وصف و معنى و تعريف كلمة فيشكن:


فيشكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و شين (ش) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فيشكن في معاجم اللغة العربية:



فيشكن

جذر [فيش]

  1. شَوْك: (اسم)
    • شَوْك : مصدر شاكَ
  2. شَوْك: (اسم)
    • شَوْك : جمع شَّوْكَةُ
  3. شَوَّكَ: (فعل)
    • شوَّكَ يشوِّك ، تشويكًا ، فهو مُشوِّك ، والمفعول مُشوَّك - للمتعدِّي
    • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
    • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
    • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
    • شوّك الرَّأسُ: نبت شعرهُ، أو نبت بعد حلقه
    • شوّك البَنَّاءُ الحائطَ: غرز فيه شوكًا أو زجاجًا مكسّرًا؛ لمنع تسلُّقه شوّك سُورًا
    • شوّك فلانًا بالشّوْك: شاكه به
    • شَوَّك الْفَرْخُ: خرجتْ رُءُوسُ ريشِهِ
  4. شَوك: (اسم)
    • الجمع : أشواكٌ
    • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
    • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
    • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
    • انتظر على الشَّوْك: على أحرّ من الجَمْر،
    • شوكة في الجنب/ شوكة في الحلق: مصدر قلق ومتاعب، عائق، مصدر إزعاج


  5. أَبُو شَوْكَة: (اسم)
    • سَمَكٌ صَغِيرٌ، شَوْكِيُّ الزَّعَانِفِ، يَعِيشُ فِي المِيَاهِ العَذْبَةِ
  6. شوكيّات: (اسم)
    • شوكيَّات الجِلد (الحيوان) شعبة من الحيوانات تشمل النجميَّات وقنافذ البحر وقثائيّات البحر إلخ
  7. شَوكيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّوْكِ، الشَّوْكَةُ
    • النُّخاع الشَّوْكيّ/ الحَبل الشَّوكيّ: (التشريح) جزء الجهاز العصبيّ المركزيّ داخل القناة الفقاريّة
    • حُمَّى مخِّيَّة شوكيَّة: (طب) نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ
    • التِّين الشَّوكيّ: شجر ذو أوراق عريضة شائكة، من الفصيلة الشَّوكيّة، ثمره حلو، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره
  8. مَشُوك: (اسم)
    • مَشُوك : اسم المفعول من شاكَ
  9. مَشوك: (اسم)
    • مَشوك : اسم المفعول من شيكَ
  10. مُشَوَّك: (اسم)


    • شَجَرٌ مُشَوَّكٌ : بِهِ شَوْكٌ يَخْرُجُ مِنْهُ
    • جُدْرَانُ مُشَوَّكَةٌ : أَيْ جُعِلَ فِيهَا الشَّوْكُ
  11. مُشوَّك: (اسم)
    • مُشوَّك : اسم المفعول من شَوَّكَ
  12. مُشوِّك: (اسم)
    • مُشوِّك : فاعل من شَوَّكَ
  13. مُشَوِّك: (اسم)
    • شَجَرٌ مُشَوِّكٌ : شَجَرٌ كَثِيرُ الشَّوْكِ
  14. شَوكة: (اسم)
    • الشَّوكَةُ : واحِدَةُ الشَّوْكِ
    • وشوكة العقرب: إبرتها
    • الشَّوكَةُ: السلاح
    • الشَّوكَةُ :القُوَّة والبأْس
    • شَوْكة رنَّانة: (الطبيعة والفيزياء) شوكة لها رأسان معدنيَّان تصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها، وتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقيّة، وتُستعمل في دراسة الأصوات
  15. شائكات: (اسم)
    • شائكات الرَّأس (الحيوان): صنف من الدود الخيطيّات
    • شائكات الزَّعانف: (الحيوان) رتبة من الأسماك، العظميّات، فصائلها وأجناسها وأنواعها كثيرة العدد معظمها بحريّ وبعضُها نهريّ، أشهرها البوريّ
  16. أشواك: (اسم)


    • أشواك : جمع شَوك
  17. أَشْوَاك: (اسم)
    • أَشْوَاك : جمع شَّوْكَةُ
  18. شَوَاكُّ: (اسم)
    • شَوَاكُّ : جمع شاكَّةُ
  19. شَوَاكُّ: (اسم)
    • شَوَاكُّ : جمع شَّاكُّ
  20. وشاك: (اسم)
    • وشاك : مصدر واشَكَ
  21. شَوكاء: (اسم)
    • بُرْدَةٌ شوكاءُ: خشنة الملمسَ لا تزال جديدة
    • مؤنَّث أشوكُ
  22. وِشاك: (اسم)


    • الوِشَاكُ : اسم بمعنى السُّرعة
  23. أشواك: (اسم)
    • أشواك :جمع شَوك
  24. شاكَهَ: (فعل)
    • شَاكَهَ مُشَاكَهةً،شِكَاهًا
    • شَاكَهَهُ: شابههُ وشاكلَهُ
  25. الشوكة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون: واحدة الشوك ، القوة. (فقهية)
,
  1. شوك
    • "الشَّوْكُ من النبات: معروف، واحدته شَوْكة، والطاقةُ منها شَوْكَة؛ وقول أَبي كبير: فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا،وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِر إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر.
      وأَرضٌ شاكَةٌ: كثيرة الشَّوْك.
      وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة: فيها شَوْكٌ.
      وشجر شائك أَي ذو شَوْك.
      وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كثر شَوْكُها، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ.
      وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخلت فيها.
      وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه: دخلت في جسمه.
      وشُكْتُه أَنا: أَدخلت الشَّوْك في جسمه.
      وشاك يَشاكُ: وقع في الشَّوْك.
      وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها: خالطها؛ عن ابن الأعرابي.
      وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه، فإذا أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً.
      الجوهري: وقد شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً، بالكسرِ، إذا وقعت في الشَّوْك.
      قال ابن بري: شِكْتُ فأَنا أَشاكُ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيلَ وصِيغَ.
      وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه.
      قال بعضهم: شاكَتْه الشوكة تَشُوكه أَصابته.
      وتقول: ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُه بها، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها؛

      قال: لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً،فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَها شاكها: من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه.
      برجل غيرك أَي من رجل غيرك.
      الكسائي: شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله.
      قال أَبو منصور: كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين؛ ومنه قول أَبي وجزة: شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفةٌ هَوْل الجَنانِ، نَزوُر غير مخداجِ حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها، على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ: مَسنونةٌ، والرُّغامى: زيادة الكَبَد، والحَرَّى: المِرْماة العَطشى.
      وشِيكَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوكَ أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً، بالكسر، إذا وقعت فيه.
      وشَوَّكَ الحائطَ: جعل عليه الشوكَ.
      وأَشوَكتِ الأَرضُ: كثر فيها الشَّوْكُ.
      وشجرة مُشْوِكةٌ وأَرض مُشوِكَة: فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ.
      وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك: طالت أَنيابه، وشَوَّك تَشويكاً مثله، ومنه إبل شُوَيْكِيَّةٌ؛ قال ذو الرمة: على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَة، يَكْسو بُراها لُغامُها وشوكةُ العقرب: إِبرته.
      وشَوْكةُ الحائك: التي تُسَوَّى بها السَّداةُ واللُّحْمةُ، وهي الصِّيصة.
      وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً: خرجت رؤوسُ ريشه.
      وشَوَّكَ شاربُ الغلام: خشُن لَمْسُه.
      وشَوَّكَ ثديُ الجارية: تحدَّد طرَفُه.
      التهذيب: شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود، وشَوَّك ثدياها إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره؛ وحُلَّة شَوْكاءُ؛ قال أَبو عبيدة: عليها خشونة الجِدَّة، وقال الأصمعي: لا أَدري ما هي؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني،وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراطِ وهذا البيت أَورده ابن بري: وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي،إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاطِ والشَّوْكةُ: السلاح، وقيل حِدَّةُ السلاح.
      ورجل شاكي السلاح وشائكُ السلاح.
      أَبو عبيد: الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه.
      أَبو زيد: هو شاكٍ في السلاح وشائك، قال: وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معنى فاعل، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت: هو شاكٌ للرجل، وقيل: رجل شاكي السلاح حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما.
      وقال الفراء: رجل شاكي السلاح وشاكُ السلاح، برفع الكاف، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حين بارز عليّاً، عليه السلام: قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ،شاكُ السلاح، بَطَلٌ مُجَرَّبُ أَبو الهيثم: الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجعل من بنات الأربعة فيقال هو شاكي، ومن، قال شاكُ السلاح، بحذف الياء، فهو كما يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال، وإنما هو مائل ونائل.
      وشَوِكُ السلاح، يمانية: حديدهُ.
      والشَّوْكة: شدة البأس والحدُّ في السلاح.
      وقد شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته، فهو شائك السلاح.
      وشَوْكة القتال: شدّة بأسه.
      وشَوْكة المُقاتل: شدّة بأسه.
      وفي التنزيل العزيز: وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم؛ قيل: معناه حدّةُ السلاح، وقيل شدّة الكِفاحِ.
      وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ.
      وفي حديث أنس:، قال لعمر، رضي الله عنه، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ: تركتُ بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة؛ ومنه الحديث: هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه، يعني الحجَّ.
      والشَّوْكةُ: داء كالطاعون.
      والشَّوْكةُ: حُمْرة تَرْقَى الجسدَ فتُرْقَى؛ وقد شيكَ الرجل: أَصابته هذه العلة.
      الليث: الشَّوْكة حمرة تظهر في الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى، ورجل مَشُوك.
      وفي الحديث: أَنه كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد.
      يقال: قد شيكَ، فهو مَشُوك، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة.
      وفي الحديث: وإذاشِيكَ فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها، وهو إخراجها بالمِنْقاش؛ ومنه: ولا يُشاكُ المؤمن؛ ومنه الحديث الآخر: حتى الشَّوْكةُ يُشاكُها.
      والشَّوْكة: طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبسط ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ، وتسمى شُوَاكة الكتان، وفي التهذيب: شَوْكة الكتان.
      والشُّوَيْكةُ: ضرب من الإبل.
      وشَوْكة: بنت عمرو بن شأس؛ ولها يقول: أَلم تَعْلَمي، يا شَوْكُ، أَن رُبَّ هالِكٍ،ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّتِ والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان: مواضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي.
      صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايحا (* وقوله «أو أضايحا» كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره).
      وقال: كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرام"

    المعجم: لسان العرب

  2. شَوْكُ

    • ـ شَوْكُ: معروف، الواحدةُ: شَوْكَةُ.
      ـ أرضٌ شاكَةٌ: كثيرَتُهُ. وشَجَرَةٌ شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائِكَةٌ، وقد شَوَّكَتْ وأشْوَكَتْ.
      ـ شَاكَتْهُ الشَّوْكَةُ: دَخَلَتْ في جِسْمِهِ.
      ـ شُكْتُهُ أنا أشُوكُهُ،
      ـ أشَكْتُهُ: أدْخَلْتُها في جِسْمِهِ.
      ـ شاكَ يَشاكُ شاكَةً وشِيكَةً: وَقَعَ في الشَّوْكِ،
      ـ شاكَ الشَّوْكَةَ: خالَطَها.
      ـ ما أشاكَهُ شَوْكَةً ولا شاكَهُ بها: ما أصابَهُ بها.
      ـ شاكَتْنِي الشَّوْكَةُ: أصابَتْنِي.
      ـ شِكْتُ الشَّوْكَ أشاكُهُ: وَقَعْتُ فيه.
      ـ شَوَّكَ الحائِطَ: جَعَلَهُ عليه،
      ـ شَوَّكَ الزَّرْعُ: ابْيَضَّ قبلَ أنْ يَنْتَشِرَ،
      ـ شَوَّكَ لَحْيَا البَعيرِ: طالَتْ أنْيابُهُ،
      ـ شَوَّكَ الفَرْخُ: خَرَجَتْ رُؤُوسُ رِيشِهِ،
      ـ شَوَّكَ شارِبُ الغُلامِ: خَشُنَ لَمْسُهُ،
      ـ شَوَّكَ ثَدْيُها: تَحَدَّدَ طَرَفُهُ،
      ـ شَوَّكَ الرأسُ بعدَ الحَلْقِ: نَبَتَ شَعَرُهُ.
      ـ حُلَّةٌ شَوْكاءُ: عليها خُشُونَةُ الجِدَّةِ.
      ـ شَوْكَةُ: السِّلاحُ، أو حِدَّتُهُ، والنِّكايَةُ في العَدُوِّ، وداءٌ معروف، وحُمْرَةٌ تَعْلُو الجَسَدَ، وهو مَشُوكٌ، وقد شِيكَ، والصِّيصِيَةُ، وإبْرَةُ العَقْرَبِ،
      ـ شَوْكَةُ من القِتالِ: شِدَّةُ بأْسِهِ، وبِلا لامٍ: امرأةٌ. ****
      ـ شَوْكَةُ الكَتَّانِ: طِينَةٌ رَطْبَةٌ يُغْرَزُ فيها سُلاَّءُ النَّخْلِ فَتَجِفُّ، فَيُخَلَّصُ بها الكَتَّانُ من المُشاقَةِ.
      ـ رجُلٌ شاكُ السِّلاحِ وشائِكُهُ وشَوِكُه وشاكِيهِ: حديدُه.
      ـ شاكَ يَشاكُ شَوْكاً: ظَهَرَتْ شَوْكَتُهُ وحِدَّتُه.
      ـ شجرةٌ مُشْوِكَةٌ، وأرضٌ مُشْوِكَةٌ: فيها السِّحاءُ والقَتادُ والهَراسُ، وموضع.
      ـ مُشَوَّكَةُ: قَلْعَةٌ باليَمَنِ بِجَبَلِ قِلْحَاحَ.
      ـ شُوَيْكَةُ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ، وموضع، وقرية قُرْبَ القُدْسِ.
      ـ شاوَكانُ: موضع ببُخاراءَ.
      ـ قَنْطَرَةُ الشَّوْكِ: قرية على نَهْرِ عيسى ببَغْدَادَ. والنِّسْبَةُ: شَوْكِيٌّ.
      ـ شَوكانُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، وبلد بين سَرَخْسَ وأبِيْوَرْدَ، منه: عَتِيقُ بنُ محمدِ بنِ عُنَيْسٍ، وأخوهُ أبو العَلاءِ عُنَيْسُ بنُ محمدٍ الشَّوْكانِيَّانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شوَّكَ
    • شوَّكَ يشوِّك ، تشويكًا ، فهو مُشوِّك ، والمفعول مُشوَّك (للمتعدِّي) :-
      شوّكتِ النخلةُ شاكت؛ خرج منها شوكُها :-شوَّك شجرُ الليمون.
      شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه.
      شوّك الرَّأسُ: نبت شعرهُ، أو نبت بعد حلقه.
      شوّك البَنَّاءُ الحائطَ: غرز فيه شوكًا أو زجاجًا مكسّرًا؛ لمنع تسلُّقه :-شوّك سُورًا.
      شوّك فلانًا بالشّوْك: شاكه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شَوك
    • شوك - تشويكا
      1- شوك الشجر : كان ذا شوك. 2- شوك الشجر : خرج شوكه. 3- شوك الزرع : خرج أوله. 4- شوك الحائط : جعل عليه الشوك. 5- شوك الشارب : خشن ملمسه. 6- شوكت الأسنان : خرجت كالشوك. 7- شوك الفرخ : خرجت رؤوس ريشه. 8- شوك الرأس : نبت شعره. 9- شوك الرأس بعد الحلق : نبت شعره بعده.

    المعجم: الرائد

  5. شوك
    • ش و ك: الشَّوْكَةُ واحدة الشَّوْكِ وشجر شَائِكٌ ذو شوك وشجرة شَاكَةٌ كثيرة الشوك و شَاكَتْهُ الشوكة أي دخلت في جسده وبابهما قال و شِيكَ الرجل على ما لم يسم فاعله يشاك شَوْكا و الشَّوْكَةُ شدة البأس والحد في السلاح و شَوَّكَ الحائط تَشْويكا جعل عليه الشوك وشجرة مُشْوِكَةٌ وأرض مشوكة كثيرة الشوك و شَوْكَةُ العقرب إبرتها


    المعجم: مختار الصحاح

  6. شَوْكة1
    • شَوْكة1 :-
      جمع شَوْكات وشَوَكات وشَوْك، جمع الجمع أشواك:
      1 - واحدة الشَّوْك.
      2 - قوّة وبأس وسلاح :-للمسلمين شَوكةٌ في الحرب، - {وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ} :-
      • ذو الشَّوكة: قويّ، شديد، ذو بأس، - كسَر شوكتَه: هزمه، أضعف قوّته، - لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف.
      3 - طرف حادّ :-شوكة صنارة صيد.
      شَوْكة العَقرب: إبرتها التي تلسع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شَوكة
    • شوكة
      1- شوكة : واحدة الشوك. 2- شوكة : إبرة العقرب. 3- شوكة : سلاح. 4- شوكة : حدة السلاح. 5- شوكة : قوة، بأس، حدة : «هو ذو شوكة». 6- شوكة : ضرر وأذى في العدو. 7- شوكة : حمرة تعلو الوجه والجسد. 8- شوكة : أداة الحائك. 9- شوكة : أداة من معدن أو غيره ذات أصابع محددة يؤخذ بها الطعام ويؤكل. 11- شوكة : أداة من معدن لها أصابع محددة، في طرف عصا، تستعمل لتسوية الأرض.

    المعجم: الرائد

  8. الشَّوكَةُ
    • الشَّوكَةُ : واحِدَةُ الشَّوْكِ.
      وشوكة العقرب: إبرتها.
      و الشَّوكَةُ السلاح.
      و الشَّوكَةُ القُوَّة والبأْس.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 7وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ) ) .
      و الشَّوكَةُ أداة يُسَوَّى بها النّسَّاجُ السَّدَى واللُّحْمَة.
      و الشَّوكَةُ (من أدوات المائدة) : أداة ذات أصَابع دقيقةٍ مذَبَبَّةٍ كالشوكة يتناول بها بعض الطعام .
      و الشَّوكَةُ حُمْرَةٌ تَعْلو الوجْهَ والجَسَدَ.
      27.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَوَّكَ
    • [ش و ك]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَوَّكَ، يُشَوِّكُ، مصدر تَشْوِيكٌ.
      1. :-شَوَّكَ النَّبَاتُ :- : خَرَجَ شَوْكُهُ.
      2. :-شَوَّكَ الرَّأْسُ :- : نَبَتَ شَعْرُهُ، أَو نَبَتَ بَعْدَ حَلْقِهِ.
      3. :-شَوَّكَ جِدَارَ البُسْتَانِ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ الشَّوْكَ.
      4. :-شَوَّكَ الوَلَدَ بِالشَّوْكِ :- : شَاكَهُ.
      5. :-شَوَّكَ شَارِبُ اليَافِعِ :- : خَشُنَ مَلْمَسُهُ.

    المعجم: الغني

  10. شَوْكَةٌ
    • الوَاحِدَةُ مِنَ الشَّوْكِ.
      1. :-وَخَزَهُ بِشَوْكَةٍ :- : عُودٌ صَغِيرٌ حَادٌّشَبِيهٌ بِرَأْسِ الإِبْرَةِ.
      2. :-شَوْكَةُ العَقْرَبِ :- : شَوْلَتُها
      إِبْرَتُهَا.
      3. :-يَأْكُلُ بِالشَّوْكَةِ وَالسِّكِّينِ :- : أَدَاةٌ مِنْ مَعْدِنٍ لَهَا رُؤُوسٌ مُسَنَّنَةٌ يُتَنَاوَلُ بِهَا الطَّعَامُ.
      4. :-كَانَ عَنِيداً فَكَسَرَ شَوْكَتَهُ :- :
      أَيْ أَخْضَعَهُ وَكَسَّرَ بَأْسَهُ وَقُوَّتَهُ، كَبَحَ جِمَاحَهُ. :-ذُو شَوْكَةٍ.
      5. :-مَرَضُ الشَّوْكَةِ :- : حُمْرَةٌ تَنْتَشِرُ فِي الْجَسَدِ وَالوَجْهِ عِنْدَ الأَطْفَالِ خَاصَّةً.
      6. :-شَوْكَةُ الأُصْبُعِ :- : خُرَاجٌ يَظْهَرُ فِي إِبْهَامِ اليَدِ عَلَى شَكْلِ شَوْكَةٍ.
      7. :-شَوْكَةُ الدِّيكِ :-: طَرَفُ قَرْنٍ فِي رِجْلِهِ.
      8. :-شَوْكَةُ الْحَائِكِ :- : أَدَاةٌ يُسَوَّى بِهَا السَّدَى وَاللُّحْمَةُ.

    المعجم: الغني

  11. شَوْكيّ
    • شَوْكيّ :-
      اسم منسوب إلى شَوْك وشَوْكة.
      • العَمود الشَّوكيّ: (التشريح) العمود الفقّاريّ المكوّن من سلسلة من الفِقار مُتّصل بعضها ببعض بأقراص ليفيّة وأربطة.
      • النُّخاع الشَّوْكيّ/ الحَبل الشَّوكيّ: (التشريح) جزء الجهاز العصبيّ المركزيّ داخل القناة الفقاريّة.
      • حُمَّى مخِّيَّة شوكيَّة: (طب) نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ.
      • التِّين الشَّوكيّ: (النبات) شجر ذو أوراق عريضة شائكة، من الفصيلة الشَّوكيّة، ثمره حلو، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شَاكَتْهُ
    • شَاكَتْهُ الشَّوْكةُ شَاكَتْهُ ُ شَوكًا: أصَابَتْهُ.
      و شَاكَتْهُ فلانٌ فلانًا: أصَابَه بالشَّوكة.
      و شَاكَتْهُ آذَاه.
      ويقال: لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَوَّك
    • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ.
      و شَوَّك الْفَرْخُ: خرجتْ رُءُوسُ ريشِهِ.
      و شَوَّك الرَّأْسُ: نَبْتَ شَعرُهُ أونَبَتَ بعد حَلْقِهِ.
      و شَوَّك شَارِبٌ الغلام أَو عِذَارُه: خَشُنَ مَلْمَسُه من الشَّعْرُ.
      و شَوَّك فلانا بالشوك ونحْوهِ: شاكَهُ.
      و شَوَّك الحائطَ: جَعَلَ عليه أو حَوْلَهُ الشَّوْكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الشَّوْكِيُّ
    • الشَّوْكِيُّ : نسبةً إلى الشَّوكِ، أو إِلى الشَّوكةِ.
      والحَبلُ الشوكىُّ، أو النُّخَاعُ الشوكيُّ: جزء الجهاز العصبي المركزي داخل القناة الفَقَاريَّة .
      والتين الشَّوكيّ: نبات شَائِكٌ من الفصيلة الشَّوْكِيَّة.
      له سيقان مفلطحة غليظة.
      (وانظر: التين) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَوْكة2
    • شَوْكة2 :-
      جمع شَوْكات وشَوَكات وشِوَك: أداة ذات أصابع دقيقة مُدبَّبة يُتناول بها بعضُ الطعام.
      شَوْكة رنَّانة: (الطبيعة والفيزياء) شوكة لها رأسان معدنيَّان تصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها، وتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقيّة، وتُستعمل في دراسة الأصوات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أشوك
    • أشوك - إشواكا
      1- أشوك المكان : كثر فيه الشوك. 2- أشوك الشجر : كان ذا شوك.

    المعجم: الرائد

  17. الشَّوْكاءُ
    • الشَّوْكاءُ الشَّوْكاءُ حُلَّةٌ شوكاءُ، وبُرْدَةٌ شوكاءُ: خشنة الملمسَ لا تزال جديدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُشَوَّكٌ
    • [ش و ك].
      1. :-شَجَرٌ مُشَوَّكٌ :- : بِهِ شَوْكٌ يَخْرُجُ مِنْهُ.
      2. :-جُدْرَانُ الدَّارَةِ مُشَوَّكَةٌ :- : أَيْ جُعِلَ فِيهَا الشَّوْكُ.

    المعجم: الغني

  19. أشوك
    • أشوك
      1-الأشوك من الثياب أو غيرها : الخشن لجدته، جمع : شوك، مؤنث شوكاء

    المعجم: الرائد

  20. شوّكت النخلة
    • شاكت؛ خرج منها شوكُها :-شوَّك شجرُ الليمون.

    المعجم: عربي عامة

  21. شَوْكِيٌّ
    • [ش و ك]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّوْكِ، الشَّوْكَةُ).
      1. :-النُّخَاعُ الشَّوْكِيُّ :- : جُزْءُ الْجِهَازِ العَصَبِيِّ الْمَرْكَزِيِّ دَاخِلَ القَنَاةِ الفِقَرِيَّةِ.
      2. :-التِّينُ الشَّوْكِيُّ :- .ن. التِّينُ.

    المعجم: الغني

  22. شائكات
    • شائكات :-
      شائكات الرَّأس (الحيوان) صنف من الدود الخيطيّات.
      شائكات الزَّعانف: (الحيوان) رتبة من الأسماك، العظميّات، فصائلها وأجناسها وأنواعها كثيرة العدد معظمها بحريّ وبعضُها نهريّ، أشهرها البوريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شوكاءُ
    • شوكاءُ :-
      1 - مؤنَّث أشوكُ.
      2 - خشنة الملمس، لا تزال جديدة :-بُردةٌ شَوْكاءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وشاك
    • وشاك
      1- وشاك : سرعة. 2- وشاك : خفة

    المعجم: الرائد

  25. شاكته الشّوكة
    • أصابته، دخلت في جسمه.

    المعجم: عربي عامة



معنى فيشكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَيْشٌ** \- ج:** أَفْيَاشٌ**. [ف ي ش]. (مص. فَاشَ). "رَجُلٌ فَيْشٌ" : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيش [مفرد]: مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في. • التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة| نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش. • تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل "دورة تفتيشيَّة- إجراء تفتيشيّ". • أمر تفتيش: (قن) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش. • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيش يفيش ، تفييشا ، فهو مفيش ، والمفعول مفيش• فيش المعلومات : دونها في فيشة ، أي بطاقة أو جذاذة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيشة [ مفرد ] : ج فيشات وفيش : 1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تستعمل في ألعاب القمار بدلا من النقود . 2 - بطاقة ، جذاذة فيشة مكتبة .
الصحاح في اللغة
الفِياشُ: المفاخرةُ. والفَيْشُ والفَيْشَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

فاشَ الحِمَارُ الأَتَانَ يَفِيشُها فَيْشاً : عَلاَهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ يُونُس : فَاشَهَا كَأَنَّهُ مِنَ الفَيْشَةِ أَي الذَّكَرِ . وفاشَ الرَّجُلُ يَفِيشُ فَيْشاً : افْتَخَرَ وتَكَبَّرَ وأَرَى ما لَيْسَ عِنْدَه كفَشّ يَفُشُّ كَمَا يُقَالُ : ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمّ وهُوَ فَيّاشٌ كشَدّادٍ أَيْ نَفّاجٌ بالبَاطِلِ ولَيْسَ عِنْدَهُ طائِلٌ والفَيْشُ : النَّفْجُ يُرِى الرَّجُلُ أَنْ عِنْدَه شَيْئاً ولَيْسَ على ما يُرِى . وفَائِشٌ : وَادٍ باليَمَنِ كانَ يَحْمِيهِ ذُو فَائِشٍ سَلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ ابنِ مُرَّةَ بنِ عَرِيبِ بن مَرْثَدِ بنِ بَرِيم بنِ يَحْصُبَ اليَحْصُبِيُّ مِنْ بَنِي يَحْصُبَ بنِ مالِكٍ أَخِي ذِي أَصْبَحَ وكانَ يَظْهَرُ لِقَوْمِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً وهُوَ أَحَدُ مُلُوكِ اليَمَنِ مَدَحَهَ الأَعْشَى فقال :

تَؤُمُّ سَلاَمَةَ ذاَ فَائِشٍ ... هُوَ اليَومَ جَمٌّ لمِيعَادِهَا وقَالَ هِشَامُ بنُ مُحَمَّدٍ الكَلْبِيُّ : الأَعْشَى مَدَحَ سَلامَةَ الأَصْغَرَ وهُوَ سلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ بنِ سَلاَمَةَ ذِي فائِشٍ . وفَاشَانُ : ة بمَرْوَ منهَا : أَبو نَصْرٍ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ يُوسُفَ المَرْوَزِيُّ الفاشَانِيّ الفَقِيهُ المُفْتِي سمع منه السَّمْعَانِيّ مات سنة 529 . ومِنْ وَلَدِه الإِمَامُ فَخْرُ الدّينِ أَبو الفَتْحِ إِسْمَاعِيلُ بنُ محمّدٍ الفاشَانِيُّ المُحَدِّثُ خَطِيبُ مَرْوَ سَمِعَ أَبَاهُ مات سنة 599 . وأَبُو طَاهِرٍ عَمْرُ بنُ عبدِ العَزِيزِ بنِ أَحْمَدَ الفاشَانِيُّ المَرْوَزِيُّ تَفَقَّه ببَغْدَادَ على أَبي حامِدٍ الأَسْفَراينِيّ وأَخَذَ عِلمَ الكَلامِ عن أَبي جَعْفَرٍ السِّمْنانِيّ وسَمِع بالبَصْرَةِ من أَبي عُمَر الهَاشِمِيّ مات سنة 464 وروي عنه مُحْيي السّنُّةِ . وموسَى بنُ حاتمٍ الفَاشَانِيّ عن أَبِي عبدِ الرّحْمنِ المُقْرِئ وابنُه محمّدُ بنُ مُوسَى عن عَبدان وَاهٍ وعُثْمَانُ بنُ محمّدِ بنِ محمَّدٍ الفاشانِيُّ شَيْخُ محُيْيِ السُّنَّةِ البَغَوِيِّ مَات سنة 456 ، وآخَرُون . وفيَشْانُ : ة باليَمَامَةِ لِبَنِي حَنِيفَةً . وفَاشُونُ : ع ببُخارَى نَقَلَه الصّاغَانيُّ . والفَيّاشُ ككَتّانٍ : السّيّدُ المِفْضَالُ المُفَاخِرُ عن ابنِ عبّادٍ وأَيْضاً المُكَاثِرُ بما لَيْسَ عندَه ضِدٌّ . والفَيْشُ والفَيْشَةُ : رَأْسُ الذَّكَرِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : الذَّكَرُ المُنْتَفِخُ وقال الشّاعِر : وفَيْشَة لَيْسَتْ كهذِي الفَيْشِ . يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرادَ الجَمْعَ وأَنْ يَكُونَ أَرادَ الوَاحِدَةَ فحَذَف الهاءَ . والفَيْشُوشَةُ : الضَّعْفُ والرَّخاوَةُ ومِنْهُ رَجُلٌ فَاشُوشٌ وسَمَّي الجَلالُ الحافِظُ السّيُوطِيُّ رحمه الله تعالى إِحْدَى رسائِلِه بالفَاشُوشِ ولا أَدرِي لأَيِّ شَيْءٍ . والمُفايَشَةُ المُفاخَرَةُ كالفِيَاشِ بالكَسْرِ وقد فايَشَهُ فِيَاشاً ومُفَايَشَةً ويُقَال : هُوَ صاحِبُ فِيَاشٍ ومُفَايَشَةٍ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ قولَ جَرِيرٍ :

أَيُفايِشُونَ وقَدْ رَأَوْا حُفَّاثَهُم ... قَدْ عَضَّه فقَضَى عَلَيْهِ الأَشْجَعُ والمُفَايَشَةُ : كَثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثمّ يُكَذِّبُ عن ابنِ عَبّادٍ وهُوَ مِنْ ذلِكَ . والتَّفَيُّشُ : ادِّعاءُ الشَّيءِ باطِلاً مِنْ غَيْرِ طائلٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّفَيُّشُ : الانْقِلابُ عَنِ الشَّيْءِ ضِعْفاً وعَجْزاً عن ابنِ عَبّادٍ كالانْفِشاشِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهَامَةِ . والفَيْشَلَةُ كالفَيْشَةِ الّلامُ فيها عِنْدَ بَعْضِهم زائدةٌ كزِيَادَتَهَا في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وقِيلَ : أَصْلِيّةٌ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى في اللَّامِ . وقال اللَّيْثُ : الفَيْشُ : الفَيْشَلَةُ الضَّعِيفَةُ . والفِيَاشُ بالكَسْرِ : الرَّخَاوَةُ والضَّعْفُ قالَ جَرِيرٌ :

أَوْدَى بحِلْمِهمُ الفِيَاشُ فحِلْمُهُمْ ... حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نَارَ المُصْطَلىورجلٌ فَيُوشٌ كصَبُورٍ : جَبانٌ ضَعِيفٌ قال رُؤْبَةُ : عَن مُسْمَهِرٍّ ليسَ بالفَيُوشِ . وقِيلَ : رَجُلٌ فَيُوشٌ : يُرِى أَنَّ عِنْدَه شَيْئَاً ولَيْسَ على ما يُرِى . والفَيُوشُ : المُطَرِمْذُ . وفَاشَاُن : مِنْ قُرَى هَرَاةَ وفاؤُهَا بَيْن الفاءِ والبَاءِ ولِهَذَا يُقَال : باشَانُ أَيْضاً مِنْهَا أَبُو عُبَيْدٍ الهَرَويُّ صاحِبُ الغَرِيبيَن وغَيْرُه . وفَيْشُونُ : نَهْرٌ . وفِيْشَةُ بالكَسْر : بُلَيْدَةٌ بمِصْر من كُوَرِ الغَرْبِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهي المَشْهُورَة بالمَنَارَة وتُعْرَف أَيْضاً بِفِيشَةِ سَلِيم وقَدْ دَخَلْتُها ولَهُم فِيشَتانِ بالمُنُوفيّةِ الكُبْرَى والصُّغْرَى إِحْداهُمَا تُعْرَفُ بالنّصارَى وقضدْ دَخَلْتُهَا والثانِيَةُ بالحَمْرَاءِ ومِنْهَا عَبْدُ المُؤْمِنِ بنُ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمّدِ بنِ عَبْدِ المُؤْمِنِ الفِيْشِيُّ الشَّافِعِيُّ نزيلُ طَنْتَدَا سَمِعَ الحديثَ عَلَى الحافِظِ السَّخَاوِيِّ ثم غَلَبَ عليه الزُّهْدُ بآخِرِ عُمْرِهِ فانْقَطَعَ لِلْعِبادَةِ . وفي الشَّرْقِيَّةِ قَرْيَةٌ تُعْرَفُ بفِيِشَةِ بِنّا وفي البُحَيْرَةِ فِيشَةُ بَلْخَا

فصل القاف مع الشين

لسان العرب
الفَيْشةُ أَعْلى الهامةِ والفَيْشةُ الكَمَرة وقيل الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ والجمع فَيْشٌ وقوله وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء والفَيْشَلةُ كالفَيْشةِ اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه الليث الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً والفَيْشُوشةُ الضعف والرَّخاوةُ وقال جرير أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر ورجل فَيُوشٌ ضَعيفٌ جَبان قال رؤبة عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ فَخَر وقيل هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً فاخَرَه ورجل فَيَّاشٌ مُفايِشٌ وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون وقد فايَشْتم فِيَاشاً ويقال فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ والفِيَاشُ المُفاخرَةُ قال جرير أَيُفايِشُون وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه فقَضَى عليه الأَشْجَعُ ؟ والفَيْش النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ والفِيَاشُ الطَّرْمَذَةُ وذو فائِشٍ ملِكٌ قال الأَعشى تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: