وصف و معنى و تعريف كلمة فيصبأ:


فيصبأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و صاد (ص) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فيصبأ في معاجم اللغة العربية:



فيصبأ

جذر [صبأ]

  1. أَوصاب: (اسم)
    • أَوصاب : جمع وَصَب
  2. وَصَبَ: (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  3. وَصِبَ: (فعل)
    • وصِبَ (يَوْصَبُ) وَصَبًا فهو وَصِبٌ والجمع : وَصَابَى، ووِصَاب
    • وصِب الشخصُ :مرِض وألِمَ وتوجَّع
    • وصِب الشخصُ : أسقمه الدّاءُ
  4. وصَّبَ: (فعل)
    • وصَّبَ : وَصِبَ
    • وصَّبَ فلانًا: مرَّضه في وَصَبِه


  5. وَصَب: (اسم)
    • الجمع : أَوصابٌ
    • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض
    • الوَصَبُ :التَّعبُ والفتورُ في البدن
    • مصدر وصِبَ
  6. وَصِب: (اسم)
    • الجمع : وِصاب و وَصابَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وصِبَ
    • رَجُلٌ وَصِبٌ : مَرِيضٌ
  7. وَصِب: (اسم)
    • وَصِب : فاعل من وَصِبَ
  8. وَصب: (اسم)
    • الوَصْبُ : ما بين البِنْصِر إلى السَّبّابة
  9. أَوصَب: (فعل)
    • أوصَب الشيءُ: دامَ وثَبَتَ
    • أَوْصَبَتِ الناقةُ: إذا وصَبَ شحمُها ولبنُها
    • أوصَب فُلاَنٌ : وَصِبَ
    • أوصَب القومُ : أَتعب المرضُ أَولادَهم
    • أوصَب على الشيءِ: واظب عليه
    • أوصَب فلانًا أمرضه
  10. تَوَصَّبَ: (فعل)
    • تَوَصَّبَ : وَصِبَ


  11. موصَّب: (اسم)
    • المُوصَّبُ : الكثيرُ الأَوجاع
  12. واصِبة: (اسم)
    • فلاةٌ واصبةٌ: بعيدةٌ جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها
  13. نواصِبُ: (اسم)
    • نواصِبُ : جمع ناصِب
  14. نَواصِب: (اسم)
    • جمع نَاصِبَة
    • النَّوَاصِبُ فِي النَّحْوِ : هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي تَدْخُلُ عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتَنْصِبُهُ
  15. مُوَاصَبَة: (اسم)
    • مُوَاصَبَة : مصدر واصَبَ
  16. موصوب: (اسم)
    • موصوب : اسم المفعول من وَصَبَ


  17. أَوْصَبَتِ الناقةُ:
    • إذا وصَبَ شحمُها ولبنُها.
  18. أوصَب فُلاَنٌ:
    • وَصِبَ.
  19. أوصَب الشيءُ:
    • دامَ وثَبَتَ.
  20. أوصَب القومُ:
    • أَتعب المرضُ أَولادَهم.
  21. أوصَب على الشيءِ:
    • واظب عليه.
  22. رَجُلٌ وَصِبٌ:
    • مَرِيضٌ.


  23. وَصَبَ الدَّيْنُ:
    • وَجَبَ.
  24. وَصَبَ الرَّجُلُ عَلَى العَمَلِ:
    • وَاظَبَ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ.
  25. وَصَبَ خَيْرُهُ:
    • دَامَ، ثَبَتَ.
,
  1. وصب
    • "الوَصَبُ: الوَجَعُ والمرضُ، والجمع أَوْصابٌ.
      ووَصِبَ يَوْصَبُ وَصَباً، فهو وَصِبٌ.
      وتَوَصَّبَ، ووَصَّبَ، وأَوْصَبَ، وأَوْصَبَه اللّهُ، فهو مُوصَبٌ.
      والمُوَصَّبُ بالتشديد: الكثير الأَوْجاعِ.
      وفي حديث عائشة: أَنا وَصَّبْتُ رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي مَرَّضْتُه في وَصَبه؛ الوَصَب: دوامُ الوَجَع ولُزومه، كَمَرَّضْتُه من المرضِ أَي دَبَّرْته في مَرَضِه، وقد يطلق الوَصَبُ على التَّعب والفُتُور في البَدَن.
      وفي حديث فارعَةَ، أُختِ أُمَيَّة، قالت له: هل تَجِدُ شيئاً؟، قال: لا، إِلا تَوْصِـيباً أَي فُتوراً؛ وقال رؤْبة: بي والبِلى أَنْكَرُ تِـيكَ الأَوْصابْ الأَوْصابُ: الأَسْقامُ، الواحدُ وَصَبٌ.
      ورجلٌ وَصِبٌ من قوم وَصَابَـى ووِصابٍ.
      وأَوْصَبَه الداءُ وأَوْبَرَ عليه: ثَابَرَ.
      والوُصُوبُ: دَيمومةُ الشيءِ.
      ووَصَبَ يَصِبُ وُصُوباً، وأَوْصَبَ: دامَ.
      وفي التنزيل العزيز: ولَهُ الدِّينُ واصِـباً؛ قال أَبو إِسحق قيل في معناه: دائِـباً أَي طاعتُه دائمةٌ واجبةٌ أَبداً؛ قال ويجوز، واللّه أَعلم، أَن يكون: ولَهُ الدينُ واصِـباً أَي له الدينُ والطاعة؛ رَضِـيَ العبدُ بما يُؤْمر به أَو لم يَرْضَ به، سَهُلَ عليه أَو لم يَسْهُلْ، فله الدينُ وإِن كان فيه الوَصَبُ.
      والوَصَبُ: شِدَّة التَّعَب.
      وفيه: بعذابٍ واصِبٍ أَي دائم ثابت، وقيل: موجع؛ قال مُلَيْحٌ: تَنَبَّهْ لِبرْقٍ، آخِرَ اللَّيْلِ، مُوصِبٍ * رَفيعِ السَّنا، يَبْدُو لَنا، ثم يَنْضُبُ أَي دائم.
      وقال أَبو حنيفة: وَصَبَ الشحمُ دام، وهو محمول على ذلك.
      وأَوْصَبَتِ الناقةُ الشحم: ثَبَتَ شَحمُها، وكانت مع ذلك باقيةَ السِّمَن.
      ويقال: واظَبَ على الشيءِ، وواصَبَ عليه إِذا ثابَرَ عليه.
      يقال: وَصَبَ الرجلُ على الأَمْر إِذا واظب عليه؛ وأَوْصَبَ القومُ على الشيءِ إِذا ثابَروا عليه؛ ووَصَبَ الرجلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ، كوَعَدَ يَعِدُ، وهو القياس؛ ووَصِبَ يَصِبُ، بكسر الصاد فيهما جميعاً، نادرٌ إِذا لَزِمَه وأَحْسَنَ القيامَ عليه؛ كلاهما عن كُراع، وقدَّمَ النادِرَ على القياس، ولم يذكر اللغويون وَصِبَ يَصِبُ، مع ما حَكَوا من وَثِق يَثِقُ، ووَمِقَ يَمِقُ، ووَفِقَ يَفِقُ، وسائره.
      وفَلاةٌ واصِـبةٌ: لا غاية لها مِن بُعْدها.
      ومَفازة واصِـبَة: بعيدةٌ لا غاية لها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَصَبُ
    • ـ وَصَبُ: المَرَضُ، الجمع: أوصابٌ. وَصِبَ ووَصَّبَ وتَوَصَّبَ وأوْصَبَ، وهو وَصِبٌ مِنْ وَصابى ووِصابٍ.
      ـ أوْصَبَهُ الله: أمْرَضَهُ،
      ـ أوْصَبَ القَوْمُ على الشيءِ: ثابَروا،
      ـ أوْصَبَ الرَّجُلُ: وُلِدَ له أولادٌ وَصابى،
      ـ أوْصَبَتِ النَّاقَةُ الشَّحْمَ: نَبَتَ شَحْمُها.
      ـ وَصَبَ يَصِبُ وُصوباً: دامَ، وثَبَتَ، كأَوْصَبَ،
      ـ وَصَبَ على الأَمْرِ: واظَبَ، وأحْسَنَ القِيامَ عليه.
      ـ مَفازةٌ واصِبَةٌ: بَعيدَةٌ جِدًّا.
      ـ وَصْبُ: ما بَيْنَ البِنْصِرِ إلى السَّبَّابَةِ.
      ـ مُوَصَّبُ: الكثيرُ الأَوْجاعِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوصَب
    • أوصَب الشيءُ: دامَ وثَبَتَ .
      ويقال : أَوْصَبَتِ الناقةُ: إذا وصَبَ شحمُها ولبنُها.
      و أوصَب فُلاَنٌ : وَصِبَ .
      و أوصَب وُلِدَ له أَولادٌ وصَابَى.
      و أوصَب القومُ : أَتعب المرضُ أَولادَهم.
      و أوصَب على الشيءِ: واظب عليه.
      و أوصَب فلانًا أمرضه

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وصب
    • و ص ب: الوَصَب بفتح الصاد المرض وقد وَصِبَ يوصب بوزن علم يعلم فهو وَصِبٌ بكسر الصاد و أَوْصَبَهُ الله فهو مُوصَبٌ و وَصَب الشيء يصِب بالكسر وُصُوباً دام ومنه قوله تعالى {وله الدين وَاصِبا} وقوله تعالى {ولهم عذاب واصب}

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أَوصَب
    • أوصب - إيصابا
      1- أوصبه : أمرضه. 2- أوصب : مرض. 3- أوصب : ولد له أولاد مرضى. 4- أوصب الشيء : دام وثبت. 5- أوصب على الأمر : ثابر عليه، واظب عليه، داومه.

    المعجم: الرائد

  6. وصَب
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه :-
      وصَب الشَّيءُ دام وثبَت.
      وصَب الرَّجلُ على الأمر: دام وواظب عليه :- {وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ}: دائم ولازم، - {وَلَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا}: .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وصِبَ
    • وصِبَ وصِبَ َ (يَوْصَبُ) وَصَبًا: مَرِضَ ووجَد وجعًا.
      فهو وَصِبٌ . والجمع : وَصَابَى، ووِصَاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَصَبَ
    • وَصَبَ الشيءُ وَصَبَ ِ (يَصِبُ) وُصُوبًا: دام وثَبَتَ.
      يقال: وَصَبَ شحمُ الناقة ولبنُها .
      و وَصَبَ على الأَمر: واظب عليه .
      و وَصَبَ على ماله، وفيه: لَزِمَهُ وأَحسنَ القيامَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَصَبَ
    • [و ص ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَصَبْتُ، أَصِبُ، صِبْ، مصدر وُصُوبٌ.
      1. :-وَصَبَ خَيْرُهُ :- : دَامَ، ثَبَتَ.
      2. :-وَصَبَ الرَّجُلُ عَلَى العَمَلِ :- : وَاظَبَ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ.
      3. :-وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ :- : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ.
      4. :-وَصَبَ الدَّيْنُ :- : وَجَبَ.

    المعجم: الغني

  10. وَصَب
    • وَصَب :-
      جمع أَوْصَاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر وصِبَ.
      2 - تعب وفتور في البدن :-في نأيها وَصَبٌ عليَّ مُبرِّحٌ ... ودنوّها شافٍ من الأوصابِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وصِبَ
    • وصِبَ يَوصَب ، وَصَبًا ، فهو وَصِب :-
      وصِب الشخصُ
      1 - مرِض وألِمَ وتوجَّع.
      2 - أسقمه الدّاءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الوَصَبُ
    • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض.
      و الوَصَبُ التَّعبُ والفتورُ في البدن. والجمع : أَوصابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وصَّبَ
    • وصَّبَ : وَصِبَ.
      و وصَّبَ فلانًا: مرَّضه في وَصَبِه

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَصِبَ
    • [و ص ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَصِبَ، يَوْصَبُ، مصدر وَصَبٌ. :-وَصِبَ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ، تَوَجَّعَ، تَأَلَّمَ.

    المعجم: الغني

  15. تَوَصَّب
    • توصب - توصبا
      1- توصب : مرض. 2- توصب : تألم.

    المعجم: الرائد

  16. الوَاصِبَةُ
    • الوَاصِبَةُ الوَاصِبَةُ فلاةٌ و اصبةٌ: بعيدةٌ جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَصَبٌ
    • جمع: أَوْصَابٌ. [و ص ب].
      1. :-أَصَابَهُ الوَصَبُ :- : الْمَرَضُ، الوَجَعُ الدَّائِمُ.
      2. :-وَصَبُ الجِسْمِ :- : تَعَبُهُ، فُتُورُهُ.

    المعجم: الغني

  18. وصَّب
    • وصب - توصيبا
      1-مرض وتألم

    المعجم: الرائد

  19. وصب
    • وصب - يوصب ، وصبا
      1-مرض وتألم

    المعجم: الرائد

  20. المُوصَّبُ
    • المُوصَّبُ : الكثيرُ الأَوجاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوَصْبُ
    • الوَصْبُ : ما بين البِنْصِر إلى السَّبّابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَوَصَّبَ
    • تَوَصَّبَ : وَصِبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَاصِبَةٌ
    • [و ص ب]. :-تَاهَ فِي الوَاصِبَةِ :- : الصَّحْرَاءُ البَعِيدَةُ الَّتِي لاَ تَكَادُ تَنْتَهِي. :-فَلاَةٌ وَاصِبَةٌ.

    المعجم: الغني

  24. وَصِب
    • وَصِب :-
      جمع وِصاب ووَصابَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وصِبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. موصَّب
    • موصب
      1-موصب : كثير الآلام، مريض.

    المعجم: الرائد



معنى فيصبأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبَأَ** \- [ص ب أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَأْتُ**، **أَصْبَأُ**،** اِصْبَأْ**، مص. صُبوءٌ. 1. "صَبَأَ النَّابُ" : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً. 2. "صَبَأَ مِنْ مَذْهَبٍ إِلَى مَذْهَبٍ آخَرَ" : اِنْتَقَلَ. 3. "صَبَأَ الرَّجُلُ" : تَرَكَ دِينَهُ وَدَانَ بِآخَرَ. 4. "صَبَأَ عَلَيْهِ" : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ.
المعجم الوسيط
النابُ ونحوُه ـَ صُبُوءاً: بَرَز. وـ من شيءٍ إلى شيء: انتقل. ويقال: صبأ الرجل: ترك دينه ودان بآخر. وـ عليه: خرج. وـ هجم. فهو صابئ.( أَصْبَأَ ) النابُ ونحوه: صبأ. وـ على القوم: هجم. وـ القوم: هجم عليهم وهو لا يشعر بمكانهم.( الصَّابِئونَ ): من يتركون دينهم ويدينون بآخر. وـ قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنهم على ملَّة نوح، وقِبلتهم مهبُّ الشمال عند منتصف النهار.
مختار الصحاح
ص ب أ : صَبَأَ خرج من دين إلى دين وبابه خضع وصبأ أيضا صار صَابِئا و الصابِئُونَ جنس من أهل الكتاب
الصحاح في اللغة
صبَأْتُ على القوم أَصْبَأُ صَبْأً وصُبوءاً، إذا طلَعْتُ عليهم. وصبأ ناب البعير صُبوءاً: طَلَعَ حَدُّهُ. وصبَأَتْ ثَنِيَّةُ الغلام: طَلَعَتْ. واصْبَأَ النجمُ، أي: طَلَعَ الثريَّا. قال الشاعر يصف قحطاً: وأَصْبَأَ النجمُ في غبراءَ مُظْلِمَةٍ   كأنه بائسٌ مُجْتَـابُ أخـلاقِ وصَبَأَ الرجل صُبوءًا، إذا خرج من دينٍ إلى دين. قال أبو عبيدة: صبأ من دينِهِ إلى دينٍ آخرَ كما تَصْبَأُ النجومث، أي تخرج من مطالعها، وصبأ أيضاً، إذا صار صابِئاً.
تاج العروس

صَبَأَ يَصْبَأُ ويَصْبُؤُ كمَنع وكَرُم صَبْأً وصُبوءاً بالضم وصبوأ بالفتح : خَرَج من دين إلى دينٍ أخَرَ كما تَصْبَأُ النجومُ أَي تخرج من مطالعها قاله أَبو عُبَيدَة وفي التهذيب : صَبَأَ الرجلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كانَ صابئاً وكانت العربُ تُسمِّي النبي صلّى الله عليه وسلّم الصابِئَ لأنه خرج من دين قريش إلى الإسلام ويسمون من يَدخُل في دين الإسلام مَصْبُوًّا لأنهم كانوا لا يهمزون فأبدلوا من الهمزة واواً ويسمُّون المُسلمين الصُّباةَ بغير همز كقاضٍ وقُضاة وغازٍ وغُزاة ونقل ابن الأعرابيّ عن أَبِي زيدٍ صَبَأَ عليهم العَدُوَّ صَبْأً وصَبَع دَلَّهم أَي دلَّ عليهم غيرَهم وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبوءاً وأصْبَأَ كلاهما طَلع عليهم وصَبَأَ الظِّلْفُ والنَّابُ وفي لسان العرب : وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْفِ صُبوءاً : طَلَع حَدُّه وخَرج كذا في الصحاح وصَبَأَ النَّجْمُ والقَمرُ يَصْبأُ إِذا طَلَعَ ؛ كَأصْبَأَ رُباعيًّا وفي الصحاح أَي طَلَع الثُّرَيَّا قال أُثَيْلَةُ العَبْدِيُّ يصف قَحْطاً :

وأصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفَةٍ ... كَأنَّهُ يائِسٌ مُجْتابُ أخْلاقِ

وصَبَأَتِ النُّجوم إِذا ظَهَرَت والذي يَظْهَر من كلام المُؤلِّف أن أصبأَ رُباعيًّا يستعمل في كلٍّ مما ذُكِر وليس كذلك فإنه لا يُستعمل إِلاَّ في النجم والقمر كما عرفت قاله شيخنا في جُملة الأمور التي أوردها على المؤلف وهو مُسلّم . ثمَّ قال : ومنها أنه أغفل المصدر . قلت : وبيان المصدر في كلِّ مَحلٍّ ليس من شَرْطه خصوصاً إِذا لم يكن وزناً غَريباً وقد ذُكر في أوّل المادة فكذلك مَقيسٌ عليه ما بعده . وقال ابن الأعرابيّ : صَبَأَ عليه إِذا خرج عليه ومالَ عليه بالعَداوَةِ وجَعَلَ قولَه عليه السلام " لَتَعودُنَّ فيها أساوِدَ صُبَّا " بوزن فُعْلى من هذا خُفِّف هَمزُه أراد أنهم كالحَيَّات التي يَميل بعضُهم إلى بعض والصَّابِئونَ في قوله تعالى قال أَبو إسحاق في تفسيره : معناه : الخارجون من دينٍ إلى دينٍ . يقال : صَبَأَ فُلانٌ يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه وهم أيضاً قومٌ يَزْعُمون أنهم على دين نوح عليه السلام بِكَذبهم وفي الصحاح : جِنسٌ من أهل الكتاب . وقِبْلَتهم من مَهَبِّ الشَّمالِ عند مُنتَصَفِ النَّهارِ وفي التهذيب : عن الليث : هم قومٌ يشبِه دينُهم دينَ النَّصارى إِلاَّ أن قِبْلَتهم نَحوَ مَهَبِّ الجَنوبِ يَزْعمون أنهم على دينِ نوحٍ وهم كاذبون . قال شيخنا : وفي الرَّوْضِ : أنهم منْسوبون إلى صابئ بن لامَك أخي نوحٍ عليه السلام وهو اسمُ عَلَمٍ أعجميّ قال البيضاوي : وقيل هم عبَدَةُ الملائكة وقيل : عَبَدَة الكَواكب . وقيل : عَرَبيٌّ من صَبَأَ مَهموزاً إِذا خرج من دينٍ أو من صَبا مُعْتَلاَّ إِذا مالَ لِمَيلِهم من الحقِّ إلى الباطل وقيل غير ذلك انتهى . ويقال قُدِّمَ إليه طَعامُه فما صَبَأَ ولا أَصْبَأَ أَي ما وَضَع أُصْبُعَه فيه عن ابن الأعرابيّ وأَصْبَأَهُمْ : هَجَم عليهم وهو لا يَشْعُر بِمكانهم عن أَبِي زيدٍ وأنشد :

" هَوَى عَلَيْهِمْ مُصْبِئاً مُنْقَضَّا

" فَغادَرَ الجَمْعَ به مُرْفَضَّا والتركيبُ يدلُّ على خُروجٍ وبُروز

لسان العرب
الصابِئون قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح عليه السلام بكذبهم وفي الصحاح جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار التهذيب الليث الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ وهم كاذبون وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم قد صَبَأَ عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين [ ص 108 ] وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما خرج من دين إِلى دين آخر كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها وفي التهذيب صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين يقال صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه أَبو زيد يقال أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم وأَنشد هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة كانوا يقولون لما أَسْلَموا صَبَأْنا صَبَأْنا وكانت العرب تسمي النبي صلى اللّه عليه وسلم الصابِئَ لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً لأَنهم كانوا لا يهمزون فأَبدلوا من الهمزة واواً ويسمون المسلمين الصُّباةَ بغير همز كأَنه جَمْع الصابي غير مهموز كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما طَلَعَ عليهم وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً طَلَعَ حَدُّه وخرج وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ طَلَعَت وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ وأَصْبأَ كذلك وفي الصحاح أَي طلع الثريَّا قال الشاعر يصف قحطاً وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ ... كأَنَّه بائِسٌ مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه عن ابن الأَعرابي أَبو زيد يقال صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم وقال ابن الأَعرابي صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة وجعلَ قوله عليه الصلاة والسلام لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: