وصف و معنى و تعريف كلمة فيشاء:


فيشاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فيشاء في معاجم اللغة العربية:



فيشاء

جذر [فيش]

  1. فاشَ : (فعل)
    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  2. أَشْياءات: (اسم)
    • أَشْياءات : جمع شَّيْءُ
  3. شيْئ: (اسم)
    • شيْئ : مصدر شاءَ
  4. مَشيئة: (اسم)
    • مصدر ميميّ من شاءَ
    • مَشيئة: إرادة
    • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
    • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه


  5. أَشَاء: (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ
  6. شاءى: (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  7. مُشَيَّأُ: (اسم)
    • المُشَيَّأُ :المجبَرُ على الأمر
    • المُشَيَّأُ :المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة
  8. وِشاء: (اسم)
    • وِشاء : جمع وَشي
  9. شيئيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء
    • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته
  10. وَشّاء: (اسم)


    • الوَشَّاءُ : صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ
    • الوَشَّاءُ: النَّمَّامُ والكذَّابُ
    • الوَشَّاءُ :الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم
  11. أَشَاوَى: (اسم)
    • أَشَاوَى : جمع شَّيْءُ
  12. أَشَايا: (اسم)
    • أَشَايا : جمع شَّيْءُ
  13. تَشاءى: (فعل)
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ
    • تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا
  14. وَشاء: (اسم)
    • الوَشَاءُ : كثرةُ المال
  15. أَشَاوات: (اسم)
    • أَشَاوات : جمع شَّيْءُ
  16. تَشْييِء: (اسم)


    • تَشْييِء : مصدر شَيَّأَ
  17. تَشْيِئَة: (اسم)
    • تَشْيِئَة : مصدر شَيَّأَ
  18. إِنشائيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الإِنْشاءِ
    • أَنْجَزَ مَوْضوعاً إِنْشائِيّاً : مَوْضوعاً يَتَضَمَّنُ تَأْليفَ الأفْكارِ وَتَنْسِيقَها تَعْبيرِيّاً
    • قَرَّرَ الْمَجْلِسُ البَلَدِيُّ القِيامَ بِأَعْمالٍ وَمَشاريعَ إِنْشائِيَّةٍ : الأَشْغالُ العُمومِيَّةُ والعُمْرانِيَّةُ مِثْلُ إِصْلاحِ الطُّرُقِ وَشَقِّها والتَّرْميمِ وَأَعْمالِ الرَّيِّ، إلخ
  19. الشيء المستحق: (مصطلحات فقهية)
    • الذي ثبت لغير من هو في يده حق عيني فيه.
  20. المشيئة الإلهية‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏.
  21. بمشيئة الله:
    • تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه.
  22. حسَب المشيئة:


    • تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه.
  23. رَجُلٌ وَشَّاءٌ:
    • الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ.
  24. ادهامَّ الشَّيءُ ا:
    • سودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا.
  25. ادهامّ الشّيء:
    • اسودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا ''ادهامَّتِ السّماءُ- ادهامّ الليلُ''.
,
  1. شَاءَنِي
    • ـ شَاءَنِي: سَبَقَنِي،
      ـ شَاءَنِي فُلانٌ: حَزَنَنِي وأعْجَبَنِي، يَشُوءُ ويَشِيءُ، قَلْبُ شَآنِي.
      ـ شَيِّآنُ: البَعِيدُ النَّظَرِ.
      ـ شُؤْتُ به: أُعْجِبْتُ وفَرِحْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَاءهُ

    • شَاءهُ شَاءهُ شيئًا: أرادَهُ.
      و شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَشِيئة
    • مَشِيئة :-
      1 - مصدر ميميّ من شاءَ.
      2 - إرادة :-اقتضت مشيئةُ اللهِ كذا:-
      بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه، - حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَشاءى
    • تشاءى - تشائيا
      1- تشاءى القوم : تفرقوا. 2- تشاءى القوم : تسابقوا. 3- تشاءى : ما بين القوم : تباعدوا.

    المعجم: الرائد

  5. وَشاء
    • وشاء
      1- وشاء : نمام مفسد. 2- وشاء : كذاب. 3- وشاء بائع الثياب المنقوشة.


    المعجم: الرائد

  6. شِياءُ
    • ـ شِياءُ: قرية بِبُخارَا، منها أَبو نُعَيْمٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ علِيٍّ الشّيائِيُّ، والقياسُ: شِيَوِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. المُشَيَّأُ
    • المُشَيَّأُ المجبَرُ على الأمر.
      و المُشَيَّأُ المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شيئيّة
    • شيئيّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء.
      2 - مصدر صناعيّ من شيء.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) عدسيّة مرئيّة، هدَفيَّة شبحيَّة، وهي خلاف العينيَّة.
      • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَشَاء
    • أشاء - إشاءة
      1-أشاءه الى كذا : ألجأه إليه، حمله عليه

    المعجم: الرائد

  10. شاءى
    • شاءى - مشاءاة
      1- شاءاه : سابقه. 2- شاءاه : سبقه.

    المعجم: الرائد

  11. شييء
    • شييء - و شييء
      1-الشيء الصغير

    المعجم: الرائد

  12. مُشَيَّأ
    • مشيأ
      1- مشيأ : مشوه الخلق، قبيح. 2- مشيأ : مجبر على أمر.

    المعجم: الرائد

  13. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ.
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَشَاءى
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ.
      و تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَاءاهُ
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشّيئان القائمان
    • السَّماوات والأرض.

    المعجم: عربي عامة

  17. الشَّأْوُ
    • الشَّأْوُ : الشَّوْطُ.
      قال امرؤ القيس:

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَشَّاءٌ
    • [و ش ي]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ وَشَّاءٌ :- : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ.

    المعجم: الغني

  19. مَشِيئَةٌ
    • جمع: ـات. [ ش ي أ]. :-كُلُّ شَيْءٍ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ :-: بِإِرادَةِ اللَّهِ وَمَا يُرِيدُهُ لِعِبَادِهِ.

    المعجم: الغني

  20. وَشّاء
    • وَشّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في.
      2 - نمَّام مُفْسِد :-أوقع الوشّاءُ بين المتحابِّين.
      3 - كذَّاب.
      4 - مَنْ يبيع الثِّيابَ الموشَّاةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. المشيئة الإلهية‏
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. شيئة
    • شيئة
      1-إرادة

    المعجم: الرائد

  23. كشيء
    • كشيء
      1-لحم مشوي منضج

    المعجم: الرائد

  24. مَشيئة
    • مشيئة
      1- مصدر شاء. 2- إرادة.

    المعجم: الرائد

  25. وَشّاء
    • وشاء
      1-كثرة المواشي

    المعجم: الرائد



معنى فيشاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَيْشٌ** - ج:** أَفْيَاشٌ**. [ف ي ش]. (مص. فَاشَ). "رَجُلٌ فَيْشٌ" : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيش [مفرد]: مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في. • التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة| نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش. • تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل "دورة تفتيشيَّة- إجراء تفتيشيّ". • أمر تفتيش: (قن) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش. • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيش يفيش ، تفييشا ، فهو مفيش ، والمفعول مفيش• فيش المعلومات : دونها في فيشة ، أي بطاقة أو جذاذة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيشة [ مفرد ] : ج فيشات وفيش : 1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تستعمل في ألعاب القمار بدلا من النقود . 2 - بطاقة ، جذاذة فيشة مكتبة .
الصحاح في اللغة
الفِياشُ: المفاخرةُ. والفَيْشُ والفَيْشَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

فاشَ الحِمَارُ الأَتَانَ يَفِيشُها فَيْشاً : عَلاَهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ يُونُس : فَاشَهَا كَأَنَّهُ مِنَ الفَيْشَةِ أَي الذَّكَرِ . وفاشَ الرَّجُلُ يَفِيشُ فَيْشاً : افْتَخَرَ وتَكَبَّرَ وأَرَى ما لَيْسَ عِنْدَه كفَشّ يَفُشُّ كَمَا يُقَالُ : ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمّ وهُوَ فَيّاشٌ كشَدّادٍ أَيْ نَفّاجٌ بالبَاطِلِ ولَيْسَ عِنْدَهُ طائِلٌ والفَيْشُ : النَّفْجُ يُرِى الرَّجُلُ أَنْ عِنْدَه شَيْئاً ولَيْسَ على ما يُرِى . وفَائِشٌ : وَادٍ باليَمَنِ كانَ يَحْمِيهِ ذُو فَائِشٍ سَلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ ابنِ مُرَّةَ بنِ عَرِيبِ بن مَرْثَدِ بنِ بَرِيم بنِ يَحْصُبَ اليَحْصُبِيُّ مِنْ بَنِي يَحْصُبَ بنِ مالِكٍ أَخِي ذِي أَصْبَحَ وكانَ يَظْهَرُ لِقَوْمِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً وهُوَ أَحَدُ مُلُوكِ اليَمَنِ مَدَحَهَ الأَعْشَى فقال :

تَؤُمُّ سَلاَمَةَ ذاَ فَائِشٍ ... هُوَ اليَومَ جَمٌّ لمِيعَادِهَا وقَالَ هِشَامُ بنُ مُحَمَّدٍ الكَلْبِيُّ : الأَعْشَى مَدَحَ سَلامَةَ الأَصْغَرَ وهُوَ سلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ بنِ سَلاَمَةَ ذِي فائِشٍ . وفَاشَانُ : ة بمَرْوَ منهَا : أَبو نَصْرٍ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ يُوسُفَ المَرْوَزِيُّ الفاشَانِيّ الفَقِيهُ المُفْتِي سمع منه السَّمْعَانِيّ مات سنة 529 . ومِنْ وَلَدِه الإِمَامُ فَخْرُ الدّينِ أَبو الفَتْحِ إِسْمَاعِيلُ بنُ محمّدٍ الفاشَانِيُّ المُحَدِّثُ خَطِيبُ مَرْوَ سَمِعَ أَبَاهُ مات سنة 599 . وأَبُو طَاهِرٍ عَمْرُ بنُ عبدِ العَزِيزِ بنِ أَحْمَدَ الفاشَانِيُّ المَرْوَزِيُّ تَفَقَّه ببَغْدَادَ على أَبي حامِدٍ الأَسْفَراينِيّ وأَخَذَ عِلمَ الكَلامِ عن أَبي جَعْفَرٍ السِّمْنانِيّ وسَمِع بالبَصْرَةِ من أَبي عُمَر الهَاشِمِيّ مات سنة 464 وروي عنه مُحْيي السّنُّةِ . وموسَى بنُ حاتمٍ الفَاشَانِيّ عن أَبِي عبدِ الرّحْمنِ المُقْرِئ وابنُه محمّدُ بنُ مُوسَى عن عَبدان وَاهٍ وعُثْمَانُ بنُ محمّدِ بنِ محمَّدٍ الفاشانِيُّ شَيْخُ محُيْيِ السُّنَّةِ البَغَوِيِّ مَات سنة 456 ، وآخَرُون . وفيَشْانُ : ة باليَمَامَةِ لِبَنِي حَنِيفَةً . وفَاشُونُ : ع ببُخارَى نَقَلَه الصّاغَانيُّ . والفَيّاشُ ككَتّانٍ : السّيّدُ المِفْضَالُ المُفَاخِرُ عن ابنِ عبّادٍ وأَيْضاً المُكَاثِرُ بما لَيْسَ عندَه ضِدٌّ . والفَيْشُ والفَيْشَةُ : رَأْسُ الذَّكَرِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : الذَّكَرُ المُنْتَفِخُ وقال الشّاعِر : وفَيْشَة لَيْسَتْ كهذِي الفَيْشِ . يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرادَ الجَمْعَ وأَنْ يَكُونَ أَرادَ الوَاحِدَةَ فحَذَف الهاءَ . والفَيْشُوشَةُ : الضَّعْفُ والرَّخاوَةُ ومِنْهُ رَجُلٌ فَاشُوشٌ وسَمَّي الجَلالُ الحافِظُ السّيُوطِيُّ رحمه الله تعالى إِحْدَى رسائِلِه بالفَاشُوشِ ولا أَدرِي لأَيِّ شَيْءٍ . والمُفايَشَةُ المُفاخَرَةُ كالفِيَاشِ بالكَسْرِ وقد فايَشَهُ فِيَاشاً ومُفَايَشَةً ويُقَال : هُوَ صاحِبُ فِيَاشٍ ومُفَايَشَةٍ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ قولَ جَرِيرٍ :

أَيُفايِشُونَ وقَدْ رَأَوْا حُفَّاثَهُم ... قَدْ عَضَّه فقَضَى عَلَيْهِ الأَشْجَعُ والمُفَايَشَةُ : كَثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثمّ يُكَذِّبُ عن ابنِ عَبّادٍ وهُوَ مِنْ ذلِكَ . والتَّفَيُّشُ : ادِّعاءُ الشَّيءِ باطِلاً مِنْ غَيْرِ طائلٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّفَيُّشُ : الانْقِلابُ عَنِ الشَّيْءِ ضِعْفاً وعَجْزاً عن ابنِ عَبّادٍ كالانْفِشاشِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهَامَةِ . والفَيْشَلَةُ كالفَيْشَةِ الّلامُ فيها عِنْدَ بَعْضِهم زائدةٌ كزِيَادَتَهَا في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وقِيلَ : أَصْلِيّةٌ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى في اللَّامِ . وقال اللَّيْثُ : الفَيْشُ : الفَيْشَلَةُ الضَّعِيفَةُ . والفِيَاشُ بالكَسْرِ : الرَّخَاوَةُ والضَّعْفُ قالَ جَرِيرٌ :

أَوْدَى بحِلْمِهمُ الفِيَاشُ فحِلْمُهُمْ ... حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نَارَ المُصْطَلىورجلٌ فَيُوشٌ كصَبُورٍ : جَبانٌ ضَعِيفٌ قال رُؤْبَةُ : عَن مُسْمَهِرٍّ ليسَ بالفَيُوشِ . وقِيلَ : رَجُلٌ فَيُوشٌ : يُرِى أَنَّ عِنْدَه شَيْئَاً ولَيْسَ على ما يُرِى . والفَيُوشُ : المُطَرِمْذُ . وفَاشَاُن : مِنْ قُرَى هَرَاةَ وفاؤُهَا بَيْن الفاءِ والبَاءِ ولِهَذَا يُقَال : باشَانُ أَيْضاً مِنْهَا أَبُو عُبَيْدٍ الهَرَويُّ صاحِبُ الغَرِيبيَن وغَيْرُه . وفَيْشُونُ : نَهْرٌ . وفِيْشَةُ بالكَسْر : بُلَيْدَةٌ بمِصْر من كُوَرِ الغَرْبِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهي المَشْهُورَة بالمَنَارَة وتُعْرَف أَيْضاً بِفِيشَةِ سَلِيم وقَدْ دَخَلْتُها ولَهُم فِيشَتانِ بالمُنُوفيّةِ الكُبْرَى والصُّغْرَى إِحْداهُمَا تُعْرَفُ بالنّصارَى وقضدْ دَخَلْتُهَا والثانِيَةُ بالحَمْرَاءِ ومِنْهَا عَبْدُ المُؤْمِنِ بنُ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمّدِ بنِ عَبْدِ المُؤْمِنِ الفِيْشِيُّ الشَّافِعِيُّ نزيلُ طَنْتَدَا سَمِعَ الحديثَ عَلَى الحافِظِ السَّخَاوِيِّ ثم غَلَبَ عليه الزُّهْدُ بآخِرِ عُمْرِهِ فانْقَطَعَ لِلْعِبادَةِ . وفي الشَّرْقِيَّةِ قَرْيَةٌ تُعْرَفُ بفِيِشَةِ بِنّا وفي البُحَيْرَةِ فِيشَةُ بَلْخَا

فصل القاف مع الشين

لسان العرب
الفَيْشةُ أَعْلى الهامةِ والفَيْشةُ الكَمَرة وقيل الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ والجمع فَيْشٌ وقوله وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء والفَيْشَلةُ كالفَيْشةِ اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه الليث الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً والفَيْشُوشةُ الضعف والرَّخاوةُ وقال جرير أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر ورجل فَيُوشٌ ضَعيفٌ جَبان قال رؤبة عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ فَخَر وقيل هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً فاخَرَه ورجل فَيَّاشٌ مُفايِشٌ وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون وقد فايَشْتم فِيَاشاً ويقال فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ والفِيَاشُ المُفاخرَةُ قال جرير أَيُفايِشُون وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه فقَضَى عليه الأَشْجَعُ ؟ والفَيْش النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ والفِيَاشُ الطَّرْمَذَةُ وذو فائِشٍ ملِكٌ قال الأَعشى تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: