سالَ من أَعلى إِِلى أَسفل. و ـ الماءَ ونحوَهُ ـُ سَحّاً: صبَّهُ صبّاً متتابعاً كثيراً. ويُقال: استَنْشَدْتُه قصيدةً فسَحَّها عليَّ سحّاً. و ـ فلاناً: ضَرَبهُ. و ـ جَلَدَهُ. يُقال: سحَّه مائةَ سوطٍ.( سَحَّحَ ) الماءُ ونحوهُ: سَحَّ.( انْسَحَّ ): انْصَبَّ.( تَسَحَّحَ ): سَحَّحَ.( السَّحَّاءُ ): الدائمةُ الصَّب ( لا أَفْعَلَ لها ). يُقال: يَمِينُهُ سَحَّاء: فياضَةٌ بالعَطاءِ. وغارَةٌ سحّاءُ: عامَّة متفرقة. ( ج ) سُحٌّ.( السَّحَّاحَةُ ): ( في علم الكيمياء ): أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيماويّ. ( مج ).
الرائد
* سح يسح: سحا وسحوحا. الماء أو نحوه: انصب من أعلى.
الرائد
* سح يسح: سحا. 1-الماء أو نحوه: صبه صبا متتابعا. 2-ه: ضربه، جلده.
الرائد
* سح يسح: سحا وسحوحة وسحوحا. الحيوان: سمن كثيرا.
الرائد
* سح. 1-مص. سح يسح. 2-تمر يابس متفرق.
الرائد
* سح. تمر يابس متفرق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: