المعجم: لسان العرب
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
" فَاصَ في الأَرْضِ يَفِيصُ " فَيْصاً : قَطَرَ و " ذَهَبَ . و " يُقَالُ : واللهِ " ما فِصْتُ " كما يُقَال واللهِ " مَا بَرحْتُ " عن أَبِي الهَيْثَمِ . قال الأَصْمَعِيُّ : وقولُهم " ما عَنْهُ مَفيصٌ " ولا مَحِيصٌ أَي ما عَنْهُ " مَحيدٌ " . وقال ابْنُ الأَعرَابيّ أَي مَعدِلٌ . وما اسْتَطَعْتُ أَنْ أَفِيصَ مِنْهُ أَي أَحِيدَ . " وما يَفِيصُ بهِ لِسَانُهُ " فَيْصاً أَي " ما يُفْصِحُ " . ومنه الحَدِيثُ : " كَانَ يَقُولُ في مَرَضِهِ : الصَّلاةَ وما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ " فَجَعَلَ يَتَكَلَّم وما يَفِيصُ بِهَا لِسَانُه أَي ما يُبِينُ . وبه فَسَّرَ بَعْضُهُم قَولَ امْرِئِ القَيْس
مَنَابتُهُ مثْلُ السَّدُوس ولَوْنُه ... كشَوْكِ السَّيَالِ فَهْوَ عَذْبٌ يَفِيصُ والضَّمِير في مَنَابتِه للثَّغْرِ وروى يُفِيصُ بضَمّ حَرْف المُضَارَعَة من الإِفَاصَة . " والإِفَاصَةُ : البَيَانُ " . يُقَال : فَاصَ لِسَانُه بالكَلامِ وأَفَاصَ الكَلاَمَ : أَبَانَهُ . قال ابنُ بَرِّيّ : فيَكُون يَفِيصُ على هذا حَالاً أَي هو عَذْبٌ في حَالِ كَلامِه . وفُلانٌ ذُو إِفاصَةٍ إِذَا تَكَلَّمَ أَي ذُو بَيَانٍ . وقال اللَّيْثُ : الفَيْصُ من المُفَاوَصَةِ وبَعْضُهُمْ يقول : مُفايَصَة . والتَّفَاوُصُ : التَّكَالُمُ مِنْه . انْقَلَبت اليَاءُ وَاواً للضَّمَّة وهو نادِر وقِياسُه الصِّحَّة وقال يَعْقُوبُ : ما أَفَاصَ بكَلِمَةٍ أَي ما خَلَّصَهَا ولا أَبَانَها . " وأَفَاصَ ببَوْلِه : رَمَى بِه " . قَال الصَّاغَانِيّ : وعَيْنُ أَفاصَ ذاتُ وَجْهَيْن . أَفاصَتِ " اليَدُ : تَفَرَّجَتْ أَصابِعُهَا عن قَبْضِ الشَّيْءِ " . يُقَالُ : أَفاصَ الضَّبُّ عن يَدِه : انْفَرَجَتْ أَصابِعُه عَنْه فخَلَصَ . وقال اللَّيثُ . يُقَال : قَبَضْتُ على ذَنَبِ الضَّبِّ فأَفَاصَ من يَدِي حَتَّى خَلَصَ ذَنَبُه وهو حِين تَنْفَرِجُ أَصابِعُك عَنْ مَقْبِضِ ذَنَبِهِ وهو التَّفاوُصُ . وقال أَبُو الهَيْثَمِ : يُقَالُ : قَبَضْت عَلَيْه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمَعْنىً وَاحِد . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : اسْتَفاصَ بمَعْنى بَرِحَ عن ابْنِ بَرِّيّ . وأَنْشَدَ للأَعْشَى :
وقد أَعْلَقَتْ حَلَقاتُ الشَّبَابِ ... فأَنَّى لِيَ اليَوْمَ أَنْ أَسْتَفِيصَا وفَاصَ يَفِيصُ أَي بَرَقَ وبِه فَسَّرَ بَعْضُهُمْ قَوْلَ امْرِئِ القَيْسِ السَّابِقَ وقد تَحَيَّر الأَصْمَعيّ في مَعْنَى يَفِيصُ في البَيْتِ المَذْكُور
فصل القاف مع الصاد