وصف و معنى و تعريف كلمة فيشدى:


فيشدى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و شين (ش) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فيشدى في معاجم اللغة العربية:



فيشدى

جذر [شدى]

  1. شُدَى: (اسم)
    • الشُّدَاهُ : الحَيْرَة والدَّهْشُ
  2. شَدا : (اسم)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة
    • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  3. شُدَاة : (اسم)
    • شُدَاة : جمع شادي
  4. شُداة : (اسم)
    • شُداة : جمع شاد


  5. شدا : (فعل)
    • شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ - للمتعدِّي
    • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
    • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
    • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به
    • شدا الإبلَ: حَدَاهَا
    • شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه
    • شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها
    • شدَا شدَا شَدْوًا: حَدَا
    • شدَا بالشِّعر: ترنَّمَ وتغنَّى
  6. شدَّ : (فعل)
    • شدَّ / شدَّ على شَدَدْتُ ، يَشُدّ ، اشْدُدْ / شُدّ ، شَدًّا ، فهو شادّ / شَدَّ شِدَّةً فهو شديد ، والمفعول مَشْدود
    • شدَّ فلانًا : أوثقه وقيَّده
    • شدَّ الزِّمامَ: تحكّم في الأمر،
    • شَدَّ وَثَاقَه: قيّده وربطه : اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان
    • شدَّ على القوم في الحرب: حمل عليهم وهاجمهم بقوّة شدّ عليهم شدّة صادقة،
    • شدّ على فلان: ضيّق، أحاط، ضغط بقوّة،
    • شدّ على عنقه: خنقه
    • شدَّ على يده: صافحه بحرارة
    • شدّ إزارًا: أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه،
    • شدّ التدليكُ العضلَ: قوّاه, وزاد في صلابته ومقاومته
    • شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدّ له، تهيّأ له،
    • شَدَّ الحِزامَ: ضيَّق على نفسه، تقشَّف في حياته، اقتصد
    • شدَّ في سيره: عدا، أسرع، ركض
    • شَدَّ الشيءشِدَّةً : قوي ومَتُنَ ، فهو شديد ،، لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ(حديث)
    • شَدَّ لَهُ الحَبْلَ : أَيْ شَدَّدَ مَعَهُ فِي مَوْضُوعٍ مَّا
    • شَدَّ عَضُدَهُ : قَوَّى عَضُدَهُ، آزَرَهُ، أَيَّدَهُ ، ص آية 20 وَشَدَدْنا مُلْكَهُ (قرآن)
    • شَدَّ فلانٌ شدًا: غذا
    • شَدَّ العُقْدَةَ: أحْكمها وأوثَقَهَا
    • شَدَّ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • شَدَّ: ثقُلَ
    • لشَدَّ ما جَنَى، أو شدّ ما جَنَى: ما أشدَّ
,
  1. أشدى (المعجم الرائد)
    • أشدى - إشداء
      1-كان مجيدا في الغناء
  2. شَدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدَا الإِبِلَ: ساقَها،
      ـ شَدَا الشِعْرَ: غَنَّى به، أو تَرَنَّمَ، وأنْشَدَ بَيْتاً أو بَيْتَيْن بالغِناءِ، وأخَذَ طَرَفاً من الأدَبِ.
      ـ شَدَا شَدْوَهُ: نَحا نحوَه، فهو شادٍ،
      ـ شَدَا فلاناً فلاناً: شَبَّهَهُ إيَّاهُ.
      ـ شَدَا: بَقِيَّةُ القُوَّة وطَرَفُها، وحَدُّ كلِّ شيءٍ، والحَرُّ، والجَرَبُ.
      ـ أشْدَى: صارَ نَاخِماً مُجيداً.
      ـ شَدْوُ: القليلُ من كلِّ كثيرٍ.
      ـ شَدْوانُ: موضع.
  3. الشُّدَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّدَاهُ : الحَيْرَة والدَّهْشُ.


,
  1. فيش (المعجم لسان العرب)
    • "الفَيْشةُ: أَعْلى الهامةِ.
      والفَيْشةُ: الكَمَرة، وقيل: الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ، والجمع فَيْشٌ؛ وقوله: وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء.
      والفَيْشَلةُ: كالفَيْشةِ، اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك، وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه.
      الليث: الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً.
      والفَيْشُوشةُ: الضعف والرَّخاوةُ؛ وقال جرير: أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ، فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري: الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر.
      ورجل فَيُوشٌ: ضَعيفٌ جَبان؛ قال رؤبة: عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ: فَخَر، وقيل: هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده.
      وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً: فاخَرَه.
      ورجل فَيَّاشٌ: مُفايِشٌ.
      وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون، وقد فايَشْتم فِيَاشاً.
      ويقال: فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ.
      والفِيَاشُ: المُفاخرَةُ؛ قال جرير: أَيُفايِشُون، وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ؟ والفَيْش: النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي.
      وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ، وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ.
      والفِيَاشُ: الطَّرْمَذَةُ.
      وذو فائِشٍ: ملِكٌ؛ قال الأَعشى: تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ،هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها"
  2. فيَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش :-
      فيَّش المعلوماتِ دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.
  3. فايَش (المعجم الرائد)
    • فايش - مفايشة وفياشا
      1- فايشه : فاخره، باهاه. 2- فايش : أكثر من التهديد في القتال ثم لم يصدق.
  4. الفَيَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الفَيَّاشُ : المكاثرُ بما ليس عندَه.
      يقال: رجلٌ فيَّاشٌ: نَفَّاجٌ بالباطل.
  5. الفَيْشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهامة. والجمع : فَيْشٌ.
  6. الفَيُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيُوشُ من الرِّجال: مَن يدَّعي أَنه على شيءٍ وليس له.
  7. تَفَيَّشَ (المعجم الغني)
    • [ف ي ش]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَيَّشَ، يَتَفَيَّشُ، مصدر تَفَيُّشٌ.
      1. :-تَفَيَّشَ الرَّجُلُ :- : تَبَجَّحَ، تَبَاهَى، تَفَاخَرَ.
      2. :-تَفَيَّشَ عَمَلاً :- : اِدَّعَاهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.
      3. :-تَفَيَّشَ عَنْهُ :- : اِنْقَلَبَ عَنْهُ ضَعْفاً وَعَجْزاً.
  8. فَايَشَ (المعجم الغني)
    • [ف ي ش]. (فعل: رباعي لازم متعد). فَايَشَ، يُفَايِشُ، مصدر مُفَايَشَةٌ، فِيَاشٌ.
      1. :-فَايَشَ الْمُقَاتِلُ :- : أَكْثَرَ الوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ فِي القِتَالِ وَلَمْ يَصْدُقْ.
      2. :-فَايَشَ جِيرَانَهُ :-: فَاخَرَهُمْ، بَاهَاهُمْ.


  9. تَفَيَّش (المعجم الرائد)
    • تفيش - تفيشا
      1- تفيش الشيء : ادعاه باطلا. 2- تفيش : عن الشيء : انقلب عنه ضعفا وعجزا.
  10. فَيوش (المعجم الرائد)
    • فيوش
      1- فيوش : مفاخر مدع ما ليس فيه. 2- فيوش : الذي يقول ولا يفعل. 3- فيوش : جبان ضعيف.
  11. تَفَيُّشٌ (المعجم الغني)
    • [ف ي ش]. (مصدر تَفَيَّشَ).
      1. :-أَكْثَرَ مِنَ التَّفَيُّشِ :- : مِنَ التَّبَجُّحِ، مِنَ التَّفَاخُرِ، مِنَ التَّبَاهِي.
      2. :-تَفَيُّشُ عَمَلٍ :- : اِدِّعَاؤُهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.
  12. فِيشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِيشة :-
      جمع فِيشات وفِيَش:
      1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تُستعمل في ألعاب القمار بدلاً من النقود.
      2 - بطاقة، جُذاذة :-فيشة مكتبة.


  13. تَفايَش (المعجم الرائد)
    • تفايش - تفايشا
      1-تفايش القوم : تفاخروا
  14. فَيّاش (المعجم الرائد)
    • فياش
      1- فياش : فعال للمبالغة. 2- فياش : مفاخر بما ليس عنده.
  15. تَفيَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفيَّشَ عنه: انقلَبَ عنه ضعْفًا وعَجْزًا.
      و تَفيَّشَ الشيءَ: ادَّعاهُ باطلاً من غير طائلٍ.
  16. فَايَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَايَشَ فلانٌ: أَكثرَ الوعيدَ في القتال ولم يصدُق.
      و فَايَشَ فلانًا: فاخَرَه بغير حق.
  17. فَيْشٌ (المعجم الغني)

    • جمع: أَفْيَاشٌ. [ف ي ش]. (مصدر فَاشَ). :-رَجُلٌ فَيْشٌ :- : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.
  18. فيّش المعلومات (المعجم عربي عامة)
    • دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.
  19. تَفَايَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَايَشَ القومُ: تفاخروا وتكاثروا ادَّعاء.
  20. فَيَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ.
  21. نفيش (المعجم الرائد)
    • نفيش
      1-متاع متفرق في الوعاء
  22. فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين (المعجم عربي عامة)
    • (قن) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.
  23. وشل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَشَل، بالتحريك: الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً، لا يَتَّصِلُ قطْره، وقيل: لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل، وقيل: هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً، والجمع أَوْشال.
      ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً: سال أَو قَطَر.
      وجَبَلٌ واشِلٌ: يقطُر منه الماء، وفي المحكم: لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ، قد قيل: الوَشَلُ الماء الكثير، فهو على هذا من الأَضداد.
      التهذيب: ماءٌ واشِلٌ يَشِلُ منه وَشْلاً.
      أَبو عبيد: الوَشَلُ ما قطَر من الماء، وقد وَشَل يَشِل.
      قال أَبو منصور: ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْفه ماء فيجتَمِع في أَسفله يقال له الوَشَل.
      ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْرية: يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ.
      وناقة وَشُول: كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته أَي يَسيل ويقطُر من الوَشَلان.
      وناقة وَشُول: دائمة على مَحْلَبها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وكذلك الوَشَل من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ؛ وبالكثير فسر بعضهم قوله: إِنَّ الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُوا وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِينا والأَوْشالُ: مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِلى المَزارع؛ رواه أَبو حنيفة.
      وفي المثل: وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال؟ وفي حديث علي، عليه السلام: رِمالٌ دَمِثَة وعُيون وَشِلَة؛ الوَشَل: الماء القليل.
      وفي حديث الحجاج:، قال لِحَفَّار حَفَر له بئراً: أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْشَلْت؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً.
      وأَوْشَلَ حظَّه: أَقَلَّه وأَخَسَّه؛

      أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز: وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلها سعدُ بن بكْر، ومن عثمان مَنْ وَشَلا فسره فقال: وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه.
      ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ والنُّقْصان؛

      وأَنشده: إِذا ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ،وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذم

      ويقال: وَشَل فلان إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه، فهو واشِلٌ إِليه.
      ورأْيٌ واشِلٌ، ورجل واشِلُ الرأْيِ: ضعيفُه.
      وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُه لا جِدَّ له.
      وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي أَقْلَلْته.
      والوُشُولُ: قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار يمدح عُبيد الله‎ ‎بن‎ العباس: وَدَّعَ منها ابن عباس، وشَيَّعَه مَجْدٌ يُصاحِبُه، إِنْ سارَ أَو نزَلا أَلْقَتِ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلَها سَعْدُ بن بكر، ومِنْ عثمان مَنْ وَشَلا أَي احتاج.
      والوَشَل: موضع؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدي: إِقْرَأْ على الوَشَلِ السَّلامَ، وقُلْ لَهُ: كلُّ المَشارِبِ، مُذْ هُجِرْتَ، ذَمِيمُ وقيل: هو اسم جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة.
      وجاء القومُ أَوْشالاً أَي يَتْبع بعضُهم بعضاً.
      والمَواشِلُ: معروفة (* قوله «والمواشل معروفة» عبارة المحكم: والمواشل مواضع معروفة) من اليمامة؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما حقيقته.
      "
  24. وَشَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَشَلُ: الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ، والماءُ الكثيرُ، ضِدٌّ، والقليلُ من الدَّمْعِ، والكثيرُ منه، وجَبَلٌ عظيمٌ بِتِهامَةَ، ومَوْضِعانِ، والهَيْبَةُ، والخَوْفُ،
      ـ وشَلَ يَشِلُ وَشْلاً وَوَشَلاناً: سالَ أو قَطَرَ،
      ـ وشَلَ الرجُلُ: ضَعُفَ واحتاجَ وافْتَقَرَ،
      ـ وشَلَ إليه: ضَرَعَ،
      ـ جَبَلٌ واشِلٌ: لا يَزَالُ يَتَحَلَّبُ منه ماءٌ.
      ـ أوْشَلَ حظَّهُ: أقلَّهُ.
      ـ وُشُولُ: قِلَّةُ الغَناءِ.
      ـ جاؤوا أوْشالاً: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً.
      ـ أوشَلَ الماءَ: وجدَهُ وَشَلاً،
      ـ أوشَلَ الفَصيلَ: أدْخَلَ أطْباءَ الناقةِ في فيه ليَتَعَلَّمَ الرَّضاعَ.
      ـ المَواشِلُ: مَواضِعُ.
  25. وشل (المعجم الرائد)
    • وشل
      1- وشل : خوف وهيبة. 2- وشل : و جمع : أوشال : ماء قليل يسيل من صخرة أو جبل. 3- وشل : ماء كثير. 4- وشل : قليل من الدمع. 5- وشل : كثير من الدمع. 6- وشل : «جاء القوم أوشالا» : أي يتبع بعضهم بعضهم الآخر.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: