وصف و معنى و تعريف كلمة فيصد:


فيصد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و صاد (ص) و دال (د) .




معنى و شرح فيصد في معاجم اللغة العربية:



فيصد

جذر [صد]

  1. وَصَدَ: (فعل)
    • وَصَدَ (يَصِدُ) وَصْدًا فهو واصِدٌ
    • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
    • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
    • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
    • ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى
  2. وَصَّدَ: (فعل)
    • وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مصدر تَوْصِيدٌ
    • وَصَّدَ وَلَدَهُ : حَذَّرَهُ
    • وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ
    • وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ: أَغْرَاهُ بِهِ
  3. وَصْد: (اسم)
    • وَصْد : مصدر وَصَدَ
  4. وُصُد: (اسم)
    • وُصُد : جمع وَصيد


  5. أَوصَدَ: (فعل)
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد
    • أَوْصَدَ عليه: ضيّق عليه وأَرهقه
    • أَوْصَدَ القِدْرَ: أَطبقها
    • أَوْصَدَ الباب: أَغلقه وفي حديث أَصحاب الغار: حديث شريف فوقع الجبلُ على باب الكهف فأوصَده /
    • أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ : أغْرَاهُ بِهِ
    • أوْصَدَ الفَلاَّحُ : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ
  6. وَصيد: (اسم)
    • الجمع : وصائِدُ و وُصُد ، المؤنث: وصيدة ، و الجمع للمؤنث: وصائِدُ
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول
    • الوَصِيدُ :بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها
    • الوَصِيد:ُ فناء الدَّار والبيت
    • الوَصِيدُ :عَتَبةُ الباب
    • وَصِيدَةُ الكَلْبِ : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ
  7. اِستَوصَدَ: (فعل)
    • اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم
  8. وصائِدُ: (اسم)
    • وصائِدُ : جمع وَصيد
  9. وصائدُ: (اسم)
    • وصائدُ : جمع وَصيدة
  10. وَصيدة: (اسم)
    • الجمع : وصائدُ
    • الوَصِيدة : بيتٌ كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها


  11. تَوْصِيد: (اسم)
    • تَوْصِيد : مصدر وَصَّدَ
  12. وصائِد: (اسم)
    • وصائِد :جمع وَصيد
  13. أوْصَدَ الفَلاَّحُ:
    • اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ.
  14. أوصد عليه:
    • ضيَّق عليه، أرهقَه ''أوصد على عياله''.
  15. وَصِيدُ البَابِ:
    • عَتَبَتُهُ، فِنَاؤُهُ. وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ( قرآن).
  16. وَصِيدُ،  وَصِيدَةُ الغَنَمِ:
    • حَظِيرَةٌ تُشْبِهُ البَيْتَ فِي الجِبَالِ.


  17. وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ:
    • أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ.
  18. أَوْصَدَ القِدْرَ:
    • أَطبقها.
  19. أوْصَدَ الأبْوابَ والنَّوافِذَ:
    • أغْلَقَهَا، سَدَّهَا. فَوَقَعَ الحَبْلُ عَلَى بَابِ الكَهْفِ فَأَوْصَدَهُ.
  20. أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ:
    • أغْرَاهُ بِهِ.
  21. أوصد الباب:
    • أطبقه وأغلقه ''أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب- فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ.
  22. وَصَدَ الْحَجَرُ:
    • ثَبَتَ.


  23. وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ:
    • وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا.
  24. وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً:
    • نَسَجَتْهُ.
  25. وَصِيدَةُ الكَلْبِ:
    • بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ.
,
  1. وصد
    • "الوَصِيدُ: فِناءُ الدار والبيت.
      قال الله عز وجل: وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ؛ قال الفراء: الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ، قال:، قال ذلك يونس والأَخفش.
      والوَصِيدةُ: بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال.
      والوِصادُ: المُطْبَقُ.
      وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه: أَغْلَقَه، فهو مُوصَدٌ، مثل أَوجَعَه،فهو موجَع.
      وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه، ويروى: فأَوْطَدَه،بالطاء، وسيأْتي ذكره.
      وأَوصَد القِدْرَ: أَطْبَقَها، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ؛ حكاه اللحياني.
      وقوله عز وجل: إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ، وقرئ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم.
      وقال الليث: الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق.
      يقال: أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ.
      والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة.
      تقول منه: اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة.
      والمُوَصَّدُ: الخِدْرُ؛

      أَنشد ثعلب: وعُلِّقْتُ لَيْلَى، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ،ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه: أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
      الوصَّادُ: الحائِكُ.
      وفي النوادر: وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ.
      ويقال: وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ، ومثله الصَّهْيَدُ.
      والصَّيْهَبُ: الحرُّ الشديدُ.
      والوصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأُصولِ.
      ووَصَّدَه: أَغراه؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك.
      والتوصِيدُ: التحذيرُ؛ وقوله أَنشده يعقوب: ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته،لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسره.
      قال: وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله، أَو غير ذلك منها، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَصيد
    • وصيد - ج، وصد ووصائد
      1- وصيد : عتبة البيت. 2- وصيد : ساحة أمام البيت. 3- وصيد : كهف. 4- وصيد : جبل. 5- وصيد : نبات متقارب الأصول. 6- وصيد : ضيق مطبق. 7- وصيد : الذي ختن مرتين. 8- وصيد بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال.


    المعجم: الرائد

  3. وَصيدُ
    • ـ وَصيدُ: الفِناءُ، والعَتَبَةُ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ، والجَبَلُ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ، والضَّيِّقُ، والمُطْبَقُ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ.
      ـ وَصَدُ: النَّسْجُ.
      ـ وَصَّادُ: النَّسَّاجُ.
      ـ مُوَصَّدُ: الخِدْرُ.
      ـ أوصَدَ: اتَّخَذَ حَظيرَةً، كاسْتَوْصَدَ،
      ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ: أغْراهُ،
      ـ أوصَدَ البابَ: أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ. كآصَدَهُ.
      ـ وصَدَ: ثَبَتَ، وأقامَ.
      ـ تَوْصِيدُ: التَّحْذِيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أوْصَدَ
    • [و ص د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْصَدْتُ، أُوْصِدُ، أَوْصِدْ، مصدر إيصَادٌ.
      1. :-أوْصَدَ الفَلاَّحُ :- : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ.
      2. :-أوْصَدَ الأبْوابَ والنَّوافِذَ :- : أغْلَقَهَا، سَدَّهَا. :-فَوَقَعَ الحَبْلُ عَلَى بَابِ الكَهْفِ فَأَوْصَدَهُ.
      3. :-أوْصَدَ القِدْرَ :- : أطْبَقَهَا.
      4. :-أوْصَدَ عَلَيْهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِ وَحَمَّلَهُ مَالا يُطِيقُ.
      5. :-أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ :- : أغْرَاهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. الوَصِيدُ
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول.
      و الوَصِيدُ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها.
      و الوَصِيدُ فناءُ الدار والبيت.
      وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 18 وكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بالْوَصِيدِ ) ) .
      و الوَصِيدُ عَتَبةُ الباب. والجمع : وُصُدٌ ، ووَصائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَصَّدَ
    • [و ص د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مصدر تَوْصِيدٌ.
      1. :-وَصَّدَ وَلَدَهُ :- : حَذَّرَهُ.
      2. :-وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ :- : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ.
      3. :-وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ :-: أَغْرَاهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. وَصِيدٌ
    • جمع: وُصُدٌ، وَصَائِدُ. [و ص د].
      1. :-وَصِيدُ، وَصِيدَةُ الغَنَمِ :- : حَظِيرَةٌ تُشْبِهُ البَيْتَ فِي الجِبَالِ.
      2. :-وَصِيدُ البَابِ :- : عَتَبَتُهُ، فِنَاؤُهُ. الكهف آية 18 وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ( قرآن).
      3. :-وَصِيدَةُ الكَلْبِ :- : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ.

    المعجم: الغني

  8. أَوصَد
    • أوصد - إيصادا
      1- أوصد الباب : أغلقه. 2- أوصد الباب : سده. 3- أوصد القدر : أطبقها. 4- أوصد عليه : ضيق عليه وحمله ما لا يطيق. 5- أوصد الكلب بالصيد : أغراه به. 6- أوصد : إتخذ «وصيدة»، وهي بيت للماشية كالحظيرة.

    المعجم: الرائد

  9. أَوْصَدَ
    • أَوْصَدَ : اتَّخذ وصِيدَةً للغنم .
      و أَوْصَدَ عليه: ضيّق عليه وأَرهقه .
      و أَوْصَدَ القِدْرَ: أَطبقها.
      و أَوْصَدَ الباب: أَغلقه.
      و أَوْصَدَ سَدَّه .
      وفي حديث أَصحاب الغار: حديث شريف فوقع الجبلُ على باب الكهف فأوصَده //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أوصدَ
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد :-
      أوصدَ البابَ أطبقه وأغلقه :-أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب، - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [حديث]، - {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ} [قرآن] :-
      أوصد البابَ في وجهه: ردَّه خائبًا، صدَّه.
      أوصد عليه: ضيَّق عليه، أرهقَه :-أوصد على عياله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَصيد
    • وَصيد :-
      جمع وصائِدُ ووُصُد، مؤ وصيدة، جمع مؤ وصائِدُ:
      1 - بَيْتٌ كالحظيرة في الجبال للغنم وغيرها.
      2 - عتَبَة الباب.
      3 - فناء الدَّار والبيت :- {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَصَّد
    • وصد - توصيدا
      1- وصد الثوب : نسجه. 2- وصد الكلب بالصيد : أغراه به. 3- وصده : حذره.

    المعجم: الرائد

  13. وَصَدَ
    • [و ص د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَصَدْتُ، أَصِدُ، صِدْ، مصدر وَصْدٌ.
      1. :-وَصَدَ الْحَجَرُ :- : ثَبَتَ.
      2. :-وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً :- : نَسَجَتْهُ.
      3. :-وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ :- : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  14. وصد
    • و ص د: الوَصِيدُ الفناء و أَوْصدْتُ الباب وآصدته أغلقته و أُوصِدَ الباب على ما لم يسم فاعله فهو مُوْصَدٌ وقوله تعالى {إنها عليهم مؤصدة} قالوا مطبقة

    المعجم: مختار الصحاح

  15. وَصَّدَهُ
    • وَصَّدَهُ : حذَّرهُ .
      و وَصَّدَهُ النسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: وَصَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَصَد
    • وصد - يصد ، وصدا
      1- وصد الشيء : ثبت. 2- وصد بالمكان : أقام. 3- وصد الثوب : نسجه.

    المعجم: الرائد

  17. الوَصِيدة
    • الوَصِيدة : بيتٌ كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. والجمع : وصائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَصَدَ
    • وَصَدَ الشيءُ وَصَدَ ِ (يَصِدُ) وَصْدًا : ثَبَت.
      ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
      فهو واصِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِستَوصَد
    • إستوصد - استيصادا
      1-اتخذ «وصيدة» للغنم، وهي بيت كالحظيرة

    المعجم: الرائد

  20. اسْتَوْصَدَ
    • اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوَصَّادُ
    • الوَصَّادُ : صيغة مبالغة.
      و الوَصَّادُ النسَّاجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تصدأ
    • تصدأ - تصدؤا
      1-تصدأ له : تعرض له

    المعجم: الرائد

  23. وَصيدة
    • وصيدة
      1-بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال، جمع : وصائد

    المعجم: الرائد

  24. أوصد عليه
    • ضيَّق عليه، أرهقَه :-أوصد على عياله.

    المعجم: عربي عامة

  25. المؤَصَّدُ
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فيصد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدٌّ** \- ج:** أَصْدَادٌ**، **صُدُودٌ**. [ص د د]. (مص. صَدَّ). "مَا هَذَا الصَّدُّ" : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ، الإِعْرَاضُ ؟ .**![البقرة آية 217]****وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ**! .(قرآن).
معجم الغني
**صَدَّ** \- [ص د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَدَدْتُ**،** أَصُدُّ**،** صُدَّ**، مص. صَدٌّ، صُدُودٌ. 1. "صَدَّهُ عَنِ الوُصُولِ إِلَيْهِ" : مَنَعَهُ، رَدَّهُ، صَرَفَهُ. "صَدَّ الْجَيْشُ هُجُومَ الْمُعْتَدِينَ"![النمل آية 24]** وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ**! . (قرآن). 2. "صَدَّ عَنْهُ وَلَمْ يُبَالِ" : أَعْرَضَ عَنْهُ وَمَالَ. **![النساء آية 55]**** فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْه**ُ!. (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَدٍ [مفرد]: ج صُداة، مؤ صَدِيَة، ج مؤ صَدِيات وصُداة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: شديد العطش "خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا". II صدَّ صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا، فهو صَادّ، والمفعول مَصْدود • صدَّ الهُجومَ ونحوَه: منع حدوثَه "صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات". • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه "صدّ شحّاذًا- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}- {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ}". III صَدّ [مفرد]: مصدر صدَّ وصَدَّ عن وصدَّ من. IV صَدَّ عن صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا وصُدودًا، فهو صادّ، والمفعول مَصْدودٌ عنه • صَدَّ عن جارِه: أعرضَ عنه ومال "صَدَّ عن زيارة أقاربه/ تلبية النداء- {رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}". V صدَّ من صَدَدْتُ، يَصُدّ ويَصِدّ، اصْدُدْ/صُدَّ واصدِدْ/صِدَّ، صَدًّا، فهو صادّ، والمفعول مَصْدود منه • صدَّ من الشَّخص: ضجَّ وأعرض "{وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}".
المعجم الوسيط
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ صُدَّاد، وهي صادَّةٌ من نسوةٍ صَوادَّ.( أَصَدَّ ) الجُرحُ: صار ذا صديد. وـ فلاناً عن كذا: صدَّه.( صَدَّدَ ) الجرح: تقيَّح.( الصَّدُّ ): الهِجران. وـ الجانب. وـ مسيل شِعْب يسيل فيه الماء.( الصَّدَدُ ): النَّاحِيَة. وـ القَصْد. وـ المقابل. ويقال: هذه الدار صَدَدُ هذه، وبصَدَدِها: قُبالَتَها. ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانع؛ من حَدَّه عنه وصدَّه. ويقال: هو بصَدَدِ كذا: أي بسبيلِ أن يقوم به.( الصَّدِيدُ ): القيحُ يفسد به الجرح. ومُثِّل به، شراب أهل النار، وفي التنزيل العزيز: {وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ}.
الرائد
* صد يصد: صدا. ه عن كذا: منعه وصرفه عنه «صد الجيش المهاجمين عن المدينة».
الرائد
* صد يصد ويصد: صدا وصدودا. عنه: أعرض عنه، مال.
الرائد
* صد يصد ويصد: صديدا. من الشيء: ضج.
الرائد
* صد. ج أصداد وصدود. 1-مص. صد يصد ويصد. 2-هجران. 3-جبل. 4-جانب الوادي. 5-من السحاب: المرتفع.
الرائد
* صد. *ر.*©صد©.
الرائد
* صد (الصدي). شديد العطش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: