وصف و معنى و تعريف كلمة فيصات:


فيصات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و صاد (ص) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح فيصات في معاجم اللغة العربية:



فيصات

جذر [فيص]

  1. فَيْص : (اسم)
    • فَيْص : مصدر فاصَ
  2. اِصّالحَ : (فعل)
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح
    • اصَّالح مع أخيه :توافقا، زال ما بينهما من خلاف
  3. صات : (اسم)
    • الصَّاتُ : الذِّكْرُ الحسنُ الجميلُ ينتشِرُ بين الناس
    • الصَّاتُ :الشديدُ الصوت
  4. صاتّ : (اسم)
    • زَمْهَرِيرٌ صَاتٌّ : شَدِيدُ الصَّوْتِ
    • لَهُ صَاتٌّ : صِيتٌ حَسَنٌ


  5. اِنصاتَ : (فعل)
    • اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ
    • اِنْصاتَ لِلأَمْرِ: أَجابَ
    • اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى
    • انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر
  6. اِصطانَ : (فعل)
    • اصطَانَهُ : مبالغة في صانَهُ
  7. صُوات : (اسم)
    • صُوات : فاعل من صاتَ
  8. صاتَ : (فعل)
    • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت
    • صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • صَاتَ الوَلَدُ : صَاحَ
  9. صاتَّ : (فعل)
    • صَاتَّ، يُصَاتِتُ، مصدر مُصَاتَّةٌ، صِتَاتٌ
    • صَاتَّ شَرِيكَهُ: نَازَعَهُ
  10. ناصِت : (اسم)


    • ناصِت : فاعل من نَصَتَ
  11. اِستنصات : (اسم)
    • اِستنصات : مصدر اِستَنصَتَ
  12. إِنصات : (اسم)
    • مصدر أَنْصَتَ
    • الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ
  13. إِنصات : (اسم)
    • إنصات : مصدر أَنصَتَ
  14. أَصاتَ : (فعل)
    • أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ
    • أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
    • أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
  15. صَأَى : (فعل)
    • صَأَى صَئِيًا
    • صَأَى الفرخُ : صاح
  16. صَوْت : (اسم)


    • صَوْت : مصدر صاتَ
  17. صَوَّتَ : (فعل)
    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به
    • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه :صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا
    • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • صوَّت بفلانٍ: ناداه
    • صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة
    • صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه
    • صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه صوَّت للحزب الحاكم
  18. صَوت : (اسم)
    • الجمع : أصو اتٌ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
    • الصَّوْتُ: اللَّحن
    • الصَّوْتُ: الذَّكر الحَسَنُ
    • الصَّوْتُ: الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب
    • و(اسمُ الصوتِ) : (عند النحاة) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ، أو دعاءٍ، أو تعحُّب، أَو توجُّع، أو تحسُّر
    • مصدر صاتَ
    • انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها،
    • جهارة الصَّوت: ارتفاعه،
    • صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه،
    • صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ
    • فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع
    • (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها تموّجات/ أمواج صوتيّة،
    • أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء
    • ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام
    • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
    • حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت
    • مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل
    • مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته
    • سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية
    • اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع
    • إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام
    • علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها
  19. صاة : (اسم)
    • الصَّآةُ : الماءُ يتخلَّف في المشِيمة
  20. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
  21. فَصَّ : (فعل)
    • فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ
    • فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ
  22. فَصَّ : (فعل)


    • فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ
    • فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ
    • فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً
    • فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ
  23. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
  24. مُنصَت : (اسم)
    • مُنصَت : اسم المفعول من أَنصَتَ
  25. مُنصِت : (اسم)
    • فاعل من أَنْصَتَ
    • مُنْصِتٌ إ : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ
,
  1. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
      ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
      ـ مِصْتيتُ: الماضي.
      ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ.
      ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
      ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا.
      ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
      ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ.
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به.
      ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صتا

    • صتا يصْتُو صَتْواً: مشى مَشْىاً فيه وثْبٌ.

    المعجم: لسان العرب

  3. صتت
    • "الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ.
      وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي،صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره.
      والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ.
      وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه.
      والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن.
      وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل،لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن.
      ويقال: صاتَّ القومُ.
      وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه،صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة.
      أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم.
      والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ،له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ.
      وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه.
      ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ.
      وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه"

    المعجم: لسان العرب

  4. صوت
    • "الصَّوتُ: الجَرْسُ، معروف، مذكر؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي: يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه،سائلْ بَني أَسَدٍ: ما هذه الصَّوْتُ؟ فإِنَّما أَنثه، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة، على معنى الصَّيْحةِ، أَو الاستغاثة؛ قال ابن سيده: وهذا قبيح من الضرورة، أَعني تأْنيث المذكر، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير، لأَن التذكير هو الأَصْلُ، بدلالة أَن الشيء مذكر، وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله، وهو من أَبيات الكتاب:إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا،كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي؟

      ‏قال: وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ، لأَن بعضَ السنين: سنة، وهي مؤَنثة،وهي من لفظ السنين، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة، ولا مِن لفظها، والجمعُ أَصْواتٌ.
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً، وأَصاتَ، وصَوَّتَ به: كلُّه نادَى.
      ويقال: صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً، فهو مُصَوِّتٌ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه.
      ويقال: صاتَ يَصُوتُ صَوتاً، فهو صائت، معناه صائح.
      ابن السكين: الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره.
      والصائتُ: الصائح.
      ابن بُزُرْجَ: أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه.
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر.
      وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ؛ يريد إِعلانَ النكاح.
      وذَهابَ الصَّوتِ، والذِّكرَ به في الناس؛ يقال: له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ.
      والدُّفُّ: الذي يُطََّبَلُ به، ويُفتح ويضم.
      وفي الحديث: أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب.
      وفي الحديث: كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت، عاليه؛ يقال: هو طيِّتٌ وصائِتٌ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ، وأَصله الواو، وبناؤُه فَيْعِلٌ،فقلب وأُدغم؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ؛ وحمارٌ صاتٌ: شديدُ الصَّوتِ.
      قال ابن سيده: يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ: كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ، إِذا عَشَّرَ، صاتِ الإِرْنان؟

      ‏قال الجوهري: وهذا مَثَلٌ، كقولهم رجلٌ مالٌ: كثيرُ المال، ورجلٌ نالٌ: كثير النَّوال، وكبشٌ صافٌ، ويوم طانٌ، وبئر ماهةٌ، ورجل هاعٌ لاعٌ، ورجل خَافٌ، قال: وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل، بكسر العين.
      والعرب تقول: أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً.
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً؛ يقال: ذِكْرٌ ولا حِساسَ، ينصب على التبرئة، ومنهم من يقول: لا حِساسٌ، ومنهم من يقول: لا حِساسٍ، ومنهم من يقول: ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ، فينصب بغير نون،ويرفع بنون.
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى: لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه.
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ، والجمع الأَصْوات.
      وقوله عز وجل: واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك؛ قيل: بأَصوات الغِناء والمَزامير.
      وأَصاتَ القَوسَ: جَعَلَها تُصَوِّتُ.
      والصِّيتُ: الذِّكْرُ؛ يقال: ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه.
      والصِّيتُ والصَّاتُ: الذِّكْرُ الحَسَنُ.
      الجوهري: الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس، دون القبيح.
      يقال: ذهب صِيتُه في الناس،وأَصله من الواو، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها، كما، قالوا: رِيحٌ من الرُّوحِ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ، بكسر الفاء، للفرق بين الصَّوتِ المسموع، وبين الذِّكْر المعلوم، وربما، قالوا: انْتَشَرَ صَوتُه في الناس،بمعنى الصِّيتِ.
      قال ابن سيده: والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ.
      وفي الحديث: ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان؛

      قال: ويكون في الخير والشر.
      والصِّيتَةُ، بالهاء: مثلُ الصِّيتِ؛ قال لبيد: وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ.
      وقولُهم: دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت.
      والمُنْصاتُ: القَويم القامة.
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه،وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ،ولكنه، من بعدِ ذا كلِه، ماتَا"

    المعجم: لسان العرب

  5. صَتا
    • ـ صَتا صَتْواً: مَشَى مَشْياً فيه وَثْبٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. صتأ
    • صتَأَه يصْتَؤُه صَتْأً: صَمَدَ له.

    المعجم: لسان العرب



معنى فيصات في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ف ي ص : يقال والله ما فاصَ أي ما برح وما عنه محيص ولا مَفِيص أي ما عنه محيد وما استطعت أن أَفِيَص منه أي أحيد
الصحاح في اللغة
المُفاوصةُ وفي الحديث: البيان. يقال ما أفاصَ بكلمةٍ. قال يعقوب: أي ما تخلَّصها ولا أبانها. قال: ويقال: والله ما فِصتُ، كما تقول: والله ما برِحت. ويقال: قبضتُ على ذنَب الضبّ فأفاصَ من يدي حتَّى خلَّص ذنبه. قال الأصمعيّ: قولهم: ما عنه مَحيص ولا مَفيص، أي ما عنه مَحيدٌ. وما استطعت أن أفيص منه، أي أحيد. وقال غيره: هو من قولهم فاصَ في الأرض، أي قَطَرَ وذهب. يقال: ما فِصْتُ أي ما برحت.
تاج العروس

" فَاصَ في الأَرْضِ يَفِيصُ " فَيْصاً : قَطَرَ و " ذَهَبَ . و " يُقَالُ : واللهِ " ما فِصْتُ " كما يُقَال واللهِ " مَا بَرحْتُ " عن أَبِي الهَيْثَمِ . قال الأَصْمَعِيُّ : وقولُهم " ما عَنْهُ مَفيصٌ " ولا مَحِيصٌ أَي ما عَنْهُ " مَحيدٌ " . وقال ابْنُ الأَعرَابيّ أَي مَعدِلٌ . وما اسْتَطَعْتُ أَنْ أَفِيصَ مِنْهُ أَي أَحِيدَ . " وما يَفِيصُ بهِ لِسَانُهُ " فَيْصاً أَي " ما يُفْصِحُ " . ومنه الحَدِيثُ : " كَانَ يَقُولُ في مَرَضِهِ : الصَّلاةَ وما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ " فَجَعَلَ يَتَكَلَّم وما يَفِيصُ بِهَا لِسَانُه أَي ما يُبِينُ . وبه فَسَّرَ بَعْضُهُم قَولَ امْرِئِ القَيْس

مَنَابتُهُ مثْلُ السَّدُوس ولَوْنُه ... كشَوْكِ السَّيَالِ فَهْوَ عَذْبٌ يَفِيصُ والضَّمِير في مَنَابتِه للثَّغْرِ وروى يُفِيصُ بضَمّ حَرْف المُضَارَعَة من الإِفَاصَة . " والإِفَاصَةُ : البَيَانُ " . يُقَال : فَاصَ لِسَانُه بالكَلامِ وأَفَاصَ الكَلاَمَ : أَبَانَهُ . قال ابنُ بَرِّيّ : فيَكُون يَفِيصُ على هذا حَالاً أَي هو عَذْبٌ في حَالِ كَلامِه . وفُلانٌ ذُو إِفاصَةٍ إِذَا تَكَلَّمَ أَي ذُو بَيَانٍ . وقال اللَّيْثُ : الفَيْصُ من المُفَاوَصَةِ وبَعْضُهُمْ يقول : مُفايَصَة . والتَّفَاوُصُ : التَّكَالُمُ مِنْه . انْقَلَبت اليَاءُ وَاواً للضَّمَّة وهو نادِر وقِياسُه الصِّحَّة وقال يَعْقُوبُ : ما أَفَاصَ بكَلِمَةٍ أَي ما خَلَّصَهَا ولا أَبَانَها . " وأَفَاصَ ببَوْلِه : رَمَى بِه " . قَال الصَّاغَانِيّ : وعَيْنُ أَفاصَ ذاتُ وَجْهَيْن . أَفاصَتِ " اليَدُ : تَفَرَّجَتْ أَصابِعُهَا عن قَبْضِ الشَّيْءِ " . يُقَالُ : أَفاصَ الضَّبُّ عن يَدِه : انْفَرَجَتْ أَصابِعُه عَنْه فخَلَصَ . وقال اللَّيثُ . يُقَال : قَبَضْتُ على ذَنَبِ الضَّبِّ فأَفَاصَ من يَدِي حَتَّى خَلَصَ ذَنَبُه وهو حِين تَنْفَرِجُ أَصابِعُك عَنْ مَقْبِضِ ذَنَبِهِ وهو التَّفاوُصُ . وقال أَبُو الهَيْثَمِ : يُقَالُ : قَبَضْت عَلَيْه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمَعْنىً وَاحِد . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : اسْتَفاصَ بمَعْنى بَرِحَ عن ابْنِ بَرِّيّ . وأَنْشَدَ للأَعْشَى :

وقد أَعْلَقَتْ حَلَقاتُ الشَّبَابِ ... فأَنَّى لِيَ اليَوْمَ أَنْ أَسْتَفِيصَا وفَاصَ يَفِيصُ أَي بَرَقَ وبِه فَسَّرَ بَعْضُهُمْ قَوْلَ امْرِئِ القَيْسِ السَّابِقَ وقد تَحَيَّر الأَصْمَعيّ في مَعْنَى يَفِيصُ في البَيْتِ المَذْكُور

فصل القاف مع الصاد

لسان العرب
ابن الأَعرابي الفَيْصُ بيانُ الكلام وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقولُ في مرضِه الصلاةَ وما ملكتْ أَيمانُكم فجعل يتكلم وما يُفِيصُ بها لِسانُه أَي ما يُبِينُ وفلانٌ ذو إِفاصة إِذا تكلَّم أَي ذو بيان وقال الليث الفَيْصُ من المُفاوَصة وبعضهم يقول مُفَايصة وفاصَ لِسانُه بالكلام يَفِيص وأَفاصَه أَبانَه والتفاوُصُ التكالمُ منه انقلبت واواً للضمة وهو نادر وقياسه الصحة وأَفاصَ الضَّبُّ عن يده انفرجت أَصابعُه عنه فخَلَص الليث يقال قَبَضْت على ذنب الضَّبِّ فأَفاصَ من يَدِي حتى خلَص ذَنبه وهو حين تنفرج أَصابعُك عن مقْبِض ذنبه وهو التفاوُص وقال أَبو الهيثم يقال قبضت عليه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمعنى واحد قال ويقال واللّه ما فِصْت كما يقال واللّه ما بَرِحْت قال ابن بري ويقال في معناه اسْتفاصَ قال الأَعشى وقد أَعْلَقَتْ حَلَقات الشَّباب فأَنَّى لِيَ اليومَ أَن أَسْتَفِيصا ؟ قال الأَصمعي قولهم ما عنه مَحِيصٌ ولا مَفِيصٌ أَي ما عنه مَحِيدٌ وما استطعت أَن أَفِيصَ منه أَي أَحِيدَ وقول امرئِ القيس مَنابِتُه مِثْل السَّدوسِ ولَوْنُه كشَوْكِ السَّيال فهو عَذْبٌ يَفِيص قال الأَصمعي ما أَدْرِي ما يَفِيص وقال غيره هو من قولهم فاصَ في الأَرض أَي قَطَر وذَهَب قال ابن بري وقيل يفيص يَبْرُق وقيل يتكلم يقال فاصَ لِسانُه بالكلام وأَفاصَ الكلامَ أَبانَه فيكون يَفِيصُ على هذا حالاً أَي هو عَذْبٌ في حال كلامه ويقال ما فِصْتُ أَي ما بَرِحْت وما فِصْتُ أَفعل أَي ما بَرِحْت وما لكَ عن ذلك مَفِيصٌ أَي مَعْدِلٌ عن ابن الأَعرابي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: