شحَت الشّخصُ :شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس
شَحَنَ : (فعل)
شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون
شحَن السّفينةَ ونحوَها :حمَّلها بالبضائع
شحن الإناءَ بالماء: ملأَه،
شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها،
يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم
شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ سفينة شَحْن
شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء
شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها
شَحَنَ البلدَ بالخيل: مَلأَهُ بها
شَحَنَ فلانًا: طَرَدَهُ وأَبعدَهُ
شَحِنَ : (فعل)
شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه
شحِن على فلانٍ :حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ
,
شحَتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت :- • شحَت الشّخصُ شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس.
,
فيش(المعجم لسان العرب)
"الفَيْشةُ: أَعْلى الهامةِ. والفَيْشةُ: الكَمَرة، وقيل: الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ، والجمع فَيْشٌ؛ وقوله: وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء. والفَيْشَلةُ: كالفَيْشةِ، اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك، وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه. الليث: الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً. والفَيْشُوشةُ: الضعف والرَّخاوةُ؛ وقال جرير: أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ، فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري: الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر. ورجل فَيُوشٌ: ضَعيفٌ جَبان؛ قال رؤبة: عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ: فَخَر، وقيل: هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده. وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً: فاخَرَه. ورجل فَيَّاشٌ: مُفايِشٌ. وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون، وقد فايَشْتم فِيَاشاً. ويقال: فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ. والفِيَاشُ: المُفاخرَةُ؛ قال جرير: أَيُفايِشُون، وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ؟ والفَيْش: النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي. وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ، وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ. والفِيَاشُ: الطَّرْمَذَةُ. وذو فائِشٍ: ملِكٌ؛ قال الأَعشى: تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ،هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها"
فيَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش :- • فيَّش المعلوماتِ دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.
فايَش(المعجم الرائد)
فايش - مفايشة وفياشا 1- فايشه : فاخره، باهاه. 2- فايش : أكثر من التهديد في القتال ثم لم يصدق.
فاشَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فاشَ الحِمارُ الأتانَ يفيشُهَا: عَلاها، كأنه من الفَيْشَةِ، ـ فاشَ الرجلُ: افْتَخَرَ، وتَكَبَّرَ، ورأى ما ليس عندَهُ، وهو فَيَّاشٌ. ـ فائشٌ: وادٍ كان يَحْمِيهِ ذُو فائشٍ، سَلامَةُ بنُ يزيدَ اليَحْصُبِيُّ، وكان يظْهَرُ لقومِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً. ـ فاشانُ: قرية بمَرْوَ. ـ فَيْشَانُ: قرية باليمامة. ـ فاشونُ: موضع ببخارَى. ـ فَيْشُونُ: نَهْرٌ. ـ فَيَّاشُ: السَّيِّدُ المِفْضَالُ، (والمكاثرُ بما ليس عندَهُ)، ضِدٌّ. ـ فَيْشُ وفَيْشَةُ: رأسُ الذَّكَرِ، ـ فَيْشُوشةُ: الضَّعْفُ، والرَّخاوةُ. ـ مُفايَشَةُ: المُفاخَرَةُ، كالفِيَاشِ، وكثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثم يُكَذِّبُ. ـ تَفَيُّشُ: ادِّعَاءٌ الشيء باطلاً والانقِلاَبُ عن الشيء.
فاش(المعجم الرائد)
فاش - يفيش ، فيشا 1-افتخر وتكبر
فَشَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش (للمتعدِّي) :- • فشَّ الورمُ زال، خفَّ وهبَط. • فشَّ الإناءَ ونحوَه: أخرج ما فيه من هواء وماء :-فشَشْتُ الكُرة/ البالون:- • فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره، - فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه، - فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ. • فشَّ القُفْلَ: فتحه بغير مفتاح.
الفَيَّاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَيَّاشُ : المكاثرُ بما ليس عندَه. يقال: رجلٌ فيَّاشٌ: نَفَّاجٌ بالباطل.
الفَيْشَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهامة. والجمع : فَيْشٌ.
الفَيُوشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَيُوشُ من الرِّجال: مَن يدَّعي أَنه على شيءٍ وليس له.
تَفيَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفيَّشَ عنه: انقلَبَ عنه ضعْفًا وعَجْزًا. و تَفيَّشَ الشيءَ: ادَّعاهُ باطلاً من غير طائلٍ.
تَفَايَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَايَشَ القومُ: تفاخروا وتكاثروا ادَّعاء.
فَاشَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَاشَ الرَّجُلُ فَاشَ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده. و فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه.
فَايَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَايَشَ فلانٌ: أَكثرَ الوعيدَ في القتال ولم يصدُق. و فَايَشَ فلانًا: فاخَرَه بغير حق.
تفشٍّ :- 1 - مصدر تفشَّى/ تفشَّى بـ/ تفشَّى في. 2 - (تجويد) انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشِّين، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك. 3 - (العلوم اللغوية) تضخيم الحرف عند النطق به.
فِيشة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فِيشة :- جمع فِيشات وفِيَش: 1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تُستعمل في ألعاب القمار بدلاً من النقود. 2 - بطاقة، جُذاذة :-فيشة مكتبة.
تَفَشّ(المعجم الرائد)
تفش - 1- مصدر تفشى. 2- انتشار : «تفشي الأمراض». 3- في اللغة : تفخيم بعض الحروف عند النطق بها.
تَفَيَّش(المعجم الرائد)
تفيش - تفيشا 1- تفيش الشيء : ادعاه باطلا. 2- تفيش : عن الشيء : انقلب عنه ضعفا وعجزا.
تَفايَش(المعجم الرائد)
تفايش - تفايشا 1-تفايش القوم : تفاخروا
فَيّاش(المعجم الرائد)
فياش 1- فياش : فعال للمبالغة. 2- فياش : مفاخر بما ليس عنده.
وفش(المعجم لسان العرب)
"بها أَوْفاشٌ من الناسِ: وهم السُّقَاطُ، واحدُهم وَفْشٌ، وقد يقال أَوْقاسٌ، بالقاف والسين غير المعجمة. "
تشاحَّ/ تشاحَّ على/ تشاحَّ في يتشاحّ، تَشاحَحْ/ تَشاحَّ، تَشاحًّا، فهو مُتشاحّ، والمفعول متشاحٌّ عليه
• تشاحَّ الخصمان: بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
• تشاحَّا على الأمر/ تشاحَّا في الأمر: تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.
المعجم الوسيط
في الأمرِ ـِ شَيْحاً: جَدَّ. وـ على حاجته: حَرَص.( أشَاحَ ) المكانُ: أنبَتَ الشِّيح. وـ وجهه أو بوجهه عنه: أعرض مبدياً كُرْهاً أو ازدراءً.( الشائحُ ): الغَيُور. وـ الحَذِر.( الشِّيحُ ): نَبْتٌ سُهلِيّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قويَّة، وهو كثير الأنواع ترعاه الماشية. ( ج ) شِيحان.