وصف و معنى و تعريف كلمة فيسقيك:


فيسقيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و سين (س) و قاف (ق) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح فيسقيك في معاجم اللغة العربية:



فيسقيك

جذر [سقي]

  1. اِستيساق : (اسم)
    • اِستيساق : مصدر اِستَوسَقَ
  2. ميساق : (اسم)
    • الجمع : مَياسيقُ ، و مآسيقُ
    • المِيسَاقُ : الطائرُ يصفِّق بجناحيه إذا طار
    • المِيسَاقُ من الحمام: الوافرُ الجَناح
  3. مَياسيقُ : (اسم)
    • مَياسيقُ : جمع ميساق
  4. مآسيقُ : (اسم)
    • مآسيقُ : جمع ميساق


  5. وَسَقَ : (فعل)
    • وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسِيقٌ
    • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
    • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
    • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
    • وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها
    • وَسَقَتِ حَمَلَهُ
    • وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه
    • وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه
    • وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ
  6. وَسَقَ : (فعل)
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، وهي واسقٌ والجمع وسَاقٌ والمفعول مَوْسوق
    • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
    • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
    • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
    • وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا
    • وَسَقَ الجَمَلَ : حَمَّلَهُ الوَسْقَ
    • وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ : حَمَلَتْهُ
    • وَسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
  7. أَوْسَاق : (اسم)
    • أَوْسَاق : جمع وَسْقُ، وٍسْق
  8. أوساق : (اسم)
    • أوساق : جمع وَسق
  9. وَسف : (اسم)
    • الوَسْف : تشقُّقٌ يبدو في مقدِّم فخذ البعير وعَجُزه عند السّمَنِ والاكتناز، حتَّى يعمَّ جَسَدَه، فيتقشَّرَ جلدُه
  10. أَسَاقَ : (فعل)


    • أساقَ يُسيق ، أَسِقْ ، إساقةً ، فهو مُسيق ، والمفعول مُساق
    • أساق الجملَ: ساقَهُ؛ قاده العمَّال مساقون إلى العمل الشَّاقّ
    • أساقه السَّيَّارةَ: جعله يقودها
    • أساق المرأةَ مهرَها: أرسله إليها
  11. أَساقٍ : (اسم)
    • أَساقٍ : جمع سِقاء
  12. إِيسَاق : (اسم)
    • إيسَاق : مصدر أَوسَقَ
  13. سِيقَان : (اسم)
    • سِيقَان : جمع ساق
  14. ساقَ : (فعل)
    • ساقَ يَسوق ، سُقْ ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً ، ومَساقًا فهو سائِق ، والمفعول مَسُوق
    • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
    • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
    • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
    • ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة
    • ساق الحديثَ إليه: وجّهه،
    • ساق القصّةَ: قصّها،
    • ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها
    • ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه
    • ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه
    • ساق اللهُ الخيرَ: أرسله
  15. وَسْق : (اسم)
    • وَسْق : مصدر وَسَقَ
  16. وَسَّقَ : (فعل)


    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق
    • وسَّق القمحَ ونحوَه :جعله في حمولة جَمَل ونحوه
    • وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً
  17. وَسق : (اسم)
    • الجمع : أوسُقٌ ، و أوساقٌ ، و وُسُوقٌ
    • الوِسْقُ ، الوَسْقُ
    • الوَسْقُ : مِكيَلةٌ معلومة، وهي ستُّون صَاعًا، والصاعُ خمسةُ أَرطال وثلث
    • الوَسْقُ: حِمْلُ البعير أَو العربة والسفينة
    • الوَسْقُ :وِقْرُ النخلة
    • مصدر وسَقَ
  18. أَسواق : (اسم)
    • أَسواق : جمع سوق
  19. سَقَى : (فعل)
    • سقَى / سقَى لـ يَسقِي ، اسْقِ ، سَقْيًا ، فهو ساقٍ والجمع : سُقاةٌ، وسُقَّاء، وسُقًّى، وسُقِيٌّ والمفعول مَسْقِيّ - للمتعدِّي وسَقِيّ - للمتعدِّي
    • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
    • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
    • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  20. سَوِقَ : (فعل)
    • سَوِقَ سَوَقًا فهو أسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ والجمع : سُوقٌ
    • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
,
  1. وسق (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْقُ والوِسْقُ: مِكْيَلَة معلومة، وقيل: هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو خمسة أَرطال وثلث، فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً؛ قال الزجاج: خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً، قال: وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل، وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ، قال: وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال:‏ ليس ‏فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة.
      التهذيب: الوَسْقُ، بالفتح، ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز، وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ، والأَصل في الوَسْق الحَمْل؛ وكل شيء وسَقَتْه، فقد حملته.
      قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ: هي ثلاثمائة صاع، كذلك، قال الحسن وابن المسيب.
      وقال الخليل: الوَسْق هو حِمْل البعير، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار.
      قال ابن بري: وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل: حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً، بفتح الواو لا غير، وقيل: الوَسْق العِدْل، وقيل العِدْلان، وقيل هو الحِملُ عامة، والجمع أوْسُقٌ ووُسوق؛ قال أَبو ذؤيب: ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه،عليه الوُسُوقُ، بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه: أَوْقَره.
      والوَسْقُ: وَقْر النخلة.
      وأَوْسَقَت النخلةُ: كثر حَمْلها؛ قال لبيد: والى الله تُرْجَعون، وعند الـْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً،ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ (* في رواية أخرى: وعِلماً بدل وحفظاً).
      يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ،موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار؟

      ‏قال شمر: وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر، وهي الأَوْساق والوُسُوق.
      وكل شيء حملته، فقد وَسَقْته.
      ومن أَمثالهم: لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته.
      ويقال: وَسَقَت النخلةُ إذا حملت، فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً.
      وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ: فإنِّي، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ،كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله، يقول: ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها.
      ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء، فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب؛ قال بشر بن أَبي خازم:أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ، حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً، وهي واسِقٌ: لَقِحَتْ، والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس؛ قال ابن سيده: وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق.
      ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته.
      والمِيسَاق من الحمام: الوافر الجناح، وقيل: هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ، وقد تقدم في الهمز، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير.
      والوُسُوق: ما دخل فيه الليل وما ضم.
      وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ؛ وكل ما انضم، فقد اتَّسَق.
      والطريق يأتَسِقُ؛ ويَتَّسق أَي ينضم؛ حكاه الكسائي.
      واتَّسَق القمر: استوى.
      وفي التنزيل: فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق؛ قال الفراء: وما وسَقَ أَي وما جمع وضم.
      واتَّساقُ القمر: امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة، وقال الفراء: إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه، وقال أَبو عبيدة: وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها.
      أَبو عمرو: القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ.
      ووَسَقْت الشيءَ: جمعته وحملته.
      والوَسْق: ضم الشيء إلى الشيء.
      وفي حديث أُحُد: اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا، والحديث الآخر: أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا.
      وفي حديث النجاشي: واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه.
      والوَسْقُ: الطرد؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ، وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري، والوَسِيقُ: الطَّرْد؛

      قال: قَرَّبها، ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان، وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ، لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ، شبهها بها في سرعتها.
      واسْتَوْسَقت الإبل: اجتمعت؛

      وأَنشد للعجاج: إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات، لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير: حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل: طردها وجمعها؛ وأَنشد:يوماً تَرانا صالحينَ، وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك.
      واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت: اجتمعت.
      ويقال: واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه؛ وقال جندل: فلسْتَ، إنْ جارَيْتني، مُوَاسِقِي،ولسْتَ، إن فَرَرْتَ مِنِّي، سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة: المُنَاهدة؛ قال عدي: ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا، ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير: كالرُّفْقة من الناس، وقد وَسَقها وُسُوقاً، وقيل: كل ما جُمِع فقد وُسِقَ.
      ووَسِيقهُ الحمار: عانته.
      وتقول العرب: إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً، بالرفع والجزم،من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه.
      وقال اللحياني: معناه لا يجتمع له أمره، قال: وهو دعاء.
      وفي التهذيب: إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء، ومثله: إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير.
      الأَصمعي: يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار: هو المِيساقُ،وجمعه مَآسِيق؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته بالهمز.
      الجوهري: أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار، قال: وجمعه مَياسِيقُ.
      والاتّساقُ: الإنتظام.
      ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً.
      الأَزهري: الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل، وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها،وهذا كما قيل للسائق قابض، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد.
      والعرب تقول: فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال: كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ،عليَّ، من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها: ما غصبت.
      الأَصمعي: فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها؛

      وأَنشد: أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي،كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ؟"


  2. يسق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَياسِقُ: القلائد؛ قال ابن سيده والأَزهري: لم نسمع لها بواحد، قال ابن سيده: إِلا أَن يكون واحدها الأيْسق؛

      وأَنشد الليث: وقُصِرْنَ في حِلَق الأَياسِقِ عندهُمْ، فَجَعَلْنَ رَجْع نُباحِهنَّ هَرِيرا"


معنى فيسقيك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**سَقْيٌ** \- ج:** أَسْقِيَةٌ**. [س ق ي]. (مص. سَقَى). 1. "سَقْيُ النَّبَاتَاتِ" : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا. 2. "سَقْياً لَهُ" : دُعَاءً لَهُ، وَتَقْدِيرُهُ : "سَقَاهُ اللَّهُ سَقْياً"، وَهُوَ مَنْصُوبٌ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ. إنْ تَغِيبِي عَنَّا فَسَقْيـاً وَرَعْيـا | | أوْ تَحُلِّي بِنا فَأهْـلاً وَسَهْـلاً ---|---|---
Advertisements


معجم الغني
**سَقْيٌ** \- ج:** أَسْقِيَةٌ**. [س ق ي]. : سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ.
معجم الغني
**سُقِيَ** \- [س ق ي]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً" : أُشْبِعَ عَدَاوَةً. 2. "سُقِيَ بَطْنُهُ": اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساقية [مفرد]: ج ساقيات وسَواقٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل سقَى/ سقَى لـ. 2- قناة تسقي الأرضَ والزّرع، مجرى مائيّ طبيعيّ أو صناعيّ. 3- اسم آلة من سقَى/ سقَى لـ: آلة تدار على محور لرفع الماء إلى قناة تسقي الحقل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِقاية [مفرد]: 1- صاع، إناءٌ يُسقى به وقد يُكال به "{فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ}". 2- حرفة السَّقّاء. • سِقاية الحاجّ: سقيهم الماء، توفير الماء لهم، وكانت من مآثر قريش "{أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَقْي [مفرد]: مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ| سَقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب. II سُقِيَ يُسقَى، سَقْيًا، والمفعول مَسْقِيّ • سُقِيَ بطنُه: (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه. • سُقِي قلبُه عداوةً: أُشربها. III سَقِيّ [مفرد]: 1- صفة ثابتة للمفعول من سقَى/ سقَى لـ: "بستانٌ سَقِيٌّ". 2- سحابة عظيمة القَطْر شديدة الوَقْع.
الرائد
* سقي. 1-قلبه عداوة: أشبع عداوة. 2-بطنه: اجتمع «السقي»، أي الماء، في تجويفه.
الرائد
* سقي. 1-زرع مسقي. 2-ما يحتاج للسقي. 3-نخل. 4-بردي. 5-سحابة عظيمة المطر.
الرائد
* سقي. 1-مص. سقى. 2-ماء يتجمع في تجويف البطن، ج أسقية. 3-«سقيا له»: دعاء له، وهو منصوب بفعل محذوف تقديره «سقاه الله».
الرائد
* سقي. ج أسقية. 1-ماء يتجمع في تجويف البطن. 2-زرع مسقي. 3-كمية من السقي. 4-سحابة. 5-ما يسقى منه.”
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: